وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز , الله يرحمه ويحسن إليه ويجعل مثواه الجنة

زويل ينعي عبدالله بن عبد العزيز: نتمنى أن يكون الملك سلمان خير خلف لخير سلف

280.jpg


نعى العالم المصري الكبير الدكتور أحمد زويل، الملك عبدالله بن العزيز، الذي وافته المنية في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة.

وقال "زويل" في بيان، أصدره مكتبه الإعلامي في القاهرة جاء فيه: "ببالغ الحزن والأسى ننعي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود الذي طالما ساند القضايا العربية والإسلامية وكان عونا وسندا للأمتين، ولا شك أن رحيله يمثل خسارة كبيرة للجميع لما اتصف به من حكمة وحنكة وقدرة على لم الشمل العربي".

كما قدم الدكتور زويل التعازي للشعب السعودي الشقيق وللأمة العربية متمنيا لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز التوفيق في قيادة المملكة وأن يكون خير خلف لخير سلف.

يذكر أن العاهل السعودي الراحل قد استقبل الدكتور زويل في لقاء خاص أثناء حصوله على جائزة الملك فيصل العالمية وكان أول عربي يحصل عليها في العلوم.

كما كان له مقابلة أخرى في الرياض مع الملك سلمان بن عبدالعزيز عندما ألقى زويل محاضرة الرياض التاريخية تحت عنوان "حالة العالم العربي والإسلامي".
 
عضو بالشوري السعودي:الملك عبدالله قال لـ السيسي أموت وأنا مطمئن أن مصر في إيد أمينة (فيديو)

b8cgotiimaeaaco_1.jpg


قال الدكتور محمد عبدالله، عضو مجلس الشوري السعودي، إن فقدان الملك عبد الله بن عبد العزيز في الظروف التي تمر بها الأمة العربية خسارة، لأن فقدان الأمة زعيم بقامة الملك عبدالله، ستترك فراغًا كبيرًا.



وأضاف «عبداللة»، فى مداخلته لبرنامج «صباح التحرير»، على قناة «التحرير»، الجمعة، إن الذى كان يريح الملك عبد الله بن عبد العزيز قبل وفاته وقفته إلى جانب الشعب المصرى حينما كادت الأمور تأخذ مصر إلى متاهات لا يعلم مداها إلا الله، فقد كان يؤمن بأن الأمة لا يمكن أن تكون قوية الا بتكاتف زعمائها وقادتها والإخلاص من أجلها.



وتابع، أتصور أن الملك عبدالله توفى وهو قرير العين، ويعرف أن مصر قلب العروبة استعادت مكانتها وقوتها، ولعل الرئيس السيسي، آخر زعيم ألقى نظرة الوداع على الملك عبدالله، وكأنه يقدم له الشكر على وقفته مع مصر، وكان الملك عبدالله يقول للرئيس عبد الفتاح السيسي، انا أموت وانا مطمئن، أن مصر آمنة ومطمئنه، وفى أيد أمينة.


 
الله يرحم فقيد الأمة ويتغمد روحه الرحمة والسكينة ويصبر شعبه الكريم .
ويعوضه خير في الملك سلمان وولي عهده الأمين .
 
جتها نيله اللي عايزه خلف


"الإخوان" تنفي إصدار بيان التعزية بوفاة العاهل السعودي

نفي أمين لجنة العلاقات الخارجية بحزب الحرية والعدالة والقيادي بجماعة الإخوان المسلمين، محمد سودان، ما تردد حول إصدار جماعة الإخوان المسلمين بيان رسمي لنعي الملك عبد الله بن عبد العزيز، عاهل المملكة العربية السعودية، الذي وافته المنية الجمعة.
 
و الله لولا العيبه لرايتكم مدي شماتة بني خرفان في وفاة الملك عبد الله رحمه الله
 
بكل الحزن والاسى ننعي اشقائنا السعوديون وننعي انفسنا في فقد الامة رجل من أعظم الرجال رحمه الله، وأقول: أحسن الله عزاءكم وجبر مصيبتكم وغفر للفقيد وتغمده برحمته ورضوانه وأصلح ذريته جميعاً. ولا يخفى على الجميع أن الموت طريق مسلوك ومنهل مورود، وقد مات الرسل وهم أشرف الخلق عليهم الصلاة والسلام، فلو سلم أحد من الموت لسلموا، قال الله سبحانه: ( كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلى متاع الغرور ) صدق الله العظيم وللمسلمين عند نزول المصائب الصبر والاحتساب والقول كما قال الصابرون: ( إنا لله وإنا إليه راجعون )، وقد وعدهم الله على ذلك خيراً عظيماً، فقال: ( أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون ) صدق الله العظيم ، وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول: إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلفني خيراً منها إلا أجره الله في مصيبته وخلف له خيراً منها)) فنسأل الله أن يجبر مصيبتنا جميعا، وأن يحسن لكم الخلف، وأن يعوضكم الصلاح والعاقبة الحميدة. ونوصيكم بالصبر والاحتساب، والتعاون على البر والتقوى، والاستغفار، والدعاء له بالفوز بالجنة والنجاة من النار، جبر الله مصيبة الجميع، وضاعف لكم جميعاً الأجر، وغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وأسكنه فسيح جنته، إنه سميع قريب
 
رجاء من القائمين على المنتدى إعلان الحداد على فقيد الامة
ووضع شريطة سوداء في المنتدى وتحياتي
 
^
^
^

اللي شايفه ان اغلب الاعضاء من السعوديه معلنيين الحداد تلقائيآ ومتوقفين عن المشاركة و النقاش في اغلب المواضيع في المنتدى و كذلك وبعض الاخوة الاخرين
 
حصدتا 222 ألف "رتويت" و44 ألف تفضيل للمرة الأولى بالشرق الأوسط
تغريدتان لخادم الحرمين الشريفين تحولانه للشخصية الأكثر تأثيراً في "تويتر"
376990.jpg

بندر الدوشي - سبق: تحول خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى الشخصية الأكثر تأثيراً في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بفضل تغريدتين؛ إذ غرد الملك في التغريدة الأولى معزياً قائلاً: "رحم الله عبدالله بن عبدالعزيز، وجزاه عن شعبه خير الجزاء, وأحسن عزاء الشعب السعودي في فراقه"، التي حصدت أكثر من 81 ألف إعادة تغريد "رتويت" ، وأكثر من 15 ألف عملية تفضيل، وهو رقم من الصعب حصده على حساب شخصي .

وفي التغريدة الثانية، التي حظيت باهتمام كبير يقول: "أسأل الله أن يوفقني لخدمة شعبنا العزيز وتحقيق آماله, وأن يحفظ لبلادنا وأمتنا الأمن والاستقرار, وأن يحميها من كل سوء ومكروه". وكانت هذه التغريدة الأعلى في إعادة التغريد في منطقة الشرق الاوسط، وحصدت أكثر من 141 ألف إعادة تغريد, وأكثر من 29 ألف عملية تفضيل؛ وبالتالي لم يسبق لأي شخص في منطقة الشرق الأوسط أن حظي بهذا العدد الكبير من إعادة التغريد .
 
التُقطت له في ريعان الشباب مع الراحلَيْن الملك فيصل والملك خالد
شاهد صوراً قديمة بالأبيض والأسود لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان
376980.jpg

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: تنشر "سبق" صوراً قديمة لخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، ظهر فيها في ريعان شبابه مع الملكَين الراحلَين، الملك فيصل والملك خالد، إضافة لمجموعة أخرى من اللقطات.

وكان خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، قد تمت مبايعته ملكاً للمملكة العربية السعودية في ٣ ربيع الآخر ١٤٣٦هـ، الموافق ٢٣ يناير ٢٠١٥م، بعد أن قضى أكثر من عامين ونصف العام ولياً للعهد نائباً لرئيس مجلس الوزراء، إثر تعيينه في ١٨ يونيو ٢٠١٢ بأمر ملكي، كما بقي حينها في منصبه وزيراً للدفاع في السعودية، وهو المنصب الذي عُيِّن فيه منذ ٥ نوفمبر ٢٠١١ قبل ذلك. وكان الملك سلمان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسين عاماً.

ووُلد الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في الخامس من شوال سنة ١٣٥٤هـ، الموافق ٣١ ديسمبر ١٩٣٥م، في الرياض، وهو الابن الخامس والعشرون لمؤسس المملكة العربية السعودية، الملك عبدالعزيز آل سعود - طيب الله ثراه -.

ونشأ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان مع إخوانه في القصر الملكي في الرياض، وكان يرافق والده في اللقاءات الرسمية مع ملوك وحكام العالم.

وتلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان تعليمه المبكر في مدرسة الأمراء بالرياض، ودرس فيها العلوم الدينية والعلوم الحديثة، وختم القرآن الكريم كاملاً وهو في سن العاشرة على يد إمام وخطيب المسجد الحرام، الشيخ عبدالله خياط - رحمه الله -.

وقد أبدى الملك سلمان بن عبدالعزيز منذ الصغر اهتماماً بالعلم، وحصل لاحقاً على العديد من الشهادات الفخرية والجوائز الأكاديمية.

6571_83722.jpg


74644_77673.jpg


52770_5259.jpg
 
ترحّم على الملك عبدالله.. وسأل الله التوفيق لخدمة الشعب السعودي
سلمان بن عبدالعزيز أول ملك سعودي يصافح شعبه عبر "تويتر"
376958.jpg

مشاري الحنتوشي- سبق- الرياض: سجل الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، اسمه كأول ملك سعودي يصافح شعبه عبر حساب شخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بعد أن تم تغيير مسمى حسابه السابق من الأمير سلمان @HRHPSalman إلى الملك سلمان @KingSalman، والذي يتابعه حالياً أكثر من مليون و400 ألف متابع على تويتر.

ويُشهد للملك سلمان حرصه طوال مسيرته على مبدأ الباب المفتوح والتواصل مع المواطنين بشفافية وشكل مباشر، في مكتبه أو عبر جلسته الأسبوعية المعتادة، ودوره الكبير في دعم مسيرة الإعلام بالمملكة العربية السعودية واهتمامه بوسائل الإعلام وتفاعله مع الكتاب والمثقفين والإعلاميين.

واشتهر بأنه قارئ فطن ودقيق جداً للصحف لدرجة أنه يتابع أدق الأخبار، دون أن يمارس يوماً قمعاً على صحفي أو كاتب معين، حيث اشتهر بلقب صديق الصحفيين في تلك الأوساط كناية عن علاقاته الوطيدة بالإعلاميين والصحافيين سواء في داخل المملكة أو خارجها، وكذلك دوره البارز في مساندة الإعلاميين وتوجيههم.

وكانت أولى تغريدات الملك سلمان بعد تبديل مسمى الحساب صباح اليوم: " رحم الله عبدالله بن عبدالعزيز وجزاه عن شعبه خير الجزاء، وأحسن عزاء الشعب السعودي في فراقه، أسأل الله أن يوفقني لخدمة شعبنا العزيز وتحقيق آماله، وأن يحفظ لبلادنا وأمتنا الأمن والاستقرار، وأن يحميها من كل سوء ومكروه".
 
خلال كلمته لمبايعة خادم الحرمين وولي عهده وولي ولي العهد
المفتي العام للسعودية للملك سلمان: أخلِص لله العمل وادعُه في كل مهماتك
376928.jpg

واس- الرياض: ألقى سماحة المفتي العام للسعودية رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ كلمة أثناء مبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله – جاء فيها: الحمد لله رب العالمين على كل حال، وفي كل حال له الفضل والمنة علينا بكل حال {وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها}. أيها الإخوة، في هذا اليوم المبارك، يوم الثالث من ربيع الآخر، نبايع خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبدالعزيز ملكاً على البلاد، نبايعه بيعة شرعية على كتاب الله وعلى سُنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - كما نبايع الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولياً للعهد والأمير محمد بن نايف ولياً لولي العهد بيعة شرعية، مقتضاها السمع والطاعة في المعروف، والالتزام بها، واعتقاد أنها بيعة شرعية، يجب العمل بها وبمقتضاها، ويحرم التمرد عليها؛ لأنها بيعة صالحة صادقة على كتاب الله وعلى سنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

وقال سماحته: أصل هذه البيعة لما بعث الله محمداً صلى الله عليه وسلم من أراد أن يسلم بايع النبي على الإسلام، ثم كانت بيعة العقبة الأولى والثانية بين الأوس والخزرج وبين محمد صلى الله عليه وسلم، وأدى إلى الانتقال إلى مهاجري المدينة لما بايعوا الأنصار على أن الحماية أن يحموهم مما يحموا به أهليهم وأموالهم، ثم بعد هذا بيعة المسلمين، فبايع المسلمون رسول الله يوم الحديبية لما قيل إن عثمان قُتل، وقال الله {لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة} وقال الله لنبيه {يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئاً ولا يسرقن ولا يزنين ولا يقتلن أولادهن ولا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن ولا يعصينك في معروف فبايعهن واستغفر لهن الله إن الله غفور رحيم}، وتوفي محمد صلى الله عليه وسلم في العام الحادي عشر للهجرة، فلما توفي أصاب الناس ما أصابهم، وحل بهم ما حل بهم، وبعد وفاة النبي الكريم فقدوا حلمه وعدله وتقواه وكرمه وجوده وشجاعته وحسن تعامله، وفقدوا النبي الكريم، فأصابهم ما أصابهم، فاجتمع في سقيفة بني سعد الأنصار، فلما علم بأمر المسلمين أتاهم الصديق، وخاف في بداية الأمر فخطب خطيب الأنصار، ودعا أن يكون منهم من الأنصار الأمراء والوزراء، إلا أن الصديق فطن للأمر فقام مسرعاً فدخل الصديق، وبايعوه على كتاب الله وعلى سنة رسول الله، فبايع الأوس والأنصار والمهاجرون أبا بكر خليفة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم بايع المسلمون عمر بن الخطاب بيعة شرعية من بعد ترشيح الصديق له، ثم بايعوا عثمان، ثم جعلوا الخلافة أن يكون فيها عنه الرسول راضياً، فبايعوا مثلما بايعوا عثمان، مثلما بايع المسلمون جميعاً، وبايع المسلمون علياً رضي الله عنه خليفة لهم رابعاً، ثم حصل ما حصل إلى أن جمع الله المسلمين جميعاً على يد معاوية بن أبي سفيان أمير المؤمنين رضي الله عنه وأرضاه.

وأضاف قائلاً: في بيعتنا هذه أمور عظيمة، أول كل شيء الانسياب الطيب؛ إذ انتقلت السلطة بأمان واستقرار من يد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - رحمه الله - إلى الأمير سلمان بن عبدالعزيز انتقالاً شرعياً مناسباً، باتفاق ورضا وتعاون، وكل هذه من نعم الله علينا، وهي بيعة شرعية، فيقوم المسلمون يؤدونها ويشكرون الله على هذه النعمة.

ونوه سماحته بما يعيشه الجميع من نعمة عظيمة وخير عظيم وأمن واستقرار، مشدداً على أهمية أن يحافظ على هذه النعمة وحمايتها والدفاع عنها، وأن يعلم الجميع أن أمن البلاد واستقرارها أمانة في أعناقنا، كلٌّ يؤدي الواجب عليه.

وقال الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ: أيها الملك الكريم، أسأل الله أن يوفقك لما يحبه ويرضاه، وأن يمدك بتوفيقه. لقد عملت في الدولة أكثر من ستين سنة، منها أميراً للرياض ثم وزيراً للدفاع ثم ولياً للعهد، ونبايعك على كتاب الله ملكاً على هذه البلاد، فأسأل الله أن يوفقك ويعينك يا خادم الحرمين. وأوصيك بتقوى الله بالسر والعلانية، وأوصيك بالصلوات الخمس ونوافلها، قال الله تعالى {واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين. الذين يظنون أنهم ملاقو ربهم وأنهم إليه راجعون}، {يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين}. الجأ إلى الله، وادعه في كل مهماتك {أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء}، {وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان}. أخلِص لله العمل، وليعلم الله ما في قلبك النية الصادقة، والحرص على جمع الكلمة والصف وحماية هذا البلد ديناً واقتصاداً وأمناً واستقراراً، وعامل الله بالصدق، فإن كل ما وقع في قلبك من صدق وإخلاص فأبشر من الله بالأمن التوفيق. وأسأل الله أن يوفقك ويبارك في عمرك وعملك، إنه على كل شيء قدير. نبايع الملك سلمان بن عبدالعزيز.

عقب ذلك قدَّم الجميع البيعة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد - حفظهم الله - على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، داعين المولى - جل وعلا - أن يمدهم بعونه وتوفيقه.
 
16503_897192743646638_5575365661068721454_n.jpg


- لم يكن قد أكمل عامه العشرين بعد حين وقف مرتديا زيه العسكري منتصب القامة في رباطة جأش إلى جوار اثنين من أشقائه نحى كل منهم لقبه «الأميري» جانبا أمام ضابط مصري بانتظار التعليمات العسكرية الأخيرة لتدشين مهمتهم في الدفاع عن مصر خلال العدوان الثلاثي عام 1956.

- قد لا يصدق البعض أن هذا الحديث يدور حول خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الملك السعودي الجديد الذي ألقيت على عاتقه مسؤولية الحكم في شبه الجزيرة العربية عقب وفاة شقيقه الملك عبدالله بن عبدالعزيز فجر الجمعة.

- وما أن يرد ذكر مصر أمام سلمان بن عبدالعزيز حتى يفاخر بأنه تطوع «عسكريا» مع اثنين من أشقائه للدفاع عن مصر خلال تعرضها للعدوان الثلاثي ولم تتوقف مواقع التواصل الاجتماعي عن تبادل هذه الصورة القديمة التي تعرضه مرتديا الزي العسكري إلى جوار شقيقيه فهد وتركي للتدرب على صد العدوان الذي شنته إسرائيل وبريطانيا وفرنسا على أرض الكنانة.

- لكن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد فقد سارع سلمان إلى تشكيل لجنة لجمع التبرعات لصالح أهالي السويس الذين شردوا من جراء العدوان الثلاثي وفقدوا منازلهم ومصادر دخلهم وتولى سلمان رئاسة اللجنة التي حملت اسم «لجنة التبرع لمنكوبي السويس».

- وبعد 17 عاما من تلك الواقعة كان للملك سلمان نصيب آخر في التعبير عن علاقته الخاصة بمصر والمصريين فما أن اندلعت حرب أكتوبر 1973 التي قررت مصر من خلالها استعادة الكرامة العربية وتحرير الأرض حتى دشن سلمان لجنة جديدة لجمع التبرعات لصالح الجيش المصري وكالعادة تولى رئاسة تلك اللجنة التي حملت اسم «اللجنة الشعبية لدعم المجهود الحربي في مصر».

- كل هذه الوقائع فضلا عن الأحاديث الشخصية للملك سلمان بن عبدالعزيز دفعت الكثير من الدبلوماسيين إلى التأكيد على أن خادم الحرمين الشريفين مصري الهوى يدرك أهمية أرض الكنانة وحقيقة دورها ومصيرها المشترك مع المملكة السعودية.
 

الملك سلمان شيّد أول مسجد بإسبانيا بعد سقوط الأندلس

لندن- كمال قبيسي
قبل 33 سنة، عاد الإسلام مجددا إلى الأندلس، ولأول مرة بعد طرد المسلمين بأكثر من 500 عام من هناك.. أعادهم ذلك الوقت سعودي كان أميرا للرياض، من دون أن يشن حربا أو يحرق سفنا أو يهرق دما، بل عبر مسجد بناه على نفقته في مدينة ماربيا الساحلية بأقصى الجنوب الأندلسي، المقابل للجانب الآخر من مضيق جبل طارق، حيث المغرب قريب 14 كيلومترا فقط.

وكان حين دشنه في منتصف 1981 باحتفال رسمي، أول مسجد للمسلمين يصدح منه الأذان منذ ضاع "الفردوس المفقود" عليهم في مملكة إسبانية تغير الحال فيها مع الجامع إلى حد كبير منذ ذلك العام الذي كان المسلم قبله يبحث عن مكان ليؤدي فيه صلاة الجمعة بشكل خاص ولا يجد، مع أن عدد المسلمين كان 200 ألف تقريبا.

أما بعد المسجد، ففي إسبانيا أكثر من 1200 جامع ومصلى، وما يزيد عن مليون و600 ألف مسلم، بينهم 500 ألف على الأقل إسبان اعتنقوا الدين الحنيف، وهو رقم تأكدت منه "العربية.نت" من مصادر عدة، أهمها إحصاء مفصل صدر في 2013 عن "اتحاد الجاليات الإسلامية" المعروف باسم UCID اختصارا في إسبانيا.

c19cf643-898a-48b3-9b24-f3ae8ff42dae_4x3_690x515.jpg

صورة قبل 5 أعوام للملك سلمان في باحة المسجد الذي يحمل اسم مؤسس المملكة العربية السعودية

"دشنا 9 مساجد جديدة في المدينة"
أمير الرياض آنذاك، وباني المسجد التاريخي على كل صعيد، هو خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، وصممه له المهندس الإسباني من قرطبة، خوان مورا أوربانو، على أرض مساحتها 10 آلاف و500 متر مربع، ليسع 800 مصل من الرجال والنساء، وزرته في 1999 وتعرفت الى أمامه المغربي، الشيخ علال أحمد بشار الإدريسي.

وليل أمس الجمعة اتصلت "العربية.نت" هاتفيا بإدارة المسجد، ووجدت الشيخ علال بشار ما زال يؤم الصلاة فيه، بلا توقف منذ اختاره أمير الرياض آنذاك للمهمة قبل 33 سنة، إلا أنه كان منشغلا بآلاف من المسلمين أدوا صلاة الجمعة وصلاة الميت على الملك عبد الله، وبعضهم عاد ليلا ليصلي كالمعتاد. لكن المعلومات عن المسجد ما زالت كما هي، طبقا لما ذكر الشيخ علال "سوى أننا دشنا 9 مساجد جديدة في المدينة" كما قال.

وكان الملك سلمان أول المصلين في الجامع الذي سماه "مسجد الملك عبد العزيز آل سعود" القائم على سفح تلة مستوية الارتفاع في وسط من ماربيا يبدو منه البحر الأبيض المتوسط، وتحف به حدائق ريانة الأشجار في بيئة غزا اخضرارها المكان بوضوح، وجعله بحسب ما يبدو من الفيديو الذي تعرضه "العربية.نت" مميزا، يوحي للمارة سريعا بأنه مكان للعبادة قبل أي شيء آخر.

مع ذلك، فالمسجد هو أيضا مركز ثقافي، فيه مكتبة مساحتها 225 مترا مربعا، تضم أكثر من 30 ألف كتاب ومجلد، معظمها عن الإسلام والتراث والأدب العربي والتاريخ، ويرتادها العرب والإسبان باستمرار. إلا أن أهمية ذلك المسجد الذي بناه الملك سلمان، بعد دوره كمكان للعبادة، أنه الأول في الأندلس وفي إسبانيا كلها بعد 5 قرون.

d22bf66b-6a11-40cc-bfba-98dfadd862bf_4x3_690x515.jpg

جدارية التدشين ولوحة الاستقبال عند مدخل المسجد والامام الشيخ علال بشار في صورة من الأرشيف
 
الرجل في الصورة بأقصى اليمين ذو الجلباب الأبيض يمسك بيدة اليسرى رشاش !!!
هل هو حرس ملكي




هؤلاء يطلق عليهم اسم (( الأخويا )) و يكونون مرافقين للملك ويظهرون في الاستقبالات الرسمية ويختلفون عن الحرس الملكي ولا علاقه لهم بالحرس الملكي


CK0Z4417.jpg


CK0Z4355.jpg



CK0Z4396.jpg

 
عودة
أعلى