ما هو معدل نسبة الدوران ؟

AL RAGH

عضو
إنضم
24 أكتوبر 2014
المشاركات
17,678
التفاعل
69,339 0 0
ما هو معدل نسبة الدوران ؟



Aircraft Cycle Ratio
The Hardest Equation

و كما عودتكم المجموعة، تأتيكم اليوم بطرح جديد

إنها واحدة من أصعب التحديات التي تواجه فرق تخطيط الجدولة و تخطيط الصيانة ، و ذلك للحفاظ على الطائرة لأطول فترة ممكنة و بأقل تكاليف صيانة ، و لكن قبل ذلك ما هو معدل نسبة الدوران Cycle Ratio؟
إن Cycle Ratio هو معدل ساعات طيران الطائرة في كل إقلاع و هبوط ، و المعروف أن كل إقلاع و هبوط للطائرة يسمى دورة Cycle. و بالتالي فإن تخطيط الصيانة يضع جداول الصيانة لكل طائرة بناء على جدول الرحلات المعد لتلك الطائرة و الذي يحتسب فيه عدد الساعات لكل دورة (أي كل إقلاع و هبوط Leg).
عادة ما يحسب Cycle Ratio بين شركة الطيران و المصنع لتحقيق أفضل استفادة من الطائرة و بناء على جداول شركة الطيران ، و أهم الأجزاء التي يحتسب لها معدل نسبة الدوران هي المحركات Engines و هيكل الطائرة Airframe و تروس الهبوط Landing Gear بسبب الضغط الجوي الشديد التي تتعرض له هذه الأجزاء.
إلا أن المتعارف عليه أن الطائرات ذات المسافات القريبة و المتوسطة Short Haul تكون معدلاتها قليلة مقارنة مع الطائرات ذات المسافات البعيدة Long Haul ، و لتوضيح ذلك نأخذ مثلا الطائرة من نوع بوينج B747-400 ذات ال 4 محركات إن أقل مدة طيران تحافظ على جدول صيانة معتدل لهذه الطائرة هي 4 ساعات في كل دورة أو بلغة الطيران Cycle Ratio of 4:1.


فإذا شغلنا الطائرة لأوقات أقل من ذلك في كل دورة كلما اقترب موعد الصيانة الدورية بشكل أكبر و نتج عنه زيادة في تكلفة صيانة الطائرة و كلما شغلناها لأوقات أطول ابتعد موعد الصيانة الدورية لها (أي أن العلاقة هنا عكسية) و نتج عنه تقليل تكلفة الصيانة و بالتالي زيادة هامش الأرباح.
و دائماً ما تكون عمليات الشد و الجذب بين تخطيط الصيانة و تخطيط الجدولة في شركة الطيران حتى الوصول إلى اتفاق كامل. و توضع أعداد الساعات و أعداد الدورات للأجزاء الرئيسية في بيانات كل طائرة.

 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى