متابعة زيارة السيسي إلى التنين الصيني

الجانب الصينى مهتم جدا بتلك الزياره ويعتبرها تاريخيه اعتقد ان رفع درجه الشراكه بين مصر والصين الى الاستراتيجيه الكامله له معنى كبير جدا
 
عودة "طريق الحرير" التاريخى خلال زيارة السيسى للصين.. مبادرة لإحياء معبر الأقمشة والملابس لأوروبا.. ساعد على تراكم المخزون العالمى للذهب ببكين قديما.. المشروع يمر بـ65 دولة و50 عاصمة توافق على إحيائه

12201423145447.jpg


أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى دعم مصر لمبادرة الرئيس الصينى، شى جين بينج، لإحياء "طريق الحرير"، منوهًا إلى أن القاهرة تدعم مثل هذه المبادرات الإيجابية التى تستهدف تحقيق التعاون ومصالح الشعوب، وبدوره أشار الرئيس الصينى إلى أن مبادرة إعادة إحياء طريق الحرير ستحقق المصلحة المشتركة للبلدين، إذ يمر هذا الطريق بـ65 دولة، موضحاً أنه تلقى موافقة خمسين دولة منها - حتى الآن - للمساهمة فى هذا المشروع.

طريق الحرير لم يكن طريقاً واحداً، وإنما شبكة من الطرق الفرعية التى تصب فى طرق أكبر أو بالأحرى فى طريقين كبيرين، أحدهما شمالى (صيفى) والآخر شتوى كانوا يسلكونه فى زمن الشتاء. والذى يجمع بين هذه السبل والمسارات جميعاً، هو أنها مسالك للقوافل المتجهة من الشرق إلى جهة الغرب، لتمر فى طريقها ببلدان ما لبثت أن ازدهرت مع ازدهار هذا الطريق التجارى الأكثر شهرة فى العالم القديم.

وفى عام 1877، أطلق العالم الجغرافى الألمانى" F.Von Richthofen" على طريق المواصلات لتجارة الحرير بشكل رئيسى فيما بين الصين وبين الجزء الجنوبى والغربى لآسيا الوسطى والهند اسم "طريق الحرير"، ويقصد بـ" طريق الحرير" هو خط المواصلات البرية القديمة الممتد من الصين وعبر مناطق غرب وشمال الصين وآسيا كلها إلى المناطق القريبة من أفريقيا وأوروبا، وبواسطة هذا الطريق، كان تجرى التبادلات الواسعة النطاق من حيث السياسة والاقتصاد والثقافة بين مختلف المناطق والقوميات ، فالصين أول دولة تزرع التوت وتربى ديدان القز وتنتج المنسوجات الحريرية فى عالم العصور القديمة، وتعتبر المنسوجات الحريرية الصينية من أهم المنتجات التى تقدم لشعوب العالم حتى اليوم، وينتشر الحرير الصينى فى كل العالم، ويعد من مساهمات الشعب الصينى للحضارة العالمية.

وانتظمت مسارات طريق الحرير منذ القرن الخامس قبل الميلاد، وظلت منتظمةً لـ 1500 سنة تالية، كان طريق الحرير خلالها معبراً ثقافياً واجتماعياً ذا أثر عميق فى المناطق التى يمر بها، لم يتوقف شأن طريق الحرير على كونه سبيل تجارة بين الأمم والشعوب القديمة، وإنما تجاوز (الاقتصاد العالمي) إلى آفاق إنسانية أخرى، فانتقلت عبره (الديانات) فعرف العالم البوذية وعرفت آسيا الإسلام وانتقل عبره (البارود) فعرفت الأمم الحروب المحتدمة المدمرة، وانتقل عبره (الورق) فحدثت طفرة كبرى فى تراث الإنسانية مع النشاط التدوينى الواسع الذى سَهَّل الورقُ أمره، وانتقلت عبره أنماط من (النظم الاجتماعية) التى كانت ستظل، لولاه، مدفونة فى حواضر وسط آسيا.

قبل آلاف السنين، عندما انتقل الحرير الصينى إلى أوروبا عبر "طريق الحرير"، لم يكن ما انتقل معه إلا الأقمشة والملابس الحريرية الجميلة فحسب، بل انتقلت حضارة الشرق القديمة والزاهية أيضا، ومنذ ذلك الوقت، أصبح الحرير رمزا لنشر حضارة الشرق. وقد اكتشف أقدم المنسوجات الحريرية فى أطلال "ليانجتشو" الثقافية التى يرجع تاريخها إلى ما قبل 4700 عام تقريبا.

طريق الحرير أدى إلى تراكم المخزون العالمى للذهب، فى الصين، حتى أنه بحلول القرن العاشر الميلادي، صارت الصين وحدها، تمتلك من مخزون الذهب قدراً أكبر مما تمتلكه الدول الأوروبية مجتمعة.

طريق الحرير ليس مجرد جزء من ماض أسطورى، فهو سمة مهمة من سمات السياسة الخارجية الصينية الحالية ، فقد كان طريق الحرير التاريخى يتألف من مسلك برى وطريق بحري، وقد عمل كلاهما على تسهيل نقل سلع وأفكار جنوب وشرق آسيا إلى أوروبا، من الشاى الصينى إلى اختراعات مثل الورق والبارود والبوصلة، فضلاً عن المنتجات الثقافية مثل النصوص البوذية والموسيقى الهندية.

أعطى طريق الحرير -وهو فى المقام الأول المسلك البرى الذى كان يمر أيضاً عبر العالم العربى إلى أوروبا- بكين قدرة على الوصول إلى علم الفلك الهندى والنباتات والأدوية العشبية، فى حين قدم لها الديانتين البوذية والإسلامية.

وبعد ستمائة عام كاملة، يتبنى الرئيس الصينى "شى جين بينغ" الآن هدفاً مماثلا، غير أنه يناشد الزعماء السياسيين فى مختلف أنحاء أوروبا وآسيا مساندة قضيته.

فى سبتمبر 2013، أعلن الرئيس الصينى فى خطاب ألقاه بجامعة ظار باييف فى كزاخستان عما أسماه "حزام طريق الحرير الاقتصادي" كمبادرة جديدة فى السياسة الخارجية، تهدف إلى تعزيز أواصر التعاون الدولى والتنمية المشتركة فى مختلف أنحاء أوراسيا ، عرض الرئيس الصينى خمسة أهداف محددة تتمثل فى تعزيز التعاون الاقتصادي، وتحسين سبل ربط الطريق، وتشجيع التجارة والاستثمار، وتسهيل تحويل العملات، ودعم عمليات التبادل بين الشعوب.

وفى أكتوبر من العام الماضى، دعا الرئيس الصينى فى خطاب ألقاه أمام البرلمان الإندونيسى إلى إعادة إنشاء شبكة الممرات البحرية القديمة لخلق "طريق الحرير البحري" اللائق بالقرن الحادى والعشرين من أجل تعزيز الربط الدولي، والبحث العلمى والبيئي، وأنشطة تربية وصيد الأسماك.

وأكد رئيس مجلس الدولة الصينى "لى كه تشيانغ" فى وقت لاحق هذا الهدف فى إطار قمة التعاون الاقتصادى لمنطقة آسيا والمحيط الهادي، ومرة أخرى فى قمة شرق آسيا فى العام الماضي. ومنذ ذلك الحين، أصبح إنشاء طريق الحرير البرى والبحرى الحديث سياسة صينية رسمية أقرها الحزب الشيوعى والمؤتمر الشعبى الوطني.

كما أكد الرئيس الصينى أن الهدف من مبادرة طريق الحرير الاقتصادى يتلخص فى إحياء علاقات الصداقة القديمة فى العالم المعاصر الذى تحكمه العولمة. ولكن لا شك أن لديه دافعا وطنيا محليا أيضا، وهو الدافع الذى تمتد جذوره إلى فجوة الرخاء المتنامية بين شرق الصين وغربها.


الحقيقة ، تركيز النشاط الاقتصادى فى المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة فى الشرق كان سبباً فى توليد قيود واختناقات تتعلق بإمدادات الطاقة والبيئة، وتعوق قدرة الصين على تحقيق النمو المستدام الشامل الذى تحتاج إليه لاكتساب مكانة الدولة ذات الدخل المرتفع. وتأمل الحكومة الصينية أن تعمل مبادرة طريق الحرير على تحويل مناطق غرب وجنوب غرب الصين إلى محركات للمرحلة التالية من التنمية فى البلاد.

ورغم أن الصين قد تجد سهولة فى تمويل طموحات طريق الحرير، فإنها من المرجح أن تواجه مقاومة سياسية، خاصة فى ما يتعلق بالطريق البحري. فبينما يعمل موقف بكين الصارم فى بحر جنوب الصين وبحر شرق الصين على إثارة القلق بين جيرانها -بما فى ذلك اليابان وفيتنام والفلبين وسنغافورة فقد تسببت مبادرة طريق الحرير فى إثارة قدر كبير من التخوفات الجيوسياسية.

 
الغريب ان الرئيس السيسي بيختار دايما الافضل فى اى حاجه بيعملها
ليه عند القوات الجويه لما يختار مقاتله نصنعها يختار الاضعف على الاطلاق
 
FC1 الفسوه جايه و جايه ... و انا اعمل ايه تاتارارارااااااااا ...................... و مع ذلك ارجع و اقول ان عندي احساس ان حيبقى ليها اكبر سجل قتالي مشرف في كل الطائرات اللي احتمال تيجي و عجبي mig 21 متمشيش و خلاص لازم تسيب خليفه زيها :D
 
الغريب ان الرئيس السيسي بيختار دايما الافضل فى اى حاجه بيعملها
ليه عند القوات الجويه لما يختار مقاتله نصنعها يختار الاضعف على الاطلاق
لانه لن يكون هناك اى ضغوط على تلك الطائره عندما تصنعها فهو لديه الثقه الكامله فى الايدى المصرى ستجعل من تلك الطائره شىء لا يستهان بها اطلاقا فلديك مشروع الطائره حلوان لقد كانت رقم واحد فى العالم بدون منافس ثق تماما ان من يختار الفريم والجويند للقوات البحريه سيختار للقوات الجويه ما يفيدها ويفيد مصر فنحن نتجه للتصنيع والعقليه المصريه ستبدع ولكن الصبر اخى الكريم ولا تنسى انه يتواجد مناقشات على الرافال والميج 35
 
ليس من الضرورى ان تكون الfc-1 هى الاتية لمجرد انه تم التقاط صورة والرئيس يشاهدها فالرئيس من المؤكد انه شاهد جميع الماكيتات فى المصنع
تفائلوا خيرا ياشباب
مصر تريد بناء جيش تكنولوجى صناعى
 
الرئيس السيسى يجرى مباحثات فى بكين مع رئيس الوزراء الصينى
الرئيس السيسى يبحث فى بكين مع مجموعة صينية للاتصالات توسيع أعمالها فى مصر
 
"الرئاسة" تعلن عن تفاصيل "الاستراتيجية الكاملة" بين مصر والصين
296256_Large_20141223091313_15.jpg

صرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن البيان المشترك الذي وقعه الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الصيني "شي جين بينج" في ختام مباحثاتهما، مساء أمس، بشأن إقامة "علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة" بين البلدين، لتنظيم كافة جوانب العلاقات الثنائية، ولا سيما بعد ترفيع العلاقات بينهما إلى هذا المستوى المتقدم.​

ففي المجال السياسي، يتمسك البلدان بثوابت العلاقات الاستراتيجية الشاملة ويعملان معًا لتحقيق المصالح المشتركة، كما يكثفان الزيارات المتبادلة ويواصلان التشاور في إطار آلية الحوار السياسي بين وزارتي الخارجية، ويؤكد الجانبان على أهمية تأييد المصالح الحيوية ومراعاة الشواغل الخاصة بكل منهما، ويحترم كل منهما الشؤون الداخلية للآخر ويؤيد حقه في تحقيق مصالحه والحفاظ على أمنه القومي بكافة أبعاده ووحدة وسلامة أراضيه.

وفى المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، اتفق الجانبان على تحقيق المنفعة المتبادلة وتفعيل دور اللجنة الاقتصادية والتجارية الثنائية بين البلدين، وتعرب مصر عن دعمها لمبادرة الرئيس الصيني لإحياء طريق الحرير البري والبحري، ويدعم الجانب الصيني خطط الحكومة المصرية لإنعاش الاقتصاد، بما في ذلك المشروعات القومية الكبرى التي تنفذها، وترحب الصين وتدعم جهود مصر لعقد المؤتمر الاقتصادي في مارس 2015، كما يعمل البلدان معًا في إطار التعاون الثلاثي سواء مع الدول العربية أو لصالح إفريقيا.

وفي المجالات العسكرية والأمنية، اتفق البلدان على تبادل الزيارات بين القوات المسلحة في البلدين، وتحقيق التواصل بين مختلف الكليات والمعاهد العسكرية، وتفعيل دور اللجنة المصرية الصينية للتعاون في الشؤون الدفاعية، كما اتفق الجانبان على تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والعابرة للحدود والجرائم الالكترونية، ويدين البلدان الإرهاب ويرفضان ربطه بدين معين أو عرق محدد، كما يرفضان المعايير المزدوجة في مكافحة الإرهاب.

وفي المجالات الثقافية والإنسانية، اتفق الجانبان على تبادل زيارات الوفود الثقافية واعتبار عام 2016 عامًا للثقافة المصرية في الصين وللثقافة الصينية في مصر، ويحرص البلدان على إنشاء آلية اللجنة الثقافية المشتركة بين البلدين، ودعم التواصل بين الجامعات والمعاهد المختلفة، والمراكز الثقافية المصرية والصينية، ولاسيما معاهد كونفشيوس، والتعويل على دورها لدعم التواصل الثقافي والتعليمي بين البلدين، كما يواصل الجانبان التعاون في مجال السياحة، ويدعم الجانب الصيني الجهود المصرية الرامية لاستعادة النشاط السياحي إلى مصر ويشجع السائحين الصينيين على زيارتها، كما يشجع الجانبان توقيع اتفاقيات التوأمة بين المحافظات والمدن المصرية والصينية.

وفي مجالات العلوم والتكنولوجيا والفضاء، اتفق الجانبان على ضرورة تفعيل اللجنة المشتركة للعلوم والتكنولوجيا، وتعزيز التعاون بين الجامعات والمعامل ومراكز الأبحاث المصرية والصينية، كما اتفق الجانبان على تطوير التعاون فيما بينهما في مجال الفضاء والاتصالات والاستشعار عن بعد.

وفي الشؤون الإقليمية والدولية، يؤكد البلدان على التزامهما بتطبيق مبادئ ميثاق الامم المتحدة، وفي مقدمتها احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وكذا رفض تسييس قضايا حقوق الإنسان، وتدعم الدولتان جهود إصلاح منظومة الأمم المتحدة وإعطاء الأولوية لزيادة تمثيل الدول النامية، واتفق الجانبان على التنسيق في المحافل الدولية السياسية والاقتصادية، وتعزيز تعاون الجنوب – الجنوب، وأكد الجانبان تعزيز التواصل والتنسيق في مجالات الأمن الغذائي والتغير المناخي وأمن الطاقة.

ويثمن الجانب الصيني دور مصر الهام والمحوري في تسوية قضايا الشرق الأوسط، ولاسيما القضية الفلسطينية، ويدرك أن تسوية تلك القضية ستساهم في تحقيق الاستقرار في العالم بأسره وليس فقط في المنطقة، كما يدعم الجانب الصيني جهود مصر لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل، ويقدر الجانبان دور منتدى التعاون العربي الصيني، ومنتدى التعاون الصيني الأفريقي ويعتزمان مواصلة العمل لتطويرهما بما يخدم التعاون بين الصين والدول العربية والافريقية ويحقق التنمية المشتركة، ويقدر الجانب الصيني دور مصر الايجابي في منظمة المؤتمر الإسلامي التي تتولى مصر رئاستها الدورية حاليًا وتعمل على تطويرها والحفاظ على مصالح الدول الإسلامية وتحرص على تطوير علاقات الصداقة والتعاون بين الصين والدول الإسلامية.

 
السيسى يشهد توقيع مذكرة مع الصين لإنشاء القطار المكهرب"السلام - بلبيس
شهد الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى، منذ قليل، توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة النقل وشركة إفيك إنترناشيونال لإنشاء خط القطار المكهرب (السلام- بلبيس)، كما شهد توقيع مذكرة تفاهم أخرى لإعادة تأهيل وصيانة السكك الحديدية. كما شهد الرئيس السيسى، تسليم خطابين تعاون من وزير التموين والتجارة الداخلية خالد حنفى، إلى رئيس شركة شينا الصينية، لإنشاء مركز صوامع لتخزين الحبوب فى دمياط وبناء مدينة متكاملة فى دمياط. ووقع الجانب المصرى مع الصين مذكرة تفاهم لإنشاء مصنع لتحويل قش الأرز إلى ورق بمحافظة البحيرة، ومذكرة تفاهم فى مجال الشبكات الذكية. (تحديث1) بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم فى مجال توليد الطاقة باستخدام الفحم، ومذكرة تفاهم فى مجال توليد الطاقة الكهرومائية على نهر النيل، ومذكرة تفاهم بين الشركة القابضة للكهرباء ومجموعة السويدى، وشركة إفيك انترناشيونال، ومذكرة تفاهم فى مجال إنتاج الطاقة الشمسية، ومذكرة تفاهم بشأن تطوير وإعادة تأهيل ورش أبو ضاحى بالتبين للسكة الحديد، ومذكرة تفاهم بشأن إعادة تأهيل وصيانة وتمهيد الطرق باستخدام التكنولوجيا الحديثة

 

المرفقات

  • 1.jpg
    1.jpg
    52.9 KB · المشاهدات: 42
  • 3.jpg
    3.jpg
    39.6 KB · المشاهدات: 39
  • 5.jpg
    5.jpg
    30.3 KB · المشاهدات: 39
  • 6.jpg
    6.jpg
    47.8 KB · المشاهدات: 33
  • 8.jpg
    8.jpg
    61.3 KB · المشاهدات: 43
  • 9.jpg
    9.jpg
    40.6 KB · المشاهدات: 43
  • 10.jpg
    10.jpg
    40.4 KB · المشاهدات: 39
  • 11.jpg
    11.jpg
    41.7 KB · المشاهدات: 37
  • 12.jpg
    12.jpg
    41.4 KB · المشاهدات: 49
  • 13.jpg
    13.jpg
    38.8 KB · المشاهدات: 37
وكالة الأندلس التركية كتبت:
الصين وقعت مع مصر إتفاقيات عسكرية ونوويه , حيث ستقوم الصين بالاستثمار بشكل كبير في هاذين المجالين مع مصر بالإضافة للإستثمار بقوة بمشروع تنمية محور قناة السويس .

1507164_408293019328089_7710033662604127076_n.jpg
 
287270_0.JPG


قال السفير سامح شكرى، وزير الخارجية، إن الجانب العسكري سيكون جزءًا من الاتفاقيات التي ستبرم بين مصر والصين،
موضحًا أن الزيارة التي يقوم بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، بصحبة عدد من وزارئه إلى الصين، تشمل جميع الجوانب ومجالات التعاون المشترك بين البلدين.
وأضاف "شكري"، خلال لقائه ببرنامج "على مسئوليتي"، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، على قناة "صدى البلد"، والمذاع من الصين، أن علاقة الصين بمصر تقوم بالأساس على المصالح المشتركة دون وجود أي كلفة سياسية .
متابعًا: "الصين هي القوة العسكرية التي تمتاز بتطورها التكنولوجي الأكبر، ومصر ستكون المستفيد من الخبرات العسكرية الصينية".
وأشار وزير الخارجية إلى أنه سيكون هناك مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين مصر والصين في مجالات الفضاء، منوهًا أن الصين حققت العديد من الإنجازات الكبرى في هذا المجال.

 
يتّجه السيّد الرئيس / عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس إلى مدينة " شينجدو Chengdu " الصينية الصناعية حيث سيقوم بتفقّد عددا من المصانع العاملة في مجال الطاقة والتكنولوجيا بخلاف مصنع الطائرات التابع لشركة " شينجدو Chengdu Aircraft Industry Group " إحدى شركات مجموعة " أفيك AVIC Aviation Industry Corporation of China " والمُصنّعة لمقاتلات ( J-20 Black Eagle و J-10 Vigorous Dragon و JF-17 Thunder ) وكذلك الطائرات بدون طيّار ( Wing Loong و Sky Wing ) .

10882369_635400463239093_9105804185562607697_n.jpg
 
عودة
أعلى