لشرح الوضع بصيغه مبسطه

فالسعودية تريد
تدمير جميع المنافسين لها في السوق العالمي والذين زادوا خلال الفترة الماضية والذين ساعدتهم اسعار النفط العالية على تطوير انفسهم وزيادة انتاجهم
وهذا الامر
يهدد من بقاء السعودية على راس الانتاج العالمي للنفط
السعودية ببساطه تريد
تدميرهم للابد

وشكرا


على العموم هذه الخطوة ستؤثر على من يفكر في إعتماده على النفط الصخري و أيضا ستدمر المستثمرين في الطاقات المتجددة
أما عن الإنتاج التقليدي من النفط فلا خوف للسعودية منه لأنه في السنين الأخيرة لم تضهر إكتشافات و لا منتجيين كبار جدد في الأسواق هذا زيادة على أن المنتجيين الصغار بدأت مخزوناتهم في النضوب و لا يوجد حاليا من يستطيع تعويض الخصاص إلا السعودية و إيران إذا رفع الحضر عنها و العراق إذا إستقرت الأوضاع
خلاصة هي معركة طويلة الأمد و على الجميع أن يستعد لها لأن الجميع سيتضرر إن لم يكن مباشرة فبأضرار جانبية
 
هل انت متأكد من تلك الارقام يا عزيزي ؟؟؟

نعم كلامه حقيقه وقد رد النعيمي على وزير النفط الروسي بذلك اقرأ هذا المقال عن ماحدث قبل اجتماع اوبك

السعودية وحماية حصتها من إنتاج النفط

دخل العالم في مرحلة جديدة يتراوح فيها سعر برميل النفط بين 60 و70 دولاراً وذلك نتيجة ارتفاع سعره الى 110 و120 خلال السنوات الثلاث الماضية. إن ارتفاع أسعار النفط أتاح للمنتجين الهامشيين في الولايات المتحدة وكندا الاستثمار بكثافة في النفط الصخري والرملي حيث كلفة استخلاصه بدأت مرتفعة، وكان سعر برميل النفط في ٢٠١١ والسنوات التي تلت مشجعاً للإنتاج بكثافة. ثم تراجعت هذه الكلفة بعض الشيء مع تطوير سريع لتكنولوجيا إنتاج النفط الصخري ولكنها بقيت مربحة مع بقاء سعر النفط عند أكثر من 90 دولاراً للبرميل. وهناك قناعة لدى بعض خبراء الجيولوجيا في الدول الكبرى من أعضاء «أوبك» أنه إذا بقي سعر برميل النفط عند مستوى 78 دولاراً أو أقل في الربعين الأولين من السنة القادمة، فإن النفط الصخري سيشهد تراجعاً في الأسواق بمعدل 300 إلى 400 ألف برميل في اليوم، إلا أن البعض في الشركات الاستشارية الأميركية يخالف هذا الرأي ويعتبر أن التقدم السريع لهذه التكنولوجيا سيؤدي حتماً إلى تراجع كبير في كلفة استثمار النفط الصخري.





إن رفض السعودية خفض إنتاجها من النفط مبني أولاً على قناعة أن توافر النفط الصخري والرملي من أميركا في الأسواق العالمية سيتراجع مع انخفاض سعر برميل النفط، إضافة الى أن السعودية لا تريد التنازل عن حصتها من الإنتاج لصالح غيرها من المنتجين خارج وداخل «أوبك». فالسعودية تنتج حاليا 9.7 مليون برميل في اليوم وتزود زبائنها ما يطلبون من النفط. ورغم أن أسعار النفط تتراجع فهي تملك الاحتياطي المالي الكافي لحماية حصتها من السوق النفطية. فهي ليست في حرب أسعار مثلما كانت عام 1986 عندما قرر وزير النفط أحمد زكي يماني تخفيض الإنتاج من 10 ملايين برميل الى 2.5 مليون برميل في اليوم. فالحفاظ على حصة الإنتاج المرتفعة مهم للسعودية التي تملك أكبر احتياطي نفطي في «أوبك»، كما أنها الثانية عالمياً من حيث الإنتاج بعد روسيا. إن سياسة السعودية للحفاظ على حصتها تندرج أيضاً في إطار حماية موقعها السياسي والاقتصادي العالمي والإقليمي. وسبقت الاجتماع الأخير لـ «أوبك» وساطة قام بها وزير النفط الفنزويلي رفاييل راميريز لمحاولة إقناع الروس بتخفيض إنتاجهم، وهو حوالى 10 ملايين برميل في اليوم. فقد التقى رئيس شركة «روسنفت» إيغور سيتشين وزيري النفط السعودي علي النعيمي والمكسيكي لإبلاغهم أنه يحاول الحصول على تعهد من روسيا بأن تخفض إنتاجها. ويبدو أن سيتشين المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حصل على تأكيد أن روسيا قد تخفض 300 ألف برميل في اليوم. فعزم راميريز على جمع وزراء السعودية والمكسيك بوزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، الذي جاء إلى اللقاء عشية اجتماع «أوبك»، وقال إن روسيا غير عازمة على خفض إنتاجها، فكان رد النعيمي جافاً، أنّ السوق ستخفض إنتاج روسيا، وذلك لأن المعروف أن تراجع سعر النفط إلى أقل من 70 دولاراً لا يسمح لبعض الإنتاج الروسي في الأماكن الصعبة للنقل أن يطور بهذا المستوى. أما بعض وزراء «أوبك»، مثل الجزائري يوسف يوسفي، فاختار الخلاف العنيف مع الوزير السعودي وطالبه بتخفيض إنتاج المنظمة بمليوني برميل في اليوم على الأقل، على أن يتم تخفيض مليون ونصف مليون برميل في المرحلة الأولى، ولاحقاً نصف مليون آخر، مما يعني إلقاء العبء كله على حصة السعودية، خصوصاً أن إنتاج إيران لا يتجاوز مليون برميل في اليوم، وفنزويلا لا تعطي أرقامها الحقيقية، والعراق لا يزال خارج الحصص، وليبيا في فوضى، ونيجيريا أيضاً. فالرهان هو نوع من سباق بين تطوير النفط الصخري وإنتاجه، وتراجع سعر النفط الذي من شأنه أن يدفع عجلة الاقتصاد في أوروبا وأميركا وآسيا، ولكن هناك دائماً مفاجآت في ما يخص أسعار النفط، ولا أحد يستطيع تأكيد اتجاهها نظراً لأحداث العالم وتطورات الأسواق.
 
تقرير بسيط فقط عن المأساة التي تعيشها روسيا
1- روسيا تملك 414 مليار دولار في الإحتياط، وعليها 700 مليار كديون خارجية،
2- تقلّص الإقتصاد الروسي
3- تضخّم الدين الخارجي 70 في المئة، فيما تضاعفت أسعار السلع المستوردة التي تشكّل نسبتها 55 في المئة
4- انهيار العمله روبما ستشهد الايام القادمه مستويات لم تصل اليها العمله الروسيه سابقاً
 
حدث خطير جدا من غير صالح روسيا اوكرانيا تمهد للانضمام للناتو وربما للاتحاد الاوروبي هل فعلا بوتين خسر اوكرانيا لصالح الغرب بضمه للقرم هل يصبح الناتو على حدوده هل يعتبر هذا نصر لاوباما على بوتين
هل فعلا سياسة بوتين سياسه حمقاء بدل ابعاد الناتو عن حدوده تسبب بقرب للناتو على حدوده واصبحت روسيا محاصره من الناتو
من كان يعتقد ان بوتين ذكي او انه قوي مايحدث الان يثبت عكس ذلك


برلمان أوكرانيا يؤيد قرارا بالتخلي عن حالة "عدم الانحياز"
كييف (رويترز) - أيد البرلمان الأوكراني يوم الثلاثاء قرارا بالتخلي عن حالة "عدم الانحياز" والعمل على عضوية حلف شمال الأطلسي.

وأقر البرلمان القرار بتأييد 303 أصوات وهو ما يزيد 77 صوتا على الحد الأدنى الذي كان مطلوبا لإجازته

روسيا: تخلي أوكرانيا عن "عدم الانحياز" سيضر بالعلاقات
موسكو (رويترز) - قال مبعوث روسيا لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا يوم الثلاثاء إن تخلي أوكرانيا عن حالة "عدم الانحياز" خطوة غير ودية تجاه روسيا من شأنها زيادة "أوجه الإزعاج" في العلاقات.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن الدبلوماسي الروسي أندري كيلين قوله "هذه خطوة غير ودية تجاهنا. هذا التحرك السياسي لن يؤدي إلا إلى زيادة أوجه الإزعاج والتوتر في العلاقات."
 
لافروف: نية أوكرانيا الانضمام إلى الناتو تصعد الوضع

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن إقدام كييف على التخلي عن صفة "البقاء خارج الاحلاف" بهدف الانضمام إلى حلف الناتو "تصعيد للوضع"، في جنوب شرق أوكرانيا.
وأكد لافروف أنه "من أجل الخروج من الأزمة يجب إقامة حوار مع جنوب شرق أوكرانيا"، مضيفا أن هذه الخطوة تؤدي إلى "تصعيد المواجهة وتخلق وهما بأن اتخاذ مثل هكذا قوانين تسمح بتسوية الوضع المتأزم في أوكرانيا".

ووصف لافروف في حديث للصحفيين الثلاثاء 23 ديسمبر/كانون الأول أن الحوار بين كييف وقادة منطقة دونباس بـ"البناء والأكثر وعيا".

وأضاف أنه "لا يوجد طريق سوى إصلاح دستوري في أوكرانيا تشارك فيه كافة الأقاليم وجميع القوى السياسية قادرة على تبني لهجة صحيحة".

مندوب روسيا لدى منظمة الأمن والتعاون: معايير الناتو لا تسمح لأوكرانيا بالانضمام اليه

من جانبه، صرح مندوب روسيا الدائم لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أندريه كيلين أن تقديم مشروع قانون إلغاء صفة "البقاء خارج الاحلاف" إلى البرلمان (الرادا) في أوكرانيا "هو خطوة غير ودية بحق روسيا وسنتعامل مع ذلك بشكل سلبي".

وقال كيلين خلال دائرة تلفزيونية مغلقة بين موسكو وفيينا إنه "من خلال تجربة قبول دول أخرى في الناتو، يجب القول أن هناك معاييرا قاسية جدا لذلك، كما هناك تقرير تحليلي كامل عن الدول الممكن قبولها والدول التي لا يجب قبولها. والمعايير لا تتغير، وأستطيع التأكيد بدقة أن أوكرانيا لا تراعي هذه المعايير لا من الناحية الاقتصادية ولا السياسية، وهي تعيش أزمة داخلية".

واعتبر أن "هذا القانون لن يجلب شيئا غير ضجة كبيرة، وبالطبع يدل هذا على الوجهة التي تزمع السلطات في كييف سلكها".

كما أكد كيلين أنه "لم يتم بعد تحديد جدول عمل لقاء مجموعة الاتصال حول أوكرانيا، قائلا "سمعت بالفعل تاريخي 26 أو 24 ديسمبر. ولكنني لا أستطيع القول أن جدول الأعمال متفق عليه. فهذه عملية وهي صعبة جدا".

وأضاف أن "الاتفاق على جدول الأعمال صعب، فالأمزجة في كييف متناقضة، ولا نسمع عمليا أصواتا حكيمة تنادي ببدء حوار سياسي وطني".

وأعلن كيلين أنه يتم الالتزام بالهدنة في أوكرانيا بشكل عام، منوها بأن "أهم شيء الآن يجب أن يتضمنه جدول الأعمال هو تعزيز الهدنة".

وذكر أنه لا يتم استخدام الأسلحة الثقيلة وهناك سكون طويل الأمد لأول مرة مع أن اطلاق النار من أسلحة خفيفة في حوادث منفصلة، مستمر.

وقال إنه "من الضروري توقيع وثيقة تثبت الخط الفاصل والامتناع عن استخدام السلاح الثقيل".

وتابع كيلين "أما بالنسبة الى المسائل الأخرى في جدول أعمال مجموعة الاتصال فهي تبادل الأسرى. وبالطبع، سيكون جيدا لو رجع الجميع الى بيوتهم قبل احتفالات رأس السنة".

كما لفت المندوب إلى أن بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا يجب أن تبقي على صفتها المدنية.

وقال كيلين "الزملاء الأمريكيون والكنديون حاولوا عزل روسيا داخل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، إلا أن ذلك غير ممكن، ولو حدث فهو من الحماقة".

وشدد على أن "عزل روسيا وممثليها الدبلوماسيين غير ممكن".

المصدر: RT + "تاس"
 
لنفط السعودي والصخري الامريكي ، تحليل لما يحدث ..
د. عبدالله النفيسي .

ما يحدث حاليا على طريقة الحروب البارده

مايحدث بالساحه العالميه هو إعادة طلاء شعار السعوديه باللون الذهبي الساطع و إعادة قوة الهيمنه السعوديه على عصب الحياه الإقتصاديه العالميه

سبق و أن تحدثت عن مثلث تحالف بدء بالظهور قبل سبعة أشهر بين أمريكا و ايران وروسيا

وبينت أن السعوديه ستبحث أيضا عن تحالف جديد مع فرنسا

ذكرت ايضا أن أمريكا بدءت بالإبتعاد قليلا عن اتفاقياتها السياسيه بالشرق الأوسط وبدأت بالعلاقات مع ايران بشكل مفاجيء

توقعت بأن السعوديه لديها أحد أمرين

ربط الدولار

استخدام قوتها بالتحكم بأسعار النفط

تحركت بالجهه المقابله أمريكا و فاجأت الجميع بإنتاجها النفطي الصخري

وبذلك قطعت على السعوديه ورقة رفع أسعار النفط

كالعاده تحركت الإستراتيجيه الذكيه للسعوديه و حصرت تهديداتها وهي

-اخضاع روسيا و ايران
- تدمير أمل النفط الصخري الأمريكي
- ارجاع الهيبه

وبذلك لدى السعوديه تكوين اتفاقيه خاصه فولاذيه وعلى المكشوف
قطر
الامارات
الكويت

قد يتذكر الكثير حديثي قبل ازمة قطر
بأننا نتمنى الوقوف بصف السعوديه خصوصا من قطر والكويت

كان سرا
عندما علقت سابقا بأن مشكلة قطر مع السعوديه ليست عصابة الحوثي ودعمها ولكن الأمر أكبر من ذلك

الدليل ?

الدليل واضح بأن السعوديه لم تهتم نهائيا بما يحصل باليمن من فوضى و انقلابات

لذلك ما هي المشكله التي ليس هناك ضرر بكشفها الان
المشكله كانت بإلتزام قطر بالإتفاق الذي ظهرت قوته هذا اليوم

حبس العالم أنفاسه هذا اليوم بإنتظار قرار الوزير السعودي وتفاجأ برده لمطالبات روسيا وإيران للسعودية بتقليل انتاج النفط بقوله مازحاً : " الدول التي تطالب بذلك عليها أولاً بـ ضرورة تقليل أكل الخبز المضر بالصحه بدل مطالبتها بـ تقليل إنتاج النفط !

كل كلمه تصدر ولو مزحه تعتبر رساله مشفره

وأحمد الله أن النعيمي من عشاق التلميحات

الخبز يعتبر دلاله

الزياده منه يجلب الراحه والنوم
الإقلال منه نشاط و قلة نوم وصحه

يعني الرساله مشفره عكسيه للدول المستهدفه

ماهي مكاسب السعوديه حاليا في ضرب اسعار النفط

قبل أن أسرد مكاسب السعوديه ومقاصدها
احب أن أوضح بأن النعيمي يمثل السعوديه و تلميحه ليس مجرد كلمه ليست محسوبه
لذلك لا تسخر من تصريح الخبز

مكاسب السعوديه هي نفسها ماتكلمت عنها بخوف بشهر 6 ميلادي

النفط الصخري
قيمة الريال والتضخم الداخلي
روسيا وايران

لنذهب للنقطه الأولى
النفط الصخري الأمريكي و بداية إدارة أمريكا ظهرها للسعوديه

عام 2012 ديسمبر تتذكرون تصريح باراك أوباما ..

" بكل ثقه و اعتزاز بهبة إلهنا سنكون منتجين لنفطنا وسنتخطى السعوديه خلال خمس سنوات "
يعني 2017

طبعا عبرت السعوديه عن امتعاضها من التصريح و رأينا سيلا من التصريحات بأن السعوديه تعتبر صديقه لكل العالم

بعد تصريح أمريكا بنفطها و زيادة انتاجه ووصوله لنقطة التعادل مساويا لإنتاج النفط التقليدي

اصبح النفط الصخري بمجال مقارنه سعريه مع نفطنا

كلفة انتاج النفط الصخري 65 دولار
وكلفة النفط لدينا 14 دولار

وسعر نفطنا 100 دولار

اذن الأجدى اخذ الصخري !!

وبذلك ماذا يضر السعوديه لو ضربت اسعار النفط بالإنتاج ووفرته حتى يكون أقل من سعر تكلفة الصخري لتلجم الغطرسه الأمريكيه الجديده

وبذلك لدى السعوديه مكاسب بإيقاف موضة الصخري الأمريكي و قلب الطاوله على مدرب الكاراتيه الروسي و إشغال الفأر الإيراني

روسيا التي تحدت السعوديه بقرارات النقض الفيتو بسوريا و التي نسفت جهود السعوديه لإستقرار الشرق الأوسط من خلال وضع سوريا السياسي
فهمت مبكرا

أخذت روسيا تسابق الريح لزيادة شراء الذهب بشراهه السنتين الأخيره لأنها تعلم أن السعوديه لن تقف متفرجه

قبل ثلاث ايام صرخ وزير الماليه الروسي ان خسائر روسيا ستتجاوز 72 الى 80 مليار يورو سنويا بسبب هبوط أسعار النفط

ايران
تنتج مليون ونصف برميل يوميا
الان تحتاج لإنتاج عشره مليون برميل يوميا لتغطي الفارق السعري حسب تصريح روحاني

انتظروا جدا قريبا

اتفاقيات بين السعوديه و الصين و تركيا

لماذا ?
لأن الصين وتركيا هم عملاء النفط الإيراني

وسيلتهمون الطعم قريبا

تركيا من أهدافها الذكيه إنضمامها للإتحاد الأوروبي حتى ترتبط مع اليورو

لكن أين الفرار من خطط السعوديه بتحالفها مع فرنسا قبل اشهر قليله ..

بقي للسعوديه طرق باب واحد
وهو مالم أفهمه حتى الآن

وهو تأجيلها التحرك لمصافحة ألمانيا

قد يكون لدى قادتنا حركة شطرنج واحده لتصل للأسد ألمانيا بلعبة الشطرنج التي تتضح معالمها دوليا الآن

استمتع فعلا بالتحركات المدروسه السعوديه

الان ما اتوقعه هو انهيار قوي في ايران بنهاية 2015م فقط

وسنرى بعد اذن الله الاخبار والتقارير
 
خطوة شجاعه الي حد التهور الله يستر من الجاي ماراح يسكتون عيال القرعه ولاحلفائهم
لأنها كبيرة جدا تنبلع هذه الحركة
لأنها تعتبر كـ إعلان حرب مقصوده من المملكة علي ايران ورسيا بالذات ومن دار في فلكهم
 
خطوة شجاعه الي حد التهور الله يستر من الجاي ماراح يسكتون عيال القرعه ولاحلفائهم
لأنها كبيرة جدا تنبلع هذه الحركة
لأنها تعتبر كـ إعلان حرب مقصوده من المملكة علي ايران ورسيا بالذات ومن دار في فلكهم


فلتشتعل ضد الملالي ونحن اهلها ان شاء الله
 
الاجراء و ان يبدو قاسي نوعا ما الا ان فيه فائدة لدول اوبك التقلديين لحفظ مصالحهم و حصصهم و ذلك بازاحة كل المنتجين الجدد المعتمدين على النفط الصخري من السوق و يجعل هذه الصناعة مجازفة حتى و لو عاودت اسعار النفط الصعود من جديد فستفرض البنوك الممولة لاستثمارات النفط الصخري فوائد عالية مما يجعل الجدوى الاقتصادية غير مشجعة
النفط و الوقود الرخيص يشجع الاستهلاك المفرط في الطاقة مما ينتج عنه نمط استهلاكي يصعب التخلي عنه مما يزيد عنه حتما الطلب و من هنا تعاود الاسعار في الانتعاش من جديد فتكون اوبك قد ضربت عصفورين بحجر
الازمة ستمس جميع الدول العربية حتى غير المنتجة منها فهذا يعني تقلص المساعدات و المخصصات و كذا تدفق الاستثمارات الخليجية على الخصوص للدول المعتمدة بشكل كبير على المساعدات الخليجية لذا على الكل شد الحزام لبعض الوقت حتى تمر العاصفة بسلام
 
كفو وربي الله محيى أصلك يامغوار

تحيا وتدوووم ودام عزكم اخي الحبيب ... عسى الله يكتب لنا نصر مؤزر على ايران بزعاملة الملالي
بمساندة اهلنا الشرفاء من داخل ايران
 
السلام عليكم
أستغرب ممن يقللون من دهاء العرب في السياسة
العائلة المالكة في السعودية حفظها الله لها ثلاثمائة سنة تمارس السياسة فليس بمستغرب عليها هذه الحنكة السياسية
ويا بلادي واصلي
 
تحيا وتدوووم ودام عزكم اخي الحبيب ... عسى الله يكتب لنا نصر مؤزر على ايران بزعاملة الملالي
بمساندة اهلنا الشرفاء من داخل ايران


آمين آمين آمين اللهم عاجلاً غير آجل
 
روسيا قد تلمح لإيران بفتح الباب من ناحيتها لتحرك إيراني بالخليج يعيد موزاين الأسعار لمعدلاتها العادلة والطبيعية وبتلك الحالة ستتوسع المواجهة كثيرا وقد تشمل احتكاكات عسكرية مباشرة.

العالم أصبح يفور على بركان ثائر وأصبح مكان في منتهى الخطورة على الجميع؟!


نعود لنغمة روسيا وإيران ..
إيران ليست حليف لروسيا ولا صديق حتى ..
وإيران أكبر بكثير من روسيا سياسياً ولن تقبل أن تدفع ثمن باهض من أجل روسيا ..
إيران وإن تبجحت لكنها تحب أن تلعب بالقفازات وهي تعرف إمكانياتها جيداً وأن أي حرب في الخليج ستكون هي مكسر العصا ..
لأن ببساطة جمع الحشود في الخليج ضدها وروسيا لن تقوم بالتدخل المباشر في الخليج لأنها لاتملك هذه الإمكانيات
إيران بالأساس لو وقعت الإتفاق النووي وخرجت من العقوبات ستطرح نفسها بديل عن النفوذ الروسي في المنطقة
بل إنها سيكون غازها الوافر هو البديل الأنجع لأوربا عن غاز روسيا
 
الدمعة شوية وتنزل

15895575157_08b3912270_b.jpg

 
الاجراء و ان يبدو قاسي نوعا ما الا ان فيه فائدة لدول اوبك التقلديين لحفظ مصالحهم و حصصهم و ذلك بازاحة كل المنتجين الجدد المعتمدين على النفط الصخري من السوق و يجعل هذه الصناعة مجازفة حتى و لو عاودت اسعار النفط الصعود من جديد فستفرض البنوك الممولة لاستثمارات النفط الصخري فوائد عالية مما يجعل الجدوى الاقتصادية غير مشجعة
النفط و الوقود الرخيص يشجع الاستهلاك المفرط في الطاقة مما ينتج عنه نمط استهلاكي يصعب التخلي عنه مما يزيد عنه حتما الطلب و من هنا تعاود الاسعار في الانتعاش من جديد فتكون اوبك قد ضربت عصفورين بحجر
الازمة ستمس جميع الدول العربية حتى غير المنتجة منها فهذا يعني تقلص المساعدات و المخصصات و كذا تدفق الاستثمارات الخليجية على الخصوص للدول المعتمدة بشكل كبير على المساعدات الخليجية لذا على الكل شد الحزام لبعض الوقت حتى تمر العاصفة بسلام
كلامك صحيح لكن تكلفة البرميل قبل ست اشهر على الدول العربيه المستهلكه كانت مهلكه
ليس كسعره الان يعني وفرت مبلغ جيد وهذا يشجعها على التنميه والاستفاده من الفرصة
 
صندوق النقد الدولي يتوقع استمرار انخفاض اسعار النفط

توقع صندوق النقد الدولي بقاء اسعار النفط عند مستويات منخفضة لتعطي بذلك دفعة صغيرة للاقتصاد العالمي بنسبة 0.3 الى 0.7% في 2015.
وكتب كبير اقتصاديي الصندوق اوليفييه بلانشار في مدونة للصندوق ان “الاسواق الآجلة تتوقع ارتفاع اسعار النفط ولكنها ستبقى تحت المستوى الذي عرفته في السنوات الماضية”، مشيرا مع ذلك الى درجة مرتفعة من “الغموض” تحيط بتطور الاسعار.

وخسرت اسعار النفط حوالي 50% من قيمتها منذ منتصف يونيو بسبب ارتفاع العرض وقوة الدولار وضعف الطلب في ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي.

وكتب صندوق النقد الدولي ان خفض الاسعار سيعطي دفعة بسيطة للاقتصاد العالمي: “نتوقع ان ينمو اجمالي الناتج الداخلي العالمي بما بين 0.3 الى 0.7% في 2015، مقارنة مع السيناريو الذي لا تكون فيه اسعار النفط منخفضة”.

واضاف ان المخاطر على الاستقرار المالي “تعززت” بالطبع بسبب انخفاض اسعار النفط لكنها تبقى “محصورة” ببعض الدول.

واكد ان “الضغوط على العملات اقتصرت حتى الان على بعض الدول المصدرة مثل روسيا ونيجيريا وفنزويلا”، داعيا الى زيادة “اليقظة”.

اما بالنسبة لمنطقة اليورو حيث يمكن ان يؤدي انخفاض اسعار النفط الى انعاش المخاوف من انخفاض الاسعار، فان تعليمات البنك المركزي ستكون “حاسمة” لتفادي الانخفاض في اسعار الاستهلاك.

المصدر :
 
عودة
أعلى