بورتريهات اكتوبريه - 6 أكتوبر

إنضم
30 سبتمبر 2014
المشاركات
372
التفاعل
553 0 0
#بورتريهات_اكتوبرية ..... 6 اكتوبر 1973 ..... في الصباح تستيقظ جولدا مائير على صوت جرس الهاتف ,,, جولدا : بوكير توف ,,, المتصل : جولدا لدي امر خطير (ثم يختنق صوته من الرعب) ,,, جولدا : زاميرا , ما الجديد لدى الموساد؟ ,,, زاميرا (و قد استعاد انفاسه) : بابل اخبرنا ان المصريين سيهاجمون اليوم عند اخر ضوء في الساعة السادسة مساءا , يجب ان نفعل شيئا , اسرائيل في خطر محدق ,,, جولدا (و قد تحشرج صوتها من الصدمة) : يا للهول , كيف؟ كيف؟ كيف فعلوا بنا ذلك؟ ......... جولدا تغلق الخط و تتصل على الفور بوزير دفاعها موشيه ديان ,,, جولدا : موشيه , المصريون سيهاجمون اليوم الساعة السادسة مساءا ,,, ديان : (صمت مطبق من الصدمة , ثم بعد لحظات يستعيد قواه و يرد) : كيف خدعونا طوال هذا الوقت , علينا ان نعقد اجتماع فورا للحكومة , سأتصل بدادو لأخبره.
#بورتريهات_اكتوبرية ..... 6 اكتوبر 1973 ....... في قيادة القوات الجوية المصرية يجتمع قائد القوات الجوية اللواء طيار محمد حسني مبارك مع هيئة اركانه و قادة الالوية الجوية ليخبرهم بتفاصيل الخطة بدر و مواعيد تنفيذها ..... مبارك : دلوقتي جه اليوم اللي ناخد فيه بتارنا من اللي حصل في 67 , ان شاء الله ننفذ المهمة على اكمل وجه زي ما القيادة السياسية امرت و زي ما القيادات العسكرية خططوا (الضباط كلهم في نفس واحد و هم في غاية السعادة , ان شاء الله على اكمل وجه يا افندم) طياراتنا هتعدي كلها في نفس التوقيت , القاذفات الثقيلة تي يو-16 هتبتدي الضرب ان شاء الله بصواريخها , باقي الطيارات هتكمل اهدافها زي ما اتفقنا في الخطة , الاهداف المطلوب ضربها هي (ثم يمسك بعصاه و يشير بها الى خريطة لسيناء) : مركز القيادة و السيطرة في ام مرجم , مركز الاعاقة و الشوشرة في جبل ام خشيب , مطارات المليز و بير تمادة و راس نصراني و راس النقب , بطاريات صواريخ هوك في القطاع الاوسط و الشمالي , رادارات العدو الاسرائيلي في سيناء , مناطق الشئون الادارية و مخازن الاسلحة في بير العبد و بير لحفن , نقاط خط بارليف , بطاريات المدفعية الاسرائيلية بطول الجبهة , الميج-21 هتطير حماية ملاصقة لكل التشكيلات المكلفة بالقصف الارضي , اي سؤال يا رجالة؟ ,, يجيب الضباط بــ "لا" ,, مبارك : على بركة الله تولكنا على الله , يتم تلقين قادة الاسراب و الطيارين في المواعيد المتفق عليها , شدوا حيلكم يا رجالة , توكلنا على الله ,,, بسم الله الرحمن الرحيم "و جعلنا من بين ايديهم سدا و من خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون" ,, الجميع في نفس واحد "صدق الله العظيم" ................. يهم القادة بالانصراف و يحدث احد الضباط زميلا له و يقول له مبتسما "احنا النهاردة هنلب اليهود علقة موت" , يبتسم له صديقه ابتسامة الثقة و الرجاء.
#بورتريهات_اكتوبرية ...... 6 اكتوبر 1973 ...... في قاعة اجتماعات مغلقة و سرية تجلس مائير مع اعضاء من حكومتها و كبار جنرالاتها وسط حالة من الهيستيريا و التشاحن و تبادل الاتهامات بينما ديان يجلس صمت و شارد الذهن مثل الطالب الذي رسب في اهم امتحان سيدخله طريق التعليم العالي ...... مائير : كفاكم تشاحن و تبادل اتهامات , ماذا سنفعل الان؟؟ , (ثم تخاطب ديان) موشيه اين انت مما نحن فيه؟ ,,, ديان : ماذا؟ ماذا هنالك يا جولدا؟! ,,, جولدا (و قد استشاط غضبها) : اسرائيل على حافة الهاوية ايها الجنرال , المصريون و السوريون سيطبقون علينا نهاية هذا اليوم , (ساخرة) هذا هو كل ما في الامر! ,,, ديان (متحرجا) : ارى انه اذا بدأ القتال بالفعل ان ننسحب الى خط دفاعي نستطيع الدفاع عنه في ممرات سيناء و ان ندافع عن الجولان بكل ما نملك حتى لو وصل الامر للخيار شمشون ,,, جولدا : دادو ما رأيك؟ ,,, ارى انه لو قامت الحرب بالفعل ان نصمد و ننفذ شوفاح يونيم و ابيراي-ليف , خلال 48 ساعة من الحرب نكون انهينا استدعاء الاحتياط و يجب على الفور ان نقوم بهجوم مدرع مضاد لسحق القوات المصرية و السورية , خط بارليف يستطيع الصود في وجه المصريين , و بيليد يحدثنا عن سلاح الجو (معطيا الاشارة له) ,,, بيليد (قائد سلاح الجو) : سلاح الجو يحتاج الى 48 ساعة للتعامل مع القواعد الجوية المصرية و منصات صواريخ الدفاع الجوي المصرية , خلال هذه ال 48 ساعة لن يمكننا بأي حال من الاحوال ان ندعم القوات البرية في اي عمليات , لن نتمكن من ذلك الا بعد القضاء على الطيران المصري و الدفاع الجوي , عندها سنعمل بكل سهولة على دعم القوات البرية و اذابة عظام المصريين بالنابالم! ,,, جولدا : جنرال زاعيرا , ما قولك؟ ,,, اليعازر مقاطعا : ماذا سيقول؟ هل سيقول نجح المصريون في خداعي؟ ,,, زاعيرا : دادو , كفى ذلك فلم يحدث شيء حتى الان , ربما تكون هذه مجرد مناورات و خدع يقوم بها السادات ليبتزنا ,,, اليعازر : هل تقول ان المصريين لن يحاربوا؟؟؟ ,,, زاعيرا : نعم نعم نعم لن يقاتلوا ................ فجأة يدخل احط ضباط غرفة العمليات الى الغرفة دون استئذان مسرعا الى جولدا و صائحا برعب : سيدتي رئيسة الوزراء , لقد بدأ المصريون و السوريون الحرب , طيرانهم و مدفعيتهم يقصفون مواقعنا بعنف شديد جدا , و قواتهم بدأت بشكل كثيف في التقدم دون مقاومة! ...... صمت غريب يصيب الجميع و لم يسمع في الغرفة الا صوت انفاس ضابط العمليات و هو يلهث من شدة الفزع ....... جولدا (بحزن عميق و خوف شديد و بصوت متقطع و متحشرج) : يجب ان نطلب النجدة من الامريكيين ...... بيليد : اطلب الاذن من وزير الدفاع للتعامل بسلاح الجو ,,, ديان يومئ برأسه مجيبا دون ان يتكلم!!
#بورتريهات_اكتوبرية ..... 6 اكتوبر 1973 ....... ليشع و بنيامين و هما جنديان من لواء القدس المتمركز في حصون خط بارليف بطول قناة السويس ...... ليشع (مناديا من على برج المراقبة على بنيامين) : بنيامين , اذهب و اخبر عيزرا (قائد الحصن) ان المصريين يزيحون رمال الساتر الذي امامهم , هناك مراكب مطاطية (زودياك) يقومون بتجهيزها , يا الهي انها الحرب انها الحرب ......... بنيامين يتسمر في مكانه غير مصدق , ثم ينزل ليشع من على البرج و يمسك به و يجريان الى عيزرا لاخباره بما يجري , و قبل ان ينطق ليشع بكلمة واحدة اذا بصوت انفجار شديد يهز الحصن مثل الزلزال و تتعالى الرمال و الغبار في كل مكان , يعود ليشع و بنيامين ليريا ماذا حدث , فإذا ببرج المراقبة و قد اصبح كومة رمال و الطائرات المصرية تعبر القناة في تشكيلات كبيرة بشكل متتالي , ثم فجأة تنهمر الانفجارات من حولهم في كل مكان , يجري الجنديان فزعا الى الخندق هربا من الانفجارات ,,, عيزرا يضغط على زر يطلق صفارات الانذار على جميع موجات الراديو , ثم يمسك بالهاتف ليتصل بمقر القيادة الرئيسي في ام مرجم , عيزرا : الو دودو هنا عيزرا , المصريون يهاجموننا , نطلب سلاح الجو للتدخل و حمايتنا ,,, دودو : اصمد دودو ستتحرك دباباتنا في الحل لانقاذكم و بعدها سلاح الجو , ثم فجأة تتوالى الانفجارات حول دودو و يسمع صراخه و صراخ من حوله ثم ينقطع الاتصال ,,, عيزرا : دودو, الو دودو , يا الهي ماذا يحدث؟ ,,, ينظر ليشع من احد المزاغل و يرى دبابات مصرية تركب التباب الرملية (التي سماها بنيامين اهرامات) و تصوب مدافعها مدافعها صوب الشرق و تطلق نيرانها بكثافة و يبدأ المصريون في عبور القناة بالقوارب ,,, ليشع : يا الهي يا الهي , الان عرفت سر هذه الاهرامات , المصريون قادمون ماذا سنفعل , فجأة يسمع صوت خارج الحصن و طلقات رشاشات بشكل كثيف جدا و اصوات قنابل يدوية متتالية ثم فجأة تقع قنبلة على بعد 3 امتار منه من فتحة التهوية فيجري مسرعا الى غرفة مجاورة يجد فيها بنيامين و هو مختبئ تحت احد الاسرة ,,, يدخل جنود مصريون و يُسمع صوت طلقات رشاشات بشكل كثيف جدا و يمشط الجنود كل الغرف فيجدان ليشع و بنيامين مختبئان تحت احد الاسرة و هما يرتجفان و يبكيان من شدة الفزع , ينادي الجندي المصري كمال على زميله محمد ,,, كمال : يا محمد تعالى هنا فيه فرختين راقدين , ثم يوجه كلامه لليشع و بنيامين : جه اليوم اللي ننتقم فيه منكم يا انجس خلق الله ,,, يأتي محمد و يضحك و يأمر كمال بأن يربطهما لأخذهم اسرى ,,, كمال (زاعقا) : قوم ياض انت و هو , قومي يا بيضة , تعالي يا سوسو ..... يخرج ليشع و بنيامين و هما يصيحان بصوت مرتعد و رفيع "ارحمني يا مصري ارحمني يا مصري" ..... و اثناء الخروج يجدان ان عيزرا و كل افراد الحصن قد قتلوا اثناء القصف او اقتحام الحصن ........ يجلس ليشع و بنيامين مربوطين على الرمال فوق تبة من تباب الحصن و امامهما جندي مصري , ثم فجأة تعبر اربع طائرات اسرائيلية من طراز فانتوم الى الغرب قاصدة ضرب القوات المصرية .... يشير بنيامين الى ليشع : انظر انها الفانتوم , سلاح الجو لن يتركنا ,,, ليشع : اصمت ايها الاحمق ,,, و بعد دقائق تعود طائرة واحدة فقط و دخان كثيف يخرج من محركاتها ثم تهوي على بعد 1 كلم من الحصن محدثة انفجار مدوي امام الجميع.
#بورتريهات_اكتوبرية .... 6 اكتوبر 1973 ..... مقر قيادة سلاح الجو الاسرائيلي , يجلس الجنرال بيني بيليد مرتبكا بشكل ملفت جدا , يدخن بشراهة و تبدو على يديه رعشة واضحة جدا , يدخل عليه الضابط ديفيد ارنست من هيئة اركان سلاح الجو و يقول له : سيدي الجنرال , طائراتنا لم تستطع اختراق حائط الدفاع الجوي المصري , شبكة الصواريخ سام-2 و سام-3 و سام-6 صلبة جدا و لم نستطع اختراقها بالمواجهة , هذا تقرير مفصل بما حدث من الساعة 1405 حتى هذه اللحظة .... يلتقط بيليد التقرير و يقرأه ثم يزيحه جانبا و شكله يبدو عليه الاسى الشديد , و يسأل الضابط ارنست : هل توجد اي دوريات في الجو حاليا؟ ,,, ارنست : نعم سيدي الجنرال ستكون فوق القناة بعد لحظات ,,, بيليد : حسنا , اريد تقريرا بمهمتها ......... و في الجو ,,, دورية مقاتلات اف-4 فانتوم اسرائيلية محملة بالقنابل لضرب القوات المصرية و هي تتقدم , القائد بلوخ و معه شلومو و عوفاديا و بوعاز , بلوخ : يا لرب الجنود! جهاز الانذار عندي يظهر بث راداري و تعقب كثيف جدا , لقد زرع المصريون ارضهم بالصواريخ , انها غابة كثيفة جدا من الصواريخ . غابة من الصُلب , على الجميع تشغيل حاويات التشويش الالكتروني للافلات من هذا التعقب و الانخفاض بالارتفاع الى 3000 قدم الان ,,, الجميع : علم Roger ,,, فجأة يصرخ اصغر طيار بوعاز : صاروخ صاروخ! صفارة الانذار عندي تدوي بشدة ,,, بلوخ : بوعاز , انظر للساعة 02 , افتح الافتر-برنر و قم بالقاء كل حمولتك ثم قم بمناورة حادة لليمين و انخفض حتى 1000 قدم ,,, يقوم بوعاز بفعل ذلك و يفلت من الصاروخ الا ان سيلا عارما من مدفعية الشيلكا المصرية يفجر طائرته في الجو , و عندها يرتبك باقي الطيارين و يلقون كل حمولتهم للمناورة و الافلات و فجأة يصطدم صاروخ سام-6 بطائرة شلومو فتنفجر و تتطاير اشلاءها و يصطدم جزء منها بطائرة بلوخ فيشتعل محركها و تفقد ارتفاعها و يقوم بلوخ و ضابط الرادار بالقذف بالكرسي القاذف و الهبوط فيتم أسرهما , طائرة عوفاديا تتسلق مرتفعة فتصاب بصاروخ سام-3 و تنفجر في الجو ........... و في مكتب بيليد ,, بعد دقائق يعود الضابط ارنست و يقول له : سيدي الجنرال لقد فقدنا ال 4 طائرات فانتوم فوق القناة بصواريخ سام المصرية , سيدي الجنرال , هناك دورية اخرى من 4 مقاتلات فانتوم كانت تطير على ارتفاع 250 متر قرب بورسعيد فأصيبت جميعها بصواريخ سام-2 , لا ندري كيف تمكن المصريون من الهبوط بارتفاع اشتباك صواريخ سام-2 من 500 متر الى 200 متر , انها مفاجأة مذهلة لنا , سيدي الجنرال ان اركان سلاح الجو ينصحون بمنع اقتراب مقاتلاتنا من الصفة الشرقية لقناة السويس بمسافة 15 كلم لتجنب شبكة الدفاع الجوي المصري ,,, بيليد يرفع سماعة الهاتف و يتصل بديفيد اليعازر و يقول له : دادو انني سأوقع قرارا يمنع طائراتنا من الاقتراب من قناة السويس بمسافى 15 كلم , لن يتسنى لسلاح الجو التعامل مع شبكة الصواريخ المصرية , نحن نعد لهجوم جوي في الصباح الباكر على القواعد الجوية المصرية ,,, ثم يغلق بيليد الهاتف و يوقع القرار

 
عودة
أعلى