قائد القوات الجوية الهندية : الرافال افضل طائرة في العالم ..

مشكلة الإمارات ... تريد خنق الفرنسيين لتلتهم حصة من برامج داسو التطويرية إن لم يكن أسهم بالشركة

الفرنسيون تحايلوا عبر انشاء حوالي 30 شركة مشتركة

لكن هذا لا يرضي الإمارات

بعد اتمام صفقة الهند ستجد الإمارات نفسها في وضع تفاوضي اصعب مقابل وضع تفاوضي اسهل للفرنسيين فسيعرض الفرنسيون حتما تطويرات جديدة وتطبيقها مقابل رفع سعر المقاتلة بالطبع

هنا لمحة عن بعض شركات الشراكة بين الامارات وفرنسا


ملاحظ ان من بين الشركات مقاولي برنامج الرافال ( داسو , سنيكما , ثاليس , ساجيم , MBDA وغيرها .. حتى اليترونيكا متخصصة الحرب الالكترونية الايطالية والتي انتجت نظام IMEWS الرائع على الميراج-9 وكذلك نظام آخر على كورفيت البينونة )

هنا فائدة ..

لكن الوضع بعد الهند ... ايضا فيه جزئية سلبية لداسو ..

لاحظ ان عدد 18 فقط ستأتي من فرنسا جاهزة اما البقية ( وعددها 108 ) ستقوم بصنعها شركة HAL الهندية بترخيص ..

Dassault and Hindustan Aeronautics Ltd (HAL) finalized the MMRCA work-share agreement in February, under which the Indian defence PSU will have a 70% role, after months of bitter wrangling. Under the MMRCA project, while the first 18 jets will come in "fly-away condition", HAL is to manufacture the rest 108 fighters under licence over six years.




لاحظ استاذي مارشال ان خط انتاج الرافال له قدرة انتاج عدد 11 مقاتلة في السنة الواحدة ..

This radar will equip all 60 aircraft of the 4th production batch, ordered in December 2009 and comprising 10 Rafale M carrier fighters and 25 Rafale C single-seaters and 25 Rafale B two-seaters for the air force. Deliveries are scheduled from mid-2013 to end 2019. The current production rate is of 11 aircraft per year, a remarkably low figure that nonetheless allows the program to remain economically viable, and Dassault Aviation to turn a profit, despite the lack of export orders.



تقديري انهم بحاجة لمدة سنة و7 شهور تقريبا للانتهاء من اول باكيج للرافال الهندية ( والوحيد المنصوص عليه بحسب صفقة MMRCA ) .. لكن !!!

ماذا بعد الانتهاء من 18 رافال ؟؟!!



بالتالي على داسو ايجاد زبائن جدد تفاديا لاغلاق خط انتاج الرافال ..

*****************

لا ننسى ان داسو كانت تعول على سويسرا ( واختارت سويسرا الجريبن ) .. كانت تعول على البرازيل ( واختارت البرازيل الجريبن ) .. الخ..

وهنا احد اوراق الضغط في يد الزبائن ( من بينهم الامارات بالطبع ) .. يفسر ذلك استمرار محاولات داسو الحثيثة لبيع الرافال للامارات ( وخاصة جزئية الاتفاق على شراء الامارات عدد 40 مقاتلة رافال مقابل تسهيل ونقل تكنولوجيا صفقة اقمار عين الصقر العسكرية )

اقرأ الخبر السعيد :)

فرنسا والإمارات يقتربان من إتمام صفقة أقمار التجسس


تسعى الإمارات العربية المتحدة إلى نقل التكنولوجيا كجزء من المحادثات بشأن شراء قمرين صناعيين من نوع الثريا. (التصور الفني للمركز الوطني لدارسات الفضاء)

دبي وباريس — من المتوقع أن تنتهي الإمارات العربية المتحدة وفرنسا من وضع اللمسات الأخيرة بشأن صفقة أقمار التجسس “عين الصقر” في غضون الأسابيع المقبلة، كما تتطلع الإمارات إلى شراء 40 طائرة مقاتلة طراز داسو رافال.

وقال مصدر إماراتي قريب من المفاوضات لصحيفة Defense News، أنه تم الانتهاء من المناقشات بشأن الصفقة، ومن المتوقع أن يزور وزير الدفاع الفرنسي “جان إيف لو دريان” الإمارات قريبًا.

وذكر المصدر أنه: “من أجل استمرار صفقة أقمار التجسس “عين الصقر” فهناك حاجة لمستوى عالِ من نقل التكنولوجيا، ولهذا قمنا بالتفاوض حول إمكانية شراء 40 طائرة مقاتلة من طراز رافال مع تجديد أسطول طائرات ميراج 2000.”

وقد واجهت صفقة شراء الإمارات لقمرين صناعيين من نوع الثريا عالي الدقة والمزودان بخاصية المراقبة العسكرية معارضة من المسؤولين في أبو ظبي. وبموجب الصفقة التي تُقدر بنحو 930 مليون دولار— التي وُقعت في 22 يوليو من العام الماضي من قِبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ولو دريان — تم تحديد موعد الاستلام في 2018، جنبًا إلى جنب مع المحطة الأرضية.

هذه الصفقة هي أول عقد كبير يجمع بين فرنسا ودولة من مجلس التعاون الخليجي بشأن تكنولوجيا الأقمار الصناعية الاستخباراتية المتقدمة.

وتُقدم الأقمار الصناعية من قبل المقاول الرئيسي وهو قسم الدفاع والفضاء في شركة Airbus وشركة Thales Alenia Space التي تصنع حمولات الأقمار الصناعية، وكجزء من الصفقة سيتم تدريب 20 مهندس على استخدام المعدات الجديدة.

ظهرت أولى بوادر وجود مشكلة في يناير عندما قال مصدر إماراتي أن الأقمار الصناعية تحتوي على عنصرين محددين من الولايات المتحدة وهما بمثابة الطريقة غير المباشرة للبيانات الآمنة التي تنتقل إلى المحطة الأرضية، وهذا يعني أن كل البيانات يمكن أن تنتقل إلى طرف ثالث غير مسموح له بالحصول على مثل هذه البيانات.

ومنذ الإعلان عن هذا الاكتشاف، ووزير الدفاع الفرنسي “جان إيف لو دريان” يستمر في السفر بين باريس وأبو ظبي من أجل إبرام الصفقة.

وقال المصدر في شهر يونيو أن الامارات تُصر على نقل التكنولوجيا قبل استئناف المفاوضات مع فرنسا لشراء الأقمار الصناعية.

كما حدث تأخير في الحصول على رخصة لتصدير التكنولوجيا الأمريكية المتقدمة، الأمر الذي يتطلب الوصول إلى حل لهذه المشكلة. عندما قام الرئيس “فرانسوا هولاند” بزيارة إلى أمريكا هذا العام، قال أنه تلقى تأكيدات من الرئيس الأمريكي “باراك أوباما” بأنه سوف يتم إعطاء التصاريح. ولكن الموعد النهائي للصفقة انتهى، وتم إعادة المحادثات بين باريس وأبو ظبي حول بنود وشروط الاتفاق الجديد.

ومنذ ذلك الوقت منحت الولايات المتحدة رخصة التصدير لمكونات الأقمار الصناعية، الأمر الذي حل هذه المسألة.

وقال المصدر أنه كان من المتوقع وصول لو دريان في نهاية شهر أغسطس، ولكن تأجلت الزيارة بسبب مسائل “فنية”. وأكدت السفارة الفرنسية في أبو ظبي، على الرغم من ذلك، أن لو دريان ” سوف يأتي بالتأكيد في الأسابيع التالية.”

وقالت مصادر في الصناعة الفرنسية أن هناك آمال كبيرة للتوصل إلى اتفاق جديد. وقال المتحدث باسم قسم الدفاع والفضاء في شركة Airbus:”نحن على الطريق الصحيح. تم إعطاء الضوء الأخضر.”

ورفض المسؤولون في مجموعة Thales Alenia Space، وهي مشروع مشترك بين شركة Thales وشركة Finmeccanica، التعليق لأن قسم الدفاع والفضاء في شركة Airbus هو المقاول الرئيسي في الصفقة.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الفرنسية: “كل شيء يسير على ما يرام.” وقال أن هناك اتفاق بشأن التكنولوجيا والاقتصاد والقضايا السياسية. “لا توجد مشاكل. وأضاف أن: ” فرنسا ملتزمة التزامًا سياسيا بشأن إبرام العقد.”

وقال مسؤول تنفيذي في مجال الصناعة: ” تم إبرام عقد جديد، يجب على جميع الشركات أن توقع، ومن المتوقع أن يستغرق هذا التوقيع بضعة أسابيع. ونحن نستعد للاحتفال.”

لمدة عامين، عمل لو دريان بجد من أجل تجديد علاقات وثيقة مع الإمارات العربية المتحدة — والتي يُنظر إليها باعتبارها دولة إقليمية رئيسية مع إمكانية كبيرة للتصدير إليها — حيث تحتاج الصناعة الفرنسية المحاصرة إلى صفقات خارجية. باعت فرنسا معدات عسكرية صغيرة لدول الخليج منذ أن اشترت أبو ظبي الطائرة المقاتلة Mirage 2000-9 في فترة التسعينات.

 
التعديل الأخير:
هنا نقطة جديدة نوعية جدا


In 2006, SAMP started work on the 500 pound Mk.82 P250 penetrator version, which reportedly had the same effect as the USA’s 2,000 pound Mk.84 with the BLU 109 penetrator. Despite reports of promises to buy the weapon, a contract never materialized, and without French orders, foreign customers didn’t want to buy it. Instead, France placed a EUR 9 million order with SAMP in 2009, for 1,200 Mk-82 bomb bodies

هذا طبعا بعد ماهو معروف من تطوير رأس حربي CMP 1000 لصالح AASM 1000.​


كثيرة هي المشاريع الواعده ولكن اين هم ال risk partners ؟؟
 
يقال هذا ال CONFIG يحقق 800 ميل بحري مدى

3b57e85b-198c-45ad-9120-2e8ce0d429ce.jpg


6 قنابل AASM فئة 250 + 4 صواريخ MICA + صاروخي METEOR وعدد 3 خزانات وقود بدون CFT


سمعت اضافة لما جاء اعلاه .. ان معيار F-3R سيوفر قدرات جديدة للرافال : بحسب الخطة فان هذه الطلعات المبدئية هي الاولى في سلسلة اختبارات طويلة .. هناك رحلات طيران اختبارية اضافية تم التخطيط لها لكي يكتمل الـFlight envelope الخاص بهذا الكونفيجريشن .. موفرا للرافال قدرة تعددية مهام كاملة في مدى ابعد ..

Nevertheless, Dassault is committed to bring new capabilities to the Rafale, according to plan, upgrading the aircraft to the standard by 2018. These initial tst flights were only the first in a long series, additional test flights are planned to a complete the clearance of the flight envelope for this configuration, providing the Rafale full multi-role capability at extended range.




اظن توفير المدى الابعد للرافال جاء مع جهود سنيكما لتوفير وقود محركاتها المطورة على طراز M88-2 ( وهو الـ E4 ) ..

the M88-2E4, to further reduce specific fuel consumption and augment the lifespan of critical engine parts, in particular the core and afterburner. These improvements reduce fuel burn by 2 to 4 %

تقليل في استهلاك الوقود بنسبة 2-4 %




اعتقد كذلك انه من ضمن التطويرات لتحقيق المدى القتالي الكبير هو دمج الـCFT وتأهيله على الرافال بصورة رسمية ..
هذا سيحقق فارقا معتبرا واضافة قيمة لقدرات الرافال القتالية ..
 
من ضمن اسباب اعجابي بالرافال هو مداها القتالي ..

1331451291721.bmp

حسبت الـRadius = 1850 km


Powered by two Snecma M88 turbofans (prototype examples used two General Electric F404-400s), the Rafale has a top speed of over Mach 1.8 (1,900km/h) and a combat radius of 1,000nm (1,850km).



هذا بدون اعادة التزود بالوقود جوا وبدون خزانات CFT ... فكيف ياترى ستكون بهذه الاضافات المهمة ؟؟!!

شيئ مهيب :)
 
هذه الصورة اهداء للاخ بيركوت :)

مقارنة في القدرات وتكلفة الحيازة.. اعدتها SAAB ( صانعة الجريبن )
rsejcx.jpg

تلاحظ ان الرافال لاتقل عن التايفون والاف 18 E/F .. لا في كفاءة القدرات التشغيلية ولا في تكلفة التشغيل ..بالاحرى : الرافال اعلى قليلا - بمعنى اكثر كفاءة في القدرات التشغيلية وتتوسط التايفون والاف 18 EF في كلفة التشغيل ..

وانت تظلمها دائما بقولك انها اضعف من كليهما !! بل وتضع الروسيات في المقدمة وهن في ذيل المؤخرة ( عدا السوخوي 35 ( وهي درة انتاج المقاتلات الروسية ) ولاحظ اين موقعها بالنسبة للرافال لتتأكد بنفسك ... اقل منها في القدرات التشغيلية واعلى منها في التكلفة التشغيلية ) ..

واخيرا : لاحظ السوخوي 27 ولاحظ الميج 29 ..

انظر لكفاءة الرافال يا رجل !!
 
rsejcx.jpg


بحسب الصورة الجميلة اعلاه ... فان اعلى انف بين مقاتلات الجيل الرابع والنصف هي الرافال F-3

الاقرب من بين نضيراتها للوصول للاف 35 الجيل الخامس


ولا زال البعض يحدثني عن الانف القصير والعيوب التصميمية ..

:)

What A Shame
 
يعجبني سلاح الرافال AASM
12177.jpg


يأتي بعدة اوزان
ets6xx.jpg



يستطيع تدمير 6 اهداف في آن واحد في اطلاق جماعي ...
RAFALE_multitarget-1.jpg





لاحظوا الدقيقة 0:49

وهنا كيف يؤدي الـAASM في مواجهة هدف سرعته 80 كم في الساعه



السلاح تم اطلاقه من مسافة تزيد على 15 كم وبزاوية اطلاق 90 درجة (extreme off-axis angle (90°)

Successful firing test of AASM with laser terminal guidance offering 1-meter accuracy, against a high-speed moving target

On Thursday, April 21, French defense procurement agency DGA successfully performed a demonstration firing test of the AASM modular air-to-ground weapon against a land target moving at high speed.

The test was carried out at the DGA's missile test range in Biscarosse by a production Rafale fighter deployed by the DGA's flight-test center in Cazaux. The AASM was fired from an extreme off-axis angle (90°) at a range exceeding 15 kilometers.

The impact was at a very low angle, against a moving target represented by a laser spot generated by a ground illuminator mounted on a turret, to simulate a vehicle moving at a speed of 80 km/h.

Using its algorithms for detection and slaving of the trajectory to the laser spot, plus its excellent maneuverability, the AASM hit its target to within less than one meter.


سلاح يعدّ اضافة لباكيج تسليح الرافال
 
الميكا بانواعه + الميتيور :

توليفة مثالية للقتل الرحيم :)

معلومه # 1

الميكا IR برأسه الباحث يستطيع ان يوفر صورة حرارية لنظام معالجة البيانات المركزي ,, وبالتالي , يعمل كمستشعر اضافي للمقاتلة :)

There are two MICA variants; MICA RF has an seeker and MICA IR has an seeker. Both seekers are designed to filter out counter-measures such as and . A unit fitted to the rocket motor increases the missile's agility. The missile is capable of lock-on after launch (LOAL) which means it is capable of engaging targets outside its seeker's at-launch acquisition range. Mounted on the , the MICA IR can provide IR imagery to the central data processing system, thus acting as an extra sensor



معلومة # 2

هل تعلمون ان الميكا EM باستطاعته الانطلاق عكسيا لضرب هدف ما خلف المقاتلة !!
13_Infographie-Mica-EM_v2_zoom.jpg


الميكا انواع ( تكمن خطورته في تعدد انماط البحث الخاصة برؤوسه )

mica-0003.jpg


هناك IR : متخصص في صيد البصمة الحرارية المعادية ( رأسه الباحث يحوي مستشعر IR سلبي .. ووصف بانه صاروخ خفي )
The Mica IR is an stealth missile due to its passive infrared sensor.

وهناك EM : متخصص في الاطباق على البصمة الكهرومغناطيسية للهدف المعادي

وهناك الـ RF : له رادار بحث ايجابي ..

Variants[ ]
  • MICA RF
  • MICA IR
  • VL MICA RF
  • VL MICA IR
  • VL MICA-M RF
  • VL MICA-M IR





جمع هذه الصواريخ مع الميتيور
ORD_Meteor_BVRAAM_lg.jpg


يعطي الرافال قدرات كبيرة في النزال الجوي ( لانغفل ان الرافال لها بصمة IR منخفضة اصلا + بصمة RCS منخفضة تعادل 1 متر مربع بحسب بعض المصادر + لديها حزمة حرب الكترونية رهيبه Spectra + رادار مصفوفة المسح الالكتروني الايجابي RBE-2 AESA + قدرات مناورة موروثة من خبرات اجنحة الديلتا مضافا عليها الكانارد ) ...

10 صواريخ متنوعة + خزاني وقود
rafaleAA-Mica.jpg


هل يستطيع عاقل ان يقترب من اجواء تحرسها الرافال ( متخصصة بها الكونفيجريشن لادوار Air Defense Alert )

؟؟!!
 
فيديو لتبيان قوة الدفع وارتباط ذلك بالوزن = جانب من مؤثرات الاداء القتالي للمقاتلات ..

الـJ-10 الصينية ( ذات المحرك الواحد ) تقلع عاموديا

F201202240759153130913729.jpg





مذهلة ( وحكيمة ) يا China :)
 
هنا لمحة عن بعض شركات الشراكة بين الامارات وفرنسا


ملاحظ ان من بين الشركات مقاولي برنامج الرافال ( داسو , سنيكما , ثاليس , ساجيم , MBDA وغيرها .. حتى اليترونيكا متخصصة الحرب الالكترونية الايطالية والتي انتجت نظام IMEWS الرائع على الميراج-9 وكذلك نظام آخر على كورفيت البينونة )

هنا فائدة ..

لكن الوضع بعد الهند ... ايضا فيه جزئية سلبية لداسو ..

لاحظ ان عدد 18 فقط ستأتي من فرنسا جاهزة اما البقية ( وعددها 108 ) ستقوم بصنعها شركة HAL الهندية بترخيص ..

Dassault and Hindustan Aeronautics Ltd (HAL) finalized the MMRCA work-share agreement in February, under which the Indian defence PSU will have a 70% role, after months of bitter wrangling. Under the MMRCA project, while the first 18 jets will come in "fly-away condition", HAL is to manufacture the rest 108 fighters under licence over six years.




لاحظ استاذي مارشال ان خط انتاج الرافال له قدرة انتاج عدد 11 مقاتلة في السنة الواحدة ..

This radar will equip all 60 aircraft of the 4th production batch, ordered in December 2009 and comprising 10 Rafale M carrier fighters and 25 Rafale C single-seaters and 25 Rafale B two-seaters for the air force. Deliveries are scheduled from mid-2013 to end 2019. The current production rate is of 11 aircraft per year, a remarkably low figure that nonetheless allows the program to remain economically viable, and Dassault Aviation to turn a profit, despite the lack of export orders.



تقديري انهم بحاجة لمدة سنة و7 شهور تقريبا للانتهاء من اول باكيج للرافال الهندية ( والوحيد المنصوص عليه بحسب صفقة MMRCA ) .. لكن !!!

ماذا بعد الانتهاء من 18 رافال ؟؟!!



بالتالي على داسو ايجاد زبائن جدد تفاديا لاغلاق خط انتاج الرافال ..

*****************

لا ننسى ان داسو كانت تعول على سويسرا ( واختارت سويسرا الجريبن ) .. كانت تعول على البرازيل ( واختارت البرازيل الجريبن ) .. الخ..

وهنا احد اوراق الضغط في يد الزبائن ( من بينهم الامارات بالطبع ) .. يفسر ذلك استمرار محاولات داسو الحثيثة لبيع الرافال للامارات ( وخاصة جزئية الاتفاق على شراء الامارات عدد 40 مقاتلة رافال مقابل تسهيل ونقل تكنولوجيا صفقة اقمار عين الصقر العسكرية )

اقرأ الخبر السعيد :)

الهند تصنيع ام تجميع لأجزاء طائرة في هند .؟ وكذلك بنسبة للبصمة رادارية لرفال لما تكون كاملة تسليح هل كبيرة.؟
 
هذه الصورة اهداء للاخ بيركوت :)

مقارنة في القدرات وتكلفة الحيازة.. اعدتها SAAB ( صانعة الجريبن )
rsejcx.jpg

تلاحظ ان الرافال لاتقل عن التايفون والاف 18 E/F .. لا في كفاءة القدرات التشغيلية ولا في تكلفة التشغيل ..بالاحرى : الرافال اعلى قليلا - بمعنى اكثر كفاءة في القدرات التشغيلية وتتوسط التايفون والاف 18 EF في كلفة التشغيل ..

وانت تظلمها دائما بقولك انها اضعف من كليهما !! بل وتضع الروسيات في المقدمة وهن في ذيل المؤخرة ( عدا السوخوي 35 ( وهي درة انتاج المقاتلات الروسية ) ولاحظ اين موقعها بالنسبة للرافال لتتأكد بنفسك ... اقل منها في القدرات التشغيلية واعلى منها في التكلفة التشغيلية ) ..

واخيرا : لاحظ السوخوي 27 ولاحظ الميج 29 ..

انظر لكفاءة الرافال يا رجل !!
ما لفت انتباهي فعلا هي جميلة ساب التي تبدو اصغر منهم جميعا لكنها تقارع الكبار فعلا مقاتلة محترمة و اعتقد ان زبون مثل الامارات يحب الطلبيات الخاصة سيحصل علة مفاجأة من العيار الثقيل طبعا ذلك مستبعد لان العم سام يقف في وجه صفقات هذه الجميلة باستمرار
 
ما لفت انتباهي فعلا هي جميلة ساب التي تبدو اصغر منهم جميعا لكنها تقارع الكبار فعلا مقاتلة محترمة و اعتقد ان زبون مثل الامارات يحب الطلبيات الخاصة سيحصل علة مفاجأة من العيار الثقيل طبعا ذلك مستبعد لان العم سام يقف في وجه صفقات هذه الجميلة باستمرار

اعتقد انها كانت ستكون خيار مصرى 100% .. لو لم يكن تسليحها كله تقريبا امريكى !!
 
الهند تصنيع ام تجميع لأجزاء طائرة في هند .؟ وكذلك بنسبة للبصمة رادارية لرفال لما تكون كاملة تسليح هل كبيرة.؟


لست متاكدا ولكن اظن ان بنود صفقة MMRCA تنص على نقل تكنولوجيا كبير ..

من ضمن ما قرأت :

1- اكتمل نقل التكنولوجيا TOT

2- الشركات الدفاعية الهندية ستحظى بـ 70% من العمل الكلي لانتاج عدد 108 رافال ... عدد 18 ستأتي جاهزة من فرنسا .

Sources, however, said the work of three subcommittees dealing with technical maintenance (IAF will fly the fighters for 40 years), offsets (Dassault will have to plough back 50% of the contract value back into India) and transfer of technology (ToT) has now been completed.

Under the MMRCA project, the first 18 jets will come in "fly-away condition", while Hindustan Aeronautics Ltd is to manufacture 108 fighters in India over six years. In fact, after months of wrangling, Dassault and HAL could finalize the work-share agreement only in February this year, under which the defence PSU will now have a 70% role.

"With offsets, work-share, warranty, liquidity damages and other issues resolved, the CNC (contract negotiation committee) now has to settle the final costs before the draft contract can be readied for the government's final approval," said a source.

 
ما لفت انتباهي فعلا هي جميلة ساب التي تبدو اصغر منهم جميعا لكنها تقارع الكبار فعلا مقاتلة محترمة و اعتقد ان زبون مثل الامارات يحب الطلبيات الخاصة سيحصل علة مفاجأة من العيار الثقيل طبعا ذلك مستبعد لان العم سام يقف في وجه صفقات هذه الجميلة باستمرار

العم سام لو استطاع ايقاف صفقة الرافال لفعل منذ وقت طويل ولكن هناك حدود لكل شيء .. سياسة التنويع الاماراتي لاتقبل الاخلال بها .. فهذا محور رئيس في استراتيجية التسلح الاماراتي..

اتمنى بقاء المكس ( فرنسي - امريكي ) فهو رائع بكل المقاييس ..
 
عودة
أعلى