مستجدات الاوضاع في محافظة صنعاء :

الجمعة 5 فبراير 2016م

- استهدف طيران التحالف العربي اطقم ومدرعات حوثيه في منطقة الملتقى بمديرية صرواح وقتل عددا من الانقلابيين بينهم خمسة من ابناء المنطقة.
- وكذلك شنت مقاتلات التحالف غارات استهدفت تجمعات لقوات الحوثي و المخلوع في مناطق نوبة شكوان، محلي، غيلمة، مسوره ونقيل ابن غيلان جنوب مديرية نهم باتجاه أمانة العاصمة.
- اليوم باشرت فرق الهلال الأحمر انتشال عشرات الجثث من وادي ملح - الذي تم تحريره في الأيام الماضية - بمديرية نهم حيث دارت معا...رك عنيفة بين المقاومة الشعبية و الجيش الوطني و ميليشيات الحوثي والمخلوع.
ولتلخيص متسلسل لما أصبح تحت سيطرة الشرعية جنوب فرضة نهم باتجاه صنعاء كالتالي :
- جنوب الفرضة باتجاة امانة العاصمة :
سلسلة جبال قرود
الكولة
ملح
المدفون
وقرى بني زرعه والفرع والنشف
ويقدر ب 10 ك
والمعارك حاليا بين بعد المدفون في منطقة محلي التي تبعد عن اولى مديريات امانة العاصمة " بني الحارث " قرابة 20 ك.
..............................
- غرب فرضة نهم باتجاه مديرية أرحب :
الحول
بران
والمعارك حاليا في مسورة التي تبعد عن اولى مناطق قبائل أرحب قرابة 28 ك.
عبدالكريم ثعيل
عضو المجلس الأعلى لمقاومة صنعاء

3142.jpg

 
ikbW4dKZ_bigger.jpg


طيران التحالف العربي ينفذ غاره جوية على مسوره بمديرية نهم على مواقع مليشيات الحوثي و المخلوع
 
ikbW4dKZ_bigger.jpg


صنعاء غارة ثانية لطيران التحالف على معسكر النهدين والمجمع الرئاسي جنوب العاصمة صنعاء وما زال الطيران يحلق في سماء صنعاء
 
CP-AXR2t_bigger.jpg


اللـہم أحفظ وانصر أبطال المقاومة والجيش الوطني و قوات التحالف العربي و#صقور_العرب وسدد رميہم وعجل بالنصر والفرج للوطن


................................................................................................................................

آمين آمين آمين يا رب العالمين
 
السلام عليكم

للجميع التقدير والإحترام

نتذكر جميعا أننا ناقشنا في ردود سابقة بعض الأمور التي بدأت الآن تظهر بشكل جلي وكان أغلبها أسئلة

وأعيد وأذكر بأن الحوثيون مسيطرون بقوة السلاح وليس لهم الشعبية الكبيرة لاهم ولاصالح في بعض مناطق ما يسمى بالهظبة الزيدية .

نهم وأرحب على عداء كامل وهي حواضن للثورة والان للمقاومة صحيح هناك قبائل موالية للحوثي ولكن ليست الاغلب .

القبائل الموالية للحوثي مثل بني حشيش (ليس باكملها وهناك شباب منها مع المقاومة) وغيرها انهكت في الحرب كثيرا وقتل الكثير من شبابها وكانت الحدود ومارب وتعز مناطق استنزاف رائعة

وملخص الاوضاع السياسية والمذهبية ليست مناطق الهظبة حوثية بالكامل والحوثية حركة مذهبية سياسية ستلقى لها مواليين حتى من تعز وعدن وشبوة وتختلف النسب
 
الأمور العسكرية سبقت وان طرحتها واعيدها

1. الحشود العسكرية في مأرب قوية جدية وكافية لغزو دول سواء من قوات التحالف أو من الجيش الوطني الذي تم تجميعه من جميع المحافظات وكذلك المقاومة الشعبية .

2. تم ايهام الحوثيين بأن المعركة باتجاه صرواح ولم يفكروا ان التقدم سيكون من الفرضة
ومن يعرف ماتعني فرضة نهم وجبالها وتضاريسها التي تشبه المريخ

3. تم اعلان النفير في تعز كتمويه اخير للهجوم

4. تم التقدم من ثلاثة محاور اولا تقدمت القوات من الجبال المحيطة بالخط وكانت مفاجاءة الحوثيين ثم تقدمت القوات على الخط الريسي ولايزال التقدم مستمر من الجوانب وتجاوز النقاط الحوثية وحقول الالغام.

5. تم تدريب مقاومة من كل منطقة تحارب في مناطقها وهو عامل مهم.

6. غطاء جوي وطيران نفذ كل المهام ومنع التعزيزات والامدادات

6. المعركة كبيرة وقوية جدا لم يشهد لها التاريخ العسكري مثال وهناك شهداء كثيرمن عموم اليمن وزملاء ضباط استشهدوا واعرف كثير من تعز واب وريمة وارحب استشهدوا في المعركة
وعدد قتلى الحوثيين بالمئات
 
عسكريا عند مقارنة معارك نهم وارحب بمعارك عدن هناك فوارق كبيرة

في عدن سبق طرد القوات الموالية لصالح والحوثي قبل عاصفة الحزم والمجاميع الحوثية بدات دخول عدن مع انطلاق عاصفة الحزم وكانت في حالة قتال لم تستطع التثبت بالمكان وبعد خط الامداد ومناطق القتال مفتوحة
وايضا ولاء للحوثيين نادر.

معركة الفرضة منطقة وعرة للغاية وفاصل بين السهول والجبال وعدد من الجبال والتباب لاتحصر

والاهم نحن الان نتحدث عن معارك في الحزام الاول والثاني لصنعاء وفيها خيرة الوية الحرس الجمهوري والقوات الخاصة وتم التخندق والتجهز من فترة كبيرة

وعموما ينفذ التحالف معارك احترافية يجب تدوين كل شئ فيها
 
وكما عهدتموني لا اتشاءم نهائيا كل الامور تبشر بالخير في كل الجبهات ولدى التحالف الامكانيات الكاملة لحسم اي معركة
ستتحرك معركة تعز والحديدة وغيرها وكل شي في اوانه

وقد ينسحب الحوثيون من تعز بدون قتال فما كسبو في تعز شي وكانت مقصلة بالنسبة للحوثيين تركها التحالف لاستنزاف وقتل اكبر عدد منهم.

سيقول البعض ارواح كثر ازهقت اقول نعم بسبب القصف ولو حتى حررت تعز سيستمر الحوثيون بقصفها من اب حيث ومدينة تعز اقرب لمحافظة اب ولايفصلها سوى 20 كيلوا متر . فلذلك حماية مدينة تعزيتطلب تحرير اب
 
المفاجاءات قادمة ولاعليكم مما يطرح البعض ولا من الشائعات ولا من المشاغلات التي يتبعها النشطاء فكلها مطابخ صالح مرة هجوم على فلان ومرة على علان وهي لتشتيت التركيز فقط
 
المقال التالي لمروان الغفوري نختلف معه احيانا فكريا وسياسيا لكن الموضوع يصف الصراع بشكل دقيق خصوصا لمن بعيد عن اليمن فيه توصيف سياسي
هو كاتب روائي ولكن مصادره للامور العسكرية غالبا مقربه

((
صالح أنقذ الحرب.
مروان الغفوري
ـــــــ

تدخل الحرب الأخيرة في اليمن شهرها العاشر ولا ملامح عن صراع طائفي. أخذت الحرب طابعاً أخلاقياً وقانونياً: الدولة والمتمردون. إلى جانب الدولة يقف رئيس منتخب، وحكومة توافقية، وتشكيلات مقاومة ممتدة على كل الجغرافيا، عابرة للمذاهب، كما موقف عربي متجانس وقرارات أممية حاسمة. إلى جانب المتمردين وقف صالح مع شبكته الكبيرة "المؤتمر الشعبي العام" العابرة لحدود المذهب والجغرافيا. تحول حزب صالح السابق، الذي اعتاد على تجاوز الانتخابات بأغالبية ساحقة، إلى تشكيلات عسكرية متمردة سرعان ما انخرطت مع جماعة الحوثي وهيمنت عليها. في التسجيل الصوتي الذي سربته الجزيرة مؤخراً يقول الناطق باسم الحوثيين "البخيتي" لصالح: كلنا نعرف أنك من فعل كل شيء، وأننا لا نملك من العملية سوى الاسم. بينما يؤكد له صالح بأنه مهد الأجواء بـ "أفضل ما يكون".

حركة الحوثي، في الأساس، طائفية ومسلحة. في طريقها إلى صنعاء أزاحت كل من ليس منها: بدأت باليهود، ثم القبائل، ثم السلفيين، ثم الأحزاب، ثم أجهزة الدولة. جرفت في طريقها كل شيء، حد تفجير منازل الهاشميين غير الحوثيين كما حدث في الجوف.

لكن صالح ليس طائفياً، هو ديكتاتور مخلوع قال عن نفسه قديماً "لسنا أسماكاً، لن نموت إذا غادرنا السلطة". لم يكن يؤكد حقيقة عن نفسه بقدر ما كان كان يحاول طمسها. امتدت شبكته، التي خاضت حرباً ضد الدولة، على كل الأرض. في اليوم الأول للحرب كان الحرس الجمهوري، حوالي ٤٠ لواءً، يدين له بالولاء الشامل. بينما كانت التقارير المحلية تتحدث عن جيش الحوثي الذي يبلغ "٣٠ ألفاً" رفد صالح الحركة الحوثية بتشكيلات عسكرية إضافية فضلاً عن
حوالي 40 لواء يشكلون في مجموعهم الحرس الجمهوري

صالح لا يمثل أي طائفة، ولا يخوض حرباً دينية، وعندما ينظر إلى الأعلى لا يرى شيئاً ولا يستقبل رسائل. إنه يتحرك على طريقة "الملك ريتشارد الثالث" وهو يرى ملكه يضيع: من يعطني خيلاً وله مملكتي.

ارتباط صالح، كرئيس دولة، بالمجتمع الدولي علمه الحذر ومنحه خبرة في التعامل مع المسائل القانونية والإنسانية، على وجه الخصوص: الحروب الأهلية، التمرد، الانقلاب. فهو لم يعترف، حتى الآن، بأي دور له في الحرب لأنه يعرف جيداً أنها انقلاب مسلح على سلطات منتخبة شعبياً. من وقت لآخر يكتب نصائح للمتحاربين ويدعوهم، على طريقة قديس منقطع في جبل، إلى التسامي على الجراح.

كان الحوثيون أقلية داخل أقلية، بتوصيف فهمي هويدي، حتى منحهم صالح "الانتفاشة" التي ظهروا بها. يعلم سكان المحافظات الكبرى الثلاث "تعز، الحديدة، إب" إنهم لا يواجهون ميليشيات طائفية بل خليطاً من نظام صالح بوجوه تنتمي في الأساس إلى قراهم ومدنهم وتدين بمذهبهم وتنطق بلهجتم.

لقد حفظت شبكة صالح طبيعة الحرب: متمردون ودولة، ونأت بها عن لعنة الطائفية ـ الدينية التي لا يمكن ردمها إلا بإقامة الحدود، كما فعلت بريطانيا مع باكستان والهند في العام ١٩٤٧.

رغم ضراوة الحرب واتساع رقعتها بقيت هناك جبهتان: المقاومة، واللجان الشعبية. يقصد بالأخيرة ميليشيات الحوثي، أي تلك المندمجة مع تشكيلات صالح العسكرية. لم تظهر تشكيلات أخرى خارج هذه الثنائية، لا وجود لكتائب جند الحق، ولا جيش الإسلام. إنه صراع محتدم حول السلطة: الدولة، بوصفها المالك الوحيد والمحتكر الأوحد للسلطة تدافع عن خواصها، والمتمردون يريدون إزاحتها وإقامة سلطة بديلة.

يتحدث المتمردون عن "الشعب اليمني العظيم" الذي يساندهم. جانب الدولة، المقاومة الشعبية والجيش، يتحدثون عن أنفسهم بوصفهم الشعب اليمني العظيم. لا يعمل أي من الطرفين في خدمة إله أو دين، أي إله وأي دين. حالياً تشتعل المعارك داخل صنعاء وعلى حدودها في عمق المنطقة التي ينظر إليها، إجمالاً، بوصفها منطقة تاريخية للمذهب الزيدي. القبائل التي تخوض الصراع ضد المتمردين، صالح والحوثي، هي قبائل تصنف كقبائل زيدية.

لم تسقط اليمن في صراع لأجل الأديان بل في سبيل الدولة. أما الحوثيون، وهم أقليلة بسيطة جغرافياً وديموغرافياً، فليسو أكثر من كتائب للثورة المضادة. خاضوا حرباً في صعدة لأجل عبد الملك الحوثي، القائد المذهبي. أما في صنعاء وعدن فقد خاضوا حرباً لأجل علي عبد الله صالح. وليس صالح رجل دين، بل ملكاً سقط عن الحصان في منتصف النهار.))
 
الحمدالله على سلامتك ياسعادة العقيد محمد
تحليلك هو الاقرب للواقع
وكنت اتسائل كثيرا لماذا عند تحرير مدينة ما لايكون تحريرها كاملا
ومثال على ذالك :
مأرب . باقي صرواح
الجوف باقي الغيل والشعف
شبوة . باقي بيحان وعسيلان
لحج . المسيمير
لودر او المكيراس
والحالمة تعز
والحدود مع السعودية

اذا كنت غلطان في بعض المديريات ارجوا منك التصحيح

هل الهدف كان تشتيت الجهد العسكري والبشري للانقلابين
 
حميد الأحمر: الضعف والتململ ينخر صفوف الحوثيين
  • 1280x960.jpg

    الشيخ حميد الأحمر عضو التجمع اليمني للإصلاح

توقع الشيخ حميد الأحمر، عضو التجمع اليمني للإصلاح، أن تنتهي عملية "إعادة الأمل" قريباً، بسبب الضعف الذي ينخر الحوثيين في اليمن، والتململ الذي بات يصيب مقاتلي الحوثي، وفق تعبيره.

وقال الشيخ حميد الأحمر، خلال مشاركته في فعاليات مؤتمر "الخليج أونلاين"، الذي اختتم اليوم: "إن عمليات التحالف العربي في اليمن سوف تنتهي بعد أن تحقق أهدافها التي باتت قريبة، لأنه من المؤكد الآن أن التحالف أنهك المتمردين على الشرعية، وفقد الحوثيون الكثير من أسلحتهم وقوتهم".

وأضاف: "أصبحت قدرة الحوثيين على حشد الناس للانضمام إليهم ضعيفة، كما أن هناك تململاً واضحاً من السكان تجاههم بفعل الضرر الذي ألحقوه بالبلاد".

ولفت الأحمر إلى أن الحرب البرية موجودة في اليمن بسواعد المقاومة الشعبية، "ويومياً يكبدون الحوثيين خسائر جمة في المعارك التي يخوضونها ضدهم".

واعتبر أن المبادرة الخليجية تكرس مبادرة السلام، وأتت بنوايا طيبة، "لكن لم تحترم من بعض الأطرف، وهذا الذي أوصل اليمن إلى ما وصل إليه".

وتشهد اليمن صراعات مسلحة واسعة بعد قيام الحوثيين بالانقلاب على الشرعية اليمنية والسيطرة على مفاصل الدولة، ما دفع المملكة العربية السعودية لتدشين تحالف عربي، لإنهاء انقلاب الحوثيين.
 
قامطين العافيه يخافون من تدخلنا بسوريا
والجميع اللي تقصدهم ما بقى لهم تأثير أو أثر هع
أخاف أن اسأل .. بس شكلهم ما يتذكرون الـ 200 مروحية وطائرة في أفغانستان
لكن ما عليه قريب بنجيهم بأرض سوريا المحتله ^_^
وما حك جلدك مثل ظفرك ..
 
اُسلوب المتحدثة الروسية "صبياني"
 
المقاومة تقترب من صنعاء بخطى ثابتة لكن السؤال الذي يثير فضولي هو شكل المعركة التي ستحدث

هل سنشهد حرب شوارع مدمرة للعاصمة ؟؟ لاني غير مقتنع بفكرة دخولها سلمياً كما كان يحدث دائماً على مر صفحات التاريخ​
 
عودة
أعلى