عسيري:عندما نضطر للهجمات البرية سنقوم بتنظيمها وسنعلن عنها فليس لدينا ما نخفيه ، وتم اليوم نشر القوات البحرية على الحدود وبدأت مهامها.
 
| : : هذا ليس بركان بل هي انفجارات مخازن السلاح في فج عطان في صنعاء اللهم سلم
CBXagGBWQAAr_Jk.jpg
 
| : : هذا ليس بركان بل هي انفجارات مخازن السلاح في فج عطان في صنعاء اللهم سلم
CBXagGBWQAAr_Jk.jpg
..

اضضضرب
بحزم ..
في #عاصفة_الحزم
كم هي ممتعة صور النيران
خصوصا ، لكانت في اعداء الدين​
 
أفادت قناة "العربية الحدث"، في نبأ عاجل لها منذ قليل، نقلاً عن وكالة رويترز، أن سفن حربية مصرية قصفت مواقع حوثية خارج مدينة عدن فى اليمن.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
000-6369007521427739504670.jpg
الرياض 10 جمادى الآخرة 1436 هـ الموافق 30 مارس 2015 م واس
أوضح المستشار في مكتب سمو وزير الدفاع العميد ركن أحمد بن حسن عسيري أن قوات التحالف في عاصفة الحزم مستمرة في رصد مواقع وتحركات المليشيات الحوثية وتدمير كل مستودعات الذخيرة والأسلحة التي بحوزتهم .
وقال العميد ركن أحمد عسيري خلال الإيجاز الصحفي الذي عقده بقاعدة الرياض الجوية اليوم : بناء على الخطة الموضوعة والجدول الزمني المحدد لها تم اليوم استهداف الصواريخ البالستية, مشيرا إلى أن المليشيا الحوثية قامت أمس بمحاولة فاشلة باطلاق صاروخ بالستي من ضواحي العاصمة صنعاء على مسافة تقريباً بين 60 إلى 65 كيلو مترا سقط نتيجة فشل في الإطلاق وتم على الفور توجيه المقاتلات لموقع الإطلاق وتم تدميره.
وأفاد أنه بعد عصر هذا اليوم استهدفت المقاتلات موقع أحد الصواريخ المخزنة وتم تدميره, مؤكداً أن العمل مستمر لمتابعة أماكن تواجد الصواريخ التي تقوم المليشيا الحوثية بتغيير أماكنها والعمل جاري على تتبعها وتدميرها أولاً بأول
وبين العميد ركن أحمد عسيري أن جزءاً كبيراً من عمليات اليوم وأمس تستهدف تحركات المليشيات الحوثية ومخازن الذخيرة والآليات , مبيناً أن هذه المليشيات والجماعات الموالية لها حاولت نقل الدبابات بين المدن وتم استهدافها بالإضافة إلى استهداف مستودعات الذخيرة والإمداد والتموين التي يستخدمها الحوثيون , والعمل جاري وبشكل مكثف على الطرق المؤدية لعدن لمنع تقدم المليشيات الحوثية والقوات الموالية لها , مؤكداً أن العمل مستمر على مدار الساعة على جميع مناطق الجمهورية اليمنية .
وأبان أن العمليات الجوية أصبحت مركزة تستهدف تحركات قادة الحوثيين والإمدادات وكذلك العربات وتنقلاتها , إذ تم استهدافها وإصابتها إصابة مباشرة , مؤكداً أن العمل جاري على هذه الوتيرة لمنع مليشيا الحوثي من التحرك بأي شكل كان
000-20211841427739284479.jpg
إضافة ثانية
وأوضح العميد ركن عسيري أن مراكز القيادة والمستودعات وقواعد الإمداد والتموين التي تسيطر عليها المليشيات الحوثية كانت من ضمن المواقع التي استهدفتها العمليات الجوية, لا سيما وأن هذه الميلشيات تستهدف المواطنين بحيث تستدرج العمليات لتكون داخل التجمعات السكنية لإيقاع أكبر ضرر بالمواطنين, ومن ثم استخدام ذلك إعلاميًا بشكل غير مبرر, مؤكدًا أن وتيرة العمليات الجوية ستزداد بهدف منع الميلشيات الحوثية من التحرك والإضرار بالشعب اليمني .
وفي الجانب البري, أشار إلى أن القوات البرية على حدود المملكة الجنوبية, استمرت باستهداف أي تحرك أو محاولة تجميع قوات في شمال اليمن, حيث استهدفت القوات البرية بشكل مستمر أي تجمع للميلشيات, إلى جانب طيران القوات البرية الذي استمر في استهداف هذه التجمعات .
وأفاد أنه تم اليوم محاولة استهداف أحد المراكز الحدودية في منطقة نجران بقذائف الهاون, وتم تحديد مصدر النيران وتدميره على الفور, وتعمل القوات البرية على كامل الحدود بهدف منع أي تكوين لقواعد قد تنطلق منها الميلشيات الحوثية لمهاجمة الحدود .
وفيما يختص بالجانب البحري, أكد العميد ركن عسيري, أنه اكتمل اليوم وصول جميع القطع البحرية المدرجة ضمن خطة الحصار البحري الذي تنفذه قوات التحالف لمراقبة ومنع الدخول أو الخروج من الموانئ اليمنية, مشيرًا إلى أن القوات البحرية أصبحت في كامل انتشارها, وتقوم بتنفيذ حصارٍ كاملٍ على الموانئ, وتراقب عمليات تهريب الأسلحة أو البشر عبر الموانئ اليمنية .
000-7291489591427739285849.jpg
بعد ذلك أجاب المستشار في مكتب سمو وزير الدفاع العميد ركن أحمد بن حسن عسيري على أسئلة الصحفيين , فعن بعض التقارير التي أوردت أن قوات التحالف استهدفت بالخطأ مخيمًا للاجئين في الحجر , أوضح العميد ركن عسيري أن المليشيات الحوثية تحاول وضع قواتها بين السكان، وقوات التحالف تعمل جاهدة على تجنب وقوع ضحايا بين المدنيين , مبينًا أن طيران التحالف تم استهدافه من قبل المليشيات اليوم من وسط المنازل وبالتالي كان على طيران التحالف أن يرد , مؤكدًا أن قوات التحالف تعمل جاهدة لتجنب مثل هذه الحوادث والعمل على تحديد الأهداف بدقة , وضمان خلوها من المدنيين قبل استهدافها.
وحول التنسيق مع القبائل اليمنية على الأرض , أفاد العميد ركن عسيري أن الحملة تضم مراحل وأهداف مختلفة تسعى لتحقيقها , مشددًا أن قوات التحالف تتقدم حسب الخطط محققة الأهداف المرسومة, مؤكدًا أن قوات التحالف تعمل على تأمين الحدود اليمنية مع المملكة للحيلولة دون وصول المليشيات لها, مشيرًا إلى أنه عندما نضطر للهجمات البرية سنقوم بتنظيمها وسنعلن عنها فليس لدينا ما نخفيه ، لافتًا النظر إلى أنه تم اليوم نشر القوات البحرية على الحدود وبدأت مهامها.
وحول تعديل الجدول الزمني للضربات العسكرية , أوضح العميد ركن أحمد عسيري أن الجدول الزمني يحكمه عدة معطيات وأهداف , مبينًا أن الخطط العسكرية لا يوجد فيها أشياء قطعية, فمثلاً الأحوال الجوية لها تأثير, وردة فعل العدو لها تأثير كذلك, وكل هذا يؤخذ بعين الاعتبار.
وعن مشاركة القوات الباكستانية في " عاصفة الجزم ", أكد أن دولة باكستان أعلنت منذ اليوم الأول دعمها ومشاركتها في التحالف, لافتًا النظر إلى وجود تنسيق على مستوى العمليات بين المختصين من الجانبين لتحديد موعد المشاركة ووقت جاهزيتها, وفيما يخص تمرين "الصمصام خمسة" الذي يعقد بين الجانبين بشكل دوري بالتناوب بين باكستان والمملكة فهو بهدف إلى تبادل الخبرات, مؤكدًا أن باكستان تملك جيشًا عريقاً له تاريخ مجيد وكذلك القوات البرية السعودية والاحتكاك بينهم أمر مفيد للجميع.
وحول وجود تحركات مريبة على السواحل وعبر ساحل إريتريا, أكد العميد ركن أحمد عسيري أن قوات التحالف تسيطر سيطرة كاملة على الأجواء, والقوات البحرية أكملت انتشارها وتسيطر على الموانئ بهدف منع الاتصال من وإلى الموانئ, مشيرًا إلى عدم وجود أي أعمال بحرية أو تسلل ، وإن حصل ستتخذ قوات التحالف الإجراءات المناسبة للتعامل معها وفق قواعد الاشتباك المحددة لهذه القوات.
وعن صحة فرار قيادات حوثية إلى الحدود اليمنية العمانية بعد اشتباكات مع قبائل يمنية, أوضح أن جميع الداعمين للشرعية والحريصين على أمن واستقرار اليمن وحماية الشعب اليمني سواءً من القبائل أو اللجان الشعبية أو الجيش اليمني يقاومون هذه المليشيات بالتزامن مع عمليات التحالف, مبينًا أن حدوث الاشتباكات أمر وارد, والقبائل تعي دورها , ويتم دعمهم باستخدام الطائرات في أوقات مختلفة.
 
ذكرت جريدة الراي الكويتية ان الجيش المصري قام بانزال جنود من سلاح المظلات الي ميناء مدينه المخا الساحلية وهي بالقرب من مدينه تعز اليمنية وتم تنزيل جنود اخري عند مضيق باب المندب الاستراتيجي، لحماية المضيق وحفظ الملاحة البحرية.




فى حين، قالت وكالة "الاناضول" للانباء، ان القوات العربية المشتركة تريد ان تقطع الطريق علي جماعه الحوثيين قبل وصولهم الي ميناء الميخه او مضيق باب المندب حتي لايستولوا عليهم.








ونشر موقع نيوزويك الأمريكي ان ارسلت 2000 جندي الي اليمن دون تأكيد أو نفي من أي مصدر رسمي مصري، موضحا ان وذلك تم تحت غطاء الغارات الجوية.
 
التقى المحافظين ورؤساء المراكز وشيوخ القبائل بالمنطقة
أمير عسير: "عاصفة الحزم" قرار من ملك شجاع.. والحذر من الشائعات
400034.jpg

سبق – أبها: التقى أمير منطقة عسير، الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، مساء اليوم المحافظين ورؤساء المراكز وشيوخ القبائل والنواب، وذلك بالصالة الملكية بالخالدية.

وقال أمير منطقة عسير في بداية اللقاء: "إننا نعلم جميعاً ما تقوم به حكومة خادم الحرمين الشريفين من قيادة لعملية (عاصفة الحزم)، إلى جانب دول مجلس التعاون والدول العربية والإسلامية المشاركة، التي دعانا إليها روابط الأخوّة والعلاقة مع اليمن الشقيق، وما تقوم به العصابات والمليشيات الحوثية في اليمن من تعدٍّ على الشرعية الدستورية".

وأضاف: "قرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – أيده الله – ببدء عملية (عاصفة الحزم) قرارٌ شجاعٌ من ملك شجاع، من خلال ضربهم في أماكنهم، ونصرة الشعب اليمني المغلوب على أمره، بعد أن طغوا وبغوا في غيهم وظلمهم. وإنني متأكد من مشاعر الجميع في هذا اليوم ومشاعركم تجاه دولتكم وتجاه إخوانكم وأبنائكم المرابطين على الحدود".

وحث الأمير فيصل بن خالد الجميع إلى عدم نشر الشائعات المغرضة في وسائل التواصل الاجتماعي، وعدم الالتفات إليها، داعياً سموه الجميع إلى التعاون مع رجال الأمن ومحاربة الحاسدين والمغرضين الذين يتربصون ببلادنا، مشيراً إلى أن أهالي منطقة عسير أثبتوا وقوفهم الدائم مع القيادة الرشيدة في هذه البلاد صفاً واحداً وجنباً إلى جنب لحماية هذا الوطن من كل متربص.

من جهتهم، أشار مشايخ قبائل منطقة عسير إلى أن قرار بدء عملية "عاصفة الحزم" قرار حكيم، وأن الجميع يؤكد الوقوف مع القيادة فيما اتخذته لحفظ الأمن وتحقيق العدل، مؤكدين استعدادهم للوقوف معهم بالمال والأرواح إذا استدعى الأمر ذلك وفقاً لتوجيهات القيادة الرشيدة؛ وذلك لردع الظالمين، وتحقيق الشرعية في اليمن الشقيق.

وبينوا أن "عاصفة الحزم" تعطي دليلاً واضحاً على التكاتف، ودرساً في اللحمة الخليجية والعربية والإسلامية في توحيد صفوف المسلمين، داعين الله العلي القدير أن يحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل مكروه، وأن يرد كيد الكائدين، وأن يديم على هذه البلاد أمنها واستقرارها، وأن يحفظ لنا ولاة أمرنا.

7189_68497.jpg


86441_28912.jpg


62824_9103.jpg
 
صور: الأمير محمد بن سلمان وزير الدفاع الشاب

%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%81%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A7.jpg


يشغل الأمير محمد بن سلمان الرأي العام العالمي، والصحافة الدولية منذ توليه لمنصب وزير الدفاع السعودي، واليوم تتوجه كل الأنظار إليه مع إشرافه شخصيًا على عاصفة الحزم.

حياته
%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D9%83-%D8%B3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%861.png


ولد الأمير محمد بن سلمان في عام 1400هـ/1980 م ، وهو من أبناء الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ووالدته الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان بن حثلين ، وجده من والدته هو راكان بن حثلين وهو شيخ قبيلة العجمان .

تعليمه:
%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A8%D9%86-%D8%B3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%866.png


الأمير محمد بن سلمان، حصل على شهادة الثانوية فكان ترتيبه الثاني على دفعته، والعاشر على مستوى المملكة، درس في جامعة الملك سعود ليحصل على شهادة البكالوريوس في القانون.

أبنائه:
%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A8%D9%86-%D8%B3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86-%D9%85%D8%B9-%D8%A3%D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A6%D9%87-%D9%81%D9%87%D8%AF-%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86.png


تزوج من الأميرة سارة بنت مشهور بن عبدالعزيز آل سعود في عام 2008 وله منها ثلاثة أبناء هم : سلمان بن محمد، فهدة بنت محمد ، ونورة بنت محمد.

تعيينه وزيرًا للدفاع :
mohammed-bin-salman-king-salman-bin-abdulaziz.jpg


تم تعيينه وزيرا للدفاع وفقا للمرسوم الملكي الذي أصدره الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود بتاريخ 3/4/1436 هـ.

المناصب التي شغلها:
mohammed-bin-salman.jpg


تم تعيينه وزيرا للدولة وعضوا بمجلس الوزراء في عام 1435 هـ/2014 م .

– تم تعيينه رئيسا لديوان سمو ولي العهد ومستشارا خاصا له برتبة وزير في عام 1434 هـ.

– تم تعيينه مستشارا خاصا ومشرفا على المكتب والشئون الخاصة بسمو ولي العهد .

– كما عين مستشارا خاصا للملك سلمان بن عبدالعزيز أثناء توليه ولاية العهد وقبل مبايعته لمنصب ملك للسعودية .

– كان مستشارا خاصا لأمير منطقة الرياض في 1430 .

– عمل مستشارا غير متفرغا بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء .

– كان الأمين العام لمركز الرياض للتنفاسية .

– وكان رئيسا للجنة التنفيذية في جمعية الأمير سلمان للاسكان الخيري .

– ترأس لجنة تنمية الموارد المالية في الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض .

– كان عضوا في المجلس التنسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية في الرياض .

– وكان مستشارا خاصا لرئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز .

%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A8%D9%86-%D8%B3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86.jpg


%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%B1-%D8%AE%D8%A7%D9%84%D8%AF-%D8%A8%D9%86-%D8%B3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86.png


%D8%A8%D9%86-%D8%B3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86.jpg


%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D8%A8%D9%86-%D8%B3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%865.png


%D8%A8%D9%86-%D8%B3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%862.jpg




%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%81%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A.jpg


%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A8%D9%86-%D8%B3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%862.jpg


%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D8%A8%D9%86-%D8%B3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%863.png


%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A8%D9%86-%D8%B3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%863.jpg


%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A8%D9%86-%D8%B3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%865.jpg


%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A8%D9%86-%D8%B3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86.jpg


%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A8%D9%86-%D8%B3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%862.jpg


%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A8%D9%86-%D8%B3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%863.jpg


%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D8%A8%D9%86-%D8%B3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86.png

 
اولاً لله المن والفضل .ثانياً مصر لم تخذل محيطاها الخليجي ابدا ً مصر ارسلت جنود الى الخليج في حرب تحرير الكويت وايضاً معلومة لا تعرفها مصر وقفت من ايام جمال عبدالناصر وهددت عبدالكريم قاسم رئيس العراق وارسلت قوات للكويت عندما هدد بأجتياح الكويت في الخمسينات .
المصريين معروفين دائماً بمواقفهم سواء دعمتم ام لم تدعموا كانت مصر في ظهركم وعوناً لكم على مدار التاريخ ولتقرأ مثلا عن تدمير الاسطول المصري للبحرية البرتغالية التي كانت قوة عظمى في القرن الخامش عشر دفاعاً عن جدة والاراضي المقدسة والخليج الى ان طاردتهم لسواحل الهند هل كان الخليج وقتها يقدم اي شيئ لمصر في القرن الخامس عشر !!!!!!!



للتوضيح كان ردي يهدف لتوضيح نقطه حتى ولو كان الرئيس السيسي كما يحاول البعض تصويره بصورة الشخص الباحث عن مصلحته وفقط فانه لن يتأخر عن دعم الخليج لارتباط المصالح فما بالك وهو من تطوع اصلا بالاشتراك ودعم اخوته بدون ان يوجه له احد طلب o_O
 
إنضمام باكستان للتحالف خطأ سياسى فالتحالف عربى وإسمه ( التحالف العربى ).
 
فى محاولة لإثارة الفتن، والتحريض ضد مصر والدول العربية، استغلت إسرائيل عمليات "عاصفة الحزم" العسكرية، ضد معاقل الحوثيين فى الأراضى اليمنية، وروجعت من خلال وسائل إعلام عبرية، إلى سعى مصر احتلال مضيق "باب المندب". خريطة باب المندب كما نشرتها موقع صحيفة معاريفمحاولات إسرائيلية لإثارة الرأى العام ضد تواجد مصر بـ"باب المندب"وحاولت العديد من وسائل الإعلام الإسرائيلية فى تقارير لها اليوم الاثنين، تصدير حالة من الفزع عقب وصول القوات البحرية المصرية مضيق "باب المندب"، زاعمة أن فى ذلك تهديد لأمن تل أبيب. ونقل موقع صحيفة "معاريف" عن خبراء عسكريين واستراتيجيين مختصين فى الشئون العربية والدولية، تحذيرهم من سيطرة القوات المصرية على المضيق، حيث قال روى كهنوفيتس، الخبير الإسرائيلى فى الشأن الإيرانى: "على إسرائيل أن تراقب عن كثب كل التحركات المصرية فى مضيق باب المندب"، فيما حذر الدكتور الإسرائيلى يهودا بلنجا، المتخصص فى العلوم العسكرية بتل أبيب من تلك التحركات المصرية قائلا: "سيستغل المصريون مساعدة اليمن للبقاء هناك". فى الوقت الذى زعم فيه البروفيسور افرايم إنبار، قائلا: "هذا تهديد استراتيجى مباشر لنا". جانب من تقرير معاريف عاصفة الحزم تربك حسابات إسرائيلوقالت الصحيفة العبرية فى تفاصيل التقرير، إن الحرب التى شنتها الدول العربية ضد جماعات "الحوثيين" فى اليمن، المعروفة بـ"عاصفة الحزم" تحولت لحرب بين تلك الدول وإيران، وأخذت مستوى جديد من المواجهة بين الدول السنية ودولة الشيعة، وكلا الجانبين يستعدون لمعركة الاستيلاء على اليمن والتى تعتبر حاليا جنبا إلى جنب مع الحرب الأهلية فى سوريا ساحة للمعركة الرئيسية بين اثنين من الطوائف الرئيسية فى الإسلام وهما السنة والشيعة، على حد قولها.وأضافت الصحيفة خلال تقريرها قبل الخوض فى تفاصيل تصريحات الخبراء الإستراتيجيين، أن وراء الصراع واسع النطاق والدينى فى العالم العربى، هو سيطرة الشيعة على اليمن والتى تعتبر ذات موقعا له تأثير استراتيجى كبير جدا، حيث إن اليمن تعد بوابة إلى البحر الأحمر عبر مضيق باب المندب".وقال روى كهنوفيتس، المؤلف لكتاب "إيران والخليج الفارسى" والباحث فى مركز دراسات إيران والخليج الفارسى، لـ"معاريف": إن المرحلة الأولى من القتال لا يوجد فيه أى تهديدا حقيقياً لشركات الطيران والسفن التجارية والطائرات المدنية الإسرائيلية التى تحلق إلى الشرق الأقصى، ومع ذلك، فإن مصلحة إيران للتوصل إلى اتفاق مع الغرب بشأن برنامجها النووى لن يجعلها تهدد إسرائيل فى حال سيطرتها على المضيق.وأضاف المحلل العسكرى الإسرائيلى: "فى الوقت الراهن لن تدفع إيران حلفاءها فى اليمن لمهاجمة إسرائيل، لأن مصالحها حاليا مع الغرب لتوقيع الاتفاق النووى مع القوى الكبرى، وإن إيران تسعى لتحقيق الاستقرار أولا للسيطرة على مضيق هرمز، الذى يعد منطقة طهران البحرية، ولكن من ينزعج من سيطرة الحوثيين حقا على مضيق باب المندب هم المصريين"، مشيرا إلى أن الإرهاب الحوثى يزعج مصر بطريقة لافتة، ولن تؤثر هذه الجماعات على مصالح إسرائيل لأنه ليس من مصلحة طهران.وزعم المحلل الإسرائيلى أن إيران مشغولة حاليا بمساعدة أنصارها فى اليمن والعراق، وما يجرى فى الوقت الراهن هى "حرب دينية" بين السنة والشيعة للهيمنة على المنطقة، وأن هذه النقطة هى على جدول أعمال حكام طهران، ولذلك تدعم إيران بشكل مباشر المقاتلين الشيعة فى اليمن لمواجهة حلفاء السعودية. مخاوف من تكرار سيناريو عبد الناصر فى خليج العقبةفيما قال الدكتور يهودا بلنجا، من جامعة بار إيلان، للصحيفة العبرية، إن أنشطة إيران فى اليمن لها أهمية استراتيجية وضخمة للمنطقة بأسرها، مضيفا أن "مضيق هرمز" حاليا يعد تحت سيطرة طهران، وسوف تتحكم أيضا على البحر الأحمر، ويعد هذا تهديد استراتيجى يهدد إسرائيل منذ إغلاق الرئيس المصرى الأسبق جمال عبد الناصر، مضيق تيران، مشددا فى الوقت نفسه أن تهديد إيران بالسيطرة على المضيق لا يقل خطورة من التهديد القاهرة فى حال سيطرتها عليه فقد تعرقل حركة مرور السفن من إسرائيل إلى الشرق الأقصى.وأضاف المحلل الإستراتيجى الإسرائيلى: "سيطرة إيران على المضيق يهدد أيضا جميع السفن التى تعبر عبر قناة السويس، وفى هذا الصدد، لن تقبل مصر إطلاقا بتهديد مصالحها من جانب إيران، وبالتالى تعد القاهرة جميع مواطنيها بمغادرة اليمن للاستيلاء على المضيق والسيطرة عليه".ودعا بلنجا، السلطات الإسرائيلية أن تعى درس جمال عبد الناصر، وأن تكون حذرة من تلك الخطوة المصرية، مضيفا أن أحداث اليمن تصب فى صالح مصر بعد تواجد قواتها البحرية هناك. وقال البروفيسور أفرايم إنبار، رئيس مركز الدراسات السياسية والأمنية "بيجين السادات" التابع لجامعة بار ايلان، إنه برغم من أن وصول إيران لباب المندب يشكل تهديدا غير مسبوقا لكل من مصر وإسرائيل، ويفرض حصارا بحريا عليهما إلا أن نشر الأسطول المصرى فى جنوب البحر الأحمر يهدد مصالح إسرائيل أيضا.وأضاف المحلل الإسرائيلى: "سيطرة إيران على المضيق يشكل تهديدا كبيرا بهيمنة إيرانية على تجارة النفط وكل ما يمر عبر قناة السويس، فمضيق باب المندب له أهمية كبرى بالنسبة للمصريين ولذلك فمن الواضح أن سيطرة الحوثيين على المدن اليمنية المطلة على البحر الأحمر لن يمر بصمت من جانب مصر".
 
عودة
أعلى