الحوثيون.. استنساخ حزب الله ومساومات إيران / ياسر الزعاترة


لا أحد يمكنه القول إن إيران قد اخترعت حركة الحوثيين من العدم، فهم جزء لا يتجزأ من أبناء اليمن، وهم في الأصل يتبعون المذهب الزيدي الأكثر قربا من أهل السنّة، وتعايشوا قرونا مع الشافعية دون أية مشاكل تذكر. لكن المؤكد أن إيران قد استغلت غضبهم على بعض التهميش، والأهم على اختراقات سلفية لمعاقلهم بخطاب مستفز، فكان تشكيل حركة «أنصار الله» التي يبدو أن بعض أعضائها قد تشيَّعوا على المذهب الاثني عشري الذي تتبناه إيران، ورفعوا بعد ذلك ذات الشعار الإيراني التقليدي «الموت لأميركا.. الموت لإسرائيل»، واستثمروا انتصارات حزب الله في لبنان من أجل كسب المزيد من الأنصار. الآن، وبعد كل هذه السنوات لم يعد بالإمكان الحديث عن حركة يمنية مستقلة، وإنما عن فرع من فروع العمليات الخارجية الإيرانية التي يتولاها قاسم سليماني، قائد فيلق القدس، ولا يمكن النظر إلى أي تحرك من النوع الكبير كالذي نتابعه منذ أسابيع، بل منذ شهور خارج سياق المشروع الإيراني، ولو تمت الصفقة الإقليمية مع إيران لسكت القوم وقبلوا بما يترتب على تلك الصفقة، من دون أن يعني ذلك تجاهلا لما لهم من مطالب داخلية في اليمن خارج سياق الغرور والغطرسة والابتزاز بالسلاح.
وإذا كان بالإمكان الحديث عن أحلام حوثية بتكرار تجربة حزب الله في لبنان، أي أن يكونوا دولة داخل الدولة، وأن لا يُبرم أمر في البلد لا يملكون حق الفيتو عليه (نسبة الحوثيين في اليمن أقل بكثير من نسبة الشيعة في لبنان، مع فارق أن القوة العسكرية تبدو كبيرة في الحالتين)، إذا كان بوسعنا أن نتحدث عن حلم من هذا النوع، فإن مصيره سيعتمد أولا على التفاهم مع إيران، وثانيا على ردة فعل ما تبقى من اليمنيين عليه، ويبدو أنه سيبقى في دائرة الحلم حتى لو أصرَّت إيران على مدهم بالمال والسلاح، ولم يتم التوصل معها إلى صفقة إقليمية. ما ينبغي أن يُقال في ضوء ذلك هو أن التصعيد الحوثي الأخير، وإن رفع شعارات داخلية مثل قضية رفع أسعار المشتقات النفطية، أو إقالة الحكومة، فإن المؤكد أنه تعبير عن إرادة إيرانية، والسبب هو شعور طهران بأنها تلقت ضربة لا بأس بها باضطرارها إلى التنازل عن المالكي في العراق، ولا قيمة هنا للقول إن العبادي من نفس العلبة، لأن الكل يدرك أن الأخير لن يكون تبعا للإيرانيين بذات الروحية، وحتى لو صحَّ ذلك، وهو صحيح على الأرجح، فإن من المستحيل عليه أن يتجاهل المعادلة السياسية التي جاءت به ممثلة في منح العرب السنة لحاضنة شعبية لتنظيم الدولة، ما منحه القدرة على السيطرة على محافظات بكاملها، الأمر الذي فرض على إيران عناقا مع «الشيطان الأكبر» من أجل مواجهتها، ما أسقط شعارات «الموت لأميركا.. الموت لإسرائيل»، مع أنها سقطت عمليا من قبل، وإن بقيت مرفوعة لاعتبارات السياسة والإعلام والحشد.
ولأن بشار يشكل ركنا أساسيا في مشروع التمدد الإيراني، فإن الحفاظ عليه لم يزل حلما يراود المحافظين في إيران، لاسيَّما أنهم يدركون أن خسارته لا تعني فقط خسارة ذلك الركن، بل تعني أيضا خسارتهم هم في الداخل أيضا، إذ سيعني تمدد الإصلاحيين الذين سيقولون للشعب حينها بلسان الحال، وربما المقال، انظروا إلى أين انتهى مشروع التمدد الذي دفعتم فيه أموالكم ومصالحكم طوال ربع قرن تقريبا. من هنا يمكن القول إن الحراك الحوثي الجديد يشكل مسعىً للمقايضة بين اليمن، وبين سوريا، وفي حين قلت شخصيا ذلك في «تويتر» قبل أسبوعين بروحية التحليل، فقد جاء الرئيس اليمني ليعلنه على الملأ، والنتيجة أننا إزاء مشروع إقليمي يعبث بمصير دولة محورية في المنطقة، وتؤثر على السعودية وعلى دول الخليج، ما سيفرض على الأخيرة مقاربة جديدة لمواجهة الخطر بعيدا عن الهاجس التقليدي ممثلا في محاربة الثورات ومحاربة الإسلام السياسي، خاصة الإخواني (التجمع اليمني للإصلاح خَصم الحوثيين محسوب على التيار الإخواني).
إذا لم يحدث ذلك، فسيكون الوضع في اليمن برسم الخطر الشديد، وإن بقي التعويل قائما على صحوة الشعب اليمني ووحدته في مواجهة المؤامرة وحروب الوكالة التي تُخاض على أرضه فتقتل أبناءه وتستنزف مقدراته.
المصدر: العرب
 

BxoKff1CcAAmkQ_.jpg
 
وقع انفجار قوي الثلاثاء في وسط كابول هزّ المباني وادى الى انطلاق صفارات الانذار في السفارة الاميركية فيما اخذت سيارات الاسعاف تجوب العاصمة الافغانية.
ووقع الانفجار اثناء المفاوضات بين المرشحين للانتخابات الرئاسية التي جرت في حزيران/يونيو في وقت لا يزال المأزق قائما لتحديد الفائز في هذا الاقتراع الحاسم الذي سيعين خلفا لحميد كرزاي.

 
قتل 4 جنود دوليين في انفجار ضخم استهدف العاصمة الأفغانية صباح اليوم، ووقع الانفجار أثناء مرور سيارات على طريق المطار قرب السفارة الأمريكية، ما أدى إلي احتراق عدد منها.

وأعلنت الشرطة الأفغانية أن الانفجار نجم من عملية انتحارية استهدفت موكباً عسكرياً أجنبياً. وقال رئيس قسم التحقيقات في شرطة كابول فريد أفضلي إن "انتحارياً يقود سيارة مفخخة استهدف موكب قوات أجنبية على طريق المطار" من دون ان يورد تفاصيل إضافية.

وتبنت حركة "طالبان" على الفور الاعتداء في رسالة على موقع "تويتر".




السيارات تابعة لقافلة للناتو
 
933526759966.jpg




صتعاء، اليمن (CNN)--

قالت مصادر أمنية وسكان إن مسلحين من الحوثيين شقوا طريقهم إلى داخل العاصمة اليمنية صنعاء بعد أن اشتبكوا مع الجيش على مشارف المدينة في الشمال الغربي اليوم الخميس فيما يمثل تصعيدا للاشتباكات والاحتجاجات المستمرة منذ أسابيع.

واندلعت اشتباكات وصفت بالعنيفة بين مسلحي حزب الإصلاح والمسلحين الحوثيين بمنطقة شملان في العاصمة صنعاء . وأكّد سكان محليون لـCNNبالعربية أن حالة من الخوف والهلع انتابت السكان نتيجة الاشتباكات ودوي الانفجارات المتتالية، موضحين أن طلاب المدارس في المنطقه غادروها .


وقال سكان في حي شملان الشمالي الغربي لرويترز إن المسلحين الحوثيين يتقدمون الآن صوب شارع الثلاثين وهو طريق رئيسي يؤدي إلى الطرف الغربي من المدينة، وقال مصدر عسكري إن مسلحين من الحوثيين هاجموا أيضا معسكرا للجيش على المدخل الجنوبي للعاصمة لكن الجنود صدوا الهجوم.




 
التعديل الأخير:
والله الحوثيين طولوها .

المفروض بعد ما ينتهون من تحالف داعش يرجعون عليهم .
 
افضل حل الالتفاف على المناطق التي تركوها خلفهم ومن ضمنها صعدة
ولو كان فيه امكانية تسري التيرنيدو بالليل وتدك معاقلهم وترجع بدون اعلان افضل

في اليمن يمكنك تجنيد الاف الافارقة من الجنسية الاثيوبية والارتيرية
والحوثي يقوم بتجنيدهم ويقاتلون معه مقابل رواتب شهرية
 
يعنى ايه شقوا طريقهم إلى داخل العاصمة اليمنية صنعاء بعد أن اشتبكوا مع الجيش على مشارف المدينة
دى المفروض العاصمه كدا يبقى تم اختراق الجيش واحتلال العاصمه ولا ايه يعنى المفروض الجيش اليمنى يعلن حالة الطوارىء القصوى ويضرب بالنار دا احتلال للعاصمه اليمنيه ودا كدا سقوط للدوله والجيش العاصمه فى اى دوله بيبقى درجه التامين اعلى من اى محافظه لانها قلب الدوله و جميع المصالح بداخلها
 
والله الحوثيين طولوها .

المفروض بعد ما ينتهون من تحالف داعش يرجعون عليهم .

الحوثيون سيكونون جزء من بيادق ايران في الصراع "الاقليمي" القادم ضد داعش.
المليشيات الشيعيه في العراق اعلنت انها ستحارب اي جندي غربي ياتي الى العراق لمحاربة داعش و هذه رساله من ايران بانها لن تسمح بخروج حكومة بغداد من يدها. و الحوثيون سيكونون جزء من لعبه ايرانيه للضغط على الحكومه السعوديه في هذا الموضوع.
 
التعديل الأخير:
يعنى ايه شقوا طريقهم إلى داخل العاصمة اليمنية صنعاء بعد أن اشتبكوا مع الجيش على مشارف المدينة
دى المفروض العاصمه كدا يبقى تم اختراق الجيش واحتلال العاصمه ولا ايه يعنى المفروض الجيش اليمنى يعلن حالة الطوارىء القصوى ويضرب بالنار دا احتلال للعاصمه اليمنيه ودا كدا سقوط للدوله والجيش العاصمه فى اى دوله بيبقى درجه التامين اعلى من اى محافظه لانها قلب الدوله و جميع المصالح بداخلها
الجيش اليمني فعلا مخترق من قبل الحوثيين
 
الجيش اليمني فعلا مخترق من قبل الحوثيين

لا حول ولا قوة الا بالله ربنا ينتقم من الحكومات اللى بتخلى جيوشها سهلة الاختراق بالشكل دا من جماعات ارهابيه ملهاش اى 30 لازمه

العاصمة فى اى دوله لما تقع يبقى البلد كلها وقعت. كدا اليمن كل سنه وانتم طيبين حصلت ليبيا والعراق وسوريا
 
لا حول ولا قوة الا بالله ربنا ينتقم من الحكومات اللى بتخلى جيوشها سهلة الاختراق بالشكل دا من جماعات ارهابيه ملهاش اى 30 لازمه

العاصمة فى اى دوله لما تقع يبقى البلد كلها وقعت. كدا اليمن كل سنه وانتم طيبين حصلت ليبيا والعراق وسوريا
مصالح الاحزاب والمتنفذين في اليمن هي اكبر خطر عليه .. وقيادات من الجيش تبيع الاسلحة على الحوثيين اسلحة الجيش
 
قامت قوات الحرس الرئاسي قبل قليل بإغلاق ميدان السبعين، والقريب من دار الرئاسة بشكل كامل

وأوضح شهود عيان أن منطقة حدة والشوارع المحيطة بالمنطقة تشهد إزدحام مروري شديد، نتيجة إغلاق ميدان السبعين أحد الميادين المهمة في العاصمة صنعاء.

وجاء إغلاق ميدان السبعين بالتزامن مع استمرار الإشتباكات بين قوات الجيش وعناصر جماعة الحوثي في شمال غربي العاصمة صنعاء.

 
انها هجمة علي الاسلام في كل مكان وبأوامر فارسية صفوية وصمت صليبي وعربي على الاحداث باليمن وحسبنا الله ونعم الوكيل


نقلا عن الجزيرة

هاجم المسلحون الحوثيون معسكرا في منطقة حِزْيَز جنوب العاصمة
، فيما وصف مبعوث الأمم المتحدة لليمن محادثاته مع زعيم بالإيجابية والبناءة.
وقال مراسل الجزيرة إن المسلحين الحوثيين هاجموا، بمختلِف الأسلحة، معسكر ضبوة الواقع في الجهة الشرقية من معسكر قوات الاحتياط، في منطقة حِزْيَز.

من جهتها ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن اشتباكات دارات بين جماعة أنصار الله (الحوثيين) وأنصار حزب التجمع اليمني للإصلاح في الضاحية الشمالية لصنعاء خلفت 32 قتيلا على الأقل، لترتفع حصيلة ضحايا الاشتباكات يومي الثلاثاء والأربعاء في المنطقة نفسها إلى 43 قتيلا حسب حصيلة لمصادر عسكرية وطبية وقبلية.
واندلعت اشتباكات دامية أخرى في المنطقة، إلا أنه تعذر التأكد من حصيلتها من مصادر مستقلة.
يشار إلى أن الحوثيين ينشرون الآلاف من أنصارهم -وبينهم مسلحون- في صنعاء ومحيطها منذ أن أطلق زعيمهم عبد الملك الحوثي تحركا احتجاجيا تصاعديا منتصف الشهر الماضي للمطالبة بإسقاط الحكومة والتراجع عن قرار رفع أسعار الوقود.

 
نقلا من صفحة المجاهد وليد الحاج (المعتقل السابق في غوانتنامو)

"

: انفجارات واشتباكات عنيفه بعده احياء وسط العاصمه الان وحرب بالاسلحه الثقيله
وصول 50 طقم تابع للاصلاح وهم حاليا في جدر باالعاص: انباء عن محاصرة جامعه الايمان وخروج 5 دبابات و20 طقم فورد وعدد من المصفحات والاليات العسكريه الان من مقر الفرقه تجاه جامعه الايمان
الطيران الحربي يقصف مواقع في صنعاء مجهوله
تفجير دار الحديث التابع لحزب الاصلاح بشملان و4 منازل تابعه لقيادات اصلاحيه وانتقال الاشتباكات الان حول جامعه الايمان بمذبح
يتم الان نقل الطائرات المدنيه من مطار صنعا الى الحديده خوفا عليها ؛
الحوثي يعلن سقوط الجوف ويزحف باتجاه مارب

منقول
حسبنا الله ونعم الوكيل
على من دعمهم وسكت عنهم
اللهم انصر وثبت اخواننا المجاهدين ووفقهم في دحر الحوثيين

"
 
نقلا من الجزيرة :

أفاد مراسل الجزيرة بأن
هاجمت دار القرآن الكريم في منطقة المحجر بهمدان قرب العاصمة اليمنية ، في حين قال شهود عيان للجزيرة إن 22 جثة لجنود ومدنيين في منطقة شملان شمال غرب العاصمة لا تزال ملقاة على الأرض منذ اشتباكات الليلة الماضية بين الجيش ومسلحي الحوثي.

وقال مدير مكتب الجزيرة في صنعاء سعيد ثابت إن عددا من طلاب الدار محاصرون داخل الدار منذ أمس، وأشار إلى أن الحوثيين يريدون بسط سيطرتهم على المنطقة استباقا لأي اتفاق سياسي مع الحكومة.

والليلة الماضية دوت ثلاثة انفجارات قرب منطقة شملان دون أن تعرف طبيعتها، وذلك عقب مقتل العشرات خلال مهاجمة جماعة الحوثي تعزيزات عسكرية بالمنطقة ذاتها، وقال مراسل الجزيرة إن اشتباكات أعقبت الانفجارات بين حوثيين وقبليين، وكذلك بين حوثيين وأفراد من الجيش.

كما قتل أربعة جنود من الجيش اليمني في اشتباكات مع الحوثيين في منطقة حزيز جنوبي العاصمة، وفق إفادات شهود عيان قالوا إن الحوثيين منعوا دورية عسكرية من دخول صنعاء، مما أدى إلى اندلاع اشتباكات بين الطرفين. وقد ارتفع عدد قتلى المواجهات بين الطرفين خلال اليومين الماضيين إلى ثمانية وثلاثين قتيلاً معظمهم من الجيش والمدنيين
 
قناة الحدث ‏@AlHadath 52 ث
اشتباكات عنيفة تدور شمال #صنعاء والحوثيون يتقدمون نحو جامعة الإيمان
#الحدث #اليمن
 
فعاليه اخرى من فعاليات الربيع العبري الاخونجي المتاسلم .دوله عربيه اخري تقع بين براثن ايران وامريكا
 
عودة
أعلى