عسيري: انتهاء " " لا يعني توقف العمليات العسكرية
في ضد الحوثيين، ونؤكد أن التحالف بات يركز على 3 أهداف جديدة.


---------

ممتاز .. المسلمين ينتظرون مثل هذا الكلام
 
نوجه نداء ومناشدة عبركم إلى عمليات
هجمة شرسة تتعرض لها الضالع بهذه اللحظات لمحاولة اقتحام المدينة الفزعة ريتوت
 
الجبير: كل الخيارات متاحة وقد نلجأ للقوة مجددا إذا لزم الأمر
الجبير: لن نترك وسيلة تسمح لإيران بخلق القلاقل في اليمن مجددا
الجبير: سيتم تفتيش السفن المتجهة لليمن للتأكد من عدم نقلها أسلحة
 
أطقم مدرَّبة ورقابة صارمة.. و"سبق" تصحب الفرقاطات في جولة على الأمواج
شاهد.. الرادارات والكاميرات الحرارية تحبط الاختراقات البحرية في مهدها
408268.jpg

- البحرية السعودية لقَّنت مخترقي حدود السعودية دروساً قاسية
- رجال البحرية مستنفرون دائماً بأجهزتهم وذخيرتهم المتأهبة
- الزوارق المجهَّزة بتقنيات رصد متقدمة تعترض الاختراقات بسرعة
- البحرية السعودية يتوافر بها أطقم مدرَّبة من المتخصصين
- الفرق البحرية تقوم بمهام التمشيط على مدار الساعة وبلا توقف
- الرقابة الصارمة للقوات تحبط محاولات التهريب في مهدها
- رجال البحرية يدركون حجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم
- أساليب عمل البحرية تطورت مع تنوع التحديات التي باتت تواجهها
- القوات البحرية على دراية كافية بالحيل الإجرامية للمهربين

رصد ميداني: محمد المواسي، عمر عريبي- سبق- الحد البحري: شهدت الحدود البحرية السعودية مع اليمن، بما في ذلك الجزر المتناثرة في محيط الحدود الإدارية لمنطقة جازان، العديد من قصص الردع، التي لقنت كل من حاول اختراق حدود السعودية دروساً قاسية، لن تمحى من ذاكرتهم طوال الحياة.

استنفار دائم
وقد استمرت البحرية السعودية على هذا المنوال منذ تأسيسها، إلى آخر ملاحقة لمخترقي الحدود البحرية، تلك التي جرت عبر قارب يقل مجموعة من جنسية عربية، وانتهت بالوقوع في أيدي رجال البحرية المستنفرين على الدوام بأجهزتهم وذخيرتهم المتأهبة لمداهمة أي مخترق لحدود الوطن.

كشف الاختراقات
وتمنع أجهزة الكشف الحديثة التي تتسلح بها البحرية السعودية أي اقتراب من الحدود البحرية للمملكة مع اليمن أو غيرها من الدول، وسط استعداد تام من قِبل قوّات حرس الحدود لأي تنبيه تكشفه الرادارات أو الكاميرات الحرارية؛ إذ تعترض الزوارق أي محاولة اختراق للحدود بسرعة.

متخصصو المواجهات
وتشهد الحدود البحرية السعودية مع اليمن انتشارًا كثيفًا للزوارق بمختلف فئاتها وأحجامها، وهي تقل على متنها متخصصين ومتدربين على المواجهات البحرية، ويُجهَّز لكل فئة من الزوارق متخصصون مدربون على القيام بواجباتهم تجاه حماية الحدود البحرية، وردع كل من يحاول المساس بها.

مهام التمشيط
وتعمل فرق حرس الحدود البحري على حماية الحدود البحرية خلال ساعات عمل، تتوزع فيها المهام على الفرق، التي تقوم بتمشيط البحر الأحمر بشكل دوري على مدار اليوم، كل فرقة في نطاقها المحدد لها.

الرقابة الصارمة
وسط هذا المعترك يستهدف المهربون جزر منطقة جازان المتناثرة في عرض البحر الأحمر، التي يصل عددها إلى نحو ٤٠٠ جزيرة، بين صغيرة وكبيرة؛ إذ اعتادوا على جعلها نقاطاً لتبادل الممنوعات، لكن الرقابة الصارمة لقوات حرس الحدود تحبط هذه المحاولات في مهدها، ولا تسمح لها بأي نصيب من الوجود.

جسامة المسؤولية
ويقف رجال حرس الحدود حصنًا منيعًا على الثغور البحرية مؤكدين في حديثهم لـ"سبق" أن أرواحهم فداء لحفظ أمن الوطن، وهم مستيقظون على الدوام لحفظ أمن الحدود البحرية، مدركين جسامة المسؤوليات التي أنيطت بهم، وأهمية المواقع التي يتناوبون على حراستها.

أساليب المواجهة
وكشف قائد وحدة الدوريات البحرية، مقدم بحري ركن حسن سويدي، لـ"سبق" عن أن الوجود الأمني المكثف أمر طبيعي في البحر حاليًا لاختلاف أنواع التهديدات، التي كانت في السابق تنحصر في جانبها الأعظم في ضبط المهربين؛ الأمر الذي تطلب تغييرًا جذريًّا في أساليب العمل والمواجهة وتوقيتاتها أيضاً؛ إذ أصبحت مستمرة على مدار الساعة.

الاستجابة العاجلة
وذكر المقدم سويدي في حديثه لـ"سبق" أن حرس الحدود يتسلح بالرادارات والواسطات البحرية القادرة على كشف واعتراض أي اختراق بحري من قِبل أي شخص، قبل حتى اختراقه للحدود السعودية.

موضحاً أن الاستجابة للرادارات تكون أسرع من المتوقع من قِبل أفراد حرس الحدود البحري؛ إذ تنتشر الدوريات من المراكز البحرية على مدار الساعة في حدودها الإدارية.

التعامل الحازم
وحول إدارة العمليات في حال حدوث الاختراق أكد سويدي أن غرفة القيادة والسيطرة في الوحدات البحرية تدير العملية كاملة في حال حدوث أي اختراق؛ حتى يتم القبض على مخترق الحدود.

وعن القواعد المتبعة لإطلاق النار بيّن سويدي أن إطلاق النار لا يتم إلا في حال عدم الاستجابة؛ إذ تُطلَق طلقات تحذيرية، وفي حال لم يتم التوقف يتم التعامل مع الموقف بحزم.

تقلص التهريب
وفي سياق متصل، أكد لـ"سبق" قائد الواسطة البحرية عسير، النقيب عبد الله العصيمي، أن عمليات التهريب البحرية للمتسللين القادمين من القرن الإفريقي قلّت بشكل ملحوظ في فترة عاصفة الحزم، مشيراً إلى أن المتسللين يجري حبسهم واحدًا وعشرين يومًا على ذمة التحقيق، ومن ثم تتم إحالتهم للجوازات لإنهاء إجراءاتهم.

الحصار المحكم
وحول الحصار البحري المضروب على الحوثيين قال العصيمي: "إن التعامل مع المتمردين الحوثيين لم يشهد أي إطلاق للنار أو اشتباكات". مؤكداً أن الحصار البحري من قِبل قوات حرس الحدود يُحكم سيطرته ورقابته الصارمة على الحدود البحرية.

وأوضح العصيمي أن تدريب أفراد حرس الحدود البحري مستمر، ويجري بشكل دوري على التعامل مع الحوادث البحرية كافة، مؤكداً أن لديهم القدرات التي تمكنهم من التصدي لأي اختراق للحدود.

حيل المهربين
وكشف العصيمي عن أن الطلعات البحرية كافة لحرس الحدود يتوافر لها مجموعات ماهرة من غواصي الأعماق، لتحقيق سرعة الاستجابة والإنقاذ والتعامل مع المواقف.

وأوضح أن المهربين يدفنون مهرباتهم في الجزر؛ حتى يأخذها الطرف الثاني، وينقلها إلى الداخل السعودي. لافتاً إلى أن حرس الحدود بواسطة كاميرات التمشيط اليومي حدَّت تماماً من هذه الحيل الإجرامية.

الجاهزية التامة
وكرر النقيب العصيمي تأكيداته أنه لم يتم رصد أي تحركات للحوثيين في نطاق العمل البحري لحرس الحدود، مؤكداً في الوقت ذاته الجاهزية التامة لحرس الحدود البحري لمواجهة أي محاولة اختراق.



31054_63625.jpg




89582_44086.jpg




13007_1693.jpg




91665_60951.jpg




34065_99890.jpg




84840_89084.jpg




57816_49027.jpg




93536_23811.jpg




28643_13081.jpg




37787_81695.jpg




45302_39535.jpg




21682_52618.jpg




52738_99276.jpg




66169_4323.jpg




78257_70369.jpg
 
للاخوة الاعزاء

هم يعلمون بارائى انى اصيب فى معظم تحليلاتى و ارائى- بتواضع شديد - و هى اقرب للواقع و الاحداث...و يعلمون اننى " اصبوا الى الاحتراف و المهنية

قال تعالى (فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى)

أعتقد انه هذه أول مره أقرا مدح عضو لنفسه
أخي بغض النظر عن مذهبك لا تكن مغرور
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى