الصندوق الاسود

POSTMAN

عضو
إنضم
14 يناير 2008
المشاركات
288
التفاعل
10 0 0
الصندوق الاسود تعريفات وصور

5oQ5O308160429.jpg


يعتقد الكثير من الناس ان لون الصندوق هو اللون الاسود وهذا خطا فلونه هو اللون البرتقالي وسمي باللون الاسود بسبب الكوارث الجوية وحوادث تحطم الطائرات ..

والان هيا بنا لنتعرف على الصندوق الاسود وكيف يعمل !!


الصندوق الاسود بالاخصارويعتبر الوسيلة الفعالة لتحديد سبب حوادث الطيران ويكون سبباً ودافعاً لتطوير صناعة الطيران وسلامة النقل الجوي.

ابتكره عالم استرالى يدعى ديفيد وارن واستراليا هى اول دوله تفرض تركيب جهاز تسجيل البيانات .يوجد
داخل اسطوانة شديدة الصلابة تتحمل الحرارة العالية والصدمات العنيفة ومئات الأطنان من الضغط يرسل اشارات فوق صوتيه يمكن التقاطها على بعد عشرات الكيلومترات.
فالصندوق الأسود يتكون من ثلاث طبقات من المواد تحيط برقائق التسجيل:
- الطبقة الأولى: هي غلاف من الألومنيوم حول الرقائق .
- الطبقة الثانية: عازل حراري من السيليكا الجافة بسمك بوصة وهذا ما يحافظ على الرقائق في حالة الحرائق.
- الطبقة الثالثة: من الصلب الذي لا يصدأ بسمك ربع البوصة وقد يستخدم التيتانيوم لصناعة هذا الدرع الذي يحيط بالسيليكا العازلة.


ويتعرض الصندوق الأسود لاختبارات شديدة لضمان تحمله

هناك صندوقان فى كل طائره

وظيفة الصندوق الاول حفظ البيانات الرقميه والفيزائيه
مثل :الوقت, السرعه, الاتجاه, الارتفاع ,الضغط, درجة الميل, التسارع الامامى والعمودى للطائره.
ووظيفة الصندوق الثانى تسجيل حوارات , والاتصالات اللا سلكيه

مهندس/احمد - متشغن ديترويت



التسجيل الرقمي الحديث يستطيع تسجيل المعلومات الرقمية لساعات طويلة



9zTPVw08160229.jpg



الصندوق الاسود محاط بجدار سميك من سبائك معدنية تستطيع تحمل الارتطامات القوية والتحطم والانفجارات وقد تم اجراء تجربة باطلاق قذيفة على الصندوق بقوة 3400 نيوتن

BlackBox.jpg


وكذالك باسقاط ثقل معدني يزن 230كغم فوقه من ارتفاع 3.5 متر

dg4x7408160304.gif




وكذالك بتطبيق ضغط يوازي الضغط الحاصل تحت المحيطات



OwPV0s08160320.gif




وذالك بغمس الصندوق الاسود لمدة 24 ساعة داخل حوض مملؤ بمياه بحرية



IAolr108160325.gif




وعليه ان يخضع لاختبار تحمل الحرارة العالية حوالي 1100 درجة مئوية



olOqaM08160328.gif




سؤال مهم !!!
كيف يستطيع الخبراء اكتشاف مكان الصندوق الاسود بعد تحطم الطائرة وسقوطها من الالاف الكيلومترات ؟؟


طور الخبراء الصندوق الاسود بحيث هو يدلهم على مكانه وذالك بارسال اشارات فوق سمعية ..

( كيلو هيرتز ) يمكن التقاطها من على بعد عشرات الكيلومترات وليس غريبا ان نسمع عن العثور عليه بعد يومين من سقوط الطائرة !! ..


صندوق صغير يحوي في طياته عالم عجيب من الاسلاك يبلغ قيمته من 10 الاف - 30 الف دولار استطاع ان يقدم خدمة جليلة للانسان


 
تلخيص رائع فعلا اكثر الناس تفتكر الصندوق الاسود اسود
بس جهاز واختراع مذهل
عندي سؤال هل يوجد صندوق اسود في الطائرات المقاتلة
 
من افظل المواضيع العامة الف شكر تحياتي لك
سؤالي ماهي مده التسجيل الموجودة في الصندوق الاسود
 
قصة الصندوق الاسود

تتركز التحقيقات عادة بعد حوادث الطائرات على البحث عن جهازي تسجيل معروفين بالصندوق الأسود موجودين في ذيل الطائرة من أجل معرفة أسباب الحوادث.



[/URL]

فما هي قصة الصندوق الاسود ومتى بدأ استخدامه؟

تلزم القوانين الدولية المتفق عليها جميع الرحلات التجارية بحمل جهازي تسجيل معلومات خاصين بأداء الطائرة وظروف الرحلة أثناء الطيران.



[/URL]

أطلق الطيارون على الجهاز الأول أسم "الأخ الكبير" الذي يتجسس على أحاديثهم ..

وتحفظ هذه الأجهزة في قوالب متينة للغاية مصنوعة من مواد قوية مثل عنصر التيتانيوم، تحيطها مادة عازلة لتتحمل صدمات تبلغ قوتها أضعاف قوة الجاذبية الأرضية، ولتتحمل حرارة تفوق 1000 درجة مئوية وضغطا قويا يعادل ضغط المياه على عمق 200000 قدم تحت البحر.

وتتضمن الاختبارات التي تجريها شركات الإنتاج إطلاق الصندوق الأسود من مدفع صاروخي تجاه جدار لمحاكاة صدمات سقوط الطائرة وهي تحلق بسرعة تفوق مئة ميل بالساعة.

وتلف قطع التسجيل عادة بمادة عازلة تحميها من التعرض من مسح المعلومات المسجلة عليها وكذلك من العطب والتآكل من جراء مياه البحر لمدة 30 يوما.

ويسجل الصندوق الأسود الذي هو في الواقع برتقالي اللون، نحو 300 عنصر من عناصر الرحلة وبينها ما يلي:
سرعة الريح والارتفاع
التسارع الأمامي والعمودي للطائرة
درجة ميل الطائرة
المحادثات التي تجري في مقصورة القيادة
الاتصالات اللاسلكية
وقد وضعت الاحتياطات الأمنية لتضمن من الناحية النظرية استرجاع المحققين لأجهزة التسجيل، لرسم صورة كاملة لما حصل في اللحظات الأخيرة من الرحلة من خلال بيانات التسجيل ثم تقديم شرحا حول سبب العطل.

البدايات

ويقول الأستراليون إنهم كانوا أول من طور الصندوق الأسود بعد أن راودت الفكرة أحد العلماء الأستراليين في أعقاب بداية مرحلة الطيران المدني في الخمسينيات.




[/URL]

ففي عام 1953 كان خبراء الطيران يجاهدون في سبيل معرفة أسباب حوادث سقوط عدد من طائرات شركة كوميت التي بدأت تلقي ظلال الشك على مستقبل الطيران المدني برمته.

وبعد عام اقترح عالم طيران أسترالي، يدعى ديفيد وارن، صنع جهاز لتسجيل تفاصيل رحلات الطيران.

وفي عام 1958 ابتكر وارن نموذجا لذلك الغرض أطلق عليه "أي أر أل وحدة ذاكرة الرحلة".

وكان الجهاز الأول أكبر من حجم اليد ولكنه يستطيع تسجيل نحو أربع ساعات من الأحاديث التي تجري داخل مقصورة القيادة وتفاصيل أداء أجهزة الطائرة.

وأصيب الدكتور وارن بالدهشة عندما رفضت سلطات الطيران الاسترالية جهازه وقالت إنه "عديم الفائدة في مجال الطيران المدني" وأطلق عليه الطيارون اسم "الأخ الكبير" الذي يتجسس على أحاديثهم.

ونقل الدكتور وارن ابتكاره لبريطانيا حيث رحب به بحماس، وبعد أن بثت إذاعة بي بي سي تقريرا حول الجهاز تقدمت الشركات بعروضها لتطويره وصناعته.

وفي غضون ذلك، كان جهاز آخر يتم تطويره في الولايات المتحدة. وفي عام 1960 بدأت الإجراءات الأولى لجعل وضع الجهاز على متن الطائرات أمرا إلزاميا.

ومع مرور السنين وتقدم التكنولوجية الحديثة استبدلت الأشرطة المغناطيسية بأجهزة كومبيوتر، وأصبحت الأجهزة أكثر تطورا تستطيع تسجيل كمية اكبر من المعلومات والبيانات وان تتحمل الصدمات والبقاء في اسوء الظروف الطبيعية.



[/URL]​
 
معلومات ممتازه و مفيده جدا اخي الكريم
شكرا لك
 
1124_B65.jpg


كيف يستطيع الخبراء اكتشاف مكان الصندوق الاسود بعد تحطم الطائرة وسقوطها من الالاف الكيلومترات

بعض المعلومات عن الصندوق الاسود



رغم أن البعض قد يتصور أن أهمية الصندوق الأسود تراجعت في الفترة الأخيرة خاصة بعد الفشل المتكرر الذي تعرضت له عمليات البحث عن أسباب سقوط بعض الطائرات فإن المختصين ما زالوا يؤكدون على الأهمية الكبيرة التي يلعبها ذلك الصندوق في التعرف على النسبة الغالبة من حوادث الطيران التي أخذت في الازدياد خلال السنوات الأخيرة.

وقد كانت بداية التفكير في ضرورة وجود جهاز يقوم بمهمة نقل اللحظات الأخيرة لأي حادث طيران مع الحرب العالمية الثانية، حيث ظهر تطور سريع في الملاحة الجوية، وأدى هذا الأمر إلى تطوير الطائرات النفاثة، لكن في المقابل أصبح هناك الكثير من الحوادث التي لا يمكن تفسير أسبابها، ومن ثم أصبحت سلامة الطيران مهددة بأسباب غير معروفة في ذلك الوقت.

وفي عام 1954 قام دكتور "ديفيد وارن" من معامل أبحاث الملاحة الجوية في ملبورن بأستراليا بالتفكير في نوع من أجهزة التسجيل التي تقوم بتسجيل محادثات طاقم الطائرة، وكذلك قراءات الأجهزة، وهذا الجهاز ضد الحوادث والتلف، ويمكن بعد الحادث الحصول عليه، واستخدام المعلومات المخزنة به؛ لمساعدة فرق التحقيق أثناء البحث؛ للتعرف على أسباب الحادث، وفي هذا العام قام "وارن" بطباعة تقرير إلا أنه لم يحظ بالاستقبال المطلوب.

وهنا قرر "وارن" عمل نموذج للجهاز المبدئي بمساعدة مدير أعماله "توم كيبل" ومهندس الأجهزة "ت. ميرفيلر" وقاموا بعمل الوحدة، وأسموها "وحدة ذاكرة الطيران لمعامل أبحاث الملاحة الجوية".

واستخدم سلك صلب كوسط تسجيلي على أساس أنه مقاوم للنيران، وله قدرة على التسجيل حتى أربع ساعات لصوت قائد الطائرات وقراءات الأجهزة بمعدل ثماني قراءات في الثانية، بالإضافة إلى قدرته على أن يسجل تلقائياً على التسجيلات القديمة؛ وبذلك يمكن للسلك أن يستعمل مرة أخرى.

تم بعدها اختبار الجهاز بنجاح في الجو، ثم طُلب استخدامه من عدد من سلطات الطيران، ولكن لسوء الحظ لم تكن الاستجابة جيدة.

وفي عام 1958 قام أمين مجلس التسجيل الجوي البريطاني السيد/ روبرت هاردينجهام، بزيارة معامل أبحاث الملاحة الجوية بأستراليا، وشاهد مسجل الطيران، وتحمس الرجل لإمكانيات الجهاز، ورتب لأن يأخذ وارن معه لإنجلترا؛ ليقوم بتقديم هذا الجهاز.

وكان الرد البريطاني مشجعاً من المصنعين، فقدموا للجهاز الدعم اللازم، وأتبع ذلك بفرض مسجل الطيران على جميع الطائرات البريطانية، ثم قام وارن بمساعدة من آلان سير وكن فرازر ووالتر بوسول بتطوير جهازه المبكر؛ حيث أصبح النموذج المطور يعمل بدرجة عالية من الدقة وسجل 24 قراءة في الثانية، وقامت الشركة البريطانية (سز دافال وأولاده) بالحصول على حق الإنتاج لمسجل الطيران.

وفي أستراليا أدى تحطم طائرة الفوكر في ماكاي بأرض الملكات عام 1960 إلى صدور أمر قضائي بتجهيز الطائرات الأسترالية بمسجل الطيران.

وقامت شركة أمريكية وتدعى "المتحدة للتحكم في المعلومات" بتطوير هذه الأجهزة في الطائرات الأسترالية، وغيرت وسط التسجيل إلى شريط مغناطيسي، إلا أن هذا الشريط لم يكن مقاومًا للنيران، وأدى هذا إلى إبطاء في تطوير الجهاز، وبالرغم من هذا الإبطاء فإن أستراليا أصبحت عام 1967 أول دولة تفرض تركيب جهاز تسجيل البيانات والصوت في طائراتها.

والآن أصبحت كل الطائرات مجهزة بتلك الأجهزة التي سمحت لمحققي الحوادث بأن يجدوا أسباباً للعديد من حوادث الطيران.

مسجل بيانات الطيران :

في الأصل نجد أن مسجلات البيانات قد صنعت باستخدام بكر لشرائط من صلب لا يصدأ أو أسلاك كوسط للتسجيل.

أما الصندوق الذي توضع به أجهزة التسجيل فمصنوع من معدن التيتانيوم ومبطن بمادة عازلة للحرارة، والإشارات مصنوعة من محولات متنوعة تسجل على أسلاك أو شريط كل ثانية بنموذج متكرر.

وفي الولايات المتحدة قام العلماء والمهندسون باستخدام الشريط الممغنط بدلاً من الصلب، وأصبح أمامهم مشكلة رئيسية عليهم أن يتغلبوا عليها؛ ألا وهي عدم مقاومة الشريط للنيران حتى يضمن مزية احتفاظه بمدة تسجيل أطول بالمقارنة مع السلك الصلب.

ومع التطور في الهياكل العريضة للطائرات مثل بوينج 747 ودس 10 التي تسمح بحمولات إضافية من الركاب، كان هناك قلق من وقوع حوادث لا يمكن تفسير أسبابها نظراً للنقص في المتغيرات التي تقوم بالتسجيل، وهذا قد أدى بالحكومة البريطانية إلى أن تجري تغيرات في مواصفات أجهزة تسجيل البيانات بحيث تسجل قراءات ما بين 17 إلى 32 متغيراً كل ثانية ، وكان ذلك عام 1967 وذلك حتى يتمكن محققوا الحوادث من إيجاد أسباب الحوادث بسهولة أكثر.

وحديثاً تم تطوير أجهزة تسجيل بيانات الطيران من الوحدات الصلبة؛ ليقوم بتخزين البيانات في ذاكرات من أشباه الموصلات أو دوائر متكاملة بدلاً من استعمال طرق كهربائية ميكانيكية، حيث إن هذا النوع من الأجهزة لا يحتاج إلى صيانة دورية أو إصلاح، وبذلك تسمح للمستخدم في أن يصل إلى المعلومات في غضون دقائق.

المواصفات الحالية للصندوق:

  • الزمن المسجل: 25 ساعة مستمرة
  • عدد قراءة المتغيرات: 5 إلى 30
  • سماحية الاصطدام: 3400جم/6.5 مل ثانية
  • مقاومة النيران: 11000 درجة/ 30 دقيقة
  • مقاومة ضغط الماء: يغطس حتى 20.000 قدم
  • مرسل إشارات الموقع تحت الماء: 37.5 كيلو هرتز
  • بطارية: 6 سنوات
مسجل صوت قمرة القيادة :

لا يمكن للمحققين أن يحددوا أسباب الحادث من مسجل البيانات فقط، ولكن من الممكن عند تسجيل محادثات طاقم الطائرة والاستماع إليها أن يعرفوا سبب الحادث، من هنا كانت فكرة تسجيل الصوت داخل قمرة القيادة.

ومسجل صوت قمرة القيادة يسجل محادثات الطيار ومساعده بالإضافة إلى اتصالات المراقبة الجوية وإعلانات الركاب وتشويشات الطائرة، ويعمل لمدة ثلاثين دقيقة مستمرة، الأمر الذي يسمح لفريق التحقيق بأن يستمع لنصف الساعة الأخيرة وتغيراتها التي تحدث في الطائرة، والتي تعطيهم دلائل حية .. لماذا وقع الحادث؟

وحين يكون ضرورة للاستماع إلى المسجل، فإن لجنة تشكل من أعضاء سلطة الطيران الوطنية، ومصنعي الطائرة والمستخدم ومصنعي المحركات واتحاد الطيارين، ويتجمع كل هؤلاء وتقوم اللجنة بكتابة نسخة من الاتصالات الشفوية داخل قمرة القيادة؛ ليستخدمها فريق التحقيق، وتم تصنيع مسجل صوتي Fairchild يصبح أكثر انتشاراً واستخداماً، وهناك أكثر من ثمانمائة حادث، وقع على مدار ثلاثين عاماً، وقد تم انتشال تلك الصناديق من كل حادث.

ويتم تخزين المعلومات بشكل رقمي حتى يمكن فك شفرتها بسهولة، أما مسجل الصوت ذو الوحدة الصلبة فتم تطويره مؤخراً نظرًا للحاجة إلى ذاكرة ذات سعة أكبر.

وفي عام 1992 أصبح مسجل الصوت ذو الوحدة الصلبة متوفراً بمدة تسجيل تبلغ ثلاثين دقيقة، وتلاه عام 1995 نوع مطور بمدة ساعتين للتسجيل.

مواصفات مسجل الصوت:

  • الزمن المسجل: 30 دقيقة مستمرة، ساعتان للوحدات الرقمية وذوات الوحدة الصلبة.
  • سماحية الاصطدام: 3400جم/6.5 مل ثانية
  • مقاومة النيران: 11.000 درجة/30دقيقة
  • مقاومة ضغط الماء: غطس حتى 20.000 قدم
  • مرسل إشارات الموقع تحت الماء: 37.5 كيلو هرتز
  • بطارية 6 سنوات
موقع مسجلي البيانات والصوت :

ويكون موقع الجهاز في مؤخرة الطائرة؛ لأن المقدمة عادة تأخذ قوة الاصطدام الكبرى؛ ولذلك فالذيل والمؤخرة أفضل حالاً، وهناك أسهم على السطح الخارجي لجسم الطائرة تشير إلى مكان الصندوق الأسود (وحدتي التسجيل) .
 
انا شوفت مشاركة سابقة من اخ كريم بالمنتدي لكن حبيت اضيف هادي المشاركة لاني شوفت انها ممكن تزيد من الفائدة لدى اخوتي بالمنتدي الكريم واتمنى حصولها على الموافقة طبعا



ما هو الصندوق الأسود الموجود على الطائرة

هو الشاهد العدل والوحيد بعد الله سبحانه وتعالى على تحطم الطائرة والأسباب التي تقف وراء تحطم الطائرة وهو لا يقبل الغش والتدليس إلا إذا وقفت خلفة أيادي بشرية تغير مجرى الحقائق كما هو الحال في تحطم الطائرة المصرية وطائرة طيران الخليج في البحرين فلا يعرف السبب الحقيقي وراء تحطم الطائرتين الي اليوم

مواصفات الصندوق الأسود
يتكون من مسجلتين احديهما نظريه والأخرى رقمية وهما متشابهتان في المظهر الخارجي وتختلفان في التركيب من الداخل
ومقاييس الصندوقين يبلغ الطول 20 بوصه والعرض 5 بوصة ولارتفاع 7 بوصة ويكون في ذبل الطائرة لزيادة الحماية لهما
سبب التسمية
سمي بالصندوق الأسود لارتباطه بالكوارث الجوية وحوادث تحطم الطائرات وهو في الحقيقة صندوق ذا لون برتقالي
تاريخ الصندوق وفوائده
الصندوق يسجل كل كبيرة وصغيره داخل الطائرة من ارتفاع الطائرة وسرعة الهواء ولاتجاه البوصلي والزمني والتسارع العمودي ويقاس بالجراف grav9.80665 متراً في الثانية المربعة
وقد تبنت وكالة الطيران الاتحادية الامركية هذه المعياير في ترخيص صناعة وتشغيل الطائرات علي الخطوط الجوية
وقد صنعت أول مسجلة (صندوق اسود) عام 1958م والمصنع هي شركة لوكهيد وكانت أول مسجلة معلومات طيران نظرية وكانت مقاومة لتحطم وهيF.D.R (فلايجت داتا ديكودر) ثم أنتجت شركة أخري مسجلة أصوات قمرة القيادة وهي C.V.R
وقد أمرت وكالة الطيران الاتحادية بحمل مسجلة رقمية وذالك في بداية السبعينيات من القرن الماضي وهي تحت اسم D.F.D.R (دجتل فلايجت داتا ريكوردر )
وهو قادر على تسجيل ملا يقل عن 17 نوع من المعلومات وبعد تطور المسجلات النظرية والرقمية تستطيع تسجيلا ملا يقل عن 100 نوع من المعلومات في وقت واحد وذلك عن طريق تلقي المعلومات عن طريق أجهزة التحسس المعلومات الموجودة بدخلها من سرعة الرياح ولارتفاع والبوصلة والساعة الزمنية ودرجة الحرارة خارج الطائرة ووضع الطائرة في الجو وكل هذا يرتبط بإبرة تسجيل تقوم بتسجيل كل الضغوط الواقعة والطارئة وهي مثل إبرة رسم تخطيط القلب
فوائد الصندوق الأسود
تستخدم معلومات الصندوق الأسود من قبل
1- دوائر هندسة الطيران لرصد أداء الطائرات وتحسين مستوى صيانتها
2- دوائر ملاحي الطيران للرقي بمستوى الملاحين
3- شركات صناعة الطائرات لرفع مستوى السلامة في الطائرات الحديثة والقديمة
4- تفيد المعلومات الموجودة في الصندوق الأسود خبراء الأرصاد الجوية فهي تقدم معلومات دقيقة عن الظواهر الجوية الخطرة مثل المقصات الجوية ولانفجارات الهوائية الصغيرة
مواصفات علمية خاصة بالصندوق الأسود
يوجد في الصندوق الأسود تقدم علمي وتقني أشبة ما يكون بالخيال فهو الدليل الوحيد الذي يزود المحققين بالمعلمات المطلوبة بعد تحطم الطائرة والواجب توفرها بعد الحادث لمعرفة أسباب وقوع الكارثة وهو أغلى قطعة في الطائرة ويشمل المواصفات التالية
1- ذو لون برتقالي ومغطى بأشرطة عاكسة للضوء
2- يقاوم حرارة تصل إلي 1100 درجة مئوية يطلقها لهب مغذى بالوقود لمدت 30 دقيقة
3- الصناديق مصنوعة من التيتانيوم فهي تقوم اختراق قضيب من الفولاذ وزنة ربع طن يسقط من ارتفاع 3 أمتار
4- يقوم الاهتزاز ألارتجاجي دون الاسائة إلى المعلومات المسجلة أو فقدانها
5- يحتوي على مرشد لاسلكي لتحديد موقعة تحت الماء ويطلق ذبذبات ضوئية عالية التردد 37.4 كيلو هيرتز عند مساس المياة والثلوج الكثيفة والرطبة وذلك عند خروجة من ذيل الطائرة ويمكن تميز تلك الإشارة من على بعد 2.5 ميل وعلى عمق 20 ألف قدم تحت الماء ولمدة 30 يوم متواصلة
6- به شريط تسجيل المعلومات جيد النوعية بعرض ربع بوصة ولة قابلية تسجيل مستمرة لمدة 25 ساعة متواصلة يعود لتسجيل من جديد بعد انتهاء المدة وذلك فوق المعلومات القديمة وهي تمسح تلقائياً ويوجد أيضا مسجلة قمرة القيادة في كبينة الطائرة
مسجلة قمرة القيادة
وهي تسجل آخر الأحداث التي أدت إلي تحطم الطائرة وهي تعرف المحققون بما إذا شعر الطيارون بوجود خلل بمقابل تحطم الطائرة وماهو نوعية وتسمح بمقارنة المعلومات الموجودة في الصندوق الأسود مع مسجل قمرة القيادة وهي تسجل مكالمات الملاحين منذ تشغيل الشبكة الكهربائية للطائرة وحتى توقفها عن العمل وذلك لمدة نصف ساعة وهي فترة قصيرة بالمقارنة بالصندوق الأسود وهي تسجل أهم جزاء وهو الجزاء القريب جداً من الحدث
قدرات مسجلة قمرة القيادة
تسجل كل ما يقع في مدها بما في ذالك طنين 400 هيرتز الصادرة عن الشبكة التي تبلغ قوتها 28 فولت وأصوات مراوح التبريد والاهتزازات الضعيفه
 
يعطيك العافية اخي الكريم

الصراحة انا كنت اعتقد لون الصندوق اسود الى ان شاهدت موضوع

الجميل والمفيد

شكرا لك
 
الصندوق الأسود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقـد تطورت وسائل النقل والاتصال في العصر الحديث واستطاع الانسان ان يبتكر اجهزة تعطي معلومات دقيقة لما يجري من حوله ..

في هذا الموضوع تطرقت الى موضوع


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الصندوق الأسود

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عسى ان ينال اعجابكم ..

اولا وقبل كل شيء ..

يعتقد الكثير من الناس ان لون الصندوق هو اللون الاسود وهذا خطا فلونه هو اللون البرتقالي وسمي باللون الاسود بسبب الكوارث الجوية وحوادث تحطم الطائرات ..

والان هيا بنا لنتعرف على الصندوق الاسود وكيف يعمل !!



منذ الستينات بدا الانسان يفكر في جهاز يستطيع تحمل الانفجارات وتحطم الطائرات والنيران وتحمل المكوث في المحيطات وتحمل السقوط من عشرات الكيلو مترات بل الالالف
9zTPVw08160229.jpg


كما نلاحظ في الرسم ان هناك صندوقان وليس صندوق واحد يقبعان في مؤخرة الطارة يسجلان ما يحدث للطائرة طول فترة سفرها !!

اما الصندوق الاسود الاول :
فوظيفته حفظ البيانات الرقمية والقيم الفيزيائية

( الوقت , السرعة , الاتجاه .. )


واما الصندوق الاسود الثاني :
فوظيفته تسجيل الاصوات

( مشاحنات , استنجاد , حوارات .. )

rqBdx008160236.jpg



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
والان تعالوالنرى جهاز التسجيل العجيب كيف يتم التسجيل ؟


التسجيل الرقمي الحديث يستطيع تسجيل المعلومات الرقمية لساعات طويلة
fO4jqs08160248.gif


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصندوق الاسود محاط بجدار سميك من سبائك معدنية تستطيع تحمل الارتطامات القوية والتحطم والانفجارات وقد تم اجراء تجربة باطلاق قذيفة على الصندوق بقوة 3400 نيوتن
EpWbUh08160251.gif


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وكذالك باسقاط ثقل معدني يزن 230كغم فوقه من ارتفاع 3.5 متر
dg4x7408160304.gif


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وكذالك بتطبيق ضغط يوازي الضغط الحاصل تحت المحيطات
OwPV0s08160320.gif


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وذالك بغمس الصندوق الاسود لمدة 24 ساعة داخل حوض مملؤ بمياه بحرية
IAolr108160325.gif




وعليه ان يخضع لاختبار تحمل الحرارة العالية حوالي 1100 درجة مئوية
olOqaM08160328.gif




سؤال مهم !!!
كيف يستطيع الخبراء اكتشاف مكان الصندوق الاسود بعد تحطم الطائرة وسقوطها من الالاف الكيلومترات ؟؟



5oQ5O308160429.jpg

طور الخبراء الصندوق الاسود بحيث هو يدلهم على مكانه وذالك بارسال اشارات فوق سمعية ..

( كيلو هيرتز ) يمكن التقاطها من على بعد عشرات الكيلومترات وليس غريبا ان نسمع عن العثور عليه بعد يومين من سقوط الطائرة !! ..


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صندوق صغير يحوي في طياته عالم عجيب من الاسلاك يبلغ قيمته من 10 الاف - 30 الف دولار استطاع ان يقدم خدمة جليلة للانسان ..


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فسبحان الله .. علم الانسان مالم يعلم ..

رغم أن البعض قد يتصور أن أهمية الصندوق الأسود تراجعت في الفترة الأخيرة خاصة بعد
الفشل المتكرر الذي تعرضت له عمليات البحث عن أسباب سقوط بعض الطائرات فإن
المختصين ما زالوا يؤآدون على الأهمية الكبيرة التي يلعبها ذلك الصندوق في التعرف
على النسبة الغالبة من حوادث الطيران التي أخذت في الازدياد خلال السنوات الأخيرة
.
وقد آانت بداية التفكير في ضرورة وجود جهاز يقوم بمهمة نقل اللحظات الأخيرة لأي
حادث طيران مع الحرب العالمية الثانية، حيث ظهر تطور سريع في الملاحة الجوية، وأدى
هذا الأمر إلى تطوير الطائرات النفاثة، لكن في المقابل أصبح هناك الكثير من الحوادث
التي لا يمكن تفسير أسبابها، ومن ثم أصبحت سلامة الطيران مهددة بأسباب غير معروفة
في


في عام ١٩٥٤ قام دآتور "ديفيد وارن" من معامل أبحاث الملاحة الجوية في ملبورن
بأستراليا بالتفكير في نوع من أجهزة التسجيل التي تقوم بتسجيل محادثات طاقم
الطائرة، وآذلك قراءات الأجهزة، وهذا الجهاز ضد الحوادث والتلف، ويمكن بعد الحادث
الحصول عليه، واستخدام المعلومات المخزنة به؛ لمساعدة فرق التحقيق أثناء البحث؛
للتعرف على أسباب الحادث، وفي هذا العام قام
"وارن" بطباعة تقرير إلا أنه لم يحظ
بالاستقبال المطلوب
.
وهنا قرر "وارن" عمل نموذج للجهاز المبدئي بمساعدة مدير أعماله "توم آيبل" ومهندس
الأجهزة
"ت. ميرفيلر" وقاموا بعمل الوحدة، وأسموها "وحدة ذاآرة الطيران لمعامل أبحاث
الملاحة الجوية
".
واستخدم سلك صلب آوسط تسجيلي على أساس أنه مقاوم للنيران، وله قدرة على
التسجيل حتى أربع ساعات لصوت قائد الطائرات وقراءات الأجهزة بمعدل ثماني قراءات
في الثانية، بالإضافة إلى قدرته على أن يسجل تلقائياً على التسجيلات القديمة؛ وبذلك
يمكن للسلك أن يستعمل مرة أخرى
.
تم بعدها اختبار الجهاز بنجاح في الجو، ثم طُلب استخدامه من عدد من سلطات الطيران،
ولكن لسوء الحظ لم تكن الاستجابة جيدة
.
وفي عام ١٩٥٨ قام أمين مجلس التسجيل الجوي البريطاني السيد/روبرت هاردينجهام،
بزيارة معامل أبحاث الملاحة الجوية بأستراليا، وشاهد مسجل الطيران، وتحمس الرجل
لإمكانيات الجهاز، ورتب لأن يأخذ وارن معه لإنجلترا؛ ليقوم بتقديم هذا الجهاز
.
وآان الرد البريطاني مشجعاً من المصنعين، فقدموا للجهاز الدعم اللازم، وأتبع ذلك بفرض
مسجل الطيران على جميع الطائرات البريطانية، ثم قام وارن بمساعدة من آلان سير وآن
فرازر ووالتر بوسول بتطوير جهازه المبكر؛ حيث أصبح النموذج المطور يعمل بدرجة عالية
من الدقة وسجل ٢٤ قراءة في الثانية، وقامت الشرآة البريطانية
(سز دافال وأولاده)
بالحصول على حق الإنتاج لمسجل الطيران.
وفي أستراليا أدى تحطم طائرة الفوآر في ماآاي بأرض الملكات عام ١٩٦٠ إلى صدور أمر
قضائي بتجهيز الطائرات الأسترالية بمسجل الطيران
. وقامت شرآة أمريكية وتدعى
"المتحدة للتحكم في المعلومات" بتطوير هذه الأجهزة في الطائرات الأسترالية، وغيرت
وسط التسجيل إلى شريط مغناطيسي، إلا أن هذا الشريط لم يكن مقاومًا للنيران، وأدى
هذا إلى إبطاء في تطوير الجهاز، وبالرغم من هذا الإبطاء فإن أستراليا أصبحت عام ١٩٦٧
أول دولة تفرض ترآيب جهاز تسجيل البيانات والصوت في طائراتها
.
والآن أصبحتآل الطائرات مجهزة بتلك الأجهزة التي سمحت لمحققي الحوادث بأن
يجدوا أسباباً للعديد من حوادث الطيران
.
مسجل بيانات الطيران
في الأصل نجد أن مسجلات البيانات قد صنعت باستخدام بكر لشرائط من صلب لا يصدأ أو
أسلاك آوسط للتسجيل
.
أما الصندوق الذي توضع به أجهزة التسجيل فمصنوع من معدن التيتانيوم ومبطن بمادة
عازلة للحرارة، والإشارات مصنوعة من محولات متنوعة تسجل على أسلاك أو شريط آل
ثانية بنموذج متكرر
.
وفي الولايات المتحدة قام العلماء والمهندسون باستخدام الشريط الممغنط بدلاً من
الصلب، وأصبح أمامهم مشكلة رئيسية عليهم أن يتغلبوا عليها؛ ألا وهي عدم مقاومة
الشريط للنيران حتى يضمن مزية احتفاظه بمدة تسجيل أطول بالمقارنة مع السلك
الصلب
.
ومع التطور في الهياآل العريضة للطائرات مثل بوينج ٧٤٧ ودس ١٠ التي تسمح بحمولات
إضافية من الرآاب، آان هناك قلق من وقوع حوادث لا يمكن تفسير أسبابها نظراً للنقص
في المتغيرات التي تقوم بالتسجيل، وهذا قد أدى بالحكومة البريطانية إلى أن تجري
تغيرات في مواصفات أجهزة تسجيل البيانات بحيث تسجل قراءات ما بين ١٧ إلى ٣٢
متغيراً آل ثانية وآان ذلك عام ١٩٦٧ وذلك حتى يتمكن محققو الحوادث من إيجاد أسباب
الحوادث بسهولة أآثر
.
وحديثاً تم تطوير أجهزة تسجيل بيانات الطيران من الوحدات الصلبة؛ ليقوم بتخزين البيانات
في ذاآرات من أشباه الموصلات أو دوائر متكاملة بدلاً من استعمال طرق آهربائية
ميكانيكية، حيث إن هذا النوع من الأجهزة لا يحتاج إلى صيانة دورية أو إصلاح، وبذلك
تسمح للمستخدم في أن يصل إلى المعلومات في غضون دقائق
.





المواصفات الحالية للصندوق

الزمن المسجل: ٢٥ ساعة مستمرة
عدد قراءة المتغيرات
: ٥ إلى ٣٠
سماحية الاصطدام
: ٣٤٠٠ جم/ ٦٫٥ مل ثانية
مقاومة النيران
: ١١٠٠٠ درجة/ ٣٠ دقيقة
مقاومة ضغط الماء
: يغطس حتى ٢٠٫٠٠٠ قدم
مرسل إشارات الموقع تحت الماء
: ٣٧٫٥ آيلو هرتز
بطارية
: ٦ سنوات



مسجل صوت قمرة القيادة
لا يمكن للمحققين أن يحددوا أسباب الحادث من
مسجل البيانات فقط، ولكن من الممكن عند تسجيل
محادثات طاقم الطائرة والاستماع إليها أن يعرفوا
سبب الحادث، من هنا آانت فكرة تسجيل الصوت
داخل قمرة القيادة
.
ومسجل صوت قمرة القيادة يسجل محادثات الطيار ومساعده بالإضافة إلى اتصالات
المراقبة الجوية وإعلانات الرآاب وتشويشات الطائرة، ويعمل لمدة ثلاثين دقيقة مستمرة،
الأمر الذي يسمح لفريق التحقيق بأن يستمع لنصف الساعة الأخيرة وتغيراتها التي
تحدث في الطائرة، والتي تعطيهم دلائل حية لماذا وقع الحادث؟
.
وحين يكون ضرورة للاستماع إلى المسجل، فإن لجنة تشكل من أعضاء سلطة الطيران
الوطنية، ومصنعي الطائرة والمستخدم ومصنعي المحرآات واتحاد الطيارين، ويتجمع آل

هؤلاء وتقوم اللجنة بكتابة نسخة من الاتصالات الشفوية داخل قمرة القيادة؛ ليستخدمها
يصبح أآثر انتشاراً واستخداماً، وهناك
Fairchild فريق التحقيق، وتم تصنيع مسجل صوتي
أآثر من ثمانمائة حادث، وقع على مدار ثلاثين عاماً، وقد تم انتشال تلك الصناديق من آل
حادث
.
ويتم تخزين المعلومات بشكل رقمي حتى يمكن فك شفرتها بسهولة، أما مسجل الصوت
ذو الوحدة الصلبة فتم تطويره مؤخراً نظرًا للحاجة إلى ذاآرة ذات سعة أآبر
.
وفي عام ١٩٩٢ أصبح مسجل الصوت ذو الوحدة الصلبة متوفراً بمدة تسجيل تبلغ ثلاثين
دقيقة، وتلاه عام ١٩٩٥ نوع مطور بمدة ساعتين للتسجيل
.
مواصفات مسجل الصوت
الزمن المسجل: ٣٠ دقيقة مستمرة، ساعتان للوحدات الرقمية وذوات الوحدة الصلبة.
سماحية الاصطدام: ٣٤٠٠ جم/ ٦٫٥ مل ثانية
مقاومة النيران
: ١١٫٠٠٠ درجة/ ٣٠ دقيقة
مقاومة ضغط الماء
: غطس حتى ٢٠٫٠٠٠ قدم
مرسل إشارات الموقع تحت الماء
: ٣٧٫٥ آيلو هرتز
بطارية ٦ سنوات
موقع مسجلي البيانات والصوت
ويكون موقع الجهاز في مؤخرة الطائرة؛ لأن المقدمة عادة تأخذ قوة الاصطدام الكبرى؛
ولذلك فالذيل والمؤخرة أفضل حالاً، وهناك أسهم على السطح الخارجي لجسم الطائرة
تشير إلى مكان الصندوق الأسود
(وحدتي التسجيل)
 
رد: الصندوق الأسود

بارك الله فيك التونسي على الموضوع حتى انا من زمان كنت محتار لماذا سموه الصندوق الاسود والان عرفت شكرا
 
رد: الصندوق الأسود

يلعب الصندوق الأسود دوراً كبيراً في حل بعض ألغاز سقوط الطائرات... االبعض فقط...

موضوع جميل... تقيل تحياتي
 
رد: الصندوق الأسود

شكرا ناصيرو تحياتي الفاروق
 
معلومات وصور عن الصندوق الأسود (محدث)

يعتقد الكثير من الناس ان لون هو اللون الاسود وهذا خطا فلونه هو اللون البرتقالي وسمي باللون الاسود بسبب الكوارث الجوية وحوادث تحطم الطائرات ..

لنتعرف على الاسود وكيف يعمل ؟؟؟

منذ الستينات بدا الانسان يفكر في جهاز يستطيع تحمل الانفجارات وتحطم الطائرات والنيران وتحمل المكوث في المحيطات وتحمل السقوط من عشرات الكيلو مترات بل الآلالف :




كما نلاحظ في الرسم ان هناك صندوقان وليس صندوق واحد يقبعان في مؤخرة الطارة يسجلان ما يحدث للطائرة طول فترة سفرها !!

اما الاسود الاول : فوظيفته حفظ البيانات الرقمية والقيم الفيزيائية ( الوقت , السرعة , الاتجاه .. ) .
واما الاسود الثاني : فوظيفته تسجيل الاصوات ( مشاحنات , استنجاد , حوارات .. )



لنرى جهاز التسجيل العجيب كيف يتم التسجيل ؟

التسجيل الرقمي الحديث يستطيع تسجيل المعلومات الرقمية لساعات طويلة





الصندوق الاسود محاط بجدار سميك من سبائك معدنية تستطيع تحمل الارتطامات القوية والتحطم والانفجارات وقد تم اجراء تجربة باطلاق قذيفة على بقوة 3400 نيوتن




وكذلك باسقاط ثقل معدني يزن 230 كغ فوقه من ارتفاع 3.5 متر :




وكذالك بتطبيق ضغط يوازي الضغط الحاصل تحت المحيطات :




وذلك بغمس الاسود لمدة 24 ساعة داخل حوض مملوء بمياه بحرية :



وعليه ان يخضع لاختبار تحمل الحرارة العالية حوالي 1100 درجة مئوية :


منقول للعلم والفائده​
 
رد: الصندوق الاسود

مشكور على المعلومات الرائعه, وبالفعل من أهم القطع فى الطائرات المدنية هو الصندوق الأسود لها.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
عودة
أعلى