نظام THAAD للدفاع الجوي العالي في قطر

إنضم
12 ديسمبر 2013
المشاركات
2,924
التفاعل
5,296 0 0
OTC_HEMTT_THAAD3.jpg


اعلمت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الكونغرس في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر من العام الحالي عن احتمال وجود صفقة بيع معدات عسكرية اجنبية لحكومة قطر تتضمن وحدتي نيران تتعلقان بنظام THAAD وبعض التجهيزات الاخرى المشتركة وقطع غيار ومعدات دعم لوجستي وتدريب.
قدرت قيمة هذه الصفقة بحوالي ٥،٦ بليون دولار. وقد طلبت الجهات الرسمية لهذه الحكومة وحدتي نيران من نوع THAAD للدفاع الجوي الخاص بالمناطق الشاهقة الارتفاع و١٢ قذيفة THAAD و١٥٠ صاروخ اعتراض من الطراز نفسه، ووحدتي تحكم واتصال THAAD ورادارين من فئة AN/TPY-2 ورادار للانذار المبكر (EWR).
تضم الصفقة، اضافة الى ذلك، تجهيزات صيانة لوحدة النيران وشاحنات للقواذف ومولدات ووحدات قوة كهربائية ومقطورات وتجهيزات اتصالات ومعدات اخرى الى جانب تجهيزات خاصة بالصيانة والاختبار والتصليح وإعادة التصليح ونظم دمج، وقطع غيار ووثائق تقنية وتجهيزات خاصة بالتدريب العام وتدريب الاشخاص فضلا عن خدمات دعم شخصية، لوجستية وتقنية للمتعاقد وللحكومة الاميركية وعناصر عدة اخرى ذات صلة.
سوف تساعد هذه الصفقة المقترحة الأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة من خلال دعمها في توفير الأمن للدول الصديقة الساعية باستمرار الى تشكيل قوة اساسية تعمل على تأمين الاستقرار والتطور الاقتصادي في الشرق الاوسط. كما انها، في المقابل، سوف تساهم في تقوية الجهود الاميركية التي تعمل على زيادة مستوى الاستقرار الاقليمي من خلال تعزيز القدرات الدفاعية لشريك الولايات المتحدة.
وكذلك، ستساعد هذه الصفقة قدرات الدولة الخليجية المعنية في مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية في المنطقة وبالتالي ستعمل على تقليص الاعتماد على القوات الاميركية. يشار الى ان الجهات الرسمية في الشرق الاوسط لن تجد اي صعوبة في ادخال نظام السلاح هذا ضمن قواتها المسلحة.
تجدر الاشارة الى ان المتعاقد الابرز في هذه الصفقة هو شركة Lockheed Martin Space Systems Corporation في منطقة Sunnyvale في كاليفورنيا. اما المتعاقد الثانوي فهو شركة Raytheon Corporation في منطقة Andover في Massachusetts.
يتطلب تنفيذ هذه الصفقة من المبيعات سفراً دورياً لمدة غير محددة لحوالي ١٣ متعاقدا وممثلا عن الحكومة الاميركية الى دول الخليج بغية اجراء التسليمات اللازمة وفقا لما هو محدد في الجدول.​


من جهة اخرى اعلمت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الكونغرس في الثاني من شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي عن وجود صفقة مبيعات اسلحة اجنبية لدولة الامارات العربية المتحدة تتضمن ٤٨ صاروخا مخصصا للدفاع الجوي في الاجواء العالية الارتفاع (THAAD) مع التجهيزات الاخرى المشتركة وقطع غيار وخدمات تدريب ودعم ولوجستيات، وقد قدّرت قيمة الصفقة بحوالي ١٣٥،١ بليون دولار.
هذا وقد طلبت الجهات الرسمية شراء ٤٨ صاروخ THAAD و٩ قواذف THAAD وتجهيزات اختبار وقطع تصليح واعادة تصليح وخدمات دعم وتجهيزات تدريب عاملة وشخصية وبيانات تقنية ومساعد تقني ومساعد من الحكومة الاميركية وخدمات دعم لوجستية اخرى ذات صلة. ومن المتوقع ان تساهم هذه الصفقة في نشر الأمن والاستقرار في دول الخليج ورفع مستوى الأمان في منطقة الشرق الاوسط كما ستساعد في تقوية القوات المسلحة في دول الخليج كافة في مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية في المنطقة.

مصدر


لمعرفة اكثر عن المنظومة الرائعة
http://defense-arab.com/vb/threads/77112/
 
حتى المملكة العربية السعودية

واعتقد انها من ضمن صفقة الستين مليار

فشركة لوكهيد مارتين تعرضها على السعودية

واعتقد 90./. للسعودية
 
الثاد اعتقد انه مرتبط بمنظومة الدفاع الجوي الامريكي او مايسمى الدرع الامريكي
وكان هذا سبب رفض المملكة للثاد
 
الثاد اعتقد انه مرتبط بمنظومة الدفاع الجوي الامريكي او مايسمى الدرع الامريكي
وكان هذا سبب رفض المملكة للثاد


المملكة رفضت الثاد ممكن مصدر
 
عودة
أعلى