تطورات الساحة الليبية ( متابعة مستمره ) #منتدى_الدفاع_العربي'

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
"فجر ليبيا" تعلن وقف إطلاق النار على مختلف الجبهات

374738.jpg


سبق- وكالات:

أعلنت قوات "فجر ليبيا" التي تسيطر منذ أغسطس على العاصمة طرابلس، وقف إطلاق النار على مختلف جبهات القتال الذي تخوضه ضد قوات الحكومة المعترف بها دولياً، وذلك غداة اختتام الجولة الأولى من الحوار الذي رعته الأمم المتحدة بين الفصائل الليبية المتنازعة في جنيف.
وحسب وكالة أنباء "فرانس برس"، قالت "فجر ليبيا" في بيان إنها تعلن موافقتها "على وقف إطلاق النار لعمليتي فجر ليبيا والشروق، على أن يلتزم الطرف الآخر بذلك"، لافتة إلى أنه "في حال خرق وقف إطلاق النار من الطرف الآخر سيتم التعامل معه بالشكل المناسب؛ انطلاقاً من حق الدفاع عن النفس دون الرجوع إلى أي جهة كانت".
وأعربت هذه الميليشيات التي ينحدر معظم مقاتليها من مدينة مصراتة (200 كلم شرق طرابلس) عن "سعيها لفتح ممرات آمنة لإيصال المساعدات الإنسانية ونقل الجرحى والمرضى، وإخراج المحاصرين في بنغازي وككلة وغيرها من بؤر التوتر".
وطالب هذا الائتلاف الذي يضم خليطاً من المقاتلين بمختلف التوجهات، وإن غلب عليه الطابع الإسلامي المتشدد "المجتمع الدولي ببذل الجهود في اتجاه منع تدفق المقاتلين الأجانب وإدانة وتجريم الاستعانة بهم والاستقواء بهم على الليبيين".
وقالت فجر ليبيا في بيانها: "إذا نعلن عن موقفنا هذا رغبة منا في حقن الدماء، وإتاحة الفرصة للحلول السلمية، فإننا نؤكد على ثوابتنا التي خرجنا من أجلها في ثورة 17 فبراير لبناء دولة العدل والقانون والحريات وحقوق الإنسان".
وشكّلت ميليشيات فجر ليبيا غرفة عمليات باسم "الشروق" تقدمت بها منذ مطلع الشهر الماضي شرق البلاد؛ بغية السيطرة على منطقة ما يُعرف بـ"الهلال النفطي" بين بنغازي وسرت حيث أهم الثروات النفطية الليبية. لكنها تكبّدت خسائر خلال هجماتها المتوالية، والتي تسببت في حرق سبعة خزانات نفطية تحوي نحو 2.27 مليون برميل من النفط الخام في مرفأ السدرة.
ومنذ ذلك الهجوم تراجع إنتاج النفط الليبي ليصل إلى نحو 300 ألف برميل يومياً مقابل نحو 900 ألف قبل اندلاع الأزمة الأخيرة.




 
مقتلُ عبدِ الرحمن الزهراني سُعودي الجِنسيّة قتل في اللّيْثيِ وهوَ مِن الدواعش وهوَ ثاني سُعوديِّ يُقتِّلُ في مُعارِكِ ضِدِّ الجيْشِ

1653847_407975696027354_4992711525309120800_n.jpg
 
زعيم "أنصار الشريعة" دفن بمصراتة بعد وفاته في تركيا
الخميس 1 ربيع الثاني 1436هـ - 22 يناير 2015م
af21d0cb-1465-4aac-bfff-afbec8ef317b_16x9_600x338.jpg


العربية.نت - محمد العربي
أفاد شهود عيان من مدينة مصراتة الليبية بأن جثة محمد الزهاوي، زعيم "أنصار الشريعة"، وصلت صباح الثلاثاء الماضي إلى مطار مصراتة قادمة من تركيا، حيث توفي الزهاوي في أحد مستشفياتها التي يتعالج بها جراء إصابته في معارك بنغازي قبل أكثر من شهر تقريبا.

وأكد شهود العيان أنه لم تقم جنازة للزهاوي، فيما أقامت أسرته سرادق لقبول العزاء في مصراتة دون أن يكون هناك إقبال من الأهالي على تقديم العزاء.

وأوضح الشهود أن أسرة الزهاوي تقيم في مصراتة في ضيافة مجلس شورى المدينة منذ أغسطس الماضي، دون أن يكون لها احتكاك بالسكان أو ظهور علني منذ وجودها.

يذكر أن محمد الزهاوي كان معروفاً لدى أهل مدينة بنغازي لعماه في فرقة موسيقى شعبية قبل أن ينخرط في العمل الجهادي خارج ليبيا، ثم أصبح أحد قادة "كتيبة 17 فبراير" المقربة من الإسلامي علي الصلابي. بعدها أعلن الزهاوي عن تأسيس تنظيم "أنصار الشريعة" بداية عام 2012 في بنغازي ثم فروعه في درنة وسرت.

وتتهم الولايات المتحدة الأميركية التنظيم بالضلوع في حادث الاعتداء على سفارتها وقتل سفيرها في بنغازي في سبتمبر عام 2013. كما صنف مجلس الأمن تنظيم "أنصار الشريعة" ضمن المنظمات الإرهابية عالميا.
 
تركيا تعطل الحوار بين فرقاء الأزمة الليبية
مصادر: المبعوث الأممي برناردينو ليون منزعج من التدخل التركي لإفشال الحوار بين الفرقاء الليبيين.
العرب
feather.png
[نُشر في 23/01/2015، العدد: 9806، ص(1)]

_43470_libya3.jpg

تركيا تدعم ميليشيات 'فجر ليبيا'
طرابلس – قالت مصادر دبلوماسية غربية إن مختلف الدول المتدخلة في الملف الليبي تدفع في اتجاه حل في ليبيا على أساس الحوار الذي ترعاه الأمم المتحدة ما عدا تركيا التي تدفع أطرافا مرتبطة بها إلى إفشال الحوار.
وكشفت المصادر أن المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون أعلم مسؤولين أوروبيين أنه منزعج من تدخل الأتراك ومحاولتهم فرض شروط للتفاوض مع أن الأمر يهم الأطراف الليبية دون غيرها.

وعزا مراقبون قرار المؤتمر الوطني المنتهية ولايته بمقاطعة حوار جنيف إلى ضغوط تركية عليه، لافتين إلى أن تركيا تعتبر نجاح المؤتمر تهديدا لمصالحها في ليبيا خاصة بعد الدعم الذي قدمته للميليشيات المرتبطة بالإسلاميين وخاصة فجر ليبيا على أمل الحصول على امتيازات اقتصادية.

وكان المتحدث باسم المؤتمر المنحل عمر حميدان قال إن المؤتمر لن يشارك في محادثات سلام برعاية الأمم المتحدة بسبب ما وصفها بأنها أعمال عنف جديدة من الحكومة المعترف بها دوليا.

لكن المراقبين أعادوا المقاطعة المفاجئة للمؤتمر الوطني، الذي يسيطر عليه إسلاميون مرتبطون بميليشيا فجر ليبيا، تعود إلى ضغوط تركية بالأساس خاصة أن أنقرة تحولت خلال الأسابيع الأخيرة إلى محج لقيادات من الصف الأول والثاني لفجر ليبيا والمتحالفين معها.

وتريد تركيا أن يتم التعامل مع المؤتمر الوطني المنحل والحكومة المرتبطة به كجهة شرعية، وهو أمر مرفوض سواء من بقية الأطراف الليبية، أو الأمم المتحدة نفسها التي تريد حوارا دون شروط مسبقة.

وأوضح وزير الخارجية التركي مولود شاوش في التاسع من يناير الجاري أنه “ليس من الممكن تجاهل إسقاط المحكمة الدستورية للانتخابات الأخيرة”، في إشارة إلى قرار المحكمة بإبطال الانتخابات التي فاز فيها البرلمان الحالي، وهو قرار تم تحت ضغط الميليشيات المسيطرة على طرابلس.

يشار إلى أن تركيا تدعم على وجه الخصوص الميليشيات المنحدرة من مدينة مصراتة، وهي المكون الرئيسي لميليشيا “فجر ليبيا” التي تسيطر على العاصمة طرابلس.

ويجد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نفسه في ورطة بعد أن خسر رهاناته المختلفة في شمال أفريقيا بعد الإطاحة بحكم الإخوان في مصر عن طريق ثورة 30 يونيو 2013، وسقوط إخوان تونس في الانتخابات الأخيرة.

وتخشى تركيا من خسارة نفوذها واستثماراتها في ليبيا في ظل الدعم الخليجي والغربي لحكومة عبدالله الثني وللبرلمان المنتخب ولقوات اللواء خليفة حفتر الذي عاد إلى مؤسسة الجيش الليبي.
 
شهور العسل بين فجر ليبيا وانصار الشريعة انتهت وبدأو في مرحلة الذبح.....خطيب مسجـد الربـاط بسرت يكفر البرلمـان و المـؤتمر و يطـالب فجر ليبيا بالتبـرأ من المـؤتمر والديمقراطية وراية الاستقلال
 
10407209_843222282403718_8924317749966114380_n.jpg


ﺳـﺎﻟﻢ ﻋﻴـﻮﺍﺯ الزائدى. ﻣﻦ ﻣﻮﺍﻟﻴﺪ ﻋﺎﻡ 1966ﻣﺴﻴﺤﻲ

ﺍﺣﺪ ﻣﻨﺘﺴﺒﻲ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺴﻠﺢ ﻭﺧﺮﻳﺞ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ . ﻛﺎﻥ ﺍﺣﺪ ﻃﻴﺎرى
ﺍﻟﺴﺮﺏ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺍﻟﻤﺘﺨﺼﺺ ﺑﻤﺮﺍﻓﻘﺔ ﻣﻌﻤﺮ ﺍﻟﻘﺬﺍﻓﻲ.
ﺍﻧﺘﻘﻞ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻲ ﻟﻮﺍﺀﺍﻟﺤﺮﺱ ﻭﺑﺎﻟﺘﺤﺪﻳﺪ ﻛﺘﻴﺒﺔ ﺍﻟﺪﺑﺎﺑﺎﺕ ﺍﻻﻭﻟﻲ ﺍﻟﻤﻮﻛﻞ
ﺍﻟﻴﻬﺎ ﺣﻤﺎﻳﺔ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﻋﺒﺪﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﺣﻤﻴﺪ ﺍﺑﻮﻣﻨﻴﺎﺭ ﺍﻟﻘﺬﺍﻓﻲ
ﺷﺎﺭﻙ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﻓﻲ ﺟﻞ ﺍﻟﻤﻨﺎﻭﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﻔﺬﺗﻬﺎ ﻗﻮﺍﺕ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺴﻠﺢ ﻛﻤﺎ
ﺷﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﺍﻟﺰﻧﺎﺩﻗﺔ ﺑﺎﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ ﻋﺎﻡ 96 ﺍﻓﺮﻧﺠﻲ
ﺍﻟﺘﺤﻖ ﺑﺎﻟﺴﻠﻚ ﺍﻟﻘﻀﺎﺋﻲ ﺑﺎﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺴﻠﺢ ﺍﻟﻲ ﺍﻥ ﻭﺻﻞ ﻟﺪﺭﺟﺔ ﻗﺎﺿﻲ
ﺑﻤﺤﻜﻤﺔ ﻣﺼﺮﺍﺗﺔ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ
اللهم اغفر له وارحمه ..
 
داعش تتبنا عملية تفجير سيارة واقتحام فندق كورنتيا
وقتل عدد من رجال الامن واحانب وهناك اخبار عن احتجاز اخرين في طرابلس ليبيا
وها هو ما حذرنا منه حدث وما يخارب في بنغازي اليوم


10268510_391937307656145_6114780364763710741_n.jpg
 
الاسقاط من الداخل لمتاسلم............ الى الجحيم يا اعداء ليبيا
 
للأسف ...أعتقد أن هذه بداية لمسلسل من العمليات الترهيبية الأخرى في طرابلس بالذات ..والله المستعان
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى