تطورات الساحة الليبية ( متابعة مستمره ) #منتدى_الدفاع_العربي'

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
مصر والامارات بالفعل تتدخل فى ليبيا
ولكن
انتصرت قوات درع ليبيا ومجلس ثوار بنغازى
خصوصا بعد حل البرلمان لان قطاع كبير من القوات الموالية لحفتر قد انسحبت من بنغازى ناهيك عن فك الحصار وتحرير ككلة
المعركة القادمة ستدور حول هل سيسيطر الثوار على ليبيا كاملة بالزنتان وطبرق ام سيحدث نوع من الانفصال؟!
 
الامم المتحدة تدرس قرار المحكمة العليا
Large_News_7041-300x300.jpg

برناردينو ليون

أخذت بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا علماً بقرار الدائرة الدستورية في المحكمة العليا الليبية، وتنكب حالياً على دراسته عن كثب. وفي هذا الصدد، تجري البعثة مشاورات بشكل وثيق مع القوى من كافة الأطياف السياسية الليبية ومع شركائها من المجتمع الدولي.

وفي هذه اللحظة الحرجة، تدعو البعثة جميع الأطراف إلى إعلاء المصلحة الوطنية فوق أي اعتبار. وإذ تعيد البعثة التأكيد على التزامها بسيادة ليبيا واستقلالها وسلامة أراضيها، تدعو إلى ضرورة أن يتحلى الجميع بالمسؤولية والإمتناع عن اتخاذ أي إجراء من شأنه تصعيد حالة الاستقطاب القائمة أو يؤدي إلى مزيد من التدهور في الاوضاع الأمنية.

وتبقى البعثة ملتزمة بالعمل مع جميع الأطراف للمساعدة على تجاوز الأزمة السياسية والأمنية الحالية في ليبيا وذلك طبقاً للتفويض الممنوح لها من مجلس الأمن.

وتشدد البعثة على ضرورة قيام جميع الأطراف وبشكل عاجل العمل للتوصل الى توافق بشأن الترتيبات السياسية بخصوص المرحلة الانتقالية. وفي هذا الصدد، سيقوم الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة برناردينو ليون بمشاورات مع القوى السياسية الرئيسية حول كيفية المضي قدما.
 
الترهوني يلتقي السفير الإيراني لدى ليبيا
images-63661-300x300.jpg

التقى رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي الدكتور علي الترهوني السفير الإيراني لدى ليبيا والمبعوث الشخصي للرئيس الإيراني حسين أكبري.

وحضر اللقاء الذي عُقد بمقر الهيئة في البيضاء، ظهر الخميس، أعضاء الهيئة الرئاسيّة ونائب رئيس الهيئة الدكتور الجيلاني عبدالسلام والمقرر رمضان التويجر، والناطق الإعلامي الصديق الدرسي.

وأكّد الترهوني عمق العلاقات التي تربط الشعبين الليبي والإيراني، مضيفًا أنّ الهيئة التأسيسية وأعضاءها يرحبون بالتواصل مع الجمهورية الإيرانية.

وأشار إلى أنّ الهيئة تحاول أن تبتعد وتنأى بنفسها وتتجنب التجاذبات السياسية وتركز جهدها على المهمة التاريخية التي انتخبت من أجلها.

وأضاف: “وضعنا مجموعة من الضوابط لهذه المهمة التاريخية، وأعلنا أننا سنكتب وثيقة تاريخية لن تخالف شريعتنا الإسلامية النابعة من الإسلام دين العقل والتفكر والتقدم والحضارة وسيكون دستورًا لكل الليبيين بغض النظر عن توجهاتهم وأفكارهم، وسنسعى بكل جهد من أجل هذه الوثيقة التاريخية”.

وتابع: “الهيئة الدستورية لا تمانع في أن تستفيد من التجربة الإيرانية”.

من جهته، قال أكبري: “أبلغكم وأبلغ الشعب الليبي تحيات الرئيس الإيراني… في بداية الثورة الإيرانية كانت لدينا نفس المخاوف والمشاكل وكان من الصعب التواصل، لكننا بالإصرار والعزيمة استطعنا النجاح والتواصل مع العالم وحققنا الكثير للشعب الإيراني واجتزنا الصعاب وصنعنا دستورًا”.

وأشار إلى أنّ ليبيا كانت في السابق من أوائل الدول العربية والإسلامية التي صنعت دستورًا يُعد من أرقى الدساتير (دستور 51).

وأكّد أنّ ليبيا لديها كل المقومات لتكون دولة متقدّمة وعظيمة ولا تحتاج إلى الخارج، موضحًا أن بلاده لديها استعداد للمساعدة وتطوير العلاقات بين الشعبين الصديقين.

__________________________-
الزيارة كانت يوم 6 نوفمبر الماضى
 
واشنطن بوست: هل ما يحدث في ليبيا حرب بالوكالة؟
Washington-Post-1024x440-620x266.jpg




ظهرت التقارير التي تحدثت عن قصف الجيش المصري مواقع المسلحين الإسلاميين في بنغازي شرق ليبيا مجددا كيف أن الدولة المتوسطية هي مسرح لحروب إقليمية بالوكالة. حيث يعود تدخل دول الشرق في الشأن الليبي إلى عام 2011 إبان الثورة الليبية على معمر القذافي. فخلال الثورة دعمت الإمارات وقطر الثوار بالمال والسلاح والتدريب والمعلومات الاستخبارية. وقد كان للمنفيين الليبيين دور في توجيه تلك المساعدات إلى فصائل بعينها.

لقد كان لتلك التدخلات أثر جوهري على مسار الثورة وما بعدها. فقد قلل وجود راع خارجي من اتفاق الفصائل الليبية على الأرض وعزز الانقسام فيما بينها. فقد تسابقت الفصائل الثورية على الحصول على السلاح وانتزاع المعلومات الاستخبارية من بعضها البعض، وحاولوا التفوق على بعضهم البعض في معركة تحرير طرابلس.

لكن ما حدث في 2011 لا يقارن بحرب الوكالة الطاحنة الجارية اليوم. ففي 2011، كانت كافة الفصائل المدعومة من الخارج متفقة على الإطاحة بالطاغية القذافي، لكن اليوم ينخرط العالم الخارجي في صراع سيعمق الانقسام أكثر.

تقوم الحكومة الليبية المدعومة من مصر والإمارات بتوسيع نطاق صراعها مع الجهاديين في بنغازي لتشمل الحرب الأهلية متعددة الجوانب الدائرة في طرابلس والجبال الغربية.

يعرف أستاذ العلوم السياسية كارل داتش الحرب بالوكالة بالقول “هي صراع دولي بين قوتين خارجيتين على أراضي دولة ثالثة، وذلك حول شأن داخلي لتلك الدولة وباستخدام بعض من مقاتليها ومواردها وأراضيها لتحقيق أهداف واستراتيجيات خارجية”. بينما يعرفها أندرو مامفولد بأنها “صراع يتدخل فيه طرف ثالث في سبيل التأثير على النتيجة الاستراتيجية وتوجيهها لصالح الفصيل المفضل له”.

لكن التعريفين لا ينطبقان على الحالة الليبية. فنقطة التحول في مسار ليبيا ما بعد الثورة حدثت من الخارج، وذلك بوصول الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الحكم في مصر. فبدون قصد منه، تسبب السيسي في إلقاء ظلال من الاستقطاب على ليبيا المضطربة. فقد رأى فيه أعوان النظام الليبي السابق والقبائل الشرقية وأنصار الفدرالية والليبراليون فرصة لخلاص البلاد من العنف المتزايد، وأداة لإقصاء خصومهم من السلطة.

إلا أن الإسلاميين بمواقفهم المتشددة وعدم نضجهم السياسي في البرلمان عديم الفائدة – خاصة بتحويل تمويل مخصص للجيش الوطني إلى جماعات مصنفة أمريكيًا على أنها إرهابية – هم من يتحملون الجزء الأكبر من اللوم في هذا الأمر. لكن التحول الذي حدث بظهور السيسي يعني أن الصراع القائم في ليبيا قد تحول إلى نسق أكثر خطرًا هو الحرب على الإرهاب. والأهم من كل ذلك، هو أن صعود السيسي يشكل جزءًا جديدًا في الحكاية الليبية ينتظر ممثلا ليؤديه.

هذا اللاعب هو اللواء خليفة حفتر قائد الهجوم الفاشل على تشاد والذي كان مقيما في الولايات المتحدة لمدة 20 عاما وعاد في 2011 في محاولة فاشلة لقيادة الجيش. في مايو من عام 2014، أطلق حفتر عملية الكرامة، والتي بدأت بقصف مواقع جماعة أنصار الشريعة والميليشيات الإسلامية حول بنغازي. ومنذ البداية، حاول حفتر التحالف مع النظام العسكري في مصر، ودعا مصر لاتخاذ كافة التدابير العسكرية لتأمين حدودها. وفي نفس الوقت، أطلق عملية الكرامة “لردع الإسلاميين عن تهديد الجيران في الجزائر ومصر”. مشددا على أنه لن يسمح لأي مسلحين مصريين باتخاذ الحدود بين البلدين كملاذ آمن.

إن لدى مصر مخاوف أمنية حقيقية من حدودها مع ليبيا. فقد أشارت تقارير إعلامية إلى أن الحدود الطويلة شكلت نقطة عبور للأسلحة والمسلحين إلى سيناء وغزة ومنها إلى سوريا. لكن الكاتب يعتقد أن مصر تتبع أسلوبًا عتيقا يقضي بتشتيت الانتباه عن المشاكل الداخلية عبر شماعة التهديد الخارجي. إن انعدام الأمن على الحدود مع ليبيا يقع في معظمه على عاتق مصر، بسبب ضعف سيطرتها على الحدود الغربية وسياسات إشراك القيادات الدينية والقبلية في السيطرة على الحدود دون علاج المشكلات الهيكلية الأعمق المتعلقة بتملك الأراضي والبنية التحتية والتوظيف.

لكن حملة حفتر في الغرب ربما تكون زادت من التهديد الموجه إلى مصر. فقد أجبرت الحملة الإسلاميين في بنغازي على التوحد في تحالف واحد. كما أطلق ذلك حشدا مضادا في طرابلس تحت اسم “فجر ليبيا”. حيث سيطر هذا التحالف على مطار طرابلس وعدة مناطق في غرب ليبيا.

إن القادة المصريين ليسوا معجبين بحفتر. فقد اكتشفوا أن وكلاءهم المحليين يتصارعون فيما بينهم وتنقصهم الأهلية. وتحاول القاهرة الآن النأي بنفسها عن حفتر.

إن عرض الرئيس المصري مؤخرا المساعدة العسكرية على قائد عملية الكرامة اعتبر جزءًا من الحرب الأوسع على تنظيم الدولة الإسلامية. وقد أظهرت وثائق مسربة في منتصف سبتمبر الماضي أن ثمة اتفاق تعاون عسكري بين الدولتين. كما تستضيف القاهرة عددًا من الموالين لحفتر.

أما بالنسبة للإمارات، فقد كانت شريكًا ومحرضًا على الهجوم المصري. يستند النشاط الإماراتي على قلقها الأكبر من صعود الإخوان المسلمين وتأثير غريمتها قطر على النظام الذي تلا معمر القذافي. وقد روجت هي أيضا لانخراطها في الصراع في ليبيا كجزء من المواجهة الأوسع مع القاعدة والدولة الإسلامية. يعود النفوذ الإماراتي في ليبيا إلى عام 2011 إبان ثورة ليبيا عندما قدمت القوات الخاصة الإماراتية الدعم للواء الزنتان الذي يتحالف مع حفتر الآن. كما استضافت الإمارات على أراضيها مناوئين للإخوان المسلمين ومناصرين لعملية الكرامة.

وفي ضوء الحملة التي دشنها حفتر، كثفت الإمارات من تدخلها العسكري هناك. فقد شن الطيران الإماراتي غارات ليلية على مواقع المسلحين في مصراتة. كما تشير تقارير إلى شن القوات الخاصة الإماراتية هجمات على معسكرات الجهاديين في درنة.

بالنسبة لقطر، فقد تدخلت لمساعدة فصائل عملية فجر ليبيا وذلك بالتعاون مع تركيا والسودان. لقد كانت مساعدة قطر لفصائل إسلامية تابعة لرجل الدين علي الصلابي هي الدافع وراء اتجاه محمود جبريل وأطراف أخرى لطلب مساعدة الإمارات وفرنسا والولايات المتحدة. كما تسبب التدخل القطري في صراع على شحنات السلاح بين إسماعيل الصلابي (قائد ميليشيا في بنغازي) وحفتر. كما أقامت قطر غرفة عمليات في نالوت أسوة بالإمارات التي أقامت غرفة عمليات في الزنتان. كما قدمت قطر مساعدات لقادة ثوريين يعمل كثير منهم الآن ضد حفتر.

إن الحرب الجارية في ليبيا هي انعكاس لحالة الاستقطاب الشديدة في الخليج العربي وفي العالم العربي بصفة عامة. لكن ما يلفت الانتباه هنا هو أن كلا من قطر والإمارات منخرطتان في الحلف الأمريكي لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية. كما وقع البلدان على بيان يناشد جميع الدول بعدم التدخل في شؤون ليبيا الداخلية. لكنهما حنثتا بتعديهما بالقصف الجوي الأخير وبعمليات شحن السلاح والأموال السرية.

وحتى الآن، تمسك الولايات المتحدة بالعصا من المنتصف. فقد أكدت مرارا على ضرورة إجراء مصالحة بين الفرقاء في ليبيا. إن خطط المساعدة العسكرية من أمريكا إلى ليبيا ترتبط باستراتيجية محاربة الإرهاب الأوسع، والتي تعتمد على تدريب قوات خاصة محلية. لكن القيام بذلك الآن قد يؤدي إلى الوقوع في فخ التحيز إلى أحد طرفي الصراع. كما أن الدفع بقوات عسكرية جديدة في بلد مقسم أمنيا بالفعل سيعمق الصراع بدلا من حله. لذا يجب على الولايات المتحدة تأجيل خططها إلى حين إتمام المصالحة وتولي حكومة وحدة المقاليد في البلاد. كما يجب عليها المساهمة في إنشاء قوات أمنية في ليبيا تشمل كل المناطق والقبائل، وأن تكون هذه القوات تحت إمرة حكومة مدنية منتخبة وتشارك فيها جميع قطاعات الوطن.
 
مصر والامارات بالفعل تتدخل فى ليبيا
ولكن
انتصرت قوات درع ليبيا ومجلس ثوار بنغازى
خصوصا بعد حل البرلمان لان قطاع كبير من القوات الموالية لحفتر قد انسحبت من بنغازى ناهيك عن فك الحصار وتحرير ككلة
المعركة القادمة ستدور حول هل سيسيطر الثوار على ليبيا كاملة بالزنتان وطبرق ام سيحدث نوع من الانفصال؟!



بهي كان كذبت صلي على النبي هههههههه
صار انسحب القوات قتلي والله مش عارف غير وين توصلوا بالكذب
 
طائره شحن اكرانيه نقلت مواد غذائيه لمنطقه غات التي منع عنها الغذاء والموةاد من قبل غجر ليبيا



10435985_376548492509075_7092707241186953162_n.png



وهذه هي المواد مع الاسف الاخوان وخرفانهم يستغلون حتى معانات الناس عليهم من الله ما يستحقون

1546302_376548225842435_1596634727941193111_n.png


اقلاع الطائره بسلام ولا عزاء للكاذبين ويكفي ان اصبح اكبر صفه لهم الكذب فالخزي على كل كذابا اشر

10393988_300038016862535_3312915894806386253_n.jpg
 
التعديل الأخير:
10014701_376566269173964_1264127776396079362_n.jpg
10404404_376542835842974_7131137566186678403_n.jpg
 

المرفقات

  • 10411004_305589686313900_8258078817938587739_n.jpg
    10411004_305589686313900_8258078817938587739_n.jpg
    22.5 KB · المشاهدات: 40
  • 10509554_376542235843034_5634335863685410803_n.jpg
    10509554_376542235843034_5634335863685410803_n.jpg
    55 KB · المشاهدات: 38
  • 10678748_305588512980684_373245190839376146_n.jpg
    10678748_305588512980684_373245190839376146_n.jpg
    24.5 KB · المشاهدات: 49
هناك طائره قطريه تحمل معدات عسكريه هبطت في مطار تمن هنت ( سبها ) لدعم القوه الثالثه للاستيلاء على النفط لكن المفاجئات باذن الله تنتضرهم هم ومخططيهم ومن يقودهم من قطر
 
هههههها
الاخوان يحاولوا ان يلسقوا الاحتجاجات بتجار المخضرات وقناتهم التي يملكها السجين السابق بلحاج و المعروف بانه ينتمي الى هذه الجماعات وبنت الجزيره قناة ( النبأ) تكذب كما يكذب احبائهم في كل مكان لكن فظحهم احد شهود العيان
 
صور اخرى للطائره التي تحمل اغاثه والتي ادعا اخوان الافساد انها اماراتية تحمل سلاح تم القبض عليها!!!!!
10406673_300099906856346_4881285655680423744_n.jpg
10418185_300100040189666_6702094514623155224_n.jpg
 
·
قام المجاهدين اليوم بإستهداف موكب الأمم المتحدة في مدينة بسيارة مفخخة فأسفرت عن مقتل عدد من المرتدين ولله الحمد

B2ByrcuCYAAdH2T.jpg

B2BysIICIAAKoPP.jpg

B2Bys5wCYAEleGG.jpg
 
من حساب ولاية برقة o_O
الطائرة الاماراتية التي سيطر عليها المجاهدين في كانت محملة بالسلاح الى تم أسر جميع طاقمها ولله الحمد

 
وكيف تمكنو من الاستيلاء عليها اخى الكريم



يا اخي لم يستولوا على شي عبارة عن دعايات كل ما في الأمر أدعو أنهم مهيمنين على الأرض فقط وهي اكذوبه ليس لهم وجود كبير في اغلب مناطق ليبيا
 
من حساب ولاية برقة o_O
الطائرة الاماراتية التي سيطر عليها المجاهدين في كانت محملة بالسلاح الى تم أسر جميع طاقمها ولله الحمد



الصور التي قبلها تبين وهي نفسها هذه الصوره
كذب وغباء كثيييييير
 
بدايه الانتفاضه في طرابلس بعض الصور مكمل لما نشرت صابقا
10155112_300117730187897_6729661859954619430_n.jpg
10418265_300117773521226_6459243961359642932_n.jpg
10635732_300117710187899_2592912752328517302_n.jpg
 
التعديل الأخير:
قطـع فيديو يظهر فيـه جنـُود كتيبة صاعقة 21 "بوحليقـة" صباح اليـُوم الآحـد الموافق 9-11-2014 داخل الآدارة العامة في جامعة بنغازي"قاريونس
 
·
قام المجاهدين اليوم بإستهداف موكب الأمم المتحدة في مدينة بسيارة مفخخة فأسفرت عن مقتل عدد من المرتدين ولله الحمد

B2ByrcuCYAAdH2T.jpg

B2BysIICIAAKoPP.jpg

B2Bys5wCYAEleGG.jpg

والله كثرت الكذب لم اعد اقدر الرد هذا تفجير ارهابي بي (باركي سيارات ) اصيب شخص بجروح وهوا مصور
هذه صورته
10404398_300022213530782_4151103555730071713_n.jpg
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى