الغواصات الروسية تغدو خفية

جزائر

صقور الدفاع
إنضم
25 مارس 2012
المشاركات
3,253
التفاعل
1,239 0 0
391435187.jpg


أفادت تقارير عن تطوير القوات البحرية الروسية أن أحد المعاهد البحثية في مدينة سان بطرسبورغ الروسية يعمل على إبداع ما يعزز قدرة الغواصات على التخفي عن الرادارات المضادة.
وأشارت إلى أن المادة القماشية المبتكرة الجديدة التي ستستخدم في تغطية جسم الغواصات وتجعلها "خفية" تحتوي على لاقطات حساسة وصفائح بوليميرية تقدر على امتصاص واحتواء إشارات السونار (جهاز السبر المائي بالصدى) وإبطال مفعولها. وسيتيح هذا تقليل احتمال اكتشاف الغواصات الحديثة ثلاث مرات، ويوفر الحماية ضد أجهزة السونار الحديثة، علما بأن تطوير الرادارات المخصصة لاكتشاف الغواصات أدى إلى تمكينها من أداء وظيفتها على تردد 1 كيلوسيكل، أي أن مسافة رؤيتها ازدادت إلى حد كبير.
ومن المفروض أن يظهر الإنتاج الأول من غطاء الغواصة الذي لا يمتص إشارات السونار فحسب بل يمنع انعكاسها وعودتها إلى مبعثها، في عام 2016.
وذكرت صحيفة "ازفستيا" أن ما يبدعه المعهد الذي يحمل اسم الأكاديمي كريلوف، شيء يتيم في العالم إذ يكتفي ما يستخدم الآن في "إخفاء" الغواصات، وهو غطاء مطاطي، باحتواء إشارات السونار من دون أن "يطفئها". أما الغطاء المنتظر فلن يسمح بانعكاس الإشارات الكاشفة أو يشوهها ويضلل بذلك الرادار المضاد.


 
عودة
أعلى