نظام الكشف عن أثر الغواصات «سوكس»

Makeyev 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
4,161
التفاعل
10,862 676 0
الدولة
Saudi Arabia

1633953862850.png
نظام الكشف عن أثر الغواصات «سوكس»

عبارة عن مستشعرات خاصة تقوم بتحليل حالة المياه بالقرب من الغواصة. وأحيانًا من هذا التحليل يمكن تحديد أن غواصة أخرى قد مرت من هنا مؤخرًا - تترك الغواصات النووية بصمة صغيرة من المفاعل، أو تنبعث منها مياه دافئة تستخدم لتبريد المفاعل، أو تترك غواصات الديزل العادم من محرك ديزل، أو أثر فقاعات، وما إلى ذلك. ومن خلال التحليل المختص، لا يمكن فقط تحديد أن غواصة أخرى مرت في هذا المكان ، بل يمكنها أيضًا تحديد اتجاه حركتها وسرعتها ومسافتها. تمامًا كما هو الحال في المقاتلات الحديثة ، يتم تحديدها بواسطة رادارات حرارية خاصة من المسار الحراري والغازي الذي تتركه محركات الطائرات المعادية.


1633954434068.png
لماذا السونار هو «الملك»؟

مياه البحر تحجب موجات الراديو. لذا فإن الرادار، رغم فعاليته على السطح، إلا أنه عديم الفائدة تحت الماء. ومن ناحية أخرى، تنتقل الموجات الصوتية عبر الماء بشكل أفضل مما تنتقل عبر الهواء، وفي وقت مبكر من الحرب العالمية الأولى تم تشغيلها للعثور على الغواصات.

يأتي السونار في نوعين أساسيين. هناك سونار نشط، يرسل «أصوات» ينعكس عليها الهدف، مما يجعله نسخة تحت الماء من الرادار. من ناحية أخرى، يعتمد السونار السلبي على أجهزة استماع حساسة يمكنها التقاط الصوت من محركات الغواصات أو المروحة - وعلى عكس السونار النشط، فإنه لا يكشف عن موقعك. اعتمادًا على الظروف، يمكن للسونار العثور على غواصة من على بعد أميال عديدة وفي أي اتجاه.

مقطع مرئي

طورت الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها أنظمة سونار متطورة، سرعان ما أصبحت فعّالة للغاية لدرجة أن طرق الكشف الأخرى تُركت وراءها أو نُسيت. ولعقود من الزمان، اعتبرت الطرق غير الصوتية أدنى لكونها محدودة النطاق والموثوقية مقارنة بالسونار. ويخلص تقرير استخباراتي صدر عام 1974 إلى أنه «
من غير المرجح أن تمكن أي من هذه الطرق من اكتشاف الغواصات على مسافات طويلة».
في الاتحاد السوفيتي ، كانت القصة مختلفة. أعاقت الإلكترونيات البدائية السوفييت وكافحوا لجعل السونار يعمل بأَيّ شَكْل من الأَشْكال. وبدلاً من ذلك ، قاموا بتطوير وسائل أخرى ذكية بشكل غريب للكشف عن الغواصات.

1633959123785.png
أصدرت مديرية العلوم والتكنولوجيا في وكالة المخابرات المركزية تقريرا عن قدرة الحرب السوفيتية المضادة للغواصات في عام 1972، ولكن تم رفع السرية عنه مؤخرا في عام 2017. وحتى بعد مرور 45 عامًا، تم تنقيح السطور والفقرات وحتى الصفحات بأكملها. ويقدم التقرير جزء مطولا عن التكنولوجيا السوفيتية قيد التطوير ويظهر تفاصيل لم يتم الكشف عنها من قبل حول الأجهزة التي لا يوجد لها نظير غربي. بينما كان الناتو يركز كل جهوده تقريبًا على السونار، ابتكر الروس شيئًا آخر تمامًا.​

1633954807795.png
إدخال نظام «سوكس»

إحدى الطرق التي أبرزها التقرير الاستخباراتي نظام الكشف عن أثر الغواصات «سوكس». هذا النظام المجهز للغواصات الهجومية الروسية، يتتبع آثار الغواصة التي خلفتها وراءها. ويمكن رؤية نظام «سوكس» في الواقع في صور الغواصات الروسية كسلسلة من المسامير والأكواب المثبتة على زعانف خارجية.

1633955115736.png
ما كان يعرفه الغرب على وجه اليقين أن نظام «سوكس» ظهر لأول مرة على الغواصة K-14، وهي غواصة نووية من فئة نوفمبر في عام 1969. ومنذ ذلك الحين ، ظهرت إصدارات لاحقة بأسماء رمزية مثل Colossus و Toucan و Bullfinch على كل جيل جديد من الغواصات الهجومية السوفيتية والروسية، بما في ذلك فئة أكولا وفئة ياسن الحالية.

1633955237415.png

وفقًا لهذه الوثائق التي تم رفع السرية عنها مؤخرًا ، كانت الشائعات القديمة دقيقة بطريقة واحدة - لم يطور السوفييت جهازًا واحدًا فقط ، بل عدة أجهزة. أحد الأنظمة يلتقط "النويدات المشعة التنشيطية" ، وهي أثر خافت يخلفه الإشعاع من المفاعل النووي الموجود على متن الغواصة. وهناك أداة أخرى هي «مطياف أشعة غاما» الذي يكشف عن كميات ضئيلة من العناصر المشعة في مياه البحر.

وتقول الوثيقة:
«لقد نجح السوفييت في اكتشاف غواصاتهم النووية [عدة كلمات محذوفة] باستخدام مثل هذا النظام»

كما يصف التقرير أيضًا كيف تترك الغواصات وراءها مزيجًا من آثار المواد الكيميائية. الأنود المستنفد التي تمنع التآكل تترك أثرًا من الزنك في الماء. تتساقط جزيئات دقيقة من النيكل من الأنابيب التي تدور حول مياه البحر لتبريد المفاعل. يترك النظام الذي يصنع الأكسجين للطاقم وراءه الهيدروجين الذي لا يزال يمكن اكتشافه عندما يذوب في مياه البحر. قد تقيس هذه الآثار الكيميائية معًا بضعة أعشار جزء من المليار فقط، ولكن يمكن للمعدات المتطورة العثور عليها.
1633956089258.png

ليس هذا فحسب ، بل إن المفاعل النووي يترك وراءه أيضًا أطنانًا من الحرارة. وبحسب التقرير ، فإن الغواصة النووية الكبيرة تتطلب "عدة آلاف من الجالونات من سائل التبريد في الدقيقة". قد تكون هذه المياه ، المستخدمة في امتصاص الحرارة من المفاعل ، أكثر دفئًا بمقدار 10 درجات مئوية من مياه البحر المحيطة ، مما يؤدي إلى حدوث تغيير في معامل انكسار الماء - وهو تغيير يمكن اكتشافه باستخدام نظام التداخل البصري.


والسوفييت فعلوا ذلك بالضبط.

يقول التقرير:
«يمكن نظريًا بناء نظام مركز قادر على اكتشاف الآثار لعدة ساعات بعد مرور غواصة»

1633956183769.png
حادثة

في أواخر الثمانينيات، ادعى الاتحاد السوفيتي إنجازًا يعتقد العديد من الخبراء العسكريين أنه مستحيل. الغواصة النووية K-147، وهي غواصة هجومية تعمل بالطاقة النووية من فئة فيكتور، طاردت سراً آثار الغواصة الأمريكية (على الأرجح يو إس إس سيمون بوليفار) في لعبة مطاردة تحت الماء استمرت لمدة ستة أيام.

اعتقد المراقبون الأمريكيون في ذلك الوقت أن السوفييت يفتقرون إلى تقنية السونار الفعّال، على الأقل مقارنة بقدرات الولايات المتحدة وحلفائها في الناتو. الآن، يُظهر تقرير وكالة المخابرات المركزية الذي رفعت عنه السرية حديثًا كيف ذهبت الغواصات الهجومية مثل غواصة K-147 في مهام سرية لتتبع الغواصات الأمريكية دون استخدام السونار على الإطلاق.

1633957087700.png
بريطانيا

أظهر الأسطول البريطاني اهتمامًا مستمرًا بأنظمة الكشف عن آثار الغواصات. فقد ظهرت تقارير عن وجود أجهزة كشف غير صوتية على الغواصات النووية البريطانية في الثمانينيات والتسعينيات. وفي عام 2019 و2021 ظهرت تقارير عن أن الغواصات البريطانية المتمركزة في جبل طارق تم إلتقاط لها صور وهي تظهر بأنظمة الكشف عن آثار الغواصات.

1633957307909.png


1633957674574.png
استمرار التطوير

يتم تطوير تقنية البحث والكشف عن الغواصات بتتبع الآثار الذي تخلفه غواصة من قبل مركز كريلوف العلمي الحكومي. وتم الإعلان عن ذلك في يوليو لعام 2019 من قبل المدير العلمي للمركز فاليري بولوفينكين. ووفقًا لبولوفينكين، كان المركز منخرطًا في تطوير تكنولوجيا الكشف عن الغواصات في مسار أعقابها، وهو شريط مضطرب من المياه تخلفه مراوح الغواصة. وكان سبب هذا الاهتمام هو أن مسار الأثر يظل في الماء لفترة أطول من الحقول المادية الأخرى للغواصة، ونظرًا لأن الضوضاء الصوتية والإشارات الكهرومغناطيسية التي تنتجها الغواصة تتحرك معها، إلا أن مسار الأثر يبقى لبعض الوقت. وبمساعدة اكتشافه، من الممكن معرفة اتجاه حركة الغواصة أو النقطة التي كانت فيها.

1633958316942.png



Makeyev
 
مقطع مرئي يظهر أثر الغواصة خلفها
 
عودة
أعلى