ليبيا, حفتر, و الانزلاق الجديد

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
رغم استبعادي الكامل تدخل مصر في ليبيا
لكن ان حدثت ستكون خسارة مصر ثلاث أضعاف ما خسرته بحرب اليمن
فالمقابل لايوجد مشاكل سياسيه مصريه جزائريه
 
بدون ان اقرأ محتوى الموضوع
فتى ثم جذب ثم شد ثم غباء وكأن مصر ستجتاح ليبيا وكأن الجزائر ستقف ضد مصر وكأن الجزائر اصلا هناك مشكلة بينها وبين مصر
مواضيع تصيب بالشلل
 
ياريت من الاعضاء الذين ينشئون مواضيع كهذة ان ينقلوا الاخبار من مواقع ومصادر موثوقة وليست مواقع مغمورة واخبارها دائما تكون بعيدا عن المصداقية لاننا اصبحنا نعانى هذا الامر حاليا فى المنتدى
وأظن الموضوع اخذ حقة من النقاش وايضا الخبر غير موثوق فليغلق بعد اذن الادارة
 
البارحة على سكاى نيوز والعربية مصر تبدى استعدادها لمساعدة الحكومة الليبية لفرض الامن واعتقد كلو قرأ الخبر
سكاى نيوز : الجزائر تنشر قوات قوامها 45 الف جندى على حدود ليبيا بعد معلومات على عمليات تستهدف الجزائر من الاراضى الليبية
كاتب المقال ممكن يكتب المقال بصيغة عكسية بردو :D
مصر والجزائر كلاهما متضررين من الداخل الليبى وهم ومعهم تونس اكثر الدول التى تنشد استقرار ليبيا وتخليصها من السلاح والميلشيات
 
ياريت من الاعضاء الذين ينشئون مواضيع كهذة ان ينقلوا الاخبار من مواقع ومصادر موثوقة وليست مواقع مغمورة واخبارها دائما تكون بعيدا عن المصداقية لاننا اصبحنا نعانى هذا الامر حاليا فى المنتدى
وأظن الموضوع اخذ حقة من النقاش وايضا الخبر غير موثوق فليغلق بعد اذن الادارة
اتمنى ده للاسف الكل ياخذ الموضوع بحساسية عندما نطلب مصادر محترمة لاى موضوع
 
انتا واخد الموضوع حرب ليه خلى لكل انسان رايه الخاص طالما انه لم يضر حتى لا تقع فى نفس خطا من ترفضهم اننى الوحيد على حق والباقى لا يفققهون
كل انسان حر فى راية وانا قلت رايي أيضا ولم اطلب من احد ان يمنع رأية وان احجر عليه
 
حول الجدل الدائر بشأن دعوة مصطفى عبدالجليل بجعل الشريعة الاسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع في ليبيا
دعوة المستشار مصطفى عبدالجليل بجعل الشريعة الاسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع في ليبيا اثارت حفيظة الغرب من جهة والعلمانيين الليبيين من جهة اخرى.

ويقول الغرب بأن اقلية في ليبيا هي التي تريد ان تكون الشريعة الاسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع.

فهل توافق على هذا الكلام بأن اقلية هي التي تريد ان يكون الاسلام هو المصدر الرئيسي للتشريع اما ترى العكس بأن اغلبية الشعب الليبي يؤيد من قاله مصطقى عبدالجليل

أظن السبب فيما يقع اليوم في ليبيا واضح جدا لا يمكن أن أصدق أن الإخوان نجحوا في إختراق مجتمع قبلي محافض بإمتياز
 
يعني أنت تنكر بأنّ كل مخازن السلاح الليبي السابق موجودة أغلبها تحت سيطرة المسلّحين ؟؟؟؟
الوقائع هي التي تنكر و ليست أنا!!! أين هو هذا السلاح ؟
المعروف أن القذافي هو من فتح المخازن للعامة إذن من يملك هذا السلاح هم أزلام النظام و ليس العكس
 
تأييد إعلامي سعودي وإماراتي لهجوم حفتر



((أظهرت وسائل إعلام سعودية وإماراتية تأييدا ضمنيا للهجوم الذي يشنه مسلحون يتبعون اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، مع تصاعد الأحداث في مدينة بنغازي.
ومنذ بداية الهجوم، الجمعة، حفلت العديد من الصحف والمواقع الاخبارية السعودية والاماراتية برواية ومصطلحات حفتر لما يجري في بنغازي، وهو ما تكرر كذلك في قناة "العربية" الفضائية، التي سارعت في 14 شباط/ فبراير الماضي إلى بث بيان المحاولة الانقلابية لحفتر، حيث بقي لساعات طويلة يتصدر نشراتها الإخبارية، رغم إحباط المحاولة، في خطوة أثارت حينها استياء ليبيا تجاه تغطية "العربية" للشأن الليبي، وهو ما عبّرت عنه العديد من وسائل الإعلام المحلية.
بدورها أبرزت تغطية مواقع إخبارية سعودية وإماراتية، ما يشبه التعاطي الرسمي مع رواية حفتر، على حساب راوية الحكومة والجيش الليبيين، حيث خرج موقع "إيلاف" السعودي بعنوان رئيسي: "عاصمة الثورة على القذافي عاشت الفوضى والإجرام..
حفتر يعلن الحرب على الميليشيات المتطرفة في بنغازي الليبية".
أمر تكرر وإن كان بصيغة أخرى في موقع "24 الإماراتي" المحسوب على حكومة أبوظبي، والذي نقل عمن أسماه المتحدث باسم "الجيش الوطني الليبي"، محمد الحجازي، قوله إن "مقاتلين غير نظاميين بقيادة الفريق أول المتقاعد خليفة حفتر، قصفوا قواعد لجماعة أنصار الشريعة وجماعة إسلامية أخرى في بنغازي".

كما ذهب الموقع الإماراتي إلى حد القول إن "مقاتلي حفتر يقصفون معسكرات الميليشيات في مسعى لاستعادة شرعية الدولة الليبية".
وأعاد الموقعان التذكير ببيان اللواء حفتر عشية محاولته الانقلابية الأولى، وأنه "جمد عمل المؤتمر الوطني والحكومة الليبية، والإعلان الدستوري كما طرح، وأعلن خارطة طريق مؤلفة من خمسة بنود".
كما ركزا على أن مدينة بنغازي "تشهد هجمات يشنها مسلحون ضد قوات الأمن والجيش ورجال القانون والإعلام والنشطاء السياسيين، بسبب انتشار الميليشيات المسلحة في ظل الانفلات الأمني الذي تشهده البلاد".
أما قناة "العربية" وموقعها الإلكتروني، فقد ركزت على ما أسماه اللواء حفتر بعمليات "كرامة ليبيا"، المستمرة حتى تطهير بنغازي ممن وصفهم
بـ"التكفيريين".
كما نقلت تصريحات للعقيد قائد القوات الجوية الليبية السابق، آدم الجروشي،
الذي قال إن قوات الجيش تتحرك ضد الإرهاب في بنغازي، موجها نداءه إلى أفراد القوات المسلحة للالتحاق بوحداتهم، وكل القواعد الجوية بالتحرك لقصف مواقع "الإرهابيين".
وروجت "العربية" عن شهود عيان أن قوات من سلاح الجو انضمت إلى مجموعة حفتر، وقصفت ثكنة تحتلها "كتيبة 17 فبراير"، وهي "ميليشيات إسلامية"، على حد وصف القناة.

كما أعادت "العربية" التي تتخذ من الإمارات مقرا لها، الإشارة إلى أن بيان حفتر خلال المحاولة الانقلابية الأولى "أدى إلى تحريك الشارع الليبي"، بخلاف ما جرى على الأرض من إحباط للمحاولة بشكل سريع وعودة الهدوء إلى العاصمة طرابلس، وهو ما دفع مراقبين واعلاميين إلى وصف محاولة حفتر بأنها "انقلاب العربية"، و"انقلاب أمام الكاميرات"، فحسب.
وتحدثت أوساط ليبية عن دعم إعلامي وسياسي خارجي للمحاولات الانقلابية في ليبيا.
وفي هذا الإطار، قال المسؤول العام للإخوان المسلمين في ليبيا بشير الكبتي، "إن الدماء الليبية التي سالت تتحمل مسؤوليتها الحكومة الضعيفة، وأصابع خارجية لدول تتحرك وتتلاعب بمصير ودماء الليبيين، لتقضي على ثورة 17 فبراير، ضمن موجة مبرمجة لمحاربة ثوراث الربيع العربي".
وفي هذا السياق، أعرب المتحدث باسم الحكومة الليبية، أحمد الأمين، عن أسفه لمحاولة "الإعلام الممول شرعنة خطوة العساكر الخارجين عن القانون، وتقديمهم في الإعلام على أنهم وطنيون، رغم كونهم متمردين، وفق الأحكام العسكرية".
ودعا الكبتي المؤسسات الإعلامية إلى "دعم الشرعية الدستورية، وعدم الانجرار وراء مصالح أصحاب النفوذ، الذين يسعون إلى تشكيل الخارطة السياسية، وفق أجنداتهم ومصالحهم". ))

 
متي ستندلع الحرب ؟
خبر لا محل له من الاعراب
وما يؤسف ان يتحول النقاش الي اخوان ومش اخوان
علينا ان نتعلم ان نقبل الاخر بالرغم من انه يختلف معنا
علينا ان نتعلم ان نتعايش مع بعض التعايش هو ما يمنحنا فرصة اخرى
لانه في يوم من الايام سيكتشف احدنا انه كان مخطئ
والكارثة ان نكتشف كلنا اننا كنا مخطئين
 
## مغلق للتنظيف ....... عجيب والله امركم ##
 
## تم التنظيف ##
اخوني الاعزاء

اولا : تم دمج الموضوع مع الموضوع الاصلي ليبيا, حفتر, و الانزلاق الجديد

ثانيا : يتم تثبيت الموضوع في قسم الاخبار العسكرية حتى نهاية الاحداث (( الموسفة والحزينة )) على الساحة الليبية

ثالثا : الموضوع يتحدث عن لبيبا ...... اخرجوا الاشقاء في مصر والجزائر ...... من هذه المعادلة اذا لم يكونوا طرف فيها ..... (( والاخوان كمان ))

......
اخيرا / اتمنى ان تستمتعوا بنقاش حضاري ثقافي مميز ....... لانرغب بالمناوشات والنقاشات العقيمة التي لاتغني ولاتسمن من جوع .....

وشكرا

 
التعديل الأخير:
لا أعلم لماذا الجزائر تقحم نفسهآ بالشأن الليبي !!!
الجزائر لم تقحم نفسها في الشان الليبي
كما ان الوضع الراهن يؤرق الدول المحيطة بليبيا جميعا ليبيا عمق استراتيجي للجزائر و هذا العمق صار مخزن سلاح وكل هذا نتيجة اقحام البعض لنفسه في الشان الليبي
الجزائر مرت بازمة مماثلة ولم تصدرها لدول الجوار
 
## تم الدمج مع الموضوع الاصلي ......... وشكرا ##
 
ليبيا دوله غنيه بالنفط

ارى ان يكون سبب افتعال المشاكل هو المخابرات الاجنبيه ليكون سبب لدخول القوات الامريكيه او الناتو لتهدئه الوضع

و في النهايه البترول الليبي الى الادارة الامريكيه لمدة 15 سنه مثل ما حدث في العراق

و اتمنى ان لا ينتقل الوضع الى الجزائر فهي مش ناقصه مشاكل

المنطقه على صفيح ساخن

والبركه في الحكومات الجديدة
 
ارتفاع ضحايا اشتباكات بنغازي إلى أكثر من 70 قتيلًا

ارتفع عدد قتلى الاشتباكات التي كانت قد اندلعت في مدينة بني غازي يوم الجمعة الماضية إلى أكثر من سبعين شخصًا، حسب تصريحات مسؤولين ليبيين.
وقد وصفت السلطات الليبية التحرك العسكري الذي قاده اللواء المتقاعد خليفة حفتر في مدينة بنغازي الشرقية بأنه "محاولة انقلابية".
وجاء في بيان مشترك أصدره الجيش والحكومة والبرلمان: إن تحرك حفتر ضد من يصفهم بالإرهابيين "يعتبر عملًا خارجًا عن الشرعية وبمثابة محاولة انقلابية".
واعتبر رئيس المؤتمر الوطني العام في ليبيا نوري أبو سهمين أن العملية العسكرية التي تشنها القوات الموالية لحفتر "تشكل انقلابًا على الثورة" التي أطاحت بنظام معمر القذافي.
وقال أبو سهمين - وهو كذلك القائد الأعلى للجيش الليبي -: إن المشاركين في هذه العملية خارجون عن القانون، وعلى شرعية الدولة.
من جهته، قال حفتر: إنه سيواصل حملته لإخراج من وصفهم بالإرهابيين خارج بني غازي. ويدَّعي أنه يحظى بدعم شعبي من سكان المدينة. إلا أن العديد من الأسر تركوا منازلهم غرب المدينة وفروا من فظاعة مشاهد الاشتباكات بين القوات المؤيدة لحفتر ومجموعات مسلحة بعضها تابع للحكومة.
ولكن محمد حجازي الناطق باسم القوات الموالية لحفتر قال: إن الحملة التي تشنها هذه القوات تستهدف مواجهة من وصفهم بالظلاميين الذين يحاولون بسط السيطرة على ليبيا.
وقال حفتر الذي كان يقيم في الولايات المتحدة قبل عودته إلى ليبيا: إنه يرغب في تطهير بنغازي من "المجموعات الإرهابية".
جاء ذلك فيما أعلن الجيش الليبي حظر الطيران فوق مدينة بنغازي وضواحيها إلى أجل غير مسمى، غداة المعارك التي اندلعت بين القوات المؤيدة لحفتر ومجموعات مسلحة بعضها تابع للحكومة.
وحذر الجيش الليبي من أنه سيستهدف أي طائرات عسكرية فوق هذه المنطقة، وذلك بعدما شهدت المواجهات التي وقعت أمس غارات جوية واشتباكات برية.


 
يا ابو قحط .. الليبية لا اللسبية ..

شكرا لكم على مجهوداتكم

+ أطالب بتثبيت موضوع http://defense-arab.com/vb/threads/76439/ .. فالسواد الأعظم لا يعلم بوجوده .

موضوع اكثر من رائع ....... قدم طلب الى قسم الشكاوي والاقتراحات ...... وان شاء الله سوف يتم تثبيته
وانا من جهتي موافق تماما

شكرا
 
أفاد مراسل الجزيرة في بنغازي بأن رئاسة أركان الجيش الليبي تجهز لعملية عسكرية واسعة ضد قوات اللواء المتقاعد من الجيش خليفة حفتر، بينما وُضعت كتائب الثوار في حالة تأهب.

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى