مصر و محددات الخيار العسكرى لوقف مشروع السد الإثيوبي

بسم الله
-اولا انا قولت ان نسبة الديون من قيمة الناتج المحلي بلغت 110% من الديون الخارجية و100 % من الداخلية ففي تقارير البنك الدولي المنشورة على كافة المواقع والمتاحة لسيادتك فقد بلغت 27,5 مليار دولار عام 82 والديون المحلية حسب الموجود المتاح من معلومات كانت 9 مليار جنيه وكان سعر الجنيه 2,5 دولار في ذلك الوقت في حين الناتج المحلي لدولتك 25 مليار دولار اي ان الرقم العام للديون وصل 210% من ناتجك في حين ميزانية الدولة المصرية كلها من ما تخصصه للتعليم والصحة والدعم والدفاع والامن وخدمة الديون والفوائد في ذلك الوقت تصل الى من6-7 مليار دولار وعليك ان تتذكر ان الدولا لعربية في ذلك الوقت كانت مقاطعة لحضرتك
-ثانيا وصلت ديون سادتك الخارجية في يونيو 2010 الى 35 مليار دولار بنسبة 17% من ناتجك المحلى وقد بلغت ديونك المحلية الى 888 مليار جنية بنسبة 72% من ناتجك المحلي والجدير بالذكر ان ديونك كانت تقل سنويا في اخر خمس سنين كنسبة من الناتج في حدود 5% سنوي فقد انخفضت ديونك من حوالي 117% عام 2005
_ثالثا بالنسبة للاخ

والذي يتحدث عن سد كوناكري انا لم اسمع عن سد بهذا الاسم ثانيا والاهم انه يتحدث على ان النيل الابيض يمر في اثيوبيا لكن ما اعلمه ان
ان النيل الابيض لايمر اساسا في اثيوبيا
_ رابعا بالنسبة للاخ عزت الذي يتحدث على ان السد كان يتم بنائه في فترة النظام السابق(حسني مبارك) لماذا اذا لم نسمع
عن بناء هذا السد لا في عهد المجلي العسكري بشقيه في عهد الثوري عصام شرف ولا السيد كمال الجنزوري
اما اذا كنت تتحدث عن خطط بناء هذا السد فهي موجودة منذ الستينات برعاية امريكية
_خامسا بالنسبة لسد تكيزي فهذا السد لم يؤثر على الحصة المائية لمصر منذ بنائه من سنوات لان اقصى مايستطيع حجزه من مياه
حوالي 6 مليارات ومخصص اساسا لتوليد الكهرباء وبموافقة ومساعدة مصرية
ممكن اصلا تدينى مصدر على كلامك ده وبالمناسبة ديون مصر الداخلية لما مبارك مشى كانت ترليون جنيه و40 مليار دولار
 
انت مصمم على نقطة التبعية وهل التبعية هذه من نتائجها بناء جيش لا يستهان به وهل التبعية هذه من نتائجها ذهاب القيادة المصرية الى الروس بمجرد ان امتنع الامريكان عن بعض الصفقات . الجيش كان لاعب رئيس فى الحفاظ على هذا البلد اما التجريف الذى طال كل مجالات الحياة هذا كلام صحيح اتفق فيه معك . حلول ضرب السد كثيرة وربما تجد تانكر سعودى مثلا قد انضم فورا للقوات الجوية وبالعلم المصرى ولكن المشكلة فى فتح جبهة حرب واستنزاف يتمناها اعدائنا اليوم قبل غد. وربما تكون الضربة القاضية بضرب كل السدود الاثيوبية بدون اطلاق طلقة واحدة على سد النهضة وحينها سيأتون راكعين
يا عزيزي مصر تفتقر الى كامل منظومة الضربات الجراحية بعيدة المدى بالكامل من مقاتلات و ذخائر و منظومة دعم و استطلاع و حرب الكترونية و ليس طائرات الصهريج وحدها !!!
وهذا ما يجعلني اصر على موضوع التبعية لأن الامريكان حرصوا على تفريغ الجيش من قدراته الهجومية و من القدرات التقنية على القيام بمثل هذة الضربات النوعية و حكرها على أسرائيل وحدها !!!
و لكن أتمنى ان يحدث نوع من الأصطفاف العربي الكامل خلف مصر في هذة القضية الوجودية التي تمس وجود مصر و حياتها لأن تكامل القدرات العربية يعوض اوجه القصور الغير مبرر لدى مصر في هذا المجال .
نحتاج الى الأف 15 الضارب السعودي و التايفون و الميراج الأماراتية او نسختها من الأف 16 بعيدة المدى و زخائر إستاند اوف التي تملكها الدولتان مثل الأستورم شادو او السكالب و الأواكس السعودي لتعمية أنظمة الدفاع الجوي الأثيوبي و كلها قدرات تفتقر لها مصر .
 
6a00e54f0b19908834017d43140b4f970c-800wi_copy_copy_2.jpg

قالت صحيفة «ريبورتر» الإثيوبية الأسبوعية، إن السفير دينا مفتي، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، أكد أن حكومة إثيوبيا تتابع نوايا مصر، في ضوء التوتر بين إثيوبيا ومصر بسبب سد النهضة.
وأضافت الصحيفة الإثيوبية أن السفير دينا مفتي، قال في معرض تعليقه على تحرك مصر مؤخراً للتعاون عسكريا مع جنوب السودان: «إن الحكومة الحالية في جنوب السودان تسعى بصورة يائسة من أجل تدمير منافسيها».
وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية: «يمكن لأي دولتين لهما سيادة أن توقعا على معاهدات وأن تقيما أي علاقة، ولكن مايهمنا هو ما إذا كان مثل هذا الاتفاق يشكل خطراً على طرف ثالث أو لا».


 
عودة
أعلى