استفسار حول تغيير ترددات الردار

walid dz

عضو
التفاعل
1 0 0
السلام عليكم
الرادارت المشتراة تاتي معها ترددات يضعها المصنع
هل يمكن تبديل هذه الترددات كليا لتصبح سرية وكيف
كما ارجو مصادر تتكلم على ذالك للاستفادة
شكرا

نعم .. كل الرادارات الحديثة تعمل بهذا المبدأ ... أي بتغيير ترددات الموجات الراداريّة بنمط معيّن مبرمج مسبقا .. و هذا التغيير يجري عبر معادلة رياضي<ة معقّدة تعتمد على (خورزميّات أو algorithmes ) معقّدة .. و هذا ما يسمّى التشفير ... و التشفير يمنع التشويش على الرادارات لأنّ التردّد متغيّر باستمرار

نعم .. كل الرادارات الحديثة تعمل بهذا المبدأ ... أي بتغيير ترددات الموجات الراداريّة بنمط معيّن مبرمج مسبقا .. و هذا التغيير يجري عبر معادلة رياضي<ة معقّدة تعتمد على (خورزميّات أو algorithmes ) معقّدة .. و هذا ما يسمّى التشفير ... و التشفير يمنع التشويش على الرادارات لأنّ التردّد متغيّر باستمرار
شكرا لك اخي على التفاعل
اريد ان اعرف الترددات تاتي مع الرادارت ام يضعها البلد المشترى ....ولو تعطيني مصدر لزيادة الاطلاع

شكرا لك اخي على التفاعل
اريد ان اعرف الترددات تاتي مع الرادارت ام يضعها البلد المشترى ....ولو تعطيني مصدر لزيادة الاطلاع

لقد أجبتك باختصار فيما سبق ٫٫٫٫ ما يجب أن تفهمه هو أن تفرّق بين التردّد الذي يعمل عليه الرادار و التشفير لتردّدات الرادار ٫٫٫ الأمران مختلفان تماما ٫٫٫٫ كل أجهزة الإرسال اللاّسلكيّة سواء راديو أو رادار تعمل بإرسال أمواج على شكل ذبذبات كهرومغناطيسيّة تتنقّل في الهواء كما تتنقّل الذبذبات الصوتيّة و تنطبق عليها كل قواعد الفيزياء المتعلّقة بالأمواج مثل الإنعكاس و الإنكسار و التخامد و غيرها ٫٫ كما تتميّز هذه الموجات بأطوال مختلفة و تردّدات مختلفة ٫٫٫ و التردّد هو عدد الأمواج المنبعثة في الثانية الواحدة و يقاس بوحدة الهرتز و رمزها HZ ,,,, يعني إذا كانت إشارة راديو تبث على تردّد 1000 هرتز فهذا يعني أنّ هذه الإشارة تبعث 1000 موجة أو نبضة في الثانية الواحدة ٫٫٫٫٫ و تمّ تقسيم الأمواج إلى نطاقات أو مجالات حسب التردّد و يسمّى كل مجال ب (band) و أعطي كل مجال رمزا معيّنا مثل uhf , vhf , mw , sw , x-band و غيرها ٫٫٫ حيث تشترك كل التردّدات في المجال الواحد في خصائص معيّنة مثل سرعة الموجة و المدى الذي تصله فبل أن تتلاشى ٫ و طبقة الجو التي تخترقها و التي تنكسر عنها و غيرها ٫٫٫٫٫ لهذا فإنّنا لا نجد رادارا يعمل على تردّد معيّن بل نجده يعمل على حزمة معيّنة أو BAND ,,,, مثلا تجد رادار يعمل على حزمة X-BAND ,,,,,, و يقوم العاملون على الرادار بتغيير التردّدات في نطاق المجال الذي يعمل عليه الرادار على حسب الحاجة٫٫٫ مثلا يمكن أن تجد أكثر من رادار في منطقة واحدة فيجب على كل رادار أن يعمل بتردّد مختلف لكي لا تتداخل الأمواج المستقبلة ٫٫٫٫ كما أنّ تغيير التردّد باستمرار يصعّب من عمليّة التشويش

أمّا التشفير فهو برمجة كمبيوتر التحكم في الرادار بتغيير التردّدات بسرعة و باستمراد وفق معادلات معقّدة ٫٫٫ حيث يتم إدخال نفس البرنامج في جهاز الإستقبال ليقوم بفك تشفير التردّدات الملتقطة و التعرّف على الطائرات المعادية مثلا بينما لا يمكن لهذه الطائرات التشويش على إرسال الرادار لأنّ التردّد غير ثابت ٫٫ و لا يمكنها التشويش عليها إلاّ إذا تم كشف معادلات التشفير بواسطة كمبيوترات جبّارة مثل أنظمة طائرة الرابتور حيث يقول الأمريكيون بأنها قادرة على فكّ تشفير أقوى الرادارات في دقائق معدودة و التشويش عليها٫٫ هذا باختصار و سأنقل لك كل ما يمكنني نقله عن مبدأ عمل الرادارات و أنواعها و طرق تشفير المعلومان و طرق التشويش عليها بالتفصيل بئذن الله لكن الأمر يعتاج لبعض الوقت بئذن الله

شكرا للاخ سيف الحق افدتني كثيرا جزاك االه خيرا رغم اني لست صاحب السؤال الا انني استفدت

شكرا لك اخي سيف على تفاعلك و معلوماتك القيمة ...حسب معلوماتك
ناخدرادار يعمل فى نطاق x band 8-12 جيجاهرتز لما نتكلم عن القفز الترددي فنقول ان رادار لديه تغيير التردد 20 000 مرة فى الثانية
هل يعني هذا ان هذا الرادار يمتلك 20 000 تردد فى نطاق x band !!!
لاني قرات فى الموسوعة مقاتل من الصحراء ان الرادار فى العادة ياتي معه 4 ترددات فقط (1 للتدريب 1 للمناورات 2 سرية لوقت الحرب )
ارجو توضيح المفاهيم و شكرا

شكرا لك اخي سيف على تفاعلك و معلوماتك القيمة ...حسب معلوماتك
ناخدرادار يعمل فى نطاق x band 8-12 جيجاهرتز لما نتكلم عن القفز الترددي فنقول ان رادار لديه تغيير التردد 20 000 مرة فى الثانية
هل يعني هذا ان هذا الرادار يمتلك 20 000 تردد فى نطاق x band !!!
لاني قرات فى الموسوعة مقاتل من الصحراء ان الرادار فى العادة ياتي معه 4 ترددات فقط (1 للتدريب 1 للمناورات 2 سرية لوقت الحرب )
ارجو توضيح المفاهيم و شكرا

أعتقد بأنّ من قام بطرجمة المعلومات إلى اللغة العربيّة ارتكب أخطاء أو إلتبس عليه الأمر٫٫٫٫ كما ذكرت أنت كمثال عن نطاق التردّدات x-band يضم التردات الواقعة بين 8 ghz و 12 ghz يعني لديك 4 مليارات هرتز و تختار منها أربعة تردّدات فقط ؟؟؟؟ هذا تبذير و سفاهة ٫٫٫٫ أربعة تردّدات ستكون مكشوفة للعدو بكل تأكيد لكن لو تم تغيير التردّد باستمرار في نطاق x-band فلديك ملايير الإحتمالات للتغيير و يصعب كشفها و التشويش عليها٫٫٫٫ كل ما أعرفه هو القوانين المنظمة للطيران المدني تعتمد تردّدات محدّدة لكي يتم التوافق بين كل الطائرات المدنيّة في العالم و كل أبراج المراقبة في مختلف المطارات ٫٫٫ كما يتم تحديد الترددات للإستعمال المدني لكي لا تتداخل مع ترددات الرادارات العسكريّة

و الله اخي سيف لا اعرف كيف اشكرك
لقد ازلت سوء الفهم عندي ووضحت الصورة ..لكني لن اتركك تنعم فى العلم وحدك وابقى اتمرغ انا فى الجهل هههه
ممكن تفسرلى القفز الترددي ببساطة و كيف يمكن للمهاجم ان يتغلب عليه
واذا كانت طائرة الاستطلاع الالكتروني تكشف ترددات الرادار وهذا الاخير يستطيع تبديلها الاف المرات بالثانية فما فائدة هذا الكشف
و كذالك اذا كانت صواريخ الهارم لا تستطيع كشف تردد الرادر العامل بالقفز ..فما فائدتها اذن

للتوضيح اخي سيف هذه الجملة كاملتا من موسوعة مقاتل من الصحراء ربما انا من فهمتها خطا
"
(2) الترددات الاحتياطية

كماتتميز الرادارات الحديثة بقدرتها على العمل على ترددات مختلفة، قد تصل إلى أربعة ترددات رئيسية، بعيد بعضها عن بعض، وربما تزيد. ومن ثم، يمكِن رجال الدفاع الجوي الاعتماد على واحد أو اثنين من هذه الترددات، أثناء التدريب والرماية، في وقت السلم، والاحتفاظ بالترددات الباقية، في سِرِّية تامة، لاستخدامها في وقت الحرب. ولمّا كان صاروخHARM لا يمكنه التعامل إلاّ مع الترددات الموجودة داخل ذاكرته، التي تم تغذيته بها من قبْل، لذلك فهو لن يشعر بهذه الترددات الجديدة، فيضلّ طريقه، ويصبح موقع الصاروخ SAM المعادي كميناً لاصطياد الطائرات، بما فيها تلك التي تحمل الصاروخ HARM."

و الله اخي سيف لا اعرف كيف اشكرك
لقد ازلت سوء الفهم عندي ووضحت الصورة ..لكني لن اتركك تنعم فى العلم وحدك وابقى اتمرغ انا فى الجهل هههه
ممكن تفسرلى القفز الترددي ببساطة و كيف يمكن للمهاجم ان يتغلب عليه
واذا كانت طائرة الاستطلاع الالكتروني تكشف ترددات الرادار وهذا الاخير يستطيع تبديلها الاف المرات بالثانية فما فائدة هذا الكشف
و كذالك اذا كانت صواريخ الهارم لا تستطيع كشف تردد الرادر العامل بالقفز ..فما فائدتها اذن

بكل بساطة إنّ عمليّة التشفير في الرادار تتمّ بتغيير تردّدات الأمواج المرسلة باستمرار و بسرعة كبيرة لكن التغيير لا يكون عشوائيا بل يكون بنمط معيّن مبرمج مسبقا مبني على معادلات رياضيّة و خورزميات ALGORITHMES معقّدة حيث يتم برمجة الجهاز المستقبل في الرادار أو الصاروخ بنفس معادلات التشفير لكي يتم فلترة الأمواج المستقبلة و فك تشفيرها وفق المعادلة المحدّدة و بالتالي تحديد الهدف المعادي ٫٫٫٫٫٫٫ لهذا عمل الخبراء على صناعة أجهزة فك تشفير رادارات العدو و ذلك بدمج كمبيوترات و براج قويّة في الطائرات الحديثة حيث تقوم بالتقاط الأمواج المشفّرة التي يرسلها رادار العدو و يتم تسجيل كل تغيّر في أنماط التردّدات في كل لحظة ثمّ معالجة هذه البيانات لمعرفة النمط الذي تتغيّر وفقه التردّدات ٫٫٫ فإذا نجحت في كشف معادلة التشفير قبل إسقاطها يتم برمجة تردّدات التشويش على نفس نمط تردّدات الرادار ثمّ الثشويش عليه و بالتالي تفلت الطائرة من قبضة الرادار ٫٫٫٫٫ سأعطيك مثالا بسيطا للتوضيح :

فلنفترض بأنّ نظام تشفير الرادار مبني على زيادة التردّد بمئة هرتز كل ثانية واحدة بذلك تكون المعادلة هي : Y=X+100 ٫٫٫ و لنفترض بأن الرادار بدأ العمل على تردّد 1000 هرتز و لاحق الطائرة المعادية لمدّة عشر ثواني ٫ و بالتالي يكون تسلسل تغيير التردّد من كما يلي :

1000 , 1100, 1200 , 1300 , 1400 , 1500 , 1600 , 1700 , 1800 , 1900 , 2000

في الطائرة المعادية يقوم هوائي الرادار بالتقاط هذه الإشارات و يقوم الكمبيوتر المدمج بتسجيلها ثمّ معالجتها بمقارنة التغيّر في التردّد -كما تفعل برامج الهكر المخصّصة لفك تشفير الوايرلس أو الشبكات - ٫٫٫ و بالتالي يتم اكتشاف نمط تغيّر التردّدات و هو في المثال السّابق الزيادة ب 100 هرتز كل ثانية واحدة وفق المعادلة
Y=X+100 ٫٫٫ بعدها يتم إرسال أمواج التشويش وفق هذا النّمط و كلّما تغيّر تردّد الرادار تغيّرت وفقه تردّدات أمواج التشويش ٫٫٫٫٫ هذا مجرّد مثال لكن في الواقع يتمّ تشفير التردّدات وفق معادلات معقّدة جدّا

للتوضيح اخي سيف هذه الجملة كاملتا من موسوعة مقاتل من الصحراء ربما انا من فهمتها خطا
"
(2) الترددات الاحتياطية

كماتتميز الرادارات الحديثة بقدرتها على العمل على ترددات مختلفة، قد تصل إلى أربعة ترددات رئيسية، بعيد بعضها عن بعض، وربما تزيد. ومن ثم، يمكِن رجال الدفاع الجوي الاعتماد على واحد أو اثنين من هذه الترددات، أثناء التدريب والرماية، في وقت السلم، والاحتفاظ بالترددات الباقية، في سِرِّية تامة، لاستخدامها في وقت الحرب. ولمّا كان صاروخHARM لا يمكنه التعامل إلاّ مع الترددات الموجودة داخل ذاكرته، التي تم تغذيته بها من قبْل، لذلك فهو لن يشعر بهذه الترددات الجديدة، فيضلّ طريقه، ويصبح موقع الصاروخ SAM المعادي كميناً لاصطياد الطائرات، بما فيها تلك التي تحمل الصاروخ HARM."

قرأت بعض مواضيع الموسوعة ٫٫٫ كلها تقريبا من أيّام الحرب الباردة ٫٫٫ ربّما تتكلّم عن أنظمة سام السوفييتيّة القديمة ٫٫٫٫ يجب عليك أن تقرأ مواضيع عن الأسلحة الحديثة ٫٫٫ و أغلب المعلومات الآن موجودة في المواقع و الموسوعات الغربيّة ٫٫٫٫ ٫٫ ربّما ذلك التكتيك الذي ذكرته كان معمولا به في السبعينات حيث كانت قدرات الرادارات و الحواسيب محدودة جدّا

عودة
أعلى