فقدان الاتصال بطائرة مدنية ماليزية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
قمر صناعي صيني يلتقط صورًا لحطام الطائرة الماليزية المفقودة

بكين، الصين (CNN):

نشرت السلطات الصينية، فجر الأربعاء، صورًا لما يُعتقد أنه من حطام الطائرة الماليزية المفقودة برحلتها رقم 370، حيث انطلقت عدد من السفن والطائرات لإجراء معاينة دقيقة لهذه البقعة التي وبحسب ما تقوله الحكومة الصينية هو جسم وسط المياه بأبعاد 79 قدما X 72 قدما.

1_2014312232359.jpg


2_2014312232412.jpg


2_2014312232412.jpg



واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—أعلن فريق بحث فيتنامي أنه لم يعثر على أي حطام في الموقع الذي أشارت إليه صور القمر الصناعي الصيني، "ساستيند" على أنه من المحتمل أن توجد فيه بقايا الطائرة الماليزية المفقودة.

وكانت تلك الصور تفترض وجود ثلاثة قطع كبيرة إلى حد ما وتقع إلى الشمال الشرقي من كوالالمبور عند الدرجة 105.63 شرقا و6.7 شمالا.

وتظهر الصور التي تم التقاطها، الأحد، اي بعد يوم من فقدان الطائرة، ثلاثة قطع يبلغ حجم القطعة الأولى 13X18 مترا والثانية بحجم 14X19 مترا فيما حجم القطعة الثالثة يبلغ 24X22 مترا، وهي قطع يمكن أن تكون من حطام طائرة البوينغ 777 التابعة للخطوط الجوية الماليزية.

اللافت للنظر أن الموقع الذي كشفت عنه صور ما يشتبه بأنه حطام الطائرة المنكوبة هو في منطقة قريبة نوعا ما وعلى بعد نحو 140 ميلا (نحو 225 كيلومتر) إلى الجنوب الشرقي من آخر منطقة بثت فيه الرحلة 370 إشارتها.

لكن إعلان السلطات الفيتنامية عدم العثور على أي حطام، يزيد من غموض اللغز، ويوجه ضربة للآمال التي ظهرت بعد الإعلان عن صور القمر الصناعي الصيني.

وقال منسق الشؤون الدولية في هيئة الطيران المدني في فيتنام دوان لوو فان، إنّ سلطان هانوي أسرعت بإرسال طائرة من هيئة الإغاثة إلى المنطقة المشار إليها، غير أنه لا أثر لأي حطام هناك، لكن السلطات سترسل طائرة استطلاع أخرى بعد الظهر لإجراء معاينة ثانية.
 

محققون امريكيون يقولون بان الطائرة طارت لمدة اربع ساعات بعد ان تم فقدانها من تلك النقطة على الرادارات اعتمادا على بيانات اظهرت وهناك من يقول لخمس ساعات طيران مما يعني بأنها تكون ابتعدت عن مكان نقطة الوجود الاخير كثيرا ..


 
Biaas4qIYAA-7RJ.jpg


آلاف من المصليين في ماليزيا يؤدون صلاه الغائب على المفقودين في الطائره الماليزيه،
 
مسؤولون أمريكيون يقولون بأن لديهم اعتقاد بان طائرة الخطوط الجوية الماليزية قد تحطمت في المحيط الهندي وستتحرك مدمرة يو اس اس إلى المنطقة لبدء البحث ..
 
يقال بان الطائرة تحمل سبائك من الذهب مثل الطائرة البحرينية التي سقطت في بحر قرب بيروت وكانت تحمل سبائك الذهب ولم يعثروا عليها رغم ان البحر المتوسط غير مضطرب مثله مثل المحيط ..

تحاليل كثيرة و تخمينات موجودة حول الموضوع ..
 
معلومات جديدة تشير إلى تعمد إخفاء الطائرة الماليزية

أكد فريق أمريكي يشارك في التحقيق بما حدث للطائرة الماليزية، أنها تعرضت لتدخل يدوي ومنهجي بأجهزتها، أدى لأن تنتهي رحلتها إلى مصير قضى على كل من كان فيها، وأنه تم عرقلة البحث عنها بتعمد أيضا.
وأوضح مسؤولان أميركيان تحدثا إلى شبكة ABC News الأميركية عن الاختراق المعلوماتي، وملخصه أن نظامين للاتصال والبيانات في الطائرة "تم إيقافهما عن العمل يدوياً وبصورة منهجية" أثناء الرحلة، وهو ما يشير إلى أن ما حدث للطائرة لم يكن بسبب عطل كارثي طارئ أدى إلى اختفائها عن شاشات الرادار، ولا حتى لعملية خطف.
وأشار مستشار لشؤون الطيران إلى أن "نظام إعداد البيانات" المعروف باسم Data reporting system في الطائرات، تم إيقافه عن العمل يدويا الساعة الواحدة و7 دقائق فجر السبت بتوقيت ماليزيا، وبعده في الواحدة و21 دقيقة، تم التدخل يدويا أيضا لإيقاف "المستجيب" أو transponder المشيرة بيانات يقوم بتخزينها إلى موقع الطائرة وارتفاعها.
وأدت معرفة حدوث التدخل اليدوي المنهجي بهذين الجهازين إلى "مؤشرات" أصبحت لدى فريق المحققين الأميركيين، وقادتهم إلى ما يعتقدونه الآن، من أن الطائرة ربما سقطت في المحيط الهندي، بين الهند ومدغشقر، لذلك تم إعطاء أوامر للمدمرة USS Kidd لتبحر وتبحث عنها هناك، طبقاً لما أوردت موقع "العربية.نت".

ولم يكشف الخبراء عن طبيعة "المؤشرات" التي قادت الفريق الأميركي إلى الاعتقاد بأن الطائرة ربما سقطت في المحيط الهندي، بعيداً أكثر من 4 ساعة طيران عما كانوا يعتقدون بأنها سقطت فيه، أي بحر الصين الفاصل بينها وبين فيتنام، أو عند مضيق "ملقة" الفاصل بين ماليزيا وإندونيسيا.

إلا أن مسؤولا بالإدارة الأميركية أوضح أن الطائرة كانت لا تزال تبث إشارات شبيهة بوميض أو "أزيز" بعد اختفائها عن رادار مطار كوالالمبور، ويصدر هذا الأزيز مرة كل ساعة عن نظام اتصالاتي في "البوينغ 777" يسمونه Airplane Health Management system والذي صدرت عنه 4 ومضات أزيزية، أكدت أن الطائرة كانت لا تزال تحلق بعد 5 ساعات من الوقت الذي اختفت فيه عن الرادار.

هذه المعلومات هي التي حملت المتحدث باسم البيت الأبيض، جاي كارني، لأن يقول الخميس إن البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة قد يمتد إلى المحيط الهندي، مستخدماً عبارة "على أساس معلومات جديدة".
 
هل كان الوقود كافي للوصول الى قاعدة غوام الأمريكية ؟؟؟؟؟
 
مكتشف تايتانيك: الطائرة الماليزية أكبر لغز

قال الرجل الذي اكتشف حطام سفينة الركاب الأسطورية “تايتانيك” والصندوق الأسود للطائرة الفرنسية بعد عامين من تحطمها إن “لغز” الطائرة الماليزية المفقودة هو “أحد أكبر الألغاز في كل العصور”.
وأضاف عالم المحيطات ديفيد غالو إن الطريقة الوحيدة لمعرفة ما حدث للطائرة الماليزية المفقودة هي استعادة الصندوق الأسود الخاص بها.

وأوضح العالم، الذي قاد عملية البحث والعثور على الطائرة الفرنسية المفقودة رحلة رقم 477، إن الطائرة الماليزية المفقودة تشكل “لغزاً محيراً بصورة مطلقة”.

وقال غالو، أحد العلماء البارزين في مجاله على مستوى العالم الذي ساعد في العثور على الصندوق الأسود للطائرة الفرنسية عام 2011 أي بعد عامين على فقدانها جنوبي المحيط الأطلسي “لقد أصبح هذا الأمر أحد أكبر الألغاز في كل الأزمنة في مجال اختفاء طائرة أو سفينة في البحر”.

وأشار غالو إلى أنه يعتقد أن السلطات الماليزية تبذل كل جهودها بالفعل في مواجهة “مهمة غير مسبوقة”، رغم كل الانتقادات الموجهة إليها.

وأضاف في تصريح لسكاي نيوز: “منذ البداية.. كان من السهل توجيه الانتقادات للمسؤولين.. أعتقد أنه ينبغي علينا أن نمنح الثقة لوزير النقل الماليزي لأنه منصب مرعب حالياً.. إن أنظار العالم بأسره مسلطة عليه الآن.. ويحمل على ظهره عاتق المؤسسات الحكومية ناهيك عن هموم أسر الضحايا”.

وقال “عندما يقول (الوزير الماليزي) إنه سيبذل كل جهد ممكن لحل هذه المشكلة وإزالة الغموض.. فإنني أصدقه”.

يشار إلى أن الطائرة الفرنسية تحطمت في المحيط الأطلسي عام 2009، من دون أي إشارة واضحة عن موقع تحطمها، واستغرق العثور على أول حطام لها 5 أيام، وبعد عامين عثر غالو وفريقه على الصندوق الأسود.

وقال غالو: “في حالة الطائرة الفرنسية رحلة رقم 477، كان عندنا فريق مكرس لهذه الغاية.. وكلي أمل أن يحدث الأمر نفسه مع الطائرة الماليزية بحيث أنه عندما تبدأ بعمليات البحث تحت البحر، أن يتم الأمر بسرعة مقبولة”.

ويأمل غالو في أن يتم العثور على الطائرة في مسارها الأصلي، مشيراً إلى أن التاريخ يكشف أن الطائرات المفقودة عادة ما يتم العثور عليها حيث ينبغي لها أن تكون.

وأوضح أنه إذا عثر عليها في مسارها الأصلي، فإن فرص معرفة سبب اختفائها يصبح كبيراً جداً.

وأشار إلى أن المياه في تلك المنطقة تعد ضحلة نسبياً ما يجعل استعادة الصندوق الأسود أكثر احتمالاً، بينما تعد منطقة بحر أمدان ومضيق ملقا عميقة للغاية.

وقال غالو: “أميل إلى اللجوء إلى فكرة البحث عن إبرة في كومة قش.. وغالباً ما تكون كومة القش صغيرة جداً.. ولذلك فإننا نبدأ بضرورة معرفة مكان سقوط الطائرة في المياه.. ومنها نبدأ بالحصول على المعلومات عبر العثور على حطامها الذي نقلته التيارات البحرية والرياح.. ثم تبدأ بتعقب المسارات التي قادتها إلى مناطقها الجديدة ونعتمد على التخمين الجيد ثم نضع خطة البحث بناء على النمط”.

وأشار إلى إن هذا العمل “شبيه بالتحقيقات.. ووفقاً لمنهجية الخطوة خطوة وببطء شديد، لكنه دقيق للغاية.. وينبغي أن تتوافر لديك كل مكونات النجاح العديدة والأشخاص المناسبين والفريق المناسب.. بالإضافة إلى الأدوات المناسبة كالروبوتات وأجهزة السونار والغواصات والسفن والخطة المحكمة”.

وشبه الأمر بالسمفونية، التي لا تحتاج إلى موسيقيين وأدوات موسيقية فحسب، وإنما إلى مايسترو وقطعة موسيقية محكمة.


10013730_715284315188564_1135720127_n.jpg
 
هل كان الوقود كافي للوصول الى قاعدة غوام الأمريكية ؟؟؟؟؟

لا يوجد دليل على وقوع ذلك .. هذا كلام من قال ان امريكا اجرت تجربة سرية للتحكم بالطائرة و اخفاءها .. على منوال تجربة فيلاديفيا الشهيرة ..
 
حصري: "مسار غريب" للطائرة الماليزية المختفية وتذبذب بارتفاعها بعد "اختفائها"

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- علمت CNN من مصادر أمريكية مسؤولة أن خط مسار وارتفاع الطائرة الماليزية المفقودة منذ السبت الماضي، وعلى متنها 239 شخصا، تغير بشدة ومرارا، عقب فقدان الاتصال بها، في خطوات اثارت تساؤلات بشأن من كان يسيطر على طائرة الركاب التي "تلاشت" دون أثر منذ 8 أيام.

وقال مسؤول مطلع على سير التحقيقات الواسعة الجارية، بأنه كلما اتضح المزيد من المعلومات بشأن الطائرة المختفية تزداد الشبهات بأن هناك "تدخل بشري على نحو ما" في الغموض المحيط بمصير الرحلة " "370."

وتزامنت تصريحات المسؤولين الأمريكيين مع علم الشبكة بأن اختبارات سرية للبيانات الإلكترونية ومن الأقمار الصناعية ترجح بأن الطائرة إما تحطمت في خليج البنغال أو في بقعة ما بالمحيط الهندي.

وأوضحت المصادر أن تحقيقات الحكومتين الأمريكية والماليزية ربما حصرت مناطق البحث عن الطائرة، التي فقد الاتصال بها أثناء رحلة من كوالالمبور إلى العاصمة الصينية ،دون أن تخلف ورائها أي أثر يدل على مصيرها أو أسباب اختفائها.

وتنامت الأدلة حول نظرية مسؤولين أمريكيين، رجحوا، في وقت سابق، بأن الطائرة الماليزية تابعت رحلتها لنحو 5 ساعات بعد فقدان الاتصال بها، وذلك بالاستناد إلى "أزيز" التقطته أقمار صناعية، ووقد أكدت إدارة القمر الصناعي للاتصالات "انمارسات" لـــ CNN تسجيل إشارات أوتوماتيكية

وبوضع كافة تلك الأدلة معا، فأن المؤشرات ترجح بأن شخصا ما سيطر على الطائرة لهدف غير محدد، ما قد يدرج العملية في إطار "إرهاب."

وبدوره، قال مسؤول أمريكي بارز ، رفض كشف هويته نظرا لحساسية القضية، بأن مسار وارتفاع الرحلة "370" شهد تغيرات كبيرة أكثر من مرة، عقب "اختفائها"، مضيفا بأنها حلقت في "مسار غريب."

وأوضح بأن رادارات الجيش الماليزي رصدت ارتفاع الطائرة إلى علو 45 ألف قدم بعد اختفائها عن أجهزة الرادار المدنية، ثم الانخفاض إلى 23 ألف قدم، قبل أن تعاود الارتفاع مجددا. وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" أول من أشار إلى بيانات الرادار.

ويعتبر مصير الطائرة الماليزية واحدا من أكبر الألغاز في تاريخ النقل الجوي، وقف خبراء الطيران والمسؤولون الحكوميين عاجزين عن إيجاد تفسير منطقي لما حدث للطائرة بعد ساعة من إقلاعها من مطار كوالالمبور.

 
قال رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق إن أجهزة الاتصال في الطائرة الماليزية المفقودة منذ أسبوع قد عطلت بشكل متعمد، وإن آخر إشارة وردت منها بعد سبع ساعات ونصف من إقلاعها.



وأكد البيان الصادر عن رئيس الوزراء تكهنات ترددت في وقت سابق من أن الطائرة اختفت بفعل فاعل، وهذا ما حدا بالسلطات الماليزية إلى تكثيف تحقيقاتها حول طاقم الطائرة والمسافرين، كما قال نجيب الذي أضاف أن التحقيقات تتناول جميع الاحتمالات.

وقال نجيب إن المحققين يعتقدون الآن على درجة عالية من اليقين أن أحد أجهزة الاتصالات في الطائرة قد عطل بشكل متعمد وذلك قبل وصول الطائرة إلى الساحل الشرقي لماليزيا، ثم بعد ذلك بوقت قصير جرى تعطيل جهاز الاتصال مع أبراج المراقبة.

وأكد رئيس الوزراء أن أجهزة راداد الدفاع الجوي التقطت إشارات تفيد بأن الطائرة استدارت غربا باتجاه الأجزاء الشمالية من مضيق مالاكا، وقال إن السلطات واعتمادا على آخر إشارات التقطتها الأقمار الصناعية، تعتقد أنها كانت في واحد من مسارين: شمالي، يبدأ من شمال تايلاند إلى حدود كازاخستان وتركمانستان، وجنوبي يبدأ من إندونيسيا باتجاه المحيط الهندي.

بحث
في هذه الأثناء تتواصل عملية بحث دولية ضخمة للعثور على الطائرة التابعة للخطوط الجوية الماليزية التي اختفت وعلى متنها 239 شخصا.

وتركز جهود البحث على المنطقة الواقعة إلى الغرب من شبه جزيرة الملايو.

وأرسلت الولايات المتحدة سفينة تابعة للبحرية وطائرة استطلاع لتمشيط مناطق في خليج البنغال وبحر أندامان وأجزاء من المحيط الهندي.

وأظهرت معلومات أن الطائرة ربما ظلت محلقة لخمس ساعات على الأقل بعد اختفائها.

وعلمت بي بي سي أن ثمة اعتقاد بأن الطائرة، التي كانت متوجهة من كوالالمبور إلى بكين، ظلت تبعث إشارات آلية إلى نظام للأقمار الصناعية لفترة طويلة بعدما انقطع اتصالها بالرادار.

وأجرت الطائرة آخر اتصال لها مع المسؤولين عن مراقبة الحركة الجوية أثناء تحليقها فوق بحر الصين الجنوبي، إلى الشرق من ماليزيا.

لكن نظاما للأقمار الصناعية تشغله شركة إنمارسات للاتصالات اللاسلكية - ومقرها لندن - استقبل إشارة آلية من الرحلة MH370 خمس مرات على الأقل بعدما تم الإبلاغ عن فقدان الطائرة، حسبما علمت بي بي سي.

ويقول جوناثان آموس، محرر الشؤون العلمية في بي بي سي، إن هذه الإشارة يمكن إرسالها فقط إذا كانت الطائرة سليمة وفي حالة عمل، وهو ما قد يوضح السبب في أن فرق البحث تركز حاليا على المحيط الهندي.

وفي وقت سابق، نقلت وسائل إعلام أمريكية عن مسؤولين غير محددين قولهم إن الطائرة - وهي من طراز بوينغ 777 - ظلت تبعث إشارات إلى الأقمار الصناعية لساعات بعد آخر اتصال مع المسؤولين عن مراقبة الحركة الجوية.

وقاد هذا فرق البحث إلى الاعتقاد بأن الطائرة ربما حلقت لأكثر من 1600 كيلومتر بعيدا عن آخر موقع مؤكد لها على الرادار.

وأكد المتحدث باسم البيت الأبيض، جاي كارني، أن الفرق الأمريكية تنقل تركيزها إلى المحيط الهندي في ضوء "معلومات جديدة". لكنه لم يفصح عن التفاصيل.

وتشارك كذلك فرق هندية من البحرية وسلاح الجو وخفر السواحل في عمليات البححث، وذلك بعد طلب من الحكومة الماليزية.

وقال المتحدث باسم البحرية الهندية إن ست سفن وخمس طائرات تعمل على تمشيط بحر أندامان.

وأعلنت الصين إرسال سفينة دورية إلى مضيق ملقا، غرب ماليزيا، بعد محاولة غير مثمرة للبحث في الخليج في تايلاند.

تجدر الإشارة إلى أن 153 شخصا من ركاب الطائرة صينيون. وتطالب الصين بتكثيف جهود البحث الماليزية.
 
خاطف "بارع ومناور" تحكم بالطائرة الماليزية

رسم ضابط عسكري ماليزي شخصية مجهول يعتقد أنه تمكن بعملية خطف أو قرصنة من ابعاد الطيار ومساعده عن قمرة قيادة الطائرة، وقادها بدلا منهما، وتمكن من اخفائها عن رادار مطار كوالالمبور، والاتجاه بها الى حيث يصعب العثور عليها في المحيط الهادي، حيث معدل العمق 4000 متر، ووصفه بأنه "بارع ومناور ومطلع على آخر التطورات في الطيران وعمل أنظمة الرادار" وفق تعبيره.

وقال الضابط ان الرجل "لا بد أن يكون طيارا عاملا حاليا" أي أنه ليس طيارا سابقا، وان ما حمله على رسم شخصيته بهذه المواصافات هو استناده لمعطيات رادار عسكري ماليزي بقي راصدا الطائرة لساعات بعد اختفائها عن رادار مطار كوالالمبور المدني، لذلك أكد لوكالة الصحافة الفرنسية أن من قاد تلك الطائرة "كان يعرف كيف يتجنب الرادار المدني، ويبدو أنه درس كيف يتجنبه" شارحا أن خطفها، سواء من قبل الطيار أو مساعده، أو شخص آخر، لم يعد نظرية "بل نتيجة تحقيقات" كما قال.

ولم يفصح الضابط للوكالة عما استند اليه من معطيات الرادار العسكري الماليزي، والذي بقيت الطائرة تظهر على شاشته بعد اختفائها الساعة الواحدة و30 دقيقة فجر السبت الماضي عن شاشة رادار مطار العاصمة الماليزية، أي بعد 50 دقيقة من اقلاعها في رحلة تستغرق 6 ساعات الى العاصمة الصينية بيجينغ، وعلى متنها 227 راكبا من 14 دولة، وطاقم من 12 شخصا، بينهم الطيار ومساعده.

الا أن جديدا ورد في وسائل اعلام ماليزية وغيرها اليوم السبت يكشف بعض الشيء عن "المعطيات" التي استند اليها الضابط مما تم جمعه من الرادار العسكري، وأهمه أن الطائرة بعد اختفائها عن الرادار المدني سلكت مسارين يتبعهما الطيارون، ومعروفان لهم بملخصN571 و P628 في الرحلات التجارية المنطلقة من جنوب شرق آسيا الى الشرق الأوسط وأوروبا.

اتضح أيضا أن الطائرة بعد آخر ظهور لها على شاشة الرادار المدني في الواحدة و21 دقيقة فجر السبت، حين كانت متجهة الى فيتنام على ارتفاع 35 ألف قدم وبعيدة 144 كيلومترا من سواحل ماليزيا، انحرفت بحدة مرتفعة الى 45 ألف قدم، ثم تم خفض ارتفاعها الى 23 ألفا، وبعده سلكت ممرا يسمونه Vampi يحملها الى شمال شرق مقاطعة "آتشيه" الاندونيسية، ومنها الى المحيط الهادي، حيث جزيرة أندمان التابعة للهند، بحسب السيناربو الذي تخيلوه.

وأثناء تحليقها مدة ربما وصلت الى 5 ساعات بقيت "البوينغ 777-200" تطلق ذبذبات ألكترونية التقطها قمر اصطناعي، ليست ماليزيا بين المشتركين بخدماته، وبعد دراسة تلك الذبذبات التي كانت على شكل "أزيز" مرة بالساعة، اتضح أن الوقود نفد ربما من الطائرة فسقطت في المحيط الهندي بعد طيرانها مئات الأميال خارج مسارها، أو أن من قادها تعمّد اسقاطها فيه بالذات لعرقلة العثور عليها.

 
نفاد الوقود يزيد من الغموض

أظهر تحليل الذبذبات الإلكترونية التي التقطت من طائرة الركاب الماليزية المفقودة أن من المحتمل أن الوقود نفد من الطائرة وسقطت في المحيط الهندي بعد طيرانها مئات الأميال خارج مسارها، وذلك حسبما ذكر مصدر مطلع لفرانس برس، على التقييمات الرسمية الأميركية.
وأضاف المصدر المطلع على البيانات التي تحصل عليها الإدارة الأميركية من التحقيق في اختفاء الطائرة الماليزية أن الاحتمال الآخر الأقل ترجيحاً هو أن الطائرة اتجهت نحو الهند.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته بسبب التحقيق الجاري إن البيانات التي تم الحصول عليها من الذبذبات التي أرسلتها الطائرة إلى الأقمار الصناعية فسرت بحيث تقدم تحليلين مختلفين لأنها غامضة. ولكنها تقدم أول مفاتيح حقيقية لمصير الطائرة التي يعتقد مسؤولون على نحو متزايد أنها حولت عمداً عن مسارها المقرر من كوالالمبور إلى بكين. ومن المعتقد أن الذبذبات الإلكترونية ظلت تبث لعدة ساعات بعد خروج الطائرة من نطاق أجهزة الرادار .

وكان مصدران مطلعان على التحقيق قد قالا في وقت سابق إن بيانات أجهزة الرادار العسكرية الماليزية أظهرت طائرة يشك المحققون في أنها الطائرة المفقودة تسلك طريقاً يشيع استخدامه ملاحياً في اتجاه الشرق الأوسط وأوروبا عندما رصدتها أجهزة الرادار لآخر مرة في ساعة مبكرة من صباح 8 مارس شمال غربي ماليزيا.

وأضاف المصدر أن الاحتمال الأرجح هو أن الطائرة بعد اتجاهها للشمال الغربي قامت بتحول حاد إلى الجنوب في المحيط الهندي، حيث يعتقد المسؤولون بناء على البيانات المتوفرة أنها ظلت تطير إلى أن نفد وقودها وسقطت في الماء. وقال المصدر إن التفسير الآخر من الذبذبات هو أن الطائرة واصلت الطيران إلى الشمال الغربي وحلقت فوق الأراضي الهندية.

يذكر أنه كان لدى الطائرة وقود يكفي لرحلتها الأصلية التي كانت ستستمر أقل من ست ساعات من كوالالمبور إلى بكين وبعض الوقود الاحتياطي. وعند النقطة التي أبلغ فيها أنها تحولت لأول مرة عن مسارها الأصلي عندما كانت قبالة الساحل الشرقي لماليزيا كان لدى الطائرة وقود يكفي فقط لأقل من خمس ساعات. وبعد نحو 45 دقيقة وهو الوقت الذي يعتقد أن أجهزة الرادار رصدت الطائرة لآخر مرة قبالة الساحل الشمالي الغربي لماليزيا كان لدى الطائرة وقود يكفي للطيران أربع ساعات أخرى أو نحو ذلك.

وقال المصدر إنه نظراً للطبيعة المجزأة للمعلومات لا يعرف المسؤولون الأميركيون على وجه اليقين أي هذه التحليلات صحيح على الرغم من اعتقادهم بأن التحول إلى الجنوب هو الأمر الأرجح.

 
search-malaysia.jpg


من سيطر على الطائرة الماليزية؟

هناك كثير من الغموض لا يزال يلف مصير الرحلة "370" للطيران الماليزي، وظهور معلومات، متفق عليها، بأن طائرة الركاب التي كانت في رحلة إلى بكين، غيرت مسارها، بالإتجاه غربا فوق المحيط الهندي لمدة لا تقل عن 4 ساعات، يطرح احتمال تدخل بشري وليس العطل الميكانيكي، وراء اختفائها.

وعادة ما يفسر التدخل البشري على أنه تختطاف لأسباب سياسية، كما هو حال الرحلات الجوية التي استخدمت في هجمات 11 سبتمبر/أيلول أو عدد آخر من عمليات الاختطاف، لكن، ما من جماعة إرهابية معروفة تبنت مسؤولية هذه العملية، كما أن أي من قام بتحويل مسار الرحلة 370 لم يتقدم بأي مطالب، كما هو دارج في معظم حالات الاختطاف.

هناك احتمال انتحار الطيار، كما في واقعة طائرة مصر للطيران، التي هوت في المحيط الأطلنطي بعد قليل من إقلاعها من مطار جون كيندي في 31 أكتوبر/تشرين الأول 1999، وخلص المجلس الوطني الأمريكي لسلامة النقل، بأن مساعد الطيار تعمد الحادث رغم أن تشكيك السلطات المصرية.

ولكن إذا ما كان اختفاء الطائرة الماليزية لسبب مشابهة، فلما حلق الطيار لعدة ساعات ولما أغلق جهاز المستجيب، هذا يطرح فرضية أن شخصا أو أشخاص ، بغير دوافع سياسية أو أخرى غريبة هم من يسيطر على زمام الأمور بالطائرة، ففي حقبة ما قبل هجمات 11/9، وقبل إدخال نظام أبواب القمرات المحصنة، وقعت عدة حوادث، حددتها مجلة "سيفتي وييك" المعنية بشؤون قطاع النقل الجوي، في نشرة سابقة، بحوالي 14 محاولة لاقتحام قمرات الطائرات في غضون ثلاث سنوات.

ومن أحد الأمثلة الواردة في المقالة، اقتحام مسافر كيني لقمرة طائرة "بريتيش أيروز" أثناء رحلة من نيروبي إلى لندن في 29 ديسمبر/كانون الأول 2000، وهوت الطائرة بأكثر من 10 ألف قدم قبل أن يستعيد الطيار السيطرة عليها.

كما لفتت إلى حادثتين مزعجتين بأمريكا، في إحداها حاول شاب، 19 عاما، اقتحام قمرة طائرة "ساوث ويست أيرلاينز" قبل من هبوطها في مدينة سولت ليك"، وتمكن 6 مسافرين من شل حركة المقتحم الذي توفي لاحقا بنوبة قلبية، ووقعت الحادثة في 11 أغسطس/آب عام 2000.

وفي أخرى جرت في 16 مارس/آذار 2000، بدأ الركاب بيتر برادلي، في انتزع ملابسه والتهديد "سأقتلكم جميعكم" أثناء رحلة لطيران "آلاسكا" في 16 مارس/آذار 2000

ومنذ هجمات 11/9، استمرت محاولات السيطرة على قمرات الطائرات، بدوافع مختلفة من بينها محاولات طلب اللجوء السياسي، مثل محاولة اختطاف طائرة "أير ويست" التي قام بها السوداني محمد عبداللطيف، الذي طلب بعد دخوله قمرة الطائرة عنوة حاملا مسدسا وطلب توجه الطائرة، بعد نحو نصف ساعة من إقلاعها من الخرطوم، والتوجه بها إلى بريطانيا لطلب اللجوء السياسي، ووافق على هبوطها في تشاد بعدما أقنعه الطاقم بعدم كفاية الوقود للتوجه بها إلى المملكة المتحدة.

ويختلف الوضع حينما يكون "الخاطف" هو الطيار نفسه بغرض طلب اللجوء، كما فعل مساعد الطائرة الأثيوبية التي كانت في رحلة بين أديش أبابا وروما، وانتهز دخول الطيار للمرحاض ليتوجه بالطائرة إلى جنيف حيث طلب اللجوء.

وأحيانا، يكون الدافع غريبا، كما حدث فعل الراكب حاكان إيكنسني عندما تسلل إلى قمرة الطائرة التركية في رحلة من تيرانا بألبانيا في طريقها إلى استانبول مطالبا تحول الرحلة إلى إيطاليا ليتمكن من مخاطبة البابا، واعترضت طائرة حربية إيطالية الرحلة وأجبرتها على الهبوط في مدينة "بريندسي" الإيطالية.

وكان إيكنسي ، الفار من الخدمة العسكرية، قد طلب مساعدة الحبر الأعظم السابق مطالبا تدخله لتفادي أداء الخدمة العسكرية.

فإذا ما سيطر شخصا ما على الطائرة الماليزية فأنه بالتأكيد على يمتلك خبرة بالطيران المدني ليتمكن من وقف تشغيل جهاز الاستجابة، وهذا تحديدا ما حدث لثلاث طائرات من اربع استخدمت في هجمات 11/9.

ومع ندرة المعلومات المتوفرة بشأن مصير الطائرة الماليزية فأن فرضية سيطرة مسافرين عليها تبقى الاحتمال الأكثر ترجيحا.

كاتبا هذه المقالة هما بيتر بيرغن، محلل الأمن القومي بشبكة CNN ورئيس مؤسسة أمريكا الجديدة ومؤلف: "مطاردة: عشرة سنوات بحثا عن بن لادن من 11/9 إلى أبوت أباد"، وجود سميث، طالبة حقوق بجامعة سيراكوس


MALAYSIA.jpg
 
الشرطة تفتش منزل قائد طائرة ماليزيا

قال مسؤول أمني كبير إن الشرطة الماليزية شرعت في تفتيش منزل قائد طائرة شركة الخطوط الجوية الماليزية المفقودة السبت، بعد أن أكد رئيس الوزراء الاشتباه في تحويل مسار الطائرة عن عمد.
ووصلت الشرطة لمنزل قائد الطائرة زهاري أحمد شاه (53 عاما) بعد ظهر السبت، بعد قليل من انتهاء المؤتمر الصحفي لرئيس الوزراء نجيب عبد الرزاق.

وقال نجيب إن المحققين أكدوا أن الطائرة التي رصدها الرادار العسكري، هي الرحلة المفقودة التابعة لشركة الخطوط الجوية الماليزية، بعدما أغلقت وسائل الاتصال بها على الأرجح قبل وصولها إلى الساحل الشرقي لماليزيا قبل أسبوع.

وأعلن نجيب عبد الرزاق في مؤتمر صحفي السبت أن الطائرة حلقت على مدى ساعات بشكل "يدفع للاعتقاد بوجود عمل متعمد" بعدما تجنبت أجهزة الرادار، غير أنه قال إنه لا يمكن تأكيد فرضية اختطاف الطائرة المفقودة.

وقال عبد الرزاق إن آخر رصد بالأقمار الصناعية لطائرة البوينغ 777 تم بعد أكثر من 6 ساعات ونصف الساعة على اختفائها من على شاشة رادار مدني عند الساعة 1:30 صباح الثامن من مارس.

وأضاف أن تحركات الطائرة في الفترة الأولية، حين غيرت مسارها وحلقت فوق شبه الجزيرة الماليزية متوجهة نحو المحيط الهندي "تدفع للاعتقاد بوجود عمل متعمد قام به شخص على الطائرة".

وكانت الطائرة غيرت آنذاك مسارها بين سواحل ماليزيا وفيتنام بعد ساعة على إقلاعها من كوالالمبور متوجهة إلى بكين وعلى متنها 239 شخصا.

وقال رئيس الوزراء الماليزي إن تحركات الطائرة المفقودة تتسق مع تعرضها لعمل مقصود من قبل شخص حول مسارها إلى الخلف عائداً إلى ماليزيا ثم اتجه بها إلى الغرب.

وأضاف أن "بيانات الأقمار الصناعية تضع الطائرة في مسارين أحدهما إلى شمال تايلاند باتجاه كازاخستان والآخر جنوب إندونيسيا باتجاه المحيط الهندي".

وأوضح في المؤتمر الصحفي أن المحققين أكدوا أن الطائرة التي رصدها الرادار العسكري هي الرحلة المفقودة "إم إتش 370" التابعة لشركة الخطوط الجوية الماليزية بعدما أغلقت وسائل الاتصال بها على الأرجح قبل وصولها إلى الساحل الشرقي لماليزيا قبل أسبوع.

وتابع "برغم التقارير الإعلامية عن خطف الطائرة أود أن أكون واضحاً جداً.. نحن لا نزال نحقق في جميع الاحتمالات المتعلقة بسبب انحراف إم.إتش 370 عن مسارها".

وقال عبد الرزاق، الذي وصف اختفاء الطائرة بأنه حدث غير مسبوق: "لقد أوقفنا عملياتنا في بحر الصين الجنوبي ونعيد النظر في انتشار قواتنا".

 
كيف يمكن إخفاء طائرة من على شاشة الرادار؟

radarScreen_201431513342.jpg
radarScreen_201431513342.jpg


قال الطيار بهروز شهابور في مقابلة مع إذاعة ''بيل ار تي ال'' البلجيكية، أن اخفاء الطائرة من على شاشة الرادار بسيط جدا، اذ تحوي الطائرة على
جهاز ينقل باستمرار حركة الطائرة وارتفاعها وتعطيل مثل هذا الجهاز بسيط وبهذا تختفي الصورة بشكل فوري عن شاشة الرادار.

وأضاف بأن بقاء الطائرة على ارتفاع منخفض الى حد ما يؤدي الى اختفاء الطائرة أيضا من على شاشة الرادار.

وأضاف شهابور أن هذا ايضا يعتمد على الاماكن فهناك مناطق في العالم حيث يكون التحكم والسيطرة على الطائرة قليل وخصوصا في الاماكن القريبة من المطارات.

وأضاف بأنه بعد 7 ساعات من طيران البوينغ 777 قد تكون في أي مكان والبحث عنها يشبه عملية البحث عن إبرة صغيرة في كومة قش.

 
اعتقد انها اختطفت و هبطت في جزيرة نائية و لكن لماذا لم تعلن اي جماعة عن تبنيها للعملية ؟
 
الاميرال تستحق ان تكون مخرجا لفيلم مغامرة. سردك للاخبار والوقائع شيق ومثير.

متابع للموضوع. الغز هذا يجب ان يحل قريبا او سانفجر من شدة الفضول :/ .
 
الهند توقف البحث عن "الطائرة الماليزية"


1-588682.jpg
1-588682.jpg


أوقفت الهند، الأحد، بحثها عن طائرة الركاب الماليزية المفقودة بناء على طلب حكومة كوالالمبور التي تريد إعادة تقييم عملية البحث التي بدأت قبل أسبوع عن الطائرة البوينغ 777، التي يشتبه الآن بأنها خطفت.
وكانت الهند تبحث في منطقتين أحداهما حول جزر إندمان ونيكوبار والثانية إلى الغرب في خليج البنغال.

وقال مسؤولون دفاعيون إنه تم وقف البحث في المنطقتين ولكن قد يتم استئنافه.

وأوضح متحدث باسم القيادة البحرية الشرقية الهندية أن "السلطات الماليزية تقيم الوضع. ستقرر ما إذا كانت بحاجة لتغيير منطقة البحث".

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى