جزيرة "دييغو غارسيا".. مهد الردع الأمريكي لإيران

إنضم
4 مارس 2020
المشاركات
4,424
التفاعل
7,618 85 0
الدولة
Morocco
61-114849-diego-garcia-us-military-iran-2.jpeg


قصة الجزيرة

دييجو جارسيا هي جزيرة تابعة ، وهي منطقة ما وراء البحار تابعة للمملكة المتحدة. إنها جزيرة مرجانية معسكرة في وسط ، وأكبر 60 صغيرة تضم . تم اكتشافه لأول مرة من قبل الأوروبيين وسماه البرتغاليون ، واستقره الفرنسيون في تسعينيات القرن التاسع عشر ونقله إلى الحكم البريطاني بعد . كانت واحدة من "التبعيات" لمستعمرة البريطانية حتى تم فصل جزر شاغوس لإدراجها في إقليم المحيط الهندي البريطاني المنشأ حديثًا (BIOT) في عام 1965.

وسط المحيط الهندي، تقع مجموعة من الجزر الصغيرة، تعرف إحداها باسم "دييغو غارسيا"، والتي يصفها عسكريون بأنها حاملة طائرات ثابتة ومقاومة للطوربيدات بفضل طبيعتها الصخرية.

ظلت دييغو غارسيا لسنوات طويلة جزءاً مما كان يُعرف بأراضي المحيط البريطاني، حيث ضمتها لندن إليها كمستعمرة في ستينيات القرن الماضي.

بحلول عام 1966، وقعت بريطانيا والولايات المتحدة اتفاقا يمنح واشنطن الحق في بناء قاعدة عسكرية على الجزيرة حتى تنتهي حاجتها للمرافق العسكرية، وهي صياغة ربما تكون غامضة عن عمد.


وفي مقابل ذلك، منحت موريشيوس 3 ملايين جنيه إسترليني للموافقة على الصفقة، وتمت تسويتها بتخلي أمريكا عن 14 مليون دولار تتعلق بصفقة صواريخ غواصات إلى بريطانيا.

بقيت المشكلة الرئيسية في الجزيرة الصخرية وجود 3 آلاف من السكان الأصليين، وكان أغلبهم من صيادي الأسماك وعائلاتهم، ليتم نقلهم على عجل إلى أماكن أخرى في كل من موريشيوس وسيشيل.

وتقع دييغو غارسيا على بعد أكثر من ألفي ميل قبالة الساحل الشرقي لأفريقيا، وتدور قضية بشأنها حالياً داخل أروقة محكمة العدل الدولية بشأن ملكيتها لموريشيوس رغم احتجاجات بريطانيا.

e6a62d80-fc46-4959-867d-916a55c923b1.jpg


قدرات عسكرية

أما السر وراء التمسك الأمريكي بالجزيرة فيعود إلى قرار استراتيجي استخباراتي وعسكري؛ إذ يتمثل الأول في تحولها إلى مركز للتنصت والثاني فيرتبط بوجود قاذفات القنابل الأمريكية العملاقة طراز "بي-52".

بدأ النشاط الاستخباراتي الأمريكي على جزيرة دييغو غارسيا عبر نصب مجموعة غريبة الطرز من الهوائيات وأطباق التقاط إشارات الأقمار الصناعية بغرض التنصت على الاتصالات والمواقع العسكرية الخاصة بالاتحاد السوفيتي السابق.

كما استخدمت الجزيرة من قبل البحرية الأمريكية والقوات الجوية ووكالة ناسا، وظل مدرجها الهائل موقعا مخصصا للهبوط في حالات الطوارئ لمكوك الفضاء.


61-114848-diego-garcia-us-military-iran_700x400.png
61-114850-diego-garcia-us-military-iran-3.jpeg


وبمرور السنوات، وتحديداً بعد انتهاء الحرب الباردة، تراجعت أهمية التنصت على الاتصالات الروسية، لتتحول الجزيرة إلى قاعدة عسكرية مهمة للطائرات الحربية الأمريكية الموجودة في الشرق الأوسط وجنوب آسيا.

وبالفعل نجح الجيش الأمريكي في توسيع وتمديد مدرجات الطائرات القائمة لهبوط وإقلاع قاذفات القنابل بي-52 التي تقوم بدك مواقع طالبان في أفغانستان بتأثير مدمر للغاية.

وتعد القاعدة العسكرية على تلك الجزيرة موطنا لأكثر من ألف جندي وموظف أمريكي، ومنها تم غزو العراق، وكانا بمثابة نقطة إنزال حيوية للقاذفات التي تسافر عبر آسيا، بما في ذلك على بحر الصين الجنوبي.

X4awfcDvBWiTWnQfrpMLN5rjMHdZdv3UGEfz2DS8.jpg




وتحتل القاعدة موقعا هاما لقربها من الشرق الأوسط، وخليجي البصرة وعدن، ولكونها تقع فوق مسارات الهيدروكربون في المحيط الهندي.
1280px-US_Air_Force_030320-F-4338B-042_Busy_bombers.jpg
300px-Submarine_is_docked_at_a_U.S._Navy_support_facility_on_Diego_Garcia_island.jpg



ومن جانب آخر، تم الربط بين دييغو غارسيا وحادثة اختفاء طائرة للخطوط الماليزية بتاريخ 8 مارس عام 2014، وعلى متنها 227 راكبا، خلال مرورها بالمحيط الهندي، بينما كانت في رحلة بين كوالا لمبور وبكين.

41486033-34853690.jpg


وانتشرت وقتها عدة إدعاءات أبرزها أن الطائرة هبطت في القاعدة، أو أن القوات الأمريكية أسقطتها بالقرب من القاعدة خشية من هجوم إرهابي.
images.jpg

1280px-Diego_Garcia_Island_Map.jpg



diego_garcia2.jpg


تضم اسطول كبير من القادفات الاستراتجية الامريكية B-52 . B2

وألّف عالم الأنثروبولوجيا الأمريكي دافيد فاين، كتابا حول القاعدة، حمل عنوان "جزيرة العار"، تطرق فيها إلى تهجير أهالي الجزيرة من منازلهم بين عامي 1967 و1973، على يد القوات الأمريكية والبريطانية.

واعترفت المحكمة البريطانية العليا عام 2000 و2006، ومحكمة الاستئناف في لندن عام 2007 بحق أهالي تشاغوس المهجرين بالعودة إلى منازلهم.

كما نقلت موريشيوس ملف المهجرين إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي أقرت بدورها بنقل ملف استقلال تشاغوس إلى محكمة العدل الدولية.

وحكمت محكمة العدل الدولية بتاريخ 25 فبراير الماضي، بأن بريطانيا سلبت جزر تشاغوس من موريشيوس لدى منحها الاستقلال، لافتة إلى أن طريقة تعاملها مع إنهاء الاستعمار كان "غير قانوني"، داعية إياها لإعادة الجزر إلى موريشيوس، إلا أن قرارها هذا لا يحمل صبغة ملزمة، وهو مجرد توصية.


 
اقاليم ما وراء البحار بالطبع تعتبر كنز بالنسبه للدول
لكن هذه الجزيره تبقى بعيده عن ايران
 
اقاليم ما وراء البحار بالطبع تعتبر كنز بالنسبه للدول
لكن هذه الجزيره تبقى بعيده عن ايران
5000 كيلومتر ليست بعيدة بنسبة لسلاح الاستراتجي خاصة القادفات والغواصات والحاملات طائرات
 
الحين يجي ابوخالد باسمه الجديد عادل امام
يقول ايران قصفت قاعدة مال امريكان في عراق
 
الموقع النائي والمنعزل للأرخبيل من الأسباب التي جعلت الولايات المتحدة تختاره لإنشاء قاعدة عسكرية من السهل حمايتها هناك. كما أنه يقع في وسط المحيط الهندي، ما يجعله غير بعيد عن مناطق مختلفة من العالم - من جنوب أفريقيا وغربها إلى الشرق الأوسط إلى شرق آسيا.

61-114848-diego-garcia-us-military-iran_700x400.png



وقد تحدثت تقارير عن وجود في جزيرة دييغو غارسيا لكل من وكالة الأمن القومي الأمريكية "إن إس إيه"، ووكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه"، ووكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، وقوة الفضاء التي شكلها الرئيس السابق دونالد ترامب عام 2019.
استخدمت الولايات المتحدة قاعدتها الجوية بجزيرة دييغو غارسيا في إرسال طائرات لتنفيذ غارات جوية على كل من أفغانستان والعراق. وأشارت تقارير إلى استخدام القاعدة من قبل السي آي إيه لاستجواب أشخاص يشتبه في أنهم إرهابيون.
 
اقاليم ما وراء البحار بالطبع تعتبر كنز بالنسبه للدول
لكن هذه الجزيره تبقى بعيده عن ايران

مش ضروري تدخل المجال
هي تحمل كروزات سوا بالبدن او بالاجنجة

مكان القاعدة آمن + بدون دخول الاجواء


2309156.jpg

ed3d9c8a-fa0a-4d9d-938e-1eed41924b37.jpg
 
عودة
أعلى