فقدان الاتصال بطائرة مدنية ماليزية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
## أعلن مسؤول فيتنامي كبير مساء الأحد مشاهدة حطام قبالة سواحل بلاده قد يكون عائدا لطائرة البوينغ 777 التابعة للخطوط الجوية الماليزية ##

6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349


أعلن مسؤول فيتنامي كبير مساء الأحد مشاهدة حطام قبالة سواحل بلاده قد يكون عائدا لطائرة البوينغ 777 التابعة للخطوط الجوية الماليزية، التي فقدت السبت وعلى متنها 239 راكبا، في حين أكدت السلطات الماليزية فتح تحقيق في فرضية وجود عمل إرهابي.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المسؤول، الذي رفض الكشف عن هويته، قوله إن "طائرة فيتنامية أفادت أنها عثرت على قطعتين محطمتين يبدو أنهما تعودان للطائرة" المنكوبة قبالة جزيرة تو شو.

وهناك شكوك بأن الطائرة التي كانت متجهة السبت إلى بكين قد تكون مخطوفة أو جرى تفجيرها، حيث اختفت من شاشات الرادار أمس بعد نحو ساعة من إقلاعها من مطار كوالالمبور، ولم ترسل أي نداء استغاثة، وقطع الاتصال بها في مكان ما بين شرق ماليزيا وجنوب فيتنام.

تزامن ذلك مع تأكيد وكالة الشرطة الدولية (إنتربول) أن جوازي سفر على الأقل مسجلين إما مفقودين وإما مسروقين في قاعدة بياناتها استخدما بواسطة راكبين على متن الطائرة الماليزية المفقودة، موضحة أنها تفحص جوازات سفر أخرى مشتبه فيها.

وأوضح الأمين العام للإنتربول رونالد نوبل أن من السابق لأوانه التكهن بشأن أي صلة بين جوازي السفر والطائرة المفقودة، مبرزا في الوقت نفسه أن تمكن راكب من الصعود إلى الطائرة في رحلة دولية مستخدما جواز سفر مسروق "أمر مثير للقلق".

في حين أكد مسؤولون ماليزيون مطلعون على التحقيقات أن السلطات بدأت فحص هوية أربعة ركاب بتعاون مع مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (أف بي آي)، ويتعلق الأمر بمسافريْن يحملان جوازي سفر أوروبيين، يعتقد أنهما من أوكرانيا، وآخرين يحملان جوازي سفر نمساوي وإيطالي.

وبحسب مصدر مسؤول فإن المؤشرات الأولية، بعد فحص كاميرات المراقبة وتصريحات مسؤولي الهجرة والجوازات، تظهر وجود "نوع من الثغرة الأمنية"، رافضا أن يعطي مزيدا من التفاصيل.

وأعلن وزير النقل الماليزي هشام الدين حسين أن أجهزة الأمن بدأت التحقيق في فرضية وجود عمل إرهابي، موضحا أن سلطات بلاده تبحث عن أربعة مسافرين مشتبه فيهم.

وقال رئيس هيئة الطيران المدني في ماليزيا للصحفيين اليوم إن المحققين تعرفوا على اثنين من المنتحلين، في حين رفض متحدث باسم شركة ماليزيا هولدينغز، التي تدير مطارات البلاد، التعليق على ذلك.

 
الطاقم مسلمين : نسأل الله أن يرحمهم وأن يتقبلهم شهداء بواسع رحمته
 
22 طائرة و 40 سفينة تبحث عن طائرة ماليزيا المفقودة.

ذكر مسئول عسكرى بارز، اليوم الأحد، أن 22 طائرة و40 سفينة تمشط بحر الصين الجنوبى لتحديد مكان طائرة الركاب التابعة للخطوط الجوية الماليزية المفقودة وعلى متنها 239 شخصا، ويخشى أن تكون قد تحطمت فى البحر.

وقال قائد القوات المسلحة الماليزية "ذو الكفلى زين" في تصاريح صحفية: إن ذلك لم يشمل السفن والطائرات التى نشرتها فيتنام فى منطقة البحث عن طائرة الركاب "بوينج 200-777" التى اختفت فى ساعة مبكرة صباح أمس السبت، بعد نحو ساعة من مغادرتها من كوالالمبور متوجهة إلى بكين.

وأضاف ذو الكفلى أن منطقة البحث وعمليات الإنقاذ جرى توسيعها وسط مؤشرات بأن الطائرة المفقودة كانت فى طريق العودة قبل وقت قصير من اختفائها قرب الحدود بين المجالين الجويين الماليزى والفيتنامى.
 
ماليزيا تشتبه في عمل إرهابي

فيما اعلنت السلطات الماليزية اليوم انها تحقق في احتمال ان تكون هناك علاقة للارهاب بحادث الطائرة التابعة للخطوط الجوية الماليزية والتي فقدت السبت اثناء رحلة بين كوالالمبور وبكين ويعتقد انها سقطت في البحر وعلى متنها 239 شخصا.

واوضح وزير النقل الماليزي هشام الدين حسين ان اجهزة الامن الماليزية بدأت التحقيق في هذه الفرضية بعدما اكتشفت ان اثنين من ركاب الطائرة كانا يحملان جوازي سفر اوروبيين مسروقين الامر الذي يعزز فرضية العمل الارهابي. وقال "في نفس الوقت بدأت اجهزتنا الاستخبارية بالعمل وبالطبع تم ابلاغ وحدات مكافحة الارهاب .. في كل الدول المعنية".



هههه تنبؤ قناة العبرية كان سباقا لهذا ..
 
للساعة لم يتم العثور على الطائرة .. ان لم تتدخل الولايات المتحدة فلن يتم العثور عليها الا بعد أشهر :mad:
 
سمعت والله اعلم ان تزوير جوازات السفر في دول شرق اسيا خاصتا الفقيره منها على وتيره مثل وتيره اغراق اسواقنا العربيه بالبضائع الصينيه
يعني هكذا طائره لو كانت تايلنديه مثلا لكان ربع او نصف ركابها من ذوي الجوازات المزوره :confused:
 


الطيران الماليزي:فيتنام ترسل مروحيات لموقعٍ تطفو فيه قوارب إنقاذ
 
شارك برأيك.. ما سر الاختفاء الغامض للطائرة الماليزية "اللغز"؟
khtf_llgz.jpg


في واقعة غريبة، هي الأولى من نوعها في تاريخ الطيران، اختفت طائرة "بوينج" عملاقة تقل 239 راكبا، في وسط البحر، وكأنها تبخرت في الهواء وأضحت سرابا، بعدما فشلت كل وسائل التكنولوجيا الحديثة لأكثر من عشر دول مجتمعة في تحديد موقعها أو معرفة مصيرها المجهول الذي بات لغزا محيرا غير مسبوق.



فلا تزال عمليات البحث مستمرة عن الطائرة البيونج 777 الماليزية المفقودة منذ السبت الماضي، قبالة الطرف الجنوبي لسواحل فيتنام، دون جدوى، بعدما اختفت من على شاشات الرادار لكل الدول القريبة من موقعها فجأة بعد نصف ساعة من إقلاعها من كوالالمبور، دون أي ترسل أي إشارة استغاثة أو تنبيه، كما فشلت الأقمار الصناعية في تحديد مكانها المجهول.



وتجوب مياه بحر الصين الجنوبي حاليا، قوات إنقاذ من ماليزيا وفيتنام والصين والولايات المتحدة والفلبين وسنغافورة بخلاف مشاركات أوربية أخرى، بحثا عن الطائرة التي باتت لغزا حير العقول، دون أن يعثر لها على أثر.



الاختفاء الغريب للطائرة، فتح الباب أمام عشرات التأويلات حول أسباب وكيفية الاختفاء، وطرق البحث عنها، حيث رجح البعض أن تكون عملية اختطاف إرهابية وراء هذا الاختفاء المريب، خاصة بعدما ثارت الشكوك حول راكبين يعتقد أنهما استقلا الطائرة بجوازات سفر مزورة، فيما أرجع البعض هذه الظاهرة الغريبة إلى وجود ثغرة أمنية في كافة أجهزة الرادار العالمية، سهلت عملية الاختطاف.



فيما اعتقد البعض- وهو المصير الأكثر شيوعا- أن الطائرة تحطمت نتيجة خلل ما في أجهزتها الحيوية،وقال آخرون إن سبب التحطم هو قنبلة مدمرة تعرض لها جسم الطائرة، إلا أن عدم العثور على أي حطام للطائرة حتى الآن ينفي كل هذه الترجيحات.



تفسير الاختفاء لم يتوقف عند الظواهر العلمية والأمنية، بل تعداه إلى التفسيرات "الميتافيزيقية" -ما وراء الطبيعة- حيث اعتقد البعض أن سبب الاختفاء هو منطقة شبيهة بمثلث "برمودا" الشهير في المحيط الأطلنطي، ابتلعت الطائرة بكامل ركابها ولم تترك لها أثرا، فيما يعتقد آخرون أن سبب الاختفاء "قوى غير منظورة" خارجة عن قدرات البشر!



"عاجل" تفتح النقاش مع قرائها وتنتظر منهم أن يكتبوا عن وجهة نظرهم في الأسباب الفعلية لاختفاء الطائرة "اللغز" وكيفية هذا الاختفاء، وأن يكتبوا أيضا عن أفضل الطرق التي يمكن من خلالها البحث عنها وإيجادها لإنقاذ 239 راكبا كانوا على متنها.
 
## تم العثور على اجزء من الطائرة محطمة قبالة سواحل مدينة Vung Tau الفتنامية ##

960_w.gif


...... الموقع الحالية يبعد حوالي 500 كلم ........ عن الموقع الذي تم توقعه لتحطم الطائرة .......

BiYJjfVIUAEVcex.jpg:large

 
بخصوص الطائرة الماليزية المفقودة
1- الجسم العائم في المحيط تبين أنه "كابل" عائم وليس جزء من الطائرة.
2- من نتيجة تحليل البقع النفطية التي عُثر عليها في المحيط تبين أنها من مخلفات سفينة تموين مرت من المكان، وليست من وقود الطائرة الماليزية.
3- في الوقت نفسه، ترفض السلطات الماليزية ادعاءات "مجموعة صينية" عن مسؤوليتها عن فقدان الطائرة الماليزية.
4- وزير النقل والمواصلات الماليزي ينفي أن يكون أحد من حاملي الجوازات المسروقة ذو ملامح آسيوية.
5- صور المسافرين الحاملين للجوازات المسروقة سيتم الإعلان عنها قريباً.
 
الطائرة إختفت بدون أثر بشكل غير مبرر أو منطقي

إن كانت قد سقطت فأين أثر الصندوق الأسود؟ لا أثر للصندوق الأسود الذي من المفترض أن يبث إشارات تلتقطها السلطات لكن لا لم تعثر عليها لواقط الإشارات حتى الآن، وحتى لو إنفجرت به قنبلة، قادر على الصمود تحت كل هذه الظروف لكن لم يعثر عليه حتى الآن, وإن كان خيار تفجير طائرة الخطوط الماليزية بقنبلة (جو - أرض) أو (جو - جو) لتبين هذا من الرادار، لكن كل ما ظهر في الرادار هو الطائرة بارتفاعها وسرعتها ومسارها جنوب فييتنام على أطراف خليج تايلاند بعد إقلاعها بساعها وهي فوق البحر ثم إختفاء تام!!!

وإن تم خطفها وتغيير مسارها، لظهر هذا في الرادار أيضاً، لكن أن تختفي من وجه البسيطة هو أمر غير قابل للإستيعاب!!!

وهذا آخر إلتقاط لها على الرادار وتظهر به كل معلومات الطائرة
BiXf8QsCUAAb0O0.jpg:large



ولو فرضنا أنها تم إختطافها، وبعد مرور أيام عدة على إختفائها، لماذا لم تعلن المسؤولية عن هذا أي منظمة أو طرف وتطلب التفاوض؟

وأقارب المفقودين أكدوا أنهم أتصلوا على هواتفهم ذويهم المحمولة وكانت ترن لكن بدون مجيب !!!

الوضع جداً مخيف الآن.. وكل يوم يزيد التنبؤ بالأسوأ، والأسوأ هنا ليس عطل ميكانيكي راح فيه 200 راكب

لكن أن يكون هناك شيء أعظم من هذا بكثير

 
الإنتربول مشغول في البحث عن هوية الإثنان أصحاب الجوازات المسروقة فضلاً عن البحث عن الطائرة المفقودة !!!

الشرطة تحقق في لغز ذلك الإيراني المدعو " السيد علي " الذي اشترى تذاكر للركاب الذين استخدموا جوازات سفر مسروقة على متن الطائرة الماليزية.

المدعو "السيد علي" اشترى نقداً تذاكر الطيران لصديقيه الإثنين (أصحاب الجوازات الإيطالية والنمساوية المسروقة) من وكيلة سفريات في منتجع بتايلاند بعد أن أصر على أنه يريد "أرخص" تذكرة إلى أوروبا.

والعجيب أن مكتب التحقيقات الفيدرالي أعلن إشتراكه في عملية البحث عندما صرحت وكيلة السفر التايلاندية أنها رتبت حجوزات الطائرة للعميل الإيراني الذي كان قد عرّف اسمه فقط بـ " السيد علي "، وقالت وكيلة السفريات انه قد طلب منها حجز أرخص رحلة لأوروبا، وبدورها حجزت تذكرتين لشخصين للرحلة من كوالا لمبور إلى بكين و إلى أمستردام لصديقيه الذين لم تكن تعلم أنهم سيستخدمون جوازات سفر مسروقة.

Luigi-Maraldi-3225688.jpg


 
آخر الأخبار:




إلى الآن لا أثر للطائرة, وعدم العثور عليها من خلال أنظمة التتبع المتطورة (GPS) والرادار يرجح احتمال تفجيرها بالكامل ومن ثم تلف جميع أنظمتها الداخلية التي بعضها معد ليعمل على بطاريات لمدة شهر كامل.
 
استمرار لغز اختفاء الطائرة الماليزية

1-584094.jpg


فشلت سفن للقوات البحرية لست دول وعشرات من الطائرات الحربية بحثت بأجهزة رادار تعمل بتكنولوجيا تستطيع رصد كرة قدم من على بعد مئات الأقدام في الجو في العثور على أثر لطائرة للخطوط الجوية الماليزية اختفت قبل ثلاثة أيام.
وأصاب الأمر البحارة وأطقم الطائرات بالإحباط. وبعد تقرير عن رؤية ذيل الطائرة تبين ان ما عثر عليه هو بضع جذوع شجر مربوطة جنبا إلى جنب.

ويوم الاثنين رصدت طائرة فيتنامية ما يعتقد أنه طوف إنقاذ أصفر خاص بالطائرات يطفو في البحر. والتقطت طائرة هليكوبتر أسرعت للتحقيق بالأمر غطاء بكرة كابل مغطى بالطحالب من البحر.

وتجري عمليات البحث في محيط 50 ميلا بحريا انطلاقا من آخر نقطة اتصال بالطائرة مع رادار في وسط الطريق بين الساحل الشرقي لماليزيا والطرف الجنوبي من فيتنام. وهي مسافة تصل إلى نحو 27 ألف كيلو مترمربع تشمل أجزاء من خليج تايلاند وبحر الصين الجنوبي.

وكانت هناك حركة شحن تجاري محدودة في المنطقة الاثنين عندما صعد مصور رويترز على متن طائرة عسكرية فيتنامية من طراز أنتونوف-26 لإجراء مسح جوي.

وحلقت الطائرة لمدة ساعتين ونصف الساعة في 400 كيلومتر مربع على ارتفاع نحو 1980 مترا إلا أنها لم تعثر على شىء بعد أن ظل طاقم الطائرة يمشط الموقع بمناظير.

وقال الكابتن فو دوك لونج من السرب 918 الفيتنامي "التحدي الأكبر الآن الذي نواجهه خلال عمليات البحث هو أن علينا البحث بأعيننا المجردة من ارتفاع كبير."

وأضاف "أرسلنا ثلاث طائرات هذا الصباح قامت اثنتان بالبحث وكانت الثالثة طائرة القيادة لكن حتى الآن لم نعثر على شىء."

ولم يتأكد رصد أي حطام أو أجزاء لطائرة منذ اختفاء الطائرة (أماتش 370) من على شاشات الرادار في وقت مبكر من صباح السبت بعد نحو ساعة من إقلاعها في رحلة من كوالالمبور إلى بكين.
 
الطائرة المفقودة.. سيناريوهات محتملة

في الساعات الأولى من يوم السبت الماضي، اختفت طائرة البوينغ 777 التابعة للخطوط الجوية الماليزية، أثناء رحلتها رقم "أم أتش 370" وكان على متنها 239 راكباً بمن فيهم طاقمها.
اختفت الطائرة عن شاشات الرادار فجأة ومن دون سبب معلوم، أو حتى استغاثة من ربانها، وفقاً لما ذكرته السلطات الماليزية والشركة المعنية.

الغريب في الأمر أنه حتى الآن لم تظهر أي دلائل على تحطم السفينة، كأن تطفو على سبيل المثال إحدى قطع الحطام أو جثة أو أي شيء آخر يدل على مكان تحطمها في مياه المحيط.

فرغم الأنباء التي تحدثت عن اكتشاف جسيم عائم كان يعتقد أنه يعود لقارب نجاة من الطائرة، لكن تبين لاحقاً أنه ليس قارب نجاة، وسبق ذلك الحديث عن اكتشاف كتلة نفطية عائمة تبين لاحقاً أن خطي الوقود العائمين لا يعودان للطائرة.

على أي حال، ثمة 4 سيناريوهات رئيسية مطروحة حول سبب اختفاء الطائرة، وكلها ستظل نظريات ما لم تظهر أي معلومة تشير إلى سيناريو بعينه.

السيناريو الأول: العمل "الإرهابي"

هذا السيناريو هو الذي طرح عندما أعلن عن اختفاء الطائرة في البداية، وزاد الاعتقاد بأنه السبب الرئيسي لاختفاء الطائرة بعدما ظهرت معلومات تفيد بأن عدداً من ركابها، تحديداً أربعة ركاب، صعدوا على متنها بموجب جوازات سفر مسروقة.

وفتحت السلطات الماليزية تحقيقاً في هذا الأمر، وأشارت الروايات إلى أن اثنين على الأقل كانا يحملان جوازي سفر مسروقين، الأول يعود لمواطن نمساوي اسمه كريستيان كوزيل والثاني الإيطالي لويجي مارالدي.

وعبر الإنتربول عن قلقه بشأن عدم قيام السلطات المعنية بالتحقق من جوازات السفر ضمن قائمة الإنتربول.

مهما يكن الأمر، لم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن اختطاف الطائرة أو تنفيذ عملية إرهابية على الطائرة الماليزية، ويبقى هذا الأمر قائماً ما لم تدحضه أي معلومات أخرى.

السيناريو الثاني: الخلل الفني

هذا السيناريو يعيد إلى الأذهان سيناريو الطائرة الفرنسية من طراز "إيرباص إيه 330-203" في الرحلة رقم 447 من ريو دي جانيرو إلى باريس، التي اختفت في مياه المحيط الأطلسي في الأول من يونيو 2009.

غير أن الطائرة الفرنسية، وبعيد خروجها من مجال الرادار البرازيلي ودخولها مجال الرادار السنغالي، بدأت تبعث برسائل آلية تفيد بتحذيرات ووجود مشكلة فنية في الطائرة، قبل أن يفقد الاتصال بربانها.

لكن في حالة الطائرة الماليزية، لم تظهر أي رسائل من أي نوع تفيد بوجود مشكلات فنية أو غيرها، كما لم يشكو ربان الطائرة من أي شيء.

إلا إن ما ذكره الجيش الماليزي قد يثير بعض الشكوك عندما أشار إلى أن الطائرة كانت تقوم بعملية التفاف قبل أن تختفي إشارتها عن الرادار.

السيناريو الثالث: التحطم في الأجواء

هذا السيناريو ضعيف نسبياً، لكنه يظل من السيناريوهات المطروحة بشأن لغز الطائرة الماليزية، فقد تكون الطائرة قد تحطمت في لحظة ما أثناء وجودها فوق المياه بين ماليزيا وفيتنام.

لكن في حالة هذا النوع من التحطم، لا بد أن تطفو إلى السطح بعض قطع الحطام أو إحدى الجثث، وهو ما لم يحدث في حالة الطائرة الماليزية، الأمر الذي يجعل السيناريو ضعيف، لكن احتماله وارد مهما كان ضئيلاً.

السيناريو الرابع: الغوص في مياه البحر

ثمة احتمال بأن تكون الطائرة ولأسباب مجهولة سقطت في البحر بطريقة الغوص، أي أن يكون سقوطها من المقدمة وبطريقة الغواص.

وفي هذه الحالة، ربما حافظت الطائرة على بدنها من دون تحطم، رغم سرعة هبوطها الرأسي. لكن هذا السيناريو سيكون شبيهاً بسيناريو الطائرة المصرية في أكتوبر 1999 التي تعمد مساعد ربانها جميل البطوطي، إسقاطها وفقاً لروايات السلطات الأميركية.

لكن السيناريو يظل ضعيفا أيضاً لعدم وجود أي اتصال بين ربان الطائرة ورادارات الدول المحيطة، وكذلك عدم وجود أي رسالة استغاثة من ربانها، إذ أنه كان بإمكانه أن يطلب النجدة أو يستغيث أو يوجه أي رسالة أثناء غوصها وقبل وصولها المياه.

أخيراً، وإلى حين ظهور ما يدل على أي من السيناريوهات أعلاه، قد يكون اختفاء الطائرة الماليزية أيضاً ناجما عن سيناريوهين أو أكثر من تلك السيناريوهات.

فمثلاً، ربما تكون الطائرة تعرضت للاختطاف على أيدي إرهابيين وفجروها في الجو، أو غاصوا بها في البحر.

ولن يتم التأكد من هذا الأمر إلا بإعلان جهة مسؤوليتها عن أحد هذه السيناريوهات أو بالعثور على حطام الطائرة والصندوق الأسود لها.
 
للساعة لم يتم العثور على الطائرة .. ان لم تتدخل الولايات المتحدة فلن يتم العثور عليها الا بعد أشهر :mad:
عشرة أقمار صينية للبحث عن الطائرة
قالت صحيفة جيش التحرير الشعبي الصينية إن بكين نشرت 10 أقمار صناعية
للمساعدة في عمليات البحث البحرية والجوية الواسعة عن الطائرة المفقودة
التابعة للخطوط الجوية الماليزية
 
شبهة تعرض الطائرة الماليزية لهجوم إرهابي


 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى