تنوية هام! 

1- عدم ادراج اي محتوى حساس سواء ادراج مباشر او تضمين روابط خارجية

2- عدم اغراق الموضوع باخبار لا تعتمد على مصادر موثوقة

3- عدم المشاركات الجانبية والتراشق الشخصي والجدال الغير مفيد

سوف تتخذ الإدارة الإجراءات التي تعتمدها للتعامل مع المخالفين ولن تقبل باي التماس من اي عضو.

عملية اليعسوب - تأكيد صواريخ ATACMS

‏شنت أوكرانيا الليلة الماضية عملية لمهاجمة قاعدتين جويتين روسيتين في مدينتي لوهانسك وبيرديانسك المحتلتين. وتقع كلتا المدينتين خلف خط المواجهة بشكل جيد، فالأولى على ساحل البحر الأسود والثانية أقرب إلى الحدود مع روسيا. العملية كانت تحمل الاسم الرمزي Dragonfly.

‏وتتمركز معظم المروحيات التي تدعم الروس على خط المواجهة في مدينة بيرديانسك، وخاصة في منطقة دونيستك. وتستخدم قاعدة لوهانسك بدورها كمركز لوجستي رئيسي لتوزيع المعدات والإمدادات على القوات الروسية.

‏وبزغ فجر اليوم مع قيام العديد من المدونين العسكريين الروس، قبل أن تنتقدهم موسكو، بتأكيد الهجمات الأوكرانية والإبلاغ عن مدى الدمار الذي سببته.

‏تم استخدام الذخائر العنقودية في العملية، مما أدى إلى زيادة كبيرة في الأضرار التي لحقت بالروس. وأظهر تحليل الشظايا أن الأشرطة المستخدمة في الهجوم كانت من نفس النوع الذي أطلقته صواريخ ATACMS عندما كانت محملة بالذخيرة المتشظية.

‏كانت الهجمات على قاعدة بيرديانسك الجوية أكبر بسبب وجود عدد كبير من طائرات الهليكوبتر KA-52 و MI8 هناك. بالإضافة إلى ذلك، كانت هناك أيضًا عدة طائرات من طراز Mi-28 وMI-24 متوقفة هناك. هذه المروحيات، كما ذكرنا سابقًا، كانت تستخدم من قبل الروس لشن هجمات على الخطوط الأمامية، وغالبًا ما تحل محل المدفعية التي تعاني حاليًا من نقص الذخيرة ولديها دقة وزمن استجابة أقل بكثير من المعدات الغربية التي تستخدمها أوكرانيا، وبالتالي، فهي تميل إلى التدمير بسهولة أكبر.

‏كانت القواعد الجوية "محمية" بأنظمة المدفعية الجوية PANTSIR S1 / S2 ونظام BUK M2 (نظام صواريخ أرض جو ذاتي الدفع متوسط المدى، مصمم لمكافحة صواريخ كروز والقنابل الذكية والطائرات ذات الأجنحة الثابتة والدوارة). مركبات جوية بدون طيار)، لكنها لم تكن كافية لوقف ATACMS.

‏كما قام الروس بوضع نظام رادار للإنذار المبكر من طراز P-18 TEREK في المطارات والذي، من الناحية النظرية، كان ينبغي أن يرصد وصول الصواريخ مقدمًا، ولكن على الرغم من أنهم تمكنوا من تفعيل صواريخ أرض-جو الروسية، إلا أنهم كانوا قادرين على ذلك. غير قادر على إسقاط ATACMS. .

‏ولم يتم الكشف بعد عن عدد الصواريخ التي أطلقها الأوكرانيون على القاعدتين. كنا نعلم أن الولايات المتحدة التزمت بإرسال أنظمة مراقبة الحركة الجوية إلى أوكرانيا خلال زيارة زيلينسك الأخيرة لذلك البلد، لكن لم تكن هناك أخبار عن وصول هذه الصواريخ بالفعل.

‏كما ذكرنا سابقًا، فإن التحليل الذي أجراه الروس لشظايا الأشرطة التي ضربت القواعد، سمح لنا باستنتاج أنه كان هجومًا بصواريخ ATCMS، وكان العامل المهم الآخر لهذا الاستنتاج هو حقيقة أن القوات المسلحة الأوكرانية اعترف بأن العمل تم التخطيط له وتنفيذه من قبل AFU - قوة العمليات الخاصة الأوكرانية، وليس من قبل القوات الجوية للبلاد. إذا كان الهجوم بصواريخ Storm Shadows أو Scalp، فإنه سيتطلب مشاركة القوات الجوية، لأنها صواريخ جو-أرض. يستخدم نظام ATACMS قاعدة إطلاق Himars.

‏وبحسب معلومات من القوات المسلحة الأوكرانية، فإن الهجمات على القواعد الجوية دمرت ما لا يقل عن 9 مروحيات، بالإضافة إلى عدة معدات عسكرية أخرى. تم تفجير مخازن الذخيرة في كلتا القاعدتين وأصيب أيضًا نظام واحد على الأقل من أنظمة PANTSIR.

‏وفي لوهانسك، استغرق الروس أكثر من 8 ساعات لإخماد الحريق في مستودع الذخيرة. وتشير التقديرات إلى أن خسائر الذخيرة في كلتا القاعدتين كانت هائلة، لكن من المستحيل حسابها. وفيما يتعلق بعدد القتلى والجرحى، يتحدث الأوكرانيون عن "العشرات".

‏مرحبًا بـ ATACMS!

-

-
 
IMG_20231018_193937_391.jpg


من العمليات الخاصة
في 17 أكتوبر 2023

صباح أمس، هاجمت SKU المطار في بيرديانسك بصاروخ ATACMS أمريكي وعدة قنابل يدوية من طراز GLSDB. وقد أسقط الدفاع الجوي بعضها، لكن بعضها وصل إلى هدفه، وأصاب مستودع ذخيرة وعدة طائرات هليكوبتر تابعة للقوات المسلحة الروسية.

▪️في اتجاه خيرسون، حققت الوحدات الأوكرانية العاملة على طول جسر السكة الحديد اختراقًا واحتلت قرية بويما على الضفة اليسرى لنهر الدنيبر. بعد وصول التعزيزات، واصلت وحدات SKU تقدمها ووصلت إلى الضواحي الشمالية لبيشانوفكا. ويستمر القتال في هذه المنطقة.

▪️في قسم سفاتيفكا، تواصل القوات الروسية هجومها من بلوشتشانكا باتجاه ماكيفكا. وتقوم القوات المسلحة الأوكرانية بنقل قوات جديدة إلى هذا القطاع وتحاول إنشاء معابر جديدة في بوروفايا لتحسين قدراتها اللوجستية.

▪️خلال الليل، نفذت القوات المسلحة الروسية هجمات على المنشآت الخلفية للوحدات الأوكرانية: حيث تم استهداف نقاط تجمع SKU في أوديسا وسلوفيانسك بالإضافة إلى مطار مشتبه به في فوزنيسينسك.


rybar
 
IMG_20231018_194300_455.jpg


الهجوم الليلي على بيرديانسك، والهجوم بتسع طائرات بدون طيار من طراز موجين 5 على كراسنوبيريكوبسك وعمليات القوات الأوكرانية على الضفة اليسرى يثير مرة أخرى مسألة ما إذا كان يجري الإعداد لعملية مشتركة للعدو في الجنوب.

حتى الآن، حال تفوقنا الجوي على SKU دون تحقيق هذا السيناريو. ويبدو أن الهجوم البري باستخدام طائرات الهليكوبتر الهجومية الروسية أمر غير مرجح.

🔻 تسبب الهجوم على بيرديانسك في أضرار جسيمة ليس فقط للقوات المحمولة جواً، ولكن أيضًا للوحدات البرية في اتجاه زابوروجي (سيصبح الدعم الناري أكثر صعوبة). تريد وحدة SKU تحقيق تأثير مماثل على قطاع خيرسون، ولهذا السبب تعتبر دجانكوي والقواعد الأخرى في شبه جزيرة القرم أهدافًا ذات أولوية.

❗️في الأيام الثلاثة الماضية، تم تصوير المطار في دزانكوي بواسطة الأقمار الصناعية الأمريكية خمس مرات. وارتفع إجمالي عدد الصور للمنشآت في شبه الجزيرة بشكل حاد إلى 113 صورة خلال أسبوع. وظل التركيز على القواعد العسكرية ومناطق الدفاع الجوي المشتبه بها.

وفي منطقة خيرسون، ارتفع عدد الصور من 7 إلى 14 صورة في المتوسط يوميًا. ويتجه اهتمام كوكبة الأقمار الصناعية بشكل أكبر نحو ساحل دنيبر، بما في ذلك كرينكي والمناطق المجاورة، بالإضافة إلى المراكز اللوجستية في شبه جزيرة القرم.


rybar
 
IMG_20231018_194500_904.jpg


على محور خيرسون: اختراق SKU (القوات الاوكرانية) إلى Peschanivka
الوضع حتى الساعة 1:00 ظهرًا يوم 18 أكتوبر 2023

🔻مع حلول ليل أمس، وبعد مرور مجموعات الهجوم من اللواءين 35 و36 من SKU، هاجمت القوات الروسية مناطق تمركز العدو. تعرضت كل من المجموعات الأمامية والاحتياطية بالقرب من جسر السكة الحديد لإطلاق النار.

▪️على إثر ذلك تكبد العدو خسائر فادحة وفقد إمكاناته القتالية. أصيب حوالي 30 رجلاً بجروح خطيرة إلى حد ما وانسحبوا إلى الجسر حيث لجأوا في انتظار الإخلاء.

▪️واصلت القوات الروسية هجماتها على الجانب الآخر من نهر الدنيبر وأطلقت صاروخين من طراز إسكندر على SKU. على الرغم من الطلبات المقدمة من القيادة المتقدمة لـ SKU، لم يتم تنفيذ أي إخلاء.

▪️حالياً، تم تكليف إحدى المجموعات التخريبية المتبقية في بيجانيفكا بقاذف اللهب لتحويل انتباه القوات الروسية على الطرف الجنوبي للقرية. إذا نجحت، سيتم نقل الاحتياطيات لتطهير المستوطنة وتعزيزها في مكان قريب.

▪️بالتزامن مع ذلك، واصلت وحدات مجموعة النورماندي التكتيكية التحرك من تياجينكا إلى جزيرة فرولوفا في المساء والليل لمهاجمة مواقع القوات الروسية في كرينكي في نفس وقت الهجوم على بيشانوفكا.

▪️بفضل القصف المكثف على الخطوط الأمامية والخلفية للبحرية الأوكرانية، استقر الوضع الآن. ومع ذلك، لا يزال هناك طريق طويل قبل هزيمة العدو بالكامل، حيث لا تزال هناك احتياطيات وتخلت أوكرانيا عن خططها لشن هجوم في منطقة خيرسون.


rybar
 
IMG_20231019_195702_060.jpg


العملية العسكرية الخاصة

18 أكتوبر 2023

▪️الوحدات الأوكرانية حاولت ضرب شبه جزيرة القرم بصاروخين من طراز جروم-2. وسقط صاروخ بالقرب من قاعدة إصلاح قوات حرس الحدود في إنكرمان، والثاني بالقرب من جدار السفينة شمال سيفاستوبول، ولم يتسبب في أي أضرار في الوقت الحالي. تم إسقاط صاروخ من طراز C-200 بالقرب من كارا كوبا.

▪️باتجاه خيرسون، تتواصل المعارك في منطقة بيشانوفكا، حيث وجهت القوات الروسية عدة ضربات للعدو، أجبرته على التراجع إلى الساحل. وفي الوقت الحالي، تسيطر القوات الأوكرانية على رأس جسر، وتعمل قوات DRG الأوكرانية على الحافة الجنوبية للمستوطنة.

▪️بقية الجبهة هادئة نسبياً: سوء الأحوال الجوية والخسائر الكبيرة تحد من إمكانات العدو الهجومية. ومع ذلك، تدور حرب الخنادق في قسم أفدييفكا، وتحقق القوات الروسية النجاح بالقرب من قسم من الطريق السريع E50.

▪️هاجمت القوات الروسية المنشآت الخلفية للوحدات الأوكرانية، بما في ذلك في كراماتورسك ودنيبروبتروفسك وخاركيف. تم قصف مصنع كيميائي في بافلوغراد، وتعرضت قاعدة دينامو الرياضية لإطلاق النار في زابوريزهيا، ولكن بسبب عطل مضاد للطائرات، أصاب أحد الصواريخ المضادة للطائرات مبنى سكنيا، مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص.


rybar
 
IMG_20231019_203220_754.jpg


باتجاه خيرسون: هجوم SKU على كرينكي
الوضع حتى الساعة 8 مساءً يوم 19 أكتوبر 2023

في وقت مبكر من الصباح، عبرت فرق الهجوم "الجنوبية" التابعة لـ SKU، بدعم من مجموعتين من اللواء 35 التابع للبحرية الأوكرانية، النهر وهاجمت كرينكي. ونتيجة لذلك تمكنت الوحدات الأوكرانية من الحصول على موطئ قدم في القرية والتقدم إلى الشارع.

▪️ استخدم العدو تكتيكًا بسيطًا للغاية: في البداية تم إرسال وحدات الدفاع الإقليمي إلى المعركة، مما أدى إلى تغلب القوات الروسية من حيث العدد، ثم حققت القوات الخاصة ومشاة البحرية المدربة بشكل أفضل نجاحها.

▪️بعد فترة بدأت المدفعية والمروحيات العسكرية الروسية بإطلاق النار على العدو، وقام المشاة بدفع SKU باتجاه القرية. وتسيطر الآن المجموعات المهاجمة على عدد قليل من المنازل في كرينكي وتنتظر وصول التعزيزات.

🔻غرباً بالقرب من جسر السكة حاولت وحدات من اللواء 36 تنفيذ عمليات تناوب وإخلاء طوال الليل. بسبب نقص القوارب، تأخرت هذه العملية (شوهدت 19 قاربًا من خيرسون وسادوفوي وتياجينكا خلال النهار)، لكن وجود العدو بالقرب من الجسر لا يزال قائمًا.

▪️أقامت قوات المارينز خمس قواعد على طول معبر السكة الحديد، ووحدات من الكتيبة المنفصلة 501 من اللواء 36. مهمتك هي احتلال وتطهير Peschanovka. تعمل مجموعات DRG تحت الحماية بقذائف الهاون ووحدات AGS بنشاط بالقرب من المستوطنة.

▪️الطريق من اليوشكي إلى معسكرات القوزاق وكرينكي يمر عبر بيشانيفكا. إذا تم الاستيلاء على القرية، فسيتم قطع أحد طرق إمداد القوات الروسية على طول نهر الدنيبر. في مثل هذا السيناريو، يمكن لـ SKU الحصول على موطئ قدم على خط Peschanovka - Krynki، وبالتالي إنشاء رأس جسر للهجوم على Alyoshki وNovaya Kakhovka. على ما يبدو، هذا هو بالضبط ما تحاول الوحدات الأوكرانية تحقيقه.



rybar
 
IMG_20231019_204242_043.jpg


معركة أفدييفكا: معركة تيريكون
اعتبارًا من 19 أكتوبر 2023 الساعة 8:00 مساءً

وحول منطقة أفدييفكا المحصنة، استأنفت القوات الروسية، بعد عدة أيام من الهدوء النسبي، هجومها على المواقع الأوكرانية في عدة مناطق بعد إعداد مدفعي.

🔻 على الجانب الشمالي، وبعد قتال عنيف، تمكنت المقاتلات الروسية من الاستيلاء بالكامل على أهم تحصين، تيريكون. تراجعت SKU خلف خط السكة الحديد تحت غطاء نيران الدبابات. ويتم الآن تطهير المواقف.

▪️بعد التقدم الأولي نحو بيرديتشي، قامت وحدات SKU بنقل عدة كتائب من اللواءين 31 و110 لتعزيز الأجنحة. وهذا سمح للعدو بدفع القوات الروسية إلى السكة الحديد. يمتد خط التحكم على طول خط السكة الحديد.

🔻وعلاوة على ذلك، نفذت وحدات من الجيش الروسي هجوما في جنوب أفدييفكا لعدة أيام. خلال الهجوم، بدعم من المدفعية، تمكنوا من التقدم من ممر أفدييفكا إلى محطة القطار.

❗️يستمر هجوم القوات المسلحة الروسية بالقرب من أفدييفكا كما هو مخطط له، دون اتخاذ إجراءات حادة ومتسرعة لحماية حياة الأفراد. وقد نشر العدو عدداً كبيراً من القوات والأصول لتحقيق الاستقرار في الجبهة.

وفي الوقت نفسه، تنشط القوات المسلحة الأوكرانية بشكل مثير للريبة في بيرفومايسكوي. تم سحب مجموعات ميكانيكية، من المفترض أنها من اللواء 59، إلى القرية. وإذا حكمنا من خلال التحركات، فإن القوات الأوكرانية تريد مهاجمة خط فوديانوي-بيسكي من الجهة، في حين أن القوات الروسية مشتتة في الهجوم.


rybar
 
من اول ما بدأت الحرب الروسية الاوكرانية الى ما قبل حرب غزة الاخيرة لم تمضي ساعة دون مشاركة بهذا الموضوع!
الان اكتب هنا بعد اكثر من ٢٤ ساعة من آخر مشاركة!

العالم نسى اوكرانيا وروسيا بمجرد ما اشتعلت معركة أخرى اهم !


معظمنا والله لا يهتم لا لروسيا او اوكرانيا
إنما فقط الفراغ بدرجة اولى
 
مدفع ٣٠مم M230LF مع عتاد تقريبي. زودت به اوكرايا كجزء من منظومة لمكافحة الدرونات تنصب على سيارات ال بيكب.

الفديو يعرض ايضا عربات مدرعة مجهزة بمدفع M230LF, صواريخ Hell fire, رشاشة ٧.٦٢, و العديد من منظومات التحسس.
ال Terminator الروسية تبدو كجردل قياسا للانظمة الامريكية


 
IMG_20231021_103930_774.jpg


من العمليات الخاصة
في 19 أكتوبر 2023

▪️في اتجاه دونيتسك تواصل القوات الروسية عملية تطويق قلعة أفدييفكا. على الجانب الشمالي، احتل جنود القوات الروسية تيريكون، لكن العدو تمكن من شن هجوم مضاد على بيرديتشي ودفع الوحدات الروسية إلى السكة الحديد.

▪️جنوب أفدييفكا، تمكنت قوات العاصفة التابعة للقوات المسلحة الروسية في الأيام الأخيرة من توسيع منطقة السيطرة بالقرب من خط السكة الحديد، لكن الوضع في الموقع لا يزال متوتراً. وتقوم القيادة الأوكرانية بنشر قوات إضافية وتستعد لهجمات مضادة.

▪️في هذه الأثناء نزل مخربون تابعون للعدو باتجاه خيرسون وهاجموا كرينكي. وتمكنوا من الحصول على موطئ قدم في القرية والتقدم إلى الطريق، ولكن بعد القصف المدفعي والجوي تم إرجاعهم إلى الحافة الشمالية للقرية.

▪️في مقاطعتي فريمفسكي وأوريخوفو، لم يتغير الوضع بشكل ملحوظ: تستمر حرب الخنادق والمبارزات المدفعية. تقوم الوحدات الأوكرانية أحيانًا بمحاولات ضعيفة للهجوم، ويتم إحباطها جميعًا بنجاح بالمدفعية ونيران الأسلحة الصغيرة.


rybar
 
IMG_20231021_105556_390.jpg


من العمليات الخاصة
في 20 أكتوبر 2023

🔻القوات الروسية تتقدم تدريجياً نحو دونيتسك في قطاع أفدييفكا:

وتتحصن القوات الروسية حاليًا في تيريكون وتخوض حرب خنادق بالقرب من خط السكة الحديد في منطقة بيرديخي وعلى المداخل الجنوبية المؤدية إلى أفدييفكا.

🔻في قسم فريمفسكي، استؤنف القتال بالقرب من ستاروماجورسكوي:

وحاولت الوحدات الروسية التقدم جنوب غرب القرية فيما هاجم العدو شمالها. ولم ينجح أي من الجانبين. ومع ذلك، تمكنت القوات الروسية من توسيع منطقة سيطرتها قليلاً في بريوتنوي.

🔻لا تزال الأوضاع متوترة في منطقة تشيرسون، حيث يحاول جنود روس تدمير مجموعة تخريبية أوكرانية على الطرف الشمالي لقرية كرينكي. وتنتشر المدفعية والقوات الجوية بشكل نشط ضد العدو.

وخفضت الوحدات الأوكرانية إلى حد ما شدة القصف على مناطق الخطوط الأمامية. ومع ذلك، وللمرة الأولى منذ بداية الأسبوع، لم تخلو جمهورية الكونغو الديمقراطية من وقوع إصابات: ففي منطقة كويبيشيف دونيتسك، قُتل رجل بصاروخ أطلق من طائرة غراد-MLRS.



rybar
 




🇷🇺🇺🇦 مقبرة المركبات المدرعة للقوات المسلحة الأوكرانية على مقربة من فيربوفوي. وتظهر الصور مركبات المشاة القتالية الألمانية ماردر مدمرة، وناقلات الجنود المدرعة الأمريكية سترايكر، ودبابة T-72AV التي ألقت برجها.
 

تنوية هام! 

1- عدم ادراج اي محتوى حساس سواء ادراج مباشر او تضمين روابط خارجية

2- عدم اغراق الموضوع باخبار لا تعتمد على مصادر موثوقة

3- عدم المشاركات الجانبية والتراشق الشخصي والجدال الغير مفيد

سوف تتخذ الإدارة الإجراءات التي تعتمدها للتعامل مع المخالفين ولن تقبل باي التماس من اي عضو.

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى