تنوية هام! 

1- عدم ادراج اي محتوى حساس سواء ادراج مباشر او تضمين روابط خارجية

2- عدم اغراق الموضوع باخبار لا تعتمد على مصادر موثوقة

3- عدم المشاركات الجانبية والتراشق الشخصي والجدال الغير مفيد

سوف تتخذ الإدارة الإجراءات التي تعتمدها للتعامل مع المخالفين ولن تقبل باي التماس من اي عضو.

مسيرات اوكرانية. . . إلى الجبهات لتدمير المحتل

IMG_20230822_091149_822.jpg
 
نظرة الوداع الأخير لجندي روسي قبل انتقاله إلى عالم البرزخ

- عمل جيد ، لكن هل جندي روسي عفن ما يسوى قرش مصدي يستحق مسيرة انتحارية !

Screenshot_٢٠٢٣٠٨٢٢_٠٩١٧٣٠_Telegram.jpg
 

ضابط أمريكي: سيتم إسقاط جميع مقاتلات "إف - 16" المقدمة إلى أوكرانيا في غضون شهر​


طائرات القوات الجوية الأمريكية من طراز إف-16 - سبوتنيك عربي, 1920, 20.08.2023

© AFP 2023 / DESHAKALYAN CHOWDHURY

تابعنا عبر
أفاد ضابط المخابرات الأمريكية السابق، سكوت ريتر، بأن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، لا يفهم أن توريد الطائرات المقاتلة "إف - 16" لن يكون قادرًا على تغيير موقف القوات المسلحة الأوكرانية، التي تعاني من خسائر فادحة على الجبهة.
وكتب ريتر على حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، معلّقًا على قرار هولندا بنقل طائرة "إف - 16" إلى أوكرانيا: "سيتم إسقاطهم جميعًا في غضون شهر".
وبيّن ريتر أن "هذه الإمدادات تخلق فقط وَهْمَ الأمن لكييف".
 

ضرب مجموعة من الإرهابيين الروس من اللواء 810 قبل أيام. اتجاه زابوروجي.

كاتساب في مأزق ، والآن لا يوجد شيء يمكن إخلاؤه. لو سمحت!

 

أعمال استطلاع المدفعية.

تدمير مجموعة إرهابيي بوتين وتفجير BK

 
1000104621.jpg

قال تودور تاجاريف ، وزير الدفاع في البلاد ، إن بلغاريا سترسل 100 ناقلة جند مدرعة من الطراز السوفياتي إلى أوكرانيا في الخريف.

تم الحديث عن ذلك لأول مرة منذ حوالي شهر ، لكن العملية تتباطأ لأن المعدات موجودة في مستودعات وزارة الشؤون الداخلية في بلغاريا. من أجل البدء في نقلها ، يجب على الوكالة توقيع اتفاقية مع وزارة الدفاع الأوكرانية وتقديمها إلى البرلمان للتصديق عليها.

تايمز أوف أوكرانيا

 
تنويه!
سيتم حظر أي عضو يقوم بتحريف الموضوع
 

تتقدم القوات المسلحة الأوكرانية بنجاح في اتجاه Robotyny على الجبهة الجنوبية - هيئة الأركان العامة.

أيضًا ، تواصل قوات الدفاع الأوكرانية التقدم في اتجاه ميليتوبول. يلحق الجيش الأوكراني أضرارًا بالمدفعية على أهداف العدو ، وينفذ تدابير مضادة للبطارية.

تايمز أوف أوكرانيا

 
1000104623.jpg


فجر اليوم ، شن العدو هجوما صاروخيا على كريفي ريه . في السابق ، أصيب شخص واحد - OVA. تضرر 20 منزلا خاصا للسكان المحليين. خط كهرباء مكسور.

في ليلة 22 أغسطس هاجم المحتلون الروس زابوريزهزيا : نتيجة لموجة الانفجار دمرت 4 أبنية شاهقة. لحسن الحظ ، لم يكن هناك ضحايا ، مكتب رئيس البلدية.

تايمز أوف أوكرانيا


تعليقي الشخصي :

فداحة الأخطاء التي يقوم بها الروس في قصفهم الصاروخي دليل ان أنظمة التوجيه لديهم منعدمة الكفاءة وليست حتي محدودة الكفاءة

الصورة أعلاه ما وجد الروس في هذا الكوخ البائس من أهداف عسكرية حتي يقصفوه ...

الواضح تماما انه توجيه خاطئ
 
1000104624.jpg


ستجري سويسرا تحقيقا في المحاولة الفاشلة لبيع دبابات ليوبارد 1 لأوكرانيا - بلومبرج.

أرادت شركة Ruag الحكومية نقل المعدات غير العاملة إلى Rheinmetall الألمانية مقابل مبلغ كبير ، والذي كان يهدف إلى إصلاح الخزانات وإرسالها إلى أوكرانيا. لكن الحكومة السويسرية أوقفت الصفقة في يونيو لأنها تنتهك وضع الدولة المحايد .

تايمز أوف أوكرانيا


تعليقي الشخصي : قالوا المعدات غير العامله
وإصلاح خزانات لا أعرف حقيقه ماذا يقصدون بجملة إصلاح خزانات ولكن الواضح تماما انها دبابات مخرده
 
1000104625.jpg


قال رئيس الوزراء السويد ، أولف كريسترسون ، إن السويد لا تعتزم بعد تسليم مقاتلات جريبن إلى أوكرانيا .

البلد ليس عضوا في الناتو بعد ، لذلك يجب أن يدافع عن نفسه. واضاف "لسنا في هذا الوضع. واضاف رئيس الوزراء "سنبذل قصارى جهدنا لدعم اوكرانيا في الجو لكن الان لا توجد التزامات جديدة فيما يتعلق بتوفير الطائرات ".

تايمز أوف أوكرانيا


تعليقي الشخصي : السويد من الدول التي خفضت ميزانيتها العسكرية في الماضي
كونها لم تجد الحاجه للتوسع في القدرات العسكرية ...

على أساس أنها جارة لسويسرا وليس روسيا بوطين
 

RUSSIAN OFFENSIVE CAMPAIGN ASSESSMENT, AUGUST 21, 2023​






حققت القوات الأوكرانية مكاسب كبيرة من الناحية التكتيكية في وشرق روبوتاين في غرب أوبلاست زابوريزهيا يومي 20 و21 أغسطس بينما واصلت عمليات الهجوم المضاد على الحدود الإدارية بين دونيتسك وزابوريزهيا أوبلاست وفي شرق أوكرانيا. تشير اللقطات الجغرافية التي نُشرت في 20 و21 أغسطس/آب إلى أن القوات الأوكرانية وصلت إلى الجزء الأوسط من روبوتاين (10 كيلومترات جنوب أوريكيف) واخترقت بعض الدفاعات الروسية جنوب مالا توكماشكا (9 كيلومترات جنوب شرق أوريكيف). [1] أفاد نائب وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار أن القوات الأوكرانية نجحت في الاتجاه جنوب شرق روبوتين وجنوب مالا توكماشكا، وأن القوات الروسية شنت هجومًا مضادًا شرق روبوتين دون جدوى. [2] وذكرت مصادر ماليار وروسية أن القتال مستمر في روبوتاين. [3] ادعى أحد المدونين التابعين للكرملين أن القوات الأوكرانية استولت على بعض المواقع في جزء من الخطوط الدفاعية الأمامية الروسية بعد تكثيف الهجمات على خط Robotyne-Verbove (21 كم جنوب شرق أوريكيف). [4] أفادت بعض المصادر الروسية أن القوات الروسية انسحبت من بعض المواقع بالقرب من فيربوف كجزء من دفاعها المرن، على الأرجح ردًا على التقدم الأوكراني جنوب مالا توكماشكا. [5] قدر معهد دراسات الحرب سابقًا أن الهجمات الأوكرانية على روبوتين لها أهمية تكتيكية لأن التقدم الأوكراني في المنطقة قد يسمح للقوات الأوكرانية ببدء العمل عبر حقول الألغام الروسية الأكثر كثافة. [6] ومن المرجح أن يؤكد التقدم الأوكراني في الحقول في هذه المنطقة هذا التقييم. ومن المرجح أيضًا أن يهدف التقدم الأوكراني المستمر في منطقة روبوتين إلى إضعاف القوات الروسية التي بذلت جهدًا كبيرًا وموارد وأفرادًا كبيرًا للاحتفاظ بمواقع حول روبوتين.

وبحسب ما ورد تقدمت القوات الأوكرانية في اتجاهي باخموت وكريمينا خلال الأسبوع الماضي وتواصل عمليات الهجوم المضاد جنوب وجنوب شرق فيليكا نوفوسيلكا في غرب دونيتسك وإقليم زابوريزهيا الشرقي. [7] ذكر ماليار أن القوات الأوكرانية استعادت ثلاثة كيلومترات مربعة حول باخموت خلال الأسبوع الماضي و43 كيلومترًا مربعًا إجمالاً منذ استولت قوات مجموعة فاغنر على باخموت في مايو 2023. [8] أفاد رئيس إدارة مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية أندري فلاسينكو أن القوات الأوكرانية حققت بعض التقدم. نجاحات غير محددة جنوب كريمينا أثناء إجراء دفاعات متنقلة نشطة في المنطقة. [9]

يواصل المدونون الروس الإشارة إلى أن القوات الروسية تفتقر إلى المعدات وتعاني من انخفاض الروح المعنوية على طول خط المواجهة بأكمله. ادعى أحد المدونين الروس أن القوات الروسية - وخاصة جيش الأسلحة المشتركة العشرين (المنطقة العسكرية الغربية) وجيش الأسلحة المشتركة الثاني (المنطقة العسكرية الوسطى)، وكلاهما يعمل في شرق أوكرانيا - تفتقر إلى مركبات النقل الخفيفة، مما يمنعها من استخدام المعدات والعمل بفعالية ويقلل من معنوياتهم. [10] ادعى المدون أنه يجب على الموظفين الروس تسجيل مركباتهم المملوكة للقطاع الخاص لدى وزارة الدفاع الروسية، وبعد ذلك تختفي مركباتهم أو يتم نقلها إلى مكان آخر. [11] ادعى المدون أن القادة الروس يعاقبون بانتظام الجنود الذين يحتفظون بمركباتهم بسبب انتهاكات إدارية بسيطة وأن الأفراد الروس يشعرون أنهم "في حالة حرب" مع قادتهم. [12] ادعى أحد المدونين الروس في 21 أغسطس/آب أن السلطات الروسية لم تزود القوات الروسية العاملة في اتجاه خيرسون بالقوارب وتجاهلت مناشدات المدونين المستمرة منذ 2 يوليو/تموز. [13] ادعى قائد كتيبة "فوستوك" ألكسندر خوداكوفسكي أن القوات الروسية لا تزال تواجه مشاكل في العمليات المضادة للبطاريات بعد أن بدأت القوات الروسية تعاني من نقص في أنظمة المدفعية وادعت أن القوات الروسية بدأت في استلام مدافع هاوتزر "قديمة" من طراز D-20. [14] ادعى خوداكوفسكي أن مدافع الهاوتزر D-20 "القديمة" ليست مناسبة للقتال بالبطاريات المضادة، وربما يشير ذلك إلى تآكل البراميل من الاستخدام المستمر الذي يجعل المدفعية الأنبوبية أقل دقة بمرور الوقت. [15] ادعى العديد من المدونين أن القوات الروسية تفتقر إلى القدرات الكافية في مجال البطاريات المضادة، خاصة منذ إقالة قائد جيش الأسلحة المشترك الثامن والخمسين، اللواء إيفان بوبوف، في أوائل يوليو. [16] غير أن مدونًا روسيًا آخر ادعى أن القوات الروسية تعمل على تحسين تكتيكات المدفعية وأن وحدات المدفعية أصبحت أكثر دقة بكثير مما كانت عليه قبل عام. [17] قد يقترح المدون أن الأفراد المعبأين الذين ليس لديهم خبرة عسكرية سابقة قد تعلموا ضرب الأهداف بدقة. تشير الشكاوى المستمرة من الموظفين الروس إلى أن وزارة الدفاع الروسية غير راغبة أو غير قادرة على معالجة النقص المستمر في المعدات والمشاكل المتعلقة بانخفاض الروح المعنوية. ومع ذلك، ربما تعمل القوات الروسية على تحسين تكتيكاتها والتعلم من الأخطاء السابقة مع استمرار الحرب. إن طول أمد الصراع الناتج جزئياً عن التأخير في تقديم المساعدات الغربية لأوكرانيا يمنح القوات الروسية الوقت للتحسن والتعلم من أخطائها.


تقوم وزارة الدفاع الروسية بإنشاء تشكيلات عسكرية جديدة ربما للسماح لمزيد من الوحدات القتالية الفعالة التي تدافع حاليًا في خيرسون أوبلاست بإعادة الانتشار في القطاعات الأكثر أهمية في الجبهة. أفادت وزارة الدفاع البريطانية (UK MoD) في 21 أغسطس أن الجيش الروسي من المحتمل جدًا أن يشكل جيش الأسلحة المشتركة الثامن عشر الجديد (CAA) من الوحدات الأخرى العاملة حاليًا في خيرسون أوبلاست، بما في ذلك فيلق الجيش الثاني والعشرون. [18] أفادت وزارة الدفاع البريطانية أن الجيش الجديد سيتألف في الغالب من أفراد معبأين وسيركز على العمليات الدفاعية في جنوب أوكرانيا. [19] ذكرت السلطات الروسية في دالنيجورسك، بريمورسكي كراي، في 5 يونيو/حزيران، أن المنطقة العسكرية الجنوبية الخامسة والعشرين المنشأة حديثًا، والتي قامت وزارة الدفاع الروسية بتجنيد متطوعين من الشرق الأقصى الروسي منذ منتصف مايو/أيار، ستنتشر في إقليمي زابوريزهيا وخيرسون في ديسمبر 2023. [20] شكلت وزارة الدفاع الروسية سابقًا فيلق الجيش الثالث (المنطقة العسكرية الغربية) في صيف عام 2022 من كتائب معظمها من المتطوعين والتي تم تدميرها بعد ذلك إلى حد كبير في أوبلاست خاركيف وباخموت. [21] من المحتمل أن يكون المقصود من التشكيل والنشر المستقبلي لـ CAAs الجديدين الثامن عشر والخامس والعشرين في جنوب أوكرانيا هو السماح بتشكيلات دائمة أكثر فعالية مثل CAA 49 (المنطقة العسكرية الجنوبية) العاملة حاليًا في خيرسون أوبلاست لإعادة الانتشار في القطاعات الأكثر أهمية في الجبهة. لتعزيز الخطوط الدفاعية المتدهورة للقوات الروسية المنهكة من القتال. [22]

أشارت مصادر روسية مطلعة إلى أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ورئيس هيئة الأركان العامة للجيش الجنرال فاليري غيراسيموف ربما حازا بشكل حاسم على تأييد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد تمرد مجموعة فاغنر في 24 حزيران/يونيو. ادعى مصدر روسي مطلع أن بوتين أجّل اجتماعًا مع أليكسي ديومين، الحارس الشخصي السابق لبوتين وحاكم تولا أوبلاست الحالي، وأجبر ديومين على مرافقة شويغو علنًا في منتدى الجيش 2023 الأخير في موسكو. ادعى المصدر الداخلي أن الكرملين يريد تصوير شويجو وديومين على أنهما يتمتعان بعلاقات إيجابية وقياس ردود الفعل العامة. [24] ومع ذلك، فمن المرجح أن الكرملين كان يهدف إلى إخضاع ديومين علنًا لشويغو. كانت العلاقة بين ديومين وشويجو متوترة بشكل ملحوظ، وقد طرح المدونون الروس مؤخرًا ديومين كبديل لشويجو مباشرة بعد تمرد مجموعة فاغنر في 24 يونيو. [25] وادعى مصدر تابع لفاغنر أن هيئة الأركان العامة الروسية لديها الآن "تفويض مطلق" "وقامت بتطهير جميع أتباع جنرال الجيش سيرجي سوروفيكين، نائب قائد المسرح السابق والتابع لفاغنر والذي ورد أنه تم إطاحته ووضعه تحت الإقامة الجبرية. [26] وزعم المصدر أيضًا أن جوانب غير محددة من صفقة بوتين-فاغنر انهارت لأسباب غير معروفة، مما قد يشير إلى زيادة تفضيل بوتين لشويغو وغيراسيموف إذا كان ذلك صحيحًا. كما التقى بوتين مؤخرًا علنًا مع غيراسيموف في روستوف أون دون للمرة الأولى منذ تمرد فاغنر، مما يشير أيضًا إلى أن بوتين قد تحالف بشكل كامل مع شويغو وغيراسيموف على الرغم من فشلهما العسكري وعدم قدرتهما على وقف التمرد. [27]

ربما يحاول ممول مجموعة فاغنر، يفغيني بريغوزين، إعادة تأسيس فاغنر في أفريقيا، وتصور بعض المصادر الروسية هذا الجهد المبلغ عنه على أنه ضروري لبقاء فاغنر. وزعم مصدر تابع لفاغنر أن ممثلي فاغنر وربما بريغوجين نفسه وصلوا إلى مالي في 19 أغسطس، ربما لمناقشة الوضع الأمني الإقليمي أو التعاون مع النيجر. [28] ونشر مصدر بارز آخر تابع لفاغنر لقطات لبريغوجين في 21 أغسطس يدعي فيها بريجوزين أنه في أفريقيا ويدعي أن فاغنر تعمل على زيادة تواجدها في أفريقيا. [29] ادعى مصدر روسي مطلع أن بريغوجين بدأ حملة إعلامية لتصوير النيجريين على أنهم يستجدون تدخل فاغنر من أجل مساعدة فاغنر في تأمين عقد مع النيجر وبالتالي إنقاذ فاغنر. [30] ادعى المصدر أن فاغنر عانت من مشكلات كبيرة تتعلق بالموظفين والقضايا المالية بسبب قطع التمويل في أعقاب تمرد 24 يونيو والانسحاب الأخير المزعوم (ولكن غير المؤكد) من بيلاروسيا. [31] من المحتمل أن يكون لدى فاغنر الآلاف من الأفراد لتكريسهم للعمليات في إفريقيا إذا كانت فاغنر قادرة على تأمين عقد ونشر أفراد من روسيا وبيلاروسيا، وهي الإجراءات التي قد يرى بريغوجين أنها الخيار الأخير لفاغنر للحفاظ على استقلالها عن وزارة الدفاع الروسية.


من المحتمل أن تقوم بعض المصادر الروسية بعملية معلوماتية للمبالغة في مدى معاناة فاغنر من أجل البقاء، ربما لدعم جهود وزارة الدفاع الروسية لتدمير سمعة بريغوزين ومجموعة فاغنر بأكملها . وتصور مصادر روسية داخلية بشكل متزايد شويغو وغيراسيموف على أنهما يتمتعان بدعم بوتين الكامل ويطردان القادة المتمردين، بينما تصور فاغنر على أنها شركة عسكرية خاصة تكافح بشكل متزايد من أجل البقاء. [32] لاحظ معهد دراسات الحرب مؤشرات تشير إلى أن مجموعة فاغنر تكافح من أجل الحفاظ على التماسك، بما في ذلك التقارير الأخيرة عن الصراع داخل ممثلي فاغنر رفيعي المستوى. [33] ومع ذلك، قد تبالغ هذه المصادر الروسية في مدى معاناة فاغنر، خاصة إذا كانت التقارير عن سفر بريغوجين إلى إفريقيا دقيقة ونجحت جهوده المبلغ عنها لتأمين عقود فاغنر. ومن المرجح أن يسعى شويغو إلى توجيه ضربة قاضية إلى فاغنر، لكنه قد يجد صعوبة في جعل تلك الضربة حاسمة. وأشار أحد المدونين الروس إلى أن وزارة الدفاع الروسية قد تكافح من أجل استبدال فاغنر في أفريقيا لأن القوات الروسية تحتاج إلى وقت للتدريب قبل الانتشار، ولم تقم بإنشاء اتصالات مع السكان المحليين مثل فاغنر، وقد تؤدي إلى زعزعة استقرار الصراعات بدلاً من إخمادها. [34] إذا كانت فاغنر قادرة على تأمين العقود في أفريقيا ونشر أفرادها قبل أن تتمكن وزارة الدفاع الروسية من نشر أفراد، فقد يحتفظ بريغوجين وفاغنر على الأقل ببعض القدرة على العمل بشكل مستقل في أفريقيا على عكس جهود وزارة الدفاع للقضاء على فاغنر.

الماخذ الرئيسية:

  • حققت القوات الأوكرانية مكاسب كبيرة من الناحية التكتيكية في وشرق روبوتاين في غرب أوبلاست زابوريزهيا يومي 20 و21 أغسطس بينما واصلت عمليات الهجوم المضاد على الحدود الإدارية بين دونيتسك وزابوريزهيا أوبلاست وفي شرق أوكرانيا.
  • يواصل المدونون الروس الإشارة إلى أن القوات الروسية تفتقر إلى المعدات وتعاني من انخفاض الروح المعنوية على طول خط المواجهة بأكمله.
  • تقوم وزارة الدفاع الروسية (MoD) بإنشاء تشكيلات عسكرية جديدة ربما للسماح لمزيد من الوحدات القتالية الفعالة التي تدافع حاليًا في خيرسون أوبلاست بإعادة الانتشار في القطاعات الأكثر أهمية في الجبهة.
  • أشارت مصادر روسية مطلعة إلى أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ورئيس هيئة الأركان العامة للجيش الجنرال فاليري غيراسيموف ربما حازا بشكل حاسم على تأييد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد تمرد مجموعة فاغنر في 24 حزيران/يونيو.
  • ربما يحاول ممول مجموعة فاغنر، يفغيني بريغوزين، إعادة تأسيس فاغنر في أفريقيا، وتصور بعض المصادر الروسية هذا الجهد المبلغ عنه على أنه ضروري لبقاء فاغنر.
  • من المحتمل أن تقوم بعض المصادر الروسية بعملية معلوماتية للمبالغة في مدى معاناة فاغنر من أجل البقاء، ربما لدعم جهود وزارة الدفاع الروسية لتدمير سمعة بريغوجين ومجموعة فاغنر بأكملها.
  • أدلت مصادر روسية وتراجعت عن ادعاءات بشأن التقدم الروسي الكبير في اتجاه كوبيانسك وسط استمرار الأعمال الهجومية في 21 أغسطس.
  • نفذت القوات الروسية عمليات هجومية بالقرب من كريمينا وباخموت وعلى طول خط مدينة أفدييفكا-دونيتسك وتقدمت بالقرب من باخموت.
  • تواصل الحكومة الروسية إدخال دورات إلزامية قومية وعسكرية في مناهج المدارس الثانوية لتعزيز الخدمة العسكرية بين الشباب الروسي.
  • وبحسب ما ورد كشفت السلطات البيلاروسية عن أطفال أوكرانيين تم ترحيلهم قسراً للدعاية المؤيدة للكرملين في بيلاروسيا.



نحن لا ننشر تقارير مفصلة عن جرائم الحرب الروسية لأن هذه الأنشطة تحظى بتغطية جيدة في وسائل الإعلام الغربية ولا تؤثر بشكل مباشر على العمليات العسكرية التي نقوم بتقييمها والتنبؤ بها. سنواصل تقييم آثار هذه الأنشطة الإجرامية على الجيش الأوكراني والسكان الأوكرانيين والإبلاغ عنها، وتحديدًا على القتال في المناطق الحضرية الأوكرانية. إننا ندين بشدة هذه الانتهاكات الروسية لقوانين النزاعات المسلحة واتفاقيات جنيف وللإنسانية رغم أننا لم نذكرها في هذه التقارير.

  • الجهد الروسي الرئيسي – شرق أوكرانيا (يتكون من جهدين رئيسيين ثانويين)
  • الجهد الرئيسي التابع لروسيا رقم 1 - الاستيلاء على ما تبقى من منطقة لوهانسك والتقدم غربًا إلى شرق منطقة خاركيف وتطويق شمال دونيتسك أوبلاست
  • الجهد الرئيسي التابع الروسي رقم 2 – الاستيلاء على منطقة دونيتسك بأكملها
  • جهد الدعم الروسي – المحور الجنوبي
  • جهود التعبئة وتوليد القوة الروسية
  • الأنشطة في المناطق التي تحتلها روسيا
الجهد الروسي الرئيسي – شرق أوكرانيا

الجهد الرئيسي الروسي التابع رقم 1 - لوهانسك أوبلاست (الهدف الروسي: الاستيلاء على ما تبقى من لوهانسك أوبلاست والتقدم غربًا إلى شرق خاركيف أوبلاست وشمال دونيتسك أوبلاست)


قدمت مصادر روسية ادعاءات بشأن التقدم الروسي الكبير في اتجاه كوبيانسك وتراجعت عنها وسط استمرار الأعمال الهجومية في 21 أغسطس. وادعى رئيس احتلال منطقة خاركيف، فيتالي غانشيف، أن القوات الروسية استولت على سينكيفكا (9 كيلومترات شمال شرق كوبيانسك)، وقام المدونون الروس بتضخيم هذا الادعاء على نطاق واسع. من خلال تداول لقطات مصورة لقوات روسية يُزعم أنها تعمل وسط مدينة سينكيفكا. [35] ندد المدونون في وقت لاحق باللقطات ووصفوها بأنها "مزيفة" وتراجعوا عن هذه الادعاءات، مشيرين إلى أن القوات الأوكرانية لا تزال تسيطر على سينكيفكا وتدافع بشدة عن المنطقة. [36] ادعى بعض المدونين الروس أن بعض أجزاء Synkivka لا تزال محل نزاع. [37] قام المدونون الروس أيضًا بتضخيم لقطات انفجار على جسر غير محدد عبر نهر أوسكيل وزعموا في البداية أن القوات الأوكرانية قامت بتلغيم الجسر، لكنهم خلصوا لاحقًا إلى أن القوات الروسية شنت غارة جوية على الجسر بدلاً من ذلك. [38] قبل التوضيح، ادعى أحد المدونين أن اللقطات تشير إلى أن القوات الأوكرانية لا تنوي الدفاع عن المناطق الواقعة على الضفة الشرقية لنهر أوسكيل. [39] ادعى المدونون الروس أن القوات الروسية استولت على مرتفعات غير محددة في اتجاه كوبيانسك، بالقرب من سينكيفكا، وبالقرب من بيتروبافليفكا (6 كم شرق كوبيانسك). [40]

واصلت القوات الروسية عملياتها الهجومية في منطقة كريمينا، وورد أنها تقدمت في 21 أغسطس/آب. أفاد مسؤولون أوكرانيون أن القوات الروسية نفذت عمليات هجومية فاشلة بالقرب من كريمينا، وبيلوهوريفكا (12 كم جنوب غرب كريمينا)، ومنطقة غابات سيريبريانسكي (11 كم جنوب كريمينا). [41]

وبحسب ما ورد واصلت القوات الأوكرانية عملياتها الهجومية على خط كوبيانسك-سفاتوف-كريمينا في 21 أغسطس، وحققت تقدمًا طفيفًا. صرح رئيس إدارة مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية رومان فلاسينكو أن القوات الأوكرانية حققت نجاحات غير محددة في منطقة كريمينا. [42] ادعى أحد المدونين الروس أن القوات الأوكرانية حققت مكاسب تكتيكية بالقرب من نوفوسيليفسكي (16 كم شمال غرب سفاتوف) وفي منطقة غابات سيريبريانسكي بالقرب من ديبروفا (7 كم جنوب غرب كريمينا). [43] ادعى المسؤولون الروس أن القوات الروسية صدت الهجمات الأوكرانية بالقرب من ديبروفا وتورسكي ومنطقة غابات سيريبريانسكي. [44



1000104646.png



الجهد الرئيسي التابع لروسيا رقم 2 - دونيتسك أوبلاست (الهدف الروسي: الاستيلاء على كامل دونيتسك أوبلاست، المنطقة التي يطالب بها وكلاء روسيا في دونباس)

ونفذت القوات الروسية عمليات هجومية بالقرب من باخموت في 21 أغسطس/آب وتقدمت على الجانب الجنوبي لباخموت. وتشير اللقطات التي تم تحديد موقعها الجغرافي والتي نُشرت في 20 آب/أغسطس إلى تقدم القوات الروسية شمال غرب كليششيفكا (7 كم جنوب غرب باخموت). [45] ذكرت هيئة الأركان العامة الأوكرانية أن القوات الروسية نفذت عمليات هجومية فاشلة بالقرب من كليششيفكا وكورديوميفكا (13 كم جنوب غرب باخموت). [46] أفاد نائب وزير الدفاع الأوكراني حنا ماليار أن القوات الروسية تحاول استعادة المواقع المفقودة على الجناح الشمالي لباخموت بالقرب من زاليزنيانسكي (12 كم شمال باخموت)، وفاسيليفكا (20 كم شمال غرب باخموت)، وبوجدانيفكا (6 كم شمال غرب باخموت) وأن القتال مستمر على الجناح الجنوبي لباخموت في وسط كليششيفكا، شمال وغرب أندرييفكا (10 كم جنوب غرب باخموت)، وشمال كورديوميفكا. [47] ادعى أحد المدونين الروس أن القوات الروسية تحتفظ بمواقعها شمال غرب باخموت وعلى طول خط كليششيفكا-أندريفكا-كورديوميفكا (حتى 13 كم جنوب غرب باخموت) وأن القوات الروسية تسيطر على كليششيفكا. [48] وادعى مدون روسي آخر أن القوات الروسية هاجمت دون جدوى بالقرب من كليششيفكا وبيرخيفكا (6 كم شمال غرب باخموت). [49]

وبحسب ما ورد حققت القوات الأوكرانية مكاسب محدودة على الأرض بالقرب من باخموت خلال الأسبوع الماضي. أفاد نائب وزير الدفاع الأوكراني حنا ماليار أن القوات الأوكرانية حررت ثلاثة كيلومترات مربعة في اتجاه باخموت في الأسبوع الماضي وأن القوات الأوكرانية تسيطر على المرتفعات المهيمنة على الجانب الشمالي من باخموت، مما أدى إلى محاصرة القوات الروسية. [50

1000104647.png


أجرت القوات الروسية عمليات هجومية على طول خط مدينة أفدييفكا-دونيتسك لكنها لم تحقق أي تقدم مزعوم أو مؤكد في 21 أغسطس. أفاد ماليار وهيئة الأركان العامة الأوكرانية أن القوات الروسية حاولت دون جدوى التقدم في اتجاه أفدييفكا وكذلك بالقرب من مارينكا (في الضواحي الغربية لمدينة دونيتسك) ونوفوميخيليفكا (10 كم جنوب غرب مدينة دونيتسك). [51] ادعى أحد المدونين الروس أن القوات الروسية قامت بتفتيش المواقع الأوكرانية في اتجاه أفدييفكا من كروتا بالكا (4 كم شمال غرب أفدييفكا) ولم تتقدم. [52]

زعمت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الأوكرانية نفذت عمليات هجومية على طول خط مدينة أفدييفكا-دونيتسك في 21 أغسطس. وزعمت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الأوكرانية هاجمت دون جدوى بالقرب من كراسنوهوريفكا (إما مباشرة غرب مدينة دونيتسك أو على بعد 8 كيلومترات شمال غرب أفدييفكا) ونيفيلسكي (14 كيلومترًا جنوب غرب). أفدييفكا). [53


1000104648.png


جهد الدعم الروسي – المحور الجنوبي (الهدف الروسي: الحفاظ على مواقع الخطوط الأمامية وتأمين المناطق الخلفية ضد الضربات الأوكرانية)

واصلت القوات الأوكرانية عمليات الهجوم المضاد في غرب دونيتسك ومقاطعات زابوريزهيا الشرقية لكنها لم تتقدم في 21 أغسطس. وزعمت وزارة الدفاع الروسية أن المدفعية والوحدات الجوية الروسية صدت هجومًا أوكرانيًا في اتجاه أوروزهايني (9 كيلومترات جنوب فيليكا نوفوسيلكا) وأن القوات الروسية أوقفت مجموعتان استطلاع أوكرانيتان جنوب تشيرفوني (14 كم جنوب شرق هوليايبول). [54] ادعى المدونون الروس أن القوات الأوكرانية تواصل عمليات الاستطلاع في اتجاه زافيتني باجنيا (12 كم جنوب فيليكا نوفوسيلكا). [55] زعمت كتيبة “فوستوك” الروسية أن القوات الأوكرانية تواصل مهاجمة المواقع الروسية شرق أوروزهايني

1000104649.png


تقدمت القوات الأوكرانية إلى وسط روبوتين (10 كيلومترات جنوب أوريكيف) وشرق المستوطنة في غرب زابوريزهيا أوبلاست في 21 أغسطس. وأظهرت لقطات تم تحديد موقعها الجغرافي نُشرت في 21 أغسطس القوات الأوكرانية العاملة في وسط روبوتين، بينما أظهرت لقطات جغرافية أخرى نُشرت في 20 أغسطس أن القوات الأوكرانية وحققت القوات تقدماً آخر على بعد حوالي ثلاثة كيلومترات شرق روبوتاين (جنوب مالا توكماشكا). [57] يشير التقدم في روبوتين وشرقها على الأرجح إلى أن القوات الأوكرانية تغلبت على التحصينات الروسية في المنطقة. أفاد نائب وزير الدفاع الأوكراني حنا ماليار أن القوات الأوكرانية نفذت عمليات ناجحة في اتجاه جنوب شرق روبوتين وجنوب مالا توكماشكا. [58] وأضاف ماليار أن القوات الروسية حاولت دون جدوى استعادة المواقع المفقودة شرق روبوتاين وأن العمليات القتالية مستمرة في روبوتاين. زعمت مصادر روسية أن القوات الأوكرانية كثفت هجماتها على خط روبوتين-فيربوف (21 كم جنوب شرق أوريكيف) وتخوض معارك عنيفة في وسط روبوتين مع عناصر من لواء المشاة البحري التابع للحرس الروسي 810 (أسطول البحر الأسود) وفوج البندقية الآلية 503 (أسطول البحر الأسود) فرقة البندقية الآلية التاسعة عشرة، جيش الأسلحة المشتركة الثامن والخمسون، المنطقة العسكرية الجنوبية [SMD]). [59] تمركزت فرقة الرد السريع رقم 503 في نيستريانكا (12 كم شمال غرب روبوتين) ومن المحتمل أن عناصر منها قد أعيد نشرها في روبوتين مؤخرًا نسبيًا لتعزيز الدفاعات الروسية الفاشلة في المنطقة. [60] ادعى أحد المدونين التابعين للكرملين أن القوات الأوكرانية تقدمت على خط Robotyne-Verbove وسيطرت على جزء من الخطوط الدفاعية الأمامية الروسية. ادعى بعض المدونين الروس أن القوات الروسية تركت عدة مواقع في منطقة فيربوف كجزء من الدفاع المرن، على الرغم من أنه ليس من الواضح كيف سيكون التخلي عن المواقع حول فيربوف جزءًا من دفاع مرن ما لم تكن القوات الأوكرانية أكثر تقدمًا من ISW حاليًا. يقيمهم ليكونوا. [62] ادعى رئيس احتلال منطقة زابوريزهيا يفغيني باليتسكي أن ثلاث مجموعات هجومية أوكرانية حاولت اختراق الدفاعات الروسية بالقرب من فيربوف لكنها لم تنجح. [63]


1000104650.png



1000104651.png


المحتمل أن تقوم بعض المصادر الروسية بعملية معلوماتية للمبالغة في مدى معاناة فاغنر من أجل البقاء، ربما لدعم جهود وزارة الدفاع الروسية لتدمير سمعة بريغوزين ومجموعة فاغنر بأكملها . وتصور مصادر روسية داخلية بشكل متزايد شويغو وغيراسيموف على أنهما يتمتعان بدعم بوتين الكامل ويطردان القادة المتمردين، بينما تصور فاغنر على أنها شركة عسكرية خاصة تكافح بشكل متزايد من أجل البقاء. [32] لاحظ معهد دراسات الحرب مؤشرات تشير إلى أن مجموعة فاغنر تكافح من أجل الحفاظ على التماسك، بما في ذلك التقارير الأخيرة عن الصراع داخل ممثلي فاغنر رفيعي المستوى. [33] ومع ذلك، قد تبالغ هذه المصادر الروسية في مدى معاناة فاغنر، خاصة إذا كانت التقارير عن سفر بريغوجين إلى إفريقيا دقيقة ونجحت جهوده المبلغ عنها لتأمين عقود فاغنر. ومن المرجح أن يسعى شويغو إلى توجيه ضربة قاضية إلى فاغنر، لكنه قد يجد صعوبة في جعل تلك الضربة حاسمة. وأشار أحد المدونين الروس إلى أن وزارة الدفاع الروسية قد تكافح من أجل استبدال فاغنر في أفريقيا لأن القوات الروسية تحتاج إلى وقت للتدريب قبل الانتشار، ولم تقم بإنشاء اتصالات مع السكان المحليين مثل فاغنر، وقد تؤدي إلى زعزعة استقرار الصراعات بدلاً من إخمادها. [34] إذا كانت فاغنر قادرة على تأمين العقود في أفريقيا ونشر أفرادها قبل أن تتمكن وزارة الدفاع الروسية من نشر أفراد، فقد يحتفظ بريغوجين وفاغنر على الأقل ببعض القدرة على العمل بشكل مستقل في أفريقيا على عكس جهود وزارة الدفاع للقضاء على فاغنر.
الماخذ الرئيسية:
  • حققت القوات الأوكرانية مكاسب كبيرة من الناحية التكتيكية في وشرق روبوتاين في غرب أوبلاست زابوريزهيا يومي 20 و21 أغسطس بينما واصلت عمليات الهجوم المضاد على الحدود الإدارية بين دونيتسك وزابوريزهيا أوبلاست وفي شرق أوكرانيا.
  • يواصل المدونون الروس الإشارة إلى أن القوات الروسية تفتقر إلى المعدات وتعاني من انخفاض الروح المعنوية على طول خط المواجهة بأكمله.
  • تقوم وزارة الدفاع الروسية (MoD) بإنشاء تشكيلات عسكرية جديدة ربما للسماح لمزيد من الوحدات القتالية الفعالة التي تدافع حاليًا في خيرسون أوبلاست بإعادة الانتشار في القطاعات الأكثر أهمية في الجبهة.
  • أشارت مصادر روسية مطلعة إلى أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ورئيس هيئة الأركان العامة للجيش الجنرال فاليري غيراسيموف ربما حازا بشكل حاسم على تأييد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد تمرد مجموعة فاغنر في 24 حزيران/يونيو.
  • ربما يحاول ممول مجموعة فاغنر، يفغيني بريغوزين، إعادة تأسيس فاغنر في أفريقيا، وتصور بعض المصادر الروسية هذا الجهد المبلغ عنه على أنه ضروري لبقاء فاغنر.
  • من المحتمل أن تقوم بعض المصادر الروسية بعملية معلوماتية للمبالغة في مدى معاناة فاغنر من أجل البقاء، ربما لدعم جهود وزارة الدفاع الروسية لتدمير سمعة بريغوجين ومجموعة فاغنر بأكملها.
  • أدلت مصادر روسية وتراجعت عن ادعاءات بشأن التقدم الروسي الكبير في اتجاه كوبيانسك وسط استمرار الأعمال الهجومية في 21 أغسطس.
  • نفذت القوات الروسية عمليات هجومية بالقرب من كريمينا وباخموت وعلى طول خط مدينة أفدييفكا-دونيتسك وتقدمت بالقرب من باخموت.
  • تواصل الحكومة الروسية إدخال دورات إلزامية قومية وعسكرية في مناهج المدارس الثانوية لتعزيز الخدمة العسكرية بين الشباب الروسي.
  • وبحسب ما ورد كشفت السلطات البيلاروسية عن أطفال أوكرانيين تم ترحيلهم قسراً للدعاية المؤيدة للكرملين في بيلاروسيا.

نحن لا ننشر تقارير مفصلة عن جرائم الحرب الروسية لأن هذه الأنشطة تحظى بتغطية جيدة في وسائل الإعلام الغربية ولا تؤثر بشكل مباشر على العمليات العسكرية التي نقوم بتقييمها والتنبؤ بها. سنواصل تقييم آثار هذه الأنشطة الإجرامية على الجيش الأوكراني والسكان الأوكرانيين والإبلاغ عنها، وتحديدًا على القتال في المناطق الحضرية الأوكرانية. إننا ندين بشدة هذه الانتهاكات الروسية لقوانين النزاعات المسلحة واتفاقيات جنيف وللإنسانية رغم أننا لم نذكرها في هذه التقارير.
  • الجهد الروسي الرئيسي – شرق أوكرانيا (يتكون من جهدين رئيسيين ثانويين)
  • الجهد الرئيسي التابع لروسيا رقم 1 - الاستيلاء على ما تبقى من منطقة لوهانسك والتقدم غربًا إلى شرق منطقة خاركيف وتطويق شمال دونيتسك أوبلاست
  • الجهد الرئيسي التابع الروسي رقم 2 – الاستيلاء على منطقة دونيتسك بأكملها
  • جهد الدعم الروسي – المحور الجنوبي
  • جهود التعبئة وتوليد القوة الروسية
  • الأنشطة في المناطق التي تحتلها روسيا
الجهد الروسي الرئيسي – شرق أوكرانيا
الجهد الرئيسي الروسي التابع رقم 1 - لوهانسك أوبلاست (الهدف الروسي: الاستيلاء على ما تبقى من لوهانسك أوبلاست والتقدم غربًا إلى شرق خاركيف أوبلاست وشمال دونيتسك أوبلاست)

قدمت مصادر روسية ادعاءات بشأن التقدم الروسي الكبير في اتجاه كوبيانسك وتراجعت عنها وسط استمرار الأعمال الهجومية في 21 أغسطس. وادعى رئيس احتلال منطقة خاركيف، فيتالي غانشيف، أن القوات الروسية استولت على سينكيفكا (9 كيلومترات شمال شرق كوبيانسك)، وقام المدونون الروس بتضخيم هذا الادعاء على نطاق واسع. من خلال تداول لقطات مصورة لقوات روسية يُزعم أنها تعمل وسط مدينة سينكيفكا. [35] ندد المدونون في وقت لاحق باللقطات ووصفوها بأنها "مزيفة" وتراجعوا عن هذه الادعاءات، مشيرين إلى أن القوات الأوكرانية لا تزال تسيطر على سينكيفكا وتدافع بشدة عن المنطقة. [36] ادعى بعض المدونين الروس أن بعض أجزاء Synkivka لا تزال محل نزاع. [37] قام المدونون الروس أيضًا بتضخيم لقطات انفجار على جسر غير محدد عبر نهر أوسكيل وزعموا في البداية أن القوات الأوكرانية قامت بتلغيم الجسر، لكنهم خلصوا لاحقًا إلى أن القوات الروسية شنت غارة جوية على الجسر بدلاً من ذلك. [38] قبل التوضيح، ادعى أحد المدونين أن اللقطات تشير إلى أن القوات الأوكرانية لا تنوي الدفاع عن المناطق الواقعة على الضفة الشرقية لنهر أوسكيل. [39] ادعى المدونون الروس أن القوات الروسية استولت على مرتفعات غير محددة في اتجاه كوبيانسك، بالقرب من سينكيفكا، وبالقرب من بيتروبافليفكا (6 كم شرق كوبيانسك). [40]
واصلت القوات الروسية عملياتها الهجومية في منطقة كريمينا، وورد أنها تقدمت في 21 أغسطس/آب. أفاد مسؤولون أوكرانيون أن القوات الروسية نفذت عمليات هجومية فاشلة بالقرب من كريمينا، وبيلوهوريفكا (12 كم جنوب غرب كريمينا)، ومنطقة غابات سيريبريانسكي (11 كم جنوب كريمينا). [41]
وبحسب ما ورد واصلت القوات الأوكرانية عملياتها الهجومية على خط كوبيانسك-سفاتوف-كريمينا في 21 أغسطس، وحققت تقدمًا طفيفًا. صرح رئيس إدارة مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية رومان فلاسينكو أن القوات الأوكرانية حققت نجاحات غير محددة في منطقة كريمينا. [42] ادعى أحد المدونين الروس أن القوات الأوكرانية حققت مكاسب تكتيكية بالقرب من نوفوسيليفسكي (16 كم شمال غرب سفاتوف) وفي منطقة غابات سيريبريانسكي بالقرب من ديبروفا (7 كم جنوب غرب كريمينا). [43] ادعى المسؤولون الروس أن القوات الروسية صدت الهجمات الأوكرانية بالقرب من ديبروفا وتورسكي ومنطقة غابات سيريبريانسكي. [44]


الجهد الرئيسي التابع لروسيا رقم 2 - دونيتسك أوبلاست (الهدف الروسي: الاستيلاء على كامل دونيتسك أوبلاست، المنطقة التي يطالب بها وكلاء روسيا في دونباس)
ونفذت القوات الروسية عمليات هجومية بالقرب من باخموت في 21 أغسطس/آب وتقدمت على الجانب الجنوبي لباخموت. وتشير اللقطات التي تم تحديد موقعها الجغرافي والتي نُشرت في 20 آب/أغسطس إلى تقدم القوات الروسية شمال غرب كليششيفكا (7 كم جنوب غرب باخموت). [45] ذكرت هيئة الأركان العامة الأوكرانية أن القوات الروسية نفذت عمليات هجومية فاشلة بالقرب من كليششيفكا وكورديوميفكا (13 كم جنوب غرب باخموت). [46] أفاد نائب وزير الدفاع الأوكراني حنا ماليار أن القوات الروسية تحاول استعادة المواقع المفقودة على الجناح الشمالي لباخموت بالقرب من زاليزنيانسكي (12 كم شمال باخموت)، وفاسيليفكا (20 كم شمال غرب باخموت)، وبوجدانيفكا (6 كم شمال غرب باخموت) وأن القتال مستمر على الجناح الجنوبي لباخموت في وسط كليششيفكا، شمال وغرب أندرييفكا (10 كم جنوب غرب باخموت)، وشمال كورديوميفكا. [47] ادعى أحد المدونين الروس أن القوات الروسية تحتفظ بمواقعها شمال غرب باخموت وعلى طول خط كليششيفكا-أندريفكا-كورديوميفكا (حتى 13 كم جنوب غرب باخموت) وأن القوات الروسية تسيطر على كليششيفكا. [48] وادعى مدون روسي آخر أن القوات الروسية هاجمت دون جدوى بالقرب من كليششيفكا وبيرخيفكا (6 كم شمال غرب باخموت). [49]
وبحسب ما ورد حققت القوات الأوكرانية مكاسب محدودة على الأرض بالقرب من باخموت خلال الأسبوع الماضي. أفاد نائب وزير الدفاع الأوكراني حنا ماليار أن القوات الأوكرانية حررت ثلاثة كيلومترات مربعة في اتجاه باخموت في الأسبوع الماضي وأن القوات الأوكرانية تسيطر على المرتفعات المهيمنة على الجانب الشمالي من باخموت، مما أدى إلى محاصرة القوات الروسية. [50]

أجرت القوات الروسية عمليات هجومية على طول خط مدينة أفدييفكا-دونيتسك لكنها لم تحقق أي تقدم مزعوم أو مؤكد في 21 أغسطس. أفاد ماليار وهيئة الأركان العامة الأوكرانية أن القوات الروسية حاولت دون جدوى التقدم في اتجاه أفدييفكا وكذلك بالقرب من مارينكا (في الضواحي الغربية لمدينة دونيتسك) ونوفوميخيليفكا (10 كم جنوب غرب مدينة دونيتسك). [51] ادعى أحد المدونين الروس أن القوات الروسية قامت بتفتيش المواقع الأوكرانية في اتجاه أفدييفكا من كروتا بالكا (4 كم شمال غرب أفدييفكا) ولم تتقدم. [52]
زعمت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الأوكرانية نفذت عمليات هجومية على طول خط مدينة أفدييفكا-دونيتسك في 21 أغسطس. وزعمت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الأوكرانية هاجمت دون جدوى بالقرب من كراسنوهوريفكا (إما مباشرة غرب مدينة دونيتسك أو على بعد 8 كيلومترات شمال غرب أفدييفكا) ونيفيلسكي (14 كيلومترًا جنوب غرب). أفدييفكا). [53]

جهد الدعم الروسي – المحور الجنوبي (الهدف الروسي: الحفاظ على مواقع الخطوط الأمامية وتأمين المناطق الخلفية ضد الضربات الأوكرانية)
واصلت القوات الأوكرانية عمليات الهجوم المضاد في غرب دونيتسك ومقاطعات زابوريزهيا الشرقية لكنها لم تتقدم في 21 أغسطس. وزعمت وزارة الدفاع الروسية أن المدفعية والوحدات الجوية الروسية صدت هجومًا أوكرانيًا في اتجاه أوروزهايني (9 كيلومترات جنوب فيليكا نوفوسيلكا) وأن القوات الروسية أوقفت مجموعتان استطلاع أوكرانيتان جنوب تشيرفوني (14 كم جنوب شرق هوليايبول). [54] ادعى المدونون الروس أن القوات الأوكرانية تواصل عمليات الاستطلاع في اتجاه زافيتني باجنيا (12 كم جنوب فيليكا نوفوسيلكا). [55] زعمت كتيبة “فوستوك” الروسية أن القوات الأوكرانية تواصل مهاجمة المواقع الروسية شرق أوروزهايني. [56]

تقدمت القوات الأوكرانية إلى وسط روبوتين (10 كيلومترات جنوب أوريكيف) وشرق المستوطنة في غرب زابوريزهيا أوبلاست في 21 أغسطس. وأظهرت لقطات تم تحديد موقعها الجغرافي نُشرت في 21 أغسطس القوات الأوكرانية العاملة في وسط روبوتين، بينما أظهرت لقطات جغرافية أخرى نُشرت في 20 أغسطس أن القوات الأوكرانية وحققت القوات تقدماً آخر على بعد حوالي ثلاثة كيلومترات شرق روبوتاين (جنوب مالا توكماشكا). [57] يشير التقدم في روبوتين وشرقها على الأرجح إلى أن القوات الأوكرانية تغلبت على التحصينات الروسية في المنطقة. أفاد نائب وزير الدفاع الأوكراني حنا ماليار أن القوات الأوكرانية نفذت عمليات ناجحة في اتجاه جنوب شرق روبوتين وجنوب مالا توكماشكا. [58] وأضاف ماليار أن القوات الروسية حاولت دون جدوى استعادة المواقع المفقودة شرق روبوتاين وأن العمليات القتالية مستمرة في روبوتاين. زعمت مصادر روسية أن القوات الأوكرانية كثفت هجماتها على خط روبوتين-فيربوف (21 كم جنوب شرق أوريكيف) وتخوض معارك عنيفة في وسط روبوتين مع عناصر من لواء المشاة البحري التابع للحرس الروسي 810 (أسطول البحر الأسود) وفوج البندقية الآلية 503 (أسطول البحر الأسود) فرقة البندقية الآلية التاسعة عشرة، جيش الأسلحة المشتركة الثامن والخمسون، المنطقة العسكرية الجنوبية [SMD]). [59] تمركزت فرقة الرد السريع رقم 503 في نيستريانكا (12 كم شمال غرب روبوتين) ومن المحتمل أن عناصر منها قد أعيد نشرها في روبوتين مؤخرًا نسبيًا لتعزيز الدفاعات الروسية الفاشلة في المنطقة. [60] ادعى أحد المدونين التابعين للكرملين أن القوات الأوكرانية تقدمت على خط Robotyne-Verbove وسيطرت على جزء من الخطوط الدفاعية الأمامية الروسية. ادعى بعض المدونين الروس أن القوات الروسية تركت عدة مواقع في منطقة فيربوف كجزء من الدفاع المرن، على الرغم من أنه ليس من الواضح كيف سيكون التخلي عن المواقع حول فيربوف جزءًا من دفاع مرن ما لم تكن القوات الأوكرانية أكثر تقدمًا من ISW حاليًا. يقيمهم ليكونوا. [62] ادعى رئيس احتلال منطقة زابوريزهيا يفغيني باليتسكي أن ثلاث مجموعات هجومية أوكرانية حاولت اختراق الدفاعات الروسية بالقرب من فيربوف لكنها لم تنجح. [63]


زعمت مصادر روسية أن القوات الأوكرانية واصلت شن غارات على الجزر في دلتا نهر دنيبرو وعلى الضفة الشرقية (اليسرى) خيرسون أوبلاست. [64] ادعى المدونون الروس أن المجموعات الهجومية الروسية شاركت في قتال بالأسلحة الصغيرة مع القوات الأوكرانية بالقرب من جسر أنتونيفسكي. [65

1000104652.png



ولا تزال القوات الروسية تواجه تحديات لوجستية، ويعمل المسؤولون الروس على تكثيف الإجراءات الأمنية في شبه جزيرة القرم، والتي من المرجح أن تؤدي إلى إبطاء الخدمات اللوجستية الروسية في جنوب أوكرانيا. أفادت حركة "أتيش" الحزبية الأوكرانية القرمية أن محطات السكك الحديدية في شبه جزيرة القرم مثل محطة قطار سيمفيروبول-هروزوف تحتجز العديد من القطارات التي تحمل الوقود ومواد التشحيم التي من المحتمل أن تكون مخصصة للمعدات العسكرية الروسية العاملة في أوكرانيا. [66] وأشار “أتيش” إلى أنه من غير المقرر أن تغادر هذه القطارات في المستقبل القريب بسبب مشاكل لوجستية خارج شبه جزيرة القرم. أفادت المتحدثة باسم قيادة العمليات الجنوبية الأوكرانية الكابتن فيرست رانك ناتاليا هومينيوك أن القوات الروسية عززت الإجراءات الأمنية بالقرب من جسر مضيق كيرتش وأنشأت منطقة عازلة لتفتيش السفن. [67] وذكر هومينيوك أن هناك حاليًا ما بين 30 إلى 40 سفينة تنتظر التفتيش في المنطقة العازلة، وأشار إلى أن أسطول البحر الأسود الروسي وسفن خدمة حرس الحدود الروسية تناور إلى جانب السفن المدنية.
جهود التعبئة الروسية وتكوين القوات (الهدف الروسي: توسيع القوة القتالية دون إجراء تعبئة عامة)
تواصل الحكومة الروسية إدخال دورات إلزامية قومية وعسكرية في مناهج المدارس الثانوية لتعزيز الخدمة العسكرية بين الشباب الروسي. وافقت وزارة التعليم الروسية على منهج جديد للتدريب العسكري في المدارس الثانوية للصفين العاشر والحادي عشر، يتضمن عمليات الاستطلاع بطائرات بدون طيار. [68] يتضمن المنهج أيضًا التدريب على التكتيكات، ونيران الأسلحة الصغيرة، والإسعافات الأولية في ساحة المعركة، والهندسة، ومواضيع أخرى. وأعلنت وزارتا التعليم والدفاع الروسيتان في يونيو/حزيران أن التدريب العسكري لطلاب الصف العاشر سيكون إلزاميا. [69] ربما تقوم الحكومة الروسية بتعزيز التدريب على عمليات الطائرات بدون طيار بين طلاب المدارس الثانوية من أجل الإعلان عن مواقع عمليات الطائرات بدون طيار في الجيش الروسي من بين أغراض أخرى.
التقى القائد العام للقوات البرية الروسية أوليغ ساليوكوف وقائد القوات البرية الإيرانية العميد كيومار حيدري في موسكو في 21 آب/أغسطس لمناقشة التعاون العسكري الروسي الإيراني. [70] يمكن العثور على معلومات حول هذا الاجتماع في تحديث إيران بتاريخ 21 أغسطس/آب.
الأنشطة في المناطق التي تحتلها روسيا (الهدف الروسي: تعزيز السيطرة الإدارية على المناطق التي تم ضمها؛ ودمج المواطنين الأوكرانيين قسراً في الأنظمة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والعسكرية وأنظمة الحكم الروسية)
وبحسب ما ورد كشفت السلطات البيلاروسية عن أطفال أوكرانيين تم ترحيلهم قسراً للدعاية المؤيدة للكرملين في بيلاروسيا. ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال (وول ستريت جورنال) في 21 أغسطس، نقلاً عن وثائق حكومية بيلاروسية عامة ووثائق مسربة من السكك الحديدية الروسية والشركة البيلاروسية بيلاروسكالي، أن السلطات البيلاروسية قامت بنقل أكثر من 2000 طفل قسريًا من أوكرانيا المحتلة إلى بيلاروسيا . [71] وبحسب ما ورد تُظهر لقطات وصور من المعسكر أطفالًا يتدربون على الأسلحة الصغيرة، ويجتمعون مع قساوسة أرثوذكس روس، ويشاهدون عروض تمجد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. [72] وول ستريت جورنال وأفادت أن بيلاروسكالي أنفقت ملايين الدولارات لإحضار سبع مجموعات تضم كل منها 310 أطفال إلى مخيم “دوبرافا” للأطفال منذ ربيع عام 2022. [73]
أفادت تقارير أن رئيسة مركز الرصد الوطني الروسي لمساعدة الأطفال المفقودين والجرحى، إيلينا ميلسكايا، متورطة في الترحيل القسري للأطفال الأوكرانيين من أوكرانيا المحتلة إلى روسيا منذ عام 2018. وذكرت وسائل إعلام معارضة روسية في 21 أغسطس أن مركز الرصد الوطني لمساعدة المفقودين وساعد الأطفال المصابون في تسهيل الإبعاد القسري للأطفال من منطقة خيرسون المحتلة إلى شبه جزيرة القرم ثم إلى كراسنودار كراي في أكتوبر 2022. أفاد منفذ إخباري معارض روسي Proekt أن ميلسكايا شغل منصب مدير مؤسسة القديس فاسيلي الكبرى من من 2018 إلى 2019، والتي فرضتها أوكرانيا بسبب ترحيل أطفال من سيمفيروبول في شبه جزيرة القرم المحتلة إلى موسكو في 2018. [75]
تواصل سلطات الاحتلال الروسي ترحيل المدنيين الأوكرانيين قسراً في أوكرانيا المحتلة إلى روسيا تحت غطاء العلاج الطبي. أفاد مركز المقاومة الأوكرانية أن الأطباء الروس في أوكرانيا المحتلة يقومون بإجراء فحوصات قسرية للسكان المحليين الأوكرانيين ثم يرسلونهم إلى روسيا لـ”العلاج”. [76] أفاد مركز المقاومة الأوكرانية أيضًا أن الأطباء من جمهورية قباردينو - بلقاريا وصلوا مؤخرًا إلى سكادوفسك في منطقة خيرسون المحتلة وأن السلطات الروسية تحفز الأطباء الروس على الذهاب إلى أوكرانيا من خلال منحهم رواتب أعلى للسفر إلى أوكرانيا من رواتبهم في روسيا. [77]
نشاط كبير في بيلاروسيا (الجهود الروسية لزيادة وجودها العسكري في بيلاروسيا ومواصلة دمج بيلاروسيا في الأطر المواتية لروسيا ونشاط مجموعة فاغنر في بيلاروسيا).
تواصل عناصر المناورة البيلاروسية إجراء التدريبات في بيلاروسيا. ذكرت وزارة الدفاع البيلاروسية (MoD) أن عناصر من اللواء 103 المحمول جواً التابع للحرس المنفصل في فيتبسك أجروا تدريبًا على القفز المظلي في مطار كوكوفياتشينو في بيلاروسيا. [78]
سوف تستمر ISW في الإبلاغ يوميًا عن النشاط العسكري الروسي والبيلاروسي الملحوظ في بيلاروسيا، كجزء من جهود الكرملين المستمرة لزيادة سيطرتهم على بيلاروسيا والإجراءات الروسية الأخرى في بيلاروسيا.
ملاحظة: لا تتلقى ISW أي مواد سرية من أي مصدر، وتستخدم فقط المعلومات المتاحة للجمهور، وتعتمد بشكل مكثف على التقارير الروسية والأوكرانية والغربية ووسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى صور الأقمار الصناعية المتاحة تجاريًا والبيانات الجغرافية المكانية الأخرى كأساس لهذه التقارير. . يتم توفير المراجع لجميع المصادر المستخدمة في الحواشي الختامية لكل تحديث.



[1] kyivpost.com/post/20768 ؛
[2]
[3]

[4]
[5]
[6]
[7]
[8]
[9]
[10]
[11]
[12]
[13]
[14]
[15]
[16]
[17]
[18]
[19]
[20] ru/25-armiya-rossii/ ;
[21]
[22] ؛ ;
[23]
[24]
[25]
[26]
[27]
[28]
[29]
[30]
[31]
[32]
[33]
[34]
[35] ; ; ; ; ; ;
[36] ; ;
[37]
[38] ; ; ; ; ;
[39]
[40] ;
[41]
[42]
[43] .
[44]
[45] ;
[46]
[47] ua/2023/08/21/u-bahmuti-vorog-u-pastczi-protyvnyk-ne-mozhe-vyjty-z-mista-i-ne-mozhe-prosuvatys-dali/
[48]
[49]
[50] ua/2023/08/21/u-bahmuti-vorog-u-pastczi-protyvnyk-ne-mozhe-vyjty-z-mista-i-ne-mozhe-prosuvatys-dali/
[51]
[52]
[53]
[54]
[55]
[56]
[57] kyivpost.com/post/20768 ;
[58]
[59]
[60]
[61]
[62]
[63]
[64]
[65]
[66]
[67] dot ua/2023/08/20/poblyzu-kerchenskogo-mostu-rosiyany-zatrymuyut-korabli-nibyto-z-metoyu-oglyadu-nataliya-gumenyuk/
[68] dot ru/20230821/bespilotniki-1891291992.html
[69]
[70] dot ru/russia/917118
[71]
[72]
[73]
[74] dot org/a/proekt-zhena-glavy-mchs-prichastna-k-vyvozu-ukrainskih-detey-v-rossiyu/32557113.html; dot media/guide/milskaya-kurenkov/
[75] media/guide/milskaya-kurenkov/
[76] dot mod.gov.ua/okupanty-provely-chergovu-rotatsiyu-likariv-na-hersonshhyny/
[77] dot mod.gov.ua/okupanty-provely-chergovu-rotatsiyu-likariv-na-hersonshhyny/
[78]

Tags​


File Attachments:
رمز الصورة

رمز الصورة

رمز الصورة

رمز الصورة

رمز الصورة

رمز الصورة

رمز الصورة

رمز الصورة


1400 16th Street NW، Suite 515 Washington، DC 20036
ph (202) 293-5550
© 2007-2023 معهد دراسة الحرب
 

تنوية هام! 

1- عدم ادراج اي محتوى حساس سواء ادراج مباشر او تضمين روابط خارجية

2- عدم اغراق الموضوع باخبار لا تعتمد على مصادر موثوقة

3- عدم المشاركات الجانبية والتراشق الشخصي والجدال الغير مفيد

سوف تتخذ الإدارة الإجراءات التي تعتمدها للتعامل مع المخالفين ولن تقبل باي التماس من اي عضو.

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى