تنوية هام! 

1- عدم ادراج اي محتوى حساس سواء ادراج مباشر او تضمين روابط خارجية

2- عدم اغراق الموضوع باخبار لا تعتمد على مصادر موثوقة

3- عدم المشاركات الجانبية والتراشق الشخصي والجدال الغير مفيد

سوف تتخذ الإدارة الإجراءات التي تعتمدها للتعامل مع المخالفين ولن تقبل باي التماس من اي عضو.

IMG_20230126_215329_138.jpg
IMG_20230126_215257_386.jpg


هل سيشترك اسطول البحر الاسود الروسي في هجوم الربيع و رفع الضغط على الجبهة الجنوبية الشرقية يبدو في حالة سكون و انتظار الساعة الصفر

IMG_20230126_215257_409.jpg
 

على ذمة روسيا اليوم والله اعلم بالحقيقة بعد ان راينا فضيحة الاس 400 والذي يصطاد الهدف من 400 كم​

3 صواريخ روسية بمقدورها التصدي لأية دبابة حديثة غربية الصنع​


3 صواريخ روسية بمقدورها التصدي لأية دبابة حديثة غربية الصنع



يمتلك الجيش الروسي شتى الوسائل للتصدي الفعال لأحدث الدبابات الغربية التي بينها أحدث نماذج دباباتي "ليوبارد 2 آ 6" الألمانية و"أبرامز" الأمريكية.
ومن هذه الوسائل منظومات "خريزانتيما" (الأقحوانة) و"إزديلييه 305" و"كورنيت" المضادة للدبابات.
3 صواريخ روسية بمقدورها التصدي لأية دبابة حديثة غربية الصنع


منظومة "خريزانتيما"
وتستطيع منظومة "خريزانتيما" الروسية تدمير أية مدرعات حديثة ومستقبلية بنسبة 100%، بما في ذلك تلك التي تزود بأجهزة الوقاية الدينامية والنشيطة.
ويتم توجيه الصاروخ الذي تطلقه المنظومة بالشعاع اللاسلكي أو شعاع الليزر. ويمكن أن تستهدف المنظومة هدفيْن في آن واحد باستخدام القناتين ( اللاسلكية والليزر). وتدمر المنظومة عند ذلك الهدف بنسبة 90%. ويمكن أن يزود صاروخ المنظومة بالرأس القتالية الجوفاء أو الشديدة الانفجار، ولا توجد في العالم دبابة قادرة على التصدي لصاروخ "خريزانتيما".
ويمكن أن تنصب المنظومة على مدرعة "بي إم بي – 3". كما تم تكييفها على مروحتي "مي 28" ( صياد الليل) و" كا – 52" ( التمساح) الروسيتيْن.
3 صواريخ روسية بمقدورها التصدي لأية دبابة حديثة غربية الصنع


منظومة "إزديلي 305"
وهناك منظومة فعالة أخرى مضادة للدبابات، وهي منظومة مزودة بصاروخ "إزديلييه – 305". ويتميز هذا الصاروخ بدقة فائقة وقدرة كبيرة، لذلك كان مخصصا أولا لاستخدامه من قبل الاستخبارات الروسية، وكان يفترض أن يستخدم من متن مروحية "مي – 8" ليصيب أي هدف مهما كان صغيرا على مدى بضعة كيلومترات، ثم اتضح أن الصاروخ يمكن أن يستخدمه الجيش بعد تطويره.
و"إزديلييه 305" عبارة عن صاروخ "جو – أرض" موجه يمكن إطلاقه من مختلف المروحيات والطائرات من دون طيار، وبمقدوره تدمير مختلف الأهداف البرية، ومن ضمنها الدبابات.
ويتميز الصاروخ بقوة كبيرة وأبعاد متواضعة، فلا يزيد طوله عن200 ملم، ووزنه عند الإطلاق 105 كلغ. ويزود الصاروخ بنظام التوجيه المركّب الذي يتضمن أجهزة الملاحة ذات الاستمرارية والفضائية. كما تم تزويده برأس بصرية إلكترونية وطيار آلي، ما يمكّنه من إرسال إشارات إلى المروحية التي أطلقته لتعدّل مساره.
ويزود رأس الصاروخ الذي يزن 25 كلغ بصاعق لاسلكي غير تلامسي. أما الصاروخ نفسه فيزود بمحرك يسمح له بالتسارع حتى سرعة 250 متر/ثانية ويحلّق إلى مسافة نحو 15 كيلومترا. ويقوم الصاروخ في المرحلة الأخيرة من تحليقه بالانقضاض على الهدف ليصيب برج الدبابة من أعلاه حيث لا توجد دروع قوية.
3 صواريخ روسية بمقدورها التصدي لأية دبابة حديثة غربية الصنع


منظومة "كورنيت"
وهناك منظومات "كورنيت" و"ميتيس" و"فاغوت" المضادة للدبابات وقد تم تصنيعها في مكتب "تولا" للتصاميم العسكرية. ومن أكثرها فاعلية منظومة "كورنيت" الشهيرة. وتصيب تلك المنظومة، دون أن تواجه أية مشكلة، أية دبابة غربية حديثة، بما في ذلك "مركابا" الإسرائيلية و"أبرامز" الأمريكية و" ليوبارد" الألمانية بأحدث نماذجها، كما أظهرت ذلك تجربة استخدامها في الشرق الأوسط.
ويخترق صاروخ "كورنيت" برأسه المزدوج الوقاية الدينامية للدبابة، ثم تدمر حشوته الأساسية الدبابة نفسها. وفي حال عدم تشغيل الوقاية النشيطة يضرب الصاروخان نقطة واحدة في الدبابة ، ما لا يترك لها أية فرصة للنجاة.
وعلاوة على الرأس القتالية الجوفاء يمكن تزويد الصاروخ برأس قتالية ترموبارية تؤثر عن طريق الحرارة والضغط، وذلك لتدمير المنشآت الهندسية المحصنة.
المصدر:
 
ملخص احداث اليوم :

لا تغيير ملحوظ على الجبهات رغم اشتداد المعارك في شرق اوكرانيا

بالنسبة لبلدة أوخليدار جنوب مدينة دونيتسك ، ما زالت القوات الروسية خارج ضواحي المدينة ، يهاجمها الروس من مايكلسكي وبافليفكا في جنوبها وجنوبها الشرقي ، المميز في هذا الهجوم الروسي هو اقتصاره فقط على القوات الروسية دون الفاغنر أو الشيشان أو الانفصاليين ، هناك اللواء البحري 155 الذي يعتبر فائق الجودة بالنسبة للروس ، لذلك تعبر هذه المعركة مهمة جدا لوزارة الدفاع الروسية .

_ جبهة سفاتوف كريمننا في اقليم لوغانسيك بدون تغيير تقريبا ، يدفع الروس بالvdv والسبيستناز على هاتين الجبهتين خاصة في الغابات جنوب كريمننا التي يحاول الاوكران التقدم من خلالها .

__ باخموت على حالها

_ زاباروجيا : لم يحدث شيء مهم حتى يتغير

1674767259793.jpeg
 
الروس يتلاعبون بالدفاعات الجويه الغربيه

اطلاق الدرونات ليلا كان غرضه كشف مواقع الدفاعات الاوكرانيه واستنزاف جزء منها تحضيرا للضربه الصاروخيه الصباحيه

 
ملخص احداث اليوم :

لا تغيير ملحوظ على الجبهات رغم اشتداد المعارك في شرق اوكرانيا

بالنسبة لبلدة أوخليدار جنوب مدينة دونيتسك ، ما زالت القوات الروسية خارج ضواحي المدينة ، يهاجمها الروس من مايكلسكي وبافليفكا في جنوبها وجنوبها الشرقي ، المميز في هذا الهجوم الروسي هو اقتصاره فقط على القوات الروسية دون الفاغنر أو الشيشان أو الانفصاليين ، هناك اللواء البحري 155 الذي يعتبر فائق الجودة بالنسبة للروس ، لذلك تعبر هذه المعركة مهمة جدا لوزارة الدفاع الروسية .

_ جبهة سفاتوف كريمننا في اقليم لوغانسيك بدون تغيير تقريبا ، يدفع الروس بالvdv والسبيستناز على هاتين الجبهتين خاصة في الغابات جنوب كريمننا التي يحاول الاوكران التقدم من خلالها .

__ باخموت على حالها

_ زاباروجيا : لم يحدث شيء مهم حتى يتغير

مشاهدة المرفق 545665

تماما.. هذا هو المستجد بعيدا عن تضخيم حسابات تويتر والتلغرام الروسية
على غرار هجمات صواريخ الكروز اليوم والتي كان لها صدى اعلامي اكثر مما هو عملياتي على الارض
بهدف التغطية على اخبار المساعدات العسكرية الغربية.
 
انتهى هذا الهجوم الروسي بالقرب من Vuhledar
مع ما لا يقل عن دبابتين روسيتين مدمرتين (أحدهما من طراز T-72B3) ومدرعة من طراز BMP-3.


 
الحساب الرسمي لوزارة الدفاع الاوكرانيه

حاله من التهريج العسكري

لا عجب انهم تسببو في تدمير بلدهم



 
التعديل الأخير:
استمرار استهداف المشاة الروس في الخنادق

ستلاحظون ان الجنديين تركا زميليهما وهربا ببرود تام
في فيديوهين مختلفين ..
نعم يا سادة ..هادي هي ساحة الحرب .





هناك فيديوهات اخرى اكثر دموية في هاد الحساب
لا استطيع نقلها هنا طبعا احتراما للقوانين


استهداف مدرعة والمشاة المرافقين لها
بالمدفعية



استهداف موقع روسي في باخموت
 
التعديل الأخير:
تقول القوات الجوية الأوكرانية إنها أسقطت 24 طائرة بدون طيار من طراز Shahed/ Geran-2 خلال الليل تم إطلاقها من الساحل الشرقي لبحر آزوف.
 
على ذمة صاحب الحساب :

أصدرت وكالة تابعة لوزارة الدفاع الاوكرانية أرقام هجوم الهجوم الصاروخي صباحا ،
أطلقت روسيا 55 صاروخًا كروزًا ، تم اسقاط حوالي 47 منها

حوالي 20 من هذه الصواريخ كانت تستهدف العاصمة كييف.
هذا معدل اعتراض يبلغ 85٪ وهو أعلى قليلاً من المتوسط 78-80٪ خلال الهجمات الأخيرة.




تعليقي: هذه الهجمات الصاروخية لا معنى لها حقيقة مادامت غير مؤثرة على جبهة المعارك..
بل حتى ان زخم هذه الضربات تراجع كثيرا مؤخرا لتصبح وتيرة الاغراق الصاروخي متمثلة في
ما بين 50 الى 70 صاروخ كل 15 الى 20 يوم بعدما كانت عشرات الصواريخ يوميا في بداية الحرب .
 
زيلينسكي : الوضع حرج في امدادات الطاقة بسبب الضربات الروسيه في كييف ، اوديسا ، لفيف ، فينيتسيا ، سومي وبولتافا


 
عقيدة وفكر سلاح الجو الروسي من زمن السوفييت قائمة على أساس أن سلاح الجو هو عامل مساعد لمنظومات الدفاع الجوي لا أكثر هذه العقيدة ناتجة عن الضعف النسبي لسلاح الجو السوفييتي والروسي وتخلفه النسبي مقارنة بأمريكا

روسيا لم تقم بحملة جوية منظمة لإخماد الدفاعات الجوية الأوكرانية في بداية الحرب واكتفت بإطلاق الصواريخ بعيدة المدى وعمليات قصف جوي محدودة استهدفت بالأساس مواقع قريبة من الجبهة

main-qimg-2f5422fc36e24499fefddc3ed870daca-lq

أكثر الطائرات استخداماً الأن من قبل روسيا حسب ما أراه هي المروحيات الهجومية وطائرات الإسناد الجوي التي تهاجم أهداف قريبة من الجبهة، بالإضافة للقاصفات الاستراتيجية التي تستخدم صواريخها بعيدة المدى للقصف دون الحاجة للدخول للإجواء الأوكرانية، يستخدم الروس الصواريخ الباليستية بكثافة أيضاً

إخماد الدفاعات الجوية يتطلب عمليات جوية معقدة تشترك فيها كل صنوف سلاح الجو وتتطلب تنسيق عالي بين عشرات الطائرات المختلفة، روسيا لم يسبق لها أن قامت بهكذا عمليات ولا حلفاء روسيا سبق لهم القيام بهكذا عمليات لأن أعداء الإتحاد السوفييتي المحتملين لم يكن لديهم شبكة دفاع جوي معقدة مثلاً بحروبنا العربية مصر وسوريا (بسلاح سوفييتي) هم من لديهم شبكة دفاع جوي معقدة وإسرائيل جواً (بسلاح غربي) هي الأقوى وهي المطلوب منها أن تقوم بعمليات مشابهة

نفس الشئ فيتنام والعراق وليبيا وصربيا غالباً من يمتلك سلاح روسي يكون هو الخصم الذي يلتزم بالدفاع الجوي وسلاح الجو يكون دوره مقتصر على اعتراض طائرات العدو ومحاولة الدفاع مع غارات جوية محدودة إذا وجدت

العراق وإيران وضعهم كان مختلف مع هذا فشل العراق بالقيام بعمليات مشابهة رغم محاولته ببداية الحرب لكن عمليته تسببت فقط بتأثر البنية التحتية في بعض قواعد سلاحالجو الإيراني وفشلت بتحقيق سيادة جوية وطبعاً لو أمريكا دعمت إيران سنشاهد العراق بطائراته السوفييتية يلزم الدفاع مع غارات جوية محدودة، حتى في بداية الحرب قامت إيران بثلاث عمليات جوية كبرى ناجحة (كمان ٩٩، مرواريد، الهجوم على قاعدة H-3) بعدها لزم سلاح جوها الدفاع بسبب امتناع أمريكا عن تزويدها بقطع غيار

العراق لاحقاً أصبح يكتفي بقصف الجبهة نفسها أو قصف البنية التحتية لإيران لتدمير اقتصادها

على الجانب الأخر أوكرانيا تلقت خسائر كبيرة بسلاح جوها (ربما تكون قد خسرت أكثر من نصف طائراتها الحربية العاملة) لذلك سلاح الجو الأوكراني يقوم اليوم بعمليات محدودة ليست بذلك التأثير غالبها بمروحيات هجومية تطير على ارتفاع منخفض وتطلق صواريخ غير موجهة، تبقى الخطورة من الدفاع الجوي الأوكراني، وهو المسؤول عن غالبية الخسائر الجوية الروسية، الدفاع الجوي الأوكراني رغم تقادمه إلا أن منظوماته ليست سيئة وهو مدرب جيداً

main-qimg-df0b0f584dc76b26781e584558cbbf30-lq

ريما يكون مستغرباً لو قلت لك أن عدد الطائرات التي أسقطتها أوكرانيا خلال الستة أشهر الماضية لا يختلف كثيراً عن عدد ما أسقطه العراق خلال عاصفة الصحراء بشهر! طبعاً مع اختلاف النتائج التي حققها التحالف بعد هذه الخسائر، فالتحالف أمتلك تفوقاً جوياً كاسحاً وتسبب بخسائر كبيرة للعراقيين

بالمجمل خسرت قوات التحالف في العراق 1991، 52 طائرة ثابتة الجناح، و23 مروحية

خسرت روسيا حتى اللحظة 48 طائرة ثابتة الجناح (37 سقطت والبقية تم تدميرهن وهن في المطار) وتضررت طائرتين، و49 مروحية (42 سقطت)

خسرت أوكرانيا 40 طائرة و11 مروحية هذه الخسائر كبيرة للأوكران، أوكرانيا قبل الحرب كان لديها بالمجمل حوالي 200 طائرة من الصعب أن نعرف كم عدد الطائرات العاملة، فكثير من الطائرات تكون غير صالحة للطيران في كل أسلحة الجو

بالفعل عدم وجود سلاح جو فعال لروسيا ساهم فى فى تأخر حسم الروس، روسيا لو تملك لن اقول سلاح الجو الأمريكى بل الفرنسى سوف تنتصر على أوكرانيا
 
بالفعل عدم وجود سلاح جو فعال لروسيا ساهم فى فى تأخر حسم الروس، روسيا لو تملك لن اقول سلاح الجو الأمريكى بل الفرنسى سوف تنتصر على أوكرانيا

على اساس سلاح الجو الامريكي حسم معركة الموصل مع داعش في اسبوعين مثلا
حتى قاذفات البي-1 واستعملوها ودامت المعركة قرابة 7 شهور ..
 

تنوية هام! 

1- عدم ادراج اي محتوى حساس سواء ادراج مباشر او تضمين روابط خارجية

2- عدم اغراق الموضوع باخبار لا تعتمد على مصادر موثوقة

3- عدم المشاركات الجانبية والتراشق الشخصي والجدال الغير مفيد

سوف تتخذ الإدارة الإجراءات التي تعتمدها للتعامل مع المخالفين ولن تقبل باي التماس من اي عضو.

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى