تنوية هام! 

1- عدم ادراج اي محتوى حساس سواء ادراج مباشر او تضمين روابط خارجية

2- عدم اغراق الموضوع باخبار لا تعتمد على مصادر موثوقة

3- عدم المشاركات الجانبية والتراشق الشخصي والجدال الغير مفيد

سوف تتخذ الإدارة الإجراءات التي تعتمدها للتعامل مع المخالفين ولن تقبل باي التماس من اي عضو.

هناك احتمالين لما يمكن ان يجري في اوكرانيا ... الاتفاق بين الغرب وروسيا على تدابير مرية للطرفين وحل النزاع على فترة متوسطة ( بضعة اشهر ) او التدهور الخطير للاوظاع وفي هذه الحالة هناك عدة سيناريوهات .. منها ان يترك الغرب الاوكرانيين يواجهون مصيرهم كما حصل في جروجيا اذ لم يحرك الغرب ساكن وابتلعت روسيا اجزاء من جورجيا ( بغضض النظر عن الاسباب ) وفي هذه الحالة لن يتمكن الغرب ابدا من كسب الاكرانيين الى الابد بعدها .. او ان يقوم الغرب بمساعدة الاوكرانيين سواء بشكل مباشر او غير مباشر لمواجهة التهديد الروسي .. المشكلة ان الغرب والشعب الاوكراني قد اصابوا الروس في مقل ... حيث ان اوكرانيا هي الامتداد الطبيعي لروسيا في القارة العجوز وهي درع جغرافي يحمي موسكو وهي العمق الاستراتيجي ... وفي حال خسرت روسيا ذلك العمق فان موسكو ستكون على مرمى حجر في حال قرر الغرب بعد عقد من الزمن على سبيل المثال من حشد قوات الناتو على حدود روسيا نفسها وهنا تكمن الخطورة .... الروس يخسرون اعماقهم الاستراتيجية في كل مكان واوكرانيا العمق الاخطر والاقرب على موسكو ... اضف الى ذلك انه في حال نشبت الحرب فستكون بكل تأكيد اقليمية على اقل تقدير وعالمية في حال توسعت .. ولكن الفرق بين الحرب العالمية الثالثة والثانية ان هذه الثالثة لن يكون هناك متسع من الوقت امام الدول للاستعداد فكل شيء سيكون سريعا في تقديري وسيتم استخدام اثقل ما تملكه القوات المسلحة منذ البداية لضمان حسم المعارك بشكل مبكر وهنا تكمن الخطورة .. والروس في هذه الساعات يشعرون بالاستفزاز الشديد لخطورة ما يجري الان في اوكرانيا ..... والدليل على هذا تصريح وزير الدفاع بشأن اقامة قواعد في عدد من الدول معظمها قريب من الولايات المتدة الامريكية ... اي انهم سيعملون على مبدأ اخسر ويخسر عدوي .. انه الردع المتبادل ... وفي اقل تقدير فاننا نشهد حربا باردة جديدة ان لم تكن فاترة هذه المرة وربما تتحول على حارة جدا ..... الله المستعان
 
احتمال كبير انهم سيتوصلون الى تسوية
" سوريا مقابل أوكرانيا "
ممكن جدا .. ولكن ستكون موسكو هي الخاسرة ايضا في هذه الحالة اذ ان المساومة ستكون حل مؤقت بالنسبة لروسيا وما يلبث الغرب ان يتقدم مجددا باتجاه الحدودو الروسية مرة اخرى في غضون سنوات قليلة ... روسيا تخسر وان لم تتصرف موسكو بشكل سريع ومدروس فانها ستجد نفسها في مواجهة الغرب داخل اراضيها الوطنية قريبا جدا وفي تلك الحالة ستخسر روسيا حتما .. رغم انني لا اشك في القوة الروسية ولكن يجب ايضا ان نظع في عين الاعتبار ان الغرب سيقاتل روسيا بمواطني الاتحاد السوفيتي السابق الذين تملئ قلوبهم الاحقاد على روسيا وربما ايضا بالمسلمين والعرب الذين ذاقو الامرين نتيجة السياسات الروسية ظدهم خلال كل العقود السابقة ... وقت المواجهة يقترب كثيرا ... ههههههههه ياللمتعة
 
رايس: روسيا سترتكب «خطأ فادحًا» إذا تدخلَت عسكريًّا فى أوكرانيا
photo_1354017819049-1-0.jpg

سوزان رايس
رسالة واشنطن: توماس جورجيسيان
نشر: 25/2/2014 4:31 ص – تحديث 25/2/2014 4:31 ص
ماكين: الأوكرانيون يريدون أن يكونوا غربيين

السيناتور الأمريكى: بوتين فى حالة عصبية سيئة بسبب كييف.. ويصف موقف أوباما بـ«سذاجة غير مسبوقة»

واشنطن لم تكن تتوقع انتهاء المواجهة الدموية فى كييف بهذه السرعة. إلا أنها أيضا لا تتوقع (كما يبدو) أن أوكرانيا ستخرج من أزمتها بسرعة أو أنها ستسلك الطريق الصحيح للاستقرار السياسى والاقتصادى فى القريب العاجل. والشعور العام لدى أهل واشنطن وهم يتابعون تطور الأحداث فى أوكرانيا أن الانتقال نعم جاء عاجلا إلا أنه أتى ومعه عدم وضوح الرؤية لما يمكن فعله وتحقيقه فى الأيام والأسابيع المقبلة.

وقد كثَّفت الإدارة الأمريكية اتصالاتها يوم الأحد مع الاتحاد الأوروبى من أجل إيجاد صيغة سريعة وفاعلة من المساعدات المالية لأوكرانيا لكى تخرج من أزمتها الراهنة. كما أن إدارة أوباما لم تتردد (حسب تعبير بعض المراقبين) فى أن تمد يدها بغصن الزيتون إلى موسكو وتدعوها للمشاركة فى تلك الجهود. واشنطن ما زالت تراقب وتتابع الموقف «المتغير والمتقلب.. وغير محدد الملامح» فى أوكرانيا كما أنها قلقة وحذرة تجاه موسكو و«ما قد يأتى منها كرد فعل لما حدث فى كييف». والمسألة أكبر وأعمق وأعقد من مجرد خروج رئيس وهروبه والفساد المستشرى فى أوكرانيا. وتتضمن وتشمل قضايا ومواجهات و«مناطق نفوذ» و«مصالح جماعات حاكمة ومتحكمة فى الاقتصاد الأوكرانى» و«فلول النظام الشيوعى».. نشأت وتفرعت وترعرعت و«توحَّشت» و«تغوَّلت» منذ أن أصبحت أوكرانيا جمهورية مستقلة منفصلة عن الاتحاد السوفييتى سابقا.

وقالت سوزان رايس مستشارة الرئيس الأمريكى للأمن القومى فى حوار تليفزيونى صباح الأحد إن روسيا سترتكتب «خطأ فادحا» إذا تدخلت عسكريا فى أوكرانيا. وذكرت أنه فى المكالمة التليفونية التى أجراها الرئيس أوباما مع الرئيس الروسى بوتين يوم الجمعة اتفق الرئيسان على أن الاتفاق السياسى فى كييف يجب أن يضمن وحدة البلاد وحق الأوكرانيين فى التعبير عن إرادتهم الحرة. وردًّا على سؤال حول احتمال حدوث تدخل عسكرى روسى قالت رايس «بأن هذا سيكون خطأ فادحا.. وليس من مصلحة أوكرانيا أو روسيا أو أوروبا أو الولايات المتحدة أن ترى أوكرانيا منقسمة». وأشارت رايس أيضا فى حوارها إلى أن الولايات المتحدة ستكثف تشاوراتها وجهودها فى الفترة المقبلة للتعاون مع أوروبا والمنظمات الدولية من أجل مساعدة الاقتصاد الأوكرانى. ووصفت حال الاقتصاد الأوكرانى بأنه «هش».

من جهة أخرى قال السيناتور الجمهورى جون ماكين وأحد مؤيدى «المعارضة الأوكرانية» إن تقسيم أوكرانيا هو «أمر غير مقبول على الإطلاق». وإن كان ماكين أكد من جديد أن الأوكرانيين حسب تعبيره «يريدون أن يكونوا غربيين.. ولا يريدون أن يكونوا شرقيين». وأشار ماكين إلى أن الرئيس بوتين غالبا فى حالة عصبية سيئة بسبب ما حدث فى كييف. وكان ماكين قد انتقد منذ أيام أيضا الرئيس أوباما واصفا موقفه من أوكرانيا بأنه يعكس سذاجة غير مسبوقة!!

وما لفت انتباه المراقبين فى العاصمة الأمريكية أن الإدارة كانت حريصة طوال يوم الأحد (مع انفراجة الأزمة) على إجراء تشاورات مكثفة مع نظيرتها فى موسكو. بل كانت حريصة أيضا على أن تعلن عن وجود واستمرار تلك التشاورات على كل المستويات ومنها الخارجية والمالية حتى تنفى ما تردد عن وجود «أجواء الحرب الباردة» ومن ثم «المواجهة الدبلوماسية بين واشنطن وموسكو». وهذه الأجواء تحديدا كانت الموضوع المثار إعلاميا وسياسيا مع تفاقم الموقف الأوكرانى. ولذلك رأينا على شاشات التليفزيونات خبراء الاتحاد السوفييتى و«مرتزقة» الحرب الباردة يخرجون من جحورهم وكهوفهم للحديث عما يدور ويحدث فى أوكرانيا وسيناريوهات المواجهة ما بين بوتين وأوباما!!

وحسب ما ذُكر فى بعض التقارير الصحفية بخصوص المساعدات المالية لأوكرانيا فإن وزير المالية الأمريكى ناقش مع نظيره الروسى إمكانية قيام صندوق النقد ومعه جهات دولية أخرى بمساعدة أوكرانيا فى ظروفها الحالية. وأشارت التقارير إلى أن موسكو أبلغت واشنطن بأنها علَّقت فى الوقت الحالى الـ15 مليار دولار التى كانت قد وعدت بها فى السابق حكومة كييف حينما كانت تواجه المظاهرات والمعارضة فى الأسابيع الماضية. وكانت مستشارة الرئيس الأمريكى سوزان رايس قد أشارت فى حديثها التليفزيونى إلى التعامل القائم والمستمر مع روسيا فى ما يخص أوكرانيا قائلة: «علينا أن نكون براجماتيين للغاية ونحن نتعامل مع روسيا»، مضيفة «هناك مجالات عديدة يمكن أن نتعاون معهم فيها». ولا شك أن ما قيل وتردد ونُشر فى الأسابيع الماضية من تصريحات لمسؤولين أمريكيين وانتقادات موجهة إلى موسكو عديدة وقوية وأحيانا «غير دبلوماسية على الإطلاق». ولذلك ما قد نراه ونسمعه فى الفترة المقبلة سيكون أمرا شيقا ومثيرا للاهتمام خصوصًا أننا قد نشهد تراجعا فى مواقف ما ومواجهة فى مواقف أخرى من جانب واشنطن. خصوصا أن أوباما فى حيرته ثم تخبطه فى التعامل مع الملف الأوكرانى لم يختلف كثيرا عما فعله مع الملف السورى.

ولعل من أكثر الأمور المثيرة للاهتمام بخصوص الموقف الأمريكى فى التعامل مع الموقف الأوكرانى وانتفاضة المعارضة وثورة الميدان.. أن واشنطن، كما كانت، ما زالت تتخبط مع ملفات المعارضين للحكومات فى العالم. ومثلما كان الأمر فى ثورات «الربيع العربى» وتداعياتها فهى مترددة ومتخوفة ومتخبطة فى الوقوف مع التغيير الشامل وغالبا ما تكتفى بالقول إياه «إرادة الشعوب فى أن تختار ما تريد». الأزمة الأوكرانية مستمرة وفيها اختبار لواشنطن وموسكو.. والمواجهة أو التعاون بينهما.
 
أعلن أوليج تياجنيبوك، زعيم حزب "الحرية" الأوكراني المتشدد، أنه يخشى من "غزو عسكري روسي" لبلاده.
وقال تياجنيبوك، في تصريحات للصحفيين أوردتها وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية اليوم الثلاثاء: "لا نستبعد غزواً عسكرياً من قبل روسيا للأراضي الأوكرانية، لافتًا إلى حصوله على معلومات تفيد بأن قوات روسية، وبالأخص وحدات من مشاة البحرية، في طريقها إلى مدينة سيفاستوبول" في شبه جزيرة القرم".
وأعتبر تياجنيبوك أن روسيا قد تتدخل من أجل أن تدعم يانوكوفيتش الموجود في مدينة تقع في شبه جزيرة القرم، مشيرًا إلى "أن هذا قد يكون بداية الحرب مع روسيا".
a8cdfca68405ee9fca999eca0708060d.png
 
روسيا ذاهبة الي الحرب مع أوكرانيا على الأقل احتلال بعض الاراضي الأوكرانية المتواجد فيها رؤس موالين لروسيا
 
روسيا تنتظر السبب فقط , آخر الأخبار تتحدث عن حشود ضخمة للقوات الروسية بالقرب من حدود أكرانيا , و روسيا تعلن عن مناورات مفاجئة على حدودها الغربية ..
 
هل تفعلها روسيا وهل يستطيع الوكرانيين الدفاع عن ارضهم هذا ماسوف تفصح عنه الايام القادمه وعندي احساس كبير بان روسيا سوف تفعلها فعلا
 
قمة الاستفزاز الغربى
يذهبون الى اسوار روسيا و حديقتها الخلفية
ويريدون ان يضموها الى حزبهم
يبدوا ان الحرب الباردة عادت من جديد
والتاريخ يعيد نفسة
 
الروس يعتقدون أوكرانيا مثل جورجيا يحتلونها خلال ايام معدودة أوكرانيا تملك جيش لا يستهان بة
 
الروس يعتقدون أوكرانيا مثل جورجيا يحتلونها خلال ايام معدودة أوكرانيا تملك جيش لا يستهان بة

وما يدريك أن الجيش لن يقع فيه انقسام ما بين المؤيدين للروس و المعارضين .. الدولة كلها انقسمت فمابالك بالجيش
 
هناك احتمالين لما يمكن ان يجري في اوكرانيا ... الاتفاق بين الغرب وروسيا على تدابير مرية للطرفين وحل النزاع على فترة متوسطة ( بضعة اشهر ) او التدهور الخطير للاوظاع وفي هذه الحالة هناك عدة سيناريوهات .. منها ان يترك الغرب الاوكرانيين يواجهون مصيرهم كما حصل في جروجيا اذ لم يحرك الغرب ساكن وابتلعت روسيا اجزاء من جورجيا ( بغضض النظر عن الاسباب ) وفي هذه الحالة لن يتمكن الغرب ابدا من كسب الاكرانيين الى الابد بعدها .. او ان يقوم الغرب بمساعدة الاوكرانيين سواء بشكل مباشر او غير مباشر لمواجهة التهديد الروسي .. المشكلة ان الغرب والشعب الاوكراني قد اصابوا الروس في مقل ... حيث ان اوكرانيا هي الامتداد الطبيعي لروسيا في القارة العجوز وهي درع جغرافي يحمي موسكو وهي العمق الاستراتيجي ... وفي حال خسرت روسيا ذلك العمق فان موسكو ستكون على مرمى حجر في حال قرر الغرب بعد عقد من الزمن على سبيل المثال من حشد قوات الناتو على حدود روسيا نفسها وهنا تكمن الخطورة .... الروس يخسرون اعماقهم الاستراتيجية في كل مكان واوكرانيا العمق الاخطر والاقرب على موسكو ... اضف الى ذلك انه في حال نشبت الحرب فستكون بكل تأكيد اقليمية على اقل تقدير وعالمية في حال توسعت .. ولكن الفرق بين الحرب العالمية الثالثة والثانية ان هذه الثالثة لن يكون هناك متسع من الوقت امام الدول للاستعداد فكل شيء سيكون سريعا في تقديري وسيتم استخدام اثقل ما تملكه القوات المسلحة منذ البداية لضمان حسم المعارك بشكل مبكر وهنا تكمن الخطورة .. والروس في هذه الساعات يشعرون بالاستفزاز الشديد لخطورة ما يجري الان في اوكرانيا ..... والدليل على هذا تصريح وزير الدفاع بشأن اقامة قواعد في عدد من الدول معظمها قريب من الولايات المتدة الامريكية ... اي انهم سيعملون على مبدأ اخسر ويخسر عدوي .. انه الردع المتبادل ... وفي اقل تقدير فاننا نشهد حربا باردة جديدة ان لم تكن فاترة هذه المرة وربما تتحول على حارة جدا ..... الله المستعان


ولا ننسى أن موقع اوكرانيا الاستراتيجي بالقرب من روسيا يجعلها ارض خصبة لنشر منظومة الدرع الصاروخي الامريكي

لتكتمل الحلقة التي ستخنق روسيا

الخريطة توضح اقرب نقطة من روسيا لمنظمومة الدرع الصاروخي وهي في بولندا

وشاهدو موقع اوكرانيا في الاسفل على اليمين,,, موقع استراتيجي بامتياز سيجعل الصواريخ الروسية تهوي على الاراضي الروسية

\

300px-Iskander-range-Kaliningrad.jpg
 
وما يدريك أن الجيش لن يقع فيه انقسام ما بين المؤيدين للروس و المعارضين .. الدولة كلها انقسمت فمابالك بالجيش
لم يتحدث احد عن انقسام في الجيش اثناءالأزمة بل العكس الجيش وقف مع الشعب والروس أقلية لا يتجاوزون ١٧٪
 
قمة الاستفزاز الغربى
يذهبون الى اسوار روسيا و حديقتها الخلفية
ويريدون ان يضموها الى حزبهم
يبدوا ان الحرب الباردة عادت من جديد
والتاريخ يعيد نفسة
وسينتصر الروس هذه المره .................
تعلموا من اخطاء السوفيت واختلفت الظروف ..................
 
لم يتحدث احد عن انقسام في الجيش اثناءالأزمة بل العكس الجيش وقف مع الشعب والروس أقلية لا يتجاوزون ١٧٪

لم اعد استبعد اي شيء .. الجيش الاوكراني عقيدته شرقية و اسلحته شرقية و علاقاته مع الروس عميقة
 
وسينتصر الروس هذه المره .................
تعلموا من اخطاء السوفيت واختلفت الظروف ..................

ما يحدث فى اوكرانيا
يثبت انة فى العلاقات الدولية
قاعدة
( لو تركتك فى حالك فانت لن تتكرنى فى حالى )
يجب ان تضغط على خصمك ولا تتركة ياخذ انفاسة
 
لكن القاعدة الذهبية هى ان القوة تصنع الحق ..................
 
ولا ننسى أن موقع اوكرانيا الاستراتيجي بالقرب من روسيا يجعلها ارض خصبة لنشر منظومة الدرع الصاروخي الامريكي

لتكتمل الحلقة التي ستخنق روسيا

الخريطة توضح اقرب نقطة من روسيا لمنظمومة الدرع الصاروخي وهي في بولندا

وشاهدو موقع اوكرانيا في الاسفل على اليمين,,, موقع استراتيجي بامتياز سيجعل الصواريخ الروسية تهوي على الاراضي الروسية

\

300px-Iskander-range-Kaliningrad.jpg
بالاضافة الى ما تفضلت سيكون بمقدور الغرب الاقتراب اكثر من الاسطول الروسي في البحر الاسود وربما السيطرة عليه في حال نشوب حرب ... وبهذا يحرمون الروس من استخدام اسطولهم في اي حرب خارج البحر الاسود ... تقبل تحياتي
 

تنوية هام! 

1- عدم ادراج اي محتوى حساس سواء ادراج مباشر او تضمين روابط خارجية

2- عدم اغراق الموضوع باخبار لا تعتمد على مصادر موثوقة

3- عدم المشاركات الجانبية والتراشق الشخصي والجدال الغير مفيد

سوف تتخذ الإدارة الإجراءات التي تعتمدها للتعامل مع المخالفين ولن تقبل باي التماس من اي عضو.

عودة
أعلى