تنوية هام! 

1- عدم ادراج اي محتوى حساس سواء ادراج مباشر او تضمين روابط خارجية

2- عدم اغراق الموضوع باخبار لا تعتمد على مصادر موثوقة

3- عدم المشاركات الجانبية والتراشق الشخصي والجدال الغير مفيد

سوف تتخذ الإدارة الإجراءات التي تعتمدها للتعامل مع المخالفين ولن تقبل باي التماس من اي عضو.

اعتبرت الاتفاق الأخير بمثابة "مطب اصطناعي"
صحيفة أمريكية: "بوتين" يفوز بما يريد في أوكرانيا
280886.jpg

أ ش أ- لوس أنجلوس: رأت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يدرك جيداً ما يريده ويخطط للوصول إليه، لأنه ضابط استخبارات روسي سابق.

وقالت الصحيفة، في تقرير على موقعها الإلكتروني اليوم السبت: "بوتين لا يزال يفوز بمعظم ما يريد في أوكرانيا، وينتصر بتكلفة بخسة وأكثر أناقة من دون شنّ غزو عسكري واسع النطاق".

وأضافت: "اتفاق جنيف بشأن أوكرانيا، الأسبوع الماضي، بين وزراء خارجية كل من الولايات المتحدة وروسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي، الذي دعا الميليشيات الموالية لروسيا إلى إنهاء احتلالها للمباني الحكومة، يعدّ فقط مطباً اصطناعياً على الطريق نحو ضمّ أوكرانيا تحت نفوذ موسكو".

وأردفت الصحيفة: "هذا الطرح لا يمثل فقط وجهة نظر المراقبين المخضرمين الروس، بل أيضاً يمثل تخوف العديد من المسؤولين داخل إدارة الرئيس باراك أوباما".

وقالت "لوس أنجلوس تايمز": "أوباما يمكنه استخدام الدبلوماسية للفوز، لكنه وصل الاتفاق، الأسبوع الماضي، بأنه لا يعتقد في إمكانية التأكد من شيء وأنه لا يمكن الاعتماد على الجهود الدبلوماسية".

وأضافت: "بوتين رأى أن التقارير الصادرة عن تواجد قوات روسية بين المسلحين في المدن الأوكرانية هي مجرد "هراء"، وأن الحكومة الأوكرانية غير شرعية، واعتبر أن واجبه هو حماية الشعب مما أسماه جنوب روسيا، كما أعلن أن المجلس الأعلى للبرلمان الروسي سمح له بالفعل باستخدام القوة العسكرية".

 
بوتين وزيادة العربية السعودية إنتاجها من المحروقات.. والعلاقة مع المملكة العربية السعودية / نقاط الإلتقاء والاختلاف



رد بوتين على سؤال حول ضم الاسكا الى روسيا



 
تسلسل الاحداث من وجهة نظري
نزول المتظاهرين الي الميدان
محاصرة قوات الامن للمتظاهرين ومنعهم الخروج منه
المتظاهرين يهاجمون قوات الشرطة و الامن ويصيبوا عددا منهم
سفراء الاتحاد الاوربي و الولايات المتحدة يضغطون علي يوناكوفيتش للسماح للمتظاهرين بالانطلاق خارج الميدان
دعم الغرب لوجيستيا و اعلاميا للمتظاهرين و تشجيعهم علي الاستمرار
يوناكوفيتش يتصل ببوتين و يطلب منه المساعدة و بوتين يطمئنه بدعمه سياسيا و اقتصاديا
ازدياد الضغط علي يوناكوفيتش من الغرب و ازدياد عنف المتظاهرين
نجاح المتظاهرين في الخروج من الميدان
محاصرة المتظاهرين للمقرات الحجكومية
دخول المتظاهرين بعض المقرات الحكومية
تنديد روسي بعنف المتظاهرين
اختفاء يوناكوفيتش
البرلمان يعزل يوناكوفيتش و تعيين حكومة و رئيس جدد
ظهرو يوناكوفيتش في روسيا و مطالبته بعودة الشرعية
بدء تحرك الروس
مظاهرات في القرم للاغلبية الروسية
خروج الجنود الروس من بعض قواعدهم في القرم
محاصرة الروس لبعض القواعد والمقرات التابعة للجيش الاوكراني في القرم
مطالبة الاغلبية الروسية في القرم بتقرير المصير
بدء تطبيق عقوبات غربية علي روسيا
تاييد روسي لمطالب روس القرم
محاصرة البحرية الروسية لبعض الموانيء الاوكرناية
طلب الاوركانيين المساعدة من الغرب
الحديث عن اجراء استفتاء في القرم لتحديد المصير
تاييد الحكومة الروسية لاجراء استفتاء في القرم
اجراء الاستفتاء
ظهور النتيجية
بدء اجلاء القوات الاوكرانية من القرم بالقوة
ضم القرم لروسيا
تنديد غربي
تهديد روسي بالعقوبات الاقتصادية علي اوكرانيا
مطالبة روسيا لاوكرانيا بسداد المليارات ثمن الغاز
بدء تفكك اوكرانيا
وقوف الغرب عاجز
و مازال الروس يحققون النجاحات
 
بغض النظر عن كوني أوافقك أو أخالفك ولكنني أتطلع لأشاهد مزيد من مشاركاتك والتفصيل فيها بتفصيل عقلاني حتى لو كانت رؤيتي لكلامك مبالغ فيه ولكن أتطلع لقراءة المزيد لك مع تطلعي للمزيد من التحديثات والتعديلات والتحولات المستقبلية للمقاربة الفعلية مع رؤيتك التي أراها مبالغ فيها ... ولكن رؤيتك تتقارب كثيرا جدا للتيار الجهادي العالمي ولا أنكرك أن هذا يعجبني كثيرا حتى وإن كنت أرى بعض المبالغات في كلامك ولكن طريقة تفكيرك ومقارباتك وتحليلاتك تعجبني فهي من زواية نوع ما جديدة...

فليتك تتكرم بالمزيد من الشرح والتجاوب مع الأسئلة المنبثقة عن النقاش.

بالطبع مع خلافي معك حول مسألة سوريا فمكان الجنود الإيرانين إن وجدوا بسوريا فيجب أن يكون على الجولان ... وليس بالعمق السوري ... بل حتى الجولان نفسه يجب أن يتشاركوا فيه مع الأخرين حتى تكون الفرصة عادلة للجميع وقت بدء الهجوم التاريخي المنتظر ضد اللقطاء اليهود الغاصبين.

هذه المشاركة كانت جزء من موضوع أخر وتم دمجها بهذا الموضوع ... ولذلك هي تحتاج بعض التوضيح.

أنا كلامي هنا يبحث عن حلول لواقع معقد لدرجة تفوق التصور....

وإيران بالفعل دخلت بجنودها لسوريا ... ولن يكون بمقدور أحد إزاحة إيران إلا بقوة المجاهدين أهل سوريا في الداخل ...

ولكن بشكل عام إيران ستظل تدفع بقوات متتالية لسوريا .... وحتى الآن وبسبب الأسد هناك أكثر من نصف مليون قتيل في الصراع من كل الأطراف ...

وهذا الرقم ضخم جدا ... فلا أظن أبدا أن تحرير القدس وفلسطين كلها لن يصل لنصف هذا الرقم ... بل في أسوأ الأحوال فلن يصل أبدا لهذا الرقم نفسه ..

مما يعني أن الواجهة الجغرافية الآن متوفرة على الجولان وجنوب لبنان وبدرجة أقل في الأردن وسيناء ... مما يعني أن لو تم توفير القدرات المادية والبشرية من جميع الأطراف وفي لحظة مناسبة يتم استدراج اليهود للخروج من أوكارهم والدخول عليهم إلى داخل فلسطين والضفة الغربية والبدء بحرب تحرير حقيقية لفلسطين من كل الأطراف ولكن كما هو معلوم فإن وضعية القدس وضعية لا نقاش فيها مع أي طرف كان ... ولكن الشاهد من كلامي هنا...
طالما كل الأطراف تدعي أن عدوها اللدود الأول والأخير هم اليهود ... فلماذا لا يتم استثمار الحالة الحالية لتكسير الحدود والتلاحم الواسع مع اليهود والدخول عليهم عقر ملجأهم وبعمليات نوعية جدا وتستخدم فيها امكانيات كل الأطراف ضد اليهود حصريا...

ويتم القضاء على السلطة الاحتلالية لليهود وتفكيك قوتهم العسكرية وتحرير الأرض والعرض ... وبعدها فطبيعة التفاهمات ستكون أصلا مختلفة جدا.

ولذلك كلامي هنا ليس قبول بوجود إيران في سوريا بأي حال ... ولكن كلامي طالما أن إيران موجودة حاليا بالفعل في سوريا فطالما ادعت إيران أن عدوها اليهود ... فلماذا لا تتجهز إيران إذن للدخول في حرب مع اليهود وقد توفر لها حاليا التواجد على جبهتين معا وكذلك توفر لها سلاح دفاع جوي نوعي على كلا الجبهتين وبتحريك عناصر خطوط الدفاع الجوي وبتمويه مناسب وبتكتيك مناسب سيتم محاصرة الطيران اليهود داخل مساحات ضيقة جدا جدا ... وبزيادة الضغط لن يكون للطيران اليهود الأثر الكبير في المعركة..

والخسائر في المرحلة الأولى لن تتعدى 50 ألف في صفوف كل القوات المهاجمة بأي حال من الأحوال ... وهو عدد قليل جدا بالمقارنة مع طبيعة الهدف الهرمجدوني الواضحة .

وحتى عندما تصل خسائر الأطراف لحدود نصف الخسائر التي تحققت بالفعل حاليا في سوريا ... ولكن الدخول إلى حرب اليهود مباشرة سيوفر على العالم كله عشرات الحروب الأخرى التي قد يخوضها العالم كله لمنع قيام حرب التحرير الشريفة الكبرى لتفكيك السلطة العسكرية لليهود على القدس وباقي فلسطين.

وهذه مجرد وجهة أنظر أعرضها على جميع الأطراف المعنية .... وحتى لو تدخلت أمريكا نفسها ... فستكون قاصمة الظهر لأمريكا نفسها ... لأن الحرب ضد أمريكا لن تكون على سواحل الشام فحسب بل ستكون الحرب على طول كوكب الأرض وعرضه .... فستكون لحظة التحرير الكبرى للإنسانية كلها من عبودية النظام اليهودي الصهيوني للعالم.

أرجو من الأطراف المعنية بحث الأمر بجدية وتدبر . فقد ارتعات اليهود من قرب المواعيد.
 

انفصاليو الموالون لروسيا يرفضون الاعتراف باتفاق ويصرون على نيتهم تنظيم استفتاء بشأن حكم ذاتي.

-------------------------------------------------------------------------------

بطبيعة الحال كلام غبي جدا من أغبى ما يكون كيف يمكن تنظيم استفتاء ؟! وما هي طبيعته والسؤال الأهم مطلقا ما هي حدود حرية الاستفتاءات المزعومة تلك.

فهل يمكن أن يكون هناك استفتاء موحد لكل أوكرانيا ... أم هو استفتاء لشرق وجنوب أوكرانيا؟!

أم هو استفتاء لكل مدينة على حدى ؟؟! ...... أم استفتاء لكل قرية على حدى؟!

أم الاستفتاء سيكون منفصل لكل حي .؟.... أم استفاء مخصوص لكل شار ع؟!

أم سيكون هناك استفتاء لكل بيت على حدى فهذا البيت أوكراني والذي بجواره يختار الانفصال والانضمام لروسيا؟!

ما هي حدود الاختيار هنا؟؟!!

وهل يحق لكل فرد أن يختار ثم لا تأتي نتيجة الاستفتاء بما لا يعجبه أن يجمع مجموعة من أصدقاءه ليقوموا باستفتاء جديد لصالح رغباتهم ؟! ثم بعد ذلك تأتي مجموعة أقل عددا وتقوم باستفتاء رابع للانفصال عن الانفصالين المنفصلين عن الانفصالين الأصليين؟!!


ما هي ضوابط الخيارات السياسية لتلك الاستفتاء المزعومة؟! هل يحق لكل مدينة أن تعلن نفسها وحدة سياسية جديدة كاملة الاستقلال عن أي إرتباط سياسي أعلى من أي نوع؟؟! فماذا إذا طلب بعض سكان تلك المدينة تنظيم استفتاء من جديد داخل المدنية لإعلان كل حي داخلها دولة منفصلة؟! بل السؤال هنا هو هل يحق لإدارة المدينة الدولة أن تمنع سكان الأحياء والضواحي من إقامة استفتاء جديد لهم؟! وماذا إذا قاموا هم عنوة بتنظيم الاستفتاء؟؟!!!

فماذا إذا كان سكان كل شارع يريدون من مثل ما تمتع به غيرهم؟!!

أين نقطة البداية وأين نقطة التوقف في تلك الاستفتاءات والاستفتاءات المضادة؟!!!

وما هو المعيار المستخدم في تحديد حجم الوحدات الإدارية والجغرافية القابلة للاستقلال الكامل أو الانفصال ثم الاتصال بدولة أخرى عضويا والدخول تحتها أو تعاقب الانفصال داخل الانفصال الواحد عدة مرات متعاقبة؟!

ما هو حجم الوحدات الجغرافية التي سيسمح لها بتقرير المصير ... وما هو المعيار الضابط في تحديد حجم تلك الوحدات جغرافيا أو إداريا أو سكانيا أو سياسيا أو إثنيا؟؟؟!

والسؤال الأهم هنا هل المعيار المستخدم والمطلوب ستقبل به أوكرانيا وروسيا داخلهما ؟؟!! أم هو معيار انتقائي تمييزي لصالح طرف ضد أخر؟!

ولماذا لا يمنح كل مدينة حق استقلالها عن كلا الجانبين ثم لماذا لا يمنح كل حي داخل كل مدينة بالحصول على استقلاله هو الأخر؟!

ما هي ضوابط الانفصال وما هي ضوابط الاتصال وهل ستكون ضوابط انتقائية ازدواجية المعايير أم ستكون ضوابط عادلة يتم القبول بها داخل روسيا مثلما تطالب به روسيا داخل أوكرانيا.




مع خالص التمنيات بالهداية والرشاد للبشر جميعا.
مع خالص تحيات إدارة العرض.


هل أن يعقل أن ينفصل كل شارع أو كل حي أو كل قرية لتشكيل دولة جديدة؟!!!
لا بأس ... ولكن ما إذا كان بعض سكان الدولة الشارع أو الدولة الحي أو الدولة القرية تريد الانفصال هي الأخرى... لماذا يحرمون مما منح لغيرهم؟؟!!
 

انفصاليو الموالون لروسيا يرفضون الاعتراف باتفاق ويصرون على نيتهم تنظيم استفتاء بشأن حكم ذاتي.

-------------------------------------------------------------------------------
بطبيعة الحال كلام غبي جدا من أغبى ما يكون كيف يمكن تنظيم استفتاء ؟! وما هي طبيعته والسؤال الأهم مطلقا ما هي حدود حرية الاستفتاءات المزعومة تلك.

فهل يمكن أن يكون هناك استفتاء موحد لكل أوكرانيا ... أم هو استفتاء لشرق وجنوب أوكرانيا؟!

أم هو استفتاء لكل مدينة على حدى ؟؟! ...... أم استفتاء لكل قرية على حدى؟!

أم الاستفتاء سيكون منفصل لكل حي .؟.... أم استفاء مخصوص لكل شار ع؟!

أم سيكون هناك استفتاء لكل بيت على حدى فهذا البيت أوكراني والذي بجواره يختار الانفصال والانضمام لروسيا؟!

ما هي حدود الاختيار هنا؟؟!!

وهل يحق لكل فرد أن يختار ثم لا تأتي نتيجة الاستفتاء بما لا يعجبه أن يجمع مجموعة من أصدقاءه ليقوموا باستفتاء جديد لصالح رغباتهم ؟! ثم بعد ذلك تأتي مجموعة أقل عددا وتقوم باستفتاء رابع للانفصال عن الانفصالين المنفصلين عن الانفصالين الأصليين؟!!

ما هي ضوابط الخيارات السياسية لتلك الاستفتاء المزعومة؟! هل يحق لكل مدينة أن تعلن نفسها وحدة سياسية جديدة كاملة الاستقلال عن أي إرتباط سياسي أعلى من أي نوع؟؟! فماذا إذا طلب بعض سكان تلك المدينة تنظيم استفتاء من جديد داخل المدنية لإعلان كل حي داخلها دولة منفصلة؟! بل السؤال هنا هو هل يحق لإدارة المدينة الدولة أن تمنع سكان الأحياء والضواحي من إقامة استفتاء جديد لهم؟! وماذا إذا قاموا هم عنوة بتنظيم الاستفتاء؟؟!!!

فماذا إذا كان سكان كل شارع يريدون من مثل ما تمتع به غيرهم؟!!

أين نقطة البداية وأين نقطة التوقف في تلك الاستفتاءات والاستفتاءات المضادة؟!!!

وما هو المعيار المستخدم في تحديد حجم الوحدات الإدارية والجغرافية القابلة للاستقلال الكامل أو الانفصال ثم الاتصال بدولة أخرى عضويا والدخول تحتها أو تعاقب الانفصال داخل الانفصال الواحد عدة مرات متعاقبة؟!

ما هو حجم الوحدات الجغرافية التي سيسمح لها بتقرير المصير ... وما هو المعيار الضابط في تحديد حجم تلك الوحدات جغرافيا أو إداريا أو سكانيا أو سياسيا أو إثنيا؟؟؟!

والسؤال الأهم هنا هل المعيار المستخدم والمطلوب ستقبل به أوكرانيا وروسيا داخلهما ؟؟!! أم هو معيار انتقائي تمييزي لصالح طرف ضد أخر؟!

ولماذا لا يمنح كل مدينة حق استقلالها عن كلا الجانبين ثم لماذا لا يمنح كل حي داخل كل مدينة بالحصول على استقلاله هو الأخر؟!

ما هي ضوابط الانفصال وما هي ضوابط الاتصال وهل ستكون ضوابط انتقائية ازدواجية المعايير أم ستكون ضوابط عادلة يتم القبول بها داخل روسيا مثلما تطالب به روسيا داخل أوكرانيا.




مع خالص التمنيات بالهداية والرشاد للبشر جميعا.
مع خالص تحيات إدارة العرض.


لقد ذكرت منذ البداية أن صلاحية السيناريوات الموضوعة لروسيا لن تتجاوز ساعات أو حتى أيام ... فنالني سخرية واستهزاء من بعض الأعضاء ..

والآن وقد انتهت تماما صلاحية السيناريو السابق الموضوع للروس وعودة الروس مجددا إلى نقطة الصفر نقطة الأرضية الرؤيوية المفقودية ... فالروس الآن بأمس الحاجة إلى سيناريو جديد لأن لو لم يتم تنزيل تحديث سيناريو لروسيا ستكون روسيا على موعد مع الانفجار الداخلي الكبير والبدء في تفكيك تاريخ روسيا وتحلل جغرافيتها ...


السيناريو السابق الذي استهزأ بي الأعضاء عندما أكدت أن صلاحيته الزمنية محدودة للغاية وقد تتعرض للإنتهاء التام في أي لحظة وسريعا:
سأعيد نشره مجددا هنا :

مقتبس من عبد ضعيف:
كل التحية أخي الكريم .. أسمح لي بوضع مداخلتي على شكل نقاط:

1- هناك كلام يتردد عن قضم وضم الروس لأوكرانيا بالكامل ... وبالرغم من أنني لا يفترض بي الشرح المجاني للروس ومع ذلك فسوف أشرح لهم مزيد من الدروس المجانية مجددا.
فالكلام الذي يتردد عن محاولات روسية لضم أوكرانيا كاملة مجددا إن صح هذا الكلام فهو يدل على غباء جيوإستراتيجي منقطع النظير وتخلف سياسي لا مثيل له.
لماذا؟؟
لأن الروس بالفعل حاليا في حالة ضعف شديدة جدا ... ليس ضعف عسكري ولكنه ضعف سياسي واضح بجلاء للجميع ... والجغرافيا الروسية نفسها معرضة لمخاطر التفكك الجغرافي والتحلل السياسي .
وفي ظل الظروف الروسية الحالية بنظرة شمولية فمن الحماقة والتخلف والغباء أن يسعى الروس لضم أوكرانيا كاملة مجددا لروسيا.
لأن أوكرانيا نفسها ستكون أشبه بفخ تاريخي كبير يقضي تماما على الاتحاد الروسي ... فكما كانت أفغانستان ضربة قاضية للاتحاد السوفييتي ستكون أوكرانيا ضربة قاضية للاتحاد الروسي.
لأن الغرب الأوكراني مشحون بعناصر قومية نازية متشددة ستكون بمثابة مجاهدين أفغان وعرب جدد ولكن ضد الاتحاد الروسي.
ودخول روسيا وضمها لكامل أوكرانيا سيجعلها مضطرة للدخول في مواجهات زمنية طويلة المدى تقضي تماما على الروس في نهاية المطاف.
وحروب العصابات في نسختها الحديثة ستكون مهلكة تماما للجيش الروسي وستدمر الاقتصاد الروسي تماما.



2- سكوت روسيا وقبولها بالقرم سيكون نوع من الغباء والتخلف الجيواستراتيجي الذي سيؤدي بدوره هو الأخر لتفكيك حتمي لروسيا سياسيا وجغرافيا ومجتمعيا.
لأن روسيا الآن لا تدافع عن أمبريالية روسية ولكن في الحقيقة فإن روسيا تدافع عن وجودها ... ولدرجة أن روسيا الآن تتجهز للمواجهة ليست على التخوم القريبة من روسيا ولكنها تتجهز للدفاع عن تخوم موسكو نفسها وهذا وضع رهيب وغير مسبوق ... وفي حالة سكوت الروس عن ذلك والرضى بالقرم وتضخيم الانتصار بالقرم سيؤدي حتميا أيضا لانهيار وتفكك وتحلل روسيا.

إذن ما الحل لهذه المعضلة الروسية فلا هي تستطيع ضم أوكرانيا مجددا ولا هي تستطيع أن تسكت وتقنع بالقرم فحسب.


3- الحل المؤقت للروس الآن يكمن في ضم الشرق الأوكراني بسيناريو شبيه لسيناريو القرم مع بعض الخلافات..
فالشرق الأوكراني يتمتع بوجود كثيف للقومية الروسية وفي حالة وجود توترات أو حرب عصابات مناهضة لروسيا في الشرق الأوكراني ستقوم روسيا بتسليح جماعات محلية تتقدم حرب العصابات بديلا عن القوات النظامية الروسية وتعمل القوات الروسية النظامية كقوة طوارئ تعمل موجودة على نفس الجغرافيا ولكن تعمل عسكريا في خلفية المشهد فقط لا غير ومن خلال القوات المحلية تتفرغ روسيا وقواتها النظامية للمهام الكبرى الأخرى التي ستأتي وقتها سريعا ولا شك لأن الوضع معقد للغاية.


4- السيناريو المذكور في البند رقم 3 سيناريو فريد للغاية سيتيح لروسيا تعويض شيء من خسائرها الرهيبة كما الأهم إنه لن يكون مؤثر بدرجة كبيرة على القوات النظامية الروسية العاملة.
كما أن 120 ألف جندي لن يكون دورهم غزو كامل الأراضي الأوكرانية فهذا تصرف منتهى الغباء والتخلف الجيوسياسي والجيواستراتيجي كما أسلفنا ... لذلك فـ 120 ألف جندي مع وجود عناصر محلية يتم تسليحها سريعا من روسيا سيكون كافي جدا جدا جدا لتنفيذ سيناريو ضم شرق أوكرانيا ...
بل ليس من الحكمة بقاء كل تلك القوات في أوكرانيا فيكتفي لاحقا بـ 50 إلى 70 ألف جندي فقط تعمل كما أسلفت كقوة طوارئ عسكرية فحسب ويكون العاتق الأكبر فعليا على القوات المحلية الموالية لروسيا التي سيتم تسليحها للتصدي لحرب العصابات التي ستقابلها روسيا في شرق أوكرانيا.
ثم يتم إعادة تجهيز باقي القوات الروسية المنفذة لهذا السيناريو للخطوة التالية والتي لها عدة احتمالات في ثلاثة اتجاهات رئيسية .. الاتجاه الأول نحو كييف عاصمة أوكرانيا والثاني لضم الأقليم المولدوفي ذي الأغلبية الروسية واستخدامه عسكريا كورقة تطويق قوية. أو الاتجاه الثالث مباشرة إلى عمق وسط أوروبا حيث التوسع من كاليننغراد أو القفز إلى بولندا وعمل حائط تدرعي كدفاع جوي متقدم عن موسكو .

5- بالطبع أنا أضع السيناريوهات للطرفين وأحسب ردود الأفعال المناسبة لكل منهما ثم السيناريوهات المضادة وهكذا وبعد فترة بمشيءة الله تعالى سأنشر الإجراءات الفعالة الممكن اتخاذها من الغرب والأمريكان لمواجهة هذا السيناريو الحالي الذي وضعت كل تفاصيله الآن.
وأنا فقط لا أفعل أي شيء سوى وضع السيناريوهات والأطراف الأخرى عليها التنفيذ .. لذلك لا يحسبن أحد أن كل تلك السيناريوهات الجيوسياسية والجيوعسكرية المعقدة هي تحيز مني لطرف ضد أخر ...
ولكنني فقط بحاث يبحث لأمته عن ما يحفظ لها مصالحها وذاتيتها واستقلال وسيادة إرادتها الذاتية.


لذلك حتى لا يظن فيّ أحد ظن السوء فسوف أقوم لاحقا بوضع السيناريو الفعال المضاد للمخطط الروسي الحالي الذي نشرته الآن... فتلك المخططات والاعتداءات البربرية النازية الروسية البوتنية لا ينبغي أن يكون لها مكان في التصرفات السوية للمجتمع الإنساني العالمي.



أتمنى للجميع مشاهدة ممتعة.
مع خالص كل التمنيات بالهداية والرشاد للبشرية جميعا؛؛؛
مقتبس من عبد ضعيف:
احتمال كبير جدا لدخول القوات الروسية لأوكرانيا بحجة تنظيم وحماية حرية ونزاهة الاستفتاءات الجديدة ... ومنح فرصة للشعب الأوكراني لتقرير مصيره بحرية ونزاهة كاملتين في استفتاءات علنية مفتوحة.
بالإضافة لباقي الذرائع الروسية الأخرى مع تعديل طفيف.


مقتبس من عبد ضعيف:
هذا السيناريو هو أفضل الخيارات الروسية على كل الأصعدة السياسية والعسكرية والاقتصادية والجيوإستراتيجية بعيدة المدى... وهو يمثل خلاصة أفضل الفرص الحالية للروس.

ولكن هناك معلومة مهمة جدا يجب التنبيه لها وهي أن صلاحية تنفيذ السيناريو بكامل فعاليته محددة ومقيدة زمنيا بفترة صلاحية قصيرة للغاية قد لا تتعدى أيام أو حتى ساعات .. لأن طبيعة نجاح مثل هذه التحركات العسكرية جيوسياسيا تتأثر كثيرا بالتداعيات والتفاعلات السياسية المختلفة ... وفي ظل الأوضاع الحالية فتحركات مختلف الأطراف معقدة وسريعة وتحاول تعظيم واستثمار أدنى الفرص المتاحة.
مما يعني بالنهاية أن فرص تنفيذ هذا السيناريو بكفاءة وفاعلية مناسبة تتناقص فعليا بمرور الوقت لعدة أسباب متشابكة ومعقدة من أهمها طبيعة الإجراءات الاحترازية والمضادة من الأطراف المقابلة للأزمة فضلا عن بقية التفاعلات والتداعيات الجيوسياسية المختلفة.
وفي تقديري الشخصي أن فرص هذا السيناريو تتضائل لدرجة أنه لو تم تجاوز الفرصة الحالية فإن محاولة تكرار نفس السيناريو مجددا سيصاحب بصعوبات تخفض درجة فاعلية تنفيذ السيناريو بنسبة لا تقل عن 30% وقد تصل إلى نسبة 70% مما يعني أن السيناريو سيكون ساعتها مغامرة خطيرة جدا قد تؤدي لفشل جيوإستراتيجي وسياسي ذريع ومخيف.

لذلك يرجى الإنتباه إلى أن كلامي هنا من وجهة نظري له صلاحية زمنية محدودة في ظل مجمل الأوضاع الحالية بالغة التعقيد .. وبمرور وقت الصلاحية المناسب فلا يمكن بأي حال أن يحظى السيناريو بنفس مستوى الفاعلية والعائدية والمردودية الشاملة.



وبنهاية المطاف لا يسعني ألا أن أذكر جميع الأطراف أنه حتى لحظتنا هذه أيضا فلا تزال كل الاحتمالات مفتوحة وكل السيناريوهات مطروحة وبقوة مهما كانت غريبة أو عجيبة في فهم البعض أو تحليلاتهم.


والله تعالى من وراء القصد وهو يهدي إلى سواء السبيل.
مع خالص كل التمنيات للبشرية جميعا بالهداية والرشاد؛؛؛​


والآن وقد انتهت فرص السيناريو السابق للروس وعودة احتمالات تفجر الداخل الروسي للظهور ... سنظل بانتظار تنزيل التحديثات الجديدة.
وحتى ذلك الوقت نتمنى للجميع مشاهدة ممتعة.

مع خالص التمنيات بالهداية والرشاد للبشرية جميعا.
مع تحيات إدارة التحديثات.
 
تسلسل الاحداث من وجهة نظري
نزول المتظاهرين الي الميدان
محاصرة قوات الامن للمتظاهرين ومنعهم الخروج منه
المتظاهرين يهاجمون قوات الشرطة و الامن ويصيبوا عددا منهم
سفراء الاتحاد الاوربي و الولايات المتحدة يضغطون علي يوناكوفيتش للسماح للمتظاهرين بالانطلاق خارج الميدان
دعم الغرب لوجيستيا و اعلاميا للمتظاهرين و تشجيعهم علي الاستمرار
يوناكوفيتش يتصل ببوتين و يطلب منه المساعدة و بوتين يطمئنه بدعمه سياسيا و اقتصاديا
ازدياد الضغط علي يوناكوفيتش من الغرب و ازدياد عنف المتظاهرين
نجاح المتظاهرين في الخروج من الميدان
محاصرة المتظاهرين للمقرات الحجكومية
دخول المتظاهرين بعض المقرات الحكومية
تنديد روسي بعنف المتظاهرين
اختفاء يوناكوفيتش
البرلمان يعزل يوناكوفيتش و تعيين حكومة و رئيس جدد
ظهرو يوناكوفيتش في روسيا و مطالبته بعودة الشرعية
بدء تحرك الروس
مظاهرات في القرم للاغلبية الروسية
خروج الجنود الروس من بعض قواعدهم في القرم
محاصرة الروس لبعض القواعد والمقرات التابعة للجيش الاوكراني في القرم
مطالبة الاغلبية الروسية في القرم بتقرير المصير
بدء تطبيق عقوبات غربية علي روسيا
تاييد روسي لمطالب روس القرم
محاصرة البحرية الروسية لبعض الموانيء الاوكرناية
طلب الاوركانيين المساعدة من الغرب
الحديث عن اجراء استفتاء في القرم لتحديد المصير
تاييد الحكومة الروسية لاجراء استفتاء في القرم
اجراء الاستفتاء
ظهور النتيجية
بدء اجلاء القوات الاوكرانية من القرم بالقوة
ضم القرم لروسيا
تنديد غربي
تهديد روسي بالعقوبات الاقتصادية علي اوكرانيا
مطالبة روسيا لاوكرانيا بسداد المليارات ثمن الغاز
بدء تفكك اوكرانيا
وقوف الغرب عاجز
و مازال الروس يحققون النجاحات
تماااااااااااااااااام هكذا بالظبط سير الأمور
 
أختلف معك في نقطة لمن الغلبة ...
ربما يتضح أن روسيا هي صاحبة المبادرة هي اللتي تدير الصراع بشكل أقوى من الطرف الآخر
ذكرت في مشاراكات سابقة أن الحالة الأوكرانية ليست مجرد أزمة عابرة ستنجلي آثارها والرابح فيها خلال سنة أو سنتين الأزمة الأوكرانية ازمة استراتيجية

هنا نتحدث عن حجم الخيارات لكل طرف وكذلك مساحة وحرية الحركة
أعتقد أن روسيا لم يكن لديها الكثير من الخيارات فقد كانت مضطرة لما قامت به وليست لديها مساحة من الحرية وتعدد الخيارات
بينما أمريكا تدير الصراع من بعيد .. ولديها الكثير والكثير من الخيارات ولن أتحدث عن خيار بعيد وأخير ومستبعد وهو الخيار العسكري
وكلما طالت الأزمة الأوكرانية ستجد أن مساحة وتعدد الخيارات سيزداد لدى الأمريكان أكثر من الروس

روسيا الآن تصارع على جبهتين رئيسية (وجودها في الشرق الأوسط) و (عمقها الجنوبي)
كم يمكن لروسيا أن تتحمل لا أعلم صراحة ولكن متأكد أن خياراتها تتقلص كلما طالت الأزمتين (السورية) و (الأوكرانية)
وإستطالة الأزمة سيخلق أزمة داخل (روسيا) وهنا الرهان الأمريكي
روسيا لديها ملفات داخلية وازمات داخلية عميقة جداً جداً
بدأ من مكوناتها ونهاية بالنفس الشيوعي الذي بدأ يطفو مؤخراً
هناك الكثيروالكثير من المكونات الروسية عانت كثيراً من الشيوعية وعندما تبدأ المظاهر الشيوعية بالظهور بشكل صريح
ستنتقل الأزمة الى الداخل الروسي ... ماذا سيفعل (بوتين) لا أعلم لكنني متأكد أنه سيكون أمام خيارات محدودة لعل أخطرها الخيار الأمني
ماهي إمكانيات (بوتين) ؟
وهل (بوتين) يظن نفسه فعلاً (ستالين) ؟
وهل يملك (بوتين) فعلاً أدوات (ستالين) ؟

لننتظر ونرى .... ماتحمله السنين القادمة !

روسيا بالفعل حققت تقدم ونجاح تم تجسيده علي الارض
بانتزاعها القرم .......هذا نجاح لن يتم سلبه منها مره اخري

الان بدايه جديده لمزيد من النجاح فى السيطره
عوامله ايضا لا يمكن تغييرها لانها متمثله فى قناعات السكان فى المنطقه الشرقيه لاوكرانيا ..والعوامل الاقتصاديه فى هذه المنطقه التى تجعلها تتحكم اقتصاديا فى باقي اوكرانيا
لذلك روسيا تلعب للهدف الثاني فالهدف الاول انتهت منه بالفعل
وسيلتها علي الاقل الان هى تفعيل الفيدراليه بشكل مكثف وبالطبع نعلم ماذا يعني ذلك فى حاله المناطق الشرقيه لاوكرانيا

النجاح الاول فقط مكن روسيا من السيطره علي البحر الاسود بالكامل عبر نافذه القرم
علي فكره مجرد انتزاع القرم زاد شعبيه بوتين
Krym(1).jpg


روسيا بالفعل حققت تقدم لن يستطيع احد انتزاعه منها
ربما فقط تتم المناوره فى باقي الاهداف
ولكنها انتزعت ما تريد واعادتهم لنقطه الصفر فى الازمه
 
اتفق معك اخي الكريم في ان القرم لن تعود الى اوكرانيا وربما لا اختلف معك في ان روسيا يمكن ان تضم شرق اوكرانيا ولكن سيكون من الصعب جدا عليها اعادة غرب اوكرانيا .. وفي هذه الحالة ومن الناحية الاستراتيجية روسيا تعد خاسرة اذ انها فقدت عمقا اضافيا كان يوما ما تحت سيطرتها المطلقة بالاضافة الى باقي دول شرق اوروبا ... في اعتقادي ان الخطوة التالية للناتو ستكون في بيلاروسيا على وجه التحديد ولا مجال الان لذكر الاسباب .. اتمنى للجميع متابعة شيقة
 
روسيا بالفعل حققت تقدم ونجاح تم تجسيده علي الارض
بانتزاعها القرم .......هذا نجاح لن يتم سلبه منها مره اخري

الان بدايه جديده لمزيد من النجاح فى السيطره
عوامله ايضا لا يمكن تغييرها لانها متمثله فى قناعات السكان فى المنطقه الشرقيه لاوكرانيا ..والعوامل الاقتصاديه فى هذه المنطقه التى تجعلها تتحكم اقتصاديا فى باقي اوكرانيا
لذلك روسيا تلعب للهدف الثاني فالهدف الاول انتهت منه بالفعل
وسيلتها علي الاقل الان هى تفعيل الفيدراليه بشكل مكثف وبالطبع نعلم ماذا يعني ذلك فى حاله المناطق الشرقيه لاوكرانيا

النجاح الاول فقط مكن روسيا من السيطره علي البحر الاسود بالكامل عبر نافذه القرم
علي فكره مجرد انتزاع القرم زاد شعبيه بوتين
Krym(1).jpg


روسيا بالفعل حققت تقدم لن يستطيع احد انتزاعه منها
ربما فقط تتم المناوره فى باقي الاهداف
ولكنها انتزعت ما تريد واعادتهم لنقطه الصفر فى الازمه

لا مشكلة لدى أمريكا إطلاقاً وربما باركت لروسيا ضمها للقرم
وإن استطاعت روسيا ضم شرق اوكرانيا أيضاً لامشكلة استراتيجية للغرب في ذلك
لكن نتائج كل ذلك (الغرب الأوكراني) سينخرط في المعسكر الغربي وربما ينضم للناتو
وسيكون أكثر عداء وحقد على روسيا
وعندها مشروع الدرع الصاروخية سيكون أكثر إحكام ويطوق روسيا
وسيصبح الناتو متقدم أكثر وسيصبح على ارض اوكرانيا ولأول مره سيكون الناتو قد بلغ هذا التقدم (غرب اوكرانيا)

أعيد وأكرر روسيا لم يكن أمامها كثير من الخيارات أساساً
فما قامت به هو طبيعي وقامت به مجبرة وليست مخيرة في ذلك
وأعيد وأكرر ايضاً استطالة الأزمة سيجعلها في قلب موسكو
وليس من مصلحة (بوتين) أن تظهرعلى السطح المظاهر الشيوعية
لأن كثير من مكونات شرق اوربا والدول السوفيتية السابقة عانت من الشيوعية معاناة عظيمة وعميقة
 
لافروف": نحن دولة كبيرة ومعظم بلدان العالم معنا
وزير الخارجية الروسي: من المستحيل عزل موسكو
281684.jpg


أ ش أ- موسكو: وصف وزير الخارجية الروسى، سيرجي لافروف، اليوم الاثنين، محاولات عزل روسيا، بأنها غير مجدية على الإطلاق.

وقال "لافروف"، عقب لقائه نظيره الموزمبيقي، أولدميرو بالوي، في موسكو: "من المستحيل عزلنا؛ وذلك لأننا أولاً دولة كبيرة ومستقلة ونعرف ما نريد، وثانياً لأن معظم دول العالم ضد عزل روسيا، ولن ينضموا إلى مثل هذه المحاولات".

وأضاف وزير الخارجية الروسي: "الدعوات إلى عزل روسيا ليست جديدة؛ فنحن نعلم أنها تأتي من دول أوروبية معينة، وخاصة من يريدون من بقية دول الاتحاد أن تتخذ الموقف نفسه، ولكن هناك بعض الأصوات المتعلقة والموضوعية فى دول الاتحاد الأوروبي".

وأردف: "لم تجد مسألة العزل أي نفع لأي جهة من قبل؛ حيث نرى أثناء محاولة أي كتلة عزل دولة معينة أو حكومة معينة بسبب بعض المواقف، نجد أنهم في نهاية المطاف يجرون المباحثات مع هؤلاء الذين يريدون عزلهم".

شككت في جدوى اتفاقية جنيف بشأن أزمة أوكرانيا
"جارديان": "بوتين" أشعل شرارة الانفجار في أوروبا
281670.jpg

سبق- متابعة: رأى الكاتب البريطاني كريس هيون أن تداعيات خطرة للأزمة الأوكرانية ستنعكس على القارة الأوروبية التي وصفها بمستودع بارود أوروبا.

وقال "هيون" في مقال له بصحيفة "جارديان" البريطانية: "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نفسه قد لا يدرك ما ستؤول إليه الأزمة، نظراً لصعوبة ما تم الاتفاق عليه بين الأوكرانيين والروس في اجتماع جنيف".

وضرب الكاتب مثالاً على البنود التي تحمل تأويلات، كالحديث عن نزع سلاح كل المجموعات المسلحة غير القانونية، من دون تحديدها ومن دون منح سلطة نزع السلاح لأي طرف، حيث يخضع المحتجون المدربون الذين احتلوا مباني حكومية بالشرق الأوكراني للنفوذ الروسي، في الوقت الذي تنفي فيه موسكو هذا الكلام.

وتتضمن اتفاقية جنيف بين الأوكرانيين والروس، الإشارة إلى المسار الدستوري وضرورة أن يكون شفافاً ومراقباً، لكن ذلك قد يعني للروس إرساء الفيدرالية في أوكرانيا، لدرجة جعلها دولة حيادية من دون وزن، في حين لا ترى الحكومة الأوكرانية مخرجاً للأزمة دون الانضمام للاتحاد الأوروبي.

وذكرت الصحيفة أن المستقبل قد يفضي إلى توافق يمنح سلطات أوسع للحكومات المحلية في المناطق ذات الأغلبية الروسية، مقابل الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحياد خارج حلف شمال الأطلسي "الناتو"، محذرة في الوقت نفسه من تأجيج الأزمة الأوكرانية المبنية على الهوية اللغوية، لمشاعر القومية في بلدان أوروبية أخرى.

وقالت الصحيفة إن أوروبا بها 87 شعباً، 33 منهم فقط يمثلون أغلبية في بلدانهم بينما تعيش البقية كأقليات لغوية.

وأضافت "جارديان": "الخوض في هذه المسائل ومحاولة تعديل الحدود على أساس لغوي قد تكون له تبعات وخيمة، ولن يؤدي إلى أي نتيجة صحيحة".

بوتين" يسهِّل الحصول على الجنسية للناطقين بالروسية
281522.jpg

سبق- متابعة: وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تعديل للقانون، بحيث يسهل على الناطقين باللغة الروسية في دول الاتحاد السوفييتي السابق الحصول على الجنسية الروسية.

ويأتي هذا الإعلان الذي أصدره "الكرملين" في أعقاب ضم شبه جزيرة القرم الشهر الماضي لروسيا، وزيادة التوتر في المناطق الناطقة بالروسية في شرق أوكرانيا.

واتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الاثنين، السلطات في كييف بخرق اتفاق جنيف الذي وُقِّع الأسبوع الماضي في اجتماع هدف إلى حل الأزمة في أوكرانيا.

ويبدأ نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن الاثنين زيارة إلى أوكرانيا تستمر يومين، بعد ساعات على سقوط تهدئة هشة أُقرَّت بمناسبة عيد الفصح، في حين طالب الانفصاليون روسيا بإرسال قوات لحماية السكان المدنيين.

وأعلن البيت الأبيض في بيان أن "بايدن" سيجري محادثات حول جهود الأسرة الدولية؛ من أجل المساعدة على استقرار أوكرانيا وتعزيز اقتصادها، و"مساعدتها في خطوتها نحو إصلاح دستوري واعتماد اللامركزية" في الحكم.

وتأتي زيارة "بايدن" بعد مقتل مسلحين موالين لروسيا في تبادل إطلاق نار، الأمر الذي أثار "غضب" موسكو.

 
وزارة الدفاع الأوكرانية: إسقاط مقاتلة أوكرانية بنيران انفصاليين موالين لموسكو
 
ها قد بدأ التدخل الروسي الغير مباشر في اوكرانيا .. منذ الان اعتقد ان الامور لن تهدأ ابدا ويبدو ان الروس والامريكيين سيواصلون الضغط على امل ان يتراجع الطرف المقابل مما سيؤدي الى اضطراب كبير في تلك المنطقة وربما يتوسع خارج تلك المنطقة
 
الحياة مملة بدون حرب باردة :(


احسنت القول يا فتى هههههههه اهلا بالحرب الباردة فهي الحل لتشكيل العالم من جديد وبالعافية لى الرابح من الان
 
الحرب الباردة تكون بين معسكريين ليس بين دولة و بضعة دويلات مارقة حولها و بقية العالم


لا تقلق فالمعسكر الشرقي سينبعث من جديد وان شاء الله تكون اخر مرة يصحى فيها بما انه سيظم الصين وايران وحزب الله ومن لف لفهما
 
اخي berkut انت تعلم جيدا ان تويتر لا يعتبر مصدر أتمنى ان ترفق مصدر اخر
 

تنوية هام! 

1- عدم ادراج اي محتوى حساس سواء ادراج مباشر او تضمين روابط خارجية

2- عدم اغراق الموضوع باخبار لا تعتمد على مصادر موثوقة

3- عدم المشاركات الجانبية والتراشق الشخصي والجدال الغير مفيد

سوف تتخذ الإدارة الإجراءات التي تعتمدها للتعامل مع المخالفين ولن تقبل باي التماس من اي عضو.

عودة
أعلى