الدبابة المصرية M1a1 ..الاصدار المصري

اكيد ديه حريتك الي اتعلمته ان اي منتدي مسموح فيه باي راي مهما كان مخالف لراي الاخرين وان يقول ما يشاء
حضرتك يا هوم جارد انا مقلتش كده ان استراتيجيه امركيا في الحرب العامه فاشله
انا حدتت كام ناحيه معينه بعينها كانت استراتيجيه اداره الجيش الامريكي فهيا في الحرب خاطئه او غير مبرره
يا استاذ هوم جارد الحكايه مش حكايه متوقعه او غير متوقعه
الحكايه حكايه مبادئ عسكريه واستراتيجيه واساليب اداره معركتك

يعني انت تحكم بايه لما القوات الامريكيه تتقدم في خطوط عريضه فوضاويه بعضها يسابق الاخر وبعضها ينتظر الاخر !!!

تحكم بايه ان امريكا تعتمد علي استراتيجيه بررتها بمبررات غير معقوله في اداره الوقود في دببتها بان يتم حفظ نصف المخزون كا احطياتي امدادي وملء الخزنات تباعا الخلفيه !!!

تحكم بايه ان الدعم الامريكي زي محضرتك قلت اخفق غصب عنه !! طيب ازاي وهما جايبين معدات دعم اساسا غير متوافقه مع عماد دبباتهم !!! يبقي وجه قصورهم في استراتيجيتهم في الاشياء ديه فيهم هما مش في الاسلحه اسلحتهم الاحدث والاعتي في العالم بدون جدال

انت تسميها مطبات ما رئيك في مطبات ادت الي

1-عبء في التحرك بسبب الوقود المستهلك
2-عدم النظام والفوضي النسبيه
3-الدعم اللوجستي متضارب

لو كانت حرب مثلا اسرائيل ومصر واسرائيل خطات الاخطاء ديه ؟ بلتاكيد ديه كارثه بمجرد ان مصر تستفيد من الاخطاء ديه

وبعدين انا شرحت ان امركيا بعد كل ده والاخفاق(الخاص بلعامل البشري) تحقق ارقام قياسيه الابرامز ده معناه ان المعده الي هيا الابرامز دبابه متفوقه جدا جدا جدا

وللاعاده والافاده

بلعقل تخيلو الابرامز تسير بسرعتها في صحراء الكويت ودخلت صحراء العراق ووصلت واستهلكت كميه وقود معينه

!!! تتوقف الابرامز في وضع دفاعي باستهلاك نفس كميه الوقود

وللعجب مش بسبب ظروف المعركه لا لانتظار بقيه خطوط الجيش البطيئه ان تحضر !!! ما بلتالي استهالك الوقود هيستنفذ بدون الاستافده بل range بمعني ان انت بذلت طاقتك في مكانك !!

ده موضوع اخر ولو اردت فتح موضوع عن الحرب ديه وما فعله العراق او ما كان ان يستطيع فعله مش هقلك هزيمه امريكا لكن مش تكون العراق ارض فاضيه وكل واحد نتناقش ونقول رائينا

انا لا اظلم الميركافا اذا قارنتها بلابرامز

وبنسبه لحرب لبنان بقررها ده نابع من الغباء اليهودي المتميز والمعتبر

وهناك الاف التقارير عن غباء اليهود في الحرب ديه وان هما الي عملو كده في نفسهم

واتكلمنا فيها اظن في المنتدي هنا

وبعدين انا الي قلته ان اسرائيل عامله المركافا وبتتباهيييي بقوه حميتها وتدرعها وووو

يعني المركافا كانت درع

والدرع ده وقع في حرب لبنان الدرع الخيالي العظيم الاقوي والاعتي في العالم وقع امام صواريخ م/د علي ايد مليشيات

اصل حاجه تعصب ان كل واحد مش شايف الا عشان مصر عندها ابرامز تيجي ناس تقلك بس اكيد المركافا افضل واقوي واحسن في كل حاجه !!! مهو احنا مش هنود برضووو

وعقد الابرامز m1a1 قرب علي الانتهاء ومصر بدات في تطوير دببتها من الابرامز للنسخ m1a2

وغير كده في عام 2003 كان في نقاش جاد ان بعد انتهاء خط الانتاج للدبابه مصر مش هتقفل المصنع بل ان طلبت من امركيا الدخول في خط انتاج m1a2 محليا بعقد جديد

يا اخي زيرو .... دي عمرها ماكانت مقارنة منطقية .....

دعنا نركز علي المقارنة المجردة بين الدبابتين ، بدون الدخول في جدال حول اساليب المقارنة ، انا عن نفسي عند نقاشي مع EAF ، وضعت له جدولا مبسطا كمقارنة بين الدبابتين ... هذا ما اريده منك ...

وخليك بقي معايا علشان الصراحة مابحبش نظام الكلام ان الناس بتعيب في الابرامز علشان هيا مصرية ، اهو انا مصري يا سيدي وبكلمك علشان الحساسية اللي عندك دي يعني خلاص كرامة الجيش المصري بقت في دبابة !!

سيبك من المحرك ....... ظروف المعركة تختلف ، واصلا هناك دبابات كثيرة في المنطقة ( أ ) يعني ارض المعركة اصغر من العراق والكويت بمراحل ، وبعدين الدبابات تنقل علي ناقلات ولا تقطع المسافة كلها كما فعلت امريكا نظرا لان حرب الخليج كانت ظروفها مختلفة تماما ...

انت مثلا تدافع عن الدبابة وماسك في الاستراتيجية الامريكية والموضوع بعد جدا عن اصله ، طيب انا دلوقتي بقوللك تعالي نقارن الدبابابتين وياريت يا صاحبي لو تعرف تعمل مقارنة من ناحية الجوانب التي تستطيع المقارنة فيها سأكون شاكرا ، مثل :

- سمك التدريع ونوعه في الدبابتين

- نوعية القذائف المستخدمة ، واختراقها

- انظمة التحكم الناري والرصد فيهما

( وعلي فكرة المقارنة صعبة جدا ان كانت مستحيلة لعدم توافر معلومات كافية فالكثير من الاخوة يضعوا نقاط المقارنة او حتي النتيجة النهائية للمقارنة بدون عمل مقارنة حقيقية ) ....

لكن عايز اقولك ان الابرامز دبابة قوية ، وكذلك الميركافا ، وكون ان الابرامز تعاني من نقطة ضعف مثلا فذلك لا يقلل من قيمتها .... وكذلك الميركافا دبابة قوية ولكنها ليست اسطورة ، وتأثير قذيفة يورانيوم عليها سيكون مميتا ....

أخي أنا تمنيت عليك أن ترد بالفصحى لكن على كل حال لا مشكلة ... سأرد و بالمختصر المفيد .

بالنسبة للدرع فالأبرامز تستخدم دروع مركبة و في هذا المجال (أي الدروع المركبة) العشرين عام لها تأثير كبير جداً لذا بالتأكيد أن الدروع المصرية لا تقارن بما هو مستخدم في الدبابات الأمريكية .

أما بالنسبة لرفض دروع اليورانيوم فبصراحة لا أملك تعليق عليه لأنني ناقشت هذه المسألة كثيراً حتى مللت و تفاجئني سذاجة من يصدق هكذا ادعاءات ... يعني مع كامل احترامي هل الجندي الأمريكي ليس له قيمة حتى يضحوا به و يضعوه في دبابة ستسبب له أمراض و مشاكل صحية ؟؟؟

أخي دروع اليورانيوم لم تعرض على أحد و لو عرضت على مصر لعرضت على السعودية و هي التي تملك النسخة الأحدث من الأبرامز .

بالنسبة للحركة فكما قلت أن لكل محرك إيجابياته و سلبياته لذا من الأفضل ألا نطلق أحكام مطلقة هذا إلى جانب نقطة أخرى لم ترد عليها و هي تؤثر جداً في قدرة الدبابة على الحركة و هي نظام التعليق و علبة التروس ووووو ...

أما بالنسبة للجزئية التي لا أعرف عنها أي شيء ... أقول لك أعد النظر و فكر بما تقوله أخي الكريم قبل التعليق فقولك أن مصر تملك قذائف اليورانيوم منذ التسعينيات لا يعني أنها نقطة تفوق و إنما تعني أن القذائف باتت قديمة و هي في أحسن الأحوال ستكون M829a1 و هي قذائف باتت متقادمة بعض الشيء ... أما بالنسبة لقدرة مصر على تصنيع قذائف اليورانيوم (و هو من عجيب ما قرأت) فأنا لا يهمني ما تستطيع أن تصنعه و لكن يهمني ما تصنعه بالفعل .

بالنسبة للمدفع فأنا الذي لا أعرف شيء اقول بأنه ليس هوا هوا و أدعوك لأن تقرأ أكثر بهذا الشأن لكي تعرف الفرق بين النسخة المستخدمة على الابرامز و بين النسخة المصنعة في إسرائيل و المسماة Mg253 .

أما بالنسبة لصواريخ اللاهات و امتلاك مصر للـ T-80 .... فلا تعليق على هذا .

أخيراً كل ما نطلبه أخي الكريم هو الموضوعية و الابتعاد عن هذه الأفكار الهدامة التي تجعلنا نظن أنفسنا عمالقة و كل من أمامنا أقزام .... و تذكر أن عقلية "سنرميهم بالبحر" هو ما أوصلنا إلى ما نحن عليه اليوم .

تحياتي

أمر آخر يتعلق بالقدرات النارية و هو وجود الملقم الآلي في الميركافا و عدم وجوده في الأبرامز و هذا يلعب دور كبير إذ سيكون للميركافا معدل إطلاق نار أكبر من معدل إطلاق النار في الدبابات المصرية .

و اعذروني على الأخطاء في الكتابة لأن الرد تمت كتابته على عجل

للتوضيح للقاريء أخي محمد ، الميركافا لا تشتمل على ملقم آلي بل نصف آلي ، وسبق لنا الحديث عنه ... تحياتي ونقاش أكثر من رائع ، نتمنى الإستمرار .

للتوضيح للقاريء أخي محمد ، الميركافا لا تشتمل على ملقم آلي بل نصف آلي ، وسبق لنا الحديث عنه ... تحياتي ونقاش أكثر من رائع ، نتمنى الإستمرار .

مشكور أخي أنور ... و أنا قصدت الإشارة إليه فقط و لهذا لم أراعِ الدقة بوصفه .

تقبل تحياتي

فقط للتوضيح يا إخوان ، بالنسبة للتسلح المصري الخاص بالأبرامز ، فإننا نتحدث بموجب ما توفره لنا الشبكة من معلومات ، ولا نعلم قدراته الحقيقية ، فقد يكون المصريين حصلوا على دروع أكثر تقدماً ( ليس من المعقول أنهم مستمرين على دروع طورت في الثمانينات ) وقد يكونوا أضافوا أمور أخرى نحن نجهلها تخص منظومات الرؤية والتصويب .

بسم الله

Home-Guardia

استاذ هوم جارد

دلوقتي حضرتك انت مش فاهمني بظبط انا هحاول اوضح علي قد مقدر في حكايه الاستراتيجيه

ديه

انا معرفش ايه سبب الاستراتيجيه ديه بظبط وانا قلت كده واعترفت اني لا اعلم ما في بالهم هل ما تقول ام ما تقوله بعض المصادر الاخر لاكتر من سبب

لكن الي اعلمه ان الاستراتيجيه ديه هيا الي ادت لقصر ال range بتاع دبابع االابرامز الامريكيه وده ما يهمني او ما استدللت عليه ان سبب كلام عن الاستهلاك العالي وقصر المدي النسبي هوا بسبب الاستراتيجيه فقط لا اكثر ولا اقل

وانا لا اعلم عشان افتي هما ليه اتبععوها يمكن يكون معاك حق ويكون بسبب انهم عيايزين نصر سريع او غير ذلك هما اكيد ليهم سببهم

لكن احنا لينا ان ده الي اثر وسبب وهم استهلاك العالي للوقود وده كان خطاا ربما هما لم يفرق معاهم الخطا ده

لكسب شئ اخر الله اعلم ايضا فلن افتي في شئ لا اعلمه

تتقد أليات الدعم والفرق الأخرى لأنهاء جيوب المقاومة الباقية ونصب خطوط التموين للقوات المتقدمة ان الستراتيجية الأمريكية لم تكن تشوبها الفوضى بل معظم ما حصل هو من مجرايات المعركة.
اما بالنسبة لكلامك حول ان القوات الأمركية اتت بمعدات دعم لاتتناسب مع M1 اخي هذا الكلام غير صحيح ان الفرق الهندسية الأمركية تعتمد منذ عام 1961 على الألية M88 بشكل اساسي للدعم حيث تعتبر ألية تصليح واخلاء الأليات المتضررة من ساحة المعركة وقد تم تطوير هذة الألة عام 1977 الى الفئة M88A1 حيث لهذة الألية القدرة على تصليح ورفع وجر الأبرامز وهي كانت عام 1990 اللية الرئيسية المستخدمة في الجيش الأمريكية للتصليح حتى عام 1997 حتى انتج تطوير جديد للألية هو M88A2 .
اخي العزيز ان الأبرامز ألية قتال رائعة وبصراحة وحسب رأي الشخصي تعتبر ند للميركافا Mark3 اما Mark4 فتعتبر افضل من الأبرامز M1a1 بنسبة قليلة ولذلك اتمنى من القيادة المصرية الأسراع بتطوير الأبرامز الى M1a2 .

اخويا العراقي فك الله سجن العراق

ده مش كلامي في مصدر حكومي امريكي هوا ما ذكر ذلك ان عربيات الدعم لم تكون (عهلي النحو المطلوب) في عمليات الرفع وما الي ذلك

والدبابه لا تنسي ان في وقت قصير ارتفع وزنها بسبب التحديثات والدرع وده يستدعي اليات دعم جديده

والمصدر مرفق فوووق حضرتك ممكن تقراه براحتك

بالنسبة للمدفع فأنا الذي لا أعرف شيء اقول بأنه ليس هوا هوا و أدعوك لأن تقرأ أكثر بهذا الشأن لكي تعرف الفرق بين النسخة المستخدمة على الابرامز و بين النسخة المصنعة في إسرائيل و المسماة Mg253 .

هل يختلف المدفع الإسرائيلي أخي محمد عن الأمريكي ، على إعتبار أن الأصل واحد ، وهل تحدثنا بإقتضاب عن الفرق إن وجد .. تحياتي .

جزء من تقرير الورقة البيضاء الأمريكي حول محرك الأبرامز :

أثبتت المحركات التوربينية الغازية gas turbine engine للدبابات MIAI أنها تشكل عبئاً لوجستياً ثقيلاً . فقد عانت في صحراء الخليج أكثر من محركات الديزل ، التي كانت تجهز الدبابات البريطانية على سبيل المثال ، واستهلكت من الوقود أكثر مما كان يتوقع . إذ أن الاختبارات على استهلاك الوقود في المناطق الصحراوية كانت قد أجريت بدقة ، ولكنها لم تأخذ بالاعتبار دوران المحرك البطئ طوال ساعات عدة ، من أجل إبقاء أنظمة البرج في حالة عمل مستمر .
وفيما كان يتم إعادة ملء مستودعات دبابات 1 challenger التابعة للفرقة الأولى المصفحة البريطانية ، مرة واحدة في اليوم وكانت تسير 200 كلم في اليوم ، من دون أن تحتاج إلى مستودعات وقودها الإضافي ، فقد كانت الدبابات الامريكية تحتاج إلى ملء مستودعات وقودها ، مرتين وثلاث مرات كل 24 ساعة ، ولم تكن المسافة التي تقطعها بين كل عملتي إملاء تزيد عن 60 كلم !! وإذا كانت مثل هذه الأرقام تكشف عن نقطة ضعف كبيرة ، فإن الامريكيين تمكنوا من تغطيتها في هذه الحرب ، بفضل تفوقهم الجوي الكبير والذي ميز عمليات قوات التحالف ، ولكن ترجمة هذا الواقع ، تعني في ظروف أخرى ، زيادة في كلفة الوقود والدعم ، والتي تعتبرها اليوم وتوليها القيادات العسكرية أهمية كبرى .

هل يختلف المدفع الإسرائيلي أخي محمد عن الأمريكي ، على إعتبار أن الأصل واحد ، وهل تحدثنا بإقتضاب عن الفرق إن وجد .. تحياتي .

نعم أخي أنور بالواقع أن النسخة الإسرائيلية تختلف ببعض الأوجه حيث أن الإسرائيليين عندما أخذوا رخصة التصنيع لم يكتفوا بذلك بل أيضاً كانت الرخصة تتضمن إمكانية التعديل Modification و هذا ما قاموا به بالفعل فهم على سبيل المثال قاموا بإجراء تعديلات على حجرة الانفجار في المدفع بالإضافة إلى إجراء تعديلات بالـ Bore Evacuator أو نازع الدخان كما تسميه حضرتك .

التعديل الأخير:
بالنسبة للدرع فالأبرامز تستخدم دروع مركبة و في هذا المجال (أي الدروع المركبة) العشرين عام لها تأثير كبير جداً لذا بالتأكيد أن الدروع المصرية لا تقارن بما هو مستخدم في الدبابات الأمريكية .

معرتف ان درع اليورانيوم الامريكي افضل من درع الابرامز المصري

لا اختلاف لكن قلتلك ده مش درع ضعيف يعني يعتبر قووي واساسا من 2009 هيبتدي تطوير الدروع وكله يعلم ان مصر توطن صناعه الدروع المتطوره مع اوركنيا داخل مصر وساعتها يمكن يسرب مواصفات درع مصري انشاء الله

أما بالنسبة لرفض دروع اليورانيوم فبصراحة لا أملك تعليق عليه لأنني ناقشت هذه المسألة كثيراً حتى مللت و تفاجئني سذاجة من يصدق هكذا ادعاءات ... يعني مع كامل احترامي هل الجندي الأمريكي ليس له قيمة حتى يضحوا به و يضعوه في دبابة ستسبب له أمراض و مشاكل صحية ؟؟؟

سعدتك لو تكرمت وقريت المصادر المرفقه كنت هتعلم ان ايل بقوله مش من فراغ ولو كتبت بس مخاطر دروع ايلورانيم الجيش الامريكي هتلاقي مواقع حكوميه امريكيه عديده تثبت(بخلاف المصدر الي احضرته)

أخي دروع اليورانيوم لم تعرض على أحد و لو عرضت على مصر لعرضت على السعودية و هي التي تملك النسخة الأحدث من الأبرامز .

لو قريت لامصدر الي ارفقته ايضا علي المعلومه لعلمت انه رعض علي المغرب ومصر وتركيا .....ومصر اكتر من مره في الابرامز مره وفي تطوير الام 60 مره

أما بالنسبة للجزئية التي لا أعرف عنها أي شيء ... أقول لك أعد النظر و فكر بما تقوله أخي الكريم قبل التعليق فقولك أن مصر تملك قذائف اليورانيوم منذ التسعينيات لا يعني أنها نقطة تفوق و إنما تعني أن القذائف باتت قديمة و هي في أحسن الأحوال ستكون M829a1 و هي قذائف باتت متقادمة بعض الشيء ... أما بالنسبة لقدرة مصر على تصنيع قذائف اليورانيوم (و هو من عجيب ما قرأت) فأنا لا يهمني ما تستطيع أن تصنعه و لكن يهمني ما تصنعه بالفعل .

مصر تمتلك نوعين a1و a2 من القذائف واخر شئ مصنع منها موديل 94 وبعدين قديم بنسبالك لكن يكفي انه يطير المركافا وده المطلوب اثباتهm829a1-m829a2وعلي فكر احدث ما تملكه امركيا منها a3 علي ححد علمي

ولكن زي مقلتلك رضا اوي انه يطير المركافا

وبخلاف ده

مصر تملك قلت ومذكور في المنتدي بمصادر وتصنع قذائه تنجستين خارقه وقذائف بلتعاون مع المنيا وبيرطانيا وامريكا نابذه للكعب وديه بتادي نفس تاديه قذائف اليورانيوم (تقريبا) ولكن نظيفه
وتصنع داخليا

M829-APFSDS

اما بنسبه لحكايه مصر وتصنيع قذائف يورانيوم انا قلت لحضرتك في موضوع ده او موضوع الذخائر المصريه انا اتكلمت بمصادر وشرحت وجه نظري والكلام بظبط لو حبيت تقري براحتك

طيب انا هسيبك انت تجاوب

ده علي اساس ان المدفع الاسرائيلي افضل

انا راي بلمصادر بلتاكيد بلشرح بلعلم المدفع المصري(الامريكي افضل) ونترك الكلام ده في الاخر لما اشوف

أخيراً كل ما نطلبه أخي الكريم هو الموضوعية و الابتعاد عن هذه الأفكار الهدامة التي تجعلنا نظن أنفسنا عمالقة و كل من أمامنا أقزام .... و تذكر أن عقلية "سنرميهم بالبحر" هو ما أوصلنا إلى ما نحن عليه اليوم .

انت ليك قناعتك ان كل الدول العربيه اضعف بكتير من اسرائيل

انا اعلم جيدا ومتاكد ان لو حصل حرب بين مصر واسرائيل الانب لوضع الحالي اسرائيل هتترمي في البحر زي منتا بتقول كده

أخي العزيز بالنسبة لدروع اليورانيوم فكما قلت سابقاً ناقشتها حتى مللت ... لهذا سأكتفي بهذا القدر في هذا الشأن خصوصاً و أن حجة رفض المصريين الدروع لأسباب صحية لم و لن تقنعني يوماً.

بالنسبة للمدفع فأنا ذكرت برد من ردودي ما هي أوجه التغيير فيه و بإمكانك البحث أكثر إذا أردت الاستزادة .

أخيراً و لكي ننهي هذا النقاش بشيء من الفائدة أقول لك أن قذائف التنغستن لا تماثل خوارق اليورانيوم و هناك فارق كبير بين كلاهما من حيث قدرة الاختراق و آلياته و أوجه تأثيره على الهدف لهذا أدعوك لقراءة موضوعي عن قذائف الطاقة الحركية لتعرف الفارق بين خوارق اليورانيوم و خوارق التنغستن ... و هذا هو الرابط :
http://defense-arab.com/t4133.html

تحياتي

أخي العزيز بالنسبة لدروع اليورانيوم فكما قلت سابقاً ناقشتها حتى مللت ... لهذا سأكتفي بهذا القدر في هذا الشأن خصوصاً و أن حجة رفض المصريين الدروع لأسباب صحية لم و لن تقنعني يوماً.

بالنسبة للمدفع فأنا ذكرت برد من ردودي ما هي أوجه التغيير فيه و بإمكانك البحث أكثر إذا أردت الاستزادة .

أخيراً و لكي ننهي هذا النقاش بشيء من الفائدة أقول لك أن قذائف التنغستن لا تماثل خوارق اليورانيوم و هناك فارق كبير بين كلاهما من حيث قدرة الاختراق و آلياته و أوجه تأثيره على الهدف لهذا أدعوك لقراءة موضوعي عن قذائف الطاقة الحركية لتعرف الفارق بين خوارق اليورانيوم و خوارق التنغستن ... و هذا هو الرابط :
http://defense-arab.com/t4133.html

تحياتي

!!! للاسف انا لم اقل ان قذائف التنجستين ان لها نفس اليه عمل ونظام وعمل قذائف اليورانيوم !! كل ما قلته انها توفر (قرب) نسبه الاصابه يعني زي ما قذائف اليورانيوم المستنفذ تقدر تخترق المركافا وتخرمها خالص التجنستين قادر علي اخراج الدبابه من المعركه والقذيفه المصريه الاخيره قادره علي الاختراق !! هذا ما قلته لا قلت لا نفس اليه العمل ولا شبه لوا نفس التاثير في عمله او او او

اه الي انت قلته صح وايذا اكتر من ذلك تم تغيره في المدفع الاسرائيلي وما اعلمه ان 90% من التطوير ده بسبب برجم المركافا وبدنها الي كان يحمل مدفع 105مم وبعدين شال المدقع الجديد وفرق طول السبطانه ما الي ذلك وتكيفه مع البدن والعلقات وووو ما الي ذلك

ولكن مش ده الي انا قصدته يمكن انور مدام هوا سئل يعلم

انا الي قلته ان المدفع المصري (الامريكيه) المصنع في مصر افضل من المدفع الاسرائيلي علي المركافا 4

من يعترض يقلي ايه دليله وبرهانه

ومن يوافق يا ريت يقلنا في انه جزئيه بلتحديد يتميز عن المدفع الاسرئيلي

هذه أول مشاركة لى فى هذا المنتدى الذى تشرفت كثيرا بالانضمام اليه
و ليس امامى الا ان اشكر جميع العضاء الذين شاركوا فى مناقشة هذا الموضوع الرائع
و الى الامام يا مصر وكل الدول العربية والاسلامية

هذه أول مشاركة لى فى هذا المنتدى الذى تشرفت كثيرا بالانضمام اليه
و ليس امامى الا ان اشكر جميع العضاء الذين شاركوا فى مناقشة هذا الموضوع الرائع
و الى الامام يا مصر وكل الدول العربية والاسلامية

أهلاً و سهلاً بك بيننا أخي الكريم ... و نأمل أن تجد الفائدة و المعلومة التي تهمك في منتدانا و منتداك .

تحياتي

يا اخي محمد رزق ابحث عن طريقة افضل لاقولها حتى لا اثير غضبك او يتهمني احد باني اهاجمك , لكن للاسف لا استطيع ان اجد اي طريقة اخري لاقولها غير الطريق المباشر .كل كلمة وكل حرف من كلامك تثبت وبالقطع انه لا صلة لكلامك بالعسكريه وكلامك خالي من ابجدياتها . بصراحه انا لا اعرف كيف ارد عليك لانني مدرك ان ما اقوله انت لا تفهمه لانك لا تدري عن ماذا نتحدث . لا ادري كيف ارد عليك وانت لا تعلم ما هي مجموعة العمليات "الفرقة" وتركيبها المعياري وماهو مسرح عمليات الفرقة وماهو دعمها الاداري ودعمها الهندسي ومركز قيادتها الخ ولا تعلم ماهو الفرق بين الدعم الاداري للفرقة "الخاص بها" وخطوط الامداد والدعم الخارجيه سواء من دعم الفيلق "الخاص" و الجيش "الخاص" و مجموعة الجيوش اوالمنطقة العسكرية او مسرح العمليات "الخاص" و خطوط القوات المسلحة عامة ولا تعلم ايضا كيف تكون عملية تامين خطوط الامداد في حرب قائمة على المناورة بالقوات .

لا اعلم كيف عسكري وتتحدث عن دبابات "وحددت انها فرق" تذهب وتنتظر دعمها الاداري , وعن اي مخازن انت تتحدث والله لا اعلم يا اخي ,على اي حال ساعطي مثال صغير للتركيب القياسي لمجموعة عمليات "فرقة" , وان شاءالله تفهم انا قصدي ايه .

مجموعة العمليات او الفرقة "معياريا"
*وحدات المناورة "الالوية المدرعة او المميكنه وعليها يتحدد نوع الفرقة و مفارز الاستطلاع"
*دعم ناري "مدفعية , عدة كتائب او لواء"
*دعم اداري "صهاريج وقود+شاحنات ذخيرة+مركبات قيادة اوسعاف واتصالات الفرقة"
*دفاع جوي "كتيبة او اكثر"
*اسناد هندسي "كتيبة او اكثر"
مثال لدعم اداري لفرقة مدرعه مكونة من لوائين مدرع ولواء مميكن ولواء مدفعية
-حوالي200-250 صهريج وقود "صهاريج سعة 9500لتر و 19000لتر وصهاريج مقطورة سعة 34000لتر" , بالوحدة الامريكيه "صهاريج سعة 2500 جالون و 5000جالون ومقطورة 9000جالون".
-حوالي200-250 شاحنات للذخيرة "شاحنات 4*4 و 6*6 حمولة 2.5 و 4 و 5 الى 7طن".
-30-40 اسعاف و 30-40 مدرعة قيادة وعدة مئات من جيب ومركبات الاتصال.

بص يا استاذ كيدار الشق الادارى انا قلت انه القيادة العسكرية
اداري في العسكرية معروف معناها ايه
واقصد بهذا القيادة العسكرية لا السياسية .يعنى حضرتك الجيش المصرى ده للدفاع عن مصر مش هيبدأ بالهجوم.
الجيش المصري للدفاع عن مصر ولن يبدا الهجوم دا شيئ معروف ايه الجديد !!! , ومتحاولش تفصل بين القيادة العسكريه والسياسية وضح كلامك.
وقلت فيه اسباب كتير منها :
حضرتك الامور ليست تهور عشان مساحة زى مساحة مصر تسيبها مكشوفة وتكربس قواتك فى دولة مساحتها اقل من سيناء
مساحة مصر مكشوفة لمين ؟ , ومين قال تكربس قواتك في اسرائيل ؟
-الجيش الثان الميداني "ثلاثة فرق مدرعة وثلاثة فرق مميكنه وعدة الوية مظلات وقوات خاصة ومدفعية مستقل " ومن وراءة قوة اخرى ضخمه تلعب كاحتياطي استراتيجي له وللجيش الثالث وهي قوة الجيش الاول "فرقة ثقيلة حرس جمهوري وفرقتين مميكنتين ولواءين مدرع مستقل وعدة الوية مميكنه ومشاة ومدفعيه وقواة خاصة مستقله ". هذة القوات وحدها بدون الجيش الثالث تستطيع الدفاع عن مصر باكملها هذا ولازلنا لا نضع في الحسبان اي من قوات الاحتياط المصري القوات التي تستطيع مصر جمعها في زمن قصير وتكوين تشكيلات مشاة ومشاه مدرعه كبيرة . الجيش الثالث "فرقة مدرعه وثلاثة فرق مميكنه ولواءان مدرع ولواءان مميكن مستقله والوية قوات خاصة ومدفعي مستقله" تستطيع مصر الدفع به الى اي مكان "حرب الخليج نموذج عندما دفعت مصر بفرقتين كاملتين وعدة الوية لتكوين قيادة فيلق كامل".
بجانب انك بالهجوم على اسرائيل امريكا هتهجم وبدون ادنى شك اظن حضرتك تعرف الجسر الجوى الامريكى اللى حصل فى سينكنا بنحارب عشان نجيب ارضنا وكنا منتصرين طيب مابالك انك هجمت على الدولة العبرية بكل طاقتك يعنى انت هتمسحها من على الارض تفتكر امريكا هتكتفى بمساعدتها على استحياء!! اظن تبقى حرب يقاتل يا مقتول بالنسبة للطرفين مش بقول ان امريكا هتبيدنا بس انظر احنا فين دلوقت ووصلنا فين قاعدة صناعة عسكرية لا باس بها تفتكر ساعتها هنتاخر قد اية
كلامي كان واضح
(اقصد مش هتقوم لينا قومة ) وده سياسيا
دا عندك انت
ده شق فنى يتعلق بالياتك اللى حضرتك بتستخدمها
المعدات لا يوجد بها عيوب فنيه , انت بتتكلم عن امدادها بالوقود ودا اداري ولوجيستي.
مش المفروض اقولك سلاحى وايضا هل هتعتمد على الوحدات الموجودة هناك فى مهاجمة اسرائيل!! وسؤالى ليس للاستفسار حضرتك
ياريتك كنت بتستفسر , انت لو مش عاوز تعتمد على الوحدات الموجودة هناك , قصدك تعتمد على ايه ان شاء الله !!!
حضرتك الهجوم هيبقى على مستوى فرق....
لما انت عارف انه فيه شيئ في التشكيل العسكري اسمه فرقه , ليه محاولتش تتعرف عليها !
طيب حضرتك وصلت هناك والوقود خلص 350 كم بقيت هناك.. هتوصل الدعم ازاى؟
دعم ايه اللي انت حتوصلة , انت فاكر نفسك راكب بسكلتة , وللا فاكر ان المدرعات دي شوية علب صفيح بتمشي والعيال بتجري وراها بخراطيم من المخازن "زي ما انت عاوز تقول" , انت بتقول انك عسكري عشان كدة نفسي افهم انت بتتكلم عن ايه !!!
ولما توصل هتزودها بالوقود ازاى؟ هتركنها وبعدين؟
اكيد مش هترميها وخلاص اول منوصل تبقى الحرب خلصت!!
عسكري ولا يعرفش يعني ايه تشكيل .
لا مش هقولك كده
ههههههههههههههههههههههه
والله يا ريتك كنت تجادل في النقطة دي , كان يكون ارحم من انك تتكلم عن دبابات منتظرة دعم من مخازن كل كام كيلوا تمشيها.
لا اسرائيل بحكم اننا هنكون على ارضها الدعم هيكون مختلف لانك هناك جنب المخازن ههههههه
مخازن ايه بس اللي بتتكلم عنها , صلي على حضرة المصطفى "اللهم صلى وسلم على محمد وعلى ل محمد".
مشكلة الثغرة حصلت لان مكنش فية حماية لظهر الجيش وكان فيه دعم امريكى وده سبب ضغط سياسى طيب تفتكر لما تهجم بكل الياتك اللى موجودة واسرائيل عملت مناورة جوية كبيرة تتكون من 100 طيارة فى اتجاة الدلتا و القاهرة تفتكر النتيجة هتبقى ازاى واحنا كل الدعم الجوى عامل غطاء جوى للقوات الارضية هناك ومفيش غير ميج 21 هنا ده اذا
طيب خلي حرب اكتوبر في موضوع لوحدها عشان فيه كتير ناقصك عنها.وانت لسه مجاوبتش عن سؤالي , ايه الفرق بين الدعم الجوي والغطاء الجوي.
وشكرا يا سيدى مش عاوز ترد براحتك والله انا بتناقش وبقول الواقع انت لو عاوز قواتنا تبقى منتقلة فى حالة هجوم وليس دفاع انتظر 3 حاجات:
-الوصول لتوطين تكنولوجيا التصنيع الحربى كاملا يعنى نكتفى من الاسلحة ذاتيا
-اضرب كل الاسلحة اللى موجوده فى الضعف لانك مش هتترك البلد فاضية
ساعتها خد القوات واهجم وانت مطمان
يعني انت معترض على عملية زي الهجوم على منطقة معينة لا بسبب عدم توافر تشكيلات مقاتله او سلاح اني ولكن معترض بسبب تصنيع وانتاج !! سبحان الله , على العموم اطمن مصر تقدر توفر متطلبات جيشها .
وشكرا على توبيخك
انا مش بوبخك صدقني,بس خلينا نكون جد شوية .
اه نفس المشاكل اللى قولتها وخلتنا نعتمد الخطط الدفاعية هى نفسها اللى خلت اسرائيل تعتمد معانا على الاقل نفس الخطط الدفاعية فاهمنى
كل واحد عارف انو هتكون معركة خسائرها فادحة لدرجة التحطيم للطرف الخاسر
يعني اسرائيل معندهاش تصنيع وكمان امريكا حتحارب اسرائيل اذا اسرائيل هاجمت مصر ودبابات اسرائيل مش حتكون جنب المخازن ,ههههه, مش دا كلامك.
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------

قبل التعليق على ما قاله الاستاذ انور اريد ان اذكر بمجموعة اشياء هامه

علينا جميعا ان نعترف بان الدبابة ابرامز هي اكثر دبابة يعتمد عليها في العالم هذا ما تقولة التجربة الواقعية , فبعد اربعة ايام من القتال المتواصل في حرب الخليج وصلت درجة الاستعداد العملياتي للقوات الامريكية اكثر من 90% وتعتبر نسبة ممتازه "بعد معركة صحراء قاسية امتدت اكثر من اربعه ايام عمليات متواصله باجمالي 3113 دبابة ابرامز كانت درجة الاستعداد العملياتي لهذة الدبابات اكثر من 90% وهي نسبة غير مسبوقه وتعد رقم جديد لم تحققها دبابة قتال في اي سلاح مدرعات" . ففي خلال تحرك ليلي قطعت اكثر من 300 دبابة ابرامز الصحراء ولم تتعطل اي دبابة منها , الكتيبة الرابعه مدرع امريكي وصلت نهر الفرات ولم تتعطل غير دبابة واحدة فقط وكان السبب مضخة وقود غير صالحة "وتم اصلاح المشكلة في 45 دقيقة لعدم تواجد مضخات اضافية باحتياطي للكتيبة وكان على المهندسين اصلاحها او بالاحري بناءها من جديد , ولكن مع توافر احتياطي لكانت الدبابة منطلقة بعد عدة دقائق فقط بعد تغيير المضخة باخري سليمة" , الكتيبة الثانية الامريكية كانت درجة استعدادها 100% "اعطال صفر" بعد اربعة ايام متواصلة من القتال .

وقبل ان نستفيض في مناقشة ما تدعون بانة عيوب في الدبابة "المحرك" , اريد ان القي الضوء على عدة نقاط تتعلق بالاداء الامريكي في حرب الخليج واحدى مواصفات الدبابة .

***- سعة الدبابة هي 500 جالون من الوقود مقسمة في اربعة خلايا وقود , خليتا وقود امامينين واثنتين خلفيتين , وتعمل بنظام ان تمد خليتا الوقود الاماميتين الخليتين الخلفيتين عندما تنضب الخلايا الخلفية .
***- خلال حرب الخليج كانت اسراتيجية التزود بالوقود الامريكية تقوم على تشغيل الدبابه ابرامز بالخليتين الخلفيتين فقط وكانت الخليتين الاماميتين تعملان كمصدر احتياطي للوقود فقط , وبذلت القوات الامريكيه كل جهدها للتاكد دائما من ان الخليتين الخلفيتين دائما ممتلئتين بالوقود , لقد تدربت الاطقم الامريكية على التزود بالوقود اثناء السير وفي طوابير منظمة , كانت القوات الامريكية تستغل كل فرصة متاحه لجعل الدبابه دائما مليئه بالوقود ايضا الخطط العملياتية للجيش الامريكي نادت بالتزود بالوقود كل 5 ساعات , وهذا يوضح السبب الرئيسي وراء انهاك الدعم الامريكي من الوقود خلال الحرب . لذلك ان القول بان معدل استهلاك الوقود العالي هو السبب وراء الحد من مدى الدبابة هو قول خاطئ وبعيد عن الواقعيه والتجربة الحية , فالامريكان انفسهم هم من وضعوا القيود على دباباتهم وحددوا مدى دباباتهم واعتمدوا فقط على نصف نخزون الدبابة وبالغوا في استخدام دعمهم الاداري واللوجيستي الى الحد الاقصى وفرضوا التزود بالوقود حتى دون الحاجه اليه .

***- كانت الاستراتيجية الامريكية تشوبها الفوضى خاصة فيما يتعلق بالاستفادة من مميزات المركبات واختلافها . لقد كانت دبابات الابرامز وعربات قتال البرادلي تتوقف لتستطيع المدفعية ام109 وعربات الجنود والقتال ام113 من اللحاق بها "ماعدا ام 133 ايه3" , ايضا كانت دبابت الابرامز تتوقف لتتمكن العربات برادلي من اللحاق بها , لقد كان هناك سوء تخطيط وشيئ من الفوضى في تلك النقطة والتي كانت سببا رئيسيا وراء ارتفاع معدل استهلاك الدبابه ابرامز للوقود فالجميع يعلم ان المحرك التوربيني يستهلك نفس كمية الوقود في حالة الوقوف كما هي في حالة الحركة , وضاع على الدبابات ابرامز الوقود انتظارا للمركبات البطيئة كما ضاع علي الدبابات الوقت المكتسب و المسافه المقطوعه ففقدت الابرامز شيئا من مميزات تحركها السريع بل فقدت الدبابه اهم مميزاتها تقريبا وهي التحرك السريع جدا.

***- الاطقم والسلاح الجديد مقابلة لاول مرة , لقد كانت احدى اسقاطات الاستراتيجية الامريكية خلال حرب الخليج تقديم سلاح جديد مختلف نسبيا للاطقم قبل الحرب مباشرة وعدم وجود وقت كافي للتدريب وتكيف الافراد مع معداتهم الجديده نسبيا "اسابيع قليلة قبل الحرب , البعض لم يجد فرصة للتدريب وانما استكشف السلاح في المعركة" , لقد كانت القوات الامريكيه والاطقم "مثال الفرقة 24" تعمل على دبابات ابرامز من النسخة ام1اي بي "M1IP " او ام 1 نسخه محسنة "M1-improved product " ومع بداية شهر يناير 1991 "اسابيع قبل الحرب" تم استبدال هذة الدبابات نسخة "M1IP" بالدبابات نسخ "M1A1" و "M1A1-HA او ام1اي1 درع ثقيل heavy armor" , لقد كان اختلاف النسخه A1 عن النسخه IP ليس كبيرا ولكنه ايضا ليس طفيفا , فهناك عدة اختلافات رئيسية تتميز بها النسخه A1 عن النسخه IP منها استبدال المدفع المششخن عيار 105ملم بمدفع املس عيار 120ملم وبناء على ذلك تقليل عدد ذخائر الدبابه من من 55 الى 40 قذيفة , نظام حماية نووي-بيولوجي-كيمائي وبذلك لم يعد طاقم الدبابه بحاجه للتقال مرتدين اقنعة الوقاية , والنسخة ام1اي1 درع ثقيل "M1A1HE" تضمنت دروع اضافية لمقدمه الدبابة , الفرقة 24 بدات استلام دبابتها الجديدة "M1A1" من المخازن في المانيا في اول يناير وكانت هذة من الاوفر حظا لانها نالت اولوية على باقي القوات فهناك وحدات اخري مثل الفوج الثالث المدرع "فرسان" لم يستكمل عملية استبدال الدبابات "M1A1" بدبابت "M1A1-HA" الا في يوم 23 فبراير اي قبل الحرب على الارض بيوم واحد فقط .كان نتاجا عن تلك النقطه الهامه ان بعض اطقم الدبابات الامريكيه الذين كانوا يضيقون ذرعا بالاقنعه الواقيه قد اهملوا تجاه دباباتهم بعدما تمتعوا بنظام الحماية النووي-بيولوجي-كيمائي ولم يعودوا بحاجه الى الاقنعه ترتب على ذلك انهم لم يقوموا بتنظيف فلاتر الهواء الخاصه بالمحرك وترتب على ذلك اعطال بسبب الفلاتر المهمله من الطاقم وليس بسبب الفلاتر ذاتها او المحرك , فمن المعروف انه عادة بعد قطع مسافة تتراوح مابين 100-150 كيلومتر او بعد قيادة لاكثر من 3 ساعات من المفروض اعطاء الطاقم راحه للتمدد خلال ذلك الوقت يتم تزويد الدبابات بالوقود وعمل صيانة سريعه ومن المفترض بالطاقم تنظيف الفلاتر و التحقق من الجنزير "الدبابة مزودة بعصا ضغط هواء عالي ملحقة بمؤخرة المحرك تستخدم لطرد الغبار من الفلاتر والتنظيف ". لقد كان هناك العديد من الاخطاء والقصور بالاستراتيجيه الامريكيه في تلك الحرب وقد تم الخلط بين الاستراتيجية والاداء الغير مكتمل وبين السلاح ذاته , فقد تحملت الدبابه عيوب هي غير مسؤله عنها عيوب مسؤلة عنها الاستراتيجيه لا الدبابه ذاتها . فجميع الوحدات التي فعلت ما هو من المفترض ان تفعله مثل تنظيف الفلاتر اثناء التوقف لم تخسر دبابه واحدة فقط خلال الحرب لاية عيوب ميكانيكيه والكتيبة الرابعه و الثانية والاولى مدرع الامريكية خير دليل حيث لم تتعطل لها دبابة واحدة فقط اثناء القتال و كانت درجة استعدادها 100% "اعطال صفر" بعد اربعة ايام متواصلة من القتال "واكرر انه رقم غير مسبوق".

***- نضيف الي ما سبق من اخطاء الاستراتيجية الامريكيه , احد المشاكل التي تعتبر عاملا لا يجب تناسية ,منها عدم توفر قطع غيار ميدانيا مما اهدر الوقت في اصلاح واعادة بناء الاجزاء المعطوبة والتي كان بها عيوب تصنيع مثل مضخة الوقود , ايضا عيوب عربه الاصلاح المدرعه المتوسطه M88 و M88A1 فهذة العربة كانت مصممة لخدمة دبابات M60 وكانت عربه واحدة منها عاجزة عن التعامل مع دبابة ابرامز ثقيلة "ناهيك عن مشاكل الونش الخاص بالعربه الذي كان ضعيفا" , وتطلب الامر عربتان منها لجر دبابة ابرامز واصلاحها "بعد الحرب قررت امريكا تطوير العربه M88A2 هركليز الثقيلة لتستطيع خدمة الابرامز" .

>>> اريد ان اذكر مجددا انه بالرغم من كل ما سبق من اخطاء شابة الاستراتيجيه الامريكيه كانت درجة الاستعداد القتالي للدبابه اكثر من 90% وهي نسبة توصف بانها غير مسبوقة في القوات المدرعه بعد اي صراع . "نستطيع ان ندرك ان الدبابه كانت على استعداد لتقديم نسبة اعلى اذا كانت القوات الامريكية تلافت اخطاء استراتيجيتها".

نعود الان الى ما القى عليه الضوء الاستاذ انور
----------------------------------------------------------------------------
anwaralsharrad

عيوبها الرئيسة تكمن في موضوع المحرك ، صاحب الموضوع خلط بين المرشحات وتقليل إستهلاك الوقود ، وهذا موضوع وذاك موضوع آخر .. وكان عليه أن يقرأ بعض أبجديات العمل الخاصة بمحركات الديزل والتوربينه الغازية ، أضف إلى ذلك البصمة الحرارية العالية للمحرك والتي تجعله هدف سهل لمعدات الرصد المعادية ،

لنوضح الأمور أكثر أخي محمد ونحدد المشكلة .. دبابة تسير بضعة مئات من الكيلومترات ثم تتوقف بسبب تسرب الغبار لداخل المحرك نتيجة الشفط الهائل للتوربينات وإتلاف الأجزاء الميكانيكية في داخله ، حالات توقف متكرره وإنتظار ناقلات الوقود ( التي ستسير في خطوط طويلة ومكشوفة ) لتوفير الوقود للدبابات المتقدمة ، دبابات متحركة وبسبب بصمتها الحرارية المميزة ، سترصدها أنظمة الكشف الأرضية أو الجوية -
وما أكثرها في ساحة المعركة - وتكون بذلك عرضة للهجوم والتدمير .. كل ذلك أو توفير محركات أكثر كفاءة وأقل تعطلاً وأفضل من ناحية إستهلاك الوقود .. أخي محمد أنت تتحدث عن أكثر من 900 دبابة مصرية عرضة لهذه الإخفاقات !! أنت تتحدث عن رأس الحربة لسلاح الدروع المصري .. السؤال الرئيس أخي محمد ، هل يراهن المصريين على إداء المحرك وهم في خضم المعركة ؟؟ هل يستحق الأمر المجازفة وتعريض سلاح الدروع لنتائج بالتأكيد لن تكون إيجابية

أخي محمد هناك عشرات التقارير والدراسات عن مشاكل محرك الدبابة أبرامز ، هذا واحد منها :
( بل حتى السوفييت عندما زودوا دباباتهم من طراز تي 80 بهذا النوع من المحركات ، عانوا من نفس المشاكل فإستبعدوها في الدبابة اللاحقة تي90 ) يكفي أن تعرف أن الدبابات الأمريكية خلال حرب العراق الأولى والثانية ،
كانت في أحيان كثيرة تفشل في اللحاق والإطباق على الدبابات العراقية بسبب نقص الوقود الذي كانت تستهلكه المحركات التوربينية بشراهه ..
سؤال أخي محمد هل تؤيد ما يمكن أن نذهب إليه ، من أن المعركة البرية ستكون في ظل سيطرة جويه إسرائيلية كاملة أم لا ؟؟ بالتأكيد أنا أتحدث عن مرحلة التقدم شرقاً في صحراء سيناء ، وأن عملية الدعم اللوجستي ستكون في ظروف قاسية بالنسبة للجانب المصري .. برجاء التوضيح
----------------------------------------------------------------------------
واضح من تعليق الاخ انور ان تحفظه على ثلاثة اشياء "الفلاتر-البصمة الحرارية-الوقود" سنتناولها نقطة نقطة.

-اخي انت نصحت كاتب الموضوع بالقراءة عن بعض أبجديات العمل الخاصة بمحركات الديزل والتوربينه الغازية , وانا انصحك بالمثل يا اخي وانصحك بالقراءة عن دروس حرب الخليج , يجب عليك ان تقرا عن باجديات عملهما وتعلم ان محركات الديزل تعمل بالتبريد المائي "water cooled engine" ولها رادياتورات وكما في الليوبارد الالمانية يوجد اثنان مروحة شفط كبيرتان فوق باب المحرك الاعلي لتبريد الرادياتوران والمحرك ديزل ايضا يقوم بشفط كبير اضف الى ذلك ان تلك المحركات الديزل اكثر حساسية تجاه الغبار حيث ان تسرب غبار اليها بدون علاج اني يعني تدمير المحرك ومن الممكن التسبب بحريق بوحدة طاقة الدبابه , انصحك بالقراءة عن حرب الخليج لتعلم ان دبابات التشالنجر البريطانية ذات المحرك الديزل هي من عانت مش مشكلة حقيقية من تسرب الغبار للمحرك لا الابرامز فهناك دبابات بريطانية توقفت بعد قطع مسافة 20 كيلومتر في الصحراء بسبب امتلاء المحرك بالغبار لعدم كفاءة المرشحات . واعتقد انه تم توضيح ما قيل عن مشكلات في فلاتر الابرامز وان كل ذلك كان مجرد هراء بسبب اطقم لم تقم بتنظيف الفلاتر اثناء التزود بالوقود كما هو معتاد في اي دبابه في العالم اما باقي الاطقم الامريكيه التي نفذت مهمتها لم تخسر ولا دبابه واحدة فقط .وارجوا ان نتذكر جيدا ان التشالنجر البريطانية تم تطوير نظام فلاتر جديد لها بعد حرب الخليج بعدما ظهرت مشكلة المحرك للدبابه البريطانية وايضا عندما اشترت سلطنة عمان الدبابه فكان لابد من اقلمتها على طبيعة الصحراء , ونتذكر ايضا ان الامارات كان لها طلبات خاصة متعلقة بهذا الصدد عندما اشترت الوكلير الفرنسية .
-ايضا نقطة الفلاتر والتبريد تذكرنا بايجابية اخري للارامز وميزة عن دبابات محركات الديزل , لا تحتاج الابرامز لنظام تبريد في حين محرك الديزل يحتاج نظام تبريد وهو مائي وهذا النظام معقد وما اكثر اعطالة وعيوبة وما افظع بصمته الحرارية "للماء وانابيبها" . هذة ميزة اخرى للمحرك التوربيني انه بسيط غير معقد واقل في نسبة الاعطال .
-ولنضيف نقطة اخرى اخيرة , تم تطوير نظام تنظيف للفلاتر ذاتي للدبابة ابرامز " pulse jet air system for self-cleaning of the engine air filters " حتى لا يكون هناك حاجه لتنظيفها من الطاقم , وهي ميزة اضافية اخرى للمحرك التوربيني حيث يستفيد من جزء من الهواء المضعوط الخارج في تنظيف الفلاتر ذاتيا وهو شيئ لا تتمتع به دبابات المحرك الديزل فستظل دائما بحاجه للتنظيف اليدوي من الطاقم "وبوحدات اضافيه حيث ماكينات الضغط العالي".

***ان القول بان البصمة الحرارية للمحرك ستجعله هدفا اكثر سهولة , قول نظري و ايضا عاري من الصحه بعيد عن المنحى العلمي والعملي او التطبيقي , ان اجهزة التوجية والتصوير الحراري تعمل بنظرية رسم الصورة "الحرارية" طبقا للتباين في درجات الحرارة بين الاجسام والخلفيات وليس طبقا لقياس درجة حرارة الجسم , فلو كان الجسم يزيد او يقل درجة حرارة مئوية واحدة فقط عن الخلفية فسوف تظهر لة صورة حرارية . وينعدم الفرق تقريبا بين جسم حرارتة 50 درجة او جسم حرارتة 2000 فكلا الجسمين سيكون له اختلاف عن الخلفيه وبذلك ستظهر له صورة على اجهزة التصوير الحراري .
-تذكير سريع بالاشعة تحت الحمراء , ونظم التوجية بها ونظم التصوير الحراري
>>>الاشعه تحت الحمراء هي اشعه كهرومغناطيسية غير مرئية ذات الاطوال الموجية بين 0.75-18 ميكرون ومقسمة الى خمسة اقسام ما يهمنا منها هما القسمين الثالث والرابع قسم الاشعه تحت الحمراء متوسطة الطول الموجي مابين 3-8 ميكرون والتي تستخدم في توجية الصواريخ الموجهه بالاشعه تحت الحمراء وقسم الاشعه تحت الحمراء ذات الطول الموجي الطويل مابين 8-15 ميكرون وتستخدم في التصوير الحراري
اجهزة الرؤية الحرارية الحاليه لايفوتها اي جسم فيه اقل قدر من الحرارة "لا نقول حرارة ناتجه عن حركة وسخونة محرك فقط , بل نقول الاشعاع الحراري الصادر من الجسم نفسه" , هذة الاجهزة الحديثة تعمل على قراءة اشعاعات حرارية ذات اطوال موجيه مابين 0.5 ميكرون الى 15 ميكرون تحديدا النطاقين مابين 3-5 ميكرون و 8-13 ميكرون من الطول الموجي , ولنعلم ان اي جسم ما في درجة حرارة الغرفه العادية يصدر اشعاعات حرارية ذات طول موجي مابين 8-12 ميكرون اي ان ذلك الجسم الذي في درجة حرارة الغرفة العادية سيكون له بصمه حرارية وستلطقته اجهزة الرؤية وتكون له صورة حراريه , ولنقل ان المبدأ العام لعمل تلك الاجهزة ان كل جسم تبتعد درجة حرارتة عن البرودة المطلقة "-273 درجة مئوية" يبث اشعاعا حراريا <<<
-ان المشكلة عندنا اننا نقرأ مقالات "دراسات او تقارير كما يسميها البعض" مجهولة المصدر وغير موثقة وبها الكثر من المغالطات , وحتى ان كانت المقالات دراسات موثقة وواقعيه فاننا لا نستطيع ان نفهم تحديدا الى ماذا ترمي تلك المقالات فعليا , فالزميل ذكر مصدر ما على انها دراسة او تقرير ولا اعلم لاي مركز استراتيجي او الى اي خبير استراتيجي تتبع تلك الدراسة , لكن سنتغاضى عن هذا ونعتبرها دراسة فعليه وسنناقشها , و سنقتبس منها
/////////
#2 The gas turbine's infra-red signature is huge
Infra-red technology made quantum advances over the three decades since the Abrams was designed. The Abrams gas turbine engine puts out 1000F degrees of heat, four times more than diesel engines. As a result, they can be detected four times farther away, and take much longer to cool down when a tank needs to hide. In addition, this allows an enemy to easily distinguish the big bright plume of an Abrams tank from a truck or any other engine.
This has become a greater problem with new infra-red guided munitions. Many modern anti-tank missiles, artillery and mortar rounds use infra-red sensors to detect engines. Obviously, a tank producing four times more heat is four times more likely to attract attention and incoming munitions. The Abrams tank produces so much heat that it could probably be destroyed from the rear by diving jet aircraft firing heat-seeking anti-aircraft missiles.
/////////
هنا نعلق على
الاولى :- "As a result, they can be detected four times farther away"
القول بان الحرارة سوف تجعل الدبابه عرضة للرصد على مسافة اربعه امثال الدبابات التي تستخدم محرك ديزل , قول لا يصح علميا وتطبيقيا ايضا , ان الاشعة تحت الحمراء ومنها الاشعه الحرارية "التي تسمى بالاشعه تحت الحمراء الامامية" هي عبارة عن اشعه كهرومغناطيسية , موجات كهرومغناطيسية من خصائصها انها "تنكسر , تحيد , تتداخل , تنعكس" , وتلك الموجات الحرارية تبعا لطولها الموجي تضعف في الجو لدرجة كبيرة وتتلاشى والمثال على ذلك اوردناه سابقا بان الموجات ذات الطول من 3-5 ومن 8-13 ميكرون فقط هي التي تستخدم في الرصد الحراري لان اشعاعاتها تنتقل بفعاليه في الجو اما الاشعاعات ذات الاطوال الموجيه الاخري لا تستخدم لانها تضعف وتتلاشي في الجو لدرجة كبيرة . اذن ان تلك الاشعه لها مدى محدد لن تزيد عنه فانها لها طاقة ستفقدها الجو والاوساط التي تنتقل فيها وستشوه وتتلاشى , ففكرة رصد الدبابه من على بعد اكبر غير واقعيه.
الثانيه:-" allows an enemy to easily distinguish the big bright plume of an Abrams tank from a truck or any other engine "
هذة النقطة علمية وصحيحة 100% , لكنها غير عملية على الاطلاق , فالكاتب يقول ان العدو عندما يرى القوات سيستطيع التفرقه بين الدبابات والمجنزرات والمركبات والشاحنات لان البصمة الحرارية اعلى , نعم هذا صحيح , ولكن ان طبقنا عمليا ونزلنا للميدان فجميعنا سيدرك ان كل مركبة لها بصمتها المميزة والاطقم مدربين جيدا ليستطيعوا التعرف على اهدافهم وانه من المستحيل ان تتشابة بصمة الابرامز وبصمة اليوبارد ومن المستحيل ان تتشابة بصمة الميركافا وبصمة المجنزرة M113 حتى الصواريخ الموجهه بالاشعه تحت الحمراء يتم ضبط الباحث على تردد معين لتدمير هدف معين , هذة النقطة ترد على نفسها بانها عديمة الجدوي .
الثالثه:-" destroyed from the rear by diving jet aircraft firing heat-seeking anti-aircraft missiles. "
اتفقنا ان الكواشف الحرارية تلتقط ايا ما كان وستلتقط الميركافا واليوبارد واي دبابة اخرى كما ستلتقط الابرامز فالنظرية واحدة وشرحناها ,اذن من المؤكد ان الفرصة لمهاجمة دبابات ابرامز من الخلف ستكون اقل بكثير جدا من مهاجمة دبابات من الامام مثل الميركافا ذات المحرك الامامي او دبابات ذات فتحات عادم جانبي مثل الدبابات الروسية وبعض الاوروبية "الغربيون كلهم تقريبا اتجهوا للعادم الخلفي مثل الابرامز فهو اقل عرضة للكشف والمهاجمه".
-نقطة اخيرة فيما يتعلق بالكشف الحراري , اولى بالاخوة ان يدركوا ان محركات الديزل محركات مبردة مائيا "water cooled engine" اي انها ستكون عرضة اكبر للكشف الحراري و السبب ما يلي , ان تقنيه الكشف بالاشعة تحت الحمراء والكشف الحراري لها القدرة على النفاذ من الحواجر "الكشف لحراري للاقمار الصناعية قادر على كشف الغواصات النووية في قاع المحيطات وتتبع خطوطها" و يستطيع الكاشف تلقي ورصد الاشعه الصادرة من وراء دروع الدبابه الخاصة بانابيب العادم والرادياتيورات وبقية اجهزة التبريد المائية وانابيبها , ومن المعروف ان الماء ذو قدرة عاليه على التوصيليه الحراريه اي موصل جيد للحرارة "ولهذا هو يستخدم للتبريد اساسا" وايضا الماء ذو سعة حرارية عاليه وذو كثافة "تظهر الصورة الحرارية لدبابات محرك الديزل وبها نقاط مضئيه ليس فقط لفتحات العادم ومكان المحرك بل يزداد ذلك مع نظام التبريد المائي وانابيبة " .

***بعد ان فندنا تقنية الكشف الحراري , والالتباس في تلك النقطة واوضحنا ان النقطه لا تمثل ادني عبئ , نتكلم الان عن سبل خداع وتضليل الاشعه تحت الحمراء المتاحه للابرامز.
-اتفقنا ان الاشعة تحت الحمراء و الاشعه الحرارية هي عبارة عن اشعه كهرومغناطيسية , موجات كهرومغناطيسية و من خصائصها انها "تنكسر , تحيد , تتداخل , تنعكس" , تباعا لذلك فانة يمكن تضليل اجهزة الرصد تلك بصورة ما , خاصة وان تلك الاجهزة تعمل بنظام التباين في الحرارة بين الجسم والخلفيه لا بقياس حرارة الجسم .انا لا اتكلم عن شيئ نظري انا اتكلم عن شيئ عملي ومطبق ومستخدم فعليا , حيث تستعمل انواع معينة من الطلاء لتضليل اجهزر الكشف الحراري والاشعه تحت الحمراء . منذ فترة قصيرة جدا زودت شركة ساب دبابات الابرامز الاستراليه بنظام التموية متعدد الاطياف "استغرق العمل على النظام سنة اشهر فقط" . ومن قام بزيارة المصنع 200 الحربي لانتاج الدبابات المصريه يعلم جيدا ان مرحلة الطلاء تطلي فيها الدبابات المصرية بثلاثة انواع مختلفه من الطلاء على ثلاثة طبقات ومراحل . الجميل ايضا ان نذكر الامارات العربيه المتحدة حيث ان دبابات اللوكلير الاماراتية تم طلاء برجها بطلاء مضاء للاشعه تحت الحمراء وهو من شركة ساب ايضا واثبت الطلاء صعوبة كشف البرج من مسافة تصل الى 2 كيلومتر .

-دبابة ابرامز بطلاء مضاد للاشعة الحرارية وتحت الحمراء , تصوير من مسافة 100 متر.

-على اليسار رقم2 دبابة ابرامز بطلاء مضاد للاشعة الحرارية وتحت الحمراء , وعلى يمينها دبابة ابرامز اخرى رقم1 بالطلاء العادي , تصوير من مسافة 250 متر.

-ايضا على اليسار رقم2 دبابة ابرامز بطلاء مضاد للاشعة الحرارية وتحت الحمراء , وعلى يمينها دبابة ابرامز اخرى رقم1 بالطلاء العادي , تصوير من مسافة 250 متر.

***-اما بالنسبة للوقود ومعدل استهلاكه , فالى جانب ما اوضحناه انفا من قصور الاستراتيجيه الامريكيه وكونها السبب الرئيسي في معدل الوقود العالي لا الدبابة نفسها , نضيف ايضا التحسينات التي طرات على نظام حركة الدبابة ابرامز.
-DECU وحدة التحكم الرقمية :-
وحدة تحكم الكترونية مصممه لمراقبة وتنظيم استهلاك الوقود للمحرك الرئيسي , والتي اثبتت انها توفر نسبة ملحوظة من الوقود حيث قل استهلاك الوقود بنسبة 18-20% . ايضا تم تعديل نظام شفط الهواء بحيث يستخدم جزء من العادم الساخن ويخلطه بالهواء الداخل لتسخين الهواء المدخل الى المحرك لتوفير الوقود.
-EAPU او UAAPU وحدة الطاقة الاضافيه الخارجية او وحدة الطاقة الاضافية تحت الدرع:-
تم تطوير وحدة طاقة اضافية عبارة عن محرك ديزل صغير جدا جدا "بابعاد 100*53*12 سم فقط والنسخه الاحدث بعد عام 1991 اصغر" , هذة الوحدة مسؤلة عن توليد الطاقة اللازمة لتشغيل اجهزة الدبابة الالكترونية والبصريه التي تعمل بالكهرباء ونظام الدبابه الالكترو هيدروليكي او البرج دون الحاجه لتشغيل المحرك الرئيسي للدبابه وحدة الطاقة الاضافية تلك يمكن وضعها في حمالة البرج الخلفية بجانب الامتعه ويمكن وضعها داخل الدبابه "تحت الدروع" في الجزء الخلفي .
-اي دبابة في العالم تحتاج لابقاء محركها يعمل حتى اذا كانت في وضع السكون من اجل توليد الطاقة لتشغيل اجهزة الدبابة والكترونياتها وتشغيل هيدروليكية البرج وكانت الابرامز هكذا قبل اضافة وحدة الطاقة الاضافيه تلك , وقد تنبهت المانيا لتلك الميزة الذكية وقامت بتعزيز الليوبارد النسخة الحديثو هي الاخري بوحدة طاقة اضافية مثيلة للابرامز . ايضا الامارات العربية المتحدة زودت دبابتها الوكلير بوحدة طاقة اضافيه , ايضا اسرائيل زودة مدافعها M109 بوحدات طاقة اضافية مثيلة لتلك التي تملكها الابرامز وايضا عربة الاصلاح المدرعه بهيكل الميركافا MERKAVA-ARV مزودة بوحدة مشابهه ايضا في مؤخرة البرج الا ان الدبابه الميركافا تنقصها وحدة طاقة اضافيه مستقلة فالميركافا تعمل ببطاريات لتشغيل الدبابه لعدد محدود من الساعات في اثناء اغلاق المحرك وعلى الدبابه اعادة شحن تلك البطاريات بعد ساعات التشغيل . اضيف اخيرا ان هذا النظام ليس جديدا على مصر فعربات فهد المصريه الصنع مزودة بوحدات طاقة اضافية منذ زمن بعيد .
-اضيف شيئ اخير فقط , بوحدة الطاقة الاضافية تلك خاصة التي تحت الدرع , تستطيع الابرامز عمل كمائن قاتله , فستكون جميع اجهزة الدبابه تعمل وبصرياتها وبرجها والمحرك الرئيسي مغلق اي بلا ادني صوت او اثر حراري او اي شيئ يساعد في رصد الدبابة , ومعروف انه عندما تري دبابه ابرامز تصوب عليك فتاكد انه اخر شيئ سوف تراه . ايضا في حالة اجراء اصلاح سريع للمحرك تكون الدبابه في كامل قدرتها القتاليه فهي لا تعتمد على المحرك .

***-بعد انحللنا النقاط التي علق عليها الاخوة من الفلتر الى الوقود والبصمة الحرارية وحاولنا الاستيفاء ننتقل لذكر بعض مزايا المحرك التوربيني على محرك الديزل .
-يتفوق المحرك التوربيني على محركات الديزل فيما يلي:-
*-من المؤكد اول المميزات السرعه التي يعطيها المحرك للدبابه , فان لم يظهر الفارق في السرعات بشكل كبير على الطرق الممهده والمفتوحه, فان فارق السرعه على الاراضي الوعرة شاسع.
*-عمر اطول اعطال اقل و اعمال صيانة اقل , عمر خدمة قبل اجراء صيانة عامه يصل الى 1800 ساعة عمل او 15000كيلومتر مقارنة ب 600-900 ساعة فقط لمحركات الديزل .
*-قوة جبارة , حيث ان المحرك له عزم قوي جدا حتى على السرعات المنخفضة على عكس محركات الديزل ذات العزم الاقل على السرعات المنخفضة , المحرك التوربيني يولد قوة 1500 حصان بسرعة 3000 لفة بالدقيقة مقابل 2600 لفة للمحرك الديزل لتوليد نفس القوة .والمحرك له اقصى عدد لفات يصل الى 3150 لفة بالدقيقة واقل عدد لفات يتراوح مابين 870-950 لفة بالدقيقة , لمعرفة مدى قوة هذا المحرك الرهيبة يجب ان نعلم انه بازالة كابح او اداة ضبط المحرك يستطيع المحرك ان يطلق الدبابه ابرامز بسرعه خياليه لا يستطيع احد ان يصدق ان هناك دبابه او اي جسم ذو وزن يصل الى 70 طن يستطيع الانطلاق بها وهي 100كيلومتر كامله بالساعه , نعم 100كلم بالساعه ولكن هذة السرعه تعتبر جنونية لدبابه وعملية غير محسوبة فان الجنزير سوق يتمزق قبل 80 كيلومتر ومن الممكن اقل ناهيك عن الطاقم الذي سيخرج واقفا على قدمية لكن جسدة مليئ بالكدمات الزرقاء لذلك فالحد الاقى لسرعة دبابه هو 72كلم بالساعه فقط.
*-العادم غير مرئي تقريبا و عديم الرائحة , في حين عادم محركات الديزل يمكن ملاحظتة بوضوح كما يمكن ان يشم من على مسافات كبيرة , هذا الى جانب الصوت , فبفضل محرك الابرامز توصف الدبابه بانها الاهدأ في العالم في حين ان صوت محركات الديزل واهتواواتها يمكن سمعها من بعد اميال في الصحاري الساكنة , الدبابه الابرامز توصف بانها الموت الهامس
*-الحجم والوزن , حجم ووزن المحرك التوربيني اقل بكثير من مثيلة الديزل مما يعطي فرصة لدروع او وقود او ذخيرة اضافية .
*-البساطة , فالمحرك التوربيني ابسط واقل تعقيدا من مثيلة الديزل ويتطلب جهد اقل في الاصلاح والصيانه , الى جانب انه اقل تكلفة .

***-واخيرا , ان كان المحرك التوربيني به كل العيوب التى ذكرها الاخوة لما كانت الولايات المتحدة ستنفق على محرك توربيني جديد من اجل الابرامز , فالمحرك الذى تم تطويرة لاستبدال المحرك الحالي "AGT-1500" هو ايضا محرك توربيني "LV100-5" من جنرال اليكتريك , من مميزات المحرك الجديد انه اصغر حجما, اسرع في التسارع من المحرك لاقديم "لا اعرف الى اين سيصل" , اهدأ صوتا "لا اعرف ايضا كيف فهل سيكون بدون صوت" , وبدون عادم مرئي .

والاقتراح الامثل للقوات المسلحه المصريه هو اختبار هذا المحرك LV100-5 جيد جدا والتمهل كثيرا فلا يوجد اي شيئ يدعوا للعجلة واذا نجح في تقديم القوة والفعاليه التي يعطيها المحرك التوربيني الحالي يتم التعاقد مع جنرال اليكتريك aviation من اجل هذا المحرك التربيني ويتم انتاجه في مصر . "فانة ان كان من شائبة تشوب محركات الابرامز الحاليه AGT-1500 فانها محركات جديدة نعم لكنها مصنعه طبقا لتكنولوجيا قديمه تعود للستينات والسبعينات فالمركات الديزل تطورت في ثلاثة اجيال متعاقبة لمحاولة مجارات هذا المحرك لكن الامركيون لم يكونوا مضغوطين من اجل تقديم جيل جديد من المحركات التوربينيه فمحركهم الحالي كان يعطيهم كل ما يريدونه ويتفوق على محركات الديزل , ولكن بما ان هناك محرك توربيني من جيل جديد اصغر حجما واكثر قوة من الحالي فمن المفضل الانتقال اليه" , وعلى كل الاحوال لا يجب التفريط في محركات التوربينيه لهذة الدبابات فهذا المحرك يمثل الجزء الاساسي من القوة الضاربة لتلك الدبابات وهو اساس تفوقها على غيرها.

والله انت راجل تمام وتحليلك رائع

مبروك لمصر الحبيبة دبابة Abrams ، ومزيد متن الرقي والتطور في مجال التطوير والصناعة الحربية، ولكن عندي سؤال للإخوة: هل تتشابه الـM1A1 الروسية؟ وشكرا. مع الـT90

سمعت ان الميركيفا الاسرائيلية بها تكنولوجيا حديثة ان برجها بيصوب اتوماتيكيا ناحية اى شىء يتحرك حولها فهل ذلك صحيح ؟ وهل الابرامز بها تلك التقنية ؟

نحيك اخي الكريم علي هذه الصور ولكن لا نري وجود لهذه الاليات علي ارض الواقع ؟هل هذه الدبابات مصرية حقا ام مجرد صور ؟

اعتقد ان العقل المصرى قادر على تعديل وتطوير اى قطعه سلاح يمتلكها افضل من بلد المبتكر لكن المشكله اللى بتوقف العقل المصرى ديما هى المديات

عودة
أعلى