تطورات الساحة الفلسطينية ( متابعة مستمره ) #منتدى_الدفاع_العربي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
افتتاحية يديعوت احرنوت| المقاومة استطاعت ان تدخل 6 مليون إسرائيلي الى الملاجئ واستطاعت اخراج 2 مليون من الفلسطينيين لمشاهدة الهجمة الصاروخية التي تعرضت لها كافة المدن الكبيرة في الكيان الصهيوني
10527745_824351890921967_36447103051436731_n.png
 
الصواريخ مزودة بتقنية هروب من القبة:إسرائيل تعترف بسقوط أكثر من20 صاروخ في عدة مدن..صور وفيديو

9998482011.jpg

تاريخ النشر : 2014-07-12
رام الله - دنيا الوطن
اعترفت اسرائيل بسقوط اكثر من 20 صاروخ على عدة مدن،10 منها على تل أبيب.

وسقطت الصواريخ في غوش دان جنوب اسرائيل ،وبيت شيمش قرب القدس ،واللد،وعسقلان واسدود وبيت ايل.

وبعد تهديد كتائب القسام بقصف إسرائيل بصواريخ جعبري 80 ، في تمام الساعة 9 مساء شوهد عبر البث المباشر في نفس التوقيت الذي حدده القسام سقوط عدة صواريخ على تل ابيب وشوهدت بعض الصواريخ تسقط دون ان تعترضها القبة .

كما سمع في مناطق محتلفة في قطاع غزة اطلاق صواريخ محلية تجاه تل ابيب.

وقالت القناة الثانية االاسرائيلية ان اربعة صواريخ سقطت على تل ابيب دون ان تعترضها القبة.

فيما اعلنت كتائب القسام اطلاق 10 صواريخ من نوع جعبري 80.

وبحسب القناة الاسرائيلية فان اربعة صواريخ سقطت في مناطق مفتوحة واعترضت القبة الحديدية ستة صواريخ اخرى.

وبحسب القناة الثانية فان صواريخ الجعبري مزودة بتقنية للهروب من القبة الحديدية , لا يسير بانتظام بحسب المحلل العسكري.

وقالت القناة الثانية الإسرائيلية أن شظايا من صاروخ القبة الحديدية سقطت على مبنى سكني في عسقلان خلال محاولة صد صواريخ القسام.





3910217594.jpg


3910217595.jpg


3910217596.jpg


3910217592.jpg



تل أبيب قبيل الساعة 9
9998481998.jpg

 
جيرزوليم بوست

مسؤلون دبلوماسيون : اسرائيل لا تستبعد وقف اطلاق النار اذا كان سيؤدي لعودة الهدوء في الجنوب


مسؤولون اسرائيليون لم يتحدث عن طبيعة الشروط التي تطالب لوقف إطلاق النار، ولكن من بين الأفكار التي نوقشت هي تفكيك قدرات الصواريخ داخل قطاع غزة، على غرار الطريقة التي تم تفكيك الأسلحة الكيماوية في سوريا؛ وضع آلية لفرض وقف إطلاق النار؛ واستعادة السلطة الفلسطينية - وليس حماس - السيطرة على المنطقة.

وقال مسؤولون دبلوماسيون ان اسرائيل على اتصال مع أطراف ثالثة عن الاحتمالات ولكن لن تقدم تفاصيل محددة. وبحسب ما ورد وضع تركيا وقطر أيضا مقترحات وقف إطلاق النار على الطاولة، ولكن تم رفض هذه من قبل إسرائيل.

"، ولا تزال أهداف عملية حافة واقية استعادة الهدوء إلى إسرائيل لفترة طويلة من الزمن في حين أن توجيه ضربة كبيرة لحماس وباقي المنظمات الإرهابية في غزة ... سواء من خلال الوسائل العسكرية أو تلك الدبلوماسية"، وقال أحد المسؤولين.

واضاف "ان اسرائيل تزن أي اقتراح من شأنها أن تسفر عن تحقيق تلك الأهداف" وتابع المسؤول. "إذا استمرت حماس بإطلاق النار على المواطنين الإسرائيليين، فإن الجيش الإسرائيلي زيادة قوة ضرباته ضد حماس والمنظمات الإرهابية في غزة."

وقال المسؤولون ان اسرائيل لا يستجيب إلى أي وقف لاطلاق النار ولا سيما التي تم المقترحة.

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يوم الجمعة ان الوضع في غزة تذكير صارخ بالحاجة إلى إسرائيل على التمسك الأراضي لأغراض أمنية.

وقال نتنياهو في مؤتمر صحافي مقتضب عقده قبل يوم السبت مملكة الارهاب ان حماس اقامت في غزة - حيث هناك ليس فقط الآلاف من الصواريخ، ولكن أيضا ما يزيد على ألف الأنفاق - لن يسمح لتكرارها في الضفة الغربية.

"نحن بحاجة إلى فهم حقيقة واحدة: نحن نعيش في الشرق الأوسط التي يتم الاستيلاء عليها من قبل الإسلام الراديكالي، مما أدى إلى انهيار عدد من المقاطعات و[هذه الإسلاميين] يطرق أبوابنا في كل من الشمال والجنوب. وأنا أقول إننا لا يمكن أن تسمح الحالة التي يكون فيها نحصل على غزة في يهودا والسامرة "، وذكر رئيس الوزراء.

واضاف "اليوم أعتقد أن مواطني إسرائيل نفهم لماذا أقول كل الوقت الذي لا يمكن أن يكون هناك أي اتفاق الوضع في أننا سوف تتخلى عن السيطرة الامنية من نهر الأردن غربا"، وتابع. "لا أريد لإنشاء 20 Gazas الاسرائيليين آخر في يهودا والسامرة".

نتنياهو تناول أيضا أهمية الإقليم، حيث إذا تركت إسرائيل الضفة الغربية تماما لن يكون هناك إمكانية الآلاف من الأنفاق تختبئ في البلاد.

وقال "هناك 1،200 الأنفاق في مسافة 14 كيلومترا بين مصر وقطاع غزة"، كما كشفت، مضيفا أن مصر قد أغلقت معظمها.

الأنفاق، وقال انه، ويتضح ذلك الإقليم "له أهمية هائلة."

وتعهد نتنياهو الذي تولى أسئلة من صحفيين للمرة الأولى منذ بدأت عملية حافة واقية، وسوف تستمر حتى يتم استعادة الهدوء. وقال انه ومع ذلك، لا تكشف عن تفكيره بشأن مسألة من المؤكد أن تناقش على نطاق واسع في اجتماع لمجلس الوزراء يوم الاحد: ما إذا كان أو لا لإطلاق عملية برية داخل قطاع غزة.

واضاف "اننا وزنها كل الاحتمالات ومستعدون لكل الاحتمالات"، مضيفا ان الجميع يدركون انه لا يستطيع إعطاء تفاصيل عن القرارات التكتيكية. وقال انه اعتبارا من مساء اليوم الجمعة ان سلاح الجو الاسرائيلي ضرب أكثر من 1،000 أهداف تابعة لحماس والجهاد الإسلامي، وأن "ضربة عسكرية" تستمر حتى كانت إسرائيل من أن الهدوء قد تمت استعادتها. وقال انه لم يوسع هدف لتدمير حماس أو استعادة السيطرة غزة.

وقال نتنياهو، الذي تحدث مساء الخميس مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما وتحدثت أيضا مع العديد من زعماء العالم "لن الضغوط الدولية تمنعنا من العمل بكل ما أوتينا من قوة ضد منظمة ارهابية تدعو الى تدميرنا".

وأضاف أن هناك وفهم لتصرفات إسرائيل بين الزعماء الذين تحدث معهم وأن بطريقة بطيئة ومحسوبة التي دخلت اسرائيل ان العملية كانت ليس فقط بسبب الاعتبارات التشغيلية، ولكن أيضا إلى الرغبة في خلق جو دولي من شأنه أن نفهم لماذا شعرت إسرائيل بضرورة ضرب حماس.

"كل القادة فهم حاجتنا للعمل"، قال. "كما أنني طلبت منهم ما سيفعلونه. فإنها تكون على استعداد لامتصاص الهجمات ابل الصواريخ على لندن وواشنطن وباريس وموسكو؟ بالطبع لا ".

كما بعث نتنياهو تحذيرا لحزب الله، قائلا ان اسرائيل تعمل بقوة ضد أي أشخاص آخرين الذين يطلقون صواريخ على اسرائيل.

"لا أنصح أي شخص أن اختبار لنا".

وكان نتنياهو الكامل من الثناء على البلاد بسبب "الثبات"، وعلى نظام الدفاع المضاد للصواريخ القبة الحديدية. وقال أنه على مدى السنوات حكوماته قد تنفق المليارات في حماية الجبهة الداخلية.

وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان الذي كان يتحدث بعد بضع ساعات نتنياهو في مقابلة مع القناة 2، ودعا الحكومة إلى "يذهب كل في طريقه" و "القضاء على حكم حماس في غزة."

وقال ليبرمان، الذي دعا الحكومة الى اعادة احتلال قطاع غزة في الماضي واندلعت الاسبوع الماضي مع نتنياهو بعد ما قال انه التعاسة له مع ضبط النفس رئيس الوزراء كان قد تبين أن الهدف كان "لا لإعادة تأسيس مستوطنة يهودية هناك" ولكن لإزالة تهديد اطلاق الصواريخ الفلسطينية على البلدات الإسرائيلية.

"بعد عملية الرصاص المصبوب وعملية عمود الدفاع، ونحن لا يمكن أن يكون وضعا حيث أننا لا إنهاء المهمة لأن ذلك لن يؤدي إلا إلى العد التنازلي قبل العملية المقبلة"، وقال وزير الخارجية.

ونفى مسؤولون من حماس والجهاد الاسلامي يوم السبت تقارير عن وقوع وشيك لوقف اطلاق النار مع اسرائيل وتعهدت بمواصلة الهجمات على إسرائيل.

وقال زياد نخله، نائب رئيس حركة الجهاد الإسلامي، وكان الحديث عن وقف إطلاق النار شيئا ولكن الشائعات.

"كل ما يقال عن هدنة غير صحيح"، وقال نخله. "حتى الان ليس هناك نقاش جدي حول وقف إطلاق النار."

دعا الحديث عن وقف إطلاق النار "السابق لأوانه"، مشيرا إلى أن عام 2012 هدنة سابقة بين حماس وإسرائيل كان "وراء ظهورنا".

وقال المتحدث باسم حماس فوزي برهوم إن حركته ستواصل استهداف إسرائيل طالما استمرت العملية العسكرية لجيش الدفاع الإسرائيلي.

كما انتقد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لقوله في مطلع الاسبوع في مقابلة مع محطة تلفزيون آل ميادين حزب الله في لبنان التابعة للأن شروط حماس لوقف إطلاق النار كانت "غير ضرورية".

في مقابلة أدان عباس بشكل غير مباشر حماس والجماعات الإرهابية الفلسطينية الأخرى في قطاع غزة ل "التداول في الدم."

وقال برهوم رأى عباس نفسه بأنه "طرف ثالث" في الأزمة الحالية.

"لقد دمرت عباس اتفاق المصالحة مع حماس من يوم واحد"، كما اتهم. "لقد فشلت عباس لتحمل المسؤولية كرئيس."

، وفي الوقت نفسه، واصل عباس لاجراء محادثات مع زعماء العالم حول الحاجة لوقف اطلاق النار.

يوم السبت انه تلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ. وقال انه تحدث ايضا الى الرئيس التونسي منصف المرزوقي والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي عن الوضع.

ومن المقرر زراء الخارجية العرب لعقد اجتماع طارئ في القاهرة يوم الاثنين بناء على طلب من قيادة السلطة الفلسطينية لبحث آخر التطورات في المنطقة، أعلن وزير خارجية السلطة الفلسطينية رياض المالكي.
 
جيرزوليم بوست

كاتز يعرض خطة ل 'فصل المدنيين' من غزة
وقال وزير النقل اسرائيل كاتز ليلة السبت ان اسرائيل يجب ان تكف عن السماح السلع المدنية إلى قطاع غزة.
وقال كاتز انه قدم فكرته عن "فصل المدنيين" من قطاع غزة إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.
وتشمل الخطة لا تنتهي عملية حافة واقية حتى غزة منزوعة السلاح.
ثم، يجب على إسرائيل العمل من أجل لم يعد توفير قطاع مع الكهرباء والماء والغاز والمواد الغذائية والسلع المدنية الأخرى.
الخطوة الأخيرة من الخطة هو خلق الحدود المعترف بها بين إسرائيل وقطاع غزة.
بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون معبر رفح بين غزة ومصر مفتوحة للسماح للبضائع والناس بالمرور، تحت إشراف.
إذا امتنعت مصر للتعاون، ثم يقول كاتز يجب إنشاء جزيرة تحت إشراف دولي 4.5 كم. من غزة، حيث سيكون هناك ميناء ومطار وحتى الفنادق، والتي سوف يتم تشغيلها جنبا إلى جنب مع الفلسطينيين، ولكن ليس المساكن.
سيتم ربط الجزيرة، التي من شأنها فقط أن يسمح لتعمل إذا غزة ستبقى منزوعة السلاح، إلى قطاع عبر جسر مع نقطة تفتيش أمنية في الوسط، مما يتيح السيطرة الامنية الدولية لمدة 100 سنة، وترك السيطرة الإسرائيلية على البحر.
"سيؤدي هذا إلى إزالة مسؤولية إسرائيل والسماح للفلسطينيين [في غزة] السيطرة المدنية الكاملة، في حين أن إسرائيل حماية أمنها دون قلق لتهريب الأسلحة وخطر على سمائه،" افترض كاتز.
"اسرائيل سوف يكون الردع الكامل على حدودها مع غزة وسترد على أي إطلاق النار إلى أراضيها بكل قوة، تماما مثل أي حدودية أخرى"، وقال انه بمجرد سن خطته.
 
جيرزوليم بوست

ويقول وزير الدفاع الأداء الرائع من القبة الحديدية لها أهمية استراتيجية لدولة إسرائيل، وأمن شعبها.
ShowImage.ashx

قاذفة القبة الحديدية تطلق صاروخ اعتراضي في مدينة اشدود جنوب اسرائيل صور: رويترز
وسيتم تطبيق عدد من بطاريات القبة الحديدية في الأيام القادمة ونشرها في جميع أنحاء البلاد.

وتحدث وزير الدفاع موشيه يعلون مع رؤساء رافائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة والصناعات الجوية الإسرائيلية، التي تصنع بطاريات الدفاع الجوي، وشكرهم على الأداء الاستثنائي للنظام مضاد للصواريخ.

"، جهودكم، وتلك من الناس، ولكم في هذه العملية هي مؤثرة جدا، وملهمة" وقال يعلون. واضاف "في الايام الاخيرة، أنت وشعبك يعملون بتفان، ليلا ونهارا، لتعيين مزيد من البطاريات على الفور حتى القبة الحديدية، والتي ستدخل حيز التشغيل خلال عملية حافة واقية، وسوف ندافع عن الشعب الإسرائيلي."

وتحدث يعلون إلى رئيس رافائيل اسحق جات والرئيس التنفيذي ديدي يعاري، ورئيس IAI رافي ماور والرئيس التنفيذي لشركة يوسي فايس من IAI.

"أود أن أشكركم وأعرب عن تقديري الكبير لأنشطة حديد قبة"، وقال يعلون. "هذا، والأهم، في إنقاذ الأرواح، ويوفر لنا فرصا واسعة النطاق عند إدارة الحملة ضد حماس. فهو يرسل أيضا رسالة إلى الدول والمنظمات حولنا، والتي يتم بناء كميات هائلة من الصواريخ والقذائف ".

وقال وزير الدفاع أيضا الأداء الرائع للقبة الحديد له أهمية استراتيجية لدولة إسرائيل وأمن شعبها، يطلب من المديرين التنفيذيين على نقل شكر الشعب الإسرائيلي للمهندسين والمطورين والمبدعين من القبة الحديدية.

وأضاف يعلون جهد كبير لإنتاج المزيد من الصواريخ الاعتراضية جار أيضا.

وقال مصدر رفيع المستوى من وزارة الدفاع البطاريات القبة الحديدية يسمح لإسرائيل أن تبقى "خطوة واحدة إلى الأمام من الجانب الآخر"، مشيرا إلى أن القبة الحديدية يتم التعامل بنجاح مع "جميع التهديدات الجديدة، سواء من الناحية الفنية أو من حيث عمليات في الليل والنهار ، في جميع الأحوال الجوية ".

وقال "نحن راضون" قال المصدر.
 
خبير أمنى: دور المخابرات العامة بأزمة غزة يقع تحت بند "سرى للغاية"

s720141120826.jpg


كتب زكى القاضى


قال اللواء نصر سالم، نائب مدير المخابرات الحربية الأسبق والخبير الأمنى، إن دور أجهزة المخابرات فى الأزمات الإقليمية هو جمع المعلومات وتنسيقها وتقديمها لصانع القرار.

وأضاف سالم، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن دور جهاز المخابرات العامة المصرية فى أزمة غزة والاجتياح الإسرائيلى، يقع تحت بند "سرى للغاية"، ويشمل إجراء المفاوضات السرية بين الطرفين بهدف التهدئة والتوصل لحلول عملية لأسباب الخلاف.

وأوضح سالم، أن زيارات اللواء محمد فريد تهامى مدير المخابرات العامة الحالى، إلى الخارج، تأتى فى إطار الدور التاريخى الذى يلعبه جهاز المخابرات المصرية.
 
المخابرات المصرية كلمة السر فى حل أزمة غزة.. مصادر: الجهاز يبذل أقصى جهده للوصول لاتفاق..نائب سابق للمخابرات الحربية: الجهود تأتى تحت بند "سرى للغاية".. يافا للدراسات: لا حل إلا بالمخابرات العامة

S10201330172516.jpg


كتب زكى القاضى


جاءت زيارة اللواء محمد فريد تهامى مدير المخابرات العامة المصرية، الأخيرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بهدف حل الأزمة الدائرة حاليا فى قطاع غزة، فى ظل تهديدات إسرائيلية بالاجتياح البرى للقطاع لتكشف الدور المحورى الذى تلعبه المخابرات المصرية لحل الأزمة، بعيدا عن أضواء الإعلام، وترددت أنباء فى صحف عبرية عن أن زيارة لـ"تهامى" لإسرائيل استهدفت نزع فتيل الأزمة ومحاولة تهدئة الأوضاع، ليضع سؤالاً مهما، حول دور جهاز المخابرات العامة والأجهزة الأمنية المصرى فى حل الأزمات الإقليمية.

وقالت مصادر إن جهاز المخابرات العامة يقوم بكل الجهود بهدف التنسيق والتواصل بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى خشية تفاقم الأمور، والوصول إلى حل فى وقت قصير، مما يعنى الحفاظ على أرواح المدنيين.

وأضافت المصادر أن رئيس الجهاز اللواء محمد فريد تهامى يتواصل بشكل مستمر مع كل الأطراف بهدف إيجاد حلول قريبة للوضع المأساوى الذى يحدث الآن فى قطاع غزة.

من جهته، قال اللواء نصر سالم، نائب مدير المخابرات الحربية الأسبق، إن دور أجهزة المخابرات فى الأزمات الإقليمية هو جمع المعلومات وتنسيقها وتقديمها لصانع القرار.

وأضاف سالم فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن دور جهاز المخابرات العامة المصرية فى أزمة غزة والاجتياح الإسرائيلى، يقع تحت بند "سرى للغاية"، ويشمل إجراء المفاوضات السرية بين الطرفين بهدف التهدئة والتوصل لحلول عملية لأسباب الخلاف.

وأوضح سالم، أن زيارات اللواء محمد فريد تهامى مدير المخابرات العامة الحالى إلى الخارج تأتى فى إطار الدور التاريخى الذى يلعبه جهاز المخابرات المصرية.

اعتبر الكاتب الصحفى، مصطفى بكرى، أن دور جهاز المخابرات العامة المصرية هو حماية الأمن القومى المصرى والعربى، وأن دور الجهاز مهم للغاية فى كل مراحل التاريخ.

وأضاف بكرى فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الأنباء تتواتر حول زيارات للواء محمد فريد تهامى مدير المخابرات العامة المصرية الحالى، خارج البلاد بهدف حل أزمة قطاع غزة بصفته شريكا فى حل الأزمات، موضحاً أن هذا الدور لعبه الجهاز منذ عهد الراحل عمر سليمان المدير السابق للمخابرات العامة.

وأشار بكرى، أن المخابرات العامة تلعب دورا مهماً فى إدارة كل الملفات الخارجية وبهدف وقف العدوان على أشقائنا فى غزة، وبالتنسيق مع كل مؤسسات الدولة فى هذا الشأن.

وكشف بكرى على أن جهاز المخابرات العامة يعتمد فى اتصالاته وزياراته بصناع القرار، وهم من بيدهم حل الأزمات الدائرة، خاصة فى ظل اعتماد الجهاز على معلومات وتحليلات تجعله يضع الحلول المناسبة.

وقال الدكتور رفعت السيد أحمد، رئيس مركز يافا للدراسات، والمتخصص فى قضايا الصراع العربى، إن الأزمة الفلسطينية الحالية مع إسرائيل لن تحل إلا بجهود المخابرات العامة المصرية.

وأوضح السيد أحمد، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن جهاز المخابرات العامة المصرية يعرف أبعاد الخيوط فى فلسطين وكل دوائر صنع القرار، إلا أن أهم ما يواجهه حاليا هو أنه أمام نوعين من حماس، هما حماس الخارج، ويمثلها خالد مشعل وتقف وراءه قطر، والتى تحاول التنسيق مع الجانب الإسرائيلى بإحداث صفقة سياسية تتجاوز بها الأزمة الحالية وتقضى بها على حماس الداخل والتى يمثلها كتائب عز الدين القسام ذات البعد العربى والقومى.

وأضاف السيد أحمد، أن هناك شبه خلاف بين مشعل وحماس الداخل، بسبب تزايد الدور القطرى، فى ظل خلط للأوراق من الجانب الإسرائيلى، بالاعتماد على دور قطرى خبيث.
 
ضاحى خلفان: الطيارون الإسرائيليون يتدربون فى تركيا

s820111614455.jpg


كتبت سمر سيد


قال ضاحى خلفان، قائد شرطة دبى، إن الطيار الحربى الإسرائيلى يتدرب على الطيران فى تركيا.


وتابع فى تغريدة له على تويتر قائلاً: "هل تعلم أن الطيار الحربى الإسرائيلى يتدرب على الطيران فى تركيا (عند أردوغان) بناءً على اتفاقيات بين تركيا وإسرائيل، طبعًا الإخوانجية وقناة الجزيرة صم بكم عمى.

وأوضح خلفان أن الاتفاقية تنص على تبادل الطيارين 8 مرات فى السنة ما يتيح للطيارين الإسرائيليين أن يتمرنوا على التحليق فى المدى البعيد فوق المناطق الجبلية فى تركيا، حيث إن هذا غير ممكن فوق فلسطين.


bnfdh5ffffflll.jpg

 
كتائب القسام: أطلقنا 673 صاروخا على إسرائيل منذ بدء المعركة

720141064152.jpg


كتب أحمد جمعة


ذكرت كتائب عز الدين القسام أنها قصف أهدافا صهيونية بـ102 قذيفة صاروخية، منها 10 بصاروخ J80 على تل أبيب وبيت يام، و7صواريخ M75 على القدس وديمونا ومطار بن جوريون، ليرتفع عدد الصواريخ منذ بدء المعركة إلى 673 صاروخا فى إطار معركة العصف المأكول.

وأشارت إلى أنها استهدفت الكتائب بصاروخى كورنيت دبابة وجيبا شمال القطاع. وقالت كتائب عز الدين القسام فى بيان على مواقعها الإلكترونى: "العصف المأكول.. اليوم السادس: القسام قصف أهدافا صهيونية بـ102 قذيفة صاروخية، منها 10 J80 على تل أبيب وبيت يام، و7 M75على القدس وديمونا ومطار بن غوريون ليرتفع عدد الصواريخ منذ بدء المعركة إلى 673، كما استهدفت الكتائب بصاروخى كورنيت دبابة وجيبا شمال القطاع".
 
داخلية حماس تطالب أهالى غزة بعدم الاستجابة للتحذيرات الإسرائيلية

s720148131329.jpg


كتب أحمد جمعة


ناشدت وزارة الداخلية والأمن الوطنى الفلسطينية أهالى غزة فى كل مناطق القطاع بعدم الاستجابة لتحذيرات الاحتلال الإسرائيلى التى يطلقها عبر منشورات ورقية ورسائل صوتية على الهواتف.

وقال إياد البزم، المتحدث باسم الوزارة فى تدوينة على حسابه على موقع "فيس بوك" اليوم السبت، إن هذا يندرج فى إطار الحرب النفسية لإرباك الجبهة الداخلية، وتأتى فى ظل الفشل الأمنى للعدو وحالة الإرباك والتخبط التى يعيشها.

وأكد أن وزارة الداخلية تتابع كل الأحداق الميدانية فى القطاع، وستوجه التعليمات اللازمة للمواطنين أولاً بأول.

ودعت الوزارة أبناء شعب غزة للاتصال بالأرقام المجانية لوزارة الداخلية فى حال الضرورة وطلب المساعدة.

 
ضاحى خلفان: الطيارون الإسرائيليون يتدربون فى تركيا

s820111614455.jpg


كتبت سمر سيد

قال ضاحى خلفان، قائد شرطة دبى، إن الطيار الحربى الإسرائيلى يتدرب على الطيران فى تركيا.

وتابع فى تغريدة له على تويتر قائلاً: "هل تعلم أن الطيار الحربى الإسرائيلى يتدرب على الطيران فى تركيا (عند أردوغان) بناءً على اتفاقيات بين تركيا وإسرائيل، طبعًا الإخوانجية وقناة الجزيرة صم بكم عمى.

وأوضح خلفان أن الاتفاقية تنص على تبادل الطيارين 8 مرات فى السنة ما يتيح للطيارين الإسرائيليين أن يتمرنوا على التحليق فى المدى البعيد فوق المناطق الجبلية فى تركيا، حيث إن هذا غير ممكن فوق فلسطين.

bnfdh5ffffflll.jpg



تركيا تلعب على وتر عواطف الثوار الرومنسيين بينما الواقع خلاف ذلك
 
ضاحى خلفان: الطيارون الإسرائيليون يتدربون فى تركيا

s820111614455.jpg


كتبت سمر سيد

قال ضاحى خلفان، قائد شرطة دبى، إن الطيار الحربى الإسرائيلى يتدرب على الطيران فى تركيا.

وتابع فى تغريدة له على تويتر قائلاً: "هل تعلم أن الطيار الحربى الإسرائيلى يتدرب على الطيران فى تركيا (عند أردوغان) بناءً على اتفاقيات بين تركيا وإسرائيل، طبعًا الإخوانجية وقناة الجزيرة صم بكم عمى.

وأوضح خلفان أن الاتفاقية تنص على تبادل الطيارين 8 مرات فى السنة ما يتيح للطيارين الإسرائيليين أن يتمرنوا على التحليق فى المدى البعيد فوق المناطق الجبلية فى تركيا، حيث إن هذا غير ممكن فوق فلسطين.

bnfdh5ffffflll.jpg

تفاصيل مثيرة حول التطبيع السري بين الإمارات وإسرائيل وتورط خلفان في اغتيال المبحوح
كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن العلاقات السرية بين الإمارات واسرائيل عبر ” مكتب مصالح” غير معلن يديره أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي.
وأكدت أن حسابا على موقع التواصل الاجتماعي Twitter باسم “مخلص الإمارات” كشف التفاصيل الكاملة لخطوط الاتصال السرية التي يديرها قرقاش الذي يمتلك عددا من وسائل الإعلام لتحقيق التعاون السري مع اسرائيل.
وكشفت عن استخدام مكتب قرقاش لعضو الكنيسيت احمد الطيبي كحلقة الاتصال مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ، لافتة الى أن مهام ” الطيبي” تشمل ترتيب زيارات أسبوعية لرجال أعمال اسرائيليين الى دبي!.
وأكدت أن ” مخلص الإمارات” وراء تسريب فضائح عدد من المسؤولين الإماراتيين في تركيا ومنها الفضيحة الجنسية لضاحي خلفان.
وقالت : إن صفحة تويتر نجحت أيضا في تسريب أدلة جديدة حول تورط خلفان في اغتيال محمود المبحوح قيادي حماس الذي تم تصفيته جسديا في 19 يناير 2010 بأحد فنادق دبي .
واعترفت الصحيفة بأن “خلفان” لم يحاول إحباط خطة الاغتيال رغم امتلاكه كافة التفاصيل والصور ومقاطع الفيديو لتحركات مجموعة تصفية المبحوح ، ولم يفصح عنها إلا بعد سفر الفريق بالكامل خارج الإمارات مباشراً.
يذكر أن تقرير نشره مركز الإمارات للدراسات والإعلام (ايماسك) قد كشفت عن تفاصيل حول عملية اغتيال القيادي بحركة حماس محمود المبحوح، تكشف عن تورط “ضاحي خلفان” في عملية الاغتيال.
واستند « ايماسك » إلى مصدر إعلامي إماراتي، والذي نقل بدوره عن أحد العاملين في جهاز شرطة دبي.
وأشار المصدر إلى أن ” المبحوح أحد مؤسسي كتائب القسام التابعة لحماس كان يتحرك بجوازات سفر وأسماء وهمية بعلم المخابرات السورية، وسبق أن زار سوريا وإيران والصين والعديد من الدول.
وأضاف: حصر المبحوح نشاطه في سوريا وقرر التوجه للإمارات للإقامة ، وكان المسؤول عن شراء الأسلحة لحماس والمسؤول عن تحويل الأموال والتبرعات إلى حماس.
ولفت المصدر إلى أن “المخابرات الإماراتية علمت بنشاط المبحوح وسبق لها أن أوقفته، واستلم خلفان ملف المبحوح وبدأ بالتواصل مع رئيس جهاز الأمن الوقائي (محمد دحلان) لكي يمده بمعلومات عن محمود المبحوح”.
وقال المصدر الإعلامي : وصلت المعلومات إلى شرطة دبي لكن لم تكن كافية، وتم تسريبها عبر عملاء في جهاز شرطة دبي إلى جهاز السي اي ايه (المخابرات الأمريكية)، الذي أوكل مهمة التحري عن المبحوح إلى الموساد “الإسرائيلي”، واستطاع الأخير عبر عملائه داخل شرطة دبي استطاع تحديد مكان المبحوح. ‎
ويضيف المصدر: “في فندق بستان روتانا بدبي غرفة 103، فُرضت رقابة على الغرفة واستأجر عملاء من الموساد وCIAغرفا مجاورة لغرفة المبحوح، وتم مراقبة تحركات المبحوح لفترة أسبوعين، وكانت السي اي ايه كان قد طمأنت مدير شرطة دبي ضاحي خلفان بأن المبحوح لن يقتل، لكنها كانت تريد أن يعرف مصادر تمويل حماس؛ ما دفع خلفان إلى إعطاء أوامر لنائبه بتشديد الرقابة على المبحوح ومراقبة حساباته في البنوك، ومعرفة من يتردد على غرفة المبحوح والتصنت على جميع مكالماته داخل الفندق.
وبعد أسبوعين متواصلين من جمع المعلومات، – والكلام لا يزال للمصدر نفسه- ، سُلم الملف من ضاحي خلفان لمنسق CIA في دبي، ولم تمض 3 أسابيع، إلا وتتفاجأ حركة حماس باغتيال قائدها المبحوح في ظروف غامضة، بعدها حملت الحركة الموساد المسؤولية عن اغتيال المبحوح ، هذا الأمر أثار الرأي العربي والعالمي ووضع الإمارات في موقف محرج؛ ما جعلها تسارع لفتح تحقيق حول مقتل المبحوح القيادي في حماس بعد أسابيع من التحقيقات خرج علينا خلفان بمسلسل شيق من عدة حلقات؛ كل أسبوع حلقة.
وأوضح المصدر: كان خلفان يخرج على وسائل الإعلام ويتكلم عن إنجازاته في الكشف عن أدلة حول تورط الموساد بمقتل المبحوح، وأن من قاموا بعملية الاغتيال من دول أجنبية تم عرض صورهم وجوازاتهم المزيفة على وسائل الإعلام.
ويؤكد المصدر الإعلامي أن “المهم في الموضوع أن خلفان كان على علم بالمؤامرة التي تحاك ضد محمود المبحوح من قبل السي اي ايه وجهاز الموساد “الإسرائيلي”، وسبق أن قام بتكليف مخبرين بمراقبة المبحوح وتم تسليم الملف إلى السي اي ايه، والتي سلمته جاهزا على طبق من ذهب لجهاز الموساد، الذي قام بتصفية القيادي في القسام المبحوح”.
ولفت المصدر نفسه إلى أنه كان “لمحمد دحلان دور كبير فى اغتيال المبحوح، حيث كان يشرف على الملف مع مدير شرطة دبي .. وهم على علم بأن المبحوح من القيادات الفاعلة لحماس وبأنه مطلوب رقم 1 للموساد، وسبق أن تعرض لمحاولة اغتيال في بيروت ونجا منها”.
وواصل المصدر: “بعد اغتيال المبحوح واكتمال التحقيق في القضية، خرج خلفان ليسرد رواية الاغتيال ويظهر إنجازات جهاز الشرطة.. ليغلق ملف القيادي في حماس محمود المبحوح بعد هذا، واتخذت الإمارات إجراءات ضد حماس وتم طرد العديد من أفرادها إلى غزة”.
وختم المصدر حديثه بالقول: “وإلى الآن لم يعتقل أحد من الذين شاركوا في اغتيال القيادي في حماس محمود المبحوح وتم إغلاق الملف”.


الإمارات وإسرائيل..تطابق المواقف في السياسية وتعاون أمني وعسكري وتطبيع سري
على المستوى الرسمي، لا تزال الإمارات العربية المتحدة تتمسك – شأنها كبقية دول الخليج العربي – برفض أي إجراءات لتطبيع العلاقات رسميًّا مع إسرائيل طالما رفضت إسرائيل المبادرة العربية للتسوية الفلسطينية الإسرائيلية التي طُرحت في عام 2002، وكانت الإمارات والسعودية قد أعلنتا في أكثر من مناسبة أن التطور في علاقتهما مع إسرائيل يرتبط بشكل كبير بمدى التقدم في مفاوضات التسوية النهائية بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي والقائمة على أساس حل الدولتين.

وبناء على ذلك، يُفترض أن شكل العلاقات بين دول الخليج العربي كالإمارات وبين إسرائيل يختلف كثيرًا عن علاقة إسرائيل بتلك الدول التي انتهجت تطبيعًا رسميًّا معها كمصر والأردن والمغرب، خاصة أن الإمارات سبق وأن وجهت اتهامات رسمية للموساد الإسرائيلي بالتورط في عملية اغتيال القيادي الفلسطيني محمود المبحوح عام 2010م على أرضها، وقامت شرطة «دبي» بمنع دخول الإسرائيليين إلى الإمارات حتى أولئك الذين يحملون جوازات سفر غير إسرائيلية، كما أصدرت النيابة العامة أمر توقيف بحق رئيس الموساد الإسرائيلي في حال مجيئه إلى الإمارات.

على أرض الواقع تحتاج الأمور إلى مزيد من التدقيق والتفصيل حتى نقف فعليًّا على طبيعة العلاقة بين الإمارات العربية المتحدة من ناحية وإسرائيل من ناحية أخرى في ظل غياب أي تواصل ديبلوماسي معلن بينهما منذ حادثة اغتيال المبحوح، وهي القطيعة التي انتهت رسميًّا في يناير الماضى بعد حضور وزير الطاقة الإسرائيلي سلفان شالوم واثنين من مستشاريه ومسئولين من وزارة الخارجية وعدد من ممثلي القطاع الخاص لاجتماع اللجنة الإدارية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة والمنعقد في أبو ظبي يومي 18 و19 يناير الماضي، ويذكر أن الإمارات استقبلت وفدًا إسرائيليًّا للمرة الأولى في تاريخها في مايو 2003 بمناسبة اجتماع لصندوق النقد الدولي.

هذا على صعيد العلاقات الرسمية، أما فيما يتعلق بالعلاقات الغير رسمية فيبدو أن الاتهامات تتصاعد في وجه الإمارات – وغيرها من دول الخليج – بإجراء علاقات تعد تطبيعًا – غير معلن – مع إسرائيل، هذه العلاقات تتصاعد وتيرتها تحت عدة ضغوط خارجية أهمها الاتفاق النووي بين إيران والدول الست الذي يبدو ربما الأكثر أثرًا في المنطقة منذ معاهدة “كامب ديفيد” للسلام والثورة في إيران في سبعينيات القرن الماضي، وهو ما يجعل حلفاء أمريكا في العالم السني على حافة الهاوية بحسب ما يرى توماس فريدمان الكاتب والمحلل بجريدة نيويورك تايمز.

(1) هل تورطت الإمارات في اغتيال محمود المبحوح؟

في يونيو الماضي نشر مركز الإمارات للدراسات والإعلام “إيماسك” تقريرًا يكشف تورط ضاحي خلفان قائد شرطة دبي في عملية اغتيال المبحوح في يناير عام 2010 واستند المركز في تقريره إلى من وصفهم بمصادر من داخل شرطة دبي نفسها التي قالت إن دحلان كان يملك معلومات تفصيلية عن خطة مراقبة ولكنه لم يتدخل من أجل إيقافها .

وكان المبحوح مسئولاً عن شراء الأسلحة لحماس والمسئول عن تحويل الأموال والتبرعات إلى حماس، وطبقًا لتقرير إيماسك فقد أوقفته المخابرات الإماراتية حين علمت بنشاطه، واستلم خلفان ملف المبحوح وبدأ بالتواصل مع رئيس جهاز الأمن الوقائي (محمد دحلان) لكي يمده بمعلومات عن محمود المبحوح.

وقال المصدر الإعلامي: “وصلت المعلومات إلى شرطة دبي لكن لم تكن كافية، وتم تسريبها عبر عملاء في جهاز شرطة دبي إلى جهاز السي آي إيه (المخابرات الأمريكية)، الذي أوكل مهمة التحري عن المبحوح إلى الموساد “الإسرائيلي”، واستطاع الأخير عبر عملائه داخل شرطة دبي تحديد مكان المبحوح. ‎

ويضيف المصدر: “في فندق بستان روتانا بدبي غرفة 103، فُرضت رقابة على الغرفة واستأجر عملاء من الموساد وCIA غرفة مجاورة لغرفة المبحوح، وتم مراقبة تحركات المبحوح لفترة أسبوعين، وكانت السي آي إيه قد طمأنت مدير شرطة دبي ضاحي خلفان بأن المبحوح لن يُقتل، لكنها كانت تريد أن تعرف مصادر تمويل حماس؛ ما دفع خلفان إلى إعطاء أوامر لنائبه بتشديد الرقابة على المبحوح ومراقبة حساباته في البنوك، ومعرفة من يتردد على غرفة المبحوح والتصنت على جميع مكالماته داخل الفندق.

وبعد أسبوعين متواصلين من جمع المعلومات – والكلام لا يزال للمصدر نفسه- سُلم الملف من ضاحي خلفان لمنسق CIA في دبي، ولم تمض 3 أسابيع، إلا وتتفاجأ حركة حماس باغتيال قائدها المبحوح في ظروف غامضة، بعدها حملت الحركة الموساد المسئولية عن اغتيال المبحوح، هذا الأمر أثار الرأي العربي والعالمي ووضع الإمارات في موقف محرج؛ ما جعلها تسارع لفتح تحقيق حول مقتل المبحوح القيادي في حماس، وبعد أسابيع من التحقيقات خرج علينا خلفان بمسلسل شيق من عدة حلقات؛ كل أسبوع حلقة.

وأوضح المصدر: كان خلفان يخرج على وسائل الإعلام ويتكلم عن إنجازاته في الكشف عن أدلة حول تورط الموساد بمقتل المبحوح، وأن من قاموا بعملية الاغتيال من دول أجنبية تم عرض صورهم وجوازاتهم المزيفة على وسائل الإعلام.

ويؤكد المصدر الإعلامي أن “المهم في الموضوع أن خلفان كان على علم بالمؤامرة التي تحاك ضد محمود المبحوح من قبل السي آي إيه وجهاز الموساد “الإسرائيلي”، وسبق أن قام بتكليف مخبرين بمراقبة المبحوح وتم تسليم الملف إلى السي آي إيه، والتي سلمته جاهزًا على طبق من ذهب لجهاز الموساد، الذي قام بتصفية القيادي في القسام المبحوح”.

ولفت المصدر نفسه إلى أنه كان لمحمد دحلان دور كبير في اغتيال المبحوح؛ حيث كان يشرف على الملف مع مدير شرطة دبي .. وهم على علم بأن المبحوح من القيادات الفاعلة لحماس وبأنه مطلوب رقم 1 للموساد، وسبق أن تعرض لمحاولة اغتيال في بيروت ونجا منها.

وواصل المصدر أنه بعد اغتيال المبحوح واكتمال التحقيق في القضية، خرج خلفان ليسرد رواية الاغتيال ويظهر إنجازات جهاز الشرطة.. ليغلق ملف القيادي في حماس محمود المبحوح بعد هذا، واتخذت الإمارات إجراءات ضد حماس وتم طرد العديد من أفرادها إلى غزة.

وختم المصدر حديثه بالقول: “وإلى الآن لم يعتقل أحد من الذين شاركوا في اغتيال القيادي في حماس محمود المبحوح وتم إغلاق الملف بشكل نهائي”.

(2) هآرتس تكشف التطبيع السري بين الإمارات وإسرائيل عبر مكتب يديره أنور قرقاش

نشرت جريدة الراية القطرية مؤخرًا تقريرًا نسبته لصحيفة هآرتس الإسرائيلية عن العلاقات السرية بين الإمارات وإسرائيل عبر “مكتب مصالح” غير معلن يديره أنور قرقاش، وزير الدولة للشئون الخارجية الإماراتي، عبر أحمد الطيبي، عضو الكنيست المقيم في دبي والذي يُعد حلقة الوصل بين المسئولين الإماراتيين ومسئولين إسرائيليين، لافتة الى أن مهام ” الطيبي” تشمل ترتيب زيارات أسبوعية لرجال أعمال إسرائيليين إلى دبي وهو الأمر الذي – إن صح – يعتبر بمثابة قنصلية غير معلنة لإسرائيل في دبي.

ونسبت هآرتس معلوماتها لحساب على تويتر لشخص يُدعى “مجتهد الإمارات”، الذي قالت الصحيفة إنه ينشر تغريدات تكشف كواليس الأنشطة غير المعلنة لحكام الإمارات، منها تغريداته حول تورط الإمارات في اغتيال القيادي الفلسطيني محمود المبحوح في 19 يناير 2010.

(3) الإمارات وإسرائيل: تطابق في المواقف السياسية

على مستوى السياسة الخارجية تتطابق مواقف كلٍّ من أبو ظبي وتل أبيب في العديد من القضايا، فبالإضافة إلى تطابق مواقف البلدين في مخاصمتهما لإيران فإن كلاً منهما تدخلان في خصومة مع أنقرة أيضًا، الأولى وصلت أزمتها مع تركيا إلى حد نشر وثائق تثبت تورط الإمارات في رشوة مسئولين تركيين بهدف إحداث بلبلة للنظام الحاكم في تركيا، ومن جانبها هددت مصادر تركية بنشر صور لأربعة ضباط إماراتيين في وضعيات مخلة بالشرف على صفحات الجرائد التركية، أما إسرائيل فهي لا تُخفي عداءها لحكومة أردوغان رغم اعتذارها لأول مرة في تاريخها عن اعتدائها على ”أسطول الحرية” وقتلها لتسعة أتراك، خاصة أن محكمة الجنايات التركية في إسطنبول لا زالت تحقق وتستمع للشهود في قضية سفينة ”مرمرة الزرقاء”، بعد رفض ضحايا الهجوم الإسرائيلي قبول التعويضات.

على مستوى العلاقة مع حكومة حركة حماس في غزة، يصف مراقبون علاقة الإمارات بحماس بوصف “النار تحت الرماد”، ورغم محاولات الطرفين تهدئة التصريحات عبر وسائل الإعلام إلا أن ذلك لم يمنع عشرات من وسائل الإعلام العربية من ترويج خبر مفاده أن الإمارات وعدت وزير الطاقة الإسرائيلي في زيارته في يناير الماضي بتمويل أي عملية عسكرية ضد قطاع غزة شريطة قضائها على حركة حماس، ونسبته للقناة العبرية الثانية، ولاحقًا تداولته وسائل إعلام فلسطينية محلية أبرزها شبكة فلسطين للحوار، وهو الخبر الذي نفاه فوزي برهوم، الناطق الرسمي باسم حركة حماس، عبر حسابه على فيس بوك معقبًا: “هذه الأنباء التي يطلقها الإعلام الصهيوني – في نظره – بهدف تشويه سمعة الإمارات الشقيقة والدول العربية وشعوبها الداعمة للقضية الفلسطينية”، على حد قوله، بينما وصفه صالح النعامي، الخبير في الشئون الإسرائيلية بأنه خبر مفبرك.

ورغم غياب أي تأكيد رسمي للخبر السابق، إلا أن تصاعد وتيرة الخلاف السياسي بين حكام الإمارات من ناحية وحكومة حماس، تجعل من احتمال تورط الإمارات في عمل معادٍ لحماس فرضية قابلة للتصديق لدى الجمهور العربي، وبما يفسر سرعة انتشار الشائعة المذكورة.

في الشأن المصري، فإن تطابق المواقف الإسرائيلية والإماراتية لا يخفى على أحد، من حيث معاداة كل منهما لنظام الإخوان المسلمين في مصر، واعترافهما السريع والمباشر بالانقلاب العسكري على حكومته منتصف العام المنصرم، وكثير من المحللين ذهب إلى أبعد من هذا بافتراضه أن تحالفًا تقوده الإمارات وإسرائيل إضافة إلى أطراف خليجية أخرى بالتعاون مع رموز الانقلاب العسكري في مصر قد أسهم بدور كبير في إثارة المشاكل إبان حكم الرئيس المعزول محمد مرسي.

على المستوى الديبلوماسي ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية في مايو الماضي أن الحكومة الإسرائيلية – ومثلما ظهر من خلال بنود ميزانيتها – تعد لافتتاح مكتب تمثيلي في إحدى العواصم الخارجية، وأن اسم الدولة المضيفة جرى إخفاؤه لأسباب تعود إلى رغبة الحكومة الإسرائيلية في عدم إحراج الدولة المعنية، وتربط العديد من الصحف العبرية والعربية بين زيارة شالوم سالفة الذكر للإمارات وبين كون الإمارات أحد أبز الدول المرشحة لاستضافة أول مكتب ديبلوماسي رسمي لإسرائيل في دول الخليج العربي، من جانبها لم تصدر الإمارات أي تصريح رسمي بشأن هذا الأمر إلى الآن”.

(4) الإمارات وإسرائيل: تنسيق وتعاون أمني وعسكري

على مستوى التنسيق الأمني فقد نشرت مصادر صحفية أنّ طياريْن اثنين من سلاح الجو الإماراتي شاركا مع طياريْن إسرائيلييْن في تدريبات عسكريّة في مناورات العلم الأحمر التي أُقيمت في الولايات المتحدة الأمريكيّة في نهاية شهر سبتمبر الماضي، وكانت حكومة أبو ظبي قد حاولت التكتم على هذه المشاركة العسكرية، إلا أن الصحافة الإسرائيلية والأمريكيّة كشفت عن هذا الخبر أيضًا.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي تُنشر فيها أخبارًا تتناول التعاون الأمني بين الإمارات وإسرائيل، فهناك تسريبات عديدة تشير إلى أن التعاون بين البلدين في هذا المجال قد بلغ مرحلة متقدمة، منها ما نشرته صحيفة لوفيجارو الفرنسية بتاريخ 26 يونيو 2010 وزعمت فيه أن الإمارات تستخدم تكنولوجيا إسرائيلية لتأمين حدودها، وأوضحت الصحيفة بأن الإمارات تعاقدت مع شركة أي جي تي AGT الإسرائيلية من أجل شراء تكنولوجيا ومعدات أمنية وعسكرية من أجل تأمين حدودها وحماية آبارها النفطية.

(5) الإمارات وإسرائيل في وثائق ويكيلكس

(1) في الوثيقة التي نشرها موقع أسرار عربية مؤخرًا والمؤرخة بـ24 يناير 2007، ويظهر من خلالها ويظهر من خلالها أن وفودًا إسرائيلية وأمريكية يهودية تتدفق على دولة الإمارات سرًّا، وأن أبوظبي قد غضبت حين أعلنت جمعية يهودية داعمة لإسرائيل أنها ستزور الإمارات؛ حيث كان المسئولين الإماراتيين يرغبون في بقاء الزيارة سرية.

ووفقًا لما جاء في الوثيقة فإن محمد بن زايد قال لبيرنز نصًا: “إن الإمارات لا تعتبر إسرائيل عدوًّا، وأن اليهود مرحب بهم في الإمارات”، وأضاف بن زايد قائلاً: “عائلة آل نهيان تدعم الجمعيات المسيحية وبعثاتها الطبية منذ الخمسينيات في القرن الماضي”، في إشارة منه إلى استعداد الإمارات لتقبل الآخر دينيًّا كدليل على استعدادها للتعامل مع إسرائيل.

(2) وثيقة أخرى تؤرخ لاجتماع لابن زايد مع قائد العمليات البحرية الأمريكية في أبو ظبي في أبريل 2008؛ حيث قال له نصًّا إن حماس وحزب الله أكثر تهديدًا للأمن الأمريكي من أسامة بن لادن وتنظيم القاعدة بسبب وجود حكومات تقف وراءهما.

كما أعرب بن زايد عن قلقه من قدرة هذه المنظمات “حماس وحزب الله” على امتلاك أسلحة دمار شامل واستشهد على حديثه بالصعوبات التي واجهت المحققين للوصول إلى شخصية مرتكبي جريمة الاعتداء على السفارة الإسرائيلية في الأرجنتين وهو ما يدل على حجم التكنولوجيا المتطورة التي تمتلكها هذه المنظمات.

(3) نشر موقع ويكيلكس وثيقة أمريكية مؤرخة بتاريخ 29/04/2006 تتناول حوارًا دار بين بين الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبو ظبي، وأخيه عبد الله بن زايد مع مساعدة الرئيس الأمريكي جورج بوش للشئون الأمنية ومكافحة الإرهاب فرانسيس تاونسيند؛ حيث طلب عبد الله بن زايد من المسئولة الأمريكية، أن تعمل على دفع حكومتها من أجل التوقيع على اتفاقية التجارة الحرة بين أمريكا والإمارات، قائلاً: “إن لم توقعوها معنا لن تستطيعوا توقيعها مع الكويت وقطر والسعودية”، مضيفًا: “لا خطر علينا من توقيعها فعامة الشعب لا يعلم أن التوقيع يعني فتح التجارة مع إسرائيل، إني أرى أن التوقيع سيكون طريقًا جيدًا للإمارات من أجل رفع الحظر عن التجارة مع إسرائيل”.

(4) وثيقة أخرى هامة نشرها موقع ويكيلكس أيضًا وتناولت العلاقات السرية بين حكومتي إسرائيل والإمارات من خلال البرقية التي بعث بها المستشار السياسي في السفارة الأمريكية في تل أبيب في 16 مارس 2009، والتي تناولت لقاءه مع رئيس دائرة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الإسرائيلية يعكوف هداس.

وجاء في البرقية أن هداس استعرض أمام المستشار الأمريكي العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج، وتطرق إلى الإمارات، مشيرًا إلى أن وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد أنشأ علاقات شخصية جيدة مع وزيرة الخارجية ليفني، وبحسب هداس فـ”إنهم ليسوا على استعداد للقيام علانية بما يقولونه في اللقاءات المغلقة”.

(6) الرئيس الإسرائيلي يخطب في القادة العرب في أبوظبي

على صعيد آخر وفي صفحة أكثر صراحة من تطبيع العلاقات، نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية خبرًا عن مشاركة – غير معلنة – للرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز في افتتاح مؤتمر أمني انعقد في مدينة أبوظبي في بداية نوفمبر الماضي بحضور 29 من وزراء خارجية عرب ومسلمين وإلقائه كلمة الافتتاح في المؤتمر عبر الفيديو كونفرانس من مكتبه في القدس، وهو المؤتمر الذي صادف حضوره توماس فريدمان الكاتب والمحلل بجريدة نيويورك تايمز وكتب بشأنه مقالاً نُشر بتاريخ 17 نوفمبر الماضي في نيويورك تايمز.

واستغرب فريدمان في مقاله أن يفتتح مؤتمرًا أمنيًّا عربيًّا بكلمة للرئيس الإسرائيلي، وذلك بطلب من الدولة المضيفة “الإمارات”، بينما تحدث بيريز في كلمته عن الخطر الإيراني وسبل التنسيق الأمني لمواجهته وهي الكلمة التي أعقبها تصفيق حاد من المسئولين الحضور، قبل أن يُعقِّب فريدمان محللاً بقوله إن دول الخليج تتعامل بمنطق “عدو عدوي هو صديقي”، في إشارة منه لتقارب إسرائيلي خليجي محتمل ردًّا على الاتفاق الأمريكي الإيراني ولمواجهة خطر الإخوان وحماس كما سبقت الإشارة.

يبدو إذًا أن العلاقات – الغير معلنة – بين إسرائيل والإمارات تذهب إلى مدى أبعد بكثير مما يظن الكثيرون على المستوى السياسي والاقتصادي والأمني؛ حيث يرى بعض المراقبين أن الإمارات راضية بشكل كبير عن هذا النوع من العلاقة الذي يجنبها الكلفة السياسية وردود الفعل الشعبية للتطبيع المعلن مع إسرائيل، بينما يرى آخرون أن القضية ليست إلا قضية وقت قبل أن يدخل الطرفان في علاقة ديبلوماسية رسمية ربما تكون مقدمة لسلسلة خطوات أخرى من التطبيع الخليجي “المعلن” مع إسرائيل.

*المصدر: ساسة بوست



 
عندما ياتين احد ما بموضوع يهاجم احد الدول العربية قبل قرات الموضوع ادخل للمصدر الاول جريدة الشعب الجديد تابعة للاخوان المسلمين
المصدر الثاني به عده موضوعتا تهاجم الامارات اذا الاثنان بالنسبة لي ليس اكثر من
شغبطه علي الحيط
 
العلاقات التركية الاسرائيلية قديمة قبل ان يولد اردوغان ، هذا الاخير مجرد رئيس في بلاد ديموقراطية التي لا يزال العرب لا يعرفون ما هي وكيف يسير الحكم في البلدان الديموقراطية، اردوغان ليست لديه صلاحيات بأن يقدم على خطوات تصعيدية احادية الجانب اتجاه اسرائيل ، لكن للرجل مواقف ليست عند اي حاكم عربي مؤخرا هذا الرجل خلى الصهيوني بيريتز يتمنى لو تنشق الارض وتبلعه من الكلام الذي قال له اردوغان ، اردوغان وتركيا قدمت للسوريين اكثر مما قدمتم يادعاة الكذب والظلم ،تركيا لم تدع السوريين يموتون بردا ومرضا في المخيمات وتطوقهم بالعسكر او تفرض عليهم التأشيرات ، الاتراك لم يأتوا للمخيمات من اجل شراء الفتيات السوريات واستغلالهن ، والله تركيا تاج راسكم يا معقدين .
 
الرئيس المصري يحذر من مخاطر التصعيد في غزة

gaza-fueme-tisr-m_0.jpg


قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية إيهاب بدوي اليم السبت إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يحذر من مخاطر التصعيد العسكري في غزة، وكان ذلك خلال استقباله مبعوث اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط توني بلير.

خلال محادثات مع مبعوث اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط توني بلير، حذر الرئيس عبد الفتاح السيسي السبت من "مخاطر التصعيد العسكري، وما سيسفر عنه من ضحايا من المدنيين الأبرياء" في بعد مقتل 127 فلسطينيا في منذ فجر الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم الرئاسة إيهاب بدوي إن الحكومة المصرية تجري "اتصالات مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لوقف العنف والعمليات العسكرية"، مشيرا إلى ما تواجهه هذه الجهود "من عناد وتعنت"، ومؤكدا أن السيسي "حذر من مخاطر التصعيد العسكري، وما سيسفر عنه من ضحايا من المدنيين الأبرياء".

وعلى صعيد المساعدات الإنسانية، أكد السيسي "تضامن مصر، دولة وشعبا، مع الشعب الفلسطيني الشقيق، وحرصها على المساهمة في توفير احتياجاته الإنسانية، حيث تم فتح معبر رفح لاستقبال وعلاج الجرحى والمصابين في المستشفيات المصرية، فضلاً عن تقديم 500 طن من المؤن الغذائية والأدوية للشعب الفلسطيني في غزة"، بحسب المصدر نفسه.

وقتل 22 فلسطينيا السبت في الغارات الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة ما يرفع عدد القتلى الفلسطينيين منذ بدء الهجوم الإسرائيلي على القطاع إلى 22، وفق أجهزة الصحة الفلسطينية.

وأعلنت القاهرة الجمعة أنها بذلت جهودا كثيفة لوقف العنف في غزة لكنها اصطدمت بـ"تعنت" أطراف النزاع، داعية المجتمع الدولي إلى التدخل.

 
الكابينيت يناقش خطة اجتياح غزة ويقرر مواصلة العملية

9998454849.jpg

تاريخ النشر : 2014-07-13
نهى الكابينت الاسرائيلي جلسته بقرار مواصلة الحرب على غزة، بعد جلسة وصفت بالطويلة والعاصفة.

وقالت القناة العاشرة إن الكابينت ناقش امكانية تنفيذ عملية عسكرية، لكن وفقا للقناة لم يناقش المجلس مجرد مبدأ العملية العسكرية التي قال إنها تهدف الى تدمير الانفاق التي تستخدمها المقاومة لاطلاق الصواريخ أو لتنفيذ عمليات عسكرية داخل اسرائيل بل ناقش أيضا آفاق هذه العملية.

وبررت القناة العاشرة طول الجلسة بنقاش المجلس لزمان ومكان ومدى وعمق العملية البرية في حال تقرر القيام بها. بدوره سكب المحلل العسكري للقناة العاشرة "روني دانييل" الماء البارد على مراسل القناة للشؤون السياسية حين قال له "تهدف العملية البرية الى تدمير الانفاق على فرض أنهم يعرفون أين تقع هذه الانفاق؟ فلو كانوا كذلك لدمروها جوا ولم يحتاجوا للتوغل البري".
 
مصدر اخر لنفس الخبر

ضاحي خلفان:" الطيران الإسرائيلي يتدرب في تركيا على ضرب غزة

520.jpg


اتهم الفريق ضاحي خلفان نائب قائد دبي التركية بالسماح بتدرب الحربى الإسرائيلي في أراضيها.
وقال "خلفان" عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" السبت: هل تعلم أن الحربي الإسرائيلي يتدرب على الطيران في تركيا (عند )، بناءً على اتفاقيات بين تركيا ، طبعا الإخوانجية وقناة صم بكم عمى".
وتابع: "تنص الاتفاقية على تبادل الطيارين ثمان مرات في السنة ما يتيح للطيارين الإسرائيليين، أن يتمرنوا على التحليق في المدى البعيد فوق المناطق الجبلية في تركيا، حيث إن هذا غير ممكن فوق ".
 
أفيخاي أدرعي يطالب سكان شمال قطاع غزة بمغادرة منازلهم

304.jpg



977.jpg


قال أفيخاي أدرعي الناطق إنه سيتم توزيع بيانات على سكان شمال قطاع تطالبهم فيها بمغادرة منازلهم من أجل سلامتهم وحمايتهم من ‫حماس ـ على حد وصفه.
وكتب أدرعي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي " ": عاجل.. هذه الليلة سوف يتم توزيع بيانات على سكان شمال قطاع ‫غزة‬ تطلب منهم مغادرة منازلهم من أجل سلامتهم وحمايتهم من ‫حماس‬.

 
مصادر سيادية: الحرب المفتعلة في غزة تصب في صالح إسرائيل.. وحماس تمثل دور المقاومة على المجتمع الدولي لإحراج السلطة الفلسطينية والثمن دماء المدنيين

206.jpg


حرب غير مبررة ومفتعلة وأهداف مشبوهة من كل من إسرائيل وحماس اللذين يقفان وراء هذه الحرب المشبوهة التي يدفع ثمنها العشرات من الأبرياء الفلسطينيين هكذا كانت وجهة نظر وتصريحات قيادات الأمن الكبيرة في مصر التي تتعجب من تصرفات حماس وإسرائيل بإدارة حرب مفتعلة ومشبوهة من أجل الوصول لأهداف غير نبيلة.
أكدت مصادر سيادية مصرية كبيرة أن مصر توسطت بين فتح وحماس لإنجاح المصالحة الفلسطينية التي جاءت على غير هوي إسرائيل وعلي غير هوي التنظيم الدولي للإخوان وحركة حماس نفسها التي أجبرت واضطرت للذهاب للمصالحة الفلسطينية بل هرولت لطلب المصالحة الفلسطينية بشكل عاجل وفجأة بسبب نجاح الجيش المصري في فرض حصار محكم على حركة حماس من خلال غلق الأنفاق التي كانت حماس تهرب من خلالها الأسلحة والمتفجرات لحليفتها أنصار بيت المقدس بسيناء لمحاربة الجيش المصري تنفيذًا لأوامر التنظيم الدولي للإخوان الإرهابية فكانت خطة الجيش المصري في حربه على الإرهاب هو غلق الأنفاق تماما ومنع تهريب أي دعم لوجسيتي للعناصر التكفيرية في سيناء من قطاع غزة وبالتالي تعرضت حماس لخسارة فادحة اقتصاديا حيث كانت تدير عمليات التهريب عبر الانفاق من خلال لجنة حمساوية معروفة باسم لجنة الانفاق كانت تحصل ضريبة على البضائع والأفراد الذين يتم تهريبهم من وإلى مصر عبر الانفاق كما تحصل حماس عبر الانفاق على مساعدات مالية ضخمة من قطر ودول أخرى والتنظيم الدولي ويتم إرسال الأموال والمساعدات لحماس عبر الانفاق أما غلق الانفاق من قبل الجيش المصري فقد أدى إلى سقوط حماس اقتصاديا في قطاع غزة فالغت حماس لجنة الانفاق وعجزت حماس عن توفير رواتب لموظفي قطاع غزة واقتربت من انفجار ثورة جياع غزاوية في وجهها وأمام تلك الضربات المدروسة من الجيش المصري هرولت حماس المتكبرة للمصالحة الفلسطينية وادعت قبولها للمصالحة ولكنها سعت لإلقاء أزمة الرواتب بغزة على السلطة الفلسطينية المتعبة اقتصاديا بغرض إحراجها على اعتبار أن السلطة الفلسطينية وحكومة التوافق الجديدة ألزمتا حماس بدفع رواتب قطاع غزة وتزامن مع ذلك صراخ إسرائيل وتهديداتها لأبي مازن بسبب تصالحه مع حركة حماس لأن المصالحة الفلسطينية تأتي على غير هوي إسرائيل تماما لأن الوحدة الفلسطينية تمثل كابوسا حقيقيا لإسرائيل لأنها ستشعل وتدعم القضية الفلسطينية وفجأة وبدون مبرر أعلن عن اختطاف ثلاثة مستوطنين إسرائيليين بدون أي مبرر أدى ذلك إلى إشعال المنطقة وقلب الطاولة على المصالحة الفلسطينية لإفشالها والدخول في معارك غير مبررة والمتاجرة بدماء الفلسطينية من أجل الوصول لمكاسب سياسية لعل حسابات حماس بدخولها هذه المعركة المفتعلة أوهمتها أنها ستخرج بمكاسب تجلعها مستمرة في السيطرة على قطاع غزة دون الحاجة للمصالحة الفلسطينية.
وتابعت المصادر أن مصر فشلت في اقناع الجانبين الإسرائيلي وحماس لوقف إطلاق النار كما أن المفاوضات بين مصر وحماس تواصلت ثم توقفت فجأة بسبب مطالب حماس من القاهرة وفرضها شروط لوقف إطلاق النار من بينها إطلاق سراح الأسري الحمساويين بالضفة الغربية وأشار مصدر إلى أن حماس تطرقت لتخفيف جزئي عن قبضة الجيش على الانفاق فتوقفت المفاوضات وتري قيادات مصرية أن الحرب الدائرة ليس لها أي مبرر وانها مفتعلة لإفشال المصالحة الفلسطينية وكان خطف المستوطنين الثلاثة الشرارة الأولى للأزمة وأنه عمل غير مبرر مقصود منه التصعيد المفتعل بين إسرائيل وحماس كما أشارت المصادر إلى ان إسرائيل تلعب الآن على وتر تدمير القدرة الصاروخية لحركة حماس فقط الموجه إلى إسرائيل مع حفاظ إسرائيل على القدرة العسكرية لحماس التي تمكنها بعد انتهاء الحرب الاستمرار في السيطرة على قطاع غزة لتعزيز الانقسام وهذه الحرب من جانب إسرائيل لعرقلة المصالحة الفسطينية ومن جانب حماس إيجاد مخرج لها من الحصار المحكم الذي يفرضه الجيش المصري عليها وأنها تتاجر بدماء الفلسطينيين والمفاوضات الحالية التي تجريها مصر مع أطراف أخرى مثل فرنسا والاتحاد الأوروبي والسلطة الفلسطينية وإسرائيل لمجرد مساعي لوقف الحرب الدائرة ولكن قناعة مصر بأن هذه الحرب مفتعلة ولها مآرب أخرى من جانب إسرائيل وحماس وقد اعترف الرئيس الفلسطيني أبو مازن بأن حماس تتاجر بدماء الفلسطينيين في حرب غير مبررة تسعي من خلالها للحصول على مكاسب شخصية بعيدة عن مصلحة الشعب الفلسطيني والقضية الفسطينية بل تري قيادات سيادية أخرى بأن حماس تنفذ مخططا وتعليمات التنظيم الدولي لجماعة لإخوان الإرهابية وتوريط مصر وإحراجها أيضًا من خلال هذه الحرب المفتعلة.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى