الكونغرس يقترب من إنهاء تجميد المساعدات لمصر

تصدق بالله انا عاوز اخش مكانك ولا اخشش امتحان الكروماتوجرافى بتاع بكرا
حسبى الله ونعم الوكيل

عليا الطلاق انت علوم قسم biology او biophysics
^_^

بالعكس ستتم الصفقة لكن في اطار تنوع باقة السلاح يعني من البديهي أننا قلنا صفقة 2 مليار هذه لا تعبر عن توجه تسليحي للروس لكن لو كانت مثلا هذه الصفقة هي قيمة مبيعات على مدار سنه فهذا يعني ارتفاع مدخولك التسليحي من 1.3 الى 3.3 صفقات سلاح مباشر بخلاف ما يتم مع الصين وشرق أوروبا وفرنسا

لأن ال 2 مليار هي دعم خليجي خارج حسابات المعونة الأمريكية تماما لكن أيضا كان يمكنك استغلال دعم خليجي اكبر لشراء S-300 / SU-30 وهذا يعني ببساطه انك تغير قاعدتك الدفاعية تماما فأنت ستضطر لفصل الدفاع الجوي المقاتل الأمريكي عن نطاق عمل المنظومات الروسية وستضطر لبناء شبكة قيادة وسيطرة موحدة جديدة وستجد نفسك تطلب بدل 24 طائرة 96 طائرة وهكذا في دوامة تسليح جديدة

حسنا ... لماذا لا يمكنني الضغط للحصول على ترقية مميزة لهذه ال 220 طائرة وتزويدها بالإمرام وليكن C5 دون شروط

حسنا تم ذلك فأهلا وسهلا لكن لو لم يتم فأنت ببساطه ستتجه للروس اتجاها أكبر لكن بموازنة مع الصين وفرنسا مثلا في الأفرع

الروس ليسوا دولة صغيرة نتلاعب بها واعتقد انهم قدروا جيدا عدم انجرارنا نحوهم بهرع وذلك لأن الأمور تسير تحت السيطرة وأن القيادة تعي أنه لا يمكن معاداة أمريكا بل يمكن تنويع صفقات السلاح وقطع يد التدخل الداخلي

تمام ..
بس عموما بعد كل هذه التصريحات لم يصدر بيان رسمى من اى طرف عن ماهى المعدات المتعاقد عليها !!
والتى فى الغالب هتكون محصوره فى شق الدفاع الجوى !!
انا اتحدث عن التصريحات الروسيه حول اهتمام مصرى بالسو-30 والميج -29 ام2 !!
هل كان مناوره مره اخرى ولكن مدعمه بصفقات تسليحيه جانبيه لاظهار الامر امام الامريكان باننا فعلا بدائنا نتحول للناحيه الروسيه فى حال استمر تجميد تسليم الصفقات الامريكيه !!
ام هى فعلا صفقات ستتم قريبا لاحلال المتقادم من الطيران بالميج-29 ام2 !! ولكن تم وضعها فى هذا الاطار للاستفاده منها على الراى العام الداخلى والضغط على الجانب الامريكى !!
هذا هو السؤال !!

هنا نرجع لفلسفة الدفاع

وجود مثلا سيناء كحاجز رملي ونصب منصات رصد سلبي غرب القناة سيجعل الطيران الإسرائيلي يتوغل في عمق سيناء للضرب ضدك

تخيل تم نشر TOR-M في مناطق جغرافية وتشكيل كمين جوي F-16 بنظرية الأرنب واتجاه ال F-35 لإصطياده غيلة والرادار السلبي يرصد الجوينت

ثم بطريقة POP UP يعترض التور بصواريخه ذات مدى 20 كلم الطائرات وبالتالي اذا كانت الهجمة بتشكيل 4 جوينت + 16 صوفا أو راعم مجرد كشفك غطاء الجوينت سيجعل الكمين ينصب للجوينت وتصبح مابعده رهن الصواريخ الأطول مدى كالفولجا أو الباتشورا أو البوك

من جهة البحر فنصب الرادارات السلبية مدعوما بمنصات الدفاع الجوي على البيري وتفوق الميراج 2000 تجهيزا سيجعل الأمر كذلك في المتناول فأنت تكسر هجمة عدوك وهذه خسارة في حد ذاتها

طيب فكر معايا كده !! ( وصحح اذا نسيت او اخطاءت !! )
اخطر سلاحين فى الاف-35 القادمه !!
نقدر نعتبرهم
1- قدرتها على التخفى !!
2- اسلحتها بعيده المدى ( ودى تشمل باقى المقاتلات الاسرئيليه !! )

طيب للتغلب على السلاح الاول .. وهو الشبحيه !! يكفينا فى هذا رادارات سلبيه او 3D بعيده المدى !!
و الثنى مزيج من البنتسر و التور ام 2 يكفى لحمايه من الصواريخ الجواله !
بجانب باقى بطاريات الدفاع الجوى من مختلف انواعها !!
ولكن بدون غطاء جوى لا يمكن للدفاع الجوى تحمل مثل هذا العبء !!
المشكله ان الدفاع البعيد المدى منهدم من دفاع جوى او صواريخ جو-جو !! قهل سيكون الاكتفاء بدور دفاعى بحت والاعتماد على الكمائن فقط كافى !!
وماهى قدراتك على شن عمليات هجوميه !!

جميل طيب خليك معايا بالسيناريو ده f35 تضرب بصواريخ مداها 200 كم خارج تغطية اطول وحدات دفاعك الجوى مذا سنفعل دون طيران قوى حقيقى
باشا هو الصاروخ ابو 200 كلم هيستهدف ايه ...؟؟ مش فيه شيئ اسمه توزيع البنى التحتية في عمق الدولة

هو ليه مطاراتي غرب القناة ....؟؟؟ ولا غرب القاهرة

يبقى انت هتعدي على شرق القناه وسيناء ... وهكذا

هتبقى قدام سيناريو تقشير من جانبهم يكسر مفاجأة العملية

ﻻﻻﻻﻻﻻﻻ !! نقطه اريد استواضحها !!

هل ستنتهى نوبه الاسلحه الروسيه .. وما اشيع عن تعاقد على اسلحه دفاع جوى وطيران روسى !!
هل سيتم التراجع عن كل هذا حال اكمال امريكا للصفقات المجمده المتاخره !!
ام سيستمر التوجهه المصرى ناحيه الشق الروسى !!

نهائي فمبلغ ال 2 مليار يختلف عن
انا داخل الجيش كمان اسبوع ونفسي يعدى على خير:D

اهلا بيك اهلا بيك يا دفعه 6 استعد

طيب فكر معايا كده !! ( وصحح اذا نسيت او اخطاءت !! )
اخطر سلاحين فى الاف-35 القادمه !!
نقدر نعتبرهم
1- قدرتها على التخفى !!
2- اسلحتها بعيده المدى ( ودى تشمل باقى المقاتلات الاسرئيليه !! )

طيب للتغلب على السلاح الاول .. وهو الشبحيه !! يكفينا فى هذا رادارات سلبيه او 3D بعيده المدى !!
و الثنى مزيج من البنتسر و التور ام 2 يكفى لحمايه من الصواريخ الجواله !
بجانب باقى بطاريات الدفاع الجوى من مختلف انواعها !!
ولكن بدون غطاء جوى لا يمكن للدفاع الجوى تحمل مثل هذا العبء !!
المشكله ان الدفاع البعيد المدى منهدم من دفاع جوى او صواريخ جو-جو !! قهل سيكون الاكتفاء بدور دفاعى بحت والاعتماد على الكمائن فقط كافى !!
وماهى قدراتك على شن عمليات هجوميه !!
مين اللي قال الغطاء الجوي معدوم طيب انا بجيب MIG-29 ليه ...؟؟ انا بعمل ميكس بين قدرات الدفاع ككل

مين اللي قال الغطاء الجوي معدوم طيب انا بجيب MIG-29 ليه ...؟؟ انا بعمل ميكس بين قدرات الدفاع ككل
عاوز تأكيد لدخول طائرة روسية وهل كانت ضمن ال 2 مليار ؟هذا سيكون فى حد ذاته بداية للتعامل مع روسيا اعتقد الحل الامثل لمواجهة الاف 35 ليس الدفاع الجوى البعيد بقدر ماهو طائرات مزودة بصواريخ بعيدة المدى الى حدا ما وقدرة فائقة عل المناورة والسرعة

السيسي لـ"هيجل": الشعب المصري لا يقبل وصياتكم.. ولن نقدم تنازلات لعودة العلاقات العسكرية

السيسي يرفض الدعم الخارجي في سيناء.. ويؤكد لنظيره الأمريكي: ما يريده الشعب المصري سيكون بإذن الله
كتب : احمد عبدالعظيم منذ 25 دقيقة

أكدت مصادر سيادية مسؤولة، أن الفريق أول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع، أكد لنظيره الأمريكي تشاك هيجل، خلال اتصال هاتفي أمس، أن ما يقوم به الإخوان ضد الشعب المصري هو إرهاب صريح، وأن الدولة ستواجهه بكل حزم وشدة، ولا تراجع عن تنفيذ خارطة الطريق مهما حدث ومهما كانت الضغوط الخارجية، وأوضح أن الشعب المصري لا يقبل الوصاية على إرادته حتى ولو من أكبر دولة في العالم.

وأشارت المصادر إلى أن السيسي أوضح لـ"هيجل" أن مسألة ترشحه للرئاسة لم تحسم بعد، وأن مايريده الشعب المصري سيكون بإذن الله، وقالت المصادر إن السيسي قال أيضا إن الاستفتاء على الدستور وما يليه من انتخابات ستتم بأقصى حالات الشفافية والنزاهة، وأن القوات المسلحة تضمن ذلك.

ولفتت المصادر أن السيسي رفض أي دعم خارجي لمعاونة الجيش في حربه على الإرهاب بسيناء، وأوضح لوزير الدفاع الأمريكي أن القوات المسلحة المصرية ومعها الشرطة قادرة على تطهير سيناء من التكفيريين والإرهاب نهائيا.

وأشارت المصادر إلى أن السيسي قال لنظيره الأمريكي أيضا، إن مصر لن تقدم أية تنازلات مقابل عودة العلاقات العسكرية مرة أخرى مع الولايات المتحدة الأمريكية أو أية دولة أخرى.

وأوضحت المصادر أن هيجل طلب من السيسي ضرورة أن يكون الاستفتاء شفافًا حيث تتاح الفرصة لكافة المصريين
للإدلاء بأصواتهم بحرية، كما حث هيجل على ضرورة ضمان حرية وصول المراقبين الدوليين والمحليين لمراكز الاقتراع،
ليرد عليه السيسي، قائلا إن الاستفتاء سيكون أمام العالم كله، وأن النتيجة ستكون تعبيرا حقيقيا عن رغبة الشعب المصري
وترسيخ لمبادئ ثورتي 25 يناير و30 يونيو.

وأضافت المصادر أن السيسي حذر من استمرار الرئيس بارك أوباما في دعمه لممارسات الإخوان،
وقال لنظيره الأمريكي بأن ذلك الموقف سيفقد الولايات المتحدة أي احترام من الشعب المصري،
وقال له أيضا إن أوباما لا يفهم الأمور جيدا في مصر، ولا يفهم طبيعة الشعب المصري الرافض لأية تدخل في شئونه.

والمصادر دى كلها كانت تجلس وتستمع الى المحادثة طيب اسم واحد منهم على الاقل
كله كلام في كلام وغدا ستعود العلاقات انت في وضع لا تستطيع فيه تحدى اى دولة والدليل أثيوبيا مثلا بمعنى امريكا قطعت عنك المساعدات والسيسى بيحذر
وأثيوبيا بتبنى سد له آثار خطيرة على مصر ورئيس الوزراء يقول أن السد سيعود على مصر بالنفع والخير

هيه يلا السلامه ... نعيد تاني ... أنا هاوي بالنهاية ...ضابط طبيب اه لكن برضك السلاح بتاع اصحابه لكن عندي هامش معلومة ضيق جدا

أما يجي واحد زي حضرتك يوصف جيش نظامي كبير زي الجيش المصري بأنه سوات على كبير ويشبه بالعراق تحديدا يبقى نقوله حتى واحنا هواه انته مابتفهمش وكما ده رد فيه حبة غل صغيرين كده .

ليه ...؟

اختلافك السياسي خلاك تشوف جيش 4 ف م/د انه سوات كبير شويه بالمناسبة هي الكلمة مش عيب بس لو وافقتك عليها تتمادى لأنه بالنهاية بالتعريف الحرفي للجيوش جيش نظامي

أما غلطات غزة بقى ومش غزة زي ما بعيد عليك أنا مش بقول كلام منزل والموضوع سهل جدا بعملية الإعتذار عن اي خطأ لو ارتأيته خطأ

الصفقات بقى وسكتها والقصه دي مش محلنا لأنه استراتيجية تسلح بتعتمد خط معين مهما كان مصدره

قلنا مناورات تقول بهارات لزوم الشو ... عاذرك كنت تعالى احضر معايا مش روع من 4 شهور علشان تعرف انه بهارات برضك عاذرك

بس الله يرضى عليك ماتغلطش في الجيش المؤمن اللي السيسي قائده أول من أدخل الصلاة فيه وكان وزير دفاع بنكهة الثورة وعقلية هندسية فذه زي ما قال صاحب الجمل الطويلة

القراية ... انا مش استنى اقرى بقيت الكلام بعد سوات كبيرة دي

بريداتور بقى و مش عارف ايه وايه وايه لأن كلمة دي زي ماتيجي امبارح تحديدا يوم 14 يناير وتقول سخط شعبي على الإنقلاب

وأنا مصدقك

ده واحد من الساخطين على الإنقلاب

ممكن معلومات اكثر عن المظلل بالأحمر
أنا أعرف ان في بلاد كثيرة تتمنى أن يكون لديها وزير دفاع كالسيسى لما يبذل من جهد فوق العادة لتحديث الجيش وشكرا مقدما

لا قرار أميركيا بشأن استئناف المساعدات لمصر

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جينيفر ساكي، إن واشنطن "لم تتخذ قرار بعد"، بشأن استئناف المساعدات الأميركية إلى مصر، والتي تم تعليقها جزئيا في أكتوبر من العام الماضي.
وقالت ساكي في مؤتمر صحفي، الخميس: "بالرغم من أن قانون المالية يعطي القليل من المرونة لإدارة (الرئيس باراك) أوباما، فهو لا يوضح أي شيء بخصوص اتخاذ قرار" في هذا الصدد.

وتتابع الولايات المتحدة باهتمام الاستفتاء الدستوري في مصر، لكنها لم تقرر بعد ما إذا كانت تنوي استئناف دفع مليار ونصف المليار دولار أميركي كمساعدة للقاهرة، حسب ما أعلنت وزارة الخارجية الخميس.

وتضمن قانون الميزانية الأميركية للسنة المالية 2014، الذي سيقر السبت، بندا يجيز للحكومة الأميركية دفع مبلغ 975 مليون دولار للحكومة المصرية، في حال "نظمت (مصر) استفتاء دستوريا واتخذت إجراءات لدعم عملية انتقالية ديمقراطية"، وفق ما ذكر وزير الخارجية الأميركي جون كيري.

ويتيح بند آخر دفع مبلغ 577 مليون دولار أميركي في حال أجرت الحكومة المصرية "انتخابات تشريعية ورئاسية، وفي حال اتخذت حكومة جديدة منتخبة إجراءات للحكم بطريقة ديمقراطية".

الأدارة الأمريكية باين عليها عايزة تحقق أى مكاسب قبل أستناف المساعدات

ممكن معلومات اكثر عن المظلل بالأحمر
أنا أعرف ان في بلاد كثيرة تتمنى أن يكون لديها وزير دفاع كالسيسى لما يبذل من جهد فوق العادة لتحديث الجيش وشكرا مقدما
انا اتعجب من تقلب الناس على حال البلد

يعني من قال بأن السيسي أول من أقام الصلاة في الجيش هو من يقول السيسي خائن اليوم

رغم أننا نصلي في الجيش من ايام دخولنا فيه قبل مانعرف ان فيه لواء اسمه السيسي موجود

انا ابين للأخ كيف يتم تسييس الفهم للأمور

لكن الفريق السيسي هو رجل محترم جدا وأنا أتمنى من الله بقاءه في وزارته لأن تحرير الفكر التكتيكي سيتحقق على يد هذا الرجل

بس الميج-29 لسه مجتش !!
وبردوا الامر لم يتعدى كونه مجرد تصريح عن اهتمام مصرى بتلك الطائره !!

الدفاع الجوى الامر مطئن نوعا ما .. و صفقاته تتم فى السر والعلن بشكل جيد !!
اما الغطاء الجوى ايه ظروفه او ماهو اقرب حل ممكن بعد صفقات الدفاع الجوى المتوقعه !!
هل هيكون حل روسى !! ولا صينى ولا امريكى بتزويد الاف-16 بالمرام !! ايهم اقرب و ايهم احسن !!

ايون يختلف عن ايه بقى !!

ال 2 مليار مبلغ مدفوع من المساعده الخليجية وبالتالي هو خارج اي عملية فصال سياسي واعتقد وصول الوفد الروسي وتطبيق عقود هو شيئ تم

نحن نتحدث عن صفقة استكمال لم تخرج في تكهناتها عن BUK / TOR / KORNET / MIG-29 وبالتالي لا نتحدث عن أفق تسليحي جديد

أنا أتحدث بواقع الأخبار عن MIG-29M2 بسعر 1.7 مليار لعدد 24 طائرة وطبعا الصفقة بعد توهج اخبارها صارت مبهمة تماما

ولكن ايضا مصر لا تنتظر حتى تأزف اّزفة مع الأمريكان لتتحرك تسليحيا للشرق

فال BUK-M موجود من زمن وتم ترقية ال SA-6 جزئيا ليتوافق معه في ترقية اقتصادية جيدة عملياتيا وال TOR موجود أصلا بخلاف اشاعات الMIG-29 من 2006

لدي هنا رأيان مهمان ...

*لو أن مصر تراجعت عام 2006 عن صفقات مبارك مع روسيا بخصوص MIG-29M2 والمفاوضات التقنية حينها فالطبيعي أن الروس لم يكونوا ليزوروا مصر هذه المره باعتبار أن مابين مصر وأمريكا هو زوبعه في فنجان

*كذلك الكبرياء الروسي كان سيرفض التعاون الجزئي مع مصر في حالة قطيعه مع الأمريكان واعتبار وضع مصر ضعيف تفاوضيا .

ولكن ماحدث هو قدوم الوفد الروسي 2+2 ومباحثات انتهت بصفقة اعتيادية تماما وزيارة للأسطول الروسي لموانئ مصرية واعتقد ان هذا هو تتويج لتعاون مستمر ليس وليد اليوم

بس الميج-29 لسه مجتش !!
وبردوا الامر لم يتعدى كونه مجرد تصريح عن اهتمام مصرى بتلك الطائره !!

الدفاع الجوى الامر مطئن نوعا ما .. و صفقاته تتم فى السر والعلن بشكل جيد !!
اما الغطاء الجوى ايه ظروفه او ماهو اقرب حل ممكن بعد صفقات الدفاع الجوى المتوقعه !!
هل هيكون حل روسى !! ولا صينى ولا امريكى بتزويد الاف-16 بالمرام !! ايهم اقرب و ايهم احسن !!
عدم توجه مصر بشده نحو البديل الروسي وافتراض المسئولين صفقات جوية مع الروس مثل SU-30 / MIG-35 تماما يجعلك في حيرة من الأمر فهذا ليس سلوك دولة تمتلك أقصى قدرة حديثة 8 طائرات بلوك 52 من الفالكون بدون رادار ايسا أو امرام حتى .

بالعكس الأمور صارت هادئة جدا ولم نفاجأ بصدمة الروس حتى من طريقة طلب الصفقة المصرية وكأنها على مضض ... بالعكس حينما يزور وفد الجوية المصرية معرض الإمارات مركزا على الطائرة SU-25 التي توجد بدائل عملية لها في مصر يصيبك الذهول .

وبالتالي ليس سلوك دولة تحس بتأخر عسكري عن جارتها صاحبة مقاتلات راعم وصوفا .

حتى لم يتم التطرق لل S-300/400 وماشابه ولو من باب الجدل الإعلامي من قبل العسكريين ..... ولم يكن هناك أي بوادر من أي نوع لصفقات كبرى مع الروس

هدوء غريب جدا يحسسني أننا نحن من نسبق اسرائيل وليس العكس ولكن هذا يطمئنني تماما في نقطه من 2

*اما انه ثقة بالنكوص الأمريكي ورجوعهم من جديد ولكن هذه الثقة تساوي تغيير جذري في طريقة التسليح عبر المعونة أو من باب اللي يجي منه احسن منه وطبعا شواهده هي ارتفاع كثافة التدريب مقارنة بالمتوقع من حظر قطع غيار ومعونة

*أو أنه فعلا السلاح الأمريكي ونسبة فعاليته في الجيش مبالغ فيها أكبر من اللازم

انا اتحدث في مبادئ حاكمة للتسلح المصري وليس عن تفاصيل دقيقة

السلوك المصري في ال 6 اشهر الماضية لم يتغير عن سلوك الصفقات العسكرية مع الروس من ايام مبارك يرغم ارتفاع حدة التوتر مع الأمريكان

بالعكس القيادة الجديدة تتحدث عن نقائص علمية بحته من خلال حضوري للقاء الفريق السيسي وهذا الفيديو مصور .. بتاع الشرطه العسكرية

الرجل تحدث عن تحرير فكر الضباط الصغار تكتيكيا لمرحلة مرونة ... اعتقد هذه الجملة تتحدث عن تقرير صدر عام 2002 بشأن ترهل الجيش المصري وأن القرارات من أعلى فقط والباقي منفذ دون تفكير

الرجل من خلال حضوره للوحدات تم ابراز تجهيزات مثل القوات الخاصة من ARX-160 الخ الخ ولا يهمني هنا التجهيز بقدر وجود فكرة أنني احدث قواتي الخاصة بقدرات UP TO DATE وبالتالي ربما يصلح ذلك كمعيار حكم عام على سلوك الجيش حتى من أيام مبارك

هل يوجد دخان بدون نار ..؟؟ اعتقد زوبعة 2006 كانت تحمل في طياتها بعض الحقائق وليس مجرد استثارة الأمريكان

عودة
أعلى