كيف تقوم الطائرات الحربية بالغارات "الوهمية"

JUGURTHA

عضو
إنضم
26 أغسطس 2009
المشاركات
3,441
التفاعل
4,784 1 0
9998432395.jpg


الغارات الوهمية بمصطلحها العلمي هو "اختراق حاجز الصوت"، عندما تقترب سرعة الطائرة من سرعة الصوت في الهواء (340م/ الثانية ) تبدأ الطائرة في الأهتزاز والتأرجح وبزيادة سرعة الطائرة حتى تصل لسرعة الصوت يزداد الأهتزاز بدرجة خطيرة قد تؤدي إلى نزع أجنحتها .. وما أن تزيد سرعتها عن سرعة الصوت يعود لها الأستقرار و يتوقف الاضطراب ونقول أن الطائرة قد اجتازت جدارا غير مرئي في الهواء يسمى الحاجز الصوتي .

تفسير هذه الظاهرة أن الصوت ينتقل على شكل موجات من التضاغط والتخلخل المتتالية تنتشر بسرعة الصوت .. وعندما تطير الطائرة بسرعة أقل من سرعة الصوت يسبق الصوت الصادر من الطائرة نفسها .

ولكن عندما تتساوى سرعتها مع سرعة الصوت تتفق حركة الطائرة مع حركة التموجات الصوتية التي تحدثها فتتراكم موجات التضاغط أمامها مكونة ما يشبة الحائط .. وعندما تزيد السرعة عن سرعة الصوت عليها أن تخترق هذا الحائط المرتفع ولحظة اختراق الطائرة للحاجز يسمع الناس صوت انفجار شديد قد يسبب تهشم الزجاج .


3910078135.jpg



3910078137.jpg



عندما تنجح الطائرة في اختراق حاجز الصوت تصبح منطلقة بسرعة تزيد عن سرعة الصوت فإن موجات الصوت لا تؤثر في الطائرة بأي حال من الأحوال لأن الطائرة تتركها وراءها .

يذكر أن اختراق حاجز الصوت فقط بالطائرات العسكرية وهناك طائرة واحدة مدنية فقط نجحت في اختراق حاجز الصوت وهي طائرات الكونكورد حيث بلغت سرعتها ضعف سرعة الصوت اربعة مرات وتم ايقاف تلك الطائرات من الخدمة

قديماً
وحقيقه الأمر ان اختراق الحاجز الصوتي للطائرات لم يكن معروفا قبل الحرب العالمية الثانيه؛ حيث اكتشف الطيارون المقاتلون، أن إعادة الطائرة التي كانت تعمل بمحرك ذي كباسات إلى وضعها الطبيعي - بعد الدخول بها في غطسة حادة، وازدياد سرعتها لدرجة كبيرة تقترب من سرعة الصوت، خلال الاختبارات أو عند الاشتباك مع طائرات معادية - يعتبر من الأمور الصعبة؛ حيث أنها كانت تتعرض لهزات عنيفة، تصل إلى حد فقدان التوازن وعدم القدرة على التحكم في الطائرة في بعض الاحيان .

واكتسب الطيارون خبرة في التعامل مع هذه التأثيرات التضاغطية، كما كانت تسمى آنذاك، على الرغم من عدم بلوغ أي من تلك الطائرات سرعة الصوت، ونشأ عن هذا الكفاح المستميت، ببلوغ سرعات أكبر وأكبر، ظهور فكرة "حاجز الصوت" .

وساعد في اكتشاف الأمر التطور الهائل في سرعات الطائرات المقاتلة، فعد ان كانت اقصي سرعة للطائرات ذات المحرك عام 1903، 64 كم / ساعة، وصلت الان الى 7242 كم / ساعة، في بعض الطائرات الحديثة، والتي نطلق عليها الطائرات الأسرع من الصوت.








 
متى يمكن أن يحدث نزع جناحي الطائرة او تحطمها أثناء اختراق حاجز الصوت ؟ و هل يستطيع اي طيار القيام بذلك ؟
 
مشكور على طرح موضوعك الشيق :
ولاكن عند سؤال اذا أمكن هل الطائرات الروسية لها نفس ميزة الطائرات الغربية عند إختراق حاجز الصوت من الثبات في الجو.
لأني لم أشاهد اي طائرة روسية وهي تخترق حاجز الصوت حتى في اليوتوب لم أشاهد وأذا أمكن احد الاخوة يزودنا بمقطع فيديو لأي مقاتلة روسية وهي تخترق حاجز الصوت
ودمتم سالمين.
 
عودة
أعلى