إسرائيل تجرى تجربة ناجحة لمنظومة اعتراض الصواريخ "الصولجان السحرى"

ENG/MOHAMED

صقور الدفاع
إنضم
29 نوفمبر 2011
المشاركات
6,291
التفاعل
9,398 67 0
الدولة
Egypt
غزة (أ ش أ)


أجرت إسرائيل، صباح اليوم، الأربعاء، تجربة ناجحة على اختبار منظومة "الصولجان السحري" لاعتراض الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى.

وذكر راديو "صوت إسرائيل" أن التجربة التى أجريت بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للدفاع الصاروخى نفذت فى جنوب إسرائيل، حيث تم تشغيل المنظومة لاعتراض صاروخ باليستى قصير المدى.
وهيئة تطوير الوسائل القتالية العسكرية الإسرائيلية "رفائيل" هى المسئولة عن تطوير المنظومة الاعتراضية المسماة باللغة الإنجليزية Sling David أى "درع داود إسرائيل، وذلك بمساعدة أمريكية بمقتضى اتفاق موقع بين الجانبين.
ومن المقرر أن توفر المنظومة الاعتراضية الذكية الطبقة المتوسطة من الحماية والدفاع ضد الصواريخ، حيث تم تخطيط منظومة "القبة الحديدية" لاعتراض قذائف صاروخية يبلغ مداها الأقصى 70 كيلو متراً فى جين توفر منظومة الصواريخ الإسرائيلية الصنع من طراز "حيتس- سهم" الحماية بوجه الصواريخ التى يتخطى مداها 250 كيلو متراً، ويتوقع أن تدخل منظومة "الصولجان السحرى" أو " درع داود" حيّز الاستخدام الفعلى عام 2014.
 
images

2012112692819643580_20.jpg

Davids-Sling_artillery_roc.jpg

david_sling.jpg
 
6e44ee19-d9c8-4153-b3c1-b14cd88885af






القدس (رويترز) - قال مسؤولون إسرائيليون إن نظام ديفيدز سلينج (مقلاع داود) الصاروخي الذي يجري تطويره بالتعاون مع الولايات المتحدة للتصدي لأي صواريخ من سوريا أو جماعة حزب الله اللبنانية اجتاز يوم الأربعاء اختبارا ثانيا.
والصاروخ الإسرائيلي الجديد مصمم لإسقاط صواريخ يتراوح مداها بين 100 و200 كيلومتر ويقول المسؤولون الإسرائيليون إنه قد يكون جاهزا للنشر العام القادم بعد إنتاج كميات منه.
وسيكون الصاروخ الجديد بمثابة حلقة وصل بين نظام القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ القصيرة المدى ونظام آرو لاعتراض الصواريخ الباليستية -وهما نظامان في الخدمة بالفعل- بحيث تتشكل درع متعددة الطبقات تطورها إسرائيل بمساعدة الولايات المتحدة.
ويجيء الاختبار الأخير في توقيت يشهد تجديدا للتهديدات الإسرائيلية بمهاجمة إيران إن هي استمرت في مقاومة الضغوط الدولية الرامية لمنعها من امتلاك سلاح نووي.
وتستأنف إيران محادثاتها النووية مع القوى العالمية في جنيف يوم الأربعاء.
وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية إن الصاروخ ديفيدز سلينج أسقط "صاروخا باليستيا قصير المدى" في اختبار أجري صباح يوم الأربعاء بجنوب إسرائيل.
وأضافت في بيان "هذه التجربة الناجحة معلم بارز في تطوير نظام أسلحة ديفيدز سلينج يعطي الثقة في القدرات الإسرائيلية المستقبلية في دحر خطر الصواريخ الباليستية المتنامي."
وكان الصاروخ الاعتراضي قد اجتاز أول اختبار عملي قبل عام.
وتقوم شركة رفائيل الإسرائيلية لنظم الدفاع المتطورة بتطوير الصاروخ ديفيدز سلينج بالاشتراك مع شركة ريثيون الأمريكية.
وسيكون بمقدور الصاروخ ديفيدز سلينج لدى نشره اعتراض أي صواريخ باليستية -مثل صواريخ شهاب الإيرانية أو سكود السورية- يمكن أن توجه إلى إسرائيل ويعجز نظام آرو عن اعتراضها في أي مواجهة قد تنشب في المستقبل



 
21852399.jpg



تعريف بالمنظومة :

(العصا السحرية) هو نظام لاعتراض الصواريخ والقذائف متوسطة المدى – وطويلة المدى, ويجري تطوير النظام الدفاعي من قبل شركات 'Rafael' و'Elta' و'Elbit' وهي شركات صهيونية خاصة بأنظمة الدفاع المتقدمة ويتعاوننون مع شركة رايثون الأمريكية صمن مشروع أطلق عليه "مقلاع داود", وهو المشروع الذي يجمع منظومة اعتراض الصواريخ في اسرائيل التي تضم ( القبة الحديدة – العصا السحرية – حيتس).


الصواريخ :


هي عبارة عن صواريخ اعتراضية من نوع (ستانر) يكون عملها على مرحلتين وهي تتكون من الرأس وأجهزة التوجيه داخل الصاروخ, بينما يكون في المنظومة رادار وأجهزة استشعار كهربائية ضوئية من إنتاج شركة (ألتاال) الصهيونية, وتختص هذه المنظومة في الصواريخ التي تطلق في المسافة ما بين (70-250 كم).
ويتخذ رأس الصاروخ (ستانر) شكل الدولفين وذلك يعود للرغبة في الإدخال إلى الرأس المعترض كمية غير مسبوقة من الجساسات التي تشخص الصاروخ المراد اسقاطه بما يسمح بتوجهه إليه بدقة حتى لو كان سرعة الصاروخ هائلة.




مميزان الصواريخ :

1- يمكنها العمل في جميع الأحوال الجوية.
2- بالإمكان تغيير مسار الصاروخ الذي تطلقه خلال تحليقه.
3- بمقدور النظام الصاروخي اعتراض أي جسم يطلق من مسافة70 كيلومترا علي الأقل.
4- يعمل صاروخها كمضاد للصواريخ متوسطة المدى ولبالستية, بالإضافة لإمكانية استعماله كمضاد للطائرات.



طريقة العمل :


تتزود منظومة العصا السحرية بمعلومات حول إطلاق صاروخ باتجاه الكيان من "مركز إدارة الصور البالستية" الموجود في احدى قواعد سلاح الجو الصهيوني، وهذا المركز قادر على رصد أي صاروخ بكل لحظة يتم إطلاقه باتجاه الكيان من أية جبهة وتحديد المنظومة الدفاعية التي يفترض أن تعمل لاعتراضه.
وتعمل منظومة العصا السحرية على حساب اطلاق الصاروخ وتوقع مكان سقوطه وحينها تطلق صاروخها الذي يشبه في رأسه "الدولفين" ليصطدم بالصاروخ, من خلال تتبع اللهب الناري الذي يكون في أسفله.



التكلفة :


تبلغ تكلفة الصاروخ الواحد الذي تطلقه "العصا السحرية" قرابة مليون دولار، وعلى الرغم من ارتفاع سعره إلا أن وزارة الجبهة الداخلية الصهيونية تؤكد أن الأضرار التي سيسببها سقوط صاروخ في وسط الكيان ستكون تكلفته أعلى من سعر الصاروخ.


التطوير :


من المفترض يستخدم صاروخ (ستانر) كصاروخ جو ـ جو من الجيل السادس الذي ستطوره رفائيل لاحقا، وستكون له أيضا قدرة للمناورة بـ 360 درجة في الجو، أي أنه يطلق أيضًا إلى الوراء.


عيوبها :


لا تستطيع صد رشقات الصواريخ في ذات الوقت, ونفس عيوب القبة الحديدة تكون فيها, بالإضافة إلى أن تكلفتها مرتفعة, ويكلف اطلاق صاروخ واحد من المنظومة مليون دولار أمريكي
 
السعر كبير جدا اقرب ما يكون لسعر صاروخ باتريوت
وفعاليته ليست مؤكدة
ما ورد بالموضوع يبين ان الصاروخ يعمل بالتتبع الحراري.
 
عودة
أعلى