jelns نظام تحتاجه دول الخليج العربي .

maroco

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
2,655
التفاعل
6,547 51 0
الدولة
Morocco
نضام jlens الأمريكي

cmdsJlens1.jpg


jlens هي اختصار ل The Joint Land Attack Cruise Missile Defense Elevated Netted Sensor System
وتعني نضام الدفاع والاستشعار المشترك في الاجواء العليا ضد الصواريخ الجوالة التي يتم اطلاقها من البر ........... ولكن هذا التعريف لا يعطي صورة كاملة عن jelns وانما في الحقيقة فهذا النضام هو عبارة عن نضام دفاعي يتخصص في كشف ورصد وتتبع مجموعة من الاخطار التي يمكن ان تحدق باي دولة لها سواحل على البحر ومن اهم تلك الاخطار الصواريخ الجوالة التي يتم اطلاقها من السواحل او من الاراضي البرية و ايضا لرصد القوارب الصغيرة السريعة التي يمكن ان تحمل صواريخ مضادة لسفن او للاهداف الساحلية او ان تكون انتحارية وايضا يستعمل لكشف ورصد السفن التي تزرع الالغام وفي كشف الطائرات بدون طيار وايضا كشف الطائرات التي تطير على ارتفاع منخفض وحتى كشف الصواريخ البالستية في مراحلها الاولى .


نضام jlens هو عبارة عن منطاد مملوء بالهيليوم من صنع شركة رايثون الامريكية ويعمل في النضام الواحد منطادين اثنين ويبلغ طول كل منطاد ما بين 71 و 74 متر (74 متر حسب رايتون) حيث ان المنطاد الاول مزود بردار رصد وتتبع بعيد المدى ومزود بنضام تتبع الكترو بصري متطور وبعيد المدى ايضا وهو نفسه المركب على الطائرة بدون طيار ريبر ومزود باجهزة استشعار أخرى وبنضام اتصال متعدد وبوصلة بينات لينك 16 وهو مربوط بمرساة متحركة متصلة بوحدة القيادة والتحكم المتنقلة وهو متصل بالمرساة بواسطة حبل خاص تستطيع بواسطته سحبه واطلاقه في أي وقت ..........بينما المنطاد التاني مزود بردار رصد وردارة ادارة معارك لتوجيه الاسلحة الدفاعية الى اهدافها في حالة الاشتباك وهو ايضا مربوط بمرساة اطلاق وجر و بوحدة تحكم وقيادة متجركة خاصة به .

aerostation-visual.jpg




jlens يعمل على ارتفاع 10000 قدم اي تقريبا 3 كلم الى ارتفاع 15000 قدم اي تقريبا 4.5 كلم ويستطيع عمل تغطية كاملة بزاوية 360 درجة ويبلغ مداه العملياتي حوالي 550 كلم ويستطيع البقاء في السماء لمدة 30 يوم بشكل متواصل 7 ايام و 24 ساعة والعمل ليلا ونهارا .

128625857.png


هذا النضام يخول لك تغطية منطقة كبيرة جدا و الى غاية 550 كلم من تواجده بشكل دائري كما يخول لك كشف الصواريخ الجوالة سواء البرية او المضادة للاهدف البحرية فور اطلاقها وايضا يوفر لك خيار كشف القوات المتحركة على الارض والقوارب في البحر بل يوفر لك حتى كشف القذائف المدفعية عند اطلاقها مما يعطيك قدرات رصد هائلة جدا ويوفر عليك جهد وعناء توفير العديد من طائرات الرصد والاستطلاع .......

JLENS.png


النضام ايضا يوفر خيار الدفاع ضد الاهداف المرصودة بتوجيه الاسلحة سواء الدفاعية المضادة لصواريخ والاهداف الجوية او حتى الهجومية المضادة للاهداف البرية والبحرية وذلك لكون النضام يمكن ان يعمل ويتواصل مع السفن في البحر والطائرات في السماء وحتى الدفاع الجوي والقوات البرية على الارض.

AIR_LTA_JLENS_Attack_Scenario_lg.jpg


الجديد :

لكن اليكم الجديد والذي لم تسمعوا به من قبل وهو ان نضام jlens بمكن ان يستخدم حتى سلاح الجو لمهاجمة الاهداف المعادية والصواريخ الجوالة .

لأول مرة يتم استعمال صاروخ امرام سي 7 جوجو لمهاجمة صاروخ جوال وبمساعدة نضام jlens :

US Army, US Air Force intercept cruise missile for first time with JLENS-guided AMRAAM
Multiple Raytheon systems seamlessly integrate to counter cruise missiles


حيث ان الجيش الامريكي والقوات الجوية اعترضو صاروخ كروز لاول مرة باستخدام نضام jlens وبواسطة صاروخ امرام .

During the July 17 test, the Army's JLENS acquired and tracked an anti-ship cruise missile surrogate and passed targeting data to an Air Force F-15E via Link 16, enabling the fighter pilot to fire an AIM-120C7 AMRAAM, culminating in the weapon intercepting the target, meeting all test objectives.

في اختبار في 17 يوليو اكتشف وتعقب صاروخ جوال مضاد لسفن وعليه قام بتمرير بيانات الهدف الى طائرة اف15 تابعة لسلاح الجو الامريكي بواسطة وصلة بيانان link16 مما اتاح لطيار اطلاق صاروخ امرام واعتراض الهدف وبالتالي تحقيق جميع اهداف الاختبار .


باختصار هذا النضام يوفر لك قدرات رصد غير مسبوقة ضد جميع الصواريخ الجوالة والاهداف الجوية الصغيرة والمتوسطة وضد الطائرات التي تحاول تجاوز الردارات عن طريق الطيران المنخفض وضد القوارب الصغيرة والقوات المعادية على السواحل المقابلة .

فيديوهات لنضام







قد يتسائل الاخوة في البداية لماذا ربطت النضام بالدول الشقيقة في الخليج ولكن الاجابة عن السؤال تكمن في طبيعة الاخطار الحالية التي تواجه دول الخليج والتي تتمثل في خطر الصواريخ الايراني وقواربها الصغيرة وعليه يمكن ان يشكل هذا النضام ذرعا ممتازا يرصد ويغطي جميع سواحل الدول الخليجية وحتى داخل عمق الاراضي الايرانية و يستطيع رصد اي حالة اطلاق لصواريخ بشكل مفاجىء واي تحرك لاي قوارب صغيرة وايضا يتسطيع تشكيل حائط دفاعي بتوجيه اسلحة الدفاع الجوي الخليجية بشكل عملي أكثر لتصدي لاي هجمات صاروخية سواء كانت بالستية او جوالة .

يعني هذ النضام سيوفر للخليج تغطية كاملة ضد العدائيات التي تواجهه وسيؤدي الى تقزيم خطر قوارب ايران وصواريخها البحرية و سيعطي للقطع البحرية والمروحيات والطائرات تغطية كاملة وسيجعلهم يقومون بتأدية دورهم الدفاعي بشكل أحسن .

يعني توفير هذا النضام يعني توفير عين حارسة ومع الضغط لطلب صواريخ دفاعية كصاروخ sm-6 على منصات ارضية سيجعل الخليج محمي بنسية كبيرة جدا .

يعني عشرة انضمة يمكن تغطي كامل الساحل لدول الخليح في الجهة المقابلة لايران وأضن أنه على السعودية والامارات الضغط للحصول عليه فهو سيوفر عليكم الكثير وسيفيدكم كثيرا.
 
رد: jelns نضام تحتاجه دول الخليج العربي .

تسلم يمينك على الموضوع الرائع

اتمنى ان تحصل دول الخليج عليه ولكنني اتسائل ، ماهي الاسلحة الممكن ربطها بالمنظومة للرد الآني ( تحديدا الاسلحة المنخفضة الكلفه القادرة على التصدي لخطر القوارب السريعة fiac اضافة للكروز )

وفي حالة وجدت ، كيف ستكون فاعلية الصد علما بأن الكروز سيطلق من مسافات قريبة من الساحل ( فرضية انطلاقه من ابو موسى مثلا تجاه سواحل دبي )

وشكرا مقدما استاذي
 
رد: jelns نضام تحتاجه دول الخليج العربي .

العدو الاول لهذا النظام الطقس

في الحالات الجوية الغير مستقرة (الرياح ) لا يمكن نشر هذا النظام

ولاكن كمنصة إنذار مبكر فهيه عمليه وكشف رائع وهو يمثل الاوكس نوعا ما

شكرًا على الموضوع والمعلومات القيمة
 
رد: jelns نضام تحتاجه دول الخليج العربي .

تسلم يمينك على الموضوع الرائع

اتمنى ان تحصل دول الخليج عليه ولكنني اتسائل ، ماهي الاسلحة الممكن ربطها بالمنظومة للرد الآني ( تحديدا الاسلحة المنخفضة الكلفه القادرة على التصدي لخطر القوارب السريعة fiac اضافة للكروز )

وفي حالة وجدت ، كيف ستكون فاعلية الصد علما بأن الكروز سيطلق من مسافات قريبة من الساحل ( فرضية انطلاقه من ابو موسى مثلا تجاه سواحل دبي )

وشكرا مقدما استاذي

العفو اخي العزيز كاميكاز .

بالنسبة لقضية القوارب السريعة فهناك عدة حلول في الحالة التي يمكن التعامل بواسطتها مع هذا الخطر أولها أنه وفور رصد التحرك يمكن ل jlens التواصل مع سلاح الجو او السفن الحربية في البحر او مع القيادة لارسال مروحيات مزودة بصواريخ لتعامل مع هذا الخطر وقد وتكلمنا انه يمكن استعمل الصواريخ المضادة لدبابات كالهيل الفاير لمواجهة تلك الزوارق او مروحيات البانتر او الدوفين المزودة بصواريخ as-15 tt او حتى مهاجمتها بواسطة المدفعية المركبة على السفن بنوع خاص من الدخائر الموجهة او بتركيب النسخ البحرية من الهيلفاير على السفن او AGM-175 Griffin عليها او باستعمال المروحيات بدون طيار التي تحمل نضام APKWS II او بخيارات عديدة متوفرة لكن المهم ان يتوفر لك خيار كشفها في بداية انطلاقها .


بالنسبة لقضية الصواريخ الجوالة البحرية هنا هناك خيارات عديد أذكرها على التوالى:

جزيرة ابو موسى تبعد حوالي 60 كلم عن الساحل الاماراتي بحوالي 60 كلم ومع وجود نضام ك jlens سيتم رصد الصاروخ فور اطلاق مما يعني ان اجهزة الدفاع ستكون على استعداد فورا ويمكن في حالة تخصيص دفاع جوي لحماية تلك المنطقة ان يطلق صاروخا فورا ويتم توجيه بواسطة jlens الى الهدف وصواريخ مثل الاستر و sm-6 قادرة على التعامل مع الصواريخ الجوال ذات السرعات الكبييرة من مسافة مماثلة.

خيار التصدي بهكذا مسافة ضيقة يتطلب سلاح ممتاز قادرا على ذلك وهنا تبقى لديك حالتين أولهما ان تطلب من الولايات المتحدة شراء منضومة sm-6 و sm-2 على منصات برية او ان تطلب من رايثون دمج منضومة الاستر 30 لكي يتم استعمالها لتصدي لهذه الاخطار وهي انضمة اتبث نجاحها في التصدي لهذا النوع من الصواريخ .

الخيار التاني هو ان المنضومة يمكن دمجها مع منضمومة الدفاع الجوي الاماراتية بما فيها البانتسير عن طريق توفير وحدة استقبال مركزية مجهزة بوحدة استقبال لينك 16 تستقبل بيانات الهدف في الوقت الحقيقي وتقوم بتوجيه نيران البنتسير مثلا او اي منضومة تستطيع التصدي لصواريخ الجوالة الى الهدف .


حسب خبراء رايثون فان jlens يمكن ان تحتوي اي منضومة دفاعية اذا ما توفرت بعض الشروط ويمكن للامارات او اي دولة من الخليط وضع شروطها للاسلحة التي تريد دمجها على المنضمومة .

لك ان تتخيل ان لديك نضاما يرصد كل ما حولك بشكل متواصل دون توقف وهو على ارضك وسيجعل كل قواتك البحرية والبرية تشكل حلقة وصل فيما بينها بسهولة .

عندما يكون لك موقع ثمين جدا كدبي مثلا او ابو ضبي او الشارقة فلا ضير من وضع نضام كامل متكامل لدفاع عنه ولو كلفك الامر قليلا.

نضام مثل هذا سيوفر عليك الكثير من طلعات طائرات الاستطلاع والمراقبة والطائرات بدون طيار وسيوفر لك خاصية انذار جد مبكر ضد العدائيات التي ذكرناها كما انه يوفر خاصية الرصد على مصادر الهجوم عن طريق ارسال احداثيات انطلاق الصواريخ الى سلاح الجو .

النضام يوفر لك لاول مرة امكانية اعتراض صاروخ جوال بواسطة سلاح الجو عن طريق الامرام .

باختصار يوفر مزيدا من الحلول الدفاعية .
 
رد: jelns نضام تحتاجه دول الخليج العربي .

العدو الاول لهذا النظام الطقس

في الحالات الجوية الغير مستقرة (الرياح ) لا يمكن نشر هذا النظام

ولاكن كمنصة إنذار مبكر فهيه عمليه وكشف رائع وهو يمثل الاوكس نوعا ما

شكرًا على الموضوع والمعلومات القيمة

منصة الجر والتبات الخاصة بالحو weather-monitoring و الموضوعة من اجل التكيف مع الاجواء و المتصلة بالمنطاد مصممة لتغيير ارتفاع المنطاد والحفاض عليه في الطقس السيىء ورغم ذلك يستطيع العمل في ارتفاع منخفض و حبل الاتصال يضمن له نوعا من الثبات والنضام مصمم للعمل في جميع الاجواء ليلا ونهارا.

The soldiers also tested JLENS’ endurance by operating the system continually for 20 days. One drill involved winching the 242-foot-long airships to the ground to protect them during simulated extreme weather.

وكما ترى هذا شيىء تم تجربته ومحاكاته في اجواء جد مطربة.


طبيعة الاجواء في الخليج ليست سيئة وتناسب عمل مثل هذه المناطيد .


اما قضية انه يمثل الاواكس في بعض النواحي

انضر ماذا تقول رايتون
One JLENS orbit can provide the same 24/7 coverage for a 30-day period that 4-5 fixed wing surveillance aircraft (AWACS, JSTARS or E-2C) can provide.

تغطية النضام تعادل تغطية اربع الى خمس طائرات اواكس في هذا الميدان ........
 
التعديل الأخير:
رد: jelns نضام تحتاجه دول الخليج العربي .

بالنسبة لزوراق الصغيرة

The military also used the system to track a simulated “swarming-boat” attack – a growing threat in key strategic waterways. The JLENS’ sophisticated radars were able to follow those targets while simultaneously tracking aircrafts, cars and trucks.

تم محاكاة ذلك ايضا (هجوم قوارب بشكل جماعي )ونجح النضام في تتبع جميع الاهداف في وقت واحد .
 
رد: jelns نضام تحتاجه دول الخليج العربي .

ماذا عن ثمن هذا النظام أستاذ "مروكو" ؟ وهل تم توريده لدولة ما خصوصا دول حلف الناتو ؟؟

+ تقييم على الموضوع الفريد من نوعه.​
 
رد: jelns نضام تحتاجه دول الخليج العربي .

ماذا عن ثمن هذا النظام أستاذ "مروكو" ؟ وهل تم توريده لدولة ما خصوصا دول حلف الناتو ؟؟

+ تقييم على الموضوع الفريد من نوعه.​

المشروع يقال انه كلف 450 مليون دولار لكن تكلفة البيع غير معلومة .

النضام جديد جدا وسلم منه واحد للجيش الامريكي الذي انهى سلسلة تجارب حية عليه مؤخرا وسيتم ادخاله رسميا للجيش الامريكي قريبا وهو نتاج مجموعة من الخبرات التي جمعت من العراق وافغانستان وعديد من الحروب التي شكلت فيها الصواريخ الجوالة والقذائف سلاح فتاكا .

على دول الخليح في حالة كانت لديها الرغبة في اقتنائه تقديم طلب طازج كون ان مشاريع مثل هذه دائما ما تكون شهيتها مفتوحة لزبائن جدد ورايثون عبرت عن رغبتها في تصديره .

في قضية الكلفة

fixed-wing surveillance aircraft is 500-700% more expensive to operate than a JLENS during that same time period because of manpower, maintenance and fuel costs.

الطائرات الخاصة بالاستطلاع والمراقبة تكلف حتى 700 بالمئة اكثر من jlens بسبب كثرة اليد العاملة (طيارة وتقنيون وفنيون ومراقبون و ...............) +تكلفة الصيانة والوقود .

يعني انت الرابح مدام عندك نضام مثل هذا يمكن ان توفر الطلعات الجوية الخاصة بالمراقبة في هذا المجال.
 
التعديل الأخير:
رد: jelns نضام تحتاجه دول الخليج العربي .

النظام جديد ويقدم الكثير بالفعل ولكنه كفكره ليس بجديد ، هنالك الكثير من التطبيقات التي تستخدم فكره المناطيد كمنصات طائره.


الكويت اشترت نظام انذار مبكر مركب علي منطاد وتستخدمه منذ سنين طويله ، قبل سنين الكويت فقدت هذا النظام وضاع في الفضاء عندما انقطع الكيبل الخاص به والذي يربطه بمحطه القطر الأرضيه ، مما اضطر الكويت الي شراء نظام اخر لآستبداله.

DSCN1704.jpg


العراق اشتري في الأونه الأخيره الكثير من المناطيد المزوده بمجسات وانظمه رؤيه حراريه ونشرها في بغداد ومناطق اخري لكشف العمليات الأرهابيه وضبط الأوضاع الأمنيه في العراق .

tethered+baloon.jpg


لذلك ربما في يوم من الأيام سنري هذا النظام يخدم في الدول العربيه بعد ان بدأت تتقبل فكره الحصول علي انظمه محموله بالمناطيد.
 
رد: jelns نضام تحتاجه دول الخليج العربي .

النظام جديد ويقدم الكثير بالفعل ولكنه كفكره ليس بجديد ، هنالك الكثير من التطبيقات التي تستخدم فكره المناطيد كمنصات طائره.


الكويت اشترت نظام انذار مبكر مركب علي منطاد وتستخدمه منذ سنين طويله ، قبل سنين الكويت فقدت هذا النظام وضاع في الفضاء عندما انقطع الكيبل الخاص به والذي يربطه بمحطه القطر الأرضيه ، مما اضطر الكويت الي شراء نظام اخر لآستبداله.

DSCN1704.jpg


العراق اشتري في الأونه الأخيره الكثير من المناطيد المزوده بمجسات وانظمه رؤيه حراريه ونشرها في بغداد ومناطق اخري لكشف العمليات الأرهابيه وضبط الأوضاع الأمنيه في العراق .

tethered+baloon.jpg


لذلك ربما في يوم من الأيام سنري هذا النظام يخدم في الدول العربيه بعد ان بدأت تتقبل فكره الحصول علي انظمه محموله بالمناطيد.

الجديد في الامر اخي صلاح ان رايثون استفادت من كل تلك الخبرات المتراكمة في مناطيد المراقبة السايقة التي كانت ربما تعاني من تغرات او نواقص والولايات المتحدة لديها العديد من هذه المشاريع والتي عملت في العراق وافغانستان وايضا رايثون استفادة منها لتنتج مشروعها هذا الذي يوفر ما لم يوفره اي منطاد من قبل .

نضام الردار البعيد المدى المركب على المنطاد جد متطور ولديه قدرات خارقة مسنود بنفس نضم الاستشعار البصري المركية على الجبارة ريبر ونضام ادارة المعارك في المنطاد التاني في النضام ككل يعطي ميزة جديدة تماما لم تتوفر من قبل وهي ادارة المعركة بواسطة النضام عبر المنطاد من السماء واطلاق النار بمجرد الرصد .

خلاصة لو نجحت دول الخليج في الحصول عليه مع طلب منضومة sm-6 والاستر 30 سيصبح لديها منضومة دفاعية حديدية تعمل الى جانب باقي المنضومات الاخرى.


قضية لم يعلق عليها الاخوة الاعضاء وهو قضية اسقاط صاروخ بحري جوال بالاستعانة بالامرام بتأطير من هذا النضام الجديد تعتبر انقلابا جديدا في عالم الدفاع .
 
رد: jelns نظام تحتاجه دول الخليج العربي .

الكويت لديها منطاد رصد ولكن ليس هو نفس الذي بالموضوع اليس كذلك ؟

وهل ممكن الكويت تطوره او تشتري الجديد من نوعه ؟
 
رد: jelns نظام تحتاجه دول الخليج العربي .

الكويت لديها منطاد رصد ولكن ليس هو نفس الذي بالموضوع اليس كذلك ؟

وهل ممكن الكويت تطوره او تشتري الجديد من نوعه ؟

نعم يختلف ، الذي تمتلكه الكويت مخصص للأنذار المبكر ضد الأهداف الجويه والبحريه ، مثل طائره الأواكس بالضبط.
 
رد: jelns نظام تحتاجه دول الخليج العربي .



موضوع رائع أخي

و لدي إضافة بسيطة لموضوعك بالنسبة لدول الخليج

النظام سوف ينشر فعلا بمنطقة الخليج , الكويت و السعودية أو قطر و سوف يعمل مع نظام
THAAD



However, to permanently forward station THAAD and JLENS to protect against threats in the Middle East requires the Army to build new facilities to accommodate a sustained presence. For JLENS, these locations might include Kuwait, Saudi Arabia or Qatar.


 
رد: jelns نظام تحتاجه دول الخليج العربي .

نعم يختلف ، الذي تمتلكه الكويت مخصص للأنذار المبكر ضد الأهداف الجويه والبحريه ، مثل طائره الأواكس بالضبط.

وايضاً البريه لان الرادار المنطاد كشف لنا تحركات العراقيين قبل الغزو
 
رد: jelns نظام تحتاجه دول الخليج العربي .



موضوع رائع أخي

و لدي إضافة بسيطة لموضوعك بالنسبة لدول الخليج

النظام سوف ينشر فعلا بمنطقة الخليج , الكويت و السعودية أو قطر و سوف يعمل مع نظام
thaad







نشره في الخليج يعد خطوة رائعة جدا وهو يستطيع دمج عدد هائل من الاسلحة ليس فقط الثاد بل الباتريوت ايضا وحتى نضام افنجر لدفاع الجوي القصير وكما اسلف المصدر من الشركة يستطيع استعمال الامرام ايضا عبر احاطة الطائرات ببيانات الهدف .
 
التعديل الأخير:
رد: jelns نظام تحتاجه دول الخليج العربي .

الكويت لديها منطاد رصد ولكن ليس هو نفس الذي بالموضوع اليس كذلك ؟

وهل ممكن الكويت تطوره او تشتري الجديد من نوعه ؟

النضام الجديد هو خلاصة تجارب الانضمة السابقة أخي العزيز ويوفر خاصيات لا توفرها الانضمة السابقة ومنها الرصد الدقيق جدا في المدى البعيد + ادارة المعارك من السماء + تتبع عشرات الاهداف في وقت واحد وفي مكان مختلف حيث انه يستطيع تتبع الاهداف الجوية والبحرية والبرية معا في نفس الوقت وتمكين الاسلحة الدفاعية على الارض من الاشتباك معها في نفس الوقت بواسطة نضام ادراة المعارك المركب عليه + يوفر خاصية نقل المعلومة الى اي نقطة في الجيش سواء سلاح الجو او سلاح البحرية او الدفاع الجوي بواسطة وصلة البيانات لينك 16 او بواسطة الاقمار الصناعية .

النضام الجديد ايضا يوفر خاصية كشف تحركات القوات الارضية ويوفر لك حتى كشف نيران المدفعية ولك ان تتخيل .

يغطي مدى بعيد جدا حتى 550 كلم و بتغطية كاملة 360 درجة .
 
رد: jelns نظام تحتاجه دول الخليج العربي .

فقط لو يقتني المغرب هته المنظومة بعدد 2 واحد في الشمال وواحد في الجنوب
 
رد: jelns نظام تحتاجه دول الخليج العربي .

اتمنى الكويت ان تقتنيه لانها تملك النسخ القديمه منه وربما يساعد ذلك في سهوله الحصول عليه
 
رد: jelns نظام تحتاجه دول الخليج العربي .

لن يتحقق الامن لدول الخليج .

الا بامتلاك سلاح هجومى يكسر عظم ايران فى أى حرب .
 
رد: jelns نظام تحتاجه دول الخليج العربي .

نضام jlens الأمريكي

cmdsJlens1.jpg


jlens هي اختصار ل The Joint Land Attack Cruise Missile Defense Elevated Netted Sensor System
وتعني نضام الدفاع والاستشعار المشترك في الاجواء العليا ضد الصواريخ الجوالة التي يتم اطلاقها من البر ........... ولكن هذا التعريف لا يعطي صورة كاملة عن jelns وانما في الحقيقة فهذا النضام هو عبارة عن نضام دفاعي يتخصص في كشف ورصد وتتبع مجموعة من الاخطار التي يمكن ان تحدق باي دولة لها سواحل على البحر ومن اهم تلك الاخطار الصواريخ الجوالة التي يتم اطلاقها من السواحل او من الاراضي البرية و ايضا لرصد القوارب الصغيرة السريعة التي يمكن ان تحمل صواريخ مضادة لسفن او للاهداف الساحلية او ان تكون انتحارية وايضا يستعمل لكشف ورصد السفن التي تزرع الالغام وفي كشف الطائرات بدون طيار وايضا كشف الطائرات التي تطير على ارتفاع منخفض وحتى كشف الصواريخ البالستية في مراحلها الاولى .


نضام jlens هو عبارة عن منطاد مملوء بالهيليوم من صنع شركة رايثون الامريكية ويعمل في النضام الواحد منطادين اثنين ويبلغ طول كل منطاد ما بين 71 و 74 متر (74 متر حسب رايتون) حيث ان المنطاد الاول مزود بردار رصد وتتبع بعيد المدى ومزود بنضام تتبع الكترو بصري متطور وبعيد المدى ايضا وهو نفسه المركب على الطائرة بدون طيار ريبر ومزود باجهزة استشعار أخرى وبنضام اتصال متعدد وبوصلة بينات لينك 16 وهو مربوط بمرساة متحركة متصلة بوحدة القيادة والتحكم المتنقلة وهو متصل بالمرساة بواسطة حبل خاص تستطيع بواسطته سحبه واطلاقه في أي وقت ..........بينما المنطاد التاني مزود بردار رصد وردارة ادارة معارك لتوجيه الاسلحة الدفاعية الى اهدافها في حالة الاشتباك وهو ايضا مربوط بمرساة اطلاق وجر و بوحدة تحكم وقيادة متجركة خاصة به .

aerostation-visual.jpg




jlens يعمل على ارتفاع 10000 قدم اي تقريبا 3 كلم الى ارتفاع 15000 قدم اي تقريبا 4.5 كلم ويستطيع عمل تغطية كاملة بزاوية 360 درجة ويبلغ مداه العملياتي حوالي 550 كلم ويستطيع البقاء في السماء لمدة 30 يوم بشكل متواصل 7 ايام و 24 ساعة والعمل ليلا ونهارا .

128625857.png


هذا النضام يخول لك تغطية منطقة كبيرة جدا و الى غاية 550 كلم من تواجده بشكل دائري كما يخول لك كشف الصواريخ الجوالة سواء البرية او المضادة للاهدف البحرية فور اطلاقها وايضا يوفر لك خيار كشف القوات المتحركة على الارض والقوارب في البحر بل يوفر لك حتى كشف القذائف المدفعية عند اطلاقها مما يعطيك قدرات رصد هائلة جدا ويوفر عليك جهد وعناء توفير العديد من طائرات الرصد والاستطلاع .......

JLENS.png


النضام ايضا يوفر خيار الدفاع ضد الاهداف المرصودة بتوجيه الاسلحة سواء الدفاعية المضادة لصواريخ والاهداف الجوية او حتى الهجومية المضادة للاهداف البرية والبحرية وذلك لكون النضام يمكن ان يعمل ويتواصل مع السفن في البحر والطائرات في السماء وحتى الدفاع الجوي والقوات البرية على الارض.

AIR_LTA_JLENS_Attack_Scenario_lg.jpg


الجديد :

لكن اليكم الجديد والذي لم تسمعوا به من قبل وهو ان نضام jlens بمكن ان يستخدم حتى سلاح الجو لمهاجمة الاهداف المعادية والصواريخ الجوالة .

لأول مرة يتم استعمال صاروخ امرام سي 7 جوجو لمهاجمة صاروخ جوال وبمساعدة نضام jlens :

US Army, US Air Force intercept cruise missile for first time with JLENS-guided AMRAAM
Multiple Raytheon systems seamlessly integrate to counter cruise missiles

حيث ان الجيش الامريكي والقوات الجوية اعترضو صاروخ كروز لاول مرة باستخدام نضام jlens وبواسطة صاروخ امرام .

During the July 17 test, the Army's JLENS acquired and tracked an anti-ship cruise missile surrogate and passed targeting data to an Air Force F-15E via Link 16, enabling the fighter pilot to fire an AIM-120C7 AMRAAM, culminating in the weapon intercepting the target, meeting all test objectives.

في اختبار في 17 يوليو اكتشف وتعقب صاروخ جوال مضاد لسفن وعليه قام بتمرير بيانات الهدف الى طائرة اف15 تابعة لسلاح الجو الامريكي بواسطة وصلة بيانان link16 مما اتاح لطيار اطلاق صاروخ امرام واعتراض الهدف وبالتالي تحقيق جميع اهداف الاختبار .


باختصار هذا النضام يوفر لك قدرات رصد غير مسبوقة ضد جميع الصواريخ الجوالة والاهداف الجوية الصغيرة والمتوسطة وضد الطائرات التي تحاول تجاوز الردارات عن طريق الطيران المنخفض وضد القوارب الصغيرة والقوات المعادية على السواحل المقابلة .

فيديوهات لنضام







قد يتسائل الاخوة في البداية لماذا ربطت النضام بالدول الشقيقة في الخليج ولكن الاجابة عن السؤال تكمن في طبيعة الاخطار الحالية التي تواجه دول الخليج والتي تتمثل في خطر الصواريخ الايراني وقواربها الصغيرة وعليه يمكن ان يشكل هذا النضام ذرعا ممتازا يرصد ويغطي جميع سواحل الدول الخليجية وحتى داخل عمق الاراضي الايرانية و يستطيع رصد اي حالة اطلاق لصواريخ بشكل مفاجىء واي تحرك لاي قوارب صغيرة وايضا يتسطيع تشكيل حائط دفاعي بتوجيه اسلحة الدفاع الجوي الخليجية بشكل عملي أكثر لتصدي لاي هجمات صاروخية سواء كانت بالستية او جوالة .

يعني هذ النضام سيوفر للخليج تغطية كاملة ضد العدائيات التي تواجهه وسيؤدي الى تقزيم خطر قوارب ايران وصواريخها البحرية و سيعطي للقطع البحرية والمروحيات والطائرات تغطية كاملة وسيجعلهم يقومون بتأدية دورهم الدفاعي بشكل أحسن .

يعني توفير هذا النضام يعني توفير عين حارسة ومع الضغط لطلب صواريخ دفاعية كصاروخ sm-6 على منصات ارضية سيجعل الخليج محمي بنسية كبيرة جدا .

يعني عشرة انضمة يمكن تغطي كامل الساحل لدول الخليح في الجهة المقابلة لايران وأضن أنه على السعودية والامارات الضغط للحصول عليه فهو سيوفر عليكم الكثير وسيفيدكم كثيرا.


السلام عليكم....

أولا نشكر الأستاذ الرائع موركو على الموضوع الأكثر من رائع بكل صراحه وجزاه الله كل خير على المعلومات القيمنه المتضمنه في الموضوع....

-في الحقيقه هذا النظام من وجهة نظري اسطوره حقيقيه من صنع رايثيون الأمريكيه وهو بحق نظام ثوري سوف يحدث نقله نوعيه في عالم انظمة الأستطلاع والرادارات والمستشعرات المحموله ولدي الملاحظات والأستفسارات...


1- بخصوص القدره على مهاجمة صواريخ كروز عن طريق صواريخ امرام سي-7 كما ذكر في المقال وأريد ان استوضح هذه النقطه جيدا هل المقصود هنا أن نظام jLENS يقوم بأكتشاف الهدف المقصود (صاروخ كروز) وتمرير المعلومات المتعلقه به واحداثياته إلى المقاتله الحامله للأمرام سي-7 عن طريق الLink-16 بالتالي أعتراض الكروز واسقاطه , أما أن النظام JLENS لديه القدره كما في طائرت الأوكس على توجيه الأمرام نحو هدفه ومن دون تدخل المقاتله الأم (( من المعرف أن الأوكس لديها القدره على توجيه صواريخ جو-جو نحو أهدافها بعد أطلاقها من المقاتلات حتى لوكانت الأخيره رادارتها مغلقه)...؟؟


2- بالنسبه لقدرة النظام على أكتشاف الأهداف الأرضيه فهي وكما هو منشور قادر على أكتشاف ورصد تلك الأهداف في تحركاتها في نطاق تغطيته , والسؤال هل النظام قادر على رصد الأهداف الأرضيه (الثابته ) وعلى وجه التحديد " مناطق التحشدات العسكريه ومناطق تمركزها " وتحديد احجام تلك التحشدات ...؟؟


3-بصراحه النظام رائع بلا شك خصوصا مع اضافة منظومة "ادارة المعركه والربط الشبكي" مع كافة قطاعات الوحدات المقاتله سواء برا أو جو أو بحر والقدرة على أدارتها بأسلوب "المعركه المشتركه"...وبأضافة هذه القدره على تلك المنظومه -بعد أن كانت مقتصره على قدرات الأنذار المبكر في النسخ السابقه-وكما يقال ((أصبحت الرؤوس متساويه )) مع الأنظمه المشابهه المحموله جو مثل الأوكس والهوك إي والجوينت ستارز , مع تفوق بسيط لهذه الأخيره من ناحية القدره على التحرك لمسافات أبعد وثبات نظام JLENS في موقعه ...وحتى هذا الأمر لايهم كثيرا من وجهة نظري بسبب المدى الكبير (550 كلم) الذي يستطيع تغطيته وهو مدى مرضي للكثيرين برأيي المتواضع ..

4- مايميز منظومة ال JLENS عن غيرها ويجعلها مغريه للعديدين بأن هذه المنظومه عباره عن (( عدة منظومات استطلاع ومراقبه وادارة معركه..مدمجه في نظام واحد)) فهذا النظام وحسب تعليقات الشركه هو نظام يقوم بعدة أدوار أو وظائف تقوم بها عدة انظمه مختلفه ويدمجه في نظام واحد فهو يقوم بدور منظومة الأوكس ومظومة جي ستارز معا ..وهو أمر مدهش بالفعل .

5-هناك النقطه الخاصه بأنخفاض تكاليف التشغيل واقتصادها مقارنه بالأنظمه الأخرى المحموله جوا , والتي تقدر نسبة الفرق بينهما في انخفاض كلفة التشغيل مابين 500-700 ضعف وهو أمر مرعب بحق, وإذا أضفنا إليه القدرات الفنيه المستحدثه كالقدره على إدارة المعركه مايجعله مساويا تماما لقدرات الأنظمه المحموله وبأقل التكاليف , ومن وجهة نظري المتواضعه على المدى المتوسط والبعيد ,سيكون لهذا النظام حضوظ كبيره بالأنتشار على المستوى العالمي وربما على حساب تلك الأنظمه المحموله جوا كالأوكس والجوينت ستارز , وأعتقد بقوه أننا سنشاهد بالمستقبل غير البعيد (تقلص جزئي) في اعداد اساطيل تلك الأنظمه المحموله جوا وتخلص منها وأخرجها من الخدمه لصالح تلك المنظومه في ظل شبح تقليص ميزانيات التسلح على مستوى العالم .


هذا والله أعلم...
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى