كيف سيكون الرد السوري واين

k.g.b

صقور الدفاع
إنضم
30 يوليو 2008
المشاركات
3,736
التفاعل
252 0 0
بسم الله الرحمن الرحيم

كيف سيكون الرد السورى واين سيكون

من خلاال هذا الموضوع اريد ان نناقش وسائل الرد السورية حول الضربة الامريكية لها وعن كيفية رد الفعل واين سيكون .
يتكهن العديد من الخبراء ان الضربة ستكون على نحو ثلاثة احتمالات

ضربة خفيفة تمتصها القيادة السورية وكان لاشيئ لم يحدث ترضى الجميع .
ضربة شبيها بكسوفو وتشترك فيها اسرائيل
ضربة طويلة الامد وتجبر حزب الله للدخول وتعم كامل المنطقة.

وهاته مقالة من يديعوت
28/8/2013


أطلق الجيش السوري في السنتين الاخيرتين مئات الصواريخ البعيدة المدى وصواريخ ارض ارض على مناطق سكنية في ، ولم يُعوضه عن هذه الكميات لا الروس ولا الايرانيون، وهكذا تضاءل مخزونه تضاؤلا كبيرا، وهو ما سيؤثر تأثيرا مباشرا في قدرة على عقاب جاراتها ردا على هجوم امريكي.
من الصحيح الى الآن أنه لم يتم في حتى نشر جديد للدفاع الجوي، ولا حاجة الى ذلك ايضا ـ فالتهديد العسكري الذي تتعرض له من سورية الآن لا يقتضي استعداد طوارئ وطنيا. ويحاولون في أن يحللوا كيف سيبدو اذا وُجد أصلا الرد السوري على الهجوم. والجواب كامن في صورة العمل الامريكية، فاذا تقرر اطلاق بضع عشرات قليلة من صواريخ توما هوك على أهداف عسكرية، فمن المحتمل أن ينجح السوريون في احتواء الاهانة وعرض الهجوم على أنه فشل، والثناء على قدرة الجيش والشعب السوريين على الثبات؛ واذا تقرر في مقابل ذلك اطلاق مئات الصواريخ وضرب المنظومات الاستراتيجية بقوة، فستزداد الحاجة السورية الى عمل انتقامي. والصيغة بسيطة وهي أنه كلما شعر النظام السوري بتهديد أكبر زاد احتمال أن يطلق صواريخ على جاراته.
تدل التجربة على أن الادارة الامريكية أنذرت اسرائيل بهجمات في المنطقة بصورة مكّنتها من الاستعداد. وكان ذلك على نحو عام إنذارا عاما بصورة العملية من دون تفصيل. وستتلقى اسرائيل الانذار الدقيق ـ اليوم والساعة والأهداف ـ في موعد قريب جدا من الهجوم. لكن الجداول الزمنية الامريكية شفافة جدا، فقد أعلن وزير الدفاع الامريكي تشاك هيغل أمس، أن مرحلة الاعداد قد استُكملت وأنهم ينتظرون هناك الآن أن يُتم البيت الابيض الاستعدادات في الجبهة الامريكية الداخلية. في يوم الثلاثاء القادم سيصل اوباما الى سانت بطرسبورغ في ، الى مؤتمر رؤساء الدول الصناعية، وفي هذه المرحلة سيكون الهجوم، كما يبدو، قد أصبح من ورائه. وهكذا يكون قد بقي وقت محدود لاطلاق رشقات صواريخ أو اعلان ‘منطقة حظر طيران’ فوق سورية: من نهاية الاسبوع الى يوم الاثنين.
واذا تلخصت العملية باطلاق محدود لبضع عشرات من الصواريخ فمن المنطق أن نفرض ألا يدع الايرانيون والروس الاسد ينتحر بهجوم ما على اسرائيل. فهم لا يعلمون كيف سترد اسرائيل، لكنهم يعلمون أنه أُصيبت في الاشهر الاخيرة على الارض السورية أهداف شتى من الجو، من دون ترك بصمات. ومن استمع أمس للتهديد الذي صدر عن نتنياهو استطاع أن يُخمن أنه يخطر بباله سيناريو يختفي فيه قصر الرئاسة السوري فقبل بضع سنوات طارت طائرات سلاح الجو فوق منزل الاسد الصيفي ولم تترك واجهة زجاجية واحدة سالمة.
ولن يُطلق حزب الله ايضا ولو صاروخا واحدا على اسرائيل، من دون موافقة من الايرانيين، وقد أصبح للايرانيين ما يكفي من المشاكل في سورية، وفي المحادثات الذرية مع . وآخر شيء يريدونه نفقات ضخمة اخرى في اعادة بناء الأنقاض في .
اذا أصر السوريون على الرد فمن الممكن أن نرى اطلاق قذائف صاروخية قصيرة المدى على هضبة الجولان يُعرض على أنه اطلاق منظمات فلسطينية غاضبة. وقد يأتي ايضا رد أقوى على صورة قذائف صاروخية بعيدة المدى قليلة على الجليل وجنوبه. وفي هذه الحال ستزن اسرائيل ردها بحذر كي تجبي من السوريين ثمنا من دون أن تقلب الطاولة هناك.

يديعوت 28/8/2013

يتبع
 
رد: كيف سيكون الرد السوري واين

عنده فقط طريقين


الصواريخ و العمال المهاجرين
 
رد: كيف سيكون الرد السوري واين

الأجواء أشبه ما تكون بتلك التي سادت قبيل بدء العدوان على واحتلاله. مثلما اخترعوا سبب الأسلحة الكيماوية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل (التي أثبتت في ما بعد بطلانها وخلو تماماً من أية أسلحة للدمار) يظلون قادرين على اختراع نفس الأسباب في ما يتعلق ببدء الهجوم على سورية، رغم إدراكهم أن خمسين جندياً لقوا حتفهم نتيجة استعمال الأسلحة الكيماوية في الفترة الأخيرة، وعديدون أصيبوا. لا يمكن للنظام السوري أن يكون قد استعمل السلاح الكيماوي في الهجوم الأخير على الغوطة، ذلك لتزامن هذا الحدث مع بدء عمل فريق الأمم المتحدة، للتحقيق في كيفية ومن استخدم السلاح الكيماوي، الذي وصل سورية بموافقة النظام. من ناحية ثانية: جاء استعمال السلاح المحرم في يوم بدء تحقيق هذه اللجنة، وهذا يجعل النظام يفكر عشرات المرات قبل استعماله. للعلم كان بإمكان النظام السوري استعمال السلاح الكيماوي لو أراد، عندما حاصر ثلاثة آلاف ممن يسمون بالمعارضة في أحد أحراش دمشق منذ فترة، لكنه لم يستعمله. أمريكا تؤكد ثبوت استعمال النظام السوري للسلاح الكيماوي، رغم أن اللجنة الدولية لم تصدر تقريراً لأنها ما زالت تحقق.
كافة المراقبين يتوقعون ضربة عسكرية محدودة، لأهداف عسكرية، وبنيوية تحتية سورية، تقريباً مثلما جرى على وجه التقريب في ، وبالتأكيد فان الحلف العدواني لا يتوقع رداً سوريا، خاصة أن الحليف الأساسي لدمشق، وعلى لسان وزير خارجيتها لافروف جاء في تصريح له: بأن لن تُستدرج إلى حرب، على الرغم من إمكانية توجيه الأطلسي ضربة عسكرية إلى سورية. لا يتوقع العدوانيون رداً سوريا، لعجز دمشق عن إمكانية الرد (من وجهة نظرهم)، فالطائرات الأمريكية الموجودة على البوارج في البحر المتوسط، قادرة على إصابة الأهداف السورية من دون دخول أجوائها، بل عن بعد 150 كم. لا يتوقعون رداً سوريا، لأن الأخيرة لم ترد على الاعتداءات العسكرية السابقة من العدو الصهيوني، وربما لأسباب عديدة أخرى في عقولهم.
ليسمح لنا أصحاب الرؤوس الحامية في واشنطن ولندن وباريس وأنقره وتل أبيب، القول: إنهم مخطئون في تصوراتهم، وبالتأكيد فإن من يعتمد الصلافة والعنجهية وسياسة تربية الدول واعتماد قانون الغاب والاستفراد بالعالم، حتى من دون قرارات موافقة من مجلس الأمن (بسبب من الموقفين الروسي والصيني الرافضين لتوجيه مثل هذه الضربة في الحالة السورية) فإنه غالباً لا يعتمد التحليل المنطقي، بل يتجازوه إلى عنجهيته التي تتحكم بخطواته العدوانية. لكل ذلك يمكن القول انهم سيقترفون حماقة الاعتداء على سورية، لكنهم لا يدركون بأنهم إذا ابتدأوا عدواناً على سورية فان تداعياته ستجعل من الصعوبة، بمكان تحديد مواعيد زمنية لانهاء هذه التداعيات الممكنة، التي سيكون لها تأثير تدميري كبير في المنطقة أولاً، وانعكاس ذلك على الصعيد الدولي بالسلب ثانيا. نقول ذلك للأسباب التالية:
أولاً: إن سورية ليست ليبيا، ففي الأخيرة لم يكن هناك جيش بالمعنى الحقيقي، بينما في الأولى مؤسسة عسكرية صلبة ومتماسكة، موجودة، على الرغم من المواجهات التي تديرها للسنة الثالثة على التوالي بكفاءة عالية.
ثانياً: إن الهدف الحقيقي من هذه الضربة، في ما لو جرى توجيهها هو مساعدة عصابات القتلة والإرهابيين على تحقيق مكتسبات عسكرية، خاصة أن جولات المواجهة الأخيرة بينها وبين الجيش السوري أسفرت عن تحقيق نجاحات نوعية وانتصارات حاسمة للجيش، في أكثر من منطقة، خاصة في شمال سورية. لذا فإن الضربة تهدف إلى محاولة تدمير للجيش السوري ليستطيع التكفيريون احراز انتصارات على النظام. الهدف الآخر للعدوان هو الحفاظ على ما يسمى بأمن من خلال تدمير سورية وتمزيقها، وازالة طرف رئيسي من أطراف الممانعة والمقاومة العربية ممن يقف في وجهها.
ثالثاً: إن إيران وحزب الله الحليفان الاستراتيجيان لسورية، لن يقفا مكتوفي الأيدي في حالة ضرب سورية، فهما يدركان أنه لو نجح الحلف الاستعماري في تدمير سورية والقضاء على جيشها، فسيأتي الدور عليهما واحدة بعد الأخرى، وفي القريب العاجل، ولذلك فقضية الحفاظ على سورية وعدم السماح بانهيارها هي مصلحة استراتيجية وقضية مركزية ومهمة للطرفين وحزب الله، والمعروف أن الحزب يقاتل التكفيريين والسلفيين في سورية، جنباً إلى جنب مع الجيش السوري، وقد سبق ان أعلن الناطق الرسمي الإيراني:’بأن ضرب سورية هو خط أحمر لإيران’، ولا نعتقد أن إيران تبالغ في وجهة النظر هذه. فهي واضحة تماماً حتى في انتقاء الكلمات.
رابعاً: الموقف الروسي معروف كما ذكر وزير الخارجية لافروف، ولكن هذا الموقف قابل للتغيير بناء على التداعيات غير المتوقعة، بل في حالة ضربة محدودة فقط. أما وصف هذه الضربة بــ(المحدودية) فهو مفهوم نسبي ومطاط، فما هي حدود هذه المحدودية؟ بالتأكيد لن يوجد أحد قادر على إعطاء الرد والجواب سوى أولئك العدوانيين الذين سيقومون بتوجيه الضربة.
لكل هذه الأسباب فالتداعيات المحتملة كثيرة وخطيرة ومن أبرزها: إمكانية قصف إيران وحزب الله وسورية لأهداف إسرائيلية وأخرى أمريكية موجودة في المنطقة. إمكانية إغلاق إيران لمضيق هرمز، وبالتالي قطع طريق النفط وامداداته لأوروبا والولايات المتحدة، والحالة هذه ستنشأ مستجدات إضافية تنذر كلها بتوسيع رقعة الحرب. إمكانية قصف أهداف بترولية في المنطقة، وهو ما سيترك تداعيات خطيرة على كل الدول بالمعنى الإقليمي.
يبقى القول انه بالفعل من الصعب حصر المحدودية والتداعيات للضربة العسكرية لسورية بما يتصوره الحلف الاستعماري، وان الحقيقة الاكيدة تتمثل في أن من يبدأ الحرب لن يستطيع التحكم في موعد انهائها، ولا مدى حدودها وشموليتها، فالطرف أو الأطراف المعتدى عليه أو عليهم له ولهم ردود افعالهم وتصوراتهم، فالمعركة بالنسبة اليهم ستكون معركة وجود وكسر عظم.
كاتب فلسطينى



 
رد: كيف سيكون الرد السوري واين



------------------

قلتها سابقا ... ضربه واسعة و ستشترك اسرائيل بضربات جوية , فيما تتكفل بعض الدول الخليجية بحظر جوي.

الرد السوري سيكون ضعيف بسبب التفكك في الجيش و نقص الذخيرة و مخزونة من الصواريخ , لكن أغلب الظن اشتراك حزب الله في المعركة و مساعدة النظام بمخزونة من الصواريخ.
بالاضافة لتحرك خلايا ايران في الدول الخليجية , اتوقع مصادمات عنيفة.
+

هروب بشار و عدم القبض عليه
 
التعديل الأخير:
رد: كيف سيكون الرد السوري واين

الأجواء أشبه ما تكون بتلك التي سادت قبيل بدء العدوان على واحتلاله. مثلما اخترعوا سبب الأسلحة الكيماوية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل (التي أثبتت في ما بعد بطلانها وخلو تماماً من أية أسلحة للدمار)
العراق كان يملك اسلحه كيماويه واستخدمها ضد شعبه والكيماوي يصنف ضمن اسلحه الدمار الشامل ^_^
 
رد: كيف سيكون الرد السوري واين

تل أبيب- (يو بي اي): ذكرت صحيفة (هآرتس) أن الحكومة والجيش في إسرائيل، لا يعرفان كيف سيكون رد فعل الرئيس السوري بشار الأسد على غارات جوية محتملة ضد أهداف في سوريا مستقبلاً،

وأضافت أن إسرائيل تتحسب من نقل أسلحة متطورة، مثل صواريخ (اس – 300) و(اس آي- 17) و(ياخونت)، من سوريا إلى حزب الله في لبنان، وأنه في حال وصول معلومات استخباراتية حول ذلك فإنها ستبحث بتوجيه ضربة لسوريا، على غرار الغارات السابقة

وهذا مستبعد حول رايي


السؤال المطروح هل سيجر الاسد المنطقة الى حرب واسعة يضرب فيها مصالح امريكا في الخليج وكذا اسرائيل


وكيف سيكون موقف دول الخليج





 
رد: كيف سيكون الرد السوري واين

اخي صدام لم يكن له سند بعقيده دينيه موجهه


و بشار في هذه الحركه هو مجرد حجر على الرقعه لمحرك في مشروع اكبر


ويملك نفوذ ديني يعيش على البربغندا


الصواريخ وهو نموذج كان فعال مع صدام


و العمال المهاجرين وهو النفوذ على الارض








 
رد: كيف سيكون الرد السوري واين

العراق كان يملك اسلحه كيماويه واستخدمها ضد شعبه والكيماوي يصنف ضمن اسلحه الدمار الشامل ^_^

العراق لما تعرض للعدوان الأمريكي في 2003 لم يكن لديه سلاح كيماوي . كفى تحريف للحقائق.

 
رد: كيف سيكون الرد السوري واين

العراق كان يملك اسلحه كيماويه واستخدمها ضد شعبه والكيماوي يصنف ضمن اسلحه الدمار الشامل ^_^
المعروف ان امريكا هي من زودت نظام القذافى بها ان ذاك

امريكا استعملت في الفيتنام كل الاسلحة المحضورة

اسرائيل في 2008 استحملت الفسفور الحارق في غزة ..............
 
رد: كيف سيكون الرد السوري واين

اخر الاخبار التى بحوزتى تقول ان سوريا تحظر جميع الطائرات القادرة على الاقلاع للاستعداد لشن عمليات كاميكازية
......



 
رد: كيف سيكون الرد السوري واين

اخي هذا المنطق للبربغندا للمناصرين في الداخل السوري



 
رد: كيف سيكون الرد السوري واين

سوريا ليس لديها القدرة على الرد مهما كان حجم الضربة . يمكنها اعتراض بعض الصواريخ الجوالة و القذائف بأستخدام البانستير و البوك-أم أو تشتيت القوات حتى يصعب استهدافها .
الرد بالصواريخ لن يكون ذي فائدة فالصواريخ أرض-أرض السورية يسهل اعتراضها من المنظومات الدفاعية الحديثة ، وحتى لو تدخل حزب الله أيضا في المواجهة لن تنفع صواريخه الا في اثارة الذعر لدى الصهاينة .
اتوقع تقبل القيادة السورية للضربة بأناشيد المقاومة و شعارات الكفاح الرنانة .

 
رد: كيف سيكون الرد السوري واين


العراق لما تعرض للعدوان الأمريكي في 2003 لم يكن لديه سلاح كيماوي . كفى تحريف للحقائق.


انا مالي شغل كان لايمتلك في 2003 او لا انا قاعد اقول لك ان العراق كان يملك وبس انا ما حددت التاريخ



^_^ اتمنى عدم تزييف الحقائق
 
رد: كيف سيكون الرد السوري واين

امريكا لم ترسل حاملات الطائرات الى شرق المتوسط وتكتفي الان بست مدمرات وبعض الغوصات الحاملة للصواريخ الجوالة مثل التوماهوك والكروز والاكتفاء بالطائرات من دون طيار وكانها تجس نبض الدفاع الجوى السوري وخاصة اثناء دخول الاس 300 الخدمة الان .
 
رد: كيف سيكون الرد السوري واين

امريكا لم ترسل حاملات الطائرات الى شرق المتوسط وتكتفي الان بست مدمرات وبعض الغوصات الحاملة للصواريخ الجوالة مثل التوماهوك والكروز والاكتفاء بالطائرات من دون طيار وكانها تجس نبض الدفاع الجوى السوري وخاصة اثناء دخول الاس 300 الخدمة الان .


الم يتم تدمير الاس 300 ؟؟
 
رد: كيف سيكون الرد السوري واين



بعض القرائات


تتم التعبئة العسكرية للاحتمالين، وأغلبها في البحر الأبيض المتوسط.
القوة القتالية التابعة للبحرية الأميركية تتضمن أربع مدمرات موجودة بالفعل في شرق المتوسط وانتقلت إلى أقرب نقطة لسوريا استعدادا لتنفيذ الهجوم وهي ماهان وباري (التي شاركت في قصف ليبيا من قبل) وغرافيلي وراميج.
المدمرات مزودة بصواريخ كروز "توماهوك" كما يمكن استخدام قاذفات صواريخ تنطلق من القاعدة الجوية البريطانية في قبرص (لا يوجد بها طائرات بريطانية، لكن يمكن للأميركيين استخدامها). ولا تحتاج الطائرات للتحليق فوق سوريا، بل يمكنها قصف أهدافها من خارج المجال الجوي السوري.
هذا بالإضافة إلى الغواصة البريطانية إتش إم إس تايرلس الموجودة في مياه المتوسط ومزودة بصواريخ كروز. وتتحرك قطع أخرى للأسطول البريطاني من قرب شاطئ ألبانيا، لكنها تعمل للمساعدة إذ لا يمكنها قصف صواريخ على سوريا.
وفي حال الاحتمال الثاني، فهناك قاعدة إنجرليك الجوية في تركيا والتي يستخدمها الناتو، وهناك طائرات إف16 أميركية في شمال الأردن، كما يمكن استخدام المقاتلات الأميركية من قواعد في دول الخليج.


حتمالان عسكريان
هناك احتمالان رئيسيان لأي رد عسكري، ورغم التصريحات النارية من فرنسا وبريطانيا وتركيا وغيرها فإن القرار الحاسم هو الخيارات العسكرية الأميركية على ما يبدو.
لكن الأرجح أيضا أن الولايات المتحدة لن تتصرف منفردة وإنما معها حلف شمال الأطلسي (الناتو) ودول إقليمية حول سوريا.
يتوقف السيناريو على طبيعة الرد المقرر، فإذا كان عقابيا فقط سيتضمن قصفا بالصواريخ لمواقع عسكرية سورية محددة، يرجح أن من بينها بطاريات صواريخ ومخازن أسلحة ثقيلة وفتاكة ومراكز عمليات عسكرية واتصالات.
قد يكون مخزون الأسلحة الكيماوية السوري من بين أهداف القصف، إلا أن هناك مخاطرة كبيرة في ذلك أن القصف قد لا "يبخر" محتوى الأسلحة الكيماوية تماما ما يعني تسرب ضار بالسكان في محيط واسع. أو أن يؤدي قصف المخازن إلى استيلاء المعارضة على ما يتبقى من مخزون الأسلحة الكيماوية ـ خاصة جماعات متطرفة دينيا بين مقاتلي المعارضة.
أما إذا كان الرد المقرر واسعا ويستهدف قلب الميزان العسكري لصالح إسقاط النظام السوري، فسيتضمن قصفا أوسع لا يقتصر على المدمرات والغواصات من المتوسط وإنما يشمل قصفا بالطيران يعقبه فرض مناطق حظر جوي.
وهنا سيتسع نطاق القصف ليشمل المزيد من القواعد والمطارات العسكرية ومباني أجهزة حكومية حساسة (في دمشق في الأغلب) وطرق ووسائل اتصال.




 
رد: كيف سيكون الرد السوري واين

انا مالي شغل كان لايمتلك في 2003 او لا انا قاعد اقول لك ان العراق كان يملك وبس انا ما حددت التاريخ



^_^ اتمنى عدم تزييف الحقائق

مادخل استخدام الكيماوي في الثمانينات بمبررات التدخل الأمريكي في العراق في 2003 ،و التدخل في سوريا حاليا .
كاتب الموضوع يريد أن يوضح زيف الحجج التي استند عليها القرار الأمريكي في 2003. و عدم شرعية التدخل المتوقع في سوريا في ظل غياب دلائل قوية لإستخدام الكيماوي من طرف النظام في سوريا حاليا.


الحمد لله الذي عفانا بما ابتلى به بعضا من عباده
 
رد: كيف سيكون الرد السوري واين

تل أبيب- (يو بي اي): ذكرت صحيفة (هآرتس) أن الحكومة والجيش في إسرائيل، لا يعرفان كيف سيكون رد فعل الرئيس السوري بشار الأسد على غارات جوية محتملة ضد أهداف في سوريا مستقبلاً،

وأضافت أن إسرائيل تتحسب من نقل أسلحة متطورة، مثل صواريخ (اس – 300) و(اس آي- 17) و(ياخونت)، من سوريا إلى حزب الله في لبنان، وأنه في حال وصول معلومات استخباراتية حول ذلك فإنها ستبحث بتوجيه ضربة لسوريا، على غرار الغارات السابقة

وهذا مستبعد حول رايي


السؤال المطروح هل سيجر الاسد المنطقة الى حرب واسعة يضرب فيها مصالح امريكا في الخليج وكذا اسرائيل


وكيف سيكون موقف دول الخليج







شيء طبيعي اذا تم ضربنا ان نرد عليهم لكن المشكله اذا تدخلت ايران واشتعلت المنطقه باكملها
 
رد: كيف سيكون الرد السوري واين


مادخل استخدام الكيماوي في الثمانينات بمبررات التدخل الأمريكي في العراق في 2003 ،و التدخل في سوريا حاليا .
كاتب الموضوع يريد أن يوضح زيف الحجج التي استند عليها القرار الأمريكي في 2003. و عدم شرعية التدخل المتوقع في سوريا في ظل غياب دلائل قوية لإستخدام الكيماوي من طرف النظام في سوريا حاليا.


الحمد لله الذي عفانا بما ابتلى به بعضا من عباده

يا اخي انت للحين مو فاهمني انا اتكلم ان العراق كان يملك في فتره من الزمن هذا السلاح ولا اتكلم عن التدخل الامريكي

بعض الناس يقولون ان العراق لم يكن يملك اي سلاح دمار شامل في اي وقت وهذا خطا

اتمنى تكون فهمت
 
رد: كيف سيكون الرد السوري واين

ولاشيء...​

BS_oUjuCcAA_3gH.jpg:large
 
عودة
أعلى