العلاقة جيش امة

SU-30 mka

عضو
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
1,465
التفاعل
444 0 0
579214_512050292163901_1094956944_n.jpg


يحرص الجيش الوطني الشعبي دائما وأبدا، على أداء واجبه حيال وطنه وشعبه، ويعمل على تأدية هذا الواجب، في مختلف الظروف والأحوال.

فمن وحي هذا الحس الوطني الصادق، تشرف الجيش الوطني الشعبي، بمد يد العون والمساعدة إلى أبناء شعبه في أوقات الشدة والملمات والكوارث الطبيعية، وسعد كثيرا بالمساهمة في التخفيف من آلامهم وشدة معاناتهم، وذلك في صور تضامنية معبرة وفريدة من نوعها.

ففي ظل هذا التلاحم والتقارب العفوي والتلقائي، يسهر الجيش الوطني الشعبي رفقة مختلف الأسلاك الأمنية الأخرى، خدمة لأمن وراحة واستقرار شعبه، على تكثيف عمليات مكافحة بقايا الآفة الإرهابية، مسنودا في ذلك، بالتداعيات الإيجابية التي أفرزها ميثاق السلم والمصالحة الوطنية، الذي بادر به فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة، وزكاه الشعب الجزائري خلال استفتاء 29 سبتمبر 2005.

ومن اهم اهدافها هي تعريف المواطن ووسائل الإعلام بهياكل و عمل الجيش الوطني الشعبي و هدا بتنظيم زيارات موجهة لوسائل الاعلام و لطلبة الثانويات كدلك تنظيم ابواب مفتوحة للمواطنين عرض افلام وثائقية اصدار مجالات شهرية واهمها مجلة الجيش
و في السنتين الاخيرتين يتم تنظيم معرض خاص تحت اسم """ معرض داكرة و انجازات """

يتبع
 
رد: العلاقة جيش امة

لقد فسح المجال في المرحلة الأخيرة أمام خطاب إعلامي مغرض و معادي تفنن مروجوه في إلصاق تهم واهية بالمؤسسة العسكرية، لذلك كان لزاما التفكير في سياسة إعلامية جديدة مواكبة للتطورات الحاصلة.

فالخطابات التي استهدفت المؤسسة العسكرية ما فتئت تتنامى متخذة من بعض العناوين الصحفية قنوات للترويج لأفكار غريبة و خاطئة. و مروجو هذه الرسائل يدركون أنه يكفي أن يكرر الخبر، و لو افتقد المصداقية حتى يرسخ في ذهن المتلقي (الجمهور)، و شيئا فشيئا يتم تداولهعلى أساس أنه صحصح و لا يرقى إليه الشك.

وبموجب المرسوم 07/93 المؤرخ في جويلية 1993 تم تحويل .لقد فسح المجال في المرحلة الأخيرة أمام خطاب إعلامي مغرض ومعادي تفنن مروجوه في إلصاق تهم واهية بالمؤسسة العسكرية، لذلك كان لزاما التفكير في سياسة إعلامية جديدة مواكبة للتطورات الحاصلة.

وبموجب القانون الوزاري رقم 273/2001 المؤرخ في 31 جويلية 2001 تقرر تكييف الإتصال داخل المؤسسة العسكرية مع الوضع الجديد والذي أشار إلى ضرورة "وجود إستراتيجية إتصال خاصة بالمؤسسة العسكرية للرد على هجومات القوى المعادية داخل الوطن وخارجه، والتي تتعرض لها منهجيا... وتفنيد أدنى تشكيك في طبيعة وسمعة جيش شعبي وجمهوري في خدمة الوطن".

فبعد أحداث العشرية السابقة والتحول الذي شهدته الجزائر على أكثر من صعيد، كان لزاما على الجيش الوطني الشعبي إحداث تغييرات في السياسة الإعلامية المتبعة باستحداث خلايا إتصال بإمكانها مواجهة مختلف الحملات المغرضة التي تستهدف المؤسسة العسكرية وتسعى إلى تشويه صورتها وتحملها ظلما وعدوانا مسؤولية جميع المشاكل التي تعرفها البلاد.

فمن الضروري أن يتبنى الجيش الوطني الشعبي إستراتيجية فعالة تقوم على تعزيز العلاقة بينه وبين الأمة وعدم ترك المجال شاغرا لجهات ما لتعطي الإنطباع أنها على دراية بخبايا المؤسسة العسكرية وتتفنن في رسم صورة كاذبة وزيفة لجيشنا، بعيدة كل البعد عن الواقع.

ومن شأن توطيد العلاقة بين الجيش والأمة أن تؤدي إلى ترسيخ السمعة الطيبة التي يتمتع بها الجيش الوطني الشعبي لدى الشعب. وتراعي الإستراتيجية الجديدة المتبعة من قبل الجيش الوطني الشعبي عنصر المصداقية والفعالية لبلوغ الهدف المنشود ولن يتأتى ذلك إلا بفضل رسالة إعلامية موضوعية وصادقة لا يرقى إليها الشك، على أن تأخذ بعين الإعتبار تبسيط المعلومات حتى تمس كل فئات المجتمع وتبلغ بالتالي الهداف المرجوة.



لقد استحدثت في مرحلة أولى لسلة إتصال تتكون من خلايا إتصال منصبة لدى وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، قادة القوات، والدرك الوطني وقادة النواحي العسكرية.


وأوكلت لخلايا الإتصال المهام التالية:

- إقتراح كل عمل يتعين مباشرته في مادة الإتصال.
- تحضير وتنظيم المؤتمرات الصحفية.
- جمع، إستغلال، معالجة، متابعة وبث الأخبار التي تهم الدفاع الوطني لفئدة القيادة والإطارات.
- تجسيد كل عمل من شأنه المساهمة في معرفة صورة أفضل للوظيفة العسكرية وللقوات المسلحة وتحسين صورتها لدى الجمهور.
- تنسيق أعمال الإتصال التي تخص أوتهم الدفاع الوطني.
- ترقية وضمان إعداد وإنجاز وتوزيع المنشورات والوثائق السمعية البصرية الموجهة للإتصال الداخلي والخارجي على هياكل وزارة الدفاع الوطني.
- المبادرة بإقامة علاقات مفيدة ودائمة مع الأجهزة الإعلامية الوطنية.

ونظرا للأهمية التي يكتسيها ميدان المعلوماتية وتميزه بالآنية والفورية وسهولة الوصول إلى الخبر إرتأت القيادة استحداث موقع (web) على شبكة الأنترنت، وذلك حتى يشغل حيزا إعلاميا ويتم تزويد المتصفح بأكبر قدر من المعلومات المتعلقة بالمؤسسة العسكرية.


يتبع
 
رد: العلاقة جيش امة

تسيير الكوارث الطبيعية: الدور الآخر للجيش الوطني الشعبي

arton1948-26d1c.jpg


ساهم الجيش الوطني الشعبي على مدار الخمسين سنة الماضية في عمليات الإغاثة و الإنقاذ و مساعدة الضحايا في مختلف الكوارث الطبيعية التي شهدتها الجزائر بتجنيد كل إمكانياته البشرية والمادية.

فإلى جانب قيامه بالدور المخول له دستوريا والمتمثل أساسا في الدفاع عن السيادة الوطنية ووحدة البلاد وسلامتها الترابية غالبا ما يستدعى الجيش الوطني الشعبي أثناء الكوارث للمشاركة في إنقاذ المنكوبين و حماية الممتلكات و الحفاظ على الأمن العام.

وفي هذا الصدد كان للجيش الوطني الشعبي تدخلات "حاسمة" في كل من الزلزال الذي ضرب مدينة الأصنام (الشلف حاليا) في 10 أكتوبر 1980 وزلزال بومرداس في 21 ماي 2003 علاوة على فيضانات باب الواد بالجزائر العاصمة في 10 نوفمبر 2001 و الفيضانات التي شهدتها ولاية غرداية في الفاتح من أكتوبر2008 و أخيرا تدخله لفك العزلة على عدة مناطق حاصرتها الثلوج في شهر فيفري الفارط.


الجيش الوطني الشعبي دوما ضمن أوائل المتدخلين

سارعت وحدات من الجيش الوطني الشعبي منذ الساعات الأولى لوقوع زلزال بومرداس الذي خلف 2200 قتيل و أكثر من 10 ألاف جريح إلى إنقاذ المنكوبين و إزالة ركام البنايات.

وقد ساهم في هذه العملية أكثر من 10 ألاف فرد عسكري مدعمين بوسائل مادية هامة من آليات وجرافات إضافة إلى نصب أكثر من 3200 خيمة بعد تهيئة مساحات التخييم لإيواء المنكوبين.

كما تم وضع حزام أمني للحفاظ على أمن و حماية الأفراد و ممتلكاتهم حيث سهر أفراد الجيش الوطني الشعبي على تنظيم عمليات التكفل بالمنكوبين و تزويدهم بكل الاحتياجات الضرورية. كما عملوا جنبا إلى جنب مع المواطنين لتقديم يد العون لكل من كان بحاجة إلى ذلك مما أعطى صورة حية عن التلاحم و التضامن بين أبناء الشعب لتجاوز هول الكارثة.

نفس المظاهر شهدتها أحياء باب الواد بعد فياضانات ما عرف ب"السبت الأسود" التي فاقت حصيلتها 700 قتيل و مئات الجرحى بالإضافة إلى خسائر مادية معتبرة حيث حولت ساعات قليلة من تساقط الأمطار بحجم 211 ملم عدة أحياء من باب الواد إلى مناطق منكوبة.


anp--2.jpg


وبالنظر إلى الأضرار الكبيرة و الأوحال التي غمرت المنطقة والكثير من الضحايا الذين بقوا حبيسي الأنقاض فإن أفراد الجيش الوطني الشعبي بذلوا مجهودات كبيرة لمواجهة هذه الكارثة.

وتم لهذا الغرض تجنيد على مستوى سوق تريولي وحده 200 فرد عسكري لإزالة 600 ألف متر مكعب من الأتربة المغمورة بالمياه.

وبعد أكثر من عشرين يوما من العمل المتواصل كان أفراد الجيش الوطني الشعبي آخر من يغادر المكان بعد أن أعادوا له ملامحه التي كادت أن تضيع في غمرة هذه الكارثة.

ولم تتأخر وحدات الجيش الوطني الشعبي عن التدخل لتقديم المساعدة في الفياضانات التي اجتاحت ولاية غرداية و بعض المناطق الجنوبية الأخرى على غرار بشار و البيض والتي خلفت العديد من الضحايا والخسائر المادية. وجند الجيش الوطني الشعبي لهذه العملية أكثر من 250 نوعا من العتاد منها 16 وسيلة جوية بالإضافة إلى نشر حوالي 2000 عسكري.

وسخر الجيش الوطني الشعبي مرة أخرى أفراده ووسائله أثناء التهاطل المكثف للثلوج وسوء الاحوال الجوية الذي مس عدة مناطق من الوطن شهر فيفري الفارط.

وساهم بصورة فعالة في فك العزلة عن كثير من المناطق السكنية بفضل تجنيد كاسحات الثلوج وكذا توزيع المؤونة والمواد الغذائية على سكان هذه المناطق وإسعاف مواطنيها.


مكتب التعبئة والأخطار الكبرى النواة المشرفة على تسيير العمليات في الميدان

يعد الجيش الوطني الشعبي حلقة هامة في المنظومة الوطنية لتسيير الكوارث حيث يقوم بالتنسيق مع القطاعات والهيئات المعنية المختصة بالدراسات و البحوث المتعلقة بجميع الأخطار المتصلة بالكوارث كما يشارك في النشاطات الحكومية المتعلقة بهذا المجال.

وقصد تنسيق و تنظيم النشاطات المتعلقة بالأخطار الكبرى صدر قرار وزاري سنة 2005 تم بموجبه إسناد هذه المهمة لمكتب التعبئة والأخطار الكبرى بأركان الجيش الوطني الشعبي حيث يضم هذا الجهاز الدائم خلية عملياتية يتم تفعيلها أثناء الكوارث لمتابعة التطورات و تنسيق كافة النشاطات و تدخلات الجيش الوطني الشعبي.

كما يقوم مكتب التعبئة بإعداد مخططات التدخل يتم تحيينها وتعديلها كلما اقتضى الأمر ذلك.

و فيما يخص حجم و طبيعة الوسائل المدرجة ضمن مخططات التدخل فإنها مرتبطة بشكل مباشر بدرجة الكارثة ونطاق الخطر و تأثيراته على الأشخاص و الممتلكات و المحيط.

وعلاوة على عمليات البحث والإنقاذ تكمن مهام الجيش الوطني الشعبي أثناء الكوارث في توفير وسائل الاستطلاع البحري والجوي و تنظيم جسور جوية و تنفيذ مهام الإنزال و الإنقاذ بواسطة الطائرات والحوامات.

كما تقوم وحدات الجيش الوطني الشعبي بتقديم العناية الطبية المستعجلة وإنتاج الطاقة و توفير الوسائل اللازمة لفتح المعابر والطرقات و إزالة الحواجز وتقديم المعونات إلى جانب حفظ الأمن والنظام العام.

ا
لتنسيق المدني- العسكري ضرورة حتمية لإنجاح عمليات الإنقاذ

وسع الجيش الوطني الشعبي في السنوات الاخيرة تعاونه في مجال الإنقاذ والإغاثة مع الحماية المدنية و مع وزارات وهيئات وطنية أخرى معنية بالمشاركة في إدارة الأخطار الكبرى.

و في هذا السياق عقد في شهر فيفري 2008 أول اجتماع جمع ممثلين عن الجيش الوطني الشعبي و الحماية المدنية انبثقت عنه عدة توصيات من أهمها تدعيم التعاون بين الطرفين في مجال التكوين خاصة في بعض الاختصاصات التي لها علاقة مباشرة بهذه الأخطار كالبحث والإنقاذ ورفع الأنقاض.

وبمقتضى هذا التعاون يأخذ الجيش الوطني الشعبي على عاتقه تكوين عناصر الحماية المدنية في بعض الاختصاصات كالغطس كما يمكن للحماية المدنية استخدام وسائل الجيش الوطني الشعبي كإستعمال الطائرات العسكرية لنقل وحداتها سواء داخل الوطن أو خارجه


anp--3.jpg



و من أجل الحفاظ على الجاهزية و تعزيز التنسيق العملياتي بين الجيش الوطني الشعبي و مختلف القطاعات يتم دوريا تنفيذ تمارين حول عمليات البحث و الإنقاذ والإمداد الطبي و ذلك بمشاركة مختلف القطاعات كوزارات الداخلية والصحة والنقل وغيرها لمعرفة جاهزية الأفراد والرفع من مستوى تدريبهم[

.......................

سكان غرداية يحيون تدخل الجيش في فيضانات فاتح أكتوبر

نحمد الله على تواجد الجيش الشعبي بالمنطقة.. لولا الجنود لكانت الخسائر اعظم.. قواتنا المسلحة لم تتوان في تقديم يد المساعدة لعائلاتنا فور وقوع الفياضانات.. نامل في بقاء عناصر الجيش الوطني الشعبي بالولاية الى غاية تسوية كامل الوضع، هي في الحقيقة بعض الشهدات التي لاقانا بها اهالي بني مزاب لدى تواجدنا على ضفاف وديان ولاية غرداية التي اخذت مياهها ترسم طريقها الى مجراها الطبيعي، بفضل المجهودات التي تبذلها فرق ومجموعات الجيش الى ساعات متاخرة من الليل، من اجل الاسراع في وتيرة تحرير الطرقات والتخلص من الاوحال، بالاضافة الى تامين المنطقة من كل محاولات السرقة اوالنهب وحتى السطو على ممتلكات الضحايا.وقصد الوقوف على مستجدات الوضع بغرداية، فضلا عن الاطلاع عن كثب على مهام القوات المسلحة التي لا زالت متواجدة بالمنطقة بعد ما يقارب اربيعن يوما من وقوع الكارثة، انتلقت يومية ''الشعب'' الى عين المكان، وحضرت عن قرب بعض العمليات المنوطة بعناصر الجيش الشعبي في اطار ما تقتضيه مهامه في حالة الكوارث، واقتربت من سكان الولاية الذين اكدوا ان الجيش الوطني الشعبي قد ادى واجبه على اكمل وجه في حين لا تزال بعض الترتيبات التي تستدعي تدخل الجهات المعنية لاستكالها.
 
التعديل الأخير:
رد: العلاقة جيش امة

الجيش الجزائري يتدخل لفك الحصار عن 20 ولاية بسبب الثلوج

تواصل وحدات الجيش الوطني الشعبي مهامها الإنسانية بنفس الإصرار، لفك العزلة عن المناطق
المتضررة وتقديم يد العون والمساعدة للمواطنين، وذلك، بإقحام وحدات جديدة وتسخير آليات ووسائل هندسية إضافية. حيث ارتفعت وتيرة التدخلات لا سيما بالمناطق التي بلغت فيها كميات الثلوج مستويات قياسية. ففي آخر حصيلة للتدخلات تم:
إيصال كميات معتبرة من المواد الغذائية المختلفة بواسطة طائرات الهيلكوبتر إلى المناطق التي تعذر الوصول إليها، على غرار القرى و المداشر المتواجدة على الشريط الحدودي بين ميلة وجيجل؛
مواصلة فتح الطرقات والمسالك عبر المناطق المتضررة. حيث، فتحت عشرات الطرقات مابين وطنية، ولائية وبلدية كما هو الشأن بالنسبة لولايات بجاية، سكيكدة، تبسة، خنشلة، سطيف، جيجل، برج بوعريريج، ميلة، عنابة، تيسمسيلت، البيض، المدية وتيزي وزو...
إجلاء العائلات المنكوبة والتكفل بها من حيث الإسعافات، الحاجيات واللوازم الضرورية؛
مواصلة تقديم وجبات غذائية ساخنة ومختلف المساعدات للمواطنين المتضررين؛
نشر مفارز ووحدات خاصة مكلفة بحماية وتأمين عمليات فتح الطرقات التي تقوم بها السلطات والهيئات المدنية.
وتؤكد قيادة الجيش الوطني الشعبي، التي تتابع هذه العمليات عن كثب، مواصلة عمليات التدخل وفك العزلة والدعم وتقديم العون والتضامن مع المواطنين في جميع المناطق المتضررة حتى تحسن الأحوال الجوية


aide-a13.jpg

13290590952.jpg


7armeneige_902766642.jpg

القوات الخاصة فعلا خاصة
13290590931.jpg

13290590954.jpg

13290590953.jpg

972882MiMil17100001.jpg

aide-a10.jpg

[YOUTUBE]fw63lMB6YKM[/YOUTUBE]
[YOUTUBE]LMrZrmuW-aQ[/YOUTUBE]
[YOUTUBE]EbRtfspo7Ic&feature=player_embedded[/YOUTUBE]
[YOUTUBE]_Ht9oxbJ6Uc[/YOUTUBE]
[YOUTUBE]LMrZrmuW-aQ[/YOUTUBE]
 
رد: العلاقة جيش امة

وننهي هدا المحور ب ""الفوج المتعدد المهام لهندسة القتال"""

[YOUTUBE]PQEGjSKcaWc[/YOUTUBE]
 
رد: العلاقة جيش امة

قلما نجد موضوع كهذا فى تلك الاوقات
سلمت
 
عودة
أعلى