صفقات أسلحة تلامس الملياري دولار بين العراق واميركا

إنضم
16 فبراير 2013
المشاركات
57
التفاعل
6 0 0
http://www.defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/rounded_corner.php?src=admin/news/uploads/1375447566-sdarabiaA_READyStryker-M1135.jpg&radius=8&imagetype=jpeg&backcolor=ffffff


في إطار موجة التسلّح العالمية، يعزز العراق مجدداً موقعه كبلد يتطلّع لأحدث أنواع الأسلحة الجوية والبرية ويعمل على تحقيق قدرات دفاع وهجوم تسمح له بالتصدي للتهديدات المستقبلية الإقليمية والدولية.

فقد صدر تقرير عن وكالة التعاون الدفاعي والأمني الأميركية، في 25 حزيران/ يونيو، تعلم فيه الكونغرس باحتمال عقد ثلاث صفقات مع دولة العراق تبلغ قيمتها حوالي ملياري دولار أميركي لشراء مركبات سترايكر (Stryker) ومروحيات بل (Bell) والحصول على خدمات دعم وصيانة.

وطلب العراق في الصفقة الأولى 50 مركبة سترايكر أم1135 (Stryker M1135) لاكتشاف المواد البيولوجية والكيميائية والنووية ونظم تطهير من نوع DECON 3000 ونظم تطهير أم26 (M26) ونظم راديو محمولة جواً وتجارية مشتركة قابلة للنقل، ونظم راديو محمولة جواً وبرية أحادية القناة من نوع AN/VRC-89 وAN/VRC-90 مع نظامي تحديد مواقع عالميين وأقنعة وقائية من نوع M40A1 ونظم خفيفة الوزن لكشف المواد الكيميائية (LCD-3) وحزم تطهير وحاويات أقنعة بيولوجية وكيميائية وحزم كشف العوامل الكيميائية (M8) ومعدات وألبسة فردية، والمعدات المرتبطة بها وقطع الغيار والتدريب والدعم اللوجستي، ونظم اتصال بالإضافة إلى مساعدة تقنية يقدمها المتعاقد والحكومة الأميركية.

من شأن هذا العقد البالغة قيمته 900 مليون دولار أميركي، أن يوفر للجيش العراقي وحدات اكتشاف المواد النووية والبيولوجية والكيميائية، التي تتميز بقدرات موثوقة للإنذار المبكر إزاء الإصابة بهذه المواد. إنّ هذه النظم تلبي إجمالاً الحاجة إلى توفير القدرة للجيش العراقي على تنفيذ تقنيات اكتشاف المواد النووية والبيولوجية والكيميائية على مستوى البحث والاستطلاع والمراقبة وأخذ العينات لتخفيض ضرر التعرّض لهذه العوامل المؤذية.

يشار إلى أنّ المتعاقد الرئيسي في هذه الصفقة هو شركة جنرال داينامكس للنظم البرية في ميشيغان وKarcher Futuretech الألمانية وDRS Technologies في كينتوكي، وSmith Detection of Danbury في كونيتيكيت و Federal Resources of Stenvensville في ماريلاند ، وسيتطلب تنفيذ هذا العقد انتقال حوالي 35 ممثل عن الحكومة الأميركية أو الفريق المتعاقد إلى العراق لفترة تصل حتى سنتين لتوفير الإدارة والتدريب.

أما العقد الثاني البالغة قيمته 750 مليون دولار أميركي ، فيشمل تزويد العراق بخدمات دعم وصيانة لمركبات M88A1 وM88A2 Hercules و M113 ومدافع هوايتزر 109A5 وM198 وشاحنات ومقطورات ثقيلة M1070 مركبة تكتيكية ثقيلة ذات حركية موسّعة من نوع M977 ومركبات الهامفي.

ستساعد هذه الصفقة العراق في المحافظة على المعدات التي اشتراها في وقت سابق من الولايات المتحدة الأميركية خلال العقد الماضي، وصيانتها واستخدامها بشكل فعّال.

إنّ المتعاقد الرئيسي في هذا العقد الثاني لا يزال غير محدّد حالياً، وسيتطلب تنفيذها انتقال ممثلين عن الحكومة الأميركية إلى العراق لفترة خمس سنوات لتأمين خدمات الدعم والصيانة.

ويشمل العقد الثالث شراء 12 مروحية بل 412 (Bell 412) مع نظم ستار سفير 3 (Star SAFIRE III) كهروبصرية عاملة بالأشعة دون الحمراء، ومحركات من طراز PT6T-3DF ومعدات قياس المسافة KDM-706 وأجهزة راديو عاملة على التردد العالي ونظم سمعية وأجهزة رادار ونظام التصوير والرؤية الليلية بالإضافة إلى قطع الغيار والتدريب والدعم اللوجستي كحزمة متكاملة، وذلك بقيمة تقدر بمبلغ 300 مليون دولار أميركي.

وستساهم هذه الصفقة بتحقيق الاستقرار في العراق من خلال توفير عنصر أساسي لبناء القوات الجوية العراقية وتحقيق السيادة الجوية.

تجدر الإشارة إلى أنّ المتعاقد الرئيسي في هذه الصفقة هي شركة Bell Helicopter Textron وسيتطلب تنفيذها انتقال 20 ممثل عن الحكومة الأميركية والجهة المتعاقدة إلى العراق لفترة ثلاث سنوات لتوفير الدعم اللوجستي والتدريب والصيانة للطائرات












 
رد: صفقات أسلحة تلامس الملياري دولار بين العراق واميركا

اخبار سارة لكن كان هناك كلام عن تعاقد مروحيات لونغ بو هجومية...لكــن الالوية الآن هي التعاقد على اجهزة كشف المتفجرات ومن مناشىْ عالمية للحد من موجات التفجيرات التي تهز بشكل يومي كل ارجاء العراق
 
رد: صفقات أسلحة تلامس الملياري دولار بين العراق واميركا

ممتاز على العراق بناء جيش احترافي وليس كم وعدد
 
رد: صفقات أسلحة تلامس الملياري دولار بين العراق واميركا

متلاحظون ان العراق كل شوي ماخذ مدرعه ؟ هل له اعداء بريين حتى يهتمون بالقوات البريه الى هذا الحد نحن في السعوديه لانهتم بالقوات البريه الى هذا الحد لانه ليس لنا اعداء بريين كل اعدائنا نصل لهم اما عن طريق الجو او البحر
 
عودة
أعلى