تطور خوذة الجندي بين الأمس و اليوم

desert falcon

والكاظِمين الغَيظ وَالعَافِين عن الناس
صقور الدفاع
إنضم
18 أغسطس 2020
المشاركات
7,961
التفاعل
23,254 387 1
الدولة
Morocco
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نبذة تاريخية :
في الاستخدام المبكر، ارتدى الجنود معدات مصنوعة من الجلد أو القماش في محاولة لحماية رؤوسهم من جروح السيف وغيرها من الضربات. وعندما تم إدخال الأسلحة النارية في أواخر القرن التاسع عشر، تبين أن هذه المعدات غير كافية، وانخفض استخدامها انخفاضا كبيرا. مع مرور الوقت، انتقلت المعدات من توفير الحماية إلى كونها ملحقا يتم ارتدائها للمسابقات والتعرف على وحدة.

وشهدت الحرب العالمية الأولى زيادة كبيرة في فعالية سلاح المدفعية وفتكها، مما أدى إلى تركيز جديد على معدات الحماية، بما في ذلك الخوذات. وكان التهديد الرئيسي خلال هذا الصراع هو شظايا المقذوفات، تم إدخال الخوذات المصنوعة من الصلب للحماية في أوروبا في عام 1915. على الرغم من أن وقف رصاصة بندقية كان يعتبر أبعد من قدرة مواد الخوذة في ذلك الوقت (بسبب اعتبارات الوزن)، كانت هناك فوائد كافية لتبرير إصدار خوذة لجميع القوات البرية.

وفي ذالك الوقت، بدأت الحكومات في أوروبا في استثمار جهود كبيرة في مجال البحوث التي تتناول تصميم الخوذة والمواد ونظم الدعم (مثل الأشرطة والخطوط). نتج عن هذا البحث، من بين تطورات أخرى، درجة جديدة من المعدن المعروف باسم الصلب هادفيلد. واستخدمت القوات في المملكة المتحدة والكومنولث البريطاني خلال الحرب العالمية الثانية وبعدها أشكالا مختلفة من هذه الخوذات الفولاذية. اعتمد الجيش الأمريكي خوذات تعتمد على فولاذ هادفيلد، الذي أطلق عليه اسم M1 "وعاء فولاذي"، في عام 1942. وظلت هذه الخوذات في الخدمة حتى منتصف الثمانينات عندما استبدلت بخوذات مصنوعة من مادة اخرى. ولا تزال أعداد صغيرة من خوذة M1 تستخدم اليوم في البعثات الخاصة مثل مكافحة الحرائق على متن السفن.
كما شهدت بداية الحرب العالمية الثانية تصعيداً في فتك التهديدات البالستية، مما أدى إلى ارتفاع عدد القتلى والجرحى. كان الرصاص والشظايا في الحرب العالمية الثانية بكتلة وسرعات أعلى. وكما كان الحال مع الحرب العالمية الأولى، قاوم الجنود في البداية ارتداء الخوذات. شعروا أن خوذة 1.5 كيلوغرام كانت ثقيلة جدا، وأنها محدودة السمع والرؤية والتنقل لمرتديها.

يوضح الشكل تطور الخوذات العسكرية الأمريكية منذ الحرب العالمية الثانية. ويناقش بقية هذا الفصل التطور والتطورات بشيء من التفصيل.
1613244651299.png

اخترع دوبونت مادة جديدة تسمى ألياف الأراميد في 1960م. كانت هذه الفئة من الألياف الاصطناعية القوية المقاومة للحرارة و لها العديد من الخصائص المرغوبة. تم تسويقها في نهاية المطاف تحت الاسم التجاري لكيفرار ، وسيصبح الاسم مرادفًا لـ "المواد المضادة للرصاص". مما مكن من تحقيق قفزة متقدمة في تكنولوجيا المواد المركبة الاصطناعية. اختارت الحكومة الأميركية كيفلار على مواد أخرى كانت متاحة في ذلك الوقت، مثل النايلون والألياف الزجاجية والبولي بروبلين الممتدة. تم الإحتفاظ بطريقة صب بطانة خوذة M1 بحيث يمكن استخدام نفس عملية التصنيع لصنع خوذات كيفلر.
يشير PASGT Personnel Armor System for Ground Troops إلى كل من السترات والخوذات المصنوعة من الكيفلار ، واستخدمتها جميع الأجهزة العسكرية من منتصف الثمانينيات إلى منتصف العقد الماضي. ولا تزال بعض الخدمات تستخدم هذه الخوذات ولكن سيتم استبدالها في المستقبل.
قامت قيادة العمليات الخاصة الأميركية بتصميم وتطوير خوذة الاتصالات المتكاملة النموذجية (MICH) كبديل لـ PASGT. وكان لMICH عدة تغييرات, بما في ذلك تحسين تعزيز ألياف أراميد الكيفلار, مما أدى إلى حماية أفضل. كما أنها اصبحت أفضل ملاءمة وتكامل مع سماعات الاتصال. تم تبني MICH من قبل الجيش الأمريكي في عام 2002 كخوذة أساسية له وأعيدت تسميتها خوذة القتال المتقدمة.
قررت قوات مشاة البحرية استخدام التصميم الذي كان مشابها لS PASGT وعين عليه خوذة الوزن الخفيف (LWH)
كما حدثت تطورات في نظم الخوذات M1 اصبح حبل النايلون يستخدم كممتص للصدمات وخوذة PASGT ومتغيراتها تستخدم أيضا أنظمة مماثلة. تحولت الخوذات MICH، ACH، وLWH إلى نظام متعدد الوسائد وأربع نقاط التي كان لها حماية تأثير أفضل مع توفير المزيد من الراحة.
1613245502195.png

وانتج التقدم الرئيسي التالي في تكنولوجيا الخوذات عن مجموعة من أوجه التقدم في المواد وعمليات التصنيع. تم تطوير جيل جديد من ألياف البولي إيثيلين فائقة الوزن الجزيئي (UHMWPE) في الصناعة. بالموازاة مع ذلك، مولت الحكومة الجهود الرامية إلى معالجة الثغرات التكنولوجية التي كانت تمنع في السابق تصنيع الألياف والمصفوفات المستندة إلى اللدائن الحرارية لنظم حماية الجنود بأسعار معقولة.
بمشاركة من سلاح مشاة البحرية وقيادة العمليات الخاصة الأمريكية والقطاع الصناعي. مكنت هذه الجهود من تطوير في نهاية المطاف، الخوذة القتالية المعززة التابعة لمشاة البحرية الأمريكية(ECH).

ولتحسين الحماية من المقذوفات، بدأ الجيش عدة برامج تنموية على مدى العقد الماضي. وتشمل هذه البرامج برنامج العقرب حيث كان الهدف من برنامج العقرب تحسين الحماية والأداء من خلال نظام متكامل. وحاولت تزويد الجندي أيضاً بالقدرة، مثل الاتصالات، وحماية السمع، والعروض، اللازمة في بيئة ساحة المعركة المتطورة. كما استكشف البرنامج استخدام المواد ذات الأداء الباليستي الأفضل ومفاهيم المعالجة لتحقيق أداء هيكلي متزايد. وبالإضافة إلى ذلك، درس البرنامج كيفية توفير المزيد من الخيارات في تشكيل الخوذة من شأن هذه الجهود المبكرة أن تؤدي في نهاية المطاف إلى جيل جديد تماما من تكنولوجيات الخوذات، والتصميمات، وعمليات التصنيع.
في عام 2009، أطلقت الحكومة الأميركية برنامج "الخوذة الإلكترونية ونظام العرض القابلة للترقية" (HEaDS-UP) الذي يشمل منظمات متعددة. وفي عام 2012، كان هذا المشروع أكبر مشروع للبحث والتطوير في مجال حماية الجنود. فهي تستفيد من جهود متعددة - في مجالات المواد البالستية ، وشاشات العرض المصغرة عالية الدقة ، وأجهزة الاستشعار - لتصميم نظام خوذة مدمجة بالوحدات تأخذ في الاعتبار اعتبارات بيئة العمل ذات الصلة.
تم تصميم برنامج HEaDS UP ليشمل مشاركة من مجموعة واسعة من منظمات الجيش بالإضافة إلى الخدمات والوكالات الحكومية الأخرى.
الهدف من البرنامج هو توفير مفهومين مختلفين ومتطورين بشكل مستقل لنظام خوذات الرأس المتكاملة وحزم من خيارات التصميم بالإضافة إلى إرشادات تستند إلى أفضل ممارسات التصنيع والدروس المستفادة ونضوج التكنولوجيا يضمن حماية معيارية وقابلة للترقية.
على عكس الاعتبارات السابقة للخوذات الميدانية ، يعترف برنامج HEaDS UP أيضًا صراحة بأن الخوذة لم تعد مجرد جهاز لمنع الإصابة من الشظايا. هي تدرك أن الخوذة أصبحت منصة لتزويد الجندي بقدرات جديدة لتعزيز قدرته على البقاء و معرفة ما يدور حوله في المعركة. قد يعني ذلك المزيد من الحماية من تهديدات الأسلحة حسب إجمالي الوزن الذي يستطيع الجندي حمله لفترة طويلة من الزمن.
كما أن التحسين المستمر في المواد يؤدي إلى إحراز تقدم في أداء الخوذات. على سبيل المثال، يوفر ECH حماية أفضل بكثير ضد الشظايا مقارنة بـ ACH، وذلك بسبب التحول إلى ألياف UHMWPE أحادي الاتجاه في مصفوفة اللدائن الحرارية. وقد تم تمكين هذا التحول أيضاً من خلال جيل جديد من أساليب التصنيع المناسبة لـUHMWPE. في حين تم تحديد مواد واعدة أخرى (مثل، الكوبيوليمرات، الجرافين، و UHMWPE عالية الوزن)، من بعيد المنال خفض الوزن بشكل كبير دون خسارة كبيرة في الأداء الباليستي يجري أيضا تقييم مواد جديدة للتخفيف من الآثار على الرأس. ويجري النظر في استخدام كل من المواد القابلة للاسترجاع وغير القابلة للاسترجاع التي تمتص الطاقة كمنصات للخوذة. ويجري أيضا استكشاف مفاهيم فصل الخوذة في قذيفة بالستية والتأثير (واستخدام مواد امتصاص الطاقة بين القذائف).
والدرس الأساسي هو أنه ينبغي النظر صراحة في التجهيز على أنه سعي لتحقيق مكاسب متزايدة في الأداء في مواد ونظم حماية الرأس.
 
كل الأنواع المذكورة في الموضوع ستجدونها هنا مع خط زمني :

1613247397777.png
 
عودة
أعلى