صفقة طائرات "يونايتد40" دون طيّار إماراتية مع روسيا

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

hamood1980

عضو
إنضم
18 أكتوبر 2011
المشاركات
339
التفاعل
32 0 0


صفقة طائرات "يونايتد40" دون طيّار إماراتية مع روسيا

http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/rounded_corner.php?src=admin/news/uploads/1374852626-sdarabiaunited-403.jpg&radius=8&imagetype=jpeg&backcolor=ffffff

تعمل شركة "أدكوم للأنظمة" الامارتية في مجال تكنولوجيا الصناعات العسكرية والمنتجات المتطورة، وقد دخلت مجال المنافسة إقليميا وعالميا. فقد تمكنت "أدكوم للأنظمة" من تصنيع أول طائرة إماراتية بدون طيار، ووقّعت عقداً مع وزارة الدفاع الروسية لبيعها عدد من هذه الطائرات، كما تلقّت طلبات شراء من 10 دول أخرى على رأسها الولايات المتحدة.

في هذا الإطار، كشف مصدر روسي أن وزارة الدفاع الساعية إلى تزويد الجيش الروسي بطائرات متطورة دون طيار تتطلع إلى شرائها من دولة الإمارات العربية المتحدة. وكان مصدر في مؤسسة التصنيع العسكري الروسية أعلن لوكالة أنباء "نوفوستي" في 11 تموز/ يوليو، إن وزارة الدفاع الروسية تنوي شراء عدد من طائرات دون طيار من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأضاف أن وزارة الدفاع الروسية تريد أن تشتري طائرات "يونايتد 40" من نوع "بلوك 5" من شركة "أدكوم للأنظمة" (أدكوم سيستمز)، وهي مجموعة من الشركات العربية الإماراتية التجارية الكبيرة المشاركة في أنشطة تجارية متنوعة تشتمل على تصنيع طائرات دون طيار وأنظمة رادار مراقبة الحركة الجوية ونظم الاتصالات المتطورة.

تأسست أدكوم للأنظمة قبل 20 عاما، وضمت منذ ذلك الحين مجموعة من الشركات التجارية الكبيرة تشمل أكثر من 20 شركة رائدة في المنطقة، وتشارك في أنشطة تجارية متنوعة ومنها تصنيع طائرات بدون طيار، والأهداف الجوية، وأنظمة رادار مراقبة الحركة الجوية (ATCRS)، بالإضافة إلى نظم الاتصالات المتطورة. وتقع المكاتب الرئيسية لأدكوم للأنظمة في العاصمة أبو ظبي بمنطقة المصفح داخل مدينة أبو ظبي الصناعية. وتدار المجموعة من قبل فريق متعدد الجنسيات، يشكل العرب أغلبيته الساحقة.

وقال الخبير الروسي، دينيس فيدوتينوف، تعقيبا على هذا الخبر إن روسيا ستكون أول من يطلب طائرات "يونايتد 40" في حال حققت وزارة الدفاع الروسية مرادها. وأضاف أن ما من أحد تسلم طائرة "يونايتد 40" حتى الآن. وكان أول ظهور للطائرة خلال معرض "آيدكس 2013" في أبوظبي في شباط/فبراير.

يُذكر أن وزارة الدفاع الروسية تسعى إلى الحصول على طائرات متطورة دون طيار يحتاجها الجيش الروسي.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أثناء قيامه بزيارة إلى جناح شركة "إيه أي إيه" الإسرائيلية المصنعة للطائرات المسيرة عن بعد، في معرض باريس للطيران "لوبورجيه" في حزيران/يونيو 2013 إن الجيش الروسي سيحصل على طائرات من هذا النوع من إنتاج روسي، وذلك قبل أن تحصل الشركة الإسرائيلية على رخصة لتصدير منتجاتها إلى روسيا.

وأعلن وزير الدفاع الروسي ذلك، بعد أن عبّر مندوب الشركة الإسرائيلية له عن أسفه لأنه لا يُسمح لشركته أن تصدر جميع منتجاتها إلى روسيا، مؤكدا أن شركته تسعى إلى الحصول على رخصة تصدير كافة منتجاتها إلى روسيا. وأفادت معلومات أوردها المركز الروسي لأبحاث تجارة الأسلحة بأن روسيا استوردت 12 طائرة دون طيار من إسرائيل حتى الآن.

من جانبه، قال نائب وزير الدفاع الروسي يوري بوريسوف إن وزارة الدفاع ترفض استيراد العتاد العسكري الأجنبي، مشيرا إلى "أننا نتبع طريقاً مغايراً هو استيراد التكنولوجيا". وأكد أن الوزارة ترى أنه من الضروري أن تصنع روسيا بنفسها ما يطلبه الجيش الروسي وبالأخص طائرات دون طيار.

وعرضت أدكوم طائرة "يبهون - اتحاد 40 بلوك 5" التي يقترن اسمها بالذكرى الأربعين لقيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة خلال فعاليات معرض ومؤتمر الدفاع (آيدكس 2013).

كانت شركة أدكوم بدأت عملها في أبوظبي في العام 1988، وهي ستقوم بإنتاج صائدة الطائرات "يبهون يو ايه في هنتر" التي تتميز بسرعة 900 كيلومتر في الساعة، وتحلّق على ارتفاع 35 ألف قدم، وتصل لمسافات 800 كيلومتر، وتتميز بقابلية الكشف عن الأهداف في الفضاء وتدميرها، مع العلم أنّ شركة "أدكوم للأنظمة" تصنع "الرادار الاستراتيجي" الذي يعمل على رصد الصواريخ البالستية وجميع الطائرات في الأجواء على مدى خمسة آلاف كيلو متر وعلى ارتفاع ثلاثة آلاف و600 قدم.

يتم إنتاج طائرات "يبهون الاتحاد 40" بالكامل في الدولة، كما أنّها تحظى بنسبة عالية من الاهتمام العالمي من قبل أميركا وروسيا ودول أوروبية بالإضافة إلى دول الخليج والدول العربية.

تجدر الإشارة إلى أنّ طائرة (يبهون يونايتد40) هي طائرة استطلاع بدون طيار استراتيجية، متوسطة الإرتفاع، طويلة المدى، صممت وصنعت لدى شركة أدكوم للأنظمة للمهمات الإستراتيجية مثل التقييم شبه الحي للقدرات القتالية، بالإضافة إلى تقييم الخسائر في ساحة المعركة، والتجهيزات الاستخباراتية في ساحة المعركة.

تستطيع الطائرة أن تحلّق لأكثر من 100 ساعة وتحمل نحو 10 صواريخ جو - أرض يصل مداها إلى 60 كيلومتراً، حيث يتم تزويدها بصواريخ "نمرود 1" التي يتم إنتاجها في الشركة، وهناك 16 نوعاً من الطائرة قامت الشركة بإنتاجها على مدى السنوات الماضية.

كما تستطيع هذه الطائرة أيضاً تنفيذ العمليات الخاصة ومهمات المراقبة ومهمات المساعدة الإنسانية، وعمليات مراقبة الحدود وتناوب الاتصالات. وتتميز طائرة يبهون يونايتد 40 بفترة طيران فائقة يعود الفضل فيها إلى تصميم أجنحتها الشراعية، كما أنّها قادرة على حمل منصات مستقرة للكاميرات.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى