القوات الجوية الجزائرية - درع الوطن -

الم يقل بعض الاعضاء (ربما اقتباسا من الخبراء الجزائريين) ان الجزائر لا تريد اجهزة فرنسية على طائراتها, و يعود السبب إما لعدم تناسق طائرات روسيا مع اجهزة غربية او لسبب سياسي, و تضاربت الاراء بين نظريات الهواة و ما قد اعلنه الخبراء في الجزائر.
يعني لا اعرف لمذا تذكر مسائل لا تعلمو حقيقتها.
هذا ما اريد ان اسمعه, بعدما يؤكد اعضاء وجود صفقة او تطوير اسلحة تمر بضعة اشهر لنرى ان العكس هو ما حصل بل و يؤيدون ذلك نفس الاعضاء الذين كانو يؤكدون ما سبق
فعلا كان هناك تحفظ جزائري حول بعض التجهيزات الفرنسية حيث ربطت فرنسا حصول بعض التجهيزات بمسائل اخرى بالاضافة الى تضارب المعلومات الاولى حول التطوير - شخصيا لم أتأكد حتى بداية هذا العام -
" وربما تقصدني انا و فعلا سبق ان قلت هذا مند مدة طويلة جدا و السبب ان النسخة المجربة في الجزائر لم تكن تحتوي على الكترونيات فرنسية "
لكن التطوير فعلا تم مع فرنسا وكما قال الاستاذ المرشد النسخة الجزائرية مطابقة للماليزية بنسبة 95 بالمئة .

 
مع اتمام صفقة السو-35 والسو32 ستكون الجزائ قطعة شوط كبير في تامين الجو الجزائري شكرا على الموضوع الرائع
 
. كنت اتمنى بدل حصول الجزائر على سخوى 30 ان تحصل على سخوى 35 فهيا افضل فى كل شيئ واقوى فى كل شيئ
والجزائر انشاء الله بهذه المقاتلة قوة جوية يرفع لها القبعة احتراما لقوتها
اتمنى قريبا نجدها بالاخضر الجزائرى
وشكرا على هذا الجهد من الطرفين
 
ماشاء الله شيأ يشرف كل التوفيق للجزائر الشقيق
 
التبرير الروسى لرفض الجزائر لصفقة الميج 29



التبرير الروسى لرفض الجزائر لصفقة الميج 29


تبديل طائرات ميغ الروسية​

تاريخ النشر : 2008-05-30
القراءة : 19112


8175507003.jpg


- -

غزة-دنيا الوطن
باتت "الفضيحة الجزائرية" واحدة من أقوى الضربات تعرضت لها سمعة المجمع العسكري الصناعي الوطني الروسي. إذ لم يعرف تاريخه من ذي قبل فصم عقد قيمته 3ر1 مليار دولار لتوريد 34 طائرة من طراز "ميغ -29" وإعادة 15 طائرة سبق تسليمها، وذلك بسبب "استخدام قطع مستهلكة أو ذات جودة رديئة فيها".

ورأي العديد من الخبراء في هذا الحادث بوادر أزمة عميقة أصابت الصناعة العسكرية الوطنية التي تفقد القدرة على إنتاج الآليات العسكرية المعقدة بطريقة متسلسلة. وفي ربيع عام 2008 ظهرت أنباء تنم عن سير مفاوضات تبحث فيها إمكانية بيع مقاتلات "سو - 35" إلى الجزائر. وأخيرا عرف أثناء معرض الطيران والفضاء الدولي "ILA - 2008" أن "روس أبورون أكسبورت" (مؤسسة حكومية تتولى تصدير الأسلحة في روسيا) تنوي عرض مقاتلات "ميغ - 35" على هذا البلد.

ويجب القول أن الغموض الذي يكتنف الفضيحة الجزائرية لا يتيح الخلوص إلى استنتاجات واضحة بحق قدرات الصناعة الدفاعية الروسية. ويفترض قسم من الخبراء أن المشكلة كانت من صنع أيدي الشركات الأوروبية المنتجة للطائرات العسكرية والتي تسعى من خلالها إلى إزاحة روسيا من هذه السوق المربحة. أما الجزائريون فيؤججون الفضيحة بغية توقيع عقد جديد بشروط أفضل مما في سابقه.

وليس سرا على أحد أن الشركات المنتجة للآليات الحربية لا تتورع عن أي أساليب أثناء المزاحمة. يكفينا ذكر الفضيحة التي تفجرت عامي 2006 - 2007 حول توريد المقاتلات البريطانية إلى السعودية عندما اتهمت شركة "BAE Systems" بشراء ذمم أعضاء العائلة الملكية السعودية. وبالرغم من أن الأحداث التي تسببت في تلك الفضيحة وقعت منذ 20 عاما إلا أنها كادت تؤدي إلى إفشال عقد قيمته عدة مليارات من الدولارات لتوريد مقاتلات "تايفون". ويعتقد العديد من الخبراء أن المخابرات الفرنسية كانت متورطة في إحياء تلك الأحداث المنسية محاولة منها لتأمين فوز مقاتلات "رافايل" الفرنسية في المناقصة السعودية.

وعودة إلى موضوع الجزائر نستطيع القول بأن الفضيحة المذكورة أتاحت للجزائر فرصة الحصول على أحدث طائرات موجودة في حوزة روسيا. وترى، ما هي إمكانيات "ميغ - 35" القتالية التي يمكن أن تستفيد منها الجزائر إذا تمكنت من شرائها؟

ليس بين "ميغ - 35" وبين المقاتلات من عائلة "ميغ - 29" من أوجه شبه سوى المظهر الخارجي. أما مكوناتها وأسلحتها فقد تغيرت على نحو كبير جدا. فقد زودت "ميغ - 35" بنظام جديد لقيادة النيران يتضمن الرادار من نوع المصفوف الطوري الذي يتيح الرماية على عدة أهداف في آن واحد بصواريخ غاية في الحداثة. وفضلا عن ذلك تتمكن المقاتلة الجديدة من استخدام ذخائر "جو - أرض" متقدمة مما يسمح بتسميتها بـ"مقاتلة متعددة الأغراض" وليس "مقاتلة تحقيق السيطرة في الجو" كما توصف "ميغ - 29".

وتزود مقصورة الطيار بشاشات "LCD" المتعددة الوظائف أما نظام "HOTAS" (اليدان على دواس السرعة ومقبض القيادة) (hands-on-throttle-and-stick) فيتيح للطيار التحكم بكل الأنظمة دون أن تترك يداه مقبضي قيادة الاتجاه والسرعة.

وبفضل نظام الدفع الموجه ازدادت كثيرا قدرة الطائرة على المناورة مما يزيد من فرصها للانتصار في القتال القريب وتجنب الصواريخ المرمية من مسافة بعيدة.

ويتيح وجود موديل ذي مقعدين ("ميغ - 35 د") لا يتخلف عن نظيره الأحادي المقعد من حيث قدرة تجهيزاته الإلكترونية، تشكيل مجموعات مختلطة تتألف من الطائرات الثنائية والأحادية المقاعد والتي تستطيع أداء أصعب المهمات وأكثرها تعقيدا. وتستخدم الطائرات الثنائية المقاعد فيها كطائرات قيادة تنسق أعمال الجناح أو السرب برمته.

وتقل إمكانيات "ميغ - 35" القتالية، بالطبع، عنها لمقاتلات "سو - 35" التي ذكرت أيضا إمكانية بيعها إلى الجزائر، وذلك، بالدرجة الأولى، بالنظر إلى مدى عمل وحمل قتالي وقدرة رادار أقل. ولكن غلاء مقاتلات "سوخوي" يقلل من جاذبيتها. وفضلا عن ذلك فإن مسرح القتال المحتمل للقوات الجوية الجزائرية لا يبرر امتلاك المقاتلات الثقيلة.
*وكالة نوفوستي

 
شكرا على الاضافة الجميلة التي تثري الموضوع، وحسب الاخبار المتداولة سيتم اقتناء الصنفين معا بالاضافة الى نبأ مدو سيعلن عنه قريبا
 
لديا سؤال اخي لماذا لا نقوم بالتنويع من حيث مصادر الطائرات المقاتلةاي لماذا لا نقتني البعض من التايفون مثلا
 
يعد الجوي الحربي الجزائريى أكثر من 300 مقاتلة. طائرة. أغلبها مستوردة من و جمهورية . تعتبر الجزائر أكبر قوى في أفريقيا و العالم العربي و تقوم الآن بتصنيع تدريب ١٠٠% جزائري من نوع فرناس 142 و سفير 43, كما اشترت رخصة تجديد سوخوي-٢٤ الروسية.كما تشتهر البلاد بكونها تمتلك اخر صيحة في عالم الاسلحة الروسية نظرا للموروث السوفياتي الذي كان يعتبر الجزائر حليف لا يمكن التخلي عنه تحت اي مسمى من المسميات
 
مقاتلات
MKA 44 . UB 14 . mig 29s 65
39 . 30.
التدريب 20 . 20. 130 16 . Zlin-142 L39 42
بدون طيار
10 جنوب افريقيا. 8 جنوب افريقيا6 ايطاليا
النقل 19 1 12 18 10

العمودية
5 . ( 34 super hind mk3) 80 . 122 . 49
6 . 4 . 19 بالاضافة الى BELL+ROOIVALK+ SUPER PUMA
طائرات الاستطلاع والتشويش
6 . 11 . 3 . 19 في انتظا ر mig 35,su 35,su32 ,mi28 . TIGER.:cool::
 
التعديل الأخير:
أخ رادكراش و الله موضوع أكثر من رائع و أنا معجب جدا بالمنهجية المتبعة ، لكن لدي سؤال ألا تلاحظون أن الجزائر تركز كثيرا على القوة الجوية و أعود و أقول موضوع متعوب عليه
 
شكرا اخي والجواب بسيط .
الجزائر صارت تعتمد على سلاح الجو كقوة ضاربة واليد العليا - دون اهمال بقية القوات -.
فبالرغم من ان الدفاع الجوي الجزائري قادر على ردع اي تهديد لكنه يبقى الخيار الثاني .
القوات البرية بالرغم من امكانيتاها الكبيرة لكنها تبقى خيار ثاني .
القوات البحرية رغم تنوعها وتطويرها لكنها تبقى خيار ثاني .
السبب يعود الى العقيدة الجزائرية التي ترى ان سلاح الجو قادر على القيام بمهامه على اكمل وجه بأقل تكاليف وبسرعة كبيرة لإبقاء الخيارات كبيرة مطروحة على الارض .

- رغم هذا الجيش الجزائر قادر على خوض اي حرب دفاعية او هجومية دون سلاح جو أو كما يقال سلاح الجو الجزائري هو الجيش الثاني .
- وهذا بناء على تجارب ميداينة -
أتمنى ان تكون الصورة توضحت
 
اشعر بالرضى على القوات الجوية الجزائرية و واثق الطيارين الجزائريين الشبان الاكفاء الذين يدربون حسب اعلى مستويات التدريب .الاانني اظن انه مابين 200 و300 مقاتلة غير كافي تماما لتغطية كامل التراب الوطني المقدر ب 2.381.741 كيلومتر مربع من الاعتداءات الخارجية حيث نحتاج الى حوالي 500 الى 600 مقاتلة متنوعة ومن احسن الانواع مثل الميغ 29 اس ام تي و الميغ 35 وغير ذلك .
اضافة الى ذلك ورغم التعاون الجزائري الجنوب افريقي الا ان mi24 super hind و mi-17 وكل المقومات الالكترونية فيهما لم تحقق نتائج كبيرة في مكافحة الارهاب رغم استعمالهما بكثافة عالية في القصف ضد ما يسمى بمعاقل الارهاب الرئيسية .
 
بالعكس المستوى الحالي لسلاح الجو عددا وعدة اكثر من كاف لحماية التراب الوطني رغم شساعته بالنظر الى حجم التهديدات المحتملة
اشعر بالرضى على القوات الجوية الجزائرية و واثق الطيارين الجزائريين الشبان الاكفاء الذين يدربون حسب اعلى مستويات التدريب .الاانني اظن انه مابين 200 و300 مقاتلة غير كافي تماما لتغطية كامل التراب الوطني المقدر ب 2.381.741 كيلومتر مربع من الاعتداءات الخارجية حيث نحتاج الى حوالي 500 الى 600 مقاتلة متنوعة ومن احسن الانواع مثل الميغ 29 اس ام تي و الميغ 35 وغير ذلك .
اضافة الى ذلك ورغم التعاون الجزائري الجنوب افريقي الا ان mi24 super hind و mi-17 وكل المقومات الالكترونية فيهما لم تحقق نتائج كبيرة في مكافحة الارهاب رغم استعمالهما بكثافة عالية في القصف ضد ما يسمى بمعاقل الارهاب الرئيسية .
 
لا اظن ان القوات الجوية الجزائرية كافية لتطلاعات
1-المقا تلات
mig 29s 65 + بمقعدينmig29ubt 14
اي يوجد منها79 رغم ان الكتير من المصادر تاكد على ان عدد mig 29sهي 89وليس65 اي أن الجزائر تمتلك 103mig29
حيت سيتم تطويرmig29sالى mig29smt أو migsmt2
اعتقد ان العددغير كافي كما ان رغم قوة الطائرة فانها ليست بمستوى تايفون
لهدا يجب تتحصل الجزائر على mig 35ولتكن 70
-44 su30mka
هده الطائرة هي طائرة التفوق الجوي بامتياز وهي اقوى طائرة في الاسطول العربي حتى الان لكن يجب ان تضاف اعداد اخرى ولتكن العملاق su35 ولتكن 56
-يجب تبديل mig25 بmig 31

- الطائرة (44) su24mk القادفة التكتيكية الرئيسية للقوات الجوية الجزائريه تم تطوير هده الطائرة بأحدت التكنولوجية المتوفرة لها
لكن يجب ان يضاف اليها سربين من su32
-هناك عيب أيظا قي القوات الجوية هي عدم توفرها على نوعين من الطائرات awacs وطائرات الدعم الارضي لكن بالنسبة للاخيرة فبدخول yak 130يحل هدا العيب
:confused:::confused:::confused::
 
ينقص سلاح الجو الجزائر:
طائرات الانذار المبكر
طائرات التزود بالوقود
وطائرات تفوق جوي.........
 
عودة
أعلى