تــطـورات الـسـاحة الـعـراقـيـة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
مقتل مسلح واعتقال 13 اخرين في عمليات متفرقة للجيش والشرطة بنينوى

800xtw.jpg


المدى برس / نينوى

افاد مصدر في قيادة فرقة المشاة الثانية للجيش، اليوم الاربعاء، بمقتل مسلح واصابة اخر واعتقاله واعتقال 7 مطلوبين بتهمة "الارهاب" والعثور على كدس للمتفجرات شرق الموصل، فيما افاد مصدر من شرطة نينوى بان قوة من الشرطة اعتقلت خمسة مطلوبين في عمليات متفرقة بالمدينة.

وقال المصدر العسكري في حديث الى (المدى برس)، "قوة من الفرقة الثانية للجيش قتلت مسلح واصابة اخر واعتقاله باشتباك مع مسلحين في ناحية القراج ( 60 شرق الموصل)".



1146593_406075339515612_831945443_n.jpg
 
عضو لجنة الامن والدفاع النيابية " حاكم الزاملي " : العمليات العسكرية في الانبار اعلامية وقادة الامن ينقلون مواقف كاذبة عنها

انتقد عضو لجنة الامن والدفاع النيابية حاكم الزاملي العمليات العسكرية الجارية في صحراء محافظة الانبار.

وقال الزاملي لوكالة كل العراق انه "تم قبل يومين تهريب خمسين شاحنة محملة بالمواد والاسلحة ليلا من قبل المجاميع الارهابية في العراق الى سوريا من خلال قضاء الرطبة وعبر منطقة الكعرة، التي تفصلهما 30 كم فقط، ومن ثم الى سوريا، وهذه المنطقة الحدودية تقع ضمن مسؤولية فوج المغاوير الثالث لواء الخامس/ حدود، وهنا نتساءل أين دور قيادة عمليات الجزيرة والبادية ووزارة الدفاع والجيش وقوات حرس الحدود؟".

وأضاف الزاملي "اننا نقول وفي ظل هذا التحشيد العسكري تحصل ايضا عمليات تهريب كهذه وهي كبيرة"، مشيرا الى ان "العمليات العسكرية الجارية بالانبار هي عمليات اعلامية وليست حقيقية ولو كانت كذلك لما تم تهريب هذا الشاحنات الكثيرة، وما يقال من عمليات عسكرية تنفذ بوجود وزير الدفاع وقائد العمليات البرية والقادة العسكريين مجرد امر اعلامي وهؤلاء ينقلون مواقف كاذبة وغير صحيحة"،على حد قوله.

وتابع الزاملي "اننا استبشرنا خيرا لعمليات الدهم والملاحقة للاوكار الارهابية في صحراء الانبار رغم انها جاءت متأخرة لنحو سنتين، ومع هذا الجهد العسكري والعمليات والطيران فاننا نستغرب حصول هكذا عمليات تهريب في ظل التحشيد العسكري للجيش بتلك المناطق".

وتشهد محافظة الانبار عملية عسكرية واسعة منذ الأحد الماضي اطلق عليها عملية [ثأر القائد محمد] تستهدف تنظيم القاعدة والجماعات المسلح


 
التعديل الأخير:
الجيش يوقف عملياته البرية ويكتفي بالقصف الجوي في صحراء الانبار

السومرية نيوز / الأنبار

أفاد مصدر عسكري في قيادة عمليات البادية والجزيرة، الثلاثاء، بأن قوات الجيش أوقفت عملياتها البرية في صحراء الأنبار بشكل مؤقت وبدأت بتنفيذ ضربات جوية لمواقع يشتبه بأنها معاقل لمسلحين، كاشفا عن تلقي القوات العراقية مساعدات معلوماتية من القوات الأمريكية المتواجدة بالخليج حول تلك المواقع.


وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "قادة الجيش قرروا، ليلة امس، وقف العمليات العسكرية البرية في صحراء الانبار مؤقتا وركزوا على الطلعات الجوية"، عازيا القرار إلى "أسباب تكتيكية ولأغراض المناورة ومنح الجنود العراقيين فرصة للاستراحة بعد يوم شاق من العمليات البرية".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الضربات الجوية تحقق نتائج كبيرة"، مشيرا الى أن "القيادة تحقق الآن في معلومات وردت اليها تفيد بتمكن المسلحين من كسر الطوق العسكري للجيش والتسلل إلى سوريا".

وكشف المصدر عن "تلقي القوات العراقية مساعدات معلوماتية من القوات الأمريكية المتواجدة بالخليج حول مواقع للمسلحين التقطتها عبر الأقمار الصناعية مكنت قوات الجيش من الاستفادة منها بشكل كبير"، لافتا إلى أن "ذلك التعاون يأتي ضمن الاتفاقية الأمنية الموقعة بين العراق والولايات المتحدة".

من جانبه، كشف ضابط رفيع في قيادة عمليات البادية والجزيرة بمحافظة الأنبار المشرفة على العمليات العسكرية بالصحراء الغربية أن "هناك تعاون كبير من قبل العشائر لقوات الجيش بما فيها تقديم المعلومات والإسناد وانتهاءً بتوفير الطعام والشراب للجنود الذين يرابطون قرب تلك العشائر".

وأضاف الضابط الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن "ذلك رفع الروح المعنوية لقادة الجيش والجنود خاصة بعد زيارة زعماء عشائر لقواعد الجيش وثكناته خلال اليومين الماضيين"، مشيرا إلى أن "الجيش توصل إلى قناعة من خلال عمله الميداني أن عشائر الأنبار هي مفتاح للحل في الملف الأمني".

وشدد على ضرورة "عدم عدم استفزاز العشائر واهالي الانبار بتصريحات إعلامية تنعكس سلبا على الجنود بشكل خاص خلال العمليات العسكرية للجيش حاليا في صحراء الأنبار".

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي دعا، أمس الأحد (22 كانون الأول 2013)، أصحاب المطالب المشروعة في ساحات الاعتصام بالأنبار إلى الانسحاب وتركها لتنظيم القاعدة، مؤكداً أنه لا يمكن السكوت على أن يكون للقاعدة أي مقر محمي في المحافظة.

وأعلن المالكي، أول أمس الأحد (22 كانون الأول 2013)، عن انطلاق عملية واسعة النطاق لتطهير صحراء الأنبار من الجماعات المسلحة، بعد مقتل 16 عسكرياً من الفرقة السابعة أثناء مداهمتهم وكراً تابعاً لتنظيم القاعدة في منطقة الحسينيات ضمن وادي حوران بينهم قائد الفرقة السابعة اللواء الركن محمد الكروي ومساعده قائد اللواء الأول في الفرقة العميد نومان محمد، إلى جانب مقتل أمري ألوية اثنين وأربعة عقداء وثلاثة ضباط آخرين برتبة نقيب واثنين برتبة رائد، فضلا عن إصابة 35 عسكرياً معظمهم جنود.
 
التعديل الأخير:
صنع القضية يبدأ بإبراز الهوية... الدليمي في حوار مع “البلاد”:

مساعي إيران والمالكي تفريغ العراق من السنة وتحويلهم لشراذم (1-2)









إبراهيم النهام:
قال الباحث والمفكر العراقي طه الدليمي إن أهل السنه هم الضحية الوحيدة لكل الظروف التي تعصف بالعراق مزيداً بأن “السنه هم السبب الرئيس في إبتعاد المنظمات الحقوقية عنهم، لأنهم لا يعبرون عن هويتهم، وعلى هذا الأساس فشلوا بعد مرور 10 سنوات من تدويل قضيتهم العادلة”.
وأضاف الدليمي في حوار تنشره “البلاد” على حلقتين أن “الحراك السني يحتاج لأمور ثلاث، وهي الراية السنية، أقل سقفها الفيدرالية، وتدويل قضيتهم، والمناداه بالأقليم السني”، مضيفاً “الإشكالية الحقيقية تكمن بالقيادات السنية التي تعاني من إنعدام تام للمشروع، وتعتمد على مبدأ ( الفعل ورد الفعل)”.
وفيما يأتي نص الحلقة الأولى:
دكتور طه، كيف هو حال العراق اليوم؟
العراق اليوم سفينة متجة لهاوية، الضحية شبه الوحيدة فيها هم أهل السنة، والآخرون لديهم قوارب نجاة بهذه السفينة، والهلاك والاصطياد لبني جلدتنا، والأيام هذه عصيبة، وتحتاج لوقفات من أهل الشأن جميعاً.
الشيعة لديهم الحكم، والأكراد لديهم الإقليم، والسنة لا أقليم يؤويهم، ولا حكم لديهم يحميهم. والعراق سائر بالتأكيد إلى حرب طائفية وشيكة، ربما تؤدي إلى التقسيم؛ فمظالم الشيعة فاقت حد التصور، وحد التحمل. ومعادلة المظلوم والظلم حينما تصل إلى هذه الحالة المحتقنة، فلن يكون أمام البلد إلا الانفجار. والسنة – في حقيقة الأمر - ليسوا ضعافاً، وامتدادهم وحجمهم السني في العراق واسع وكبير.
ما توقعك للسيناريوهات المقبلة إن حصلت الحرب الأهلية فعلاً؟
إن وقعت هذه الحرب فستدفع تضحيات كثيرة، ولها نهاياتها بعدة احتمالات:
1. الأول أن يتم الموافقة بعد دفع التضحيات على حكومة مشتركة بشخصيات سنية ضعيفة، هذه الحكومة تأتي بالتوافق ما بين أميركا وإيران. أساس هذا الاحتمال أن كل الثورات العربية تفتقر إلى حلقة القيادات الميدانية التي تربط ما بين المحرك والمتحرك. ليس ثمت من حلقة ميدانية وسطى رابطة. والحلقة الميدانية بمعناها الأوسع هي (المشروع المدني). أما الموجود فمشروع عسكري، لا رابط حقيقياً بينه وبين المجتمع؛ لأن الجسم المدني الواصل مفقود، في هذه الحالة تكون ثمار الثورات من حصة جهة منظمة، أو تنظم من الخارج، وهو الأكثر حصولاً، والأمثلة موجودة في ليبيا وتونس، وسوريا مقبلة على هذا الخيار.
2. الاحتمال الآخر هو التقسيم بعد الحرب، يرتكز على المثل القائل ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة، إلا إذا ضغطت القوة المؤثرة بالساحة العراقية إلى الاتجاه الآخر.
3. والخيار الثالث هو قيام إقليم سني، وهو وارد، لأن بالدستور ثبت مبدأ الأقليم، وهذا يعتمد على محصلة جملة قوى، تشد في إتجاهات مختلفة، أهمها جهل كبير وعميق بالواقع للزعامات السنية العراقية التي تزعمت المشهد السني، ولا تصلح للقيادة لأنها تفتقر للفكرة، وتعاني من ضبابية الهدف، فهي لا تعرف ما تريد. لذا أسميها زعامات لا قيادات.
هل أستوحي من كلامك، بأنك ترى القيادات السنية العراقية الحالية خاوية الأهداف؟
بالتأكيد، بل تعاني من انعدام تام للمشروع، فهي – ببساطة- زعامات تعتمد على مبدأ (الفعل وردة الفعل)، وغالبيتها زعامات مشتراة، تعمل لخدمة المالكي وإيران، ناهيك عن عدم وجود جمهور متلاحم مع هذه الزعامات لأنهم يفتقرون للمشروع، والواقع السني الحالي إما (منظومة بلا جمهور) وهي منظومة الإخوان المسلمين ومنظومة حزب البعث، وإما (جمهور بلا منظومة) والتي يشكلها 95 % من سنة العراق، قبالة أكراد منظمين وشيعة منظمين، ودولة إيران، ودولة المركز، والمنظومة الغربية، إضافة للضعف العربي أو انعدام تأثيره الإيجابي.
ماذا يمتلك السنة بالعراق؟
يمتلكون المعنويات، وحين
 
مجاميع “فيلق القدس” تمارس عمليات التطهير العرقي... الدليمي:

لا ضمان لسنة العراق مع حكم استبدادي قائم على العقيدة الكهنوتية (2-2)




إبراهيم النهام:
أكد الباحث العراقي طه الدليمي أن “لا ضمان لسنة العراق قبالة حكم طائفي استبدادي ثيوقراطي يرتكز على العقيدة الكهنوتية”، مبيناً في الحلقه الثانية مع البلاد أن “الضمان الأنجح لأهل السنة بالعراق هي الفيدرالية، أو الأقليم، وليس الحرب والتقسيم”.
وأضاف الدليمي أن “هناك مشروعا كبيرا لتشييع مناطق السنة، يرتكز بالأساس على ديالى وبغداد، والعديد من المناطق الأخرى”.. متسائلا “كيف لأصل المشكلة أن تكون طرفاً في حلها” إشارة لحكومة المالكي الموالية لإيران.
وفيما يلي نص اللقاء:
ماذا بشأن ما يتردد عن المجاميع الإيرانية الخاصة التي تقتل العراقيين؟
مجاميع تابعة لفيلق القدس، تمارس قتل السنة إلى اليوم، ومنها ما يسمى بـ(المجاميع الخاصة) وهذه ركزت عملها ضد الصحوات، لأن الصحوات تشكل في جانب منها خطراً على المشروع الصفوي بالعراق. وإيران ترى الأمر ببساطة.. يداً سنية تحمل سلاحاً. وهي لا تريده. وهذه المجاميع تستعمل أسلحة متنوعة إيرانية الصنع، وعثر على الكثير منها في العراق، ومن قبل الأمريكان أنفسهم. وقد تعرض الأمريكان للضرب من هذه المجاميع بعد أن تضاربت المصالح، وأصبح الوجود الأمريكي بالعراق ثقيلاً على إيران.
برأيك، هل العقوبات الدولية على إيران ذات جدوى ونفع؟
الأخبار التي تواترت عن انهيار العملة الإيرانية مؤشر جيد، كما أنها أعلنت سحب تواجدها من أمريكا الجنوبية وإفريقيا، وباتت تركز عملها على سوريا والعراق والمنطقة العربية، وكلها مؤشرات ضعف. واستنزاف ثروات الحكومة العراقية يدعم لكن على المدى البعيد القضية السنية لأن في ذلك إضعافاً لأذناب إيران بالعراق، والذين يحاولون إنعاش الإقتصاد الإيراني الذي يستنزفه الاقتصاد السوري المتهالك.
أضف إلى ذلك أنه بسقوط سوريا ستحترق كل النتائج المرجوة من هذه الأموال الضخمة التي تضخها إيران، وهذا بطبيعته استنزاف للاقتصاد الإيراني والعراقي معاً، وأرى أنه نوع من مكر الله تعالى للظالمين. يقول تعالى (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنْفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ) (الأنفال:36).
في ظل الاستهداف الإيراني لتغيير ديموغرافية العراق، برأيك هل نجحوا في استهداف المناطق السنية؟
التغيير - بلا شك - طال الكثير من المناطق السنية، أما بقية الأقليات فوجودهم ضعيف ومحدود. عدوهم الأول هم السنة العرب، ولديهم محاولات بدائية لتشييع المناطق الكردية. هناك - وهذا واضح - مشروع كبير لتشييع المناطق السنية في البصرة، الكوت، الحلة، ويصبون جهودهم أيضاً على المناطق السنية بالوسط والشمال الغربي العراقي، بغداد وصلاح الدين والأنبار، وكذلك ديالى شرق بغداد في محاذاة إيران، والمؤامرة الكبرى تركز على ديالى بحكم موقعها الجغرافي، وعلى بغداد العاصمة.
برأيك، من أصل المشكلة من كل ما يجري بالعراق؟
أنا أتساءل إزاء هذه المفارقة: كيف يكون أصل المشكلة عاملاً من عوامل الحل؟ كيف للحكومة أن تستجيب وترفع الظلم؟ ناهيك إلى أنه حتى اللحظة لم يحددوا الجهة التي قامت حقاً بظلم أهل السنة، وغاية ما يقولون أن الحكومة ظلمتهم.
الشخصيات التي جاءت من نفسها كالشهرستاني وجماعة الصدريين (وهم الأجرم بحق أهل السنة) ثم بعض الشخصيات السنية كصالح المطلق، وسلام الزوبعي، كلهم لم يتحركوا إلا بتوجيه من المالكي، ثم بعثوا شخصيات لها ظاهرها من اللمعان، كالصحافي منتظر الزيدي الذي رشق بوش بالحذاء، وهو من مجرمي المالكي، ومن أدلة إجرامه أنه حضر مؤتمراً عقد في حلب قبل سنة ونصف ومدح بشار علنا، وأسماه بدولة المقاومة والممانعة، وقال للجماهير في حلب: أتيت اليكم من المقاومة بجنوب لبنان، من بغداد بلد المقاومة، وهو يقطن حالياً بجنوب لبنان مع حزب الله، ومتزوج من صحافية شيعية من جنوب لبنان من عائلة قيادية في (حزب الله).
ولي أن أضيف أن المطالب التي ترتكز على فكرة المظلومين لم تتوج بما يضمن تحقيقها وحفظها واستمرارها، لا يوجد ضمان، لأننا تحت حكم ظالم، قد يعطيك اليوم باليد اليمنى، ويأخذ غداً عطيته باليد اليسرى، ولا ضمان مع حكم طائفي استبدادي ثيوقراطي (القائم على العقيدة الكهنوتية)، لضمان هذه المطالب، هي الفيدرالية، أو ما يسمى بالأقليم، وليس الحرب والتقسيم.
هل تؤيد أن يرفع سنة العراق مطالبهم تحت اسم الطائفة؟
هذا هو المطلوب، لأنهم بلا هوية.. ستظل حقوقهم ضائعة، العراق ليس شعباً واحدا بل ثلاثة شعوب على الأقل، استحصل الكرد حقوقهم باسم طائفتهم، والشيعة تبوأوا حكم العراق باسم الطائفة، وضيع السنة العراق لأنهم ضيعوا هويتهم ولم يعتزوا باسمهم كسنة، الشيعة بلعوا العراق، والسنة نحروا أنفسهم ليعيش العراق الذي أصبح في داخل بطن الشيعة، ولم يسلم إلا الكرد، إذ استحال على الشيعة ابتلاعهم باسم العراق لأن الكرد أحتموا بهويتهم وإقليمهم، هذه هي الصورة الحقيقية، كيف تحقق مكاسب قضية دون اسم؟ السنة وقع الظلم عليهم لا لأنهم ارتكبوا جرائم يحاسبون عليها، ذلك أن الظلم عند المالكي وزمرته عقيدة وليست ممارسة.
ذكرت في سياق حديثك أن إبراز الهوية مرتبط بتدويل القضية، هلا أضفت لنا المزيد من التفسير؟
صنع القضية يبدأ بإبراز الهوية، وعلى هذا الأساس دول الشيعة قبل الاحتلال قضيتهم، وكذلك الكرد، وأكثر ما يخيف المالكي ومن معه هو رفع الاسم السني لأن لديهم تجارب سابقة بتدويل القضية.
دعوت مؤخراً وعبر صفحتك الشخصية في تويتر، الثوار بسوريا، وكذلك سنة العراق إلى تأسيس عمل عسكري وسياسي منطلق من مشروع مدني، ماذا تعني بذلك؟
طبيعة الوقائع اليوم تفرض أهمية أن يكون هنالك جسم مدني ينطلق منه جناح عسكري وسياسي، من دون هذا الجسم المدني والذي هو عبارة عن منظومة قيادية متعددة الخبرات تلتحم مع الجمهور من خلال حاجاته وتقوده نحو الهدف، تستند على فكرة وترمي إلى هدف واضح بآليات مناسبة، من هذا الجسم المدني ينطلق الجناحان السياسي والعسكري، ومن دون ذلك يكون العمل السياسي وكذلك العسكري كشجرة بلا جذور.
انظر إلى المقاومة العراقية كيف نجحت في طرد المحتل، لكنها فشلت بمسك الأرض لأن مسك الأرض إنما يقوم على منظومة قيادية فاعلة تقود جمهوراً، وإذا اقتصر الحراك السوري على العمل العسكري دون أن ينطلق من جسم مدني فسوف يقطف ثماره الآخرون. وهو الأمر الجاري العمل عليه الآن، وما الائتلاف المعارض إلا دليل واضح لذلك.
ما موقفك من هيئة علماء المسلمين؟
رأيي بكل الواجهات السنية أنها فاقدة للمشروع والهدف، بغض النظر عن بقية التفاصيل. الأمور لا تسير نحو هدف محدد، والهيئة تعيد الماضي بكل نقائضه. اختلاجات هائمة فاقدة للفكرة. ليس سوى الفكرة الوطنية الفاشلة والتي هي السبب في تدمير سنة العراق، بل العراق نفسه؛ لأن شيعة العراق - حالهم حال كل شيعة في الأرض - لا يؤمنون بالوطنية كأساس للعقد بين شركاء الوطن، والعقد من جهة واحدة باطل ولا أثر له. وهكذا يكون السني هو الذي يدفع الثمن، والشيعي يحوز السلعة بثمنها.
باختصار شديد.. القائد هو الرجل القادم من المستقبل إلى الحاضر ليذهب بالحاضر اليه، والزعامات الموجودة هي شخوص قادمة من الماضي بمعناه السلبي وليس الإيجابي، قادمة من الماضي إلى الحاضر، لتجر الحاضر السني إلى الماضي بمعناها السيئ.
لا توجد هنالك قيادة تستشرف المستقبل، أو تنتفع بالحاضر، الموجود قيادات متخلفه عن الجمهور، لأن الجمهور وإن كان عاجزاً عن استشراف المستقبل، لكنه قادر على الانتفاع بالحاضر والتجارب التي يمر به، وهذه الزعامات لا ترى المستقبل، ولا تستشرف الحدث، ولا تنتفع من التجربة، لأنها تفسرها طبقاً لآيدلوجيات مسبقة فاشلة.
يتساءل كثيرون عن حكاية الجيش العراقي الحر؟
أكذوبة إيرانية، ولها أصل أنني دعوت كفكرة على تويتر إلى مشروع مدني ينطلق منه جناح عسكري باسم الجيش السني الحر، فالظاهر أن الإيرانيين تلقفوها وقاموا بتأسيس الجيش العراقي الحر إعلامياً، وروجوا أنني أستلم الأموال من دول خليجية، وزادوا بكذبهم فأصدروا بيانات باسمي ووثقوا فيها بعض الصور المفبركة، ثم استعملوا هذا الاسم وأعني (الجيش العراقي الحر) كبعبع يعتلقون على أساسه الشباب السني.
ما حقيقة فتوى السيستاني لدعم بشار الأسد؟
فتوى حقيقية ولدينا مصادرنا المؤكدة والموثوقة.
كيف تقرأ الانعكاسات المتوقعة للثورة السورية على العراق؟
لا أرى انعاكساً إيجابياً كبيراً أكثر من إثارة الحماس السني، ورفع المنسوب المعنوي. إذا سقط بشار ستتولى الدولة السورية حكومة مرتبطة بمعاهدات وموازنات دولية تمنعها من أي تواصل غير قانوني عبر الحدود، نحن محكومون بحدود. الأمر الآخر سقوط بشار سيزيد من تمسك إيران بالعراق، وكان تصريح نائب وزير الدفاع الإيراني خير شاهد حين قال: سنتدخل عسكريا لإخماد ثورة الأنبار إذا هددت هذه الثورة الحكومة.
وبرأيي، أن أي تدخل عسكري إيراني واضح، معناه ارتكاب إيران حماقة كبيرة لا تغتفر، وسيكون مصير الجيش الإيراني المحتل ليس بأقل من نظيره الجيش الأمريكي، بل سيثير هذا الأمر كل سنة العراق، بمن فيهم الكرد، وكل سنة المنطقة، فتكون القاضية لهذا الجيش.
ما قراءتك لمستقبل الثورة السورية بعد انقضاء عامين على إطلاق شرارتها الأولى؟
الثورة السورية فاقدة لعنصرين مهمين من عناصر نجاح الثورات وقطف ثمارها، الأول الراية والهوية الخاصة التي تمثل الثوار وهي الهوية السنية في بلد فيه هويات أخرى أهمها العلوية والدرزية، وهناك أحزاب اسلاموية ارتدت الإسلامية منذ زمن، وهي أحزاب أثبتت تاريخياً أن لها قابلية التعايش مع كل الأعداد وتشارك في قطف الثمرة.
ففي هذه الحالة، حتى لو انتصرت الثورة ستؤول إلى إجراء انتخابات، ومن دون الهوية السنية سيركب العلويون والدرز والاسلامويون الموجة الوطنية وسيقطفون الثمرة عن طريق صندوق الانتخابات المزورة قطعاً، وبذلك فإنه لا خلاص لهم إلا بإعلان الهوية السنية التي تفرض على تلك الجهات حجمهم الطبيعي، وسيكون الحكم بيد السنة.
أما العنصر الثاني فهو الجسم المدني، الذي يمسك الأرض بعد انتصار الثورة، فالجناح العسكري غير قادر على مسك الأرض، والجسم المدني هو الوحيد القادر على تحقيق ذلك وقيادة الجمهور، من خلال التفاعل مع احتياجاته اليومية والاقتصادية والأمنية والدينية والفكرية والسياسية والصحية.
عندها يصبح السؤال الملح: ما العمل بعد إسقاط النظام؟ فالعمل العسكري تنتهي رؤيته عند إسقاط النظام، وهذا هو الشيء الوحيد الذي يمكن أن يوجه قوة السلاح بإتجاه واحد، فإذا اختفى هذا الاتجاه بلا نظام أو رئيس يحكمهم، تبدأ البنادق بالتوجه بعضها لبعض، ولا عاصم لهذا الصراع- بعد الله تعالى - سوى الجسم المدني، والنتيجة الطبيعية وفقا لذلك هو إسقاط رأس النظام وإبقاء الجسم نفسه، ودخول السنة في دوامة جديدة من التهميش والإقصاء، وهذا ما تعمل عليه القوى الغربية بما فيهم روسيا، وأنشأوا لذلك الائتلاف السوري المعارض، والذي يمثل أكبر أداة لسرقة الثورة السورية، ناهيك أن الذي سيمسك الحكم بعد بشار، سيكون مشغولاً من أعلى رأسه حتى أخمص قدميه في إعادة بناء ما تهدم، هناك تركة كبيرة تحتاج للأموال الطائلة لإعادة الأعمار، إضافة للمعارك التي ستنشأ بين الفرقاء، إخوة الأمس. فماذا سيبقى للعراق وسنته؟
عبرت في أكثر من مرة عن غضبك على المنادين بالوطنية فوق الدين، هلا فسرت لنا ذلك؟
هذا يناقض أساس الدين وجوهره، فالدين فوق كل شيء، نحن مع الوطنية والقومية ولكن داخل إطار الدين، ونحن مع كل المفاهيم في مستواها الصحيح ما دامت تحت إطار الدين. علماً أن الوطنية تصلح للتعايش مع كل البشر إلا ذوي العقدة والعقيدة الطائفية الإزاحية. والشيعة على قمة هذا التوجه العقدوي العقائدي الإزاحي؛ لأن وطن الشيعي طائفته بحكم هذه الأصول الأربعة: العقدة والعقيدة والمرجعية والولاء لإيران.
هل لديك النية لتأسيس حركة سياسية؟
طبعاً، الفكر يبدأ بمشروع مدني، والمشروع المدني نهايته مشروع سياسي بجناح عسكري.
ما قراءتك للمستجدات السياسية التي تشهدها الساحة البحرينية منذ العام 2011؟ وبماذا تنصح؟
لن يستقر الوضع البحريني ما دام تشخيص الحالة غائباً، وما دامت الوطنية أساس الحل.
ما رأيك في الأخوان المسلمين؟
الإخوان الجدد غير القدماء، هذا إذا أردت أن أنصفهم، فالإخوان الجدد علمانيون بامتياز، ولكن بغطاء ديني، وهذا أخطر ما فيهم، ثم أنهم يشبهون الشيعة من حيث أنهم يشكلون وضعاً أشبه بدولة داخل دولة، بسبب ولائهم الشديد لفئتهم، لا يستطيعون الخروج من إطارها.
وهم براغماتيون بامتياز، المصلحة غير المرتبطة بالشريعة هي الأساس بكل تعاملاتهم، مثلاً: المرشد العام السابق محمد مهدي عاكف ادعى أن حكم غير المسلم للمسلمين فيه وجهان في الشريعة الإسلامية، وجه يجيز وآخر يمنع. وهذه دعوة باطلة؛ ليس في الشريعة الإسلامية جواز لولاية الكافر على المسلم (الولاية العظمى). وحتى يغطي على هذه الدعوة قال: ونحن مع الرأي الذي يمنع لكننا نترك الحكم النهائي للشعب. والشواهد على ذلك أكثر من أن تحصى.
 
قائد شرطة هادي رزيج على قناة العراقية: يقول ان الشرطة والجيش وسوات ستقتحم ساحة العزة والكرامة في الساعات القريبة جدا
 
ما رأيكم بفكرة الاقليم السني ؟

حيث نادى بذلك عدد من المفكرين والساسة


262627_449588141756787_1562644143_n.jpg

 
التعديل الأخير:
كيف سيتعامل المالكي مع اعتصام الأنبار؟
131128112156_iraq_maliki_304x171_bbc_nocredit.jpg

يطالب المتظاهرون حكومة المالكي بالاستقالة ويتهمونه بتهميش السنة والانفراد بالحكم.

قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إن ساحة الاعتصام في محافظة الأنبار "تحولت إلى مقر للقاعدة،" وإن على المعتصمين فيها مغادرتها قبل أن تتحرك القوات المسلحة لإنهائها.

وأتت تحذيرات المالكي غداة مقتل قائد الفرقة السابعة في الجيش مع أربعة ضباط آخرين وعشرة جنود يوم السبت 12 ديسمبر خلال عملية عسكرية نفذها الجيش ضد مسلحين في المحافظة.

و أوضح المالكي في كلمة بثتها قناة (العراقية) الحكومية "أقول بكل وضوح وصراحة إن ساحة الاعتصام في الأنبار قد تحولت إلى مقر لقيادة القاعدة"، مضيفًا "منها بدأت عمليات تفخيخ السيارات والأحزمة الناسفة والتفجيرات في مختلف مناطق العراق".

ودعا المالكي، الذي يتمتع بصلاحيات القائد العام للقوات المسلحة ويحكم البلاد منذ 2006، معتصمي الانبار "بالانسحاب من خيم الاعتصام لتبقى عناصر القاعدة فيها فقط".

وقال إنه "لن يسمح ببقاء مقرات الاعتصام مقرات للقاعدة"، وفي حين دعا القوات الامنية وأهالي للأنبار الى "القضاء على القاعدة"، تعهد بأنه "سيلبي مطالب المعتصمين بعد الانسحاب من خيم الاعتصام".

إلا أن مفتي الديار العراقية السني رافع الرفاعي اعتبر خطاب المالكي "كلام رجل مجنون لا يعي ما يقول،" حسب وصفه، موضحا ان "عشائر الانبار اكثر المتضررين من هجمات تنظيم القاعدة."

يشهد العراق منذ نهاية العام الماضي اعتصامات وتظاهرات مناهضة للمالكي في مدن تسكنها غالبية سنية ويطالب المتظاهرون حكومة المالكي بالاستقالة ويتهمونه بتهميش السنة والانفراد بالحكم.

وتخوض القوات العراقية، بعد عامين على الانسحاب الاميركي، معركة يومية ضارية تصارع فيها للحد من تصاعد اعمال العنف التي بلغت معدلات لم يشهدها العراق منذ العام 2008، في ذروة الانتشار العسكري الاميركي.

وتعتبر صحراء الانبار المجاورة لسوريا والتي تسكنها اغلبية من السنة، احد اكبر معاقل تنظيم القاعدة، حيث انطلقت منها على مدى الاشهر الاخيرة هجمات دامية استهدفت قوات الامن في المحافظة.

كيف ينبغي أن يتعامل المالكي مع اعتصام الأنبار؟


كيف تقيمون حديث المالكي عن استغلال تنظيم القاعدة في العراق لاعتصام الانبار؟


هل ينبغي على معتصمي الأنبار فض اعتصامهم أم الاستمرار فيه؟ لماذا؟


 
اذا كان يعتقد انه سينتصر على القاعدة فهو واهم , لان القاعدة فكر و ليس له بنية تحتية أو ارض محدده ينطلق منها , العالم كله يخوض حرب ضد القاعدة لكنها تنتشر وتتوسع و الامثله كثير , الحل الوحيد يذهب المالكي والمليون مستعر الذين غزو العراق الى ايران ديارهم الحقيقية
 
ما ينفع للحكم الا الحاكم العادل سواء مالكي والا غيره فالشعب ما يحب التفرقه ولا الافقار ومادام العراق متغلغله فيه الجماعات المخربه من ميليشيات سنيه وشيعيه فوش فايدة الاستعراض بالرئاسه والا الكلام عن الحكومه ووحدة الوطن فالحوار مع العقلاء وبناء الوطن اذا لهم نيه في البناء والا يريحوا الناس من بلاويهم ويختاروا لهم حكومه شنيه والا سيعيه فرقت يعني نقاط تقلب حياتهم من التناحر للتعاون لكن برضه ماراح يرضي اصحاب المعتقدات الاجنبيه امثال المذهب التايفوني والفالكوني وهي مذاهب جديده حالها حال الاخوان والحوثيين كل من اشتهر اعتمد له مذهب جديد وتناحروا من بعده البشر عشان واحد قاله كلمتين والتزموا فيها البقيه ثم قدسوها واهلكوا انفسهم وغيرهم عشانها
 
ضوابط المشاركه في الموضوع :
لاشك ان مايحدث في الساحه العراقيه يثير فضول كل الأعضاء المهتمين بالشأن العربى ونظرا لأن بلد كالعراق مازال يئن من كوارث الحروب الطاحنة التى اتت على كثير من مقدراته وكذلك فإن التعدد الإثنى والعرقى والطائفى يتحكم في مقدرات هذا البلد ..فإن كل طرف يكون حريصا على اظهار وجهه نظره وتأييده للفكر الذى يناصره ونحن في المنتدى العربى للدفاع والتسليح نقف على الحياد من كل الأطراف وليس محببا الينا تأجيج الصراع الطائفى تحديدا وهو منتدى لكل العرب .. لذا فإن هذا الموضوع الذى يتيح عرض كافه وجهات النظر والآراء حول المسأله العراقيه سيتم فيه السماح بالآتى :
- السماح لكافه الآراء والانتماءات بتداول الأخبار دون حجر شريطه ربطها بالمصدر
- عدم السماح بإى تنابذ او تشاحن او شماته من احد الأطراف على الآخر
- عدم الإستجابه للتبليغات التى يكون الغرض منها حجب اراء المختلفين في الرأى الا اذا كانت تحتوى على الفاظ خارج السياق .

حفظ الله العراق بلدا عربيا مسلما .
هذا وبالله التوفيق والله المستعان
هذه هى ضوابط المشاركه في هذا الموضوع لمن لم يقرأها ..
الموضوع مفتوح
 
حصل خير
سابقا او حاليا
المهم انه واحد من فطايسهم


واحد من فطائسهم ! لنرى :

فيديو : المالكي يعترف انه وحلفائه يتسترون على الارهابيين ! فهل هؤلاء الارهابيين من الجماعة التي يتستر عليهم المالكي وحلفائه ! ولماذا يتستر عليهم !



المالكي اتهم مقتدى الصدر بانه سهل تهريب الارهابيين من سجن ابو غريب فهل هؤلاء الارهابيين من الجماعة التي هربها الصدر من السجون !




المالكي شكى بشار الاسد " للامم المتحده " لانه يتعاون مع الارهابيين ويرسلهم للتفجير بالعراق ! فهل هؤلاء الارهابيين من جماعة بشارالاسد !



كيف يقولون انهم يحاربون الارهاب وبنفس الوقت " وباعتراف المالكي" يتسترون عليهم ويساعدوهم ! حدثوا العاقل بما يعقل !


ولو كان الخطا في صورة او صورتين لقلنا سقط سهوا لكن اغلب الصور اما قديمة او لا علاقة لها بالعراق اساسا ! وللاسف وجدت صورا اخرى لا علاقة لها بالعراق بل في سوريا لكن الموضوع اغلق والصور حذفت
 
التعديل الأخير:
مراسل العربية: اجتماع عاجل للقيادات الأمنية بالأنبار بعد اطلاق نار قرب اعتصام الرمادي
 
مراسل العربية: اطلاق نار على ساحة الاعتصام في الرمادي دون وقوع اصابات
 
المالكي: اليوم آخر أيام ساحات الاعتصام في الأنبار ولترفع العشائر خيامها قبل إحراقها

قال نوري المالكي إنّ يوم الجمعة هو آخر أيام ساحات الاعتصام في محافظة الأنبار، داعياً العشائر الأنبارية إلى رفع خيامها قبل إحراقها.

وقال المالكي "اليوم آخر صلاة جمعة في ساحة الاعتصام، ساحة الفتنة، ومن يريد الصلاة الموحدة مكانها الجوامع وليس في قطع الطرق، لإقامة الصلاة
"، وأضاف المالكي "أدعو العشائر الأنبارية الكريمة التي نصبت خيما في ساحة الفتنة مكرهين أن يسحبوها حتى لا تتعرض للحرق إكراماً لهذه العشائر
".".

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى