صورة اليوم (Picture of the day)

Screenshot_20230225_063608.jpg
 

ﺍﻟﺴﻴﻒ ﻓﻲ الغمد ﻻ ﺗُﺨشَى مضاربُه​

ﻭﺳﻴﻒ ﻋﻴﻨﻴﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻟﻴﻦ ﺑﺘّﺎﺭُ​


IMG_20230225_214247.jpg
 
للمعلومية، الابيات قالها الشاعر مساعد الرشيدي الله يرحمه يمتدح لابته. لكن من جمال الابيات والمفرادات يستطيع المرء ان يستخدمها في اكثر من موضع.

p_2613ygtsm0.jpeg
 
مطار هاكودات, في هوكايدو باليابان
سبتمبر السادس 1976

المقاتلة السوفيتية من طراز MiG-25 Foxbat بعد هبوط الطيار فيكتور بيلينكو للانشقاق.

فشل الطيار فيكتور بيلينكو الذي اقلع من قاعدة ساخاروفكا الجوية شمال فلاديفوستوك في العودة من طلعة جوية. لم يكن رؤساؤه ليشعروا بالضيق الشديد إذا تحطم في بحر اليابان كما كانوا يتوقعوا.

لذلك كانت الأخبار التي تفيد بأن بيلينكو قد هبط في مطار هاكوداته الدولي جاءت بمثابة صدمة شديدة.

تضمنت المهمة التي طار بها بيلينكو رحلة منخفضة مستوى الطيران لا يمكن خلالها اكتشاف الطائرة بواسطة الرادار الأرضي. فقط عندما فشل بيلينكو في العودة في الوقت المخطط له، بدأت القاعدة في محاولة الاتصال به على الراديو وتم إرسال مقاتلتين لمحاولة تحديد موقع التحطم. بعد ذلك جاءت رسالة متأخرة من حرس الحدود تفيد بأن هناك طائرة شوهدت وهي تعبر حدود الدولة بإتجاه اليابان.

كان بيلينكو وقتها يقترب بالفعل من المجال الجوي الياباني، مع مقاتلات قوات الدفاع الذاتي الجوية اليابانية في انتظار مرافقته.

وعند هبوطه أدلى بيلينكو ببيان للصحافة وطلب اللجوء السياسي في الولايات المتحدة. وصلت مجموعة كبيرة من الخبراء من الولايات المتحدة لفحص الطائرة ولكن المهندسين اليابانيين شاركوا أيضا في بعض مراحل العمل.

كانت مقاتلة MiG-25 Foxbat ذات أهمية خاصة للدفاع الجوي السوفيتي، لأنها (حتى دخول مقاتلة MiG-31 الخدمة) كانت المقاتلة الوحيدة القادرة على اعتراض طائرة الاستطلاع الاستراتيجية SR-71A Blackbird.

لاحقا اعادت اليابان المقاتلة وهي في حالة مفككة من بعض الاجزاء.

soviet-fighter-mig-25-is-seen-after-pilot-viktor-belenko-landed-to-defect-at-hakodate-airport.jpg



المقاتلة MiG-25 كانت تسببت منذ ظهورها في حالة ذعر لدى الغرب بسبب سرعتها وارتفاع سقف تحليقها المرتفع وقدراتها على اعتراض طائرات مثل الSR-71 والU-2. عند اضطلاع الامريكيين واليابانيين على المقاتلة ، اكشتفوا انها تقنيا مقاتلة عادية. بل تملك قصورا تقنيا واضحا في بعض الاوجه.

الرئيس الامريكي الراحل جورج بوش، كان مدير المخابرات المركزية في ذلك الوقت، قال عن فرصة فحص الطائرة عن قرب بأنها "ثروة استخباراتية" للغرب.

أصبح فيكتور بيلينكو فيما بعد مهندس طيران أمريكي.

⚠️ ترا الكلام انا كتبته من مصادر متعددة ⚠️
 
التعديل الأخير:
حرب الخليج الثانية، بعد انتهاء العمليات العسكرية واستسلام القوات العراقية. بقيت آبار النفط الكويتية مشتعلة لعدة ايام.
FqDvE0JWYAARoGF
 
عودة
أعلى