دبابة القتال الرئيسية الإسرائيلية ميركافا -- IDF Main Battle Tank MERKAVA

حطين

عضو
إنضم
16 أكتوبر 2008
المشاركات
83
التفاعل
53 0 0
دبابة القتال الرئيسية الإسرائيلية الميركافا -- IDF Main Battle Tank MERKAVA


800px-MerkavaMk4_ZE001m.jpg

الميركافا هي دبابة القتال رئيسية المستخدمة من قبل قوات جيش الدفاع الإسرائيلية بدأ تطويرها مباشرة بعد حرب أكتوبر 1973 لتدخل الخدمة الرسمية سنة 1978 و قد إستخدمت لأول لأول مرة على نطاق واسع خلال حرب لبنان عام 1982. إشتق اسم "ميركافا" من التسمية العبرية التي أطلقت على برنامج التطوير الأولي للدبابات داخل جيش الاحتلال الإسرائيلي.

منذ إنشاء و تشكيل الجيش الإسرائيلي إعتمد على إستخدام دبابات من طرازات مختلفة مثل SHERMAN ,CENTURION , AMX13, M48.

و قد كانت كان السمة الرئيسية للحروب التي خاضتها إسرائيل تعتمد على الحركية الكبيرة و السرعة العالية لتقدم القوات المدرعة على مسرح العمليات, كا لعبت الوحدات المدرعة أدوارا هامة في عمليات الهجوم, الهجوم المضاد و و ذلك بإعتماد تكتيكات الإلتفاف السريع و التطويق للقوات المواجهة خلال المعارك, مما شكل أساس العقيدة القتالية للجيش الإسرائيلي التي ترتكز على ثنائي لا ينفصل أبدا و هو الطائرة التي تؤمن الغطاء الجوي بالقصف المتواصل و الدبابة التي تتكلف بالإختراق المدرع و السريع لخطوط و جبهات العدو لسحقه و نقل المعركة لأرضه.

كل هاته العوامل جعلت المؤسسة العسكرية الإسرائيلية تهتم بشكل كبير بسلاح المدرعات و تقوم بتطوير دبابة القتال الرئيسية لجيشها بهندسة و تصميم وتصنيع محلي مائة بالمائة.

تم تصميم هذه الدبابة لتوفير مبادئ أساسية كانت تنقص في الدبابات المستخدمة في جيش الدفاع من قبل و هي : إمكانية الإصلاح السريع للأعطاب خلال المعركة, البقائية في مسرح العمليات, الفعالية من حيث التكلفة والأداء, الحماية القصوى لأفراد الطاقم و والأداء الجيد على الطرق الوعرة.

و قد تم تصميمها وفقا لنماذج مدافع الهاوتزر ذاتية الحركة, و على خلاف باقي دبابات القتال الرئيسية تم وضع برج الميركافا مائلا إلى الخلف مع وضع المحرك في الجهة الأمامية و يمنح هذا التصميم حماية إضافية قصوى لأفراد الطاقم ضد أشكال الهجوم المباشر, كما أنه يوفر مساحة أكبر في الجزء الخلفي من الدبابة تسمح بزيادة سعة التخزين, فضلا عن المدخل الخلفي لمقصورة الطاقم الرئيسية الذي يمكن الأفراد من دخول الدبابة تحت نيران العدو كما يسمح كذلك بإستخدامها في عمليات الإخلاء الطبي للجنود المصابين.

التطوير :

عام 1965، بدأت المؤسسة العسكرية الإسرائيلية في البحث و التطوير في إمكانية صناعة دبابة محلية بشكل كامل, في البداية، تعاونت بريطانيا وإسرائيل لتطوير دبابات المملكة المتحدة CHIEFTAIN التي دخلت الخدمة رسميا في الجيش البريطاني في عام 1966. ومع ذلك، في عام 1969، قررت بريطانيا عدم بيع دبابات إلى إسرائيل لأسباب سياسية, مما أقنع الإسرائيليين بضرورة التوجه نحو التصنيع المحلي.

خلال عام 1974, قام الجنرال يسرائيل تال, الذي كان يشغل منصب قائد لواء بعد أزمة السويس، بإعادة إخراج خطط إنتاج دبابة إسرائيلية الصنع، مستفيدا من دروس حرب يوم الغفران عام 1973, خاصة بعد الخسائر الرهيبة الي مني بها سلاح المدرعات الإسرائيلي في مواجهة صواريخ الماليوتكا السوفياتية المضادة للدبابات خلال المعارك الضارية على جبهة سيناء.

بحلول عام 1975، تم الانتهاء من التصاميم الهندسية وبنيت النماذج الأولية و بعد تجارب وجيزة, بدأ العمل على إعادة تجهيز مستودع ضخم للذخائر بمنطقة تل هاشومير ليكون خط الإنتاج الرئيسي للدبابة, بعد الانتهاء من بناء المرافق الجديدة، تم الإعلان عن الميركافا للعموم و ذلك في المجلة الدورية الدولية الدفاع - International Defense Review periodical, بعد ذلك تم الإفراج عن أولى صور الدبابة الجديدة لمجلة القوات المسلحة الأمريكية في 14 مايو 1977, لكن الجيش الإسرائيلي لم يعتمد الميركافا رسميا حتى شهر ديسمبر عام 1978، عندما تم تسليم أول كتيبة كاملة من 30 دبابة للتدريب الأولي.

الشركات المشاركة في تصنيع تركيب و تجميع الميركافا :

تعتبر مؤسسة الصناعات العسكرية الاسرائيلية Israel Military Industries (IMI) المقاول الرئيسي المسؤول عن تركيب و تجميع مكونات الدبابة, لكن تساهم شركات متعددة في تصنيع مختلف أجزائها.

* تصنع مؤسسة الصناعات العسكرية الاسرائيلية Israel Military Industries (IMI) المدافع الرئيسية للدبابة من عيار 105 مم و 120 مم مع ذخائرها.
* تقوم شركة صناعات أوردان - Urdan Industries بصناعة و تجميع الهيكل، والمحرك، وأجزاء البرج الرئيسية.
* تقوم شركة سولطام - Soltam بتصنيع الهاون الداخلي من عيار 60 ملم.
* تقوم شركة إلتا - ELTA بتصميم وتصنيع أجهزة الاستشعار الالكترونية والبصريات العاملة بالأشعة تحت الحمراء.
* تقوم شركة البيت - ELBIT ب تصميم وتصنيع الكمبيوتر الخاص بالمقذوفات و النظام الرقمي الخاص بمراقبة و إدارة النيران FCS FIRE-CONTROL SYSTEM.
* تصنع شركة تاديران - TADIRAN نظام تكييف الهواء داخل المقصورة و أجهزة الإتصال الراديوي الداخلية و الخارجية الخاصة بالطاقم.
* تقوم شركة Elbit Systems و إليسرا - ELISRA بتصميم و تصنيع أجهزة البصريات و الليزر و نظم الإنذار.
* تقوم شركة رافائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة - Rafael Advanced Defense Systems بتصميم و صناعة نظام الحماية النشط المسمى تروفي - TROPHY.
* تقوم شركة L-3 L-3 Communication Combat Propulsion Systems بتصنيع نسخا مرخصة من ألمانيا لمحرك الديزل من طراز MTU MT883 بقوة 1500 حصان.
* تقوم شركة موتورولا بتصنيع موتورولا أنظمة التشفير الخاصة بالاتصالات.
* تقوم شركة هيرستال - FN Herstal بتوفير الرشاشات المحورية من طراز MAG 58 من عيار 7.62 مم و12.7 مم.
* تقوم شركة كاتربيلار - CATERPILLAR بتصنيع نظام التحكم في الجنازير و مسار الدبابة بتصميم إسرائيلي.
* تصنع شركة بنتال - BENTAL بتصميم و صناعة أنظمة الحركة الخاص بالبرج و المدفع الرئيسي.

التصميم :

خلال حرب يوم الغفران في أكتوبر عام 1973، عانت الدبابات الاسرائيلية من خسائر كبيرة بسبب صواريخ الماليوتكا السوفياتية المضادة للدبابات و قذائف الأربجي -RPG التي إستخدمتها القوات المصرية و السورية بكفاءة كبيرة خلال المعارك, و بالنسبة لإسرائيل التي يتشكل جيشها أساسا من قوات الإحتياط كانت الخسائر البشرية الكبيرة في طواقم الدبابات تشكل عبئا ثقيلا على الجيش و لهذا السبب تم إعتماد مفهوم أساسي في تصميم الميركافا : ضمان الحماية القصوى للطاقم في حالة الإصابة المباشرة مما يمكن الدبابة من الإستمرار في القتال حتى بعد الإصابة أو يمكن الطاقم من إستكمال القتال بتعويضها بأخرى في حالة الإصابات المدمرة.

وقد راعى تصميم ميركافا، بقيادة اللواء يسرائيل تال, توجهات أساسية, تمثلت في إستخدام أفضل أنواع التكنولوجيا المتوفرة و الإعتماد على دروس الحروب السابقة التي خاضتها إسرائيل, و لذلك تبدو أول علامة مثيرة للإنتباه في التصميم هي البرج المائل للخلف, ويرجع ذلك إلى كون المحرك قد وضع في الجهة الأمامية للدبابة، ليوفر بذلك حماية أمامية إضافية لمقصورة الطاقم, بالإضافة إلى تقنية الدروع الطبقية المتباعدة - MODULAR SPACED ARMOR, التي تقوم بإستنزاف طاقة التفجير و الإحتراق عند الإصابة بقذائف أو ذخائر من نوع الحشوة الجوفاء - HOLLOW SHAPED CHARGE.

لمزيد من المعلومات, تجدون هنا موضوعا مفصلا خاصا بتقنية الحشوات الجوفاء كنت قد كتبته قبل مدة :


http://defense-arab.com/vb/showthread.php?t=53080

كما يتم ترتيب الفضاء الداخلي للدبابة بشكل يجعل المعدات توفر حماية إضافية للطاقم, بالإضافة إلى نظام أتوماتيكي لإطفاء الحرائق, مع إستخدام مواد غير القابلة للإشتعال لتحسين مقاومة الحريق في حالة الإصابة المباشرة.

الخصائص العامة :

الحماية :

يتكون البدن الرئيسي للدبابة من عدة صفائح مركبة في ما بينها بواسطة اللحام مع بعض الأجزاء المكونة من الفولاذ المصبوب, أما الجزء الأمامي من البدن فهو مائل بشكل كبير, بهدف زيادة قابلية الإنحراف بالنسبة للقذائف الموجهة المضادة للدبابات مع زيادة سمك التدريع النسبي لتلك المنطقة.

و لزيادة مقاومة الدبابة أمام الصواريخ المضادة للدروع, تم تصميم البرج بشكل منحرف و مائل و هو يتكون من عدة قطع من الصلب المصبوب في كتلة واحدة.

و لتوفير حماية إضافية لأفراد طاقم الدبابة من انتشار الشظايا في حالة وقوع إنفجار داخلي تم تغليف الجدران الدخلية بكاملها بمادة الكيفلار.

القدرات النارية :
في البداية تم تسليح الميركافا I و الميركافا II بمدفع محلزن من عيار 105 مم من طراز M68 - Royal Ordnance L7, فيما بعد تم تسليح الميركافا III و الميركافا IV بمدفع أجوف, أملس من عيار 120 مم من صناعة مؤسسة الصناعات العسكرية الاسرائيلية Israel Military Industries (IMI).

كما يتم تسليح كل طراز من الميركافا بمدفعين رشاشين من عيار 7.62 مم للتعامل مع المشاة, كما تتميز الدبابة بميزة أخرى فريدة من نوعها تتمثل في تجهيزها بمدفع هاون من عيار 60 مم يمكن تلقيمه و إطلاقه داخليا.

ميركافا مارك MERKAVA MARK I - I :
merkava-mk-1.jpg

الطراز الأول من الميركافا, أدخل الخدمة رسميا عام 1978, و كان موجها للإنتاج بكميات كبيرة, تزن هذه الدبابة 63 طنا و تشتغل بمحرك ديزل بقوة 900 حصانا (670 كيلوواط)، مع نسبة القوة إلى الوزن من 14 حصان/طن. بمدفع محلزن من عيار 105 مم (نسخة مرخصة من المدفع البريطاني Royal Ordnance L7)، و رشاشين من عيار 7.62 مم و مدفع هاون خارجي من عيار 60.

و قد إستخدم هذا الطراز لأول مرة في القتال خلال غزو لبنان عام 1982 حيث نشرت اسرائيل 180 دبابة و حققت نتائج جيدة خلال المعارك التي خاضتها مسرح عمليات مفتوح في الجنوب اللبناني أو معارك منطقة البقاع أمام القوات السورية, غير أنها أثبتت كونها غير صالحة لحرب المدن خلال المواجهات مع قوات المقاومة اللبنانية داخل المدن, خاصة في مواجهة قذائف الأربجي.

شهد هذا الطراز تعديلا أساسيا تمثل في إضافة سلسلة حول البرج كان الهدف منها تشتيت ضربات قذائف الأربجي قبل أن تصيب البدن.
ميركافا مارك MERKAVA MARK II - II :
merkava-mk2.jpg

أدخل هذا الطراز للخدمة رسميا في أبريل عام 1983, و أدرجت في تصميمه العديد من التحسينات الصغيرة الناتجة عن الدروس المستفادة من معارك غزو لبنان خلال العام السابق, بحيث تم تعديل الدبابة لتصبح أصلح لحرب المدن و المواجهات العسكرية المنخفضة الحدة مع الإحتفاظ بنفس الوزن و المحرك و المدفع الرئيسي.

أعيد تصميم مدفع الهاون 60 ملم ليصبح ممكنا إعادة تلقيمه و إطلاقه من داخل بدن الدبابة, لتفادي تعريض الجندي المكلف بتشغيله للنيران المعادية,كما تم تثبيت ناقل حركة أوتوماتيكي إسرائيلي التصميم وزيادة سعة خزان الوقود, مع إدخال تحسينات طفيفة على نظام مراقبة الحرائق.
ميركافا مارك MERKAVA MARK III - III :
wallpaper-808539.jpg

أدخل هذا الطراز للخدمة رسميا في ديسمبر عام 1989, و قد شهد تحسين نظام الدفع, الجنازير, المحرك, الأنظمة الإلكترونية لتسيير و إدارة النيران و التسليح, غير أن أبرز تحسين تمثل في تغيير المدفع القديم بمدفع جديد أجوف, أملس من عيار 120 مم مصنع محليا, كما تم تغيير المحرك بزيادة قوته إلى 1200 حصانا (890 كيلوواط), أما إجمالي وزن الدبابة فقد وصل إلى 65 طنا, لكن المحرك الجديد سمح بزيادة السرعة إلى 60 كم/ساعة (37 ميلا في الساعة).

أما البرج فقد تم إعادة تصميمه بنظام حركة و دوران جديد مستقل عن بدن الدبابة, يمكنه من تعقب الأهداف بغض النظر عن حركتها و إتجاهها.

كما تم إدخال تحسينات جديدة من بينها :

* نظام تيليفوني خارجي يسمح بتصالات آمنة بين طاقم الدبابة والمشاة.
* حماية إضافية لحاوية تخزين الذخائر لحمايتها من الإشتعال في حالة إصبة مباشرة.
* إضافة نظام تصويب ليزري جديد.
* إظافة تدريع طبقي جديد يسمى KASAG مصمم للإستبدال والإصلاح السريع في ساحة المعركة.
ميركافا باز مارك MERKAVA MARK III BAZ - III :
800px-Flickr_-_Israel_Defense_Forces_-_188th_Brigade_Training_Day%2C_March_2008-cropped.jpg

خلال عام 1995, تم إدخال طراز جديد سمي بالميركافا مارك III باز, إشتمل على التحسينات الإضافية التالية :

* نظام الرقمي جديد خاص بمراقبة و إدارة النيران FCS FIRE-CONTROL SYSTEM يمنح الدبابة القدرة على التعامل مع الاهداف المتحركة أثناء التنقل (نظام تعقب أتوماتيكي).
* نظام حماية نووي, بيولوجي, كيميائي, NBC PROTECTION SYSTEM.
* نظام تكييف للهواء مصنع محليا.
* نظام حماية باليستيكي جديد.
* إضافة دروع طبقية سهلة الإزالة و التغيير على البدن و البرج.
ميركافا مارك MERKAVA MARK IV - IV :
MerkavaMkIVcommanderHatch.jpg

يعتبر هذا الطراز آخر إصدار لدبابة الميركافا, بدأ تطويره عام 1999 و أدخل خطوط التصنيع بعدد محدود بحلول نهاية عام 2004.

مميزات التصميم :
شهد هذا الطراز تغيير نظام مراقبة و إدارة النيران بواحد جديد أكثر فاعلية و زيادة الدروع الطبقية سهلة الإزالة و التغيير على كامل أجناب الدبابة بما في ذلك السقف, مع تصميم بطنها على شكل حرف V لزيادة قدرتها على تشتيت قوة الإنفجار التي تنتج عن تفجير العبوات الناسفة -- IMPROVISED EXPLOSIVE DEVICES, من جهة الأسفل.

من جهة أخرى, تم تخزين القذائف في حاويات فردية مقاومة للحريق, مما يقلل من فرصة حدوث حوادث الحريق و الإنفجار داخل مقصورة تخزين الذخائر COOKOFFS.

كما تمت إضافة مميزات أخرى كإستعمال الدهانات الخارجية الغير العاكسة و إضافة صفائح تغطية جديدة لمخارج المحرك تسمح بخلط حرارة الصادرة من المحرك مع جزيئات الهواء لإرباك أجهزة الرصد و التصوير الحراري مما يجعل الدبابة صعبة التعقب من خلال اجهزة الإستشعار الحراري و الرادارات.

و يستخدم هذا الطراز نفس المدفع من عيار 120 مم, بمجموعة متنوعة من الذخائر، بما في ذلك HEAT - High Explosive Anti Tank, و القذائف النابذة للكعب APFSDS, كما تمت إضافة مدفع رشاش من عيار 12.7 للتعامل مع المركبات المدرعة و ناقلات الجنود.

نظام إدارة المعارك الرقمي :
تم تزويد هذا الطراز بنظام رقمي لإدارة المعارك, صمم من طرف شركة أنظمة إلبيت الإسرائيلية - Elbit Systems, وهو نظام مركزي يسمح بتلقي مختلف المعلومات من أجهزة الرصد و الطائرات بدون طيار -UAV's الموجودة في مسرح العمليات, ليعرضها على شاشات ملونة، ويتولى توزيعها بتشفير رقمي على باقي الوحدات و الدبابات المشتركة في المعركة.
خصائص عامة :
المصمم الأصلي : مؤسسة مانتاك - MANTAK.
السعر : 6 مليون دولار.
الأعداد المصنعة : حتى تاريخ مارس 2012.
Mark I: 250
Mark II: 580
Mark III: 780
Mark IV: 360, تم تقديم طلب تصنيع ل 300 دبابة إضافية مؤخرا.
الوزن : 65 طن.
الطول : 9.04 متر بماسورة المدفع, 7.60 متر بدونها.
العرض : 3.72 متر.
الإرتفاع : 2.66 متر.
الطاقم : 4 أفراد (القائد, السائق, المدفعي و الملقم), المقصورة تسمح بحمل 6 جنود مشاة بكامل عدتهم لتستخدم كناقلة جنود مدرعة كذلك.
التدريع : طبقي, مركب, متباعد.
الذخيرة : 48 قذيفة.
المحرك : 1،500 حصان (1،119 كيلوواط) محرك تيربو ديزل.
سعة خزان الوقود : 1500 ليتر.
صور مختلفة للدبابة :
Merkava_4_main_battle_tank_Israel_Israeli_Army_640.jpg


Tank-weapons-Merkava3tank.jpg


800px-Merkava3dKasag001.jpg


merkava_zavod.jpg


DSC00192.JPG


800px-Merkava_mk_iv084.jpg


Flickr_-_Israel_Defense_Forces_-_Storming_Ahead.jpg


800px-Merkava-3-latrun-3.jpg


71612741ts5.jpg


merkava3d26pb.jpg


merkava-israeli-tank-920-19.jpg


Trophy-anti-missile-system-installed-on-Israeli-tanks.jpg


71543852oy7.jpg


فيديوهات مختلفة للدبابة :










و تقبلوا فائق تحياتي...

أخوكم حطين ...
 
رد: دبابة القتال الرئيسية الإسرائيلية ميركافا -- IDF Main Battle Tank MERKAVA

بارك الله فيك ياأخ حطين موضوع رائع من عضو مبدع.
أود أن أذكر أن الدبابة تحتوي على نظام القتل الصعب Trophy System وسيتم تزويدها قريبا بنظام Trench
Coat.
 
رد: دبابة القتال الرئيسية الإسرائيلية ميركافا -- IDF Main Battle Tank MERKAVA

دائماً مبدع أخي حطين ، بارك الله فيك .. في الحقيقة أخي الدبابة Merkava عرضت الفوائد والمزايا أيضاً بمقصورة الذخيرة التي حدد مكانها في مؤخرة الهيكل (نتيجة نقل المحرك للأمام) ، هذه استغلت لأبعد حد بالسماح لمرور أكداس حاويات الذخيرة ammunition containers واستخدام الأبواب في مؤخرة الهيكل لدخول وخروج الأفراد . وعلى حساب بعض الزيادات في الحجم الداخلي ، هذا الترتيب زود أفراد الطاقم ببديل عن النمط التقليدي لدخول أو مغادرة الدبابة من خلال الفتحات hatches في قمة البرج أو الهيكل ، وأصبح الوضع الجديد أكثر أماناً ، خصوصاً عند تعرض الدبابة لنيران معادية مباشرة . علاوة على ذلك ، حاويات الذخيرة في الدبابة Merkava من النوع القابل للفصل والإزالة ، لذلك مقصورتها الخلفية يمكن أن تستخدم لحمل فريق قيادة command team ، أو أربعة أفراد جرحى على نقالات ، أو بحدود عشرة جنود مشاة بدلاً من الذخيرة . في المقابل ، عرض موقع المحرك في جبهة هيكل الدبابة Merkava بعض نواحي القصور ، فأصبح الدخول إلى حجرة المحرك الأمامية أكثر صعوبةً بالمقارنة مع النظام التقليدي والوضع الخلفي للمحرك ، فأصبح لزاماً تحريك صفيحة التدريع الثقيلة لكشف غطاء المحرك . وفي حالة الحاجة لعملية صيانة روتينية للدبابة ، فإنه يمكن باليد رفع غطاء صغير مفصلي من غطاء التصفيح الأمامي . ما عدا ذلك فإن غطاء التصفيح يجب أن يقتلع بالكامل ، وذلك لا يتحقق إلا باستخدام رافعة خاصة .. على أية حال ، هذه العملية يجب أن تتم فقط مع إزالة واستبدال مجموعة توليد الطاقة أو ناقل الحركة ، في هذه الحالة ستحتاج رافعة crane متخصصة .
 
رد: دبابة القتال الرئيسية الإسرائيلية ميركافا -- IDF Main Battle Tank MERKAVA

ذكرت أخي حطين أن برج الدبابة مائل للخلف وهذا صحيح ، فبرج الدبابة ميركافا جرت موازنته ودفعه بعض الشيء إلى الخلف بسبب قيود موقع مجموعة توليد الطاقة ، هذا يعني أن الدبابة يمكن أن تخفض مدفعها الرئيس لنحو فقط -8.5 درجات بدلاً من -10 درجات كما هو الحال في معظم الدبابات الغربية الحديثة . هذه الجزئية تشكل ضرر وعائق عند القتال من وضع الهيكل المخفي hull down position (عندما تدير الدبابة ميركافا برجها ، فإنها تستطيع خفض سلاحها الرئيس لمستوى -8.5 درجات من جميع الزوايا ، أو لمحيط 360 درجة حول جسم الدبابة) .
 
رد: دبابة القتال الرئيسية الإسرائيلية ميركافا -- IDF Main Battle Tank MERKAVA

موضوع رائع .. !! + تقييم ^_^

ولى اضافه بسيطه تم اضافه نطم حمايه ضد مضادات الدروع ( الصواريخ المضاده للدروع ) وهو نظام التروفى .. حيث يعمل بآليه بسيطه جدا وهى انتشار رادارات او مستشعرات لرصد اقتراب الصواريخ من الدبابه و من ثم يقوم كمبيوتر النظام باطلاق مضادات لها تشبه طلقات ال shotgun .. ومن ثم يتم تفجير القذيفه قبل وصولها لجسم الدبابه ..

Merkava-IV-Trophy-active-pr.jpg


trophymk4c.jpg

ولكن عند اختباره فى امريكا وجد ان له عدد من العيوب

1- عدم قدرته على التعامل مع اكثر من صاروخ فى نفس الوقت

بسبب بطء ملقم البيانات فى كمبيوتر النظام
2-وجود مجساته او رادارته الواضحه على جسم الدبابه الخارجى يجعلها سهله التعرض للعطب او الاصابه ( قناصه قويه تستطيع تحطيم الردار)
3- عدم قدرته على التعامل مع الصواريخ فوق الصوتيه
4- غلاء ثمنه حوالى نص مليون للوحده الواحده


ويتم الاهتمام بتطوير وتسريع عمليه التلقيم لكى يستطيع التعامل مع اكثر من قذيفه فى نفس الوقت

و هو ما جعل القاذف مزدوج القذيفه مثل RPG-30 قاتل محتمل ومراوغ لهذا النظام
1618a0b74de220adfe5a7d1a5d593c51b64a5d33_big.jpg

rpg302_2.jpg
 
التعديل الأخير:
Re: رد: دبابة القتال الرئيسية الإسرائيلية ميركافا -- IDF Main Battle Tank MERKAVA

موضوع رائع .. !! + تقييم ^_^

ولى اضافه بسيطه تم اضافه نطم حمايه ضد مضادات الدروع ( الصواريخ المضاده للدروع ) وهو نظام التروفى .. حيث يعمل بآليه بسيطه جدا وهى انتشار رادارات او مستشعرات لرصد اقتراب الصواريخ من الدبابه و من ثم يقوم كمبيوتر النظام باطلاق مضادات لها تشبه طلقات ال shotgun .. ومن ثم يتم تفجير القذيفه قبل وصولها لجسم الدبابه ..

Merkava-IV-Trophy-active-pr.jpg


trophymk4c.jpg

ولكن عند اختباره فى امريكا وجد ان له عدد من العيوب

1- عدم قدرته على التعامل مع اكثر من صاروخ فى نفس الوقت

بسبب بطء ملقم البيانات فى كمبيوتر النظام
2-وجود مجساته او رادارته الواضحه على جسم الدبابه الخارجى يجعلها سهله التعرض للعطب او الاصابه ( قناصه قويه تستطيع تحطيم الردار)
3- عدم قدرته على التعامل مع الصواريخ فوق الصوتيه
4- غلاء ثمنه حوالى نص مليون للوحده الواحده


ويتم الاهتمام بتطوير وتسريع عمليه التلقيم لكى يستطيع التعامل مع اكثر من قذيفه فى نفس الوقت

و هو ما جعل القاذف مزدوج القذيفه مثل RPG-30 قاتل محتمل ومراوغ لهذا النظام
1618a0b74de220adfe5a7d1a5d593c51b64a5d33_big.jpg

rpg302_2.jpg

إسرائيل طورت Trench Coat لمواجهة RPG-30.
 
رد: دبابة القتال الرئيسية الإسرائيلية ميركافا -- IDF Main Battle Tank MERKAVA

الكونيت اسقط اسطورة هذه الدبابه الذي جعل اسرائيل تخسر الكثير من العقود على هذه الدبابه
 
رد: دبابة القتال الرئيسية الإسرائيلية ميركافا -- IDF Main Battle Tank MERKAVA

ما من شك أننا أمام واحدة من أكفأ الدبابات الموجودة في الخدمة حالياً ، واستطاعت هذه الدبابة في الكثير من الحالات تأمين النجاة لطاقمها رغم الإصابات المتعدةة التي تعرضت لها . طبقا للمصادر الإسرائيلية عن حرب لبنان 2006 فإن نحو 52 دبابة معركة "ميركافا" Merkava مختلفة من أصل 400 نشرت سابقاً ، ضربت بأسلحة مضادة للدبابات . من تلك الدبابات التي ضربت كان هناك 18 دبابة للنسخة الأحدث Mk 4 ، عدد 10 من هذه الدبابات اخترقت دروعها ، وتأكد أن ثلاثة وعشرون من أفراد طاقم هذه الدبابات قتلوا .
 
رد: Re: رد: دبابة القتال الرئيسية الإسرائيلية ميركافا -- IDF Main Battle Tank MERKAVA

إسرائيل طورت trench coat لمواجهة rpg-30.

نعم بالفعل قيل ان هناك تطوير وتعديل لنظام التروفى وهو ما سيكون الجيل الجديد فى الانظمه الدفاعيه .. ولكن لم يتم تصنيعه واختباره حتى الان ( على حد علمى ) ..
 
رد: دبابة القتال الرئيسية الإسرائيلية ميركافا -- IDF Main Battle Tank MERKAVA

ما من شك أننا أمام واحدة من أكفأ الدبابات الموجودة في الخدمة حالياً ، واستطاعت هذه الدبابة في الكثير من الحالات تأمين النجاة لطاقمها رغم الإصابات المتعدةة التي تعرضت لها . طبقا للمصادر الإسرائيلية عن حرب لبنان 2006 فإن نحو 52 دبابة معركة "ميركافا" merkava مختلفة من أصل 400 نشرت سابقاً ، ضربت بأسلحة مضادة للدبابات . من تلك الدبابات التي ضربت كان هناك 18 دبابة للنسخة الأحدث mk 4 ، عدد 10 من هذه الدبابات اخترقت دروعها ، وتأكد أن ثلاثة وعشرون من أفراد طاقم هذه الدبابات قتلوا .
استاذ انور ...هل 23 قتلوا من ال10 دبابات المخترقه ام من ال52 المصابه !!

وماهى مضادات الدروع المستخدمه فى حرب لبنان !! ..
 
رد: دبابة القتال الرئيسية الإسرائيلية ميركافا -- IDF Main Battle Tank MERKAVA

الكونيت اسقط اسطورة هذه الدبابه الذي جعل اسرائيل تخسر الكثير من العقود على هذه الدبابه

عندما يخترق مقذوف rpg سعره 300 دولار دبابة أبرامز قيمتها 6-7 ملايين دولار أمريكي ، فإننا لا نستطيع أن القول أن الأبرامز سقطت أمام ال rpg !! فلكل معركة سلاحها ولكل معركة ظرورفها ، وما حدث في لبنان 2006 ليس بالضرورة أن يتكرر أمام قوة أخرى وفي مكان وتفاصيل مختلفة . الدبابة هزمت نتيجة التكييف الخاطىء والتردد الإسرائيلي والخوف من تزايد الإصابات بين المشاة أمام عدو يخبر أرض المعركة كما يخبر نفسه . الإسرائيليون أصبح لديهم عقدة من الصواريخ الموجهة المضادة للدروع ، وأثناء صراعهم الأخير في قطاع غزة ، رفضوا إقحام دباباتهم المزودة بالتروفي في أرض المعركة ، لأن منظومة التروفي إن أنقذتهم من الصواريخ الفلسطينية فإن ذلك سيكون على حساب خسائر محتملة "نيران صديقة" في أفراد قواتهم ومشاتهم .
 
رد: دبابة القتال الرئيسية الإسرائيلية ميركافا -- IDF Main Battle Tank MERKAVA

استاذ انور ...هل 23 قتلوا من ال10 دبابات المخترقه ام من ال52 المصابه !!

وماهى مضادات الدروع المستخدمه فى حرب لبنان !! ..

نعم أخي التقرير يتحدث عن خسائر أطقم الدبابات وليس مجمل الخسائر العسكرية . هناك موضوع في المنتدى عن حرب 2006 يذكر فيه الخسائر والأسلحة المستخدمة .. سأبحث عنه وأعرضه هنا .
 
رد: دبابة القتال الرئيسية الإسرائيلية ميركافا -- IDF Main Battle Tank MERKAVA

طبقا لمصادر من وزارة الدفاع الإسرائيلية ، فإن نحو 52 دبابة معركة ميركافا ، وعدد 14 ناقلة جنود APC كانت قد ضربت بأسلحة مضادة للدبابات (90% من الضربات كانت برؤوس حربية مترادفة tandem) من ضمن تلك الحوادث ، عدد 22 دبابة ميركافا و5 عربات ناقلة جنود APC تم التأكد من اختراق تدريعها . كما كان هناك عدد 6 دبابات ميركافا وعلى الأقل عربة واحده APC دمرت بألغام الطرق IDE . تلك الدبابات التي ضربت بأسلحة مضادة للدبابات ، كان منها 18 دبابة للنسخة الأحدث ميركافا Mk 4 من اللواء المدرع 401 ، حيث أكد الإسرائيليون أن 10 من هذه الدبابات اخترقت دروعها ولحقت بها أضرار شديدة ، وقتل 23 من أفراد أطقم هذه الدبابات ، بالإضافة إلى مقتل 5 أفراد من أطقم APC .

جميع اختراقات دروع دبابات ميركافا وطبقا للبيانات الإسرائيلية ، تحققت من قبل القذائف المضادة للدروع Konkurs وMetis M والصاروخ الموجهة Kornet E ، وكذلك القاذفات الكتفية التي تعمل بالدفع الصاروخي RPG-29 .
 
رد: دبابة القتال الرئيسية الإسرائيلية ميركافا -- IDF Main Battle Tank MERKAVA

عندما يخترق مقذوف rpg سعره 300 دولار دبابة أبرامز قيمتها 6-7 ملايين دولار أمريكي ، فإننا لا نستطيع أن القول أن الأبرامز سقطت أمام ال rpg !! فلكل معركة سلاحها ولكل معركة ظرورفها ، وما حدث في لبنان 2006 ليس بالضرورة أن يتكرر أمام قوة أخرى وفي مكان وتفاصيل مختلفة . الدبابة هزمت نتيجة التكييف الخاطىء والتردد الإسرائيلي والخوف من تزايد الإصابات بين المشاة أمام عدو يخبر أرض المعركة كما يخبر نفسه . الإسرائيليون أصبح لديهم عقدة من الصواريخ الموجهة المضادة للدروع ، وأثناء صراعهم الأخير في قطاع غزة ، رفضوا إقحام دباباتهم المزودة بالتروفي في أرض المعركة ، لأن منظومة التروفي إن أنقذتهم من الصواريخ الفلسطينية فإن ذلك سيكون على حساب خسائر محتملة "نيران صديقة" في أفراد قواتهم ومشاتهم .


علينا أن نتذكر هنا شيئا أساسيا يا إخوان, هو أن هذه الدبابة قد صممت أصلا من أجل مواجهة ضد قوات مدرعة على مسرح عمليات مفتوح و منبسط كشبه جزيرة سيناء و هضبة الجولان و ذلك على إعتبار أن مصر و سوريا هما العدو الأساسي - Potential Enemy في العقيدة القتالية الصهيونية, و هو ما يخالف أساسا التكتيكات التي نشرت بها قوات اللواء المدرع 401 في الجنوب اللبناني, بالإضافة إلى مسرح العمليات المختلف, حيث تم الدفع بأرتال الدبابات وسط أحراش جبلية ذات بيئة نباتية حرجية كثيفة و ذلك للتقدم داخل واد جبلي تحيط به منحدرات من كل جانب و من دون حماية قوات المشاة خوفا من أن يتكبدو خسائر بشرية مهمة, مما سهل من مهمة جنود حزب الله في إعداد كمائن الصواريخ المضادة للدروع على جانبي وادي الحجير, و لك أن تتخيل معنى تقدم طابور للدبابات وسط مسرح قتال كهذا, فأبسط قواعد التكتيك العسكري تقول أن هجوما كهذا بطابور مدرع و بدون تغطية أو حماية على الأجناب هو بمثابة إنتحار مؤكد, و كلنا نعلم ما الذي يحصل لأرتال الدبابات إذا ما أصيبت دبابات المقدمة و المؤخرة و خاصة داخل واد جبلي كوادي الحجير.

battle-of-wadi-saluki.jpg

و لهذا لاحظنا التردد الكبير في بدء العملية العسكرية البرية لدى الجيش الصهيوني خلال المواجهة الأخيرة في غزة, و ذلك لعلم القادة أن فصائل المقاومة الفلسطينية باتت تمتلك الصواريخ المضادة للدروع من أنظمة و أجيال مختلفة, لعل ما ظهر منها هو الكونكورس- Konkurs, المتيس-Metis, الماليوتكا-Malyutka, و الكابوس المرعب الكورنيت-Kornet, زيادة على القاذف الكتفي-RPG 29, وهم غير مستعدين للمغامرة بدباباتهم و طواقمها في فشل جديد مماثل لما حدث في الجنوب اللبناني عام 2006.

26.1.jpg

أما في ما يخص نظام القتل الصعب تروفي-Trophy, يجب التأكيد على شيء مهم أولا و هو سعره, فتركيب النظام يكلف نصف مليون دولار لكل دبابة و هو سعر مرتفع بالمقارنة بتكلفة الميركافا التي تبلغ 6 ملايين دولار, من جهة أخرى, فالنظام لا يعمل بشكل جيد في حالة إطلاق صواريخ أو قذائف متعددة على الدبابة في وقت واحد, فمهما بلغت سرعة أجهزة الإستشعار في تعقب القذائف و تحديد سرعتها و إتجاهها و رغم تأكيد المصممين على قدرة النظام على التعامل مع أهداف متعددة فالنتيجة ليست مضمونة في مسرح عمليات غير تقليدي كما هو الحال في حرب المدن و وسط المباني, و أذكر هنا أن عدد الدبابات المجهزة بهذا النظام حتى الآن لا يتجاوز 60 دبابة و ذلك لإرتفاع ثمنه.

trophymk4c.jpg



و حتى في حالة فعالية نسبية فيكفي التعامل مع رداراته بطلقة من بندقية قنص ذات عيار كبير مثل Barrett M82, مصوبة بدقة نحو أجهزة الإستشعار البارزة خارج بدن الدبابة كفيلة بإعطابها و تحييد نظام الحماية النشط بشكل تام, كما يمكن التعامل معها برشاشات ثقيلة مثل الدوشكا-DShK أو براونينغ م2-Browning M2 .50 Caliber Machine Gun, مخبأة بشكل جيد بين المباني.

images


images


barrett-zombie-killing-weapon.jpg

لذلك يبقى الخطأ التكتيكي ماثلا بقوة في حالة نشر الميركافا بدون تغطية كافية من المشاة و هو ما يحاول الجيش الصهيوني تفاديه ما أمكن, وذلك لعلمهم المؤكد أن ذلك يعرضهم لضرورة القبول بنسبة مرتفعة من الخسائر البشرية في وحداتهم.

سأحاول عما قريب كتابة موضوع تحليلي مفصل عن الأداء القتالي لدبابة الميركافا في مختلف المعارك التي خاضتها, ما إن تكتمل لدي المعلومات و عناصر البحث.
 
التعديل الأخير:
رد: دبابة القتال الرئيسية الإسرائيلية ميركافا -- IDF Main Battle Tank MERKAVA

ما من شك أننا أمام واحدة من أكفأ الدبابات الموجودة في الخدمة حالياً ، واستطاعت هذه الدبابة في الكثير من الحالات تأمين النجاة لطاقمها رغم الإصابات المتعدةة التي تعرضت لها . طبقا للمصادر الإسرائيلية عن حرب لبنان 2006 فإن نحو 52 دبابة معركة "ميركافا" merkava مختلفة من أصل 400 نشرت سابقاً ، ضربت بأسلحة مضادة للدبابات . من تلك الدبابات التي ضربت كان هناك 18 دبابة للنسخة الأحدث mk 4 ، عدد 10 من هذه الدبابات اخترقت دروعها ، وتأكد أن ثلاثة وعشرون من أفراد طاقم هذه الدبابات قتلوا .



الاسرائيليون اذكياء ... وضعوا المحرك في الامام ليوفر حماية مزودجةللطاقم ، نظراً إلى ان المقدمة هي الاكثر تعرضاً للهجمات والنتيجة انها اصبحت إحدى افضل الدبابات التي توفر حماية للطاقم إن لم تكن الافضل حتى ...
 
رد: دبابة القتال الرئيسية الإسرائيلية ميركافا -- IDF Main Battle Tank MERKAVA

في دراسة عنوانها "ترتيب الدروع ومواضع الهجوم" تناولت مراتب ومواضع الهجوم المحتمل الذي من الممكن أن تتعرض لها دبابات المعركة الرئيسة mbt والعربات المدرعة الأخرى ، وتحديداً مقطع القوس الأمامي ضمن 60 درجة .. فإن الإسرائيليون يؤكدون من خلال تجربتهم القتالية في لبنان العام 2006 أنها أظهرت أن ما نسبته 49% من الضربات كانت من نصيب القوس الأمامي من الدبابات الإسرائيلية ، في حين أن نسبة 7% كانت من نصيب المنطقة الخلفية ، ونسبة 22% من نصيب الجانبين .. بالطبع يلاحظ أن نسبة الإصابات في القوس الأمامي متدنية جداً قياساً بحروب سابقة تعرضت لها الدراسة .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
رد: دبابة القتال الرئيسية الإسرائيلية ميركافا -- IDF Main Battle Tank MERKAVA

في دراسة عنوانها "ترتيب الدروع ومواضع الهجوم" تناولت مراتب ومواضع الهجوم المحتمل الذي من الممكن أن تتعرض لها دبابات المعركة الرئيسة mbt والعربات المدرعة الأخرى ، وتحديداً مقطع القوس الأمامي ضمن 60 درجة .. فإن الإسرائيليون يؤكدون من خلال تجربتهم القتالية في لبنان العام 2006 أنها أظهرت أن ما نسبته 49% من الضربات كانت من نصيب القوس الأمامي من الدبابات الإسرائيلية ، في حين أن نسبة 7% كانت من نصيب المنطقة الخلفية ، ونسبة 22% من نصيب الجانبين .. بالطبع يلاحظ أن نسبة الإصابات في القوس الأمامي متدنية جداً قياساً بحروب سابقة تعرضت لها الدراسة .


هل هذه نسب الضربات ام نسب اعطاب وتدمير التي الحقت بالدبابة
 
رد: دبابة القتال الرئيسية الإسرائيلية ميركافا -- IDF Main Battle Tank MERKAVA

نسبة الضربات أخي ..
 
رد: دبابة القتال الرئيسية الإسرائيلية ميركافا -- IDF Main Battle Tank MERKAVA

gskineu0.jpg
 
رد: دبابة القتال الرئيسية الإسرائيلية ميركافا -- IDF Main Battle Tank MERKAVA

علينا أن نتذكر هنا شيئا أساسيا يا إخوان, هو أن هذه الدبابة قد صممت أصلا من أجل مواجهة ضد قوات مدرعة على مسرح عمليات مفتوح و منبسط كشبه جزيرة سيناء و هضبة الجولان و ذلك على إعتبار أن مصر و سوريا هما العدو الأساسي - potential enemy في العقيدة القتالية الصهيونية, و هو ما يخالف أساسا التكتيكات التي نشرت بها قوات اللواء المدرع 401 في الجنوب اللبناني, بالإضافة إلى مسرح العمليات المختلف, حيث تم الدفع بأرتال الدبابات وسط أحراش جبلية ذات بيئة نباتية حرجية كثيفة و ذلك للتقدم داخل واد جبلي تحيط به منحدرات من كل جانب و من دون حماية قوات المشاة خوفا من أن يتكبدو خسائر بشرية مهمة, مما سهل من مهمة جنود حزب الله في إعداد كمائن الصواريخ المضادة للدروع على جانبي وادي الحجير, و لك أن تتخيل معنى تقدم طابور للدبابات وسط مسرح قتال كهذا, فأبسط قواعد التكتيك العسكري تقول أن هجوما كهذا بطابور مدرع و بدون تغطية أو حماية على الأجناب هو بمثابة إنتحار مؤكد, و كلنا نعلم ما الذي يحصل لأرتال الدبابات إذا ما أصيبت دبابات المقدمة و المؤخرة و خاصة داخل واد جبلي كوادي الحجير.

battle-of-wadi-saluki.jpg

و لهذا لاحظنا التردد الكبير في بدء العملية العسكرية البرية لدى الجيش الصهيوني خلال المواجهة الأخيرة في غزة, و ذلك لعلم القادة أن فصائل المقاومة الفلسطينية باتت تمتلك الصواريخ المضادة للدروع من أنظمة و أجيال مختلفة, لعل ما ظهر منها هو الكونكورس- konkurs, المتيس-metis, الماليوتكا-malyutka, و الكابوس المرعب الكورنيت-kornet, زيادة على القاذف الكتفي-rpg 29, وهم غير مستعدين للمغامرة بدباباتهم و طواقمها في فشل جديد مماثل لما حدث في الجنوب اللبناني عام 2006.

26.1.jpg

أما في ما يخص نظام القتل الصعب تروفي-trophy, يجب التأكيد على شيء مهم أولا و هو سعره, فتركيب النظام يكلف نصف مليون دولار لكل دبابة و هو سعر مرتفع بالمقارنة بتكلفة الميركافا التي تبلغ 6 ملايين دولار, من جهة أخرى, فالنظام لا يعمل بشكل جيد في حالة إطلاق صواريخ أو قذائف متعددة على الدبابة في وقت واحد, فمهما بلغت سرعة أجهزة الإستشعار في تعقب القذائف و تحديد سرعتها و إتجاهها و رغم تأكيد المصممين على قدرة النظام على التعامل مع أهداف متعددة فالنتيجة ليست مضمونة في مسرح عمليات غير تقليدي كما هو الحال في حرب المدن و وسط المباني, و أذكر هنا أن عدد الدبابات المجهزة بهذا النظام حتى الآن لا يتجاوز 60 دبابة و ذلك لإرتفاع ثمنه.

trophymk4c.jpg



و حتى في حالة فعالية نسبية فيكفي التعامل مع رداراته بطلقة من بندقية قنص ذات عيار كبير مثل barrett m82, مصوبة بدقة نحو أجهزة الإستشعار البارزة خارج بدن الدبابة كفيلة بإعطابها و تحييد نظام الحماية النشط بشكل تام, كما يمكن التعامل معها برشاشات ثقيلة مثل الدوشكا-dshk أو براونينغ م2-browning m2 .50 caliber machine gun, مخبأة بشكل جيد بين المباني.

images


images


barrett-zombie-killing-weapon.jpg

لذلك يبقى الخطأ التكتيكي ماثلا بقوة في حالة نشر الميركافا بدون تغطية كافية من المشاة و هو ما يحاول الجيش الصهيوني تفاديه ما أمكن, وذلك لعلمهم المؤكد أن ذلك يعرضهم لضرورة القبول بنسبة مرتفعة من الخسائر البشرية في وحداتهم.

سأحاول عما قريب كتابة موضوع تحليلي مفصل عن الأداء القتالي لدبابة الميركافا في مختلف المعارك التي خاضتها, ما إن تكتمل لدي المعلومات و عناصر البحث.


رائع اخي العزيز...معلومات و شرح مفصل تشكر عليه، مشاراكاتك اخي العزيز تجعلك لا تمل من هذا الموضوع...شكرا مرة اخرى​
 
عودة
أعلى