المعضلات الأمنية في الساحل الإفريقي وتداعياتها على الأمن الوطني الجزائري

رد: المعضلات الأمنية في الساحل الإفريقي وتداعياتها على الأمن الوطني الجزائري

السلام عليكم,شكرا على تفاعلكم نبدا بمشاركة الاخ الرياضي لنبين نقطة هامة وبالضبط هذه
لا اعرف كيف هذا المحاضر فاته البعد التاريخي العميق لمشكلة الساحل او كل قارة افريقا بتعبير اشمل
هل تعتقد ان ذلك فاته حقا؟..........>دعنا نرى........> اولا المحاضرة تحمل عنوان "المعضلات الأمنية في الساحل الإفريقي وتداعياتها على الأمن الوطني الجزائري" وبالتالي فان الدارس عليه الاخد بكل الاسباب والعوامل التي تمس وتؤثر في الجانب الامني -وهي بشكل اساسي الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والصحية- ووضعها في بوتقة واحدة للخروج بالانعكسات الممكنة ...............>وهذا مافعله تماما الاستاذ "امحند برقوق"........>سؤال اين البعد التاريخي؟ وهل علينا التركيز عليه في "الخلطة" التي سنضعها في "بوتقتنا"؟ ..........>في كلام الاستاذ البعد التاريخي اختصره-حسب مجلة الجيش-بقوله
الاهتمام المتزايد للقوى الاقتصادية والسياسية بهذه المنطقة بعد الحرب البادرة
وهنا تتتضح نقطة هامة الاستاذ يتحدث عن "اهتمام متزايد" "بعد الحرب الباردة" وانت تتحدث عن "مخطط"-وليس اهتمام-منذ الخروج الفرنسي من المنطقة فاين الواقع؟......................>الواقع يارياضي والله اعلم ان كلامك صحيح وكذلك كلامه............>والسبب:walw[1]:!........>السبب يارياضي ان ما تتحدث عنه يعتبر مخطط والمخططات قد لاتحدث في الزمن الذي وضعت له لكنها لاتموت تماما مثلما ارى في مشروع الصحراء الذي وضعته فرنسا قبل استقلال الجزائر اي تماما مثلما قلت انت :ANSmile04[1]:تترك الى حين وهذا غير مستبعد بالنسبة للمخطط الامريكي خاصة وان صراع الاقوياء لايعرف الفراغ........>فلابد من بديل يملاه.........>اذا الاستاذ يتحدث عن الوقائع في الميدان واقصد في الحيز الجغرافي محل الدراسة وحديث الاستاذ عن تزايد الاهتمام يظهر في مشاريع وتصريحات السياسة الخارجية الامريكية مثل ذلك التصريح الذي دعا فيه الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون الافارقة الى نسيان الماضي لان امريكا لم تعمل ماكان يجب ان تفعله.......>هذا الكلام يارياضي يشير الى:
1)الاهتمام الامريكي بالقارة بعد الحرب الباردة...>وهذا ما اشار اليه المحاضر
2)وان هناك شي كان يجب ان تفعله امريكا ولكنها لم تفعله:walw[1]:.............>مشروع الخلافة وملى الفراغ ربما:dunno[1]:!
اتمنى ان تكون فكرتي قد وصلت.........>ولي عودة لمشاركات بقية الاخوة
ان شاء الله فاعذروني من فضلكم حاليا كما ننتظر تدخلك اخي الشبح...........>السلام عليكم


 
رد: المعضلات الأمنية في الساحل الإفريقي وتداعياتها على الأمن الوطني الجزائري

ان المطلوب منا كأصحاب الأرض هو اللعب على التوازنات والتحالفات في المنطقة والعالم فقد اعترف كل الخبراء بأن االحل من الجزائر وعبرها وليس ورائها فما يهمنا هو المصالح الوطنية العليا وضمان مستقبلنا باذن الله ومستقبل الأجيال القادمة فالأمن بمفهمه الشامل مسؤوليتنا اتجاه أبناء الوطن أولا ثم غيرنا الأولى فالأولى فالتبكي امهاتهم ولا تبكي أمهاتنا ولنأكل كلنا أو لا يأكل أحد ولنحفظ أمننا كلنا لا ان يحفضو امنهم على حسابنا هذه هي القاعدة لأي حل سيقترح.....

وفي الأخير في عالم السياسة لا أصدقاء دائمين ولا أعداء دائمين بل مصالح دائمة ومادمنا نعامل بهذا المبدأ فاليتوقعو نفس الأسلوب......
آخر تحديث: 12/10/2012
- -


"المفتاح لحل أزمة مالي موجود في الجزائر"

pppp.jpg


قال أنطوان غلازير وهو صحافي فرنسي متخصص في الشؤون الأفريقية في حوار مع فرانس 24 إن فرنسا تتجاهل التطورات الكبيرة التي عرفتها أفريقيا، مشيرا إلى أن "المفتاح لحل أزمة مالي موجود في الجزائر".

(نص)




أنطوان غلازير صحافي فرنسي وأحد أبرز المتخصصين في الشؤون الأفريقية. وهو مؤسس مجلة "رسالة القارة" التي شغل رئاسة تحريرها لمدة 26 عاما. عشية زيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى السنغال ثم الكونغو الديمقراطية، يتحدث غلازير لفرانس 24 عن علاقات فرنسا بالقارة السمراء، بما فيها تطور العلاقات مع بلدان شمال أفريقيا. ويشدد على أن "المفتاح لحل أزمة مالي موجود في الجزائر".
هل العلاقات بين فرنسا وبلدان شمال أفريقيا تندرج ضمن علاقة فرنسا العامة بأفريقيا أم أنها قائمة بذاتها؟
إن علاقات فرنسا ببلدان شمال أفريقيا قائمة بذاتها، ولا تدخل ضمن العلاقات العامة بين باريس والقارة السمراء. إلا أن التطورات التي حصلت في أفريقيا وفي المنطقة العربية من شأنها فرض إعادة النظر في طبيعة العلاقات الفرنسية بالجزائر والمغرب وتونس. أبرز مثال عل ذلك هو ملف شمال مالي. فهل من المعقول أن تعالج فرنسا هذه القضية الشائكة بمنظور أفريقي بحت في حين أن المفتاح لحل الأزمة موجود في الجزائر؟ الحقيقة أن العلاقات الفرنسية – الأفريقية متشابكة اليوم مع علاقات فرنسا ببلدان شمال أفريقيا. وأعتقد أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند سيتطرق إلى الملف المالي بصورة جدية مع نظيره الجزائري عبد العزيز بوتفليقة خلال زيارته المتوقعة مطلع كانون الأول/ديسمبر إلى الجزائر.

مالي.. ما الحل؟







فرانسوا هولاند سيلقي الجمعة خطابا في داكار قبل أن يتوجه إلى كينشاسا لحضور قمة الفرانكفونية. برأيك، ماذا تنتظر أفريقيا من فرنسا اليوم؟
بالرغم من التحولات التي طرأت على الساحة الأفريقية بحكم التحولات الجارية على مستوى العالم، وبالرغم من الحضور المتنامي لقوى دولية أخرى بالقارة على غرار تركيا والصين والبرازيل، إلا أن أفريقيا تنتظر دائما الكثير من فرنسا. وأنا أتعجب من أن أفريقيا، التي باتت قارة تزخر بإمكانات متنوعة، تحولت إلى قاعة للانتظار بالنسبة للعالم أجمع. وأستغرب أن فرنسا لا ترى من هذه القارة الكبيرة سوى مستعمراتها السابقة.
وكيف تنظر أفريقيا إلى فرنسا؟
قد نفكر في الديمقراطية عندما نتحدث عن الخطاب الذي سيلقيه فرانسوا هولاند في داكار، إلا أن أفريقيا وشبابها يفكرون في تأشيرات الدخول إلى فرنسا التي هي بالنسبة إليهم مفتاحا لدخول أوروبا وفرصة لمواصلة دراستهم، خاصة بصفتهم فرانكفونيين. وهم يرون أن فرنسا تغلق أبوابها في وجههم وتنطوي على نفسها.
هل يفهم من كلامك أن الروابط بين فرنسا وأفريقيا قد تقلصت وتراجعت؟
ربما أنها تراجعت قوتها ولكنها لم تتفكك. فالعلاقة بين فرنسا وأفريقيا علاقة خاصة بحكم التاريخ واللغة الفرنسية. ومهما قال هولاند في داكار وفي كينشاسا فالتاريخ سيذكره بأن فرنسا هي البلد الوحيد بين الدول العظمى والقوى الاقتصادية الكبرى التي لا تزال تحتفظ بقواعد عسكرية في أفريقيا – في تشاد وساحل العاج والسنغال وجيبوتي والغابون. ولا يمكنه الادعاء أن هناك من جهة فرنسا ومن جهة أخرى أفريقيا.


 
رد: المعضلات الأمنية في الساحل الإفريقي وتداعياتها على الأمن الوطني الجزائري

أخر تحديث: 14/10/2012
فالس ومدلسي يؤكدان على تقارب الرؤى بين فرنسا والجزائر في موضوع مالي




أكد كل من وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي ووزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس خلال الزيارة التي يقوم بها الأخير إلى الجزائر على تقارب وجهات النظر بين البلدين في موضوع مالي.


(فيديو)



اكد وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي الاحد ان الاختلافات في وجهات النظر بين الجزائر وفرنسا حول ازمة مالي "مبالغ فيها احيانا"، وذلك اثر لقاء مع وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس الذي وصل الجزائر السبت.
وصرح مدلسي لوكالة فرانس برس "كثيرا ما نبالغ في الاختلافات في وجهات النظر بين الجزائر وفرنسا حول هذه المسائل (تسوية النزاع في شمال مالي)".
مالي.. ما الحل؟







واضاف "اعتقد ان هناك اليوم وفي الوقت الذي احدثكم فيه، عملا مشتركا تحول الى قرار لمجلس الامن".

وتابع "اعتقد ان فرنسا ليست بعيدة عن ذلك، ما جعل وزارة الخارجية الجزائرية تقول انها تجد نفسها في هذا القرار، وهو ما يدل على ان الاختلافات بين الجزائر وفرنسا مبالغ فيها احيانا حول هذا الموضوع".
واعتبرت الجزائر السبت ان قرار مجلس الامن 2071 الذي تم تبنيه بالاجماع الجمعة حول التدخل العسكري لاستعادة شمال مالي من الاسلاميين المسلحين "ايجابي" وانه اخذ في الاعتبار "العديد من العناصر" الواردة في الخطة الجزائرية لحل ازمة مالي، بحسب المتحث باسم الخارجية الجزائرية.
من جهته اكد مانويل فالس ان الموقف الجزائري تجاه قرار مجلس الامن "بمبادرة فرنسية يوضح جيدا ان هناك وجهات نطر مشتركة بين بلدينا".
وكان وزير الداخلية الفرنسي الذي بدا السبت زيارة الى الجزائر تستمر يومين اجرى محادثات مطولة مع نظيره الجزائري دحو ولد قابلية مساء السبت.
ويتوقع ان يلتقي فالس رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال قبل ان يستقبله الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لبحث زيارة الدولة المرتقبة في بداية كانون الاول/ديسمبر للرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.


 
التعديل الأخير:
رد: المعضلات الأمنية في الساحل الإفريقي وتداعياتها على الأمن الوطني الجزائري

ارجو من الاخوة اعفاءنا من حكاية النسخ و اللصق للمقالات و من يريد الافادة يتفضل بالرابط مشكورا
المواضيع اصبحت فوضى و مشوهة بهذا الشكل
 
رد: المعضلات الأمنية في الساحل الإفريقي وتداعياتها على الأمن الوطني الجزائري

ارجو من الاخوة اعفاءنا من حكاية النسخ و اللصق للمقالات و من يريد الافادة يتفضل بالرابط مشكورا
المواضيع اصبحت فوضى و مشوهة بهذا الشكل
اذا كنت تقصدني فحسب رأيي أن النسخ واللصق لهذا النوع من المقالات امر لا مفر منه لأنه يعطي نظرة عن الصورة المستقبلية للحل ولتفهمني أكثر لاحظ ما جاء في المقال الأول وانظر لتاريخ اخر تحديث واربطه بتصريحات المسؤولين في المقال الثاني وانظر لتاريخ أخر تحديث
 
رد: المعضلات الأمنية في الساحل الإفريقي وتداعياتها على الأمن الوطني الجزائري

اذا كنت تقصدني فحسب رأيي أن النسخ واللصق لهذا النوع من المقالات امر لا مفر منه لأنه يعطي نظرة عن الصورة المستقبلية للحل ولتفهمني أكثر لاحظ ما جاء في المقال الأول وانظر لتاريخ اخر تحديث واربطه بتصريحات المسؤولين في المقال الثاني وانظر لتاريخ أخر تحديث
المعذرة اخي فانا لم اقصد السوء و لكن تحدثت بصفة عامة فقط للحفاظ الصورة الجميلة للموضوع و نظامه و ان كان لبد فقد قلت الاكتفاء بوضع الروابط بدل وضع المقال او التقرير بكامله :ANSmile04[1]:
 
رد: المعضلات الأمنية في الساحل الإفريقي وتداعياتها على الأمن الوطني الجزائري

اهم عامل في الامن الداخلي هو العنصر الاجرامي في حد ذاته و الذي من اللمكن استغلاله من طرف ما يسمي بالجماعات المسلحة و العنصر هنا طبعا هو الشاب الجزائري الصحراوي ( ركز علي كلمت صحراوي) هناك فرق كبير بين الشاب الجزائري الصحراوي و عن نضير في مدن الشمال و هنا يكمن سبب ذلك في التنمية في الجنوب .............. بالاضافة للمستوي الثقافي
...................................>الحمد لله ان الكلام جاء منك ولم اكن السباق لذكره حتى لايعرب على انه ان واخواتها :dunno[1]:واسمحو لي بالحديث عن الحقائق كما هي وان لم تعجب الاداريين او المشرفين فيمكن لهم ان يحذفوها بذلك الزر الجميل"حذف" لكنهم لن يحذفو الواقع .........> ساذهب الى ماهو اهم واخطر من ذلك ...........>انه الدعوات الانفصالية ولربما سمعت بها واتمنى ان ناخدها على محمل الجد وبعيدا عن حذف المشاركات الذي لايسمن ولايغني من جوع ولكن ان اردتم ان تحذفو ها فافعلوا............>اقول ذلك لانني رايت ان احد ابناء الجنوب كان مسجلا في احد المنتديات الجزائرية وكان يعبر عن وجهة نظر متعصبة...................>وللاسف كان يحذف في كل مرة ويعيد التسجيل فيحذف ......... والتفسير كان انفصالي فهل هذا حل؟..لا والله...............>مالسبب اليس في المنتدى اصحاب عقول يعرفون الواقع ويردون عليه وبعرفون طريقة تفكيره؟ واقصد ذلك المنتدى...............>في الواقع لااعتقد ذلك ابدا ومالم يفهمه مشرفو ذلك المنتدى "انهم حذفو مشاركة وليس فكرا فالفكر لايزال ساري المفعول".....>في الحقيقة هذا شعاري وتوقيعي في احد المنتديات التي انكويت بنار حذف المشاركات فيها:ANSmile04[1]:.......................>دعونا نحكي الان
هناك فكر انفصالي لدى عدد من ابناء الجنوب هناك افكار متعصبة قابلة للاستثمار تماما كما قال الاخ 8emeBB وهذا لنقص الثقافة والوعي وحتى الجانب العلمي اخي 8emeBB في بعض المناطق واعتقد ان نتائج شهادات التعليم في الجزائر خير دليل.....> فلماذا كل هذا؟ لماذا تهمل تلك المناطق من الجنوب؟ لماذا؟.......................>احمد الله انني وصلت لشهادة جامعية عليا ولو انني لم اعمل في ذلك المجال لكنني تعلمت ولاازال مرتبط بذلك المجال ولو قليلا............>الحقيقة ان التوعيةو الجانب الثقافي والعلمي امور يجب ان لاتهمل...............>قولولي بالله عليكم كيف ستحلون فكرة التهريب بالدرك والشرطة والجيش وفقط؟.......................>تريدون الحقيقة لن تحل الامور هكذا ابدا ومطلقا فالحل هذا مبتور وغير كافي مطلقا فلا سيارات الدرك الالمانية الجديدة التي يحتفل بها البعض ولا النظام الالكتورني على الحدود ولا المشروع الجديد على طول الحدود الجنوبية سكون الحل الكامل ..........>ملاحظة هامة نحن لانقلل بل نؤكد على ان الامر قليل:dunno[1]: ................خبراء الصحراء وابناء الجزائر المخلصون بامكانهم اصطياد المتسللين بسيارة تويوتا يبانية من الزمن القديم ..........هناك جوانب اخرى هي التي تطلق الفتيل وتفجر التراكمات وهي للاسف مهملة ..........>هناك فكر في الجنوب يقول الجزائر تعيش من ارضنا ونحن في اخر الترتيب...>هل هم على خطا؟لا ليس كذلك ابدا.........>احد ابناء تمنراست قال لي اين يذهب ذهب اهقار؟؟......> واخبرني امور "تخليك مهبول":0126[1]:...............>لكن السؤال متى تاخد هذه الامور على محل الجد فعلا؟...................>لولا الحكماء واصحاب العقول الراجحة والصابرون لحدث مالاتحمد عقباه من يعرف قضية مجلس الغمة يدرك ان هناك ممثلون رفيعو المستوى عن الجنوب والسبب.......>اترككم لتستنتجوه!...................>وربما يمكن لكم ان تسعينو بالرئيس نفسه............>ياناس كلنا مسؤولون كلنا صحيح ان الدرجات تختلف


هنا العمل الواجب القيام به هو تحييد هذا العنصر من الدخول كحلقة في الصراع عن طريق فرص العمل و التنمية في الجنوب
حاليا الشباب الصحراوي قاب قوسين او ادني من الانفلات ليس مجرد راي لكن من الواقع قبل مدة قام بضع شباب من مدينة في الجنوب بمحاصرة الة حفر لمدة 3 اشهر و كبدت الشركة خسائر فادحة لكن ........... لم يجرؤ احد علي التعامل معهم لانه ببساطة كالتعامل مع ذخيرة
مدينة المنيعة التجوال فيها اصبح كاتجوال في مقديشو
المناصب الجيدة في المشاريع تكون لسكان الشمال .... المنوفري و السودار جيب من اليزي و ورقلة ...
المنيعة..........>:0126[1]: راحت لمنيعة .........>الاخ 8emeBB راك عاجبني الواضح انك تعرف امور هامة وحقائق لو ذكرتها في حديثي لقالو لك ان هذا الشخص جهوي ..........>لا والله لو ارادو الحلول فهي موجودة وكل ثانية تضيع هي في غير صالح الجزائر خاصة في ظل التغيرات الداخلية والخارجية -ولاعتقد ان خارجية هنا بحاجة الى اعراب- التي تمس هذا الاقليم واقصد الصحراء.............>شي احر اعتقد انني افهم قولك تحييد العنصر البشري وماتقصده وربي يعلم ليس ما فهمه الاخ impoosible فالتحييد هنا المقصود به وضع هذا العنصر في الصف الصديق .............>اتوقف هنا لان هناك حقائق اكبر واخطر واهم................>ولنا عودة ان شاء الله.........>تذكير هام للمشرفين الجزائريين خاصة:لكم كل الحق في الحذف ان رايتم ان المشاركة "بولتيك"ولكن هناك سؤال جوهري هل زر"حذف" يحذف الافكار كما يفعل مع المساهمات؟........>السلام عليكم

 
التعديل الأخير:
رد: المعضلات الأمنية في الساحل الإفريقي وتداعياتها على الأمن الوطني الجزائري

كن متاكد اخي فيصل اننا لن نغفل المشاكل الإجتماعية و الإقتصادية للجنوب ناقشت هذا الموضوع مع الأخ 8emeBB
ولكن هل الدولة تغفل هذا الموضوع :walw[1]: .............. مشرع نقل المياه من عين صالح كلفها الكثير
ولكن هناك مشاكل لازالت لم تحل ................
 
رد: المعضلات الأمنية في الساحل الإفريقي وتداعياتها على الأمن الوطني الجزائري

كن متاكد اخي فيصل اننا لن نغفل المشاكل الإجتماعية و الإقتصادية للجنوب ناقشت هذا الموضوع مع الأخ 8emebb
ولكن هل الدولة تغفل هذا الموضوع :walw[1]: .............. مشرع نقل المياه من عين صالح كلفها الكثير
ولكن هناك مشاكل لازالت لم تحل ................
مشروع ترقيعي و لو كان ضخما بلغة اخرى لتكميم الافواه
غياب التنمية خطره اكثر من التهريب و السلاح بكثير
اما عن الفكر الانفصــــال و التعصبي فهو اخطر بركان قد ينفجر في الجزائر
لي عودة ان شاء الله

 
رد: المعضلات الأمنية في الساحل الإفريقي وتداعياتها على الأمن الوطني الجزائري

مشروع ترقيعي و لو كان ضخما بلغة اخرى لتكميم الافواه
غياب التنمية خطره اكثر من التهريب و السلاح بكثير
اما عن الفكر الانفصــــال و التعصبي فهو اخطر بركان قد ينفجر في الجزائر
لي عودة ان شاء الله


مشروع ترقيعي .......................
ضمان تزويد عاصمة الساحل الصحراوي بالمياه و بتدفق مستمر يكفي لضمان استهلاك الماء طيلة 7 قرون قادمة وهذا بفضل اكبر مخزون جوفي على وجه الأرض .............. 40 ألف مليار متر مكعب

هل تعلم ماذا يعني هذا استراتيجيا وامنيا واجتماعيا و و و

هذي اذا تفهم وماشكيتكش تفهم
domain-1c78bb93ef.jpg


110924051646293226.png


تكلفة المشروع 3 ملايير دولار من اجل الماء فقط
وهذا ليس فضلا على اهل تمنراست


شيئ اخر المشاكل الإجتماعية والإقتصادية للمنطقة موجودة

ولكن هل حلت هل هناك جهود لحلها هل هناك مشاريع تنموية
وان وجدت فهل هي في محلها و هل هي كافية
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
التعديل الأخير:
رد: المعضلات الأمنية في الساحل الإفريقي وتداعياتها على الأمن الوطني الجزائري

السلام عليكم
أخي فيصل مشاركاتك قيمة جدا و اشكرك على ذلك بخصوص النقطة الأخيرة و هي التمنمية في الجنوب حقيقة ما تقوله صحيح رغم اني لا اتفق معك بشأن رأيك حول بعض من تقول انهم يفكرون ربما ناس غاضبة تندد في لحظة غضب و أظن أنه في حال مشكل يواجه الجزائر سيتحد الجميع فالثورة و الحرب ضد الإستعمار تجمعنا و غيرها كثير رغم انك من ابناء الصحراء و تعرف الأمور اكثر مني بخصوص المنطقة
بخصوص مشكل التنمية في الجنوب فأنا شخصيا اعتقد ان موقع العاصمة في الشمال ادى بنزوح كبير نحو العاصمة و المدن المجاورة لها فأصبح الشمال يعاني من مشاكل اكتظاظ و بالتالي اصبح المشكل في الشمال ايضا و اصبح الناس يبحثون عن عمل في الجنوب و يتم تفضيلهم في احيان كثيرة عن ابناء المنطقة فلو جئت للعاصمة مثلا لما وجدت انسان عاصمي حقيقي لوجدت السكان من مختلف الولايات من الشرق و الغرب و الجنوب القبايل بني ميزاب و اعطيك مثال بأحد الاحياء الذي اقطن فيه تحول معظم سكانه لبني ميزاب حتى تظن نفسك في مدينة غرداية
بخصوص حل هذا المشاكل فحسب رأيي هو انشاء مدن جديدة في الجنوب و تحويل العاصمة و ليس مجرد عمل مشاريع تنموية و اعتقد ان الدولة بدأت تدرك الأمر و اظن هناك حاليا مشاريع نقل العاصمة و بناء مدن جديدة تبنى في الجنوب الله اعلم اين وصلت مشاريعها لكن يظل ذلك غير كافيا بما أنها ستستقبل النخبة لكن ستساهم نسبيا في تخفيض الكثافة السكانية في الشمال رغم أن الكثافة السكانية في الجنوب بدأت تزداد بشكل كبير في الاونة الاخيرة و بالتالي المناطق تحتاج تنمية حقيقة و المطالب تزداد
حقيقة هناك مشاكل كثيرة لا يمكنني التطرق اليها لكني اتفق معك ان المشاكل لا يجب اخفائها و الحل يكمن في نقاشها و ليس دس رؤوسنا في الرمال
 
رد: المعضلات الأمنية في الساحل الإفريقي وتداعياتها على الأمن الوطني الجزائري

مشروع ترقيعي .......................
ضمان تزويد عاصمة الساحل الصحراوي بالمياه و بتدفق مستمر يكفي لضمان استهلاك الماء طيلة 7 قرون قادمة وهذا بفضل اكبر مخزون جوفي على وجه الأرض .............. 40 ألف مليار متر مكعب

هل تعلم ماذا يعني هذا استراتيجيا وامنيا واجتماعيا و و و

هذي اذا تفهم وماشكيتكش تفهم
domain-1c78bb93ef.jpg


110924051646293226.png


تكلفة المشروع 3 ملايير دولار من اجل الماء فقط
وهذا ليس فضلا على اهل تمنراست


شيئ اخر المشاكل الإجتماعية والإقتصادية للمنطقة موجودة

ولكن هل حلت هل هناك جهود لحلها هل هناك مشاريع تنموية
وان وجدت فهل هي في محلها و هل هي كافية
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ما جدوى كل هذا في ظل انهيار الداخل في المنطقة و الشتات الحاصل بها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
رد: المعضلات الأمنية في الساحل الإفريقي وتداعياتها على الأمن الوطني الجزائري

ما جدوى كل هذا في ظل انهيار الداخل في المنطقة و الشتات الحاصل بها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

من اين تاتي بهذا الكلام هل هناك انهيار في الداخل وكانك لا تعيش في الجزائر بففففففففففف

و ضمان الزود بالماء لمدة قرون في عاصمة الساحل الإفريقي لا جدوى منه داخليا و على منطقة الساحل ؟؟؟؟؟؟؟
 
التعديل الأخير:
رد: المعضلات الأمنية في الساحل الإفريقي وتداعياتها على الأمن الوطني الجزائري

من اين تاتي بهذا الكلام هل هناك انهيار في الداخل وكانك لا تعيش في الجزائر بففففففففففف انا اقول هذا لاني اعيش في الجزائر و لا اغطي الشمس بالغربال

و ضمان الزود بالماء لمدة قرون في عاصمة الساحل الإفريقي لا جدوى منه داخليا و على منطقة الساحل ؟؟؟؟؟؟؟
المشروع به نقائص و لا يعمل كما ينبغي اضف هذا لمعلوماتك لانك لن تجدها في النت :ansmile04[1]:
سترى قريبا تبعات التورط في الحرب المالية ..........
 
رد: المعضلات الأمنية في الساحل الإفريقي وتداعياتها على الأمن الوطني الجزائري

سترى قريبا تبعات التورط في الحرب المالية ..........


هل تعلم ماذا يعني انهيار في الداخل ؟؟؟؟؟؟؟؟
هل تدري ما تقول

المشروع به نقائص هذا عذرك بعد ان نفذت منك كل الأعذار
اخبرني بهذه النقائص

سارى تبعات التورط في حرب مالى وانا من احذر من التورط في حرب مالي
لماذا تتهرب مادخل التورط في حرب مالي في النقطة التي نتحدث عنها وهي مشاكل الداخل الجزائرية

 
التعديل الأخير:
رد: المعضلات الأمنية في الساحل الإفريقي وتداعياتها على الأمن الوطني الجزائري

رغم اني لا اتفق معك بشأن رأيك حول بعض من تقول انهم يفكرون ربما ناس غاضبة تندد في لحظة غضب و أظن أنه في حال مشكل يواجه الجزائر سيتحد الجميع فالثورة و الحرب ضد الإستعمار تجمعنا و غيرها كثير
متى استوت الحرب و السلم ؟نحن نتحدث عن واقع يحدث في زمن السلم نحن نتحدث عن افكار ترجمها حاملوها الى..........>اقوال وافعال..................فاما الاقوال فتجدها في كلام البعض واما الافعال فتجدها في بعض اللافتات واعمال قطع الطرقات ومايصحابها بل وصل الامر بالبعض الى التشدد ورفع السلاح :0126[1]:هذا الحديث هنا عن السلم لا عن الحرب وحالة الحرب ...........>الحديث عن الحرب شي اخر تماما فكثرا ما اثبت التاريخ ان فرق القرقابو الوطنية لاتقدم شي لخدمة الوطن وان من لايحسب لهم الناس حساب يكونون درع الوطن

بخصوص مشكل التنمية في الجنوب فأنا شخصيا اعتقد ان موقع العاصمة في الشمال ادى بنزوح كبير نحو العاصمة و المدن المجاورة لها فأصبح الشمال يعاني من مشاكل اكتظاظ و بالتالي اصبح المشكل في الشمال ايضا و اصبح الناس يبحثون عن عمل في الجنوب و يتم تفضيلهم في احيان كثيرة عن ابناء المنطقة فلو جئت للعاصمة مثلا لما وجدت انسان عاصمي حقيقي لوجدت السكان من مختلف الولايات من الشرق و الغرب و الجنوب القبايل بني ميزاب و اعطيك مثال بأحد الاحياء الذي اقطن فيه تحول معظم سكانه لبني ميزاب حتى تظن نفسك في مدينة غرداية

مارايك في ولاية سطيف كمثال؟ سطيف مثال بسيط عن ذلك فقد اصبحت تعرف كثافة سكانية مرتفعة فاقت بعض الولايات الكبرى! ما تتحدث عنه لايتعلق حصرا بالعاصمة فلو اطلعت على الدراسات والتغيرات الخاصة بانتشار السكان لوجدت هذا التغير في عدد كبير من المدن ...........>الامر له اسبابه يااخي هناك دول استطاعت ان تجد التوازن المطلوب لمنع تلك الامواج المهاجرة من المناطق الاقل تنمية وتهئية.........>اما المزاب والسوافةو ووو فانتشارهم لايقتصر على منطقة واحدة من التراب الوطني والسبب يمكن لكن ان تعرفه...............................>انا شخصيا ارى ان من عوامل استمرار الامم هو التماسك والوحدة الداخلية تماما كما تقاس صلابة المواد............>نحن نتمنى ان يكون هناك عمل مخلص في هذه النقطة من اجل الجزائر هذا فقط مااتمناه من المخلصيين ولن اطلب اي شي اخر لا شي........>نريد ان نرى صلابة داخلية..........>اليك القاعدة البسيطة اخي hich86 هناك دوما صراع بين الخير والشر فان ضعف الخير وتراجع وجد هنالك فراغ مؤقت وجب ملؤه لانه لاوجود للفراغ في حياتنا ......>فمن سيملؤه؟..........>انه الشر والاشرار واصحال المصالح المادية ان تواجد الاخيار من ابناء هذا البلد على الهامش يجعل من الاشرار يتقدمون لخدمة مصالحهم الذاتية حنى ولوكانت على حساب الوطن............>وما حدث في غرداية"نار غرداية"ليس ببعيد ........> من الاحسن ان نتوقف هنا رغم ان هناك ماهو اهم واخطر والخلاصة يا اخيhich86 انه لم يسبق لغربال ان غطى اشعة شمس الصحراء ولن يحدث ذلك فاما ان تستثمر في اشعة الشمس وتتحرك لخدمة الوطن واما ان ياتي غيرك ليستثمرها في "حرقك"........>والوطن امانة في اعناقنا جميعا...>السلام عليكم
 
رد: المعضلات الأمنية في الساحل الإفريقي وتداعياتها على الأمن الوطني الجزائري

محمد برقوق هههههههههههههههههههههه صديقي العزيز نعرفوا مليح
يا حصراه على ايام جامعة منتوري

وانا اطالب والح اصرارا عفوا الحاحا على ان نؤسس دولة بسكرة يا اخي البساكرة ماهوش عاجبهم الحال حابين نطلعو بسكرة شوي للشمال يبرد علينا الحال
هذا الصيف هاجرنا جميعا للجلفة



محصلة القول هذا كلام فلسفي صراحة لم اقراه لانه يستهلك حريرات انا في حاجة لها في امور اخرى

راني نحوس على دوسي نتاع عفو من الخدمة الوطنية ومانحبش نلتحق بالجيش
بصح اللي تعمى عينه على شبر من ارض الجزائر ف ......... مفاجءة


انا عايش في الصحراء والحمد لله عندنا كل خير وعايشين كل هموم الجزائريين

كامل عندنا كارطة خضراء


هذا الكلام الذي تقوله لا يقوله الا من يوطد له ويضع له قدما او يريد فتح الجراح ان وجدت جراح اصلا
يا وليدي فرنسا ماقدرتش علينا
الشيخ بومعزة من جبال جرجرة جاء لعندنا في الصحراء والشيخ بن شهرة هبط حتى لميزاب
والشيخ امود بعث رجاله حتى لوادي سوف لصد الفرنسيين

وعشرات النمامشة ماتو على اسوار الزعاطشة




انا كونطر الشعب وكونطر الدولة بصح اللي يخلط فينا من برا غير يصلي ركعتي وداع ويكتب وصيته ويخلص دينه
 
رد: المعضلات الأمنية في الساحل الإفريقي وتداعياتها على الأمن الوطني الجزائري

محمد برقوق هههههههههههههههههههههه صديقي العزيز نعرفوا مليح
يا حصراه على ايام جامعة منتوري

وانا اطالب والح اصرارا عفوا الحاحا على ان نؤسس دولة بسكرة يا اخي البساكرة ماهوش عاجبهم الحال حابين نطلعو بسكرة شوي للشمال يبرد علينا الحال
هذا الصيف هاجرنا جميعا للجلفة



محصلة القول هذا كلام فلسفي صراحة لم اقراه لانه يستهلك حريرات انا في حاجة لها في امور اخرى

راني نحوس على دوسي نتاع عفو من الخدمة الوطنية ومانحبش نلتحق بالجيش
بصح اللي تعمى عينه على شبر من ارض الجزائر ف ......... مفاجءة


انا عايش في الصحراء والحمد لله عندنا كل خير وعايشين كل هموم الجزائريين

كامل عندنا كارطة خضراء


هذا الكلام الذي تقوله لا يقوله الا من يوطد له ويضع له قدما او يريد فتح الجراح ان وجدت جراح اصلا
يا وليدي فرنسا ماقدرتش علينا
الشيخ بومعزة من جبال جرجرة جاء لعندنا في الصحراء والشيخ بن شهرة هبط حتى لميزاب
والشيخ امود بعث رجاله حتى لوادي سوف لصد الفرنسيين

وعشرات النمامشة ماتو على اسوار الزعاطشة




انا كونطر الشعب وكونطر الدولة بصح اللي يخلط فينا من برا غير يصلي ركعتي وداع ويكتب وصيته ويخلص دينه
وانا من هذا المنبر الموقر اطالب دولة الجلفة بقطع العلاقات مع دولة بسكرة لانها تسببت في غلاء
كراء السكنات نتيجة هجرة الصيف
حكايات المتيفيزيقيا الواحد مهوش قادر يرد عليهم
مشاكل الجنوب هي مشاكل الشمال
البطالة مشكلة حلها اقتصادي لما يكون عندك اقتصاد قوي يستطيع ان يمتص كل اليد العاملة يومها
اما مدام كل ما تأكله الجزائر ياتي بالاستراد من وراء البحار والبحر في الشمال فاننا في الهوا سوا
فهمت الان لماذا استيقض احدهم فجأة وقال انا حفيد باي بايلك التيطري وطالب بولاية بومرداس
السلعة المتداولة في السوق هذه الايام مفعولها مركز اطالب بتشديد مراقبة الحدود
 
التعديل الأخير:
رد: المعضلات الأمنية في الساحل الإفريقي وتداعياتها على الأمن الوطني الجزائري

وانا من هذا المنبر الموقر اطالب دولة الجلفة بقطع العلاقات مع دولة بسكرة لانها تسببت في غلاء
كراء السكنات نتيجة هجرة الصيف
حكايات المتيفيزيقيا الواحد مهوش قادر يرد عليهم
مشاكل الجنوب هي مشاكل الشمال
البطالة مشكلة حلها اقتصادي لما يكون عندك اقتصاد قوي يستطيع ان يمتص كل اليد العاملة يومها
اما مدام كل ما تأكله الجزائر ياتي بالاستراد من وراء البحار والبحر في الشمال فاننا في الهوا سوا

وانا اطالب باعلان دولة تيسمسيلت ................ اذا تسمعو بيها ولاية رقم 38 اذا كانت ولاية اصلا
نعاني من البطالة البطالة البطالة ............
 
رد: المعضلات الأمنية في الساحل الإفريقي وتداعياتها على الأمن الوطني الجزائري

وانا من هذا المنبر الموقر اطالب دولة الجلفة بقطع العلاقات مع دولة بسكرة لانها تسببت في غلاء
كراء السكنات نتيجة هجرة الصيف
حكايات المتيفيزيقيا الواحد مهوش قادر يرد عليهم
مشاكل الجنوب هي مشاكل الشمال
البطالة مشكلة حلها اقتصادي لما يكون عندك اقتصاد قوي يستطيع ان يمتص كل اليد العاملة يومها
اما مدام كل ما تأكله الجزائر ياتي بالاستراد من وراء البحار والبحر في الشمال فاننا في الهوا سوا
فهمت الان لماذا استيقض احدهم فجأة وقال انا حفيد باي بايلك التيطري وطالب بولاية بومرداس
السلعة المتداولة في السوق هذه الايام مفعولها مركز اطالب بتشديد مراقبة الحدود

الهدرة بلورق
بومرداس مقاطعة تركية وشخصيا لدي بعض الاصول التركية
اطالب رئيسنا اردوغان بتدخل فورا وضمنا لبلدنا الاصلي
المشكل فلحليب كونديا فارس :bleh[1]:
 
عودة
أعلى