منظومة الجندى المشاة المصرى للقرن الحادى و العشرين

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
لست أنا من حدد هوية المنظومة

هذه أحد الأسباب لعدم إعتمادنا التحليل المنطقي !! وركوننا للمصادر ، ففي الوقت الذي ذكرت في مقدمة الموضوع " هذه المنظومة فرنسية الأصل تصنع بترخيص فى المصانع الحربية المصرية " الآن الترخيص أصبح أمريكياً في ختام الموضوع !!
الأخ القناص هو الذى حدد هويتها و أصر عليها أنها المنظومة الأمريكية و يا ريت تراجع تعليقاتك بنفسك و كمان تراجع الصور اللى كانت دليل حضرتك على صحة كلامك أنها المنظومة الأمريكية بعينها و بشحمها و لحمها
مش أنا اللى قلت انها أمريكية لو سمحتم
هناك إذا احتمالين
أن المنظومة أمريكية كما ذكرتم أنتم و أنتم تتحملون مسئولية المعلومة فأنتم الخبراء فى المجال
أو أن المنظومة مصرية خالصة
و لكن فى النهاية هناك منظومة لفرد المشاة المصرى يتم إنتاجها كميا منذ 2006 و تم الإعلان عنها فى مايو 2006 فى مجلتين متخصصتين مصريتين
أنا أخطأت فى القول بأنها فرنسية فجل من لا يسهو و أنا آسفة على سوء الاستنتاج لنقص المعلومات
و لكن أنا بنيت قولى هذا على عقد تم إبرامه مع فرنسا فى التسعينيات بأربعمائة مليون فرنك لمنظومات اتصال متقدمة للجيش المصرى
و من الواضح أنها ليست هذه المنظومة

حضراتكم الخبراء فى المجال و أنا منتظرة منكم تحديد هوية المنظومة حتى أستطيع متابعة التحليل السليم للنتائج المترتبة على دخولها فى الجيش المصرى
فمثلا هل المنظومة أمريكية تعمل على المبادئ الأمريكية و هذا سيكون له معنى آخر من امتلاك نظم مهمة مساندة للمنظومة أم أنها هى مصرية فقط؟
أنتم الخبراء الذين تعرفون و هذه مهمتكم أنتم لأنكم الأكثر علما أنا مهمتى انتهت بوضع المعلومة و المصدر الصحيح لها المهمة مهمتكم و الكرة فى ملعبكم
تحياتى

شكرا يا اخت هدى على الموضوع
اظن المصادر واضحة جدا
لكن هندخل من بابا هل المصدر صحيح او خاطئ فهذا غير مقبول ولكل واحد حق فى الاقتناع او لا

مشكور حضرتك و لكن!!!

أخيراً أختي الكريمة المقالة واقعة بكثير من المغالطات و المبالغات العلمية و منها على سبيل المثال آلية توليد الطاقة للجندي و حسب ما ذكر فإنه سيعتمد على الطاقة الشمسية و هذا حالياً غير ممكن لأن مساحة السطوح التي تلزم لتوليد طاقة تكفي كل هذه الأجهزة تكون كبيرة بحيث لا يمكن حملها من فرد واحد و بإمكانك التأكد من ذلك هذا دون ذكر التكلفة العالية جداً لهذه التكنولوجيا و لهذا أكثر الدول تطوراً في العالم تعتمد على بطاريات ليثيوم في برامجها المماثلة و لو التوليد من الطاقة الشمسية ممكن صدقيني فالمصريين و دول العالم الثالث لن يكونوا السباقين بذلك .

تحياتي و أتمنى أن تكون الصورة باتت أوضح . واصلوا النقاش المنطقي بارك الله فيكم
أولا الهيئة العربية للتصنيع متقدمة فى مجال استخدامات الطاقة الشمسية جدا و من فضل حضرتك راجع بنفسك إعلانات الهيئة عن منتجاتها التى تعمل بالطاقة الشمسية
و هى مذكورة فى إعلاناتها فى المجلات المصرية المتخصصة و كثيرة جدا

و أحب أقول لحضرتك إن فيه مدينة تدريبية مصرية معروفة عالميا هى مدينة أسفيك سرس الليان - بمحافظة المنوفية - التابعة لليونسكو تعمل بالطاقة الشمسية منذ الثمانينيات و أنا شخصيا تدربت فيها مرات كثيرة للغاية
ثانيا أنا لست مسئولة عن صحة المقال من عدمه لأنه ببساطة لست أنا من كتبت هذا المقال
ثالثا حضراتكم الخبراء فى المجال و حضراتكم من تحددون ما هو صحيح و ما هو خطأ و نحن نقول وراءكم آمين
مشكورين
و تحياتى

التعديل الأخير:
فى كلام متفق علية ان فى منظومة وجارى العمل عليها لتزويد الجيش المصرى بيها (الجيش العامل وليس المجنديين)
نفس الكلام بالنسبة الى خوذة الكيفلار والكلام كله بمصادر من الاخت هدى والاستاذ انور حاطط مصدر الخوذة
الناس اللى بتعارض وفق تحليل منطقى اكيد مش هنلتفت للكلام ده لان المصادر اولى بالتصديق وبالاعتماد على مصداقيتها
محدش قال ان المنظومات دى شغالة بس المشروع موجود وجارى وضع الاسس لاكتمالة

كنت هقولها

فى كلام متفق علية ان فى منظومة وجارى العمل عليها لتزويد الجيش المصرى بيها (الجيش العامل وليس المجنديين)
نفس الكلام بالنسبة الى خوذة الكيفلار والكلام كله بمصادر من الاخت هدى والاستاذ انور حاطط مصدر الخوذة
الناس اللى بتعارض وفق تحليل منطقى اكيد مش هنلتفت للكلام ده لان المصادر اولى بالتصديق وبالاعتماد على مصداقيتها
محدش قال ان المنظومات دى شغالة بس المشروع موجود وجارى وضع الاسس لاكتمالة
هو ده الكلام الصح و إلا فلا
مشكور و الله أخى الكريم محمد رزق
فعلا هناك منظومة أعلن عنها فى مايو 2006
تحياتى

بحييكى ي اخت هدى
وفعلا اكتفى بالمصدر ده وعلى باقى الاخوة الاقتناع او عدم الاقتناع:err::

ههههه ... سامحك الله ... على كل حال أنت المصري الثاني التي تتهمنا و تتهم المنتدى بالتجسس و كأول مرة سنأخذ المسألة بروح رياضية . أعتذر على الازعاج .

بالنسبة لتوليد الطاقة الشمسية أختي لست بحاجة للاطلاع على موقع الشركة أو غيره ... أنا ممن أشرفوا على مصنع الخلايا الضوئية في سوريا و أعرف مدى تطور هذه التكنولوجيا بشكل جيد .

تحياتي و مبروك لمصر المنظومة الجديدة .

بالذمة أنا ذكرت الكلام ده

ههههه ... سامحك الله ... على كل حال أنت المصري الثاني التي تتهمنا و تتهم المنتدى بالتجسس و كأول مرة سنأخذ المسألة بروح رياضية . أعتذر على الازعاج .

بالنسبة لتوليد الطاقة الشمسية أختي لست بحاجة للاطلاع على موقع الشركة أو غيره ... أنا ممن أشرفوا على مصنع الخلايا الضوئية في سوريا و أعرف مدى تطور هذه التكنولوجيا بشكل جيد .

تحياتي و مبروك لمصر المنظومة الجديدة .
بذمتك أنا فى ردى قلت كلمة (تجسس) بالنص و بالحرف.
سامحك الله
يا ريت تفيدنا بعلمك عن المنظومة الأمريكية
مع احترامى و تحياتى

والله موضوع ممتااااااااز جدا
وتحيه كبيره للأخت هدى واتمنى انك تستمرى فى طرح المواضيع من مصادر جديده
لان الحقيقه مصادر النت اصبحت محفوظه ومفيش جديد فيها
واعتقد مصادرك من مجلات وغيره توضح لنا نقطه غائبه عنا وهى القدرات المصريه الذاتيه ... ارجو الاستمرار وعدم الاحباط من رأى بعض الاخوه
والحقيقه يكفينى انا شخصيا صوره اعلان الشركه العربيه للبصريات لان كل المنتجات المعروضه هى منتجات متقدمه جدا لم اكن اعتقد انها تنتج فى مصر .....ومخصصه لتجهيز الجندى مباشره .....
وده سؤال لاستاذ انور تعتقد الشركه تنتج هذه المنتجات لمين ؟

عدد الجيش النظامى العامل غير المجندين حسب آخر معلوماتى يقترب من الربع مليون و على فكرة المقالة اللى أنا جايبة منها الخبر و الإعلان عن المنظومة منذ عام 2006 و شوف احنا سنة 2008 فيا ترى إيه اللى حصل فى السنتين دول؟ و كمان شوف الخبر قلب المنتدى ازاى و الدليل عدد الزيارات للموضوع مع انه فى عرف العسكرية موضوع قديم من سنة 2006 .فاسلمى يا مصر.

التعديل الأخير:
انتى قولتى ان علشان الكمية والانتاج المحلى ممكن التكلفة تقل نفترض واعتقد ده اكثر الاحتمالات انها هتوصل ل 10000 دولار ده لو عاملنا انجاز يعنى

التكلفة طلعت 2500000000 دولار تقريبا 2مليار ونص خلينا نقول هتوصل ل 3 مليار او 4 مليار اعتقد انها مش حاجة اعجاز يعنى يعنى لو هتتعمل على كام سنة ممكن مصر توفر التمويل او لو تدخلت دولة مثل السعودية او غيرها من الاشقاء بالتمويل انا سمعت ان السعودية فى 2010 هترفع ميزانيتها العسكرية ل 44 مليار مش هيفرق معاها حاجة زى كدا الموضوع ممكن يمشى ان شاء الله

يا رات بقى خبر عن سلاح الجو ربنا يكرمكم تبقى سنة سعيدة باذن الله

الأخبار المفرحة موجودة بس هى فى طى الكتمان عن الظهور و أبرزها الحصول حسب مصادر صحفية انجليزية ترجمتها صحيفة الفجر المصرية و منشورة فى منتدانا للأخ الإيمان على أربعين مقاتلة ميج29 و الله أعلم بالباقى.

مراجل تطبيق منظومة مثل هذة تكون بداية فى القوات الخاصة من الصاعقة والمظلات

اما على مستوى جندى المشاة هناك نقاط يجب توضيحها

1 - الجندى العامل ينقسم الى مشاة ومشاة ميكانيكى ومدرعات ومدفعيه اى اى نسبة المشاة الخالصة فى نهاية الامر اعدادها ليست
بالكبيرة
2 - تطبيق تلك المنظمة لا تتم فى عام واحد بل تدخل سنويا كميات منها للتسلح ولهذا فائدة وهى التطوير المحلى للدفعات الانتاجيه
فالانظمه البصرية والالكتورنيه ومعدات الاتصالات فى تطور مستمر ولا يوجد توقف

3 - الاعداد الطبيعيه التى يمكن ادخالها سنويا فى الجيش المصرى يتوقع 5000 منظومه سنويا وهو عدد جيد خاصة ان اى معدة
لا تدخل الخدمة كافة الكميات فى عام واحد وفى حالة اى توترات عسكرية او ظروف مفاجئة يتم زيادة تلك الاعداد ومضاعفاتها
4 - التمويل الذاتى للكميات المنتجة يمكن توفيرة حيث لا تسبب ضغوط كبيرة فلا يظن البعض مثلا انه سيتم ادخال 100000 قطعه فى عام واحد بل يمكن ادخالها فى ظرف 10 سنوات مثلا لذا فى خلال تلك الفترة ربما يكون دخل جيل ثانى اكثر تطور منها

5 - الجيش المصرى جيش برى فى الاساس كمصدر القوة الرئيسية لمصر لذا ادخل منظومات مشابهه فى فروع الجيش موازيه فى مستوى التكنولوجيا يرفع مستوى الجيش لدرجات عالية بالاضافة الى احترافية التدريب التى تظهر فى برامج التدريب السنويه للجيش المصرى

6 - المنطقة تدخل فى مرحلة توتر كبير فى الفترة المقبلة فضرب ايران قادم وباسرع وقت حيث لاتمتلك ايران اوراق قوية سوى التلويح الاستعراض بقدراته المحدودة الصاروخيه وهى محدودة بالمقارنه بقدرات الاطراف الاخرى الغير معلنه وبمستوى تكنولوجيا
الاسلحة الايرانية لذا ضربها الان وقبل ان يبدء برنامجها النووى فى الاتيان بثمارة ضرورة اسرائيلية ملحة مما سيرفع التوتر فى المنطقة ومحاولة الايحاء بتنازلات اسرائيلية فى خطط السلام مع الفلسطيين واللبنانين وغيرهم فقط لتحييدهم وكجزء من التجهيز لضرب ايران لذا اليقظة المصرية والاعتماد على الذات بنسب اكبر والعلاقات الدولية المتعددة بدلا من الولايات المتحدة والغرب بدرجه كبيرة هو التوجه المصرى منذ عدة سنوات حتى لا ينخفض مستوى الردع المصرى عن اى تهديدات مع وضع فى الاعتبار ان هناك تهديدات جدية لتقسيم السودان لاطماع امريكية فى ثرواته ولتعجيز الدول العربية وتهديد مصادر المياة المصرية سيجعل مصر فى مواجهه مباشرة مع امريكا والغرب حيث لم تعد تلتفت الولايات المتحدة للخطوط الحمراء فى علاقتها بمصر وهى السودان وهو ما يجعل مصر ستخذ اجراءت عدائية تجاهها وان كانت غير معلنه ولكن اختيار الرئيس القادم هو المؤشر على مستوى التوتر القادم مع الولايات المتحدة

7 - المنظومة التى تطورها مصر ليست بالتعقيد الذى يتصورة البعض فاصبح حاليا
هناك مكاتب هندسيه بامكانيات محدودة تستطيع انتاج مكونات تلك المنظومة حيث التطور فى تكنولوجيا الاتصالات والالكترونيات يعتمد على العامل البشرى ويتجه العالم حاليا الى التطوير للمعدات وتصميمها واختبارها ثم الانتاج الجزئى لمكونات تلك لمنظومه فى دول مثل الصين والتجميع النهائى فى دولهم وابرز مثال لهذا ان 80 % الالكتورنيات العسكرية الامريكية تصنع فى اليابان وان المقاتلات الحديثة مثل جريبن مثلا محركها امريكى ورادر سويدى وانظمه حرب الكترونيه فرنسية والتصميم للطائرة والاختبار والتجميع يتم فى السويد

تحليل جميل يا اخ كوكو
موضوع ان المنظومة مازالت فى طور التجهيز وعند اكتمال القواعد سيكون ادخالها بكميات محددة على فترات متتالية ليكتمل العدد فى غضون عدة سنوات
وفى نقطة انت قولتها جميلة ان احنا دلوقت فى مصر بدأنا موضوع ميكنة المشاة يعنى تقريبا الجيش العامل اغلبة مشاة ميكانيكى وده بيأكد موضوع الامداد بالطاقة الشمسية يعنى لايوجد صعوبة فى حمل خلايا الوقود بالنسبة للجندى

بصو بقى انا اتخنائت لان الموضوع واضح مش محتاج اى كلام تانى المقاله فى مجله تابعه للجيش وانا بشتريها مكتوب انها تابعه للقوات المسلحه
لازم تفهمو حاجه مهمه اننا شعب من اكثر من 80 مليون يعنى مفيش عشره يصممو اجهزه مماثله او مخابرات تسرق التصميمات لو سمحتو محدش يفكر ان مدام فى فقر و فساد فى مصر يعنى مفيش تقدم و مفيش عقول تفكر او تبتكر و تصنع
و كمان محدش يعتقد ان ممكن الجيش كله يستلم مثل هذه المنظومه فى نفس الوقت امريكا متقدرش تعمل كده
علفكره انا شفت المنظار الليلى متركب على الكلشن بتاع جندى حرس حدود جندى اظن ان الموضوع واضح

رد متميز و تحليل جميل

مراجل تطبيق منظومة مثل هذة تكون بداية فى القوات الخاصة من الصاعقة والمظلات

اما على مستوى جندى المشاة هناك نقاط يجب توضيحها

1 - الجندى العامل ينقسم الى مشاة ومشاة ميكانيكى ومدرعات ومدفعيه اى اى نسبة المشاة الخالصة فى نهاية الامر اعدادها ليست
بالكبيرة
2 - تطبيق تلك المنظمة لا تتم فى عام واحد بل تدخل سنويا كميات منها للتسلح ولهذا فائدة وهى التطوير المحلى للدفعات الانتاجيه
فالانظمه البصرية والالكتورنيه ومعدات الاتصالات فى تطور مستمر ولا يوجد توقف

3 - الاعداد الطبيعيه التى يمكن ادخالها سنويا فى الجيش المصرى يتوقع 5000 منظومه سنويا وهو عدد جيد خاصة ان اى معدة
لا تدخل الخدمة كافة الكميات فى عام واحد وفى حالة اى توترات عسكرية او ظروف مفاجئة يتم زيادة تلك الاعداد ومضاعفاتها
4 - التمويل الذاتى للكميات المنتجة يمكن توفيرة حيث لا تسبب ضغوط كبيرة فلا يظن البعض مثلا انه سيتم ادخال 100000 قطعه فى عام واحد بل يمكن ادخالها فى ظرف 10 سنوات مثلا لذا فى خلال تلك الفترة ربما يكون دخل جيل ثانى اكثر تطور منها

5 - الجيش المصرى جيش برى فى الاساس كمصدر القوة الرئيسية لمصر لذا ادخل منظومات مشابهه فى فروع الجيش موازيه فى مستوى التكنولوجيا يرفع مستوى الجيش لدرجات عالية بالاضافة الى احترافية التدريب التى تظهر فى برامج التدريب السنويه للجيش المصرى

6 - المنطقة تدخل فى مرحلة توتر كبير فى الفترة المقبلة فضرب ايران قادم وباسرع وقت حيث لاتمتلك ايران اوراق قوية سوى التلويح الاستعراض بقدراته المحدودة الصاروخيه وهى محدودة بالمقارنه بقدرات الاطراف الاخرى الغير معلنه وبمستوى تكنولوجيا
الاسلحة الايرانية لذا ضربها الان وقبل ان يبدء برنامجها النووى فى الاتيان بثمارة ضرورة اسرائيلية ملحة مما سيرفع التوتر فى المنطقة ومحاولة الايحاء بتنازلات اسرائيلية فى خطط السلام مع الفلسطيين واللبنانين وغيرهم فقط لتحييدهم وكجزء من التجهيز لضرب ايران لذا اليقظة المصرية والاعتماد على الذات بنسب اكبر والعلاقات الدولية المتعددة بدلا من الولايات المتحدة والغرب بدرجه كبيرة هو التوجه المصرى منذ عدة سنوات حتى لا ينخفض مستوى الردع المصرى عن اى تهديدات مع وضع فى الاعتبار ان هناك تهديدات جدية لتقسيم السودان لاطماع امريكية فى ثرواته ولتعجيز الدول العربية وتهديد مصادر المياة المصرية سيجعل مصر فى مواجهه مباشرة مع امريكا والغرب حيث لم تعد تلتفت الولايات المتحدة للخطوط الحمراء فى علاقتها بمصر وهى السودان وهو ما يجعل مصر ستخذ اجراءت عدائية تجاهها وان كانت غير معلنه ولكن اختيار الرئيس القادم هو المؤشر على مستوى التوتر القادم مع الولايات المتحدة

7 - المنظومة التى تطورها مصر ليست بالتعقيد الذى يتصورة البعض فاصبح حاليا
هناك مكاتب هندسيه بامكانيات محدودة تستطيع انتاج مكونات تلك المنظومة حيث التطور فى تكنولوجيا الاتصالات والالكترونيات يعتمد على العامل البشرى ويتجه العالم حاليا الى التطوير للمعدات وتصميمها واختبارها ثم الانتاج الجزئى لمكونات تلك لمنظومه فى دول مثل الصين والتجميع النهائى فى دولهم وابرز مثال لهذا ان 80 % الالكتورنيات العسكرية الامريكية تصنع فى اليابان وان المقاتلات الحديثة مثل جريبن مثلا محركها امريكى ورادر سويدى وانظمه حرب الكترونيه فرنسية والتصميم للطائرة والاختبار والتجميع يتم فى السويد
فعلا أنا توقعت إن البداية هتكون فى القوات الخاصة و لكن إلى أى مدى تتصل هذه المنظومة بمنظومات استطلاع مختلفة خاصة الجوية التى تماثل الجوينت ستار الأمريكية (مثلا) J8c
فالمنظومة الأمريكية متصلة بوسائل الاستطلاع بداية من الأقمار الصناعية و مرورا بالجوينت ستار و عربات السطع
ياريت نناقش النقط دى باستفاضة
لأن بكده ممكن تنفيذ ضربات متكاملة جوية بحرية برية إلكترونية فى البيئة الرقمية المتقدمة تحت التوجيه المباشر و الدعم و التقويم من القيادة فى بث حى مباشر فى أماكن بعيدة بدعم كامل
مشكورين

انظمه الاستطلاع والحرب الالكتورنية فى مصر متعددة ففى سلاح الجو المصرى ما هو متاح نشرة

1 - 7 طائرت E2C HawkEYE 2000
2 - 6 طائرات BeechCraft بخلاف ما هو فى البحرية
3 - 4 طئرت كوماندو حرب الكترونيه
4 - 8 طائرت هيل مى 8
5 - 4 طائرت فالكون 20 طورت فى بريطانيا لحساب مصر
6 - طائرتى EC130
7 - طائرت اف 16 مزوده بمستودعات TARS وطائرت ميراج 5 استطلاعيه

بالاضافة الى دخول طائرت مثل MD-83 محملة بالمستشعرات الالكترونيه بعد استلامها من الولايات المتحدة
وشكبة من الطائرت بدون طيار المصرية عمادها الطائرات قادر المصرية للاستطلاع وسكارب وسكاى اي وطرازات صينيه
متكامله مع الشبكة الارضية للانذار والرصد والرادرات الاستراتيجية للاستطلاع متكاملة مع شبكة القيادة والسيطرة

بما انه لا يوجد مصادر يعتمد عليها إذن لنعتمد التحليل المنطقي.

1- قيل في البدايه بأن المنظومه هي فرنسيه المنشأ وتقوم مصر بتصنيعها بموجب ترخيص. ثم قيل بأنها أمريكيه المنشأ وتقوم مصر بتصنيعها بترخيص.

2- حسب علمي الدول التي لديها برامج منظومات جندي المستقبل هي أمريكا ، بريطانيا ، فرنسا ، أسرائيل ، المانيا وأيطاليا وهناك برنامج قيد البحث في كوريا الجنوبيه لجندي المستقبل وللأمانه يوجد برنامج مصري طموح لمنظومه جندي المستقل ولكنه لم يري النور ولم يتعدي مرحله الحبر علي ورق.

3- جميع الدول المذكوره مازالت برامجها في مرحله البحث والتجريب ولم يتم اعتمادها رسميا في جيوشها ، ولذلك يوجد سوال يطرح نفسه ، هل من المعقول ان تقوم هذه الدول بأعطاء تراخيص تصنيع لمنظومات جندي المستقبل وهي مازالت قيد البحث ولم يتم اعتمادها في جيوشها رسميا ؟

لنعمل مقارنه بسيطه بين الجندي الأسرائيلي والجندي المصري من ناحيه التجهيز العسكري ، لو أخذنا سلاح الجندي الأسرائيلي لوجدناه من احدث الأسلحه المزوده بمناظير تصويب ليليه ونهاريه ، مثال ( بندقيه التافور الأسرائيليه ، والأم - 4 النسخه الأسرائيليه ) ، علما بأنه جميع الجنود الأسرائيليين مزودين بهذه البنادق مع إضافاتها، وفي المقابل نجد الجندي المصري مجهز ببندقيه المعادي وهي نسخه مصريه عن السلاح الروسي كلاشنكوف ، وهي غير مجهزه بمناظير التصويب الليلي والنهاري علما بأن المنظار النهاري لا يكلف الكثير وهوا متاح في سوق السلاح العالمي وحسب علمي تقوم مصر بتصنيعه وتصديره للأسواق الأمريكيه والبنادق الوحيده المزوده بمناظير تصويب مخصصه لقوات النخبه المصريه. لذلك يوجد سوال أخر يطرح نفسه ، إسرائيل اهتمت بتزويد جميع جنودها بأحدث الأسلحه مع إضافاتها ، وأهتمت بمنظومه جندي المستقبل فهل يعقل ان تقوم مصر بتصنيع هذه المنظومه لجنودها علما بأنها تكلف أكثر من قيمه منظار تصويب نهاري ؟

وفي النهايه احب ان اقول بأن المعلومات الغير مدعومه بمصادر دقيقه وموثوق بها ، تكون دائما غير صحيحه خصوصا أذا بنيت علي تحليل منطقي والذي لايكون صحيح دائما بنسبه 100%.

نتمني أن نري مصر العروبه دائما في الطليعه والسباقه في جميع المجالات العسكريه والمدنيه.

والله أعلم.

أخواني وأخواتي ، ارفق لكم الروابط التاليه لمنظومات جندي المستقبل وذلك بغرض زياده الثقافه العسكريه بيننا ، ووفقكم الله.

منظومه جندي المستقبل الأمريكيه ، الرابط :

منظومه جندي المستقبل الفرنسيه ، الرابط :

منظومه جندي المستقبل الألمانيه ، الرابط :

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى