تاريخ الحرب العراقية الايرانية-حصريا للموقع- الحرب الجوية

هده الحرب اسوا غلطة من الجانبين الايراني والعراقي لان الهدف منها من طرف امريكا واسرائيل هو انهاك الدولتين في حرب طاحنة لانهما كان يشكلان خطر استراتجي عليها
 
الصراحة سردك مشوق كان تتابع فلم

ننتظر بقية الموضوع لاتتاخر علينا رجاااااا
 
أهداف ايرانية جديدة:
يوم 90 سبتمبر وبعد اعادة تنظيم وحدات سلاح الجو الايراني على ضوء خبرة الايام الاولى من الحرب،وجه سلاح الجو الايرانيعدة ضربا جديدة الى العمق العراقي،واوكلت المهمة الى السرب 99 المشكل حديثا والذي كلف بالقيام بمهمات في العمق، في حين كلف الرسب 61 بتقديم الدعم الناري اللازم للقوات البرية في خوزستانبينما كلفت اسراب بوشهر باعتراض الطيران العراقي ومنعه من تحقيق اهدافه فوق ايران.
فجر يوم 90 سبتمبر طار تشكيل من اربع طائرات فانتوم بقيادة عقيد في مهمة ضرب المفاعل النووي الرعاقي في التويثة على بعد 183 كلم عن الحدود الايرانية، ومحطة الكهرباء الرئيسية في بغداد.
كان المفاعل النووي محميا ببطارية سام-3 على بعد كيلومترين في الجنوب وبطارية سام 6 على بعد ثلاثة كيلومترات بالاضافة الى حوالي 40 مدفعا مضادا للطائرات من عيار 23 و57 ملم، بالاضافة الى ذلك قدرت المخابرات الايرانية وجود ثلاث بطاريات رولاند اضافية، في حين إن هذا النظام لام يصل العراق قبل نهاية عام 1981.
لمواجهة الدفاعات الجوية العراقية تم تجهيز كل طائرة بحاوية اجراءات الكترونية مضادة من نوع ALQ-101 مع ست نقابل ام كا-82 وصارخي سبارو.
قبل الشرع في المهمة قمات اربع مقاتلات فانتوم بالاغارة على خزانات النفط في نينوي لتشتيت الدفاع الجوي العراقي في الوقت الذي كان فيه الرف الرئيسي يحلق على ارتفاع منخفض باتجاه المفاعل النووي ومحطة الكهرباء.
لم يمض الايرانيون اكثر من ستة ثوان فوق اهدافهم حيث تم القاء القنابل ثم الانسحاب بسرعة نحو خط الحدود’ ولم ينجح تشكيل من طائرات الميغ-23 و21 في اعتراضص اي طائرة ايرانية.
 
علي العموم الموضوع جميل وشكرا علي المجهود
 
شكراً جزيلاً للاخ صاحب الموضوع على هذا السرد التأريخي الرائع والمشوق ... لكنه للاسف لم يكمل لنا الحكاية للنهاية ... ولم يتحدث عن كيفية حصول العراق على السيادة الجوية انذاك ....
 
اعتذر لكرام الاعضاء عن تأخري في اتمام الموضوع لظروف خاصة
 
السلام عليكم

الاخ العزيز والاس

اشكرك على هذا المجهود العظيم يا صديقي العزيز ولكن نرجوا منك تكمله الموضوع ولو اننا نثقل عليك
 
هناك طيار ايراني اسمه هو الملازم اول حسين علي لشكري اسقطت طائرته في الاراضي العراقية قبل تاريخ البدء الرسمي للحرب وبقى العراق يحتفظ به اسيرا كدليل على بدء العدوان الايراني ولم يسلمه مع الاسرى الايرانيين في عملية تبادل الاسرى واعلن رسميا انه يحتفظ به كدليل وبقي الاسير الايراني الوحيد في العراق حتى فترة قريبة قبل حرب 2003 حيث اطلق صراحه.
 
قائد القوة الجوية في بداية الحرب هو الفريق طيار ركن محمد جسام الجبوري ومن بعده الفريق طيار (ثم لاحقا فريق اول طيار) حميد شعبان (لاحظ ان حميد شعبان لم يكن يحمل شارة الركن ).
 
الضربة العراقية الاولى كانت متكونة من 192 طائرة متنوعة في الساعة 12 ظهرا يوم 22 ايلول 1980 وعادت 191 وسقطت واحدة في ايلام ولم يكن هناك هجوم بري مصاحب بل قام العراق بتعرضه البري الواسع على ايران في الساعة الثالثة من فجر يوم 23 ايلول 1980.
 
عادت حليمة الى عادتها القديمة ..............
عبدالرحمن واين التكملة اصبح لك 4 شهور حاليا :radar: او اكثر .....
يارجل اتقي الله فينا ...:mask: كمل الموضوع :biggrin::.........
 
الخوميني الغبي كان منقهر لانه قتل جميع الطيارين المحترفين لانهم كانو موالين للشاه وفي الحرب لم يكونو الايرانين يعرفون اسلوب الحرب الجويه اكبرغلط حينما قتلو الجنرال طيار محمد خاتمي والجنرال نادر جهائبائي والجنرال طيار ايات محققي هؤلاء كانو قادة سلاح الجو الايراني وهم من طوروه وعلى فكره لو كانو موجودين لن يستطيع العراق ان يدخل الحدود الايراينه لانهم تعلمو في افضل اماكن الطياران في العالم
Genjahanbani.jpg
Gen.%20khatam.jpg
 
كلام بسيط لن تستطيع اي دوله مواجهة ايران على ايام الشاه والخوميني قتل اكثر من 300 طيار محترف واللذينه حاربو في الحرب هم طلاب ولم ينهو تعليمهم الجوي .

الكلام الي كاتبه صديقنه في اغلاط وفي النهايه الخوميني غبي وحقير يستاهل الي صار فيه وفي شعبه علشان يعرف حدوده ويعرف انه غبي مش مال حروب .
 
موضوع جميل جدا ورائع ولكن اخي ولاس في بداية الموضوع كنت اظن انه سرد لعمليات الطرفين العسكريه وبعد ذلك وجدت الموضوع اصبح يتحدث عن العمليات الايرانيه بتفصيل اكثر واهمل العمليات العراقيه وان ذكرها يذكرها بدون تفاصيل كما كان يحدث في بداية الموضوع وشكرا مرة اخري
 
اتمنى من الاخ متابعة نشر الموضوع حيث مرت فترة طويلة لم ينرجم شيئ من الموضوع
 
عودة
أعلى