القوات الجوية للجمهورية الايرانية الاسلامية

إنضم
16 فبراير 2012
المشاركات
371
التفاعل
590 0 0
القوات الجوية الإيرانية
_____________________

- تاريخ التأسيس : عام 1925

- يرمز لها بالانجليزية IRIAF Islamic Republic of Iran Air Force او القوات الجوية للجمهورية الايرانية الاسلامية ، وكانت تُسمّى سابقا بـ " القوات الجوية للإمبراطورية الإيرانية Imperial Iranian Air Force " قبل تغييره الى الإسم الحالي في بداية الثمانينيات .

- قائد القوات الجوية : حسن شاه-صافي وهو برتبة عميد Brigadier General .

- عدد الافراد : 52 ألف فرد .

- عدد القواعد الجوية الرسمية : 17 قاعدة .

- الخبرات السابقة : الحرب الإيرانية - العراقية في الفترة ( 22 سبتمبر 1980 - 20 أغسطس 1988 ) .
___________________________

* الطائرات المقاتلة :
______________

- مقاتلات اف-14 F-14A Tom Cat الأمريكية :

حوالي 70 من اصل 79 مقاتلة تم استلامهم في السبعينيات وتم تطوير 44 منها الى النسخة F-14AM ويزعم الايرانيون انهم طوروا الرادار ليصل مداه الى 300 كلم وانهم قاموا بدمج صواريخ HAWK الأمريكية الخاصة بالدفاع الجوي عليها وانها يبلغ مداها 80 كلم بالاضافة لدمج صاروخ R-27 الروسي عليها ولكن كلها مزاعم بدون أية دلائل .

-----------------------------------------------------
- مقاتلات ميج-29 Mig-29 Fulcrum الروسية :

حوالي 40 مقاتلة تم تطوير 24 مقاتلة منهم الى النسخة SMT ولكن تطوير جزئي محدود وليس كاملا حيث تم تحديث بعض الانظمة وتفعيل بعض الصواريخ ولكنها لا تستطيع اطلاق R-77 حتى الان .

-----------------------------------------------------
- مقاتلات فانتوم F4D/E Phantom تم الامريكية :

حوالي 64 مقاتلة تبقت في الخدمة من اصل 225 مقاتلة تم استلامهم منذ اواخر الستينيات وحتى السبعينيات وقامت ايران بتطوير راداراتهم الى النسخة AN/APQ-120 ولكن في النهاية تعود تقنيته الى السبعينيات والثمانينيات وهناك مصادر تشير الى تطويرها برادارات صينية ... هذا بالاضافة لدمج صواريخ R-73 الروسية وPL-7 الصينية جو-جو قصيرة المدى وصواريخ نور Noor محلية الصنع مستنسخة من صواريخ C-802 الصينية المضادة للسفن ويبلغ مداها 170 كلم بعدما اوقف الصينيون التعاقد الايراني في عام 1995 .... وهناك ايضا قنبلة قاصد زنة 900 كلج محلية الصنع مُستنسخة من الـGBU الأمريكية التي امتلكتها ايران قديما وهي ذات توجيه تيليفيزيوني واخيرا جهاز تتبع اهداف متحركة MTI Moving Target Indication.

----------------------------------------------------
- مقاتلات اف-5 F-5E/F Tiger II الأمريكية :

حوالي 60 مقاتلة تبقت في الخدمة من اصل 140 مقاتلة تم استلامهم منذ منتصف الستينيات وحتى منتصف السبعينيات وقامت ايران بعمل بعض التطويرات على الرادار ودمج صواريخ R-60 الروسية وPL-7 الصينية جو-جو قصيرة المدى عليها بجانب صواريخ سايدويندر من النسخ القديمة .

* قامت ايران بعد ذلك باستنساخ مقاتلة الصاعقة من مقاتلة اف-5 الامريكية وهي عبارة عن اعادة ترميم للإف-5 المُخزّنة لديها مع اضافة محركات روسية ودفة اضافية وكفى الله المؤمنين شر القتال ... وطبعا يدّعي الايرانيون ان المقاتلة مماثلة للاف-18 هورنيت الامريكية ولا تعليق .... وماتم انتاجه حتى الان 24 مقاتلة والبرنامج يسير ببطء شديدة حينما نعرف ان اول اقلاع للمقاتلة كان في 2004 ودخلت الخدمة رسميا في 2007 وهذه صورتها التي توضّح الحالة السيئة للهيكل :


* هناك ايضا مقاتلة اذراخش والتي هي الاخرى عبارة عن اف-5 مُعدلة ايضا وتعتبر الجيل الاول من الصاعقة حيث تم البدء فيها منذ 1997 ويقال انه تم تصنيع ( تعديل ) 12 مقاتلة وهي تستخدم في الهجوم الارضي وهذه صورتها ويتضح منها ايضا مدى سوء حالة الهيكل :


-----------------------------------------------------
- مقاتلتي شفق Shafaq وقاهر Qaher الايرانيتين :

وهي مقاتلة تدريب متقدم وهجوم ارضي ويدعي الايرانيون انها شبحية ولا توجد اية مؤشرات عن انتاجها حتى الان وهذه صورة تخيلية لها والتي تدل على الخيال العلمي الخصب لدى الايرانيين حيث لا يصلح هذه التصميم الا للعبة اطفال :


* اما قاهر فهي نتاج ( العبقرية ) الرهيبة للايرانيين والتي تفتّق عنها هذا المُجسّم لطائرة في افلام الخيال العلمي الكارتونية للاطفال :


هذه التصميمات لا تصلح فيزيائيا وعمليا نهائيا للطيران بأي شكل من الاشكال ولو بالسحر الأسود نفسه وشكرا .

-----------------------------------------------------
- مقاتلات ميراج-اف1 Mirage F-1 الفرنسية :

24 مقاتلة هربت من العراق عام 1991 .

-----------------------------------------------------
- مقاتلات اف-7 F-7M الصينية :

حوالي 20 مقاتلة في الخدمة

-----------------------------------------------------
- مقاتلات سو-24 Su-24K/MK الروسية :

حوالي 30 مقاتلة منهم 24 مقاتلة هربت من العراق عام 1991 والباقي تم شراؤهم من روسيا وهي مخصصة للقصف والهجوم الارضي وتم تطويرها بقدرات التزود بالوقود جوا بجانب صواريخ مضادة للسفن وتم اضافة منظومات رؤية ليلية لها ايضا .

-----------------------------------------------------
- مقاتلات سو-25 Su-25UBK/UBT الروسية :

حوالي 13 مقاتلة منهم 7 مقاتلات هربت من العراق عام 1991 وتستحدم في القصف الارضي والدعم والاسناد القريب .

-----------------------------------------------------
- مقاتلات سو-22/20 Su-22/20 Fitter الروسية :

حوالي 44 مقاتلة منهم عدد كبير من العراق وهي مقاتلة قاذفة .

-----------------------------------------------------

* طائرات النقل والانذار والمراقبة :
_______________________

- طائرة اليوشين IL-76 الروسية :

حوالي طائرتين للانذار المبكر AEW Airborne Early Warning هربت من العراق عام 1991 وماهو معروف انها لا تتصل الا بمقاتلات ميراج-اف1 العراقية الموجودة لدى ايران لأن العراقيون كانوا قد طوروها بأنظمة فرنسية قبل حرب الخليج ولكن ربما طورتها ايران بمساعدة روسية او صينية بخلاف 13 طائرة أخرى هرب عدد منها من العراق ايضا ، وتخدم 3 طائرات منها لدى طيران الحرس الثوري .

-----------------------------------------------------
- طائرة أوريون P-3F Orion الامريكية :

حوالي 5 طائرات لأعمال المراقبة البحرية تم الحصول عليهم في السبعينيات .

-----------------------------------------------------
- طائرات سي-130 هيركليز C-130 Hercules :

امتلكت ايران 60 طائرة منذ الستينيات والسبعينيات واخذت تتساقط حتى اصبح العدد 19 بسبب تهالكها وعدم وجود اي برامج صيانة او عمرة او تزود بقطع الغيار ويذكر انه سقطت احدى هذه الطائرات وهي تقل مجموعة من الصحفيين لتغطية عرض عسكري ايراني وحدثت مشاكل اثناء الطيران ادت لسقوطها حيث كانت الاوامر ان يطير بها الطيار حتى في حالة وجود مشاكل مما اثار شكوك وضجة كبيرة عن حقيقة الجيش الايراني وتسليحه .

-----------------------------------------------------
- طائرات انتونوف AN-74 الاوكرانية :

12 طائرة من النسخ An-74TK-200 / An-74t-200 منها 9 تخدم لدى طيران الحرس الثوري .

----------------------------------------------------
- طائرات بوينج Boeing-707 الامريكية :

4 طائرات منذ السبعينيات ومنها 1 مخصصة للتزود بالوقود جوا .

----------------------------------------------------
- طائرات بوينج Boeing-747 الامريكية :

6 طائرات منذ السبعينيات ومنها 2 مخصصة للتزود بالوقود جوا.

----------------------------------------------------

* المروحيات :
__________

- مروحيات سوبر كوبرا AH-1J Super Cobra الامريكية :

في بداية السبعينيات اشترت ايران 202 مروحية سوبر كوبرا قتالية من النسخة المحسنة AH-1J International عالية التجهيز والتسليح وبحسب المصادر فقدت منها حوالي 13 مروحية خلال الحرب مع العراق وغير معروف الاعداد المتبقية في الخدمة منها الان ( ربما 50 - 60 مروحية ) ولكن خضعت للعديد من التطويرات والتعديلات المحلية لتزعم ايران انتاجها لمروحيات جديدة ولكنها في الحقيقة مروحيات سوبر كوبرا نفسها تم اعادة طلائها مع باقي التعديلات تحت مُسمى " Panha 2091 " و " طوفان Toufan " لتظهر وكأنها منتج ايراني جديد كعادة الايرانيين وهذه صورتها :


-----------------------------------------------------
- مروحيات شينوك CH-47 Chinook الامريكية :

مروحيات نقل عسكري تمتلك منها حوالي 22 مروحية .

----------------------------------------------------
- مروحيات Mi-8/M-171 الروسية :

حوالي 63 مروحية منها 38 مروحية تخدم في طيران الحرس الثوري الايراني .

----------------------------------------------------
- مروحيات بيل Bell 214/212/206/205 الامريكية :

مروحيات خدمات متعددة يخدم منها حوالي 160 مروحية .

---------------------------------------------------
* الطائرات بدون طيار :

مشاريع محلية كلها ناتجة لتعاون صيني بخلاف ماتم استنساخه من طائرات بدون طيار امريكية اسقطتها ايران :

- ابابيل Ghods Ababil ويبلغ وزنها 83 كلج وطولها 2.9 متر ويبلغ مداها 150 كم وتطير على ارتفاع يصل الى 4.3 كم .

افادت التقارير الاسرائيلي بحصول حزب الله على 12 طائرة من هذا النوع قبل حرب 2006 واسقطت اسرائيل 3 منها. كما حصلت السودان عليها ايضا بعد اعتراف الحكومة السودانية بفقدان طائرة من هذا النوع بعد ان اسقطها المتمردون بتاريخ 18 مارس 2012. وفي 25 فبراير 2009 قامت اف-16 امريكية باسقاط طائرة ابابيل ايرانية بالعراق اثناء قيامها بدورية جوية .

- مهاجر Ghods Mohajer سلسلة من الطائرات بدون طيار عرفت ايضا باسم مرصاد يتم تطويرها منذ منتصف الثمانينيات ويبلغ وزنها 85 كج - 174 كج حسب النسخة ومداها 50 - 150 كم حسب النسخة وحصل حزب الله عليها ايضا حيث رصدت اسرائيل طائرة مهاجر فوق ساحل مدينة نهاريا الاسرائيلية بتاريخ 7 نوفمبر 2004 قبل ان تسقط في البحر .. وكذلك كشفت الاقمار الصناعية الامريكية عام 2010 منشأة بفينزويلا لتصنيع الطائرات بدون طيار الايرانية ثم اكدت فيزويلا على ذلك لاحقا حينما اعلنت عن نسخة خاصة من الكائرة مهاجر-2 بعد توقيعها على عقد بقيمة 28 مليون دولار للتطوير المشترك للطائرة مع ايران رغم العقوبات المشددة على ايران فيما يخص استيراد وتصدير الاسلحة .

- كرار Karrar طائرة بدون طيار اعلن عنها عام 2009 وتم تزويدها بمحرك صاروخ نور الجوال السابق الاشارة له وتدّعي ايران ان الطائرة مداها 400 كم بكامل الحمولة وسرعتها تصل الى 900 كلم / ساعة بفضل المحرك الصاروخي صيني الاصل .

- شاهد Shahed 129 طائرة بدون طيار اعلنت ايران عنها عام 2012 وتدعي قدرتها على الطيران لمسافة 3400 كم ( رقم مشكوك فيه ومبالغ فيه بشدة ) والبقاء في الجو لمدة 24 ساعة وهي مشابهة تماما لطائرة هيرميس Hermis 450 الاسرائيلية مما يثير الشكوك حول سرقة تصميماتها، وشوهدت هذه الطائرة في سوريا فوق الغوطة الشرقية يوم 19 ابريل 2014 حيث صورها عناصر المعارضة السورية مؤكدين انها تابعة لجيش بشار الاسد حيث تزامن مع تحليقها قصف عنيف بالمدفعية والصواريخ من قبل جيش الاسد مما يؤكد على انها قامت باعمال استطلاع وتحديد للاهداف قبل القصف وهذا رابط الفيديو :


- ياسر Yasir تم الاعلان عنها في سبتمبر 2013 وهي استنساخ للطائرة الامريكية Scan Eagle حيث اعلنت ايران في ديسمبر 2012 عن احتجازها لطائرة امريكية من النوع المذكور دخلت مجالها الجوي في حين انكرت البحرية الامريكية هذا الامر، وفي اكتوبر 2013 اثناء زيارة قائد سلاح الطيران الروسي لإيران تم اهداؤه نسخة من الطائرة الامريكية من قبل قوات الحرس الثوري الايراني. وفي ديسمبر 2013 اعلنت جبهة النصرة السورية عن اسقاطها لطائرة بدون طيار تابعة لجيش الاسد وعرضت صورتها لتتضح انها نسخة من الطائرة الايرانية وهذا رابط للخبر والفيديو من الجزيرة :


- في مايو 2014 اعلنت ايران عن طائرة بدون طيار مستنسخة بالهندسة العكسية من الطائرة الامريكية RQ-170 وعرضتها في معرض للطيران حيث كانت قد احتجزت طائرة امريكية من هذا النوع في ديسمبر 2011 وهذا رابط الخبر :


ولكن السؤال هنا هل يمكن للنسخة الايرانية الطيران ؟ هل تحتوي على نفس التقنية الامريكية المتطورة ؟ .. جيث لم يسبق لايران ان قامت بعرض جوي لأي من الطائرات بدون طيار التي تعلن عنها باستمرار ونفس الامر للطائرات المقاتلة والمروحية مما يشكك بشدة في مصداقيتها خاصة مع العقوبات الدولية المفروضة عليها من قبل الولايات المتحدة واوروبا وروسيا والصين مما يحرمها من الحصول على اي تقنيات متقدمة تفيدها في صناعات الطيران .
__________________________________________________

الاستنتاج :
ـــــــــــــــــــ

سلاح الجو الايراني اقل من المستوى المتوسط ولا يقارن بقوة سلاح الجوي الخليجي وبالذات السعودي او الامارتي خاصة وان 90% من الطيران الايراني تم الحصول عليه ابان حكم الشاه في السبعينيات او اواخر الستينيات ، ولا يُمكنه القيام بأي أعمال قتال وهجوم خارج نطاق المجال الجوي الإيراني حيث يُمكنه القيام باعمال الاعتراض والدفاع الجوي بشكل جيد .

هناك ميزة لسلاح الجو الايراني وهي امتلاك اعداد كبيرة من المطارات المُطلّة على الخليج العربي وعلى حدود العراق وتليها مطارات اخرى في المناطق الوسطى والشمال والجنوب بجانب مطارات للطوارىء مما يعطي عمق استراتيجي جيد جدا خاصة مع مساحة ايران الكبيرة ( 1.6 مليون كم2 ) وبمعاونة الدفاع الجوي .

ميزة اخرى وهي قدرة ايران على شن هجمات سريعة وخاطفة على اهداف بحرية او برية قريبة من حدودها .

ايران لا تمتلك تكنولوجيا متطورة لصناعة مقاتلة ذات اداء جيد مقارنة بالمقاتلات الامريكية والروسية الحديثة وكل مشاريعها شديدة التواضع مع الاكرامية .

افضل طيارين في ايران كانو في عهد الشاه وكانوا على افضل واعلى مستوى ممكن ومعهم امكانيات تسليحية رهيبة آنذاك في فترة السبعينيات سواء الاف-14 توم كات الاسطورة والفانتوم اف-4 .. لكن من بعد الثورة وعزل الشاه فللأسف الطيارين الجُدد كان حالهم من سيء لأسوأ .

في الحرب بين العراق وايران ( 1980 - 1988 ) قام الطيارون الايرانيون بعمل نتائج جيدة ولكن طياروا العراق احرجوهم بمقاتلات اقل منهم ( ميراج اف-1 وميج-25 وميج-23 وميج-21 وسو-22 ) ولولا أن العراق لم تكن تملك الميج-29 في ذلك الوقت لكان سلاح الطيران الايراني فقد اعدادا ضخمة جدا من مقاتلاته .

المشكلة اللي واجهت الطيارين الايرانيين في الحرب وقضت على اسطورة الاف-14 هي صاروخ الماجيك الفرنسي R 550 Magic الحراري المُوجه بالاشعة تحت الحمراء للاشتباك الجوي قصير المدى والذي كان في اي قتال متلاحم Dogfight مع الميراجات العراقية يمسح بها الارض ، فطبعا مقاتلة ضخمة الحجم مثلها وتُنتج مخلفات حرارية رهيبة من محركيها كانت صيدا سهلا جدا لصاروخ متقدم آنذاك كالماجيك .

صورة لفانتوم ايرانية تطاردها ميج-23 عراقية والطيار الايراني ناور بشكل خاطىء وبكل غباء دخل بمقاتلته في الجبل وهذا بيدل على المستوى المتدني لطياري ايران من بعد الشاه :


في سنة 1984 قامت 4 مقاتلات اف-4 فانتوم ايرانية بمحاولة قصف منشأة نفطية سعودي في الخليج لكن حظهم الاسود انه كان هناك مقاتلتين اف-15 سعوديتين مستعدتين بخلاف طائرة اواكس امريكية E-3 Sentry AWACS كشفتهم من مسافة كبيرة فتم ضربهم بصواريخ السبارو AIM-7 Sparrow من مسافة كبيرة وسقط 2 واصيبت 1 والرابعة هربت ولم يستطيعوا حتى الدخول في مجال القتال المُتلاحم على الرغم ان هذه الطلعة كانت بقيادة امهر طياري ايران ايامها واسمه هومايون حكمتي Homayoun Hekmati ، ولكن عندما نتحدث عن صاروخ متطور آنذاك كالسبارو على مقاتلة سيادة جوية كالاف-15 ورادار محترم كالاواكس في مقابل مقاتلة ثقيلة كالفانتوم ببصمة رادارية كبيرة ولم يكن معها اي دعم جوي او حماية من اي نوع فالنتيجة محسومة بدون تفكير .

أفضل طيار في تاريخ ايران كلها واسمه جليل زندي Jalil Zandi استطاع اسقاط 11 مقاتلة عراقية بمفرده ، ولكن في النهاية تم اسقاط مقاتلته بواسطة مقاتلة ميراج اف-1 عراقية بصاروخ سوبر ماترا Super 530 Matra راداري .

اخر مناورة دخلت فيها ايران في تاريخها كانت مع باكستان في نهاية الثمانينيات مع الميراج-3 الباكستانية ، وبعدها لم تدخل اي تدريبات او مناورات مع اي قوات جوية أخرى نهائيا .

بخلاف طبعا الطيران المُتقادم لديها بدون دخول اي انواع جديدة نهائيا وان كان يُحسب لهم تطويرات الفانتوم بتكنولوجي روسي وصيني وتعديل الاف-14 والميراج اف1 لحمل التسليح الشرقي ولتنويع الذخائر على المقاتلات ، ولكن في النهاية كلها نسخ قديمة وتقنيات اصبحت الآن اقل من المتوسط ومشكوك في فاعليتها .

التكتيكات القديمة + عدم وجود أي تدريبات ومناورات مشتركة + تقنيات قديمة = نتائج سيئة .

سلاح الطيران الايراني كان ممتاز جدا ايام الشاه .. اما بعد ذلك .. لا تعليق

في النهاية ايران ليست العملاق الذي تخيله البعض وهي تتبع سياسة تضخيم اعلامي غير مسبوقة للتهويل من حجم قوتها العسكرية مع الاعتراف انها سياسة ناجحة مع البعض من المُتابعين ممن ليسوا ذوي خبرة او خلفية معرفية في عالم التسليح والصناعات العسكرية ليُقيّموا مايُعرض امامهم تقييما صحيحا .


الموضوع منقول
 
649273914.jpg

المفروض يسموه سلاج الجو الحرامى
ميراج وميج وسوخوى 22 - 24 - 25 عراقية
 
لولا ثورة الملالي والانقلاب على الشاه لربما كان سلاحهم الجوي من أقوى الأسلحة الجوية في المنطقة

أمريكا قدمت لهم في زمن الشاه ما لم تقدمه لغيرهم

F-14
F-4
F-5
مروحيات الكوبرا و الشينوك
 
لولا ثورة الملالي والانقلاب على الشاه لربما كان سلاحهم الجوي من أقوى الأسلحة الجوية في المنطقة

أمريكا قدمت لهم في زمن الشاه ما لم تقدمه لغيرهم

F-14
F-4
F-5
مروحيات الكوبرا و الشينوك
وتم عرض ال اف15 ايضا لكن الشاه فضل التعاقد علي التوم كات بدلا منها بعد عرض الطائرتين عليه من خلال استعراض جوي
 
وتم عرض ال اف15 ايضا لكن الشاه فضل التعاقد علي التوم كات بدلا منها بعد عرض الطائرتين عليه من خلال استعراض جوي

ولا ننسى أيضا ال F-16 وهم من أوائل الدول التي تعاقدت عليها حيث تعاقدوا على 160 طائرة !!
ولكن لم يصلهم منها سوى طائرتين بسبب ثورة الملالي


file.php
 
ولا ننسى أيضا ال F-16 وهم من أوائل الدول التي تعاقدت عليها حيث تعاقدوا على 160 طائرة !!
ولكن لم يصلهم منها سوى طائرتين بسبب ثورة الملالي


file.php
الشاه لو كان موجود كانوا خدو الاف35 مستريح
 
ولا ننسى أيضا ال F-16 وهم من أوائل الدول التي تعاقدت عليها حيث تعاقدوا على 160 طائرة !!
ولكن لم يصلهم منها سوى طائرتين بسبب ثورة الملالي


file.php
هذه مجسم فقط إيران لم تتسلم أي فالكون
 
سلاح الخردة الجوي الايراني لن يصمد سوى ايام امام سلاح الجو السعودي والتحالف .............
 
اشترت ايران من فنزويلا في عام 2006 طائره اف16
http://defense-arab.com/vb/threads/58310/
كلام غير صحيح أخي فنزويلا هددت فقط للضغط وذالك بسبب رفض امريكا بيعها قطع غيار الفالكون في عز الأزمة الأمريكية الفنزويلية ايام تشافيز اما الصور التي وضع الأخ هي مجسمات بلاستيكية .
 
سلاح الخردة الجوي الايراني لن يصمد سوى ايام امام سلاح الجو السعودي والتحالف .............
ايران قوتها متهالكة قديمه اخطر ما فيها الكثافة العدديه و النيرانيه بريا و راس الحربه فيها هي الصواريخ الباليستيه و الراجمات
 
كلام غير صحيح أخي فنزويلا هددت فقط للضغط وذالك بسبب رفض امريكا بيعها قطع غيار الفالكون في عز الأزمة الأمريكية الفنزويلية ايام تشافيز اما الصور التي وضع الأخ هي مجسمات بلاستيكية .
لكن تلك الطائره لها العديد من الصور علي النت و منها صوره و هي طائره في الجو ساحاول البحث عنها
 
لكن تلك الطائره لها العديد من الصور علي النت و منها صوره و هي طائره في الجو ساحاول البحث عنها
نعم اعرف لكن ليست حقيقية أخي هي مرسومة لو دققت فيها
أما المجسمات فهي ليست حقيقية أحد المصممين الإيرانيين معروف ب F shammasمن يصنعها وهناك مجسمات لل F1 و F5 و F14 من صنعه






 
قوات جوية تعتبر شبه متوسطة وضعيفة بالنسبة لجيرانها حيث لايمكنها ابدا دخول فى قتال تلاحمى مع طيارين اللمملكة السعودية سوف تسقط طيارت ايران بمجرد ظهورها فقط على شاشات الرارد
 
الجيش الإيرانى أيام "الشاه" كان من أفضل وأقوى الجيوش تسليحاََ وتدريباََ وكان هناك عقول عسكرية محترفة ودارسة على أعلى مستوى .. ولكن بعد ما يسمى "بالثورة" .. قام الخمينى وأذنابة بإبعاد جميع العقول العسكرية والجنرالات المحترفة والأكاديمية .. فالأن لم يعد ضباط الجيش خريجى كليات عسكرية الأهم هو الولاء "للخمينى" أما التدريب والتعليم العسكرى فهو بالنسبة لهم غير مهم وغير متواجد أصلاََ ... أما سلاح الجو الإيرانى فلو دخل معركة مع قوة جوية قوية كالمملكة العربية السعودية ومع طائرات الأواكس وطائرات الحرب الإلكترونية فسيكونوا صيد سهل للمقاتلات F15 - TYPHON بدون حتى الدخول فى مدى رادار المقاتلات .......
 
طيران يعتبر متهالك ولكن لدي سؤال ما مقدرة طيرانه طيران فعلي.. وهل يستطيع مجابهة قوة جويه كقوة الإمارات العربية المتحدة .
 
هو قطع غيار الأسطول الضخم من الطائرات الأمريكية بيجيبها منين ؟!!!!!!
 
هو قطع غيار الأسطول الضخم من الطائرات الأمريكية بيجيبها منين ؟!!!!!!

عن طريق شركات اسرائيلية وامريكية " يقال انها تهريب وشركات خاصة " وتقوم ايضا باستخدام اعداد من اسطولها كمصدر لقطع الغيار لهذا تناقص اسطولهم من الخردة واثبات انهم لا يستطيعون تصنيع شيء ...
 
عودة
أعلى