البوارج الايرانية تتوسغ الى ما وراء البحار

فادي الشام

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
11 سبتمبر 2016
المشاركات
18,068
التفاعل
64,180 11 0
الدولة
Syrian Arab Republic (Syria)
الإثنين، 25 يونيو 2012
مسئول إيرانى: سنوسع قريبا نطاق بوارجنا الحربية
إلى ما وراء البحر المتوسط

smal1120102893232.jpg

أكد قائد قوات البحرية الإيرانية الأدميرال حبيب الله سايرى اعتزام بلاده
توسيع نطاق تواجد بوارجها الحربية فيما وراء البحر المتوسط.

1958.jpg

ونقلت قناة "برس تى فى" الإخبارية الإيرانية
عن سايرى قوله "إن البوارج الحربية الإيرانية ستقوم قريبا بتوسيع نطاق دورياتها وتواجدها فى المياه الدولية إلى ما وراء البحر المتوسط وذلك بغرض تأمين السفن التجارية وناقلات البترول".

int-3-e1325202485725.jpg

وأضاف "أن قطع البحرية الإيرانية تقوم فى الوقت الراهن بعمليات بالخليج العربى والبحرين الأحمر والمتوسط لأغراض أمنية
إلا أن تواجدها سيصل فى المستقبل القريب إلى ما وراء البحر المتوسط".

01325406451.jpg

يذكر أن سايرى لم يحدد على وجه الدقة موعد تنفيذ هذا التوسع المقرر
للبوارج الحربية الإيرانية.

%D9%85%D9%8A%D9%86%D8%A7%D8%A1-%D8%AC%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A.jpg



[/CENTER]

thumb.php

u1_iraniannavy3.jpg

111230121851_iran_navy_640x360_bbc_nocredit.jpg




 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
رد: البوارج الايرانية تتوسغ الى ما وراء البحار

ماذا لو تم الهجوم على ايران والبوارج تتوسع ماوراء البحار :biggrin: هل فيه امل يرجعون بسرعه
 
رد: البوارج الايرانية تتوسغ الى ما وراء البحار

اخواني الكـــرام ارجو منكم حذف هذه الصورة الغــــــير محترمة والتي تختلف مع اخلاقنا وقيمنا وقيم ديننا
 
التعديل الأخير:
رد: البوارج الايرانية تتوسغ الى ما وراء البحار

خروج اخر عن زوايا الموضوع يحذف ويعاقب صاحبها بحكم القانون ,,
 
رد: البوارج الايرانية تتوسغ الى ما وراء البحار

فقط للتذكير

19 غواصة من نوع غدير محلى الصنع

غواصتان من نوع ناهنج محلى الصنع

وهى من فئة الغواصات التى تزن اقل من 500 طن

لديها ثلاث غواصات من نوع كيلو كلاس - روسية الصنع

بالاضافة الى غواصة جديدة ستنزل 2013 وزنها اكثر من 500 طن محلى الصنع !!

بالاضافة الى تشيكلة كبيرة من السفن الحربية :

منذ 2006 بدات فى صنع عدد من الفرقاطات موج 1 و 2
و ايضا اعلنت عن صنع عدد من مدمرات جماران 1و 2 و لديها تشكيلة من الزوارق السريعة - سينا- و لديها 10 زوراق هجومية سريعة طراز كومباتنت2 فئة "كمان" مزوَّدة بصواريخ - و زوراق يا مهدى الصاروخية السريعة و انواع اخرى متعددة
مع ما لديها من ثلاث فرقاطات بريطانية الصنع، طراز فوسبرمارك إس من فئة سام وتسمى الفاند والبورز وسابالان، وهي فرقاطات من زنة 1540 طنًا، ولديها أيضا طرادان أميركيَّا الصنع من طراز بي إف -103 "فئة بينادور و تسع سفن كبيرة للدورية والهجوم السريع، و3 سفن للهجوم السريع "فئة شاهو" من كوريا الشمالية، و3 سفن أمريكية كبيرة للدورية كيب، و3 سفن كبيرة مطوَّرة للدورية فئة بي أم 71.



بالاضافة الى عدد كبير جدا من القوارب الصغيرة يصل الى 3000 قارب سريع و سفن دعم برمائي للإنزال من فئة "هنجام لارك"وتملك إيران العديد من القطع البرمائية تشمل أربع سفن دعم برمائي للإنزال من فئة "هنجام لارك" زنة كل منها محمَّلة 2940 طنًا, وثلاث سفن إنزال من صنع كوريا الجنوبية من فئة "إيران هروز" زنة كل منها محملة 2014 طنًا، وسفينة إنزال واحدة من طراز "إيران" يبلغ وزنها وهي محملة 2274 طنًا، إضافة إلى ثلاث سفن إنزال تزن كل منها 1400 طن, وسفينة إنزال واحدة زنة 250 طنًا, وما لا يقل عن ست سفن إنزال زنة كل منها 9 أطنان


بالاضافة التى تجارب ومناورات عديدة --

و استخدا صواريخ محلية الصنع
حوت وهى نموذج مطور للشافكال الروسى - صواريخ كوثر و رعد وفى 28/8/2006 اختبرت إيران صاروخ "الثاقب" طويل المدى من إحدى غواصاتها بالاضافة الى منظومة نور و غيرها



================

باختصار ... تلك التشكيلة تبين ان ايران لديها طموح يفوق منطقة الخليج

و ما توسعها فى الانتشار الى منطقة بحر العرب و خليج عدن و تواجدها الا دليل

اتوقع شخصيا ان ايران تهيىء نفسها لمنازلة بحرية مع الاسطول الاميركى و لذا هى تعد نفسها لذلك بوسائل غير تقليدية !

وهذا سر الاهتمام الايرانى بسلاح البحرية



تحياتى
 
رد: البوارج الايرانية تتوسغ الى ما وراء البحار

تصرح إيران باستمرار أن إستراتيجيتها العسكرية دفاعية، هدفها إحباط مساعي الولايات المتحدة الرامية إلى التخلص من الوجود الإيراني وتطويقها عسكريا .

وكان هذا هو المبرر الإيراني لتطوير أسلحتها العسكرية حيث استمرت إيران في إنشاء قواعد بحرية على طول ساحلها على الخليج العربي وخليج عمان، وفي الجزر الإيرانية بعد انتهاء الحرب الإيرانية العراقية عام 1988.

كما اهتمت بالأسطول البحري وعملت على تحديث أسلحته، ورفع قدراته القتالية عبر سلسلة طويلة من المناورات البحرية , لذا باتت تشكل أكبر قوة في نظرها للحفاظ على أمن واستقرار هاتين المنطقتين الإستراتيجيتين.

وقامت بإنشاء عددًا من القواعد البحرية على سواحلها في الخليج وخليج عمان، وأعلنت في 17 نوفمبر 2008، افتتاح قاعدة بحرية جديدة على الخليج، في منطقة عسلوية، موضحة أن تلك القاعدة هي الرابعة التي تفتتحها على ساحل الخليج وصولاً إلى مضيق هرمز.

هذا بالإضافة إلى امتلاك هل قاعدة بحرية أخرى عند منطقة جاسك،على الجانب الشرقي من مضيق هرمز ، والتي تعد بمثابة عنق المضيق.

ونقلت الإذاعة الإيرانية عن الأدميرال حبيب الله سياري أن افتتاح القاعدة البحرية هدفه "خلق خط دفاعي جديد"، وأنها تمكِّن إيران -إذا اقتضت الضرورة- من "منع دخول أي عدو للخليج".

وأكد حبيب الله سياري أن تعزيز التواجد البحري لإيران في بحر عمان يشكل أحد الأهداف الإستراتيجية للقوة البحرية للجيش الإيراني.

اتفاقيات دفاعية:

وعلى جانب آخر سعت إيران لإبرام اتفاقيات دفاعية مع دول الخليج، معتبرة "أن الدبلوماسية الدفاعية من أهم أركان السياسة الخارجية لإيران"، حيث أكد وزير الدفاع الإيراني العميد أحمد وحيدي "إن الدبلوماسية الدفاعية بإمكانها القيام بدور مؤثر في تنفيذ أهداف السياسة الخارجية في مختلف المجالات".


المعركة القادمة واستعدادات إيران :

كشف تقرير للاستخبارات البحرية الأمريكية تم نشره في نوفمبر 2009 أن إيران عززت من القوة البحرية للحرس الثوري في الخليج تحسبًا لأية مواجهة قد تقع في المنطقة.

ووفقًا للتقرير فإن إيران زادت من عدد سفنها في الخليج، وأعادت هيكلة قواتها البحرية لمنح ذراع الحرس الثوري المسؤولية الكاملة عن العمليات في الخليج في حال وقوع حرب، كما طورت قدراتها البحرية، وأرسلت إلى مضيق هرمز سفنها الهجومية السريعة، ونصبت فيه أيضًا صواريخ مضادة للسفن.

ويكرر قادة القوات البحرية الإيرانية، أن أهداف "الأعداء في الخليج تقع في مرمى القوات البحرية الإيرانية"، وأن تلك الأهداف "ستواجه ردًّا عنيفًا من جانب القوات البحرية الإيرانية إذا أرادت اتخاذ أي عمل شيطاني"، على حد تعبير قائد قاعدة خورمشهر البحرية الإيرانية عبد الحميد كفايت.

وكانت إيران أعلنت في أكتوبر 2008 أن المرشد الأعلى للبلاد السيد علي خامنئي، اتخذ قرارًا بتحويل مسؤولية أمن الخليج من قوات البحرية التابعة للجيش الإيراني النظامي إلى قوات الحرس الثوري الإيراني "للدفاع عن الخليج الفارسي ضد أي هجوم للعدو".

كما أعطت القيادة الإيرانية العليا أوامرها لكل القوات الإيرانية في الخليج بالتصرف كوحدات قيادة منفصلة أو مستقلة للردّ على مصادر النيران بعد ثلاث دقائق فقط من أية ضربة عسكرية تتعرض لها إيران، دون الرجوع إلى السلطات العليا.

وتقوم القوات البحرية التابعة لحرس الثورة، جنبًا إلى جنب القوات البحرية للجيش الإيراني بتنفيذ هذه الأوامر.

أما الجيش فقد تولى مهام تشغيل السفن الحربية الكبيرة في حين تولى حرس الثورة مهام الزوارق الهجومية السريعة.

قدرات القوات الإيرانية :

في ظل غياب المعلومات الدقيقة عن الموازنة العسكرية لإيران فمن الصعب معرفة قدراتها العسكرية على نحو دقيق .

فقد دفعها الحصار الذي فرض عليها إلى إطلاق مشاريع طموحة لتصنيع ما تحتاجه من العتاد والأسلحة بمختلف أنواعها.

فقد أشارت تقارير أوروبية إلى أن إيران اشترت أسلحة متطورة تشمل طائرات مقاتلة متطورة، وأنظمة للدفاع الجوي والبحري وسفنًا وغواصات، من دول شرقية، وجدت فيها أسواقًا بديلة عن الغرب الذي أوصد أبوابه بوجهها منذ ثلاثين سنة.

ومما يزيد من صعوبة معرفة حجم وقدرة القوات المسلحة الإيرانية، أن إيران تُولي أهمية كبيرة لأسلوب الحرب غير التقليدية ، والتي تعتمد في جانب كبير منها على التعبئة الشعبية (قوات البسيج).

هذا بالإضافة إلى اعتمادها على سلاح الصواريخ طويلة المدى، والتي حققت تقدمًا كبيرًا في صناعتها وتطويرها، وقد أعلنت في نهاية عام 2009 أنها باتت تملك ترسانة ضخمة من الصواريخ البالستية ، "تفوق تصور الأعداء".

فبعد حربها ضد العراق تكبدت خسائر كبيرة في العتاد، ولكن سرعان ما تعافت تماما من هذه الأزمة في غضون سنوات قليلة كما استغنت عن العتاد الغربي المتهالك الذي اشترته قبل انتصار الثورة، واستبدلته بعتاد جديد أنتجته بنفسها.

هذا بالإضافة إلى تحديث التقنيات التي تعتمدها قطعها البحرية وطائراتها المقاتلة ، وإعادة بناء منظومات حديثة للإنذار المبكر والدفاع الجوي والبحري توظف رادارات وأجهزة اتصالات متطورة.

ووفقًا لتصريحات المسئولين الإيرانيين، فإن إيران تمكنت منذ عام 1994، من الوقوف على قدميها بنفسها، وأنها وصلت إلى مرحلة متقدمة من الاستقرار.

وأكدت إيران في تصريحات رسمية أنها تنتج اليوم كل ما تحتاجه من المعدات الدفاعية، وأن الجمهورية الإسلامية وصلت في قطاع المعدات الدفاعية إلى الاكتفاء الذاتي ولا حاجة لها إلى الدول الأخرى.

ويقسّم تقرير” نشره مركز الجزيرة للدراسات وهو مأخوذ عن صحيفة (جام جم) الإيرانية بتاريخ أول فبراير 2009 “ التصنيع العسكري بعد انتصار الثورة الإسلامية في إيران إلى أربع مراحل:

المرحلة الأولى ، وهي الفترة التي سبقت اندلاع الحرب العراقية الإيرانية ؛ حيث شهد هذا القطاع تراجعًا كبيرًا.

المرحلة الثانية ، مع بداية الحرب العراقية الإيرانية ، وترَكَّز فيها العمل على إنتاج الذخائر التي تحتاجها القوات المقاتلة.

المرحلة الثالثة ، بعد انتهاء الحرب على العراق والتي دامت ثماني سنوات حيث تم افتتاح العديد من خطوط إنتاج الأسلحة والمعدات الحربية، وذلك بعد الدمج بين وزارتي الدفاع وحرس الثورة، والذي تبعه أيضًا دمج مؤسسة الصناعات الدفاعية التابعة للجيش مع مؤسسة الاكتفاء الذاتي التابعة لحرس الثورة الإسلامية عام 1990.

أما المرحلة الرابعة ، فقد بدأت بعد أحداث 11 سبتمبر في الولايات المتحدة عام 2001؛ حيث شهدت الصناعات الدفاعية الإيرانية قفزة نوعية في مختلف المجالات، ومن بينها إنتاج الصواريخ.

وتؤكد إيران أن صناعاتها الدفاعية تعتمد كليًا على خبراتها الوطنية، وإذا نظرنا إلى العدد الكبير من الخبراء العسكريين الأمريكيين الذين كانوا يعملون في إيران في زمن الشاه والذين فاق عددهم خمسة وأربعين ألف خبير، فإن ذلك يعني أن إيران بَنَت قاعدة صلبة لتطوير وتوسيع هذا القطاع.

وفي مطلع عام 2007 ذكرت مصادر إيرانية أن الصناعات العسكرية الإيرانية يتم تصديرها إلى خمسين دولة.

ولعل الأبرز في الصناعات العسكرية الإيرانية هو التقدم الذي تحرزه في مجال الاستخدامات العسكرية لأشعة الليزر والأنظمة الإلكترونية التي تتحكم في قدرة وكفاءة الأسلحة الحديثة ، وتحدد مكان وزمان ودقة الهدف ، وقد دشَّن وزير الدفاع الإيراني السابق العميد مصطفى محمد نجار في 23 أكتوبر 2006 مشروعًا لصناعة نظام للإنذار المبكر يعمل بالليزر للدفاعات الجوية ، وقال: إنه مع إدخال هذا النظام إلى العمل ستشهد القدرة الدفاعية للقوات المسلحة الإيرانية –لا سيما في مجال الحرب غير المتكافئة- تطورًا ملموسًا، وقال: إن هذا النظام المتطور جدًا سيمكِّن الدفاعات الجوية من تضليل وحرف مسار مختلف الصواريخ والقنابل والقذائف الموجهة بأشعة الليزر.

كما دُشنت في 15 مارس 2009 ثلاثة مشاريع مهمة في مجال أشعة الليزر، وافتتح الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في مايو 2009 معرض الإنجازات الوطنية في علوم الليزر.

وفي 10 فبراير 2010 أعلن نائب قائد سلاح الجو لشؤون العمليات التابع للجيش الإيراني العميد محمد علوي أن قوات بلاده "توصلت إلى منظومة قادرة على حرف الصواريخ المطلقة عن مسارها".

القدرات العسكرية للقوات البحرية الإيرانية :

أولاً: السفن الحربية:

قد أعلنت في الأول من ديسمبر 2007 صنعها بارجة حربية أطلقت عليها اسم "موج"، وهي قادرة على ضرب عدة أهداف في وقت متزامن فوق وتحت سطح الماء وفي الجو، ويمكن استخدامها في الحروب الإلكترونية.


هذا بالإضافة إلى بارجة أخرى أطلق عليها "جمران"، مزودة بصواريخ بعيدة المدى، وتزن 1400 طن ومجهزة برادارات حديثة وقدرات حربية إلكترونية.

و هي مدمرة متعددة المهمات يمكن أن تبلغ سرعتها 30 عقدة، ويمكنها أن تُقل طاقمًا من 120 إلى 140 شخصًا إلى جانب أنواع عدة من الصواريخ المضادة للسفن، وصواريخ أرض- جو، ومزودة بمهبط للمروحيات، وهي مزودة أيضا "بطوربيدات ومدفعيات بحرية حديثة".

وتملك إيران سفينة حربية بريطانية الصنع زنة 3500 طن من فئة باتل، تسمى دامافاند، وهي مدمرة صواريخ موجهة يبلغ وزنها وهي بكامل حمولتها 3360 طنا، وتصل سرعتها إلى 31 عقدة، ومجهزة بأربع قاذفات صواريخ سطح–سطح مزدوجة، ترتفع تلقائيًا.

ولدى إيران ثلاث فرقاطات بريطانية الصنع، طراز فوسبرمارك إس من فئة سام وتسمى الفاند والبورز وسابالان، وهي فرقاطات من زنة 1540 طنًا، ولديها أيضا طرادان أميركيَّا الصنع من طراز بي إف -103 "فئة بينادور" يُطلق عليهما البياندور والنجدي، وفي عام 1988 تم تغيير محركاتهما.

وتضم بقية السفن البحرية الإيرانية 10 زوارق هجومية سريعة طراز كومباتنت2 فئة "كمان" مزوَّدة بصواريخ ومدفع واحد عيار 76ملم، وتُعد أحدث سفن إيران الحربية الواردة من الغرب وقد تم تسليمها بين 1974 و1981.

كما تملك إيران تسع سفن كبيرة للدورية والهجوم السريع، و3 سفن للهجوم السريع "فئة شاهو" من كوريا الشمالية، و3 سفن أمريكية كبيرة للدورية كيب، و3 سفن كبيرة مطوَّرة للدورية فئة بي أم 71.

وتملك إيران العديد من القطع البرمائية تشمل أربع سفن دعم برمائي للإنزال من فئة "هنجام لارك" زنة كل منها محمَّلة 2940 طنًا, وثلاث سفن إنزال من صنع كوريا الجنوبية من فئة "إيران هروز" زنة كل منها محملة 2014 طنًا، وسفينة إنزال واحدة من طراز "إيران" يبلغ وزنها وهي محملة 2274 طنًا، إضافة إلى ثلاث سفن إنزال تزن كل منها 1400 طن, وسفينة إنزال واحدة زنة 250 طنًا, وما لا يقل عن ست سفن إنزال زنة كل منها 9 أطنان(21).

ثانيًا: الغواصات :

في أوائل عام 1992، وقَّعت إيران اتفاقية لشراء 3 غوصات روسية من طراز "كيلو" من حوض سودومية لبناء السفن, التابع للأدميرالية المتحدة في بطرسبرغ.

وتسلمت أول غواصة من هذا الطراز 1992 تحت اسم "الطارق 901" ، وتفيد بعض التقارير شراء إيران أكثر من 1000 لغم سوفيتي حديث مع الغواصات "كيلو"، وأن تلك الألغام مزودة بأجهزة استشعار حديثة مغناطيسية وصوتية وتعمل بالضغط .

ويبلغ أدنى عمق للتشغيل المغمور لهذه الغواصة حوالي 30 مترًا، وأقصى عمق للغوص 300 متر، ويعمل عليها طاقم من 45 فردًا.

وتمنح الغواصات إيران القدرة على استخدام مياه الخليج وخليج عمان، وتُقلِّل تعرضها لهجمات الطائرات والسفن.

وتنتج ايران غواصات محلية تعتبر أكثر ملائمة للعمل في منطقة الخليج؛ حيث يمكِّنها صغر حجمها من الاختباء في المياه الضحلة، ويمكن استخدام هذه الغواصة لإطلاق الطوربيدات أو زرع الألغام قرب الموانئ أو في طريق الناقلات البطيئة.

و تستطيع إيران استخدام طائراتها المروحية للاتصال بغواصاتها, والتواصل معها عبر أجهزة الرادار المقامة على الشاطئ، وطائرات الدورية الموجودة لديها.

وكان الأدميرال حبيب الله سياري أعلن في 29 نوفمبر 2007، عن إنزال أول غواصة من صنع إيراني إلى المياه، وقال: إن "الغواصة (غدير)، تُضاهي من حيث النوعية الغواصات الأجنبية الحديثة، وأنها مجهزة بأفضل المعدات العسكرية والتكنولوجية"، مشيرًا إلى أن صنعها استغرق عشر سنوات.

وفي 30/5/2008، أعلنت إيران إنزال ثلاث غواصات من طراز (غدير) إلى مياه الخليج في قاعدة بندر عباس، وبعدها بعام، أعلنت إيران افتتاح خط لإنتاج غواصات محلية الصنع قادرة على إطلاق صواريخ وطوربيدات.

وفي عام 2008 أعلنت إيران عن تطوير نظم إلكترونية صالحة للاستخدام في الغواصات والزوارق، فضلاً عن رادار ساحلي متحرك، وشبكة اتصالات تعتمد على ألياف ضوئية وتربط مراكز القيادة على طول الساحل الشمالي للخليج.

وفي مطلع عام 2010 أعلن الأميرال أميري، معاون شؤون الاكتفاء في القوات البحرية للجيش الإيراني، أن إيران ستُنزل إلى المياه في غضون عامين، الغواصة الإيرانية الثقيلة التي يبلغ وزنها500 طن. وقال: إن إنتاج الغواصات الخفيفة وصل مرحلة متقدمة، وإن إيران تقوم بتصنيع أعداد كبيرة منها.

ثالثًا: الزوارق السريعة :

"يرى محللون أن عقيدة القوات البحريّة الإيرانية، تستند إلى "تكتيك حرب عصابات" من خلال الاعتماد على أسلوبين، هما: الزوارق السريعة المسلحة بالصواريخ، والألغام البحرية".

وتُعد الزوارق الصغيرة -تفوق سرعتها 100 كيلومتر في الساعة، وتعد إيران واحدة من خمس دول في العالم قادرة على إنتاجها- وسيلة فعالة للتعامل مع القطع البحرية الكبيرة. وتقدِّر تقارير غربية عدد هذا النوع من القوارب العاملة في البحرية الإيرانية بثلاثة آلاف قارب، وهو رقم قياسي إذا ما ثبتت دقّته.

وكانت البحرية الإيرانية قد ذكرت في 6/7/2006 أنها "اختبرت بنجاح زورق طائر سريع متطور جدًا في إطار مناورات الرسول الأعظم البحرية الكبرى الجارية حاليًا في الخليج الفارسي".

وهو زورق "متطور جدًا، ولديه قدرة عالية على المناورة في مياه الخليج وبحر عمان، وتبلغ سرعته مائة عقدة بحرية بالساعة؛ حيث تُعتبر سرعته عالية جدًا بالنسبة للزوارق السريعة في العالم.

كما أن هذا الزورق بإمكانه تجنب رصد الرادار بسبب تصميمه والمواد المستخدمة في تصنيعه.

ويتمتع هذا الزورق بإمكانية إطلاق أنواع الصواريخ المختلفة على أهداف ثابتة ومتحركة، وقد بلغ مرحلة الإنتاج, وأسهم في تعزيز القدرة القتالية والدفاعية للقوة البحرية لحرس الثورة الإسلامية).

وتؤكد تقارير أمريكية أن زوارق "بوجامر"، وزوارق الدورية السريعة، وما لدى إيران من السفن الخفيفة الأخرى، مثل زودياك، يصعب جدًا كشفُها بواسطة الرادار، إلا عندما يكون البحر غاية في الهدوء.


رابعًا: الصواريخ البحرية:

أعلنت إيران خلال السنوات العشر الماضية عن اختبارها بنجاح صواريخ وطوربيدات بحرية عديدة تقوم بتصنيعها محليًا، كان آخرها الصاروخ "نصر-1" المضاد للسفن، وهو صاروخ قصير المدى، قادر على "تدمير أهداف من ثلاثة آلاف طن"، وفق ما أعلنه وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي في (7 مارس 2010)، وقال: إنه صاروخ يمكن إطلاقه من الساحل أو من السفن على أن يتم تطويره لاحقًا لاستخدامه من المروحيات والغواصات.

وخلال المناورات التي أجرتها القوات البحرية التابعة لحرس الثورة الإسلامية في الخليج، في إبريل 2006، تم اختبار طوربيد "حوت" الذي تبلغ سرعته تحت الماء 100 متر في الثانية. كما دشنت طهران خطّي إنتاج لطوربيدات 533 و324 ميلليمترًا.

وتبلغ سرعة "حوت" نفس سرعة الصاروخ "في آي 111" الذي طورته روسيا عام 1995، والذي يُعتبر الأسرع في العالم.

كما أعلنت قوات الحرس الثوري الإيراني آنذاك أنها تطور نوعًا آخر من الصواريخ باسم "كوثر" لا يكتشفه الرادار، ومصمَّمًا لإغراق السفن في الخليج.

وفي 28/8/2006 اختبرت إيران صاروخ "الثاقب" طويل المدى من إحدى غواصاتها.


كما أعلنت عن البدء بتصنيع الصاروخ "رعد أس أس أن 4" الذي يُعتقد أنه نسخة معدلة عن صاروخ صيني يصل مداه إلى 100 كيلومتر، ويصل وزن رأسه الحربي إلى نصف طن.

إضافة إلى ذلك أعلنت إيران تطوير صواريخ "سي 802"؛ حيث نُشر هذا الصاروخ على بطاريات متحركة عند السواحل وفي جزيرة "قشم".

كذلك تعمل البحرية الإيرانية على تطوير النسخة الصينية من صاروخ "سي 701" الأصغر حجمًا بمدى يصل إلى 20 كيلومترًا. وهي صواريخ مجهزة بعين إلكترونية، وتتميز بكونها تتيح مرونة إضافية بسبب صغر حجمها نسبيًا، فضلاً عن إمكان إطلاقها من منصات ومحمولات مختلفة.

وفي سبتمبر 2008 أعلنت إيران على لسان رئيس مؤسسة الصناعات الجوية الإيرانية العميد أحمد وحيدي -الذي عُيّن لاحقًا وزيرًا للدفاع- تدشينها مصنعًا جديدًا لإنتاج صاروخ كروز البحري.


خامسًا: الألغام البحرية:

تمتلك البحرية الإيرانية تشكيلة مهمّة من الألغام البحرية، بينها لغم "صدف_1"، محلي الصنع، والألغام المربوطة ذات التأثير السفلي المدمجة مغناطيسيًا، والألغام الصوتية التي تنفجر بالضغط، والألغام الممغنطة التي تُلصق بالسفن وتُستخدم بواسطة قوات العمليات الخاصة، والألغام المتحركة، والألغام التي يجري التحكم فيها عن بعد.

أما أخطر الألغام في الترسانة الإيرانية فهي ألغام "إي إم 52" صينية الصنع، التي حصلت عليها إيران منتصف تسعينيات القرن الماضي، وتكمن خطورة هذا النوع من الألغام في أنه مخصص لإغراق القطع البحرية الكبيرة كحاملات الطائرات.

وتشير تقديرات استخبارية أمريكية إلى أن طهران تحتاج إلى ما يقارب 300 لغم فقط، لإغلاق مضيق هرمز.

وذكرت تقارير نُشرت في مطلع التسعينيات من القرن الماضي، أن إيران تفاوضت مع الصين لشراء لغم صاروخي من طراز "إي إم 52".

ويكمن هذا اللغم في القاع حتى يستشعر سفينة مارة فوقه، فيستخدم صاروخًا لضرب الهدف، و يستطيع العمل على عمق 110 أمتار، بينما لا يتجاوز عمق مضيق هرمز 80 مترًا.

سادسًا: سلاح الطيران التابع للقوات البحرية:

أعلن قائد قوات الدفاع الجوي لمنطقة جنوب شرق إيران العميد حبيب الله عليزاده اليوم الاثنين، ان جميع الدول الخليجية تقع ضمن نطاق رادارات القوات المسلحة الإيرانية ، وان " سلاح الدفاع الجوي في الجنوب الشرقي له قابلية السيطرة على جميع العمليات في مضيق هرمز باستعداد كامل ".

تعتمد قدرات القوات البحرية في أي بلد على سلاح الطيران، ويقول كينيت كارتزمان -الذي عمل كمحلل استخباراتي في شؤون الخليج بوكالة الاستخبارات الأميركية: إن بعض المحللين العسكريين يرون أن حصول إيران على طائرات سوخوي-24، يمثل أكبر مصدر لقلق الولايات المتحدة وحلفائها في الخليج، من منطَلَق أن هذه الطائرات المجهزة لحمل شحنات ثقيلة من الذخيرة، تزود إيران بالقدرة على تسديد ضربات بحرية بعيدة المدى.

يبقى أن نشير إلى أن البحرية الإيرانية التي يزيد العدد الإجمالي للأفراد العاملين فيها من خلال البحرية النظامية وسلاح البحرية التابع لحرس الثورة الإسلامية على 38000 ألف عنصر، بدأت منذ عامين، بتسيير دوريات خارج مياه المنطقة وصولاً إلى خليج عدن، قاطعة مسافة تزيد على 12 ألف ميل بحري، للقيام بعمليات لحماية السفن التجارية الإيرانية من عمليات القرصنة التي انتشرت قبالة سواحل الصومال.

فإلى من ستوجه إيران تلك القدرات ولماذا تسعى في التسلح ، فمثل هذه الاستعدادات تؤكد أن الهدف عدائي وليس دفاعي وتوحي بضرورة الحذر من الخطر الإيراني القادم.

المصادر :

- مركز الجزيرة للدراسات
- شبكة نهرين نت العراقية
- جبهة المقاومة اللبنانية
- وكالة الكيان الدولية
جريدة دنيا الوطن
- جريدة الجريدة الكويتية .
- صحيفة الأخبار اللبنانية.
- تقرير لوكالة الأنباء الكويتية.
- موقع ألف الإخباري الإيراني.
- صحيفة الرأي الكويتية.
- صحيفة الشرق الأوسط في.
جريدة الأخبار اللبنانية.
- أرشيف الجزيرة نت.
- تقرير لوكالة فارس الإيرانية للأنباء.
- وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية.
- تقرير لسويس إنفو بعنوان: إيران والعرب: بين الواقعية المطلوبة والوُدِّ المفقود
 
رد: البوارج الايرانية تتوسغ الى ما وراء البحار

ايران نمرآ من ورق
 
رد: البوارج الايرانية تتوسغ الى ما وراء البحار

- لا شك في قدرة البحرية الايرانية او غيرها على ارسال قطعها الحربية لأي مكان ... ولكن السؤال :- كم المدة التي تستطيع هذه القطع فيها البقاء في المياه البعيدة قبل ان تضطر للعودة ؟؟!!
 
رد: البوارج الايرانية تتوسغ الى ما وراء البحار

أنا أعتذر من الجميع عن الصورة المسيئة و التي وردت بالخطأ و شكرا للمشرفين على حذفها

أخوكم فادي الشام
 
رد: البوارج الايرانية تتوسغ الى ما وراء البحار

الى ما وراء البحر المتوسط هناك المحيط الاطلسي ؟؟ في المحيط الاطلسي لا توجد تهديدات للسفن من طرف القراصنة وان كانت تهديدات في البحر المتوسط فدول حوض المتوسط ليست في حاجة الى البحرية الايرانية

ثانيا من ليس له تعقيب في صلب الموضوع يحتفض برده لنفسه
 
رد: البوارج الايرانية تتوسغ الى ما وراء البحار

الله يرد كيد إيران و الغرب على الدول المسلمة
سؤال يتبادر إلى ذهني كثير
هل يمكن مقارنة الجزائر بإيران عسكريا و خصوصا أن لهم مورد مشترك إذا استثنينا الدول الغربية للجزائر كألمانيا و إيطاليا و غيرهم

في رايكم من هو الأكثر قوة بحريا و جويا
و إن كانت تتفوق إيران فما هو نسبة تفوقها و أين مواضع التفوق
و كم يلزم الجزائر للحاق بالركب
 
رد: البوارج الايرانية تتوسغ الى ما وراء البحار

الله يرد كيد إيران و الغرب على الدول المسلمة
سؤال يتبادر إلى ذهني كثير
هل يمكن مقارنة الجزائر بإيران عسكريا و خصوصا أن لهم مورد مشترك إذا استثنينا الدول الغربية للجزائر كألمانيا و إيطاليا و غيرهم

في رايكم من هو الأكثر قوة بحريا و جويا
و إن كانت تتفوق إيران فما هو نسبة تفوقها و أين مواضع التفوق
و كم يلزم الجزائر للحاق بالركب

اخى الكريم مع احترامى لك

هل تقوم الجزائر حتى بمشروع حرب

ومتى كانت اخر حرب لها

فلا مقارنة فى الوقت الحالى

 
رد: البوارج الايرانية تتوسغ الى ما وراء البحار

اخواني الكـــرام ارجو منكم حذف هذه الصورة الغــــــير محترمة والتي تختلف مع اخلاقنا وقيمنا وقيم ديننا

اي صورة اخي ؟
 
رد: البوارج الايرانية تتوسغ الى ما وراء البحار

في سؤال طرحه توم كات عجبني كثير


كم المدة التي تستطيع تلك السفن البقاء بعيدا عن الساحل
 
رد: البوارج الايرانية تتوسغ الى ما وراء البحار

الله يرد كيد إيران و الغرب على الدول المسلمة
سؤال يتبادر إلى ذهني كثير
هل يمكن مقارنة الجزائر بإيران عسكريا و خصوصا أن لهم مورد مشترك إذا استثنينا الدول الغربية للجزائر كألمانيا و إيطاليا و غيرهم

في رايكم من هو الأكثر قوة بحريا و جويا
و إن كانت تتفوق إيران فما هو نسبة تفوقها و أين مواضع التفوق
و كم يلزم الجزائر للحاق بالركب
امين
يااخوي ايران ضعيفه والخص قوته ب3اشياء ثروته الهائله (المنهوبه من الاحواز العربيه ) واتباعه في انحاء العالم الشيعه ولائهم لاايران قبل بلدانهم وسلاخ صواريخه فقط

افريقيا كان في السابق تتمدد فيه بالمال فقط الان لديه اتباع شيعه بنيجريا وغيرها من الدول
العالم العربي من خلال الشيعه وتشييع الفقراء بالاموال

بالنسبه لقوته فهي ضعيفه تملك اسلحه متهالكه منذ زمن طويل ولاتقارن بالجزائر دوله حديثه وسلاحها حديث وقوي باختصار الجزئر جمعتها الكيف والكم
ولامقارنه للقوات الايرانيه البحريه بالجزائريه نهائيا اطلاقنا اسلحه ايران مصديه
 
رد: البوارج الايرانية تتوسغ الى ما وراء البحار

ايران مصدر قوتها يكمن في قواتها البحرية
واهتمامها واضح في هذا الجانب وتحاول تقوية بحريتها بصفة مستمرة
بالتأكيد لها اهداف حقيقية من وراء ذلك
ماهي هذه الاهداف ........ الله اعلم
 
رد: البوارج الايرانية تتوسغ الى ما وراء البحار

فقط للتذكير

19 غواصة من نوع غدير محلى الصنع

غواصتان من نوع ناهنج محلى الصنع

وهى من فئة الغواصات التى تزن اقل من 500 طن

لديها ثلاث غواصات من نوع كيلو كلاس - روسية الصنع

بالاضافة الى غواصة جديدة ستنزل 2013 وزنها اكثر من 500 طن محلى الصنع !!

بالاضافة الى تشيكلة كبيرة من السفن الحربية :

منذ 2006 بدات فى صنع عدد من الفرقاطات موج 1 و 2
و ايضا اعلنت عن صنع عدد من مدمرات جماران 1و 2 و لديها تشكيلة من الزوارق السريعة - سينا- و لديها 10 زوراق هجومية سريعة طراز كومباتنت2 فئة "كمان" مزوَّدة بصواريخ - و زوراق يا مهدى الصاروخية السريعة و انواع اخرى متعددة
مع ما لديها من ثلاث فرقاطات بريطانية الصنع، طراز فوسبرمارك إس من فئة سام وتسمى الفاند والبورز وسابالان، وهي فرقاطات من زنة 1540 طنًا، ولديها أيضا طرادان أميركيَّا الصنع من طراز بي إف -103 "فئة بينادور و تسع سفن كبيرة للدورية والهجوم السريع، و3 سفن للهجوم السريع "فئة شاهو" من كوريا الشمالية، و3 سفن أمريكية كبيرة للدورية كيب، و3 سفن كبيرة مطوَّرة للدورية فئة بي أم 71.



بالاضافة الى عدد كبير جدا من القوارب الصغيرة يصل الى 3000 قارب سريع و سفن دعم برمائي للإنزال من فئة "هنجام لارك"وتملك إيران العديد من القطع البرمائية تشمل أربع سفن دعم برمائي للإنزال من فئة "هنجام لارك" زنة كل منها محمَّلة 2940 طنًا, وثلاث سفن إنزال من صنع كوريا الجنوبية من فئة "إيران هروز" زنة كل منها محملة 2014 طنًا، وسفينة إنزال واحدة من طراز "إيران" يبلغ وزنها وهي محملة 2274 طنًا، إضافة إلى ثلاث سفن إنزال تزن كل منها 1400 طن, وسفينة إنزال واحدة زنة 250 طنًا, وما لا يقل عن ست سفن إنزال زنة كل منها 9 أطنان


بالاضافة التى تجارب ومناورات عديدة --

و استخدا صواريخ محلية الصنع
حوت وهى نموذج مطور للشافكال الروسى - صواريخ كوثر و رعد وفى 28/8/2006 اختبرت إيران صاروخ "الثاقب" طويل المدى من إحدى غواصاتها بالاضافة الى منظومة نور و غيرها



================

باختصار ... تلك التشكيلة تبين ان ايران لديها طموح يفوق منطقة الخليج

و ما توسعها فى الانتشار الى منطقة بحر العرب و خليج عدن و تواجدها الا دليل

اتوقع شخصيا ان ايران تهيىء نفسها لمنازلة بحرية مع الاسطول الاميركى و لذا هى تعد نفسها لذلك بوسائل غير تقليدية !

وهذا سر الاهتمام الايرانى بسلاح البحرية



تحياتى

بمناسبة الغواصه الغدير
هذا خبر نشر قبل فتره بأحد المواقع الكوريه الشماليه
وهو عن توريد كوريا الشماليه 4 غواصات صغيره لإيران

North Korea transfering 4 more subs to Iran

Announced during Kim's visit to Iran. $ midget subs and possibly a "medium sized" sub that was recently retired.

My guess is P-4 midget subs and maybe a Sang-O "medium" sub (still a midget by world standards)


مسؤل كورى شمالى أسمه ديرنج كيم
سيقوم بزيارة إيران لبيعها 4 غواصات صغيره لتحل مكان الخارجه من الخدمه وإحتمال بيع غواصات متوسطه

وكاتب المقال يرجح أنها الغواصه P-4 midget subs
ولو تم الإتفاق على الغواصه المتوسطه ستكون Sang-O "medium" sub

ومع العلم أن هذه الغواصه الصغيره تمتلك عدد 2 أنبوب طوربيد فقط وبعض النسخ لا تمتلك أنابيب طوربيد فى الأصل وتستخدم لنقل الجنود والضفادع البشريه وتهريب المعدات من بين كوريا الجنوبيه والشماليه
وهى تعتبر بطيئة الحركه
وسرعتها القصوى فى الأعماق 10 عقد
وفوق السطح 7 عقد
مع المدى القصير وهى تستخدم فى حماية السواحل واثناء شرح أحد الخبراء الصينين لخواص هذه الغواصه إستبعد ان تكون مزوده بسونارات أو أجهزة ملاحه ونظم توجيه نيران متطوره وذلك لصغر حجمها الذى لا يتسع لكل هذه الأجهزه

Yugo’ type midget sub
wol_error.gif
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 761x262.
wol_error.gif
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 761x262.
yugoclassvs4.jpg

Dimensions: L 20m, W 2m, Displacement 90t (submerged)
Speed : 10kts surfaced, 4 kts submerged
Armament: 2 x533-mm externally-mounted torpedoes in drop gear in some variants, possibly torpedo tubes in some and none in infiltration variants



وبعد ذلك بفتره قام الإيرانيون بإعلان تدشين أربع غواصات محلية الصنع تسمى غدير وقالوا انها سريعه جدآ ولا يكتشفها الرادار وتستطيع إطلاق صواريخ كروز

ايران تدشن 4 غواصات متطورة وتسلم صواريخ ومنظومات رادار حديثة للوحدات المضادة

b7c53f95-c24a-45c6-9cfa-c9dc1d8ed6e9_top.png

08/08/2010


دشن سلاح البحرية الايراني الاحد اربع غواصات صنعت بقدرات محلیة وذلك بحضور وزير الدفاع احمد وحيدي وقائد القوات البحرية الايرانية حبيب الله سياري . وأوضحت مصادر رسمية في وزارة الدفاع أن الغواصات الجديدة من طراز "غدير" انتجت بالكامل في مصانع المؤسسة العسكرية . واضافت المصادر أن الغواصات من النوع الخفيف وتتميز بقدرتها على المناورة السريعة، ورصد الاهداف البحرية في المياه الضحلة، اضافة الى امكانية استخدامها في نقل القوات الخاصة .

وشدد وزير الدفاع الايراني على أن مهمة هذه الغواصات هي للحفاظ على أمن الخليج . وشرح وحيدي جانبا من خصوصيات هذه الغواصات. وقال "أن بعض هذه الخصوصيات هي نقل القوات بسرعة بالغة واعتراض غواصات العدو في السطح وتحت الماء وتحديد الاهداف العسكرية والسرعة البالغة في تنفيذ العمليات البحرية". وأشاد بالخبراء الايرانيين العاملين بوزارة الدفاع واسناد القوات المسلحة الذين ساهموا في انتاج هذه الغواصات داخل ايران وبلوغ مراحلها الى الانتاج المكثف .

وقال الوزير الايراني "ان غواصات الغدير الخفيفة شاركت ولأول مرة في مناورات الاتحاد الكبيرة التي جرت قبل فترة". وأضاف "ان السرعة الفائقة لتنفيذ المهمات تعتبر من أهم خصوصيات الغواصات المذكورة التي يمكنها أن تشارك في المياه ذات العمق القليل". وتابع "ان النظام الحديث لإطلاق المدمرات يعتبر أحد أهم خصوصيات هذه الغواصات حيث أن هذا النظام يحظى بالدقة العالية في استهداف مدمرات العدو". وقال وحيدي" ان من الخصوصيات الاخري لهذه الغواصات بالاضافة الى سرعة انتقالها تحت السطح هي أنها تغيب بمنتهى السرعة لكي لا يكتشفها الرادار".


صواريخ جديدة ومنظومات رادار حديثة يتم تسليمها للوحدات المضادة

من جهة اخرى أكد قائد مقر خاتم الانبياء (ص) للمضادات الجوية العميد أحمد ميقاتي تسليم صواريخ جديدة ومنظومات رادار حديثة لوحدات مرصاد المضادة. وأشار العميد ميقاتي الى انتاج منظومات المضادات الصاروخية في داخل الجمهورية الاسلامية الايرانية خلال الاعوام الاخيرة, مشددا على تسليم المنظومات المضادة الى الوحدات الدفاعية التي تستخدمها حاليا. وتابع قائد مقر خاتم الانبياء (ص) قائلا "يتم حاليا انتاج صواريخ مضادة جديدة ومنظومات رادارية لجمع المعلومات حيث من المتوقع تسليمها الي الوحدات المضادة في القريب العاجل". وقال المسؤول " انه يتم في الوقت الحاضر أيضا انتاج منظومة مرصاد الصاروخية وتم تسليمها الي الوحدات المضادة التي تستخدمها في الوقت الحاضر".
 
عودة
أعلى