مسلمو بورما .. يواجهون حرب إبادة !!

رد: مسلمو بورما .. يواجهون حرب إبادة !!

الروهينغا غرباء في وطنهم

6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349

أعمال التطهير العرقي ضد مسلمي الروهينغا أدت إلى مقتل المئات وتشريد مئات الآلاف


بعد عقود من التمييز العرقي والديني، أصبح المسلمون الروهينغا مسلوبي الهوية، مشردين في أصقاع الأرض، ومصنفين حسب الأمم المتحدة على أنهم الأقلية الأكثر تعرضا للاضطهاد في العالم.

يعيش حوالي 800 ألف مسلم من الروهينغا في ميانمار، ويتواجد غالبيتهم في ولاية أراكان غربي البلاد، التي تشهد مواجهات تركت حتى الآن مئات القتلى وعشرات آلاف المشردين.

ولطالما واجه الروهينغا سياسة الإقصاء، وعاملتهم الحكومات المتعاقبة على بلادهم على أنهم أجانب، وامتدت تلك النظرة إلى الميانماريين، الأمر الذي أدى بالبوذيين أن يعتبروا الروهينغا غرباء عن الوطن.

وقد لفت منظر أبناء الروهينغا وهم هاربون يستقلون الزوارق طلبا للنجاة في بلدان أخرى انتباه العالم، وتبين أن هذه الطائفة تعيش أوضاعا مأساوية لم تشهد أي تحسن منذ عقود طويلة.

وطبقا لتقرير المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فإن من بين القيود والإجراءات الجائرة المفروضة على الروهينغا في بلادهم هي: العمل بالسخرة، وقيود على حرية الانتقال، والمنع من تملك أراض زراعية، أما التعليم والخدمات العامة، فتقدم إليهم بحدودها الدنيا.

وقال التقرير "إن الروهينغا لا يتمتعون بأي تعاطف من قبل المجموعات العرقية واللغوية والدينية الأخرى في ميانمار".


عانى الروهينغا من الغربة في وطنهم، وحرموا حق الهوية والعيش الكريم (الجزيرة)
ونظرا لتحدث أبناء الروهينغا بلكنة تشبه تلك التي يتحدث بها أبناء شيتاغونغ في جنوبي شرقي بنغلاديش فإن هذه الجماعة المسلمة السنية المذهب، يُنظر إلى أبنائها على أنهم مهاجرون بنغلاديشيون غير شرعيين، وغالبا ما يكنون في ولاية أراكان التي يعيشون بها بـ"البنغال".

وتمتد حالة التوتر لتخرج خارج حدود ولاية أراكان لتصل إلى المجموعات السياسية وبالذات إلى الحركة الديمقراطية المعارضة التي طالما تمتعت بدعم الغرب، والتي حذرت من أن التوتر الذي يسود البلاد قد يهدد حركة الإصلاح فيها.

وقد خرجت في الآونة الأخيرة مسيرات احتجاجية عديدة نظمها البوذيون، وبعضها قادها رهبان بوذيون ادعوا أن الروهينغا يشكلون خطرا على الديانة البوذية ديانة أغلبية المايانماريين، كما اتهموا الروهينغا بوجود حركة تشدد ديني بينهم، الأمر الذي ينفيه أبناء الروهينغا بشدة.

ولجأ حوالي 230 ألف لاجئ من الروهينغا إلى بنغلاديش طلبا للنجاة، ولكن السلطات البنغلاديشية غير قادرة على تحمل أعبائهم المالية، خاصة في ظل وضع بنغلاديش الاقتصادي الهش.

وقد قامت بنغلاديش بتكثيف دورياتها على الحدود النهرية بينها وبين ميانمار، وقامت بإعادة قوارب محملة بالنساء والأطفال من الروهينغا إلى ميانمار، ورفضت دخولهم إلى أراضيها بعيد تفجر الاضطرابات في يونيو/حزيران الماضي، الأمر الذي ولّد انتقادات أممية شديدة للسلطات البنغلاديشية.

وقد أدت الاحتجاجات البوذية ضد الروهينغا والاضطرابات التي نتجت عنها إلى تشرذم أبناء الروهينغا في أنحاء متفرقة من العالم، كدول الخليج وماليزيا.

وتعود معضلة الروهينغا إلى قانون صدر في ميانمار عام 1982 ينص على أن أي أقلية في البلاد لا تستحق الجنسية الميانمارية إلا إذا ثبت أنها كانت موجودة في البلاد قبل عام 1823 أي قبل الحرب الأنغلو-بورمية الأولى. ويصر زعماء الروهينغا على أنهم موجودون في البلاد قبل ذلك التاريخ بكثير.

مصدر
 
رد: مسلمو بورما .. يواجهون حرب إبادة !!

هيومان رايتس ووتش تدعو ميانمار لحماية المسلمين قالت إنهم يتعرضون لـ"هجمات وحشية


دعت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان سلطات ميانمار إلى حماية مسلمي الروهينغا، الذين قالت إنهم يتعرضون لـ"هجمات وحشية".

وعبرت المنظمة -التي يوجد مقرها في مدينة نيويورك- عن قلقها على مصير آلاف المسلمين في ولاية أراكان غربي البلاد، داعية إلى حمايتهم وتوفير المساعدات للنازحين والمتضررين من أعمال العنف.

وأكدت المنظمة أن أكثر من 811 من المباني والمنازل قد سويت بالأرض في بلدة كياوكبيو بولاية أراكان يوم الأربعاء الماضي، مما أجبر كثيرين من الروهينغا على النزوح شمالا بطريق البحر إلى مدينة سيتوي عاصمة الولاية.

وكشفت أنها حصلت على صور بالأقمار الاصطناعية تظهر "دمارا شبه تام" لجزء تقطنه أغلبية مسلمة من كياوكبيو.


هيومن رايتس ووتش قالت إن مئات المنازل سويت بالأرض في أراكان (الفرنسية-أرشيف)
تشكيك بالحصيلة
وذكرت هيومن رايتس ووتش في بيان أصدرته اليوم السبت أنها استنادا إلى "تصريحات الشهود الذين فروا من هول المجزرة" تتخوف من أن يكون عدد القتلى أكثر مما أعلنته السلطات في ميانمار.

وأضافت المنظمة أن أعمال العنف هذه ستتطور إلى ما هو أسوأ إذا لم تتم معالجة الأزمة من جذورها.

وقال فيل روبرتسون -نائب مدير المنظمة لشؤون آسيا- إنه يتعين على حكومة ميانمار "سرعة توفير الأمن للروهينغا في ولاية أراكان"، مضيفا أنهم "يتعرضون لاعتداء وحشي".

وقد خفضت السلطات في ميانمار يوم أمس الجمعة من تقديرها لعدد القتلى الذين سقطوا خلال ستة أيام من العنف في غربي البلاد إلى 64 قتيلا، بعد أن كانت أعلنت في وقت سابق مقتل 112 شخصا.

وتجددت أعمال العنف الطائفية يوم الأحد الماضي في أراكان وتأججت مرة أخرى في ساعة متأخرة من مساء الخميس عندما احتجت أقلية الروهينغا المسلمة على نقص المساعدات والمواد الغذائية في القرى التي تقطنها.

وأُحرقت مئات المنازل خلال أقل من أسبوع في ولاية أراكان، كما نزح الآلاف إلى مدينة سيتوي عاصمة الولاية.

وتؤكد الأمم المتحدة أن آلاف الهاربين من العنف يتدفقون إلى المخيمات المكتظة في سيتوي.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية العليا للأمم المتحدة للاجئين فيفيان تان "حتى الآن، أبلغنا بأن 3200 مهجر جديد قد وصلوا إلى وحول مخيمات المهجرين الموجودة في سيتوي". وأضافت أن "2500 آخرين في طريقهم" إلى هذه المخيمات.


الروهينغا.. مسلمون مضطهدون (تغطية خاصة)
قلق دولي
وفي ردود الفعل على أعمال العنف هذه وصفها متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في بيان بأنها "مقلقة جدا". وأضاف أن "النسيج الاجتماعي (في ميانمار) يمكن أن يصاب بضرر دائم، كما أن الإصلاح وعملية الانفتاح التي تنتهجها الحكومة حاليا تتعرض على الأرجح لخطر الانهيار".

يشار إلى أن الأمم المتحدة تعتبر مسلمي الروهينغا في ميانمار من أكثر الأقليات اضطهادا في العالم، حيث لا تعترف سلطات بلادهم بأنهم مواطنون وتمنع عنهم الجنسية، كما يعاني من لجأ منهم في دول الجوار.

وفي السياق ذاته أعربت الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون الجمعة عن قلقها من أعمال العنف الطائفية في ميانمار ودعت إلى وضع حد لها في أسرع وقت.

وقالت آشتون في بيان إنها "قلقة جدا من النزاعات المستجدة بين الطوائف" في ولاية أراكان و"تدعو جميع الأطراف إلى وقف هذا العنف غير المفيد فورا".

وأضاف البيان أن "الاتحاد الأوروبي يواصل أيضا التركيز على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية بدون عوائق".

في نيويورك, دعا المقرر الأممي الخاص بشأن حقوق الإنسان في ميانمار توماس أوجي حكومة البلاد إلى معالجة أسباب التوتر والنزاع بين البوذيين والمسلمين في أراكان.

وقال أوجي قبيل عرض تقرير في الجمعية العامة للأمم المتحدة إن على حكومة ميانمار "أن تهتم بالتمييز الذي تتعرض له أقلية الروهينغا".

وفي واشنطن, حثت الخارجية الأميركية كل الأطراف في ميانمار على "ضبط النفس ووقف العنف فورا".

ودعت الوزارة في بيان إلى "بذل جهد حقيقي للتوصل إلى مصالحة وطنية" في هذا البلد الذي كان يحكمه الجيش رسميا حتى العام الماضي.

مصدر
 
رد: مسلمو بورما .. يواجهون حرب إبادة !!

هروب الآلاف في بورما بعد اندلاع أعمال عنف جديدة
"هيومن رايتس" قلقة بشأن أعداد القتلى في المواجهات بين البوذيين والمسلمين

436x328_36647_246150.jpg


أعلنت الأمم المتحدة، السبت، عن تدفق آلاف الأشخاص في بورما هرباً من موجة جديدة لأعمال العنف الدامية بين البوذيين والمسلمين في غرب البلاد إلى المخيمات المكتظمة في سيتوي عاصمة ولاية راخين.

واندلعت أعمال عنف جديدة هذا الأسبوع بين البوذيين من "أتنية راخين" و"أتنية الروهينجيا" المسلمين الذين تعتبرهم الأمم المتحدة من أكثر الأقليات اضطهاداً في العالم بعد أسابيع من الهدنة في ولاية راخين التي تفرض فيها حالة الطوارئ منذ أولى المواجهات في حزيران/يونيو.

وتقول وسائل الإعلام الرسمية إن 67 شخصاً قتلوا منذ الأحد الماضي في عدد من القرى و100 قد أصيبوا فيما أحرق 3000 منزل.
وأدت أعمال العنف في حزيران/يونيو الى تهجير حوال 75 ألف شخص أغلبهم من الروهينيجيا الذين مازالوا يعيشون في ظروف بائسة خارج سيتوي في مخيمات تنقصهم فيها المواد الغذائية والعناية.

وقالت فيفيان تان، المتحدثة باسم المفوضية العليا، للأمم المتحدة للاجئين: "حتى الآن، أبلغنا بأن 3200 مهجر جديد قد وصلوا إلى مخيمات المهجرين الموجودة في سيتوي"، مشيرة إلى أن 2500 آخرين في طريقهم الى هذه المخيمات.

وكان المتحدث باسم حكومة راخين وين ميانغ تحدث الجمعة عن وصول ثلاثة آلاف من الروهينجيا بحراً الى سيتوي، لكن لم يسمح لهم بالتوجه الى المخيمات وأبعدوا الى جزيرة قريبة.

وأكد من جهة أخرى أن قوات الأمن سيطرت على أماكن قد تقع فيها مواجهات في المنطقة وأن الوضع أصبح "هادئاً".

وذكرت منظمة هيومن رايتس ووتش في بيان السبت حول أعمال العنف الأخيرة أنها "تتخوف من أن تكون حصيلة القتلى أكبر" بالاستناد الى "تصريحات الشهود الذين فرّوا من هول المجزرة".

مصدر
 
رد: مسلمو بورما .. يواجهون حرب إبادة !!

وسط قلق حقوقي ودولي آلاف الروهينغا يواصلون النزوح

6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349

آلاف الروهينغا نزحوا عن منازلهم بعدما تعرضت للتدمير من قبل البوذيين

يواصل الآلاف من أبناء أقلية الروهينغا المسلمة في غرب ميانمار النزوح عن منازلهم التي دمرت، وفر آخرون من مناطقهم بحراً إلى قرى وجزر ساحلية أكثر أمنا، بعد موجة عنف جديدة بين المسلمين والبوذيين خلفت عشرات القتلى والجرحى.

وقد أظهر تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش حجم العنف الواسع الذي يتعرض له أبناء الروهينغا، ملقيا باللائمة على الحكومة والأغلبية البوذية التي تسكن المنطقة.

وأفاد مسؤول الأمم المتحدة في رانغون لوكالة الصحافة الفرنسية اليوم الأحد أن أكثر من 22 ألف شخص -معظمهم من المسلمين- نزحوا بسبب أعمال العنف التي حدثت خلال الأيام القليلة الماضية بين البوذيين والمسلمين.


وقال آشوك نيغام إن الأرقام الأخيرة تفيد بأن 22 ألفا و587 شخصا نزحوا، و4665 منزلا دمرت، حسب التقديرات التي قدمتها الحكومة إلى الأمم المتحدة صباح اليوم.

وأوضح أن 21 ألفا و700 من النازحين مسلمون و4500 من البيوت التي أحرقت هي لمسلمين.

وتابع أن كل هؤلاء الذين فروا من أعمال العنف الجديدة قبل أسبوع بين الراخين البوذيين وأفراد أقلية الروهينغا المسلمين الذين لا يملكون جنسية، ما زالوا في البلدات التي كانوا يعيشون فيها من قبل.

أما عدد الذين رحلوا إلى أماكن أخرى فلم يتضح بعد، حيث باشر الآلاف الانتقالَ بمراكب إلى سيتوي عاصمة ولاية راخين للالتحاق بمخيمات أقيمت لعشرات الآلاف من المشردين منذ دوامة العنف الأولى في يونيو/حزيران الماضي.

وكان أكثر من 75 ألفا -معظمهم من الروهينغا- قد نزحوا إثر أعمال العنف التي تعرضت لها الأسبوع الماضي مخيمات اللاجئين حول مدينة سيتوي عاصمة ولاية أراكان.

وقد أسفرت أعمال العنف الجديدة عن مقتل 84 شخصا حسب مسؤول حكومي لم تكشف وكالة الصحافة الفرنسية عن اسمه بناء على طلبه.

21dbed09-f99e-424a-9c0f-4ef941880210

هيومن رايتس كشفت عن استمرار تعرض الروهينغا لاعتداءات البوذيين الوحشية

تقرير حقوقي
وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش -ومقرها نيويورك- قد كشفت أمس في تقريرها أن مسلمي الروهينغا في ميانمار يتعرضون لاعتداءات وحشية من قبل البوذيين، بعدما كشفت صور بالأقمار الصناعية تحوّلَ تجمع سكاني إلى رماد خلال أسبوع من العنف في غرب البلاد.

وقال فيل روبرتسون نائب مدير المنظمة لشؤون آسيا إنه يتعين على "حكومة بورما" (ميانمار) توفير الأمن للروهينغا في ولاية أراكان الذين يتعرضون لاعتداء وحشي.

وأشارت المنظمة إلى أن الصور أظهرت تدمير تجمع سكني في كياو كبو يضم أكثر من ثمانمائة مبنى، مما أجبر كثيرين من الروهينغا على النزوح عن طريق البحر.

وتتردد على نطاق واسع تقارير غير مؤكدة عن قوارب محملة بأناس من الروهينغا يحاولون عبور الحدود البحرية إلى بنغلاديش التي تمنعهم من حق اللجوء السياسي فيها منذ العام 1992.

49d23082-df9a-4876-a21e-d592bfee3fa6

بان يعرب عن قلقه من انهيار النسيج الاجتماعي في ميانمار

رد حكومي ودولي
وعلى الصعيد الحكومي في ميانمار، ذكر أحد أعضاء مجلس النواب أمس السبت أن الحكومة يمكن أن تدعو إلى فرض حالة طوارئ في ولاية راخين إذا ما استمر العنف الطائفي هناك.

ونقل النائب في تصريحات صحفية عن وزير الداخلية كو كو أمس قوله "سنعلن حالة الطوارئ" إذا ما استمر العنف في غرب البلاد.

من جانبه أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن قلقه الشديد مما وصفه بتعرض النسيج الاجتماعي في ميانمار وعملية الإصلاح التي تنتهجها الحكومة للخطر والانهيار.

يشار إلى أن الأمم المتحدة تعتبر مسلمي الروهينغا في ميانمار من أكثر الأقليات اضطهادا في العالم، حيث لا تعترف سلطات بلادهم بأنهم مواطنون وتمنع عنهم الجنسية، كما يعاني من لجأ منهم في دول الجوار.


مصدر

 
رد: مسلمو بورما .. يواجهون حرب إبادة !!

30 ألف قتيل و100 ألف مشرّد خلال أيام.. والعالم يتفرج



شعب "الروهينغا" المسلم يواجه الإبادة بالتزامن مع عيد الأضحى

شقران الرشيدي- سبق- الرياض: أشارت تقارير إعلامية دولية إلى تعرُّض شعب "الروهينغا" المسلم في جمهورية بورما إلى القتل، والتشريد، والإبادة الجماعية من جديد على أيدي متطرفين بوذيين تحت سمع وبصر القوات العسكرية البورمية التي تعتبر المسلمين أقلية مهاجرة وغير شرعية.

وتزامن قتل المسلمين – وفق تلك التقارير- مع الاحتفال بعيد الأضحى المبارك؛ وتجددت إبادة "الروهينغا" من قِبل المتطرفين البوذيين في ولاية "راكين" غرب البلاد وجنوبها. وطُرد المسلمون من قراهم الحدودية، وأُحرقت منازلهم، وأُجبروا على الهرب بأطفالهم ونسائهم للغابات القريبة، وتركوا للموت هناك جوعاً، ومنهم مَن أجبر على إلقاء نفسه في القوارب الصغيرة، والغرق في الأنهار التي تفصل بورما عن بنجلادش؛ التي وضعت بدورها السياج والجنود لمنع شعب "الروهينغا" من دخول أراضيها بحجة أنها دولة تعاني اكتظاظاً سكانياً ولا تستطيع الاعتناء بهؤلاء اللاجئين.

من جانب آخر، قال عدد من مسئولي الأمم المتحدة إن عديداً من النازحين "الروهينغا" يعيشون في ظروف معيشية صعبة وبائسة في المخيمات والقوارب التي لجأوا إليها أو الجزر التي آووا إليها أو قمم التلال التي تحتضنهم، وهم يحتاجون إلى مساعدات غذائية وصحية عاجلة.

وطالب عدد من المنظمات الدولية التي تُعنى بلاجئين حول العالم، الدول الإسلامية، ودول الأعضاء في المؤتمر الإسلامي، وهيئة الأمم المتحدة، والدول ذات العضوية الدائمة بوقف حرب الإبادة الجماعية التي يتعرّض لها شعب "الروهينغا" المسلم، وإجبار حكومة "بورما" على وقف أعمال العنف، والقتل المتعمّد، والاغتصاب، والاعتقالات الجماعية، والتعذيب، وإيجاد حل لهذه الأزمة الإنسانية، كما ناشدت دول العالم أجمع تحمُّل مسئوليتها ووقف إبادة شعب أعزل لا ذنب لهم إلا أنهم مسلمون.

ووفق تقديرات دولية بلغ عدد القتلى المسلمين من "الروهينغا" حتى الآن 30 ألف مسلم، وبلغ عدد اللاجئين 100 ألف لاجئ. وأحرقت 600 منزل في مدينة "بوكتاو" البورمية وحدها، وأظهرت صور اُلتقطت بالأقمار الصناعية، ونشرتها منظمة "هيومن رايتس ووتش" وبعض الجهات الإعلامية أخيراً، جثثاً محروقة، ومشرّدين، ودماراً شبه كامل للجزء الذي تقطنه الأغلبية المسلمة في بورما.



 
رد: مسلمو بورما .. يواجهون حرب إبادة !!

اين تقع بورما

اول مرره اسمع فيها
 
التعديل الأخير:
رد: مسلمو بورما .. يواجهون حرب إبادة !!

إنها حياة البؤس والشقاء والحرمان والمعاناة!والبعد عن الديار وما أقساه.. متى تنتهي معاناة هذه اﻷمة المستضعفة.ألم يحن الوقت لنصرتهم!
 
رد: مسلمو بورما .. يواجهون حرب إبادة !!

الأزهر يطالب بقمة طارئة لوزراء خارجية الدول الإسلامية
ميانمار ترفض الحوار لحل أزمة الروهينغا

رفضت ميانمار عرضاً من رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) يدعو إلى بدء محادثات ثلاثية تجمع بين الرابطة والأمم المتحدة وحكومة ميانمار بهدف إنهاء العنف بين البوذيين وأقلية الروهينغا المسلمة في ولاية أراكان، ورغم مزاعم الحكومة بعودة السلام للمنطقة فقد سقط قتيل وجريح من البوذيين اليوم الثلاثاء عندما فتحت قوات الأمن النار في جزيرة رامري.

وقد حذر الأمين العام لرابطة آسيان سورين بيتسوان من أن إخفاق المجتمع الدولي بما فيه رابطته في تخفيف الضغوط التي يعيشها الروهينغا قد يدفعهم للتطرف، مما يهدد الأمن والاستقرار الإقليميين بما في ذلك مضايق مالقا التي تمثل الممر المائي الرئيسي للسفن التجارية على المستوى العالمي بين المحيطين الهندي والهادئ.

وقال بيتسوان إن حكومة ميانمار رفضت العرض للدخول في محادثات مع الرابطة والأمم المتحدة وقالت إن ما يجري شأن داخلي. ولوح الأمين العام لرابطة آسيان بأن المنظمة ستتدخل في حال استمرار موقف ميانمار على ما هو عليه.

ومن جهة أخرى، قال رئيس الاتحاد العالمي للمنظمات الروهنغية راشد عثمان جوهر في اتصال مع الجزيرة إن رئيس الوزراء الماليزي الأسبق محاضر محمد أوضح قبل أسابيع أن ماليزيا ترغب في تقديم دعم سياسي وإنساني، لكن الأمر يتطلب دعما من رابطة المؤتمر الإسلامي لتكليف كوالالمبور رسميا بإيجاد حل سياسي ودبلوماسي للأزمة.

وأوضح أن تمتع ماليزيا بموقعها الإستراتيجي وعضويتها في المنظمات الإسلامية والإقليمية يمنحها دورا كبيرا في عملية التسوية، مشيرا إلى الدور الذي لعبته في حل أزمات سابقة في الفلبين وإندونيسيا والبوسنة

21dbed09-f99e-424a-9c0f-4ef941880210

الأمم المتحدة تؤكد تدمير 4600 منزل في أراكان

ستمرار العنف
ومن جهتها، تؤكد حكومة ميانمار أن السلام ساد المنطقة، لكن مصادر رسمية في مدينة سيتوي عاصمة ولاية أراكان قالت إن بوذيا قُتل بالرصاص وأصيب آخر اليوم عندما فتحت قوات الأمن النار في مدينة كياوكنيماو بجزيرة رامري.

وكانت وسائل إعلام محلية ذكرت أن قنابل يدوية ألقيت ليل الأحد على مسجدين في ولاية كارين بشرق البلاد ولم تسبب خسائر لكنها زادت من حدة الاحتقان، مما يدفع العديد من البوذيين والمسلمين للتسلح بأسلحة بدائية.

وقال التلفزيون الرسمي أمس الاثنين إن عدد من قتلوا في أراكان منذ الـ21 من الشهر الجاري ارتفع من 67 إلى 84، متحدثا عن ثلاثة آلاف بيت تم تدميرها، لكن جماعات حقوقية تقول إن تعداد الضحايا قد يكون أكبر بكثير.

وحسب إحصاءات الأمم المتحدة، فقد استهدف العنف ثماني مناطق في ولاية أراكان، دمر فيها 4600 بيت، كما نزح نحو 26500 شخص -أغلبهم مسلمون- بسبب العنف الذي بدأ الأسبوع الماضي، أربعة آلاف منهم فروا بالقوارب إلى سيتوي عاصمة أراكان، ليلتحقوا بـ75 ألفا لجؤوا سابقا إلى المخيمات هربا من موجة عنف أولى اندلعت في يونيو/حزيران الماضي.

وتعتبر الأمم المتحدة مسلمي الروهينغا -وعددهم حسب بعض الإحصاءات نحو ثمانمائة ألف- من أكثر الأقليات اضطهادا، حيث لا تعترف ميانمار بهم مواطنين. وينظر كثير من مواطني ميانمار إلى الروهينغا على أنهم بنغاليون، لكن بنغلاديش لا تعترف بهم أيضا وترفض استقبالهم.

2fabe7ce-e4a6-4e5c-99e1-3d2ec0ebc045

الأزهر يدعو "التعاون الإسلامي" للضغط على حكومة ميانمار لحل الأزمة


دعوة أزهرية
من جهة أخرى، طالب الأزهر الشريف في مصر اليوم الثلاثاء منظمة التعاون الإسلامي بعقد قمة طارئة لوزراء خارجية الدول الإسلامية، لمناقشة تداعيات ما يحدث للمسلمين في ميانمار، واتخاذ قرارات حاسمة من أجل الضغط على الحكومة لإنقاذ المسلمين هناك.

وقال الأزهر في بيان إن ما يتعرض له المسلمون في ميانمار هو "أشد أنواع الاعتداءات الوحشية والأعمال الإرهابية التي تتعارض مع القوانين الدولية والمبادئ الأخلاقية والإنسانية"، محمِّلاً حكومة ميانمار كامل المسؤوليات السياسية والقانونية تجاه وقف أعمال العنف.

ووجه الأزهر رسالة إلى المسلمين في جميع أنحاء العالم قائلاً إن المسلمين في ميانمار بحاجة ماسة إلى الدعم الذي يرفع عنهم "بطش الأكثرية الباغية"، وإلى الإغاثة بكل صورها الطبية والغذائية وغيرها من سائر الاحتياجات الضرورية.

مصدر
 
رد: مسلمو بورما .. يواجهون حرب إبادة !!

130 مفقودا فى غرق مركب نازحين من أقلية الروهينجيا المسلمة..


اعتبر 130 من النازحين من أقلية الروهينجيا المسلمة مفقودين اثر غرق مركب كان يقلهم فى خليج البنغال على ما أفادت الأربعاء شرطة بنغلادش ومنظمة للدفاع عن حقوق تلك الأقلية.

وأفاد محمد فرهاد المفتش فى شرطة تكناف فى الطرف الجنوبى الشرقى فى بنجلادش أن احد الناجين الستة من الحادث أكد للسلطات أن المركب كان ينقل حوالى 130 راكبا عندما غرق بين بورما وبنغلادش فيما كان يتجه الى ماليزيا قبل يومين.وغادر المركب بلدة سابرانج فى بنجلادش السبت وغرق بحسب الشرطة يوم الأحد باكرا.

وتعيش أقلية الروهينجيا فى ولاية راخين البورمية حيث لا تعترف الدولة بمواطنتهم، وتعتبرهم الأمم المتحدة إحدى الأقليات الأكثر تعرضا للاضطهاد فى العالم، فهم يخضعون منذ عقود لقيود تحد من تحركهم ويحرمون من الخدمات الصحية والتعليمية وتصادر أراضيهم ويجبرون على العمل بالسخرة.

ودفع هذا الوضع ببعضهم الى النزوح ولا سيما الى بنغلادش المجاورة. وأثارت أعمال عنف دامية مؤخرا موجة جديدة من النزوح واتجهت أعداد كبيرة منهم الى ماليزيا كملاذ جديد.وقال فرهاد "كان المركب يتجه الى ماليزيا".

ونقل مفتش الشرطة إن احد الناجين الذين أوقفتهم الشرطة ويبلغ 24 عاما "لا يدرى ماذا حصل بالآخرين لان الظلام كان حالكا وأراد أن ينجو بجلده".وأكد أن مركب صيد أنقذ ستة ناجين.

وأكدت الحادث منظمة اراكان بروجكت ومقرها بانكوك

وصرح مدير المنظمة كريس ليفا "علمنا أن مركبا مكتظا كان ينقل 133 راكبا باتجاه ماليزيا غرق". وأضاف أن الحادثة وقعت ليل الاثنين الثلاثاء.

مصدر
 
رد: مسلمو بورما .. يواجهون حرب إبادة !!

الأمم المتحدة :أعداد اللاجئين من ميانمار الموجودين فى ماليزيا أكثر من 40 ألف. #ميانمار
 
رد: مسلمو بورما .. يواجهون حرب إبادة !!

صحيات الشيوخ و الأرامل واليتامى تفتت أكبدا وتذيب صخرا
وليس لهم مغيثا أو معينا كأن الناس كل الناس سكرى


 
رد: مسلمو بورما .. يواجهون حرب إبادة !!

أخبار أراكان - بورما (@SaveArakan4):

مقاطعة (مريبونغ) يسكنها المسلمون منذ 200 سنة؛أحرقت اليوم قراهم وقتل منهم من قتل،وأهلها الآن داخل الغابات لم يجدو مخرجا


A6z95__CAAAQ1Na.jpg:large
 
رد: مسلمو بورما .. يواجهون حرب إبادة !!

#أركان مراسل فكتو: أعلنت الحكومة عن عثورها لمخزن أسحلة ومصنعها بـ فكتو فدخلت قرى المسلمين لتفتيشها ولم تدخل قرى البوذية ...
 
رد: مسلمو بورما .. يواجهون حرب إبادة !!

اليوم قبضت شرطة بنغلاديش على 46 شخصا من اللاجئين الجدد في منطقة تكناف"
 
رد: مسلمو بورما .. يواجهون حرب إبادة !!

هيومن رايتس ووتش ترصد بالقمر الصناعي
أعمال عنف جديدة ضد مسلمي بورما
#بورما #أراكان #أراكان_المنسية #غرد_عن_أراكان
 
رد: مسلمو بورما .. يواجهون حرب إبادة !!

ويسألوني عن أركان بورمــــا 2012
#بورما #أراكان #أراكان_المنسية #غرد_عن_أراكان
 
رد: مسلمو بورما .. يواجهون حرب إبادة !!

المرصد الأركاني @almarsd2012
#اراكان ستة أشهر إعتقاﻻت وتطهير عرقي وإبادة جماعية واغتصابات وقتل وتشريد واحراق وهدم دور العبادات والتعليم ومصادرة اﻷموال والوثائق التاريخية
 
رد: مسلمو بورما .. يواجهون حرب إبادة !!

المرصد الأركاني @almarsd2012

#أراكان أﻻ يوجد في العالم من يوقف الحكومة الظالمة البورمية من تلك اﻷعمال ؟ فكل من زارنا وﻻحظنافيه أﻹنسانية وقوينا به أملنا ولكنه غاب عنا!
 
رد: مسلمو بورما .. يواجهون حرب إبادة !!

بالصور..مسيرة من الكيت كات لسفارة ''ميانمار''
للتنديد باضطهاد الأقلية المسلمة
#بورما #أراكان #أراكان_المنسية #حلم_الأركاني
 
عودة
أعلى