دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

تبقى معارك الحرب العالمبة الثانية كلها دروس و عبر ,في مختلف الجبهات
هزبمة فرنسا المذلة في 1940 مثال كلاسيكي حول عدم جدوى خطوط الدفاع الثابثة عندما يفرض عليك عدوك حربا متحركة حيث قام الالمان بالالتفاف حول خط ماجينو الفولاذي و سحقوا الخطوط الخلفية للجيش الفرنسي فكان الانهيار السريع للفرنسيين و الانجليز


احسنت كلام سليم ، كل من يعتمد العقلية الدفاعية سينهزم برأيي ، حتى اليهود اعتمدوا العقلية الدفاعية واقاموا خط بارليف فانهزموا عام 1973 .
 
رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

الدرس الخامس والعشرون 25 :

- اذا نجح الهجوم الاولي لقواتنا ، فيجب على القائد ان يراقب الاوضاع ويحبط الهجوم المعاكس لتشكيلات العدو قبل ان تتجهز ، فبعد اي صدمة عنيفة للعدو يجب توقع هجوم معاكس ، ويجب العمل على القضاء عليه وافشاله في مهدة من خلال مباغتةً تشكيلات العدو وهي تتجهز او باي طريقة اخرى حسب ما يقتضيه الموقف .
.................................................................

- كما فعل خالد بن الوليد رضي الله عنه في معركة اليرموك ، فلما استطاع الالتفاف على ميسرة الجيش الرومي وفصل خيالتها عنها ، كانت عينه على قلب الجيش الرومي حيث توقع انه سيقوم بهجوم معاكس لانقاذ الميسرة الرومية ، وبالفعل فقد صدقت توقعات خالد وتبين ان الروم يجهزون اكثر من 30 الف فارس من القلب لشن هجوم معاكس كبير لانقاذ الميسرة ، عندها انطلق خالد بسرعة مع قواته المتحركة السريعة وانقض على هذه الخيالة وهي تتجهز وتنظم صفوفها فما احسوا الا والهجوم يأتيهم من خلفهم حتى فرق صفوفهم وافشل الهجوم الرومي المعاكس وهرب من ساحة المعركة اكثر من 40 الف فارس رومي بعد ان فتح خالد لهم ثغرة كي يهربوا وتركوا المشاة الرومان لمصيرهم .
 
رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

الدرس السادس والعِشرون 26 :

-يجب توجيه جزء كبير من القوات الجوية لغايات الهجمات الاستراتيجية على العدو كضرب المصانع العسكرية والمشاركة بالمجهود الحربي وضرب سكك الحديد والمطارات ومخازن الوقود والذخيرة والموانئ وكل شيء بعيد عن ساحة المعركة الرئيسية من اجل قطع موارد قوات العدو المقابلة لنا ، هذا مع ابقاء جزء آخر من القوات الجوية للمهام العملياتية لدعم قواتنا البرية بساحات المعارك .

.................

- كما فعل الحلفاء في هجماتهم على المانيا في الحرب العالمية الثانية فقد كانت قواتهم الجوية الاستراتيجية تهاجم مصانع السلاح والذخيرة وتهاجم المدن الصناعية الالمانية وتسويها بالارض وتهاجم مخازن الوقود ، مما خلق مشكلة كبيرة لالمانيا ادت الى نقص حاد بالوقود وتعثر المجهود الحربي لديهم ، ولا ننسى هنا التنويه ان المانيا لم تهتم كثيراً بهذا النوع من العمليات بل ركزت بحملتها الجوية على ضرب المدن البريطانية ، مما ابقى جزءً كبيراً من الآلة الصناعية البريطانية سليماً .
 
رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

عند الاشباك الاول مع العدو يتم نشر الاشاعات لتقليل روح المعنوية لديهم
 
رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

عند الاشباك الاول مع العدو يتم نشر الاشاعات لتقليل روح المعنوية لديهم

احسنت يا صديقي ، فالشائعات تنتشر كالبرق وقت المعارك والحروب والكوارث
 
رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

الدرس الثامن والعِشرون 28 :

- إن الاستخدام الامثل للاحتياط هو احد اهم مفاتيح النصر ، فغير مهمة سد نقص اي قطاع من قطاعاتنا ، يجب ان يتمتع الاحتياط بقدرة على التحرك والمناورة والهجوم كي يكون قوة ضاربة يمكن تركيزها بالمكان والزمان المناسبين كي يبدأ النصر على ايديهم ، ولا يجب ان تكون قوات الاحتياط احتياطاً بالمعنى التقليدي لسد النقص هنا وهناك . بل تكون قوة منفصلة جاهزة للتدخل والمناورة والهجوم .

...........
- كما حصل بعدة معارك تاريخية ، ففي معركة اليرموك كان احتياط المسلمين عبارة عن قوات سريعة الحركة وقوة ضاربة جاهزة للانتقال والضرب باي مكان ، وكان بداية نصر المسلمين على يد هذه القوة عندما نفذت مناورة الالتفاف على الجيش الرومي وقامت بتحييد سلاح الفرسان الرومي واخراجه من المعركة ، ولو كانت هذه القوات مجرد احتياط لسد النقص بالرجال هنا وهناك ، لتفانى جيش المسلمين كله لان الروم متفوقين عددياً ولن يستطيع الاحتياط تعويض الخسائر على طول الجبهة .
 
رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

الدرس التاسِع والعِشرون 29 :

- ان من اسوء الامور واخطرها هو إطاله امد الحملات العسكرية للدولة ، فإن قررت الدولة ان تشن حملة او عملية عسكرية لهدف معين ، فيجب عليها ان تضع الخطط والوسائل اللازمة لمنع التورط بالقتال لفترة طويلة لانها ستعمل على ارهاق الجيش و الاقتصاد واحداث مشاكل اجتماعية بالدولة وذلك بزيادة الضرائب على الناس او استنزاف الخزينة من اجل تكاليف الحرب وقد تكون اثار الحروب الطويلة خطيرة مثل اضطراب الامن الداخلي وانتشار الجريمة وقد تسرع بانهيار تلك الدولة.

.................

- مثلما حصل عدة مرات في التاريخ ، حيث ارهقت عملية بربروسا المانيا النازية حيث قدرت ان الحرب مع روسيا ستنتهي خلال ست اشهر فدامت لاكثر من اربع سنوات ، ومثل الحرب العراقية الايرانية حيث اخرجت كلا البلدين بحالة اقتصادية سيئة ومثل الحرب السوفيتية على افغانستان حيث كانت سبباً رئيسياً لانهيار الاتحاد السوفييتي والحرب الامريكية الحالية في افغانستان والعراق والتي ادخلت الرأسمالية والعالم بأزمة اقتصادية عالمية نراها اليوم .
 
رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

اتمنى ان تحدثنا اخي الواثق بالله عن معركة كاناي بين القائد القرطاجي هانيبال و قوات روما -احدى اروع المعارك في التاريخ الحربي-بين جيش قليل العدد و متوغل في ارض العدو و بين جيش موفور العدد و الامداد
و هي احسن مثال لمفهوم الاحاطة او التطويق
 
رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

اتمنى ان تحدثنا اخي الواثق بالله عن معركة كاناي بين القائد القرطاجي هانيبال و قوات روما -احدى اروع المعارك في التاريخ الحربي-بين جيش قليل العدد و متوغل في ارض العدو و بين جيش موفور العدد و الامداد
و هي احسن مثال لمفهوم الاحاطة او التطويق


سبحان الله ، والله اني اليوم كنت افكر بحملات هانيبعل من اجل استخلاص بعض الدروس العسكرية ، فحملته الجريئة في قلب الدولة الرومانية كانت مذهلة فعلاً . ابشر اخي الكريم سأتناولها ان شاء الله ، ولكني اريد منك المشاركة معي ، انت وباقي الشباب :a030[2]: .
 
رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

ان شاء الله اخي الكريم و اتمنى مشاركة الجميع التاريخ العسكري مهم جدا لكل من يهتم بالاستراتيجية الحربية
 
رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

اشكر اخي ليو على الفيديو التوضيحي الرائع
 
رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

الدرس الثلاثون 30 :

- يجب ان لا يتعرض القائد العسكري لضغوط شعبية وسياسية تجبره على ما لا يريد فعله ، بل يجب دعمه في خطته العسكرية من اجل الوصول الى الهدف المنشود وهو الانتصار بالحرب .

.................

- كما حصل قبيل معركة كاناي ، فقد اتبع القائد الروماني فابيوس ماكسيموس استراتيجية المناوشات ضد حنبعل، وقطع خطوط الإمداد عنه ورفض الدخول معه في معركة حقيقية. وهي استراتيجية مؤثرة ولكنها تحتاج لبعض الوقت ، لانك انت على ارضك وامداداتك متوفرة وعدوك بعيد عن ارضه ولو قطعت عنه الامدادات فمن السهل الانقضاض عليه وابادته نهائياً... لقد كانت إستراتيجية فابيوس محبطة لأغلب الشعب الذين كانوا يتوقون لرؤية نصر سريع في الحرب، مما ادى لعزله .
 
رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

الدرس الحادي والثلاثون31 :

-هناك خط رفيع جداً يفرق بين الفرصة العسكرية وبين الكمين ، فأنت قد تندفع لرؤيتك فرصة وقد تكون وقعت بكمين ، كما يقول المثل العسكري المعروف : اذا كانت خطتك تسير بلا مشاكل فاعلم انك تسير الى كمين .والقائد الناجح يجب عليه ان ينظر الى ميدان المعركة بعين ثاقبة ولا يتجاهل اي شيء ويعرف الكمين من الثغرة وذلك من خلال جمع المعلومات وتحليلها وقرائتها قراءة صحيحة .

.....................

-كما حصل في معركة كاناي ، حيث اندفعت مشاة الروم نحو مشاة حنيبعل وتبعتها في تراجعها الاولي ظناً منها انها فرصة وثغرة ، وتجاهل القادة الرومان ان خيالتهم قد انهزمت وطُرِدت من المعركة وان اجنحتهم غير محميه وانهم يتم تطويقهم ، وصارت المشاة الرومانية عبارة عن تكديسات بشرية تنتظر القتل ، حتى ان الجندي لا يستطيع ان يسحب سيفه من كثر الزحام .
 
رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

الدرس الثاني والثلاثون 32 :

- لا يجوز ان يؤدي الصراع الداخلي بين كبار الضباط ان وجد ، لا يجوز ان يؤدي لتنحية القائد الافضل والاجدر بالقيادة ، لان القيادة مسألة حساسة ، بل يجب توحيد الانظار نحو قائد واحد كي يفكر بالمعركة القادمة لا ان ينشغل بالتفكير بأعدائه في قيادته العليا .

................................

- كما حصل في معركة كاناي ، حيث ادى الاختلاف الى وضع قائدين في آن واحد للجيش الرومي بحيث يتولى كل واحد القيادة يوماً بعد يوم بالتناوب ، وهذا غباء منقطع النظير ادى لهزيمة شنيعه للرومان ، وايضاً كما حصل مع القائد الالماني المميز رومل ، حيث كان مضطراً في كل مرة لخوض صراع مع القيادة العليا لاقناعهم بخططه ، وقد ادى ذلك لاستبعاده عن قيادة اكبر معركة دبابات بالتاريخ ضد السوفييت والتي لو قادها لكان اجدر وانفع من القائد الذي تولى القيادة بدلاً منه ولربما انتصر بتلك المعركة الحاسمة وغير مجرى الحرب .
 
رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

الدرس الثالث والثلاثون 33 :

- على المستوى الاستراتيجي بالحروب ، هناك دائماً ما يسمى بنقطة التحول ، وغالباً ما تكون معركة حاسمة تحول مجرى الحرب ، والقادة عادةً ما يبحثون عن نقطة التحول فيجب على القائد ان يدرك اي معركة هي التي ستكون نقطة التحول ، ومن ثم فيجب عليه حشد طاقات وموارد قواته المسلحة بل وشعبه ايضاً من اجل ضمان ان تكون الغلبة لنا وتكون نقطة التحول لصالحنا ، فان كانت لصالحنا فقد انفرط عقد العدو ، وان كانت علينا فإننا نواجه خطر الهزيمة .

...............................

-كما قد ادرك عدة قادة بالتاريخ معارك نقاط التحول ، فقد ادرك الخليفة ابو بكر ان معركة اليرموك ستكون معركة حاسمة ونقطة تحول ، فحشد لها كل طاقات الامة واوقف القتال بالعراق وحول جزءً من القوات الى الشام ، وكما فعل عمر بن الخطاب حيث ادرك ان القادسية معركة تحول فحشد كل الطاقات وفرض التجنيد الالزامي بكل انحاء الجزيرة العربية وارسل التعزيزات وكان يريد ان يخرج ليقود المعركة بنفسه لولا ان منعه بعض الصحابة ... وعلى صعيد اخر ، لم تدرك القيادة الالمانية او انها تجاهلت اهمية معركة كورسك على الجبهة الشرقية ضد السوفييت حيث اندلعت اكبر معركة دبابات بالتاريخ ، وكانت معركة حاسمة وقد ارسلت القيادة الالمانية اغلب التعزيزات لايطاليا لمحاربة الحلفاء ودعم موسيليني وتجاهلت نداءات العسكريين الالمان الذين طالبوا بكل التعزيزات نظراً لاهمية المعركة ، فانهزم الجيش الالماني فيها وتراجعت المانيا حتى استسلمت .
 
رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

الدرس الرابِع والثلاثون 34

-الانسحاب باللحظة المناسبة بالموقف العسكري الصعب سيكون مفيداً جداً لانقاذ جزء من قواتنا والتي ستفيد في مكان اخر او في زمان اخر او على جبهة اخرى ، ومن الخطأ اجبار هذه القوات على القتال حتى الموت خصوصاً لو كانت معنوياتها متدنية ، فلا احد يقاتل حتى الموت غير الجندي المؤمن بالله .

.......................................

-كما حصل في الاخلاء الانجليزي بالحرب العالمية الثانية من ميناء دنكرك ، حيث انسحب اكثر من 200 الف جندي بريطاني وحليف لبريطانيا الى الساحل الانجليزي وقد اعيد تنظيم تلك القوات وكانت العامود الفقري للجيش الذي عاد وقام بانزال النورمندي بالاضافة للقوات الامريكية،وعلى الجانب الآخر فقد كانت للقوات الالمانية في ستالين غراد فرصة ذهبية للانسحاب وانقاذ عشرات الاف الجنود الالمان ولكن هتلر رفض مناشدات قادته العسكريين واصر ان يقاتل جنوده هناك حتى اخر رجل ، فانهار الجيش الالماني في ستالين غراد وتم اسره ، وكذلك الحال مع الجيش الالماني في شمال افريقيا فقد رفض هتلر خيارات الانسحاب حتى استسلم ذلك الجيش وتم اسره .
 
رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

ابداع والف شكر
 
عودة
أعلى