دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

إنضم
8 أبريل 2010
المشاركات
293
التفاعل
86 0 0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في هذا الموضوع يا شباب سوف اقوم بوضع اجتهادات انا استنتجتها من بعض المعارك التي قرأت عنها في التاريخ وكل فترة سأضع درس وارجو منكم المشاركة كي نستفيد وسوف اضع الدرس الاول الان وارجو ان تكون طريقة كتابتكم للدرس بنفس الاسلوب الذي ساعتمده وهو بكتابه الدرس المستفاد ثم كتابة الحدث التاريخي الذي حصل ، والله الموفِق
.
.
.
.

الدرس الاول 1 : - اذا كان العدو يتجنبك ولا يريد الاشتباك معك واردت ان تجبره ان يشتبك معك ويقاتلك فلا تتبعه الى حصونه وخنادقه ومواقعه ، بل سيطر على شيئٍ مهم بالنسبة له كي يخرج من مواقعه وتجبره على ان يشتبك معك بوضع غير مريح بالنسبة له .
..............................
- كما فعل جيش المسلمين في معركة حطين لما كان الصليبيون يتجنبون الاشتباك معهم ، تحرك الجيش المسلم وسيطر على بحيرة طبريا وقطع الماء عن الجيش الصليبي وعندها أُجبِر الصليبيون على التحرك صوب المسلمين وبدأ الاشتباك .
 
رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

الدرس الثاني 2 :

- عندما نتعرض للتهديد من عدو قوي وخطير وشرس يريد غزونا في بلادنا فالافضل هو الخروج والسير اليه وملاقاته وتحديه، لما في ذلك من حماية لقواعدنا ولما فيه من تأثير سلبي على معنويات العدو الذي سيرانا نخرج ونسير اليه ونطلبه، فالمعركة يجب ان تكون على ارضه وليس على ارضنا.
..............................
- كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم لما سمع بتحشدات الروم في الشام واستعدادهم لغزو المدينة، اعلن النفير العام وجهز جيشاً من30 الف مقاتل وخرج اليهم وتوجة للشمال قاطعاً اكثر من 750 كيلو متر في الحر الشديد متحدياً الروم وعسكر في تبوك في انتضارهم.
 
رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

الدرس الثالث 3 :

- مشاركة قائد الجيش بنفسه مع الجيش وقيادته عن قرب وحتى القتال بجانب الجنود يرفع معنوياتهم ويعطيهم دفعه قوية للقتال والبذل .

..............

- كما فعل قائد الجيش المسلم السلطان المظفر قطز في معركة عين جالوت فقد كان يقود قوة الفرسان بنفسه ولما تراجع الجيش المسلم امام ضغط الجيش المغولي الهائل وكاد يتزحزح، اندفع القائد قطز للهجوم بنفسه والقى بخوذته على الارض وصاح: وآإسلاماه ، فاندفع الجيش بهجوم مضاد واسع ادى لهزيمة منكرة للجيش المغولي.

 
رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

الدرس الرابع 4 :

- عند حركة القطاعات العسكرية الكبيرة فلا بد ان تتقدمها وحدات عسكرية صغيرة نسبياً تكون رأس حربة للجيش تستكشف المناطق الامامية وترسل المعلومات للجيش بالخلف وتشتبك مع طلائع قوات العدو ويجب ان تكون قوية وسريعة الحركة .
......................

- كما فعل القائد المظفر قطز فلما تحرك الجيش المسلم من مصر كانت تتقدمه سرية بقيادة القائد بيبرس تستطلع الاراضي امام الجيش وترسل المعلومات له، فلما كان الجيش في سيناء ويتحرك باتجاه فلسطين ، كانت سرية رأس الحربة تشتبك مع طلائع المغول قرب غزة حيث طردتها للشمال .
 
رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

الدرس الخامس 5 :

- العمل الفدائي البطولي من قِبل جنود باعوا حياتهم في سبيل الله شيء مهم جداً في الحرب، فبمقدور فئة قليلة العدد تقاتل طلباً للموت ان تغير مسار المعركة وبالتالي مسار الحرب بشكل نهائي.

...................

- كما حصل في معركة اليرموك عندما تعرضت ميسرة المسلمين لهجوم شرس وضغط كبير من الجيش الرومي وتزحزت ميسرة المسلمين وكادت تتراجع اكثر، فلما رأى عكرمة بن ابي جهل رضي الله عنه ذلك ،نزل من فرسه وصرخ بوجه الروم قائلاً : قاتلت رسول الله اشد القتال واهرب منكم اليوم ؟؟ ثم قال للمسلمين: من يبايعني على الموت؟ فاجتمع له قرابة ال200 مقاتل يبايعونه على الموت، ثم شدت هذه الفئة القليلة على الروم حتى استطاعو كسر حدة الهجمة الرومية وانقذوا ميسرة المسلمين بعد ان استشهدوا ، وبالتالي ادى هذا لانتصار المسلمين وتغيير وجه المنطقة كلها للأبد.
 
رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

الدرس السادس 6 :

- لا يتم الالتفاف واستخدام قوات الاحتياط فيه الا بعد ان تشن باقي القوات هجوماً تثبيتياً( الهجوم التثبيتي هو ان يشن باقي الجيش هجوم على العدو مقابله حتى يمنع ان يلتف العدو علينا من الجهة الثانية) ولأننا سنستخدم بالالتفاف على جناح العدة قوتنا السريعة المتحركة فسيكون باقي الجيش مكشوفاً فلذلك يشن هجوم لتثبيت باقي قطاعات جيش العدو.

..................

- كما فعل خالد بن الوليد فلما قرر الالتفاف حول ميسرة جيش الروم وتركيز قوة سريته السريعة للالتفاف على جيش الروم من جانبه ، امر بشن هجوم عام لكل جيش المسلمين لتثبيت الجيش الرومي مكانه فثبت الجيش الرومي مكانه وابقى لنفسه حرية الحركة فالتف وضرب ميسرة جيش الروم وردهم ودفعهم للقلب وحشرهم حتى وقع بعضهم بالوادي وبعضهم هرب للجبال واصبحت مشاة العدو مكشوفه بعد ان طرد خيالتهم وكانت هذه المناورة هي بداية النصر للمسلمين في تلك المعركة .
 
رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

لماذا لا يوجد تفاعل ومشاركة ؟ اين المفكّرين العسكريين ؟
 
رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

أولا شكرا لك أخي مع ان لكل حرب خصوصياتها لكنها دروس مهمة
هناك درس أراه مهم جدا تأكد من وجودنظام معلومات استخبارات ناجح للحرب خاصة في مجال الجوسسة المضادة فالخيانة هي ما أخرت المسلمين الكثير من الحروب ولا زالت
..................................
مثل سقوط الأندلس واخر معاقل المسلمين قرطبة وما كانو لينجحو لولا الخيانات بين المسلمين وحكامهم بعد أن نجح الاسبان في زرع الفتنة بينهم فالأغلبية كانت مخلصة والأقلية باعت الارض من اجل أسباب قاصرة وتافهة فكانت الخسارة حتمية لي عودة ان شاء الله
 
رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

لام اشرب فنجان قهوة واقرى موضوعك .. لانه كصاحبه متمي ورائع .... اتمنى لك الميد من التوفيق وارجو ان تتابع فالموضوع يستحق الجهد .. شكرا لك
 
رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

حياكم الله يا شباب وشكراً لك اخي شعلة الشهداء وكلامك صحيح وفيه درس مهم جداً
وبالنسبة للأخ العزيز المغوار فأبشر على العين والرأس سأكمل الموضوع إن شاء الله .
 
رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

الدرس الثامن 8 :

-- ضرورة وضع الخطط الاحتياطية والبديلة قبل خوض المعركة ووضع حلول لكل الاحتمالات وعدم الاستهانة بالعدو والحذر منه .

...........................

- كما فعل الجيش المسلم في معركة عين جالوت، حيث وضع الجيش المسلم بقيادة القائد المظفر قطز اكثر من 30 خطة رئيسية واحتياطية وبديلة، ولم يترك مجالاً للظنون، بعكس الجيش المغولي الذي لم يضع الا خطة واحدة للقتال .
 
رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

الدرس التاسع 9 :

- - إذا كنتَ تخوض معركة متكافأة تقريبا فلا انت تستطيع القضاء على عدوك ولا هو قادر على القضاء عليك ، فافضل وقت للتحول للهجوم العام هو عندما يطلب العدو الهدنة او وقف القتال، عندها يجب علينا التحول للهجوم والتحامل على تعبنا ومشاكلنا والهجوم الشامل(مع مراعاة تجهيز قواتك وحالتها المعنوية) من اجل الانتصار لأن العدو لما يطلب هدنة فهو قد بدأ يتعب.

....................

- كما فعل خالد بن الوليد رضي الله عنه في معركة اليرموك ، فبعد اليوم الرابع من القتال العنيف طلب منه الجيش الرومي هدنة لوقف القتال ، عندها رفض خالدٌ الهدنة وقال للوفد الرومي: إننا مستعجلون لإنهاء عملنا هذا، وفي اليوم التالي امر خالد بشن هجوم عام وكاسح مع تطبيق حركة الالتفاف وضرب ميسرة الروم عندها تحول الجيش المسلم من الدفاع للهجوم وواصل الضغط حتى هزم الجيش الرومي الثقيل وشتته وانتصر عليه .
 
رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

في الاتحاد قوة بالتخطيط وصدق النية تتحقق المعجزات يمكن لوسائل بسيطة اذا أحسن استخدامها أن تحقق مستحيلات والنصر العظيم يستوجب نضحية عظيمة والوطن والذي يجمعنا أكثر مما يفرقنا والدين الاسلامي هو الضامن لاستمرار تكافلنا رغم ضعفنا
................
حرب 6أكتوبر ضد اسرائيل ووقوف الدول الاسلامية واحدة في مواقفها السياسية والحربية والعسكرية وتكاتف الجهود لينجح الاخوة السوريين والمصريين في صنع انجاز ونصر وتحطيم أسطورة الجيش الاسرائيلي
 
رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

الدرس الحادي عشر 11 :

- الهجوم الناجح هو ما كان ورائه خطوط دعم واسناد وتموين جيدة وفعّالة تستطيع توفير الذخيرة والامدادات وقطع الغيار وكل الخدمات التي تحتاجها القوات المُهاجِمة ، اما الهجوم بدون هذه الخطوط فهو عبارة عن محاولة انتحار .

......................................

- كما حصل في عملية بربروسا اثناء الغزو الالماني لروسيا في الحرب العالمية الثانية ، فقد امر القائد العام للجيش الاحمر بشن هجوم معاكس على مجموعة جيش الوسط الالمانية فتحرك حوالي ربع مليون جندي روسي في هجوم معاكس بدون خطوط امداد جيدة مما ادى لهزيمتها واسر اغلب الجنود الروس وذلك لنفاذ ذخيرتهم وعدم حصولهم على اية امدادات .
 
رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

عندما غزا نابليون روسيا

انسحب الجيش الروسى من امامه واحرق الارض قبل ان ينسحب حتى لم يجد نابليون لا مؤن ولا سكن فقط الصقيع والجليد وعندما وصل الى موسكو نفسها احرق الجيش الروسى موسكو

وفى النهاية انهزم وانسحب منها عائدا الى بلاده يحمل الهزيمة فوق كتفيه
والجنرال الروسى كوتوسوف يتوج بأكاليل الغار ويصبح بطل قومى

...................................................................................................................................
الدروس المستفادة

لا يهم ما حصل وحدث اثناء المعركة المهم النصر و ما تريده من الحرب
فالبشرية تعلم ان نابليون هزم فى روسيا ولا تعلم تقريبا شىء عن حرق موسكو

(وده اكبر دليل على انتصار مصر فى حرب اكتوبر عكس ما يردده اليهود ..فمصر كان لها هدف من الحرب وحققته لذلك انتصرت بغض النظر عن اى شىء اخر حتى لو تافه مثل الثغرة )
 
رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

احسنت اخي جاك سبارو ، فالنصر هو تحقيق الهدف بالحرب بغض النظر عن التضحيات ولكن يجب ان نحاول تقليل خسائرنا قدر المستطاع .
 
رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

الدرس الثالث عشر 13 :

- من المفيد جداً ان نقوم بامتصاص حماس جنود العدو للقتال واتعابهم وارهاقهم وذلك بأن نعمل مناورات ميدانية لتأخير القتال خصوصاً لو كانت قوات العدو ثقيلة وستبذل مجهوداً كبيراً في ملاحقة قواتنا المُناوِرة ومحاولة الاشتباك معها .

..................................

- كما فعل خالد بن الوليد رضي الله عنه في معركة ذات السلاسل في جنوب العراق حيث كان يعسكر في مدينة كاظمة فلمااقبل الجيش الفارسي الثقيل واقترب منه تحرك خالد الى منطقة الحفير فتحرك الجيش الفارسي الى الحفير بسرعة وعسكر هناك وحفرر خنادقه ثم رجع خالد مرة اخرى الى كاظمة وهو يتحرك ويناور والفرس يتبعونه حتى تعب الجيش الفارسي من هذه المناورات واستشاط هرمز غضباً وفقد اعصابة وذهب حماس الجنود الفرس حتى دخلوا المعركة وهم منهكين متوترين .
 
رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

الدرس الرابع عشر 14 :

- من انجع وسائل الحرب النفسية اثناء احتدام المعارك هو ان نقوم بنشر قصص عن بطولات جنودنا وشراستهم بالقتال ورغبتهم الشديدة باستمرار القتال .

........................

- كما حصل في معركة اليرموك حيث سرت شائعة في صفوف الجنود الرومان ان خالد بن الوليد نزل اليه سيف من السماء وانه يقاتل به وانه لا يُهزَم ، وسرت قصص الجندي ذو الصدر العاري ( ضرار بن الازور) والذي كان يقارع ابطالهم ويقتلهم واحداً تلو الآخر .
 
رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

الدرس 15
اياك و ثم اياك ان تترك جبهتك الخلفية دون قوات كبيرة لي دحر اي ثغرة مثل ما حذث في 1973 علي الجبة المصرية تم تفتيت الاحتياط و اصبح دون مشاة مضادة لي الدبابات و ذلك كان احد اسباب نجاح ثغرة الديفروسور
و سئضيف البعض عن اسباب ايضا نجاح ثغرة الديسفورس
يتابع
 
رد: دروس مستفادة من معارك تاريخية (شاركنا )

الدرس 16
اذا كانت عندك القدرة علي ضرب قوات العدو بي اي طريقة فلا تتردد ابدا ولا تترك العدو يتوغل داخل اراضيك ثم تحاول ضربة و بي قوة اضعف منة
مثل في حرب اكتوبر لم يتم ضرب الثغرة بي الطائرات و الهجوم عليها حتي توغلو في الاراضي و اصبحو 900 دبابة و كل الاحتياط كان 400 دبابة دمر اغلبها في هجوم ورا هجوم ورا هجوم فشلو جميعا لي غياب الدعم الجوي
 
عودة
أعلى